×

الطب البديل هام جدااااااااا لك سبحان الله

المقدمة يعتبر التداوى بالاعشاب من الظواهر العريقة فى شبة الجزيرة العربية منذ قديم الزمان، وكان الاطباء العرب القدماء يؤمنون بانه لا يوجد مرض لا يمكن
صورة 'منتديات سجدة' الرمزية
قديمة 14 - 06 - 2008, 09:32
المشاركة 1
الطب البديل هام جدااااااااا لك سبحان الله


المقدمة


يعتبر التداوى بالاعشاب من الظواهر العريقة فى شبة الجزيرة العربية منذ قديم الزمان، وكان الاطباء
العرب القدماء يؤمنون بانه لا يوجد مرض لا يمكن علاجه بالنباتات، وقد تدرجت معرفة هذا النوع منالتداوى من سلالة الى اخرى حتى كونت ما يسمى بالطب الشعبى فى العالم العربي.....ولقد اشتهر العربفى تطوير التداوى بالاعشاب خلال العصور الوسطى، وانتشرت أبحاث ومخطوطاتمبنية على قواعد قوية إبان العصر الذهبى للطب الاسلامى، حيث انتشرت شهرة الاطباء العرب عبر العالممع انتشار الاسلام، وبالاخص عن طريق الحجاج الذين يفدون الى مكة المكرمة والمدينة المنورة...وتمتاز الاقطارالعربية باتساع رقعتها واعتدال جوها، لذالك فهى تملك ثروة طبيعية واخرى اقتصاديةهائلة من الاعشاب الطبية والعطرية، استخدمها قدماء المصريين والعرب من قديم الزمان، ويشهد علىذالك ما دونه المصريين فى بردياتهم، والعرب فى مذكراتهم وموسوعاتهم عن النباتات الطبية، وكذالكما تحويه اسواقالعطارين من الاعشاب والثمار والبذور التى يستخدمها العامه فى علاج امراضهم،وما يزال تجار العطارة يستخدمون موسوعة ابن سينا، وتذكرة داود ومؤلفات الرازى وابن البيطار،وغيرها من كتب العلماء العرب لعلاج المرضى..........وقد وردت الكثير من الاحاديث الشريفة عن الاعشاب ومثال على ذالك قول النبي صلى الله عليه وسلم( عليكم بأربع، فإن فيهن شفاء من كل داء الا السام( الموت) ، السنا والسنوت والثفاء والحبة السوداء)..ويعتبر العرباول من اسس مذاخر الادوية او الصيدليات فى بغداد، وهم اول من استخدم الكحول لاذابةالمواد الغير قابلة للذوبان فى الماء، واول من استخدم السنمكه والكافور وجوز القبىء والقرنفل وحبةالبركة فى التداوى، واول من اماطوا اللثام عن كثير من اسرار هذه الاعشاب الطبية، واصبحت حقائقفى العلوم والتكنولوجيا.........وهذه مقدمة بسيطة عن اهمية التداوى بالاعشاب والنباتات عند العرب القدماء.....يقول صلى الله عليه وسلم ' لكل داء دواء؛ فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالى'يقول الإمام الشافعي – رحمه الله تعالى : (( إنما العلم علمان : علم الدين وعلم الدنيا . فالعلم الذي للدين هو الفقه والعلم الذي للدنيا هو الطب )). وفي رواية ثانية عنه . قال (( لا أعلم بعـد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه)). وفي رواية ثالثة عنه أنه كان يتلهف على ما ضيع المسلمون من الطب ويقول (( ضيعوا ثلث العلم ووكلوا إلى اليهود والنصارى ))
دى المقدمه بس باقي الموضوع وطريقة الدواء هنا علي الرابط ده اصلا الموضوع طويل جداااااااااا
تفضلو


( تم تحرير الرابط )

اسم الشركه : Highways Tech
صاحب الشركه : محمد حسين
أداء الشركـــه : دعم فني و خدمات الإنترنت
بريد الشركـــه : [email protected]
رابط الموقع : http://www.highwaystech.com
التعديل الأخير كان بواسطة °§°•.¸غروب¸.•°§°; 14 - 06 - 2008 الساعة 10:32 السبب: تحرير الرابط لوجود موسيقى بصفحة المنتدى
المشاهدات 3407 | التعليقات 4
قديمة 14 - 06 - 2008, 10:35
المشاركة 2
صورة '°§°•.¸غروب¸.•°§°' الرمزية
°§°•.¸غروب¸.•°§°
:: عضو شرف ::
تاريخ الإنضمام: 01 - 03 - 2005
رقم العضوية : 1979
الدولة : أرض الله الفانية
المشاركات: 6,078
1
افتراضي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبب تحرير الرابط : وجود موسيقى بصفحة الرابط .. وهذا مخالف لقوانين المعهد

موضوع مشابه

https://www.traidnt.net/vb/traidnt839143/
قديمة 14 - 06 - 2008, 11:11
المشاركة 3
صورة 'منتديات سجدة' الرمزية
منتديات سجدة
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 05 - 05 - 2008
رقم العضوية : 58480
الدولة : جدة
المشاركات: 679
افتراضي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبب تحرير الرابط : وجود موسيقى بصفحة الرابط .. وهذا مخالف لقوانين المعهد

موضوع مشابه

https://www.traidnt.net/vb/showthread.php?t=839143
لا اخى العنوان فقط ده ليس مشابه خلص لموضوعى
ولكن نقل الموضوع كله صعب بس هحول
اسم الشركه : Highways Tech
صاحب الشركه : محمد حسين
أداء الشركـــه : دعم فني و خدمات الإنترنت
بريد الشركـــه : [email protected]
رابط الموقع : http://www.highwaystech.com
قديمة 14 - 06 - 2008, 11:16
المشاركة 4
صورة 'منتديات سجدة' الرمزية
منتديات سجدة
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 05 - 05 - 2008
رقم العضوية : 58480
الدولة : جدة
المشاركات: 679
افتراضي
الاقحوان
Chrysanthemum morifolium

العائله : Asteraceae
الاسم العلمي : Chrysanthemum morifolium
الأقحوان معروف أيضا كالأزرارية, النبات الملطف للحمى و الكينين البري والبابونج البري وتعرف ايضا زهرة الاقحوان بالبنسلين الروسي.
عشب معمر موطنه اوروبا واسيا الجنوبيتين الشرقيتين ينمو على المنحدرات الصخرية, الأسوار, الأماكن البالية
ويزرع حالياً في أغلب بقاع الأرض، الجزء المستخدم منه الرؤوس المزهرة بعد تفتحها بالكامل
يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر وهو يشبه إلى حد ما نبات البابونج ولكنه يختلف عنه في المحتويات الكيميائية وكذلك التأثير.
يحتوي الاقحوان على قلويدات ومن أهمها الستاكيدرون وزيت طيار ولاكتونات تربينية الاحادية النصفية وفلافونيدات وفيتامين ب. لدى الأوراق عبير عطري منعش, الأقحوان صالح للأكل و علاجي
كان الأقحوان معروفا للمصريين و اليونانيون القدماء الذين اعتبروه علاجا ثمينا لتسكين الصداع, ألم المفاصل, أوجاع المعدة, دوار الآلام الخاص بالطمث و الحمى.
و قد اُستخدم كدواء مدر للطمث أيضا لترقية التدفق الخاص بالطمث
يؤكد الباحثون الحديثون أن الأقحوان علاج أعشاب ثمين ومؤثر بخاصة في العلاج المساعد للصداع النصفي و الروماتيزم.
اكتشف الباحثون الذين يجرون الدراسات المحكومة بالعقار أن أخذ مكملات الأقحوان اليومية تسبب في تقليل بمقدار 24 % في العدد الكلي للصّداع النصفي.
الأقحوان أيضًا مفيد في إرخاء العضلات الملساء في الرحم,الأقحوان مفيد للحيض المؤلمة. ترقية التدفق الخاص بالطمث و إعاقة تجميع صفيحة الدم و الدم الزائد الذي يتجلط.
الأقحوان أيضًا يساعد في الهضم و تحسن وظيفة الكبد.
الفوائد الرئيسية للأقحوان مضادة للبكتيريا, مقاوم للالتهابات
مضاد للتشنج, , طارد للريح, معرق, مدر للبول, دواء مدرللطمث, ملطف للحمى, و مقوي , موسع للأوعية الدموية
الاقحوان يمكن ان يعمل به حمام نصفي.
زهور الأقحوان الطازجة يمكن أن تدلك على الجلد.
الأقحوان يمكن ان يستعمل كضمادة إلى الرأس للصداع و الدوار.
الأقحوان لا يجب أن يستخدم أثناء الحمل بسبب عمله المنشط على الرحم.
يمكن أن تسبب الأوراق الطازجة تقرح الفم أو الإزعاج المعدي لذا يوصِي الاشخاص الذين يأخذون الورقة الجديدة للوقاية من الصداع النّصفي ينبغي أن يأخذوه ببعض من الخبز
المردقوش

البردقوش، مرزنجوش، مردكوش، عبقر، سمسق، سمق، عترة، ريحان البر، مرو، حبق الفتى، حبق الفيل ويعرف في السعودية باسم الدوش
الاجزاء المستعمله هي ازهاره (الشبيه بالسنبله). والعناصر الفعاله هي عطر ,تربين ,دبغ ,عنصر مر.من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم يستعمل من الداخل ومن الخارج.
الاستعمالات:
البردقوش احد النباتات العطريه التي تدخل ضمن التوابل بشكل نباتا كاملا او اوراقا مجروشه وجافه
يستخدم البردقوش في الطب الشعبي حيث يتناول منقوعه المغلي لطرد البلغم وتخفيف الكحه ونخفيف الام ومغص الكبد والمراره الملتهبه كما يعمل على طرد الغازات وتخفيف التقلصات المعويه والمعديه. البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع ضغط الشرايين , والارق وتشنج الوجه , والقلق والام الروماتيزم.زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعديه.
ايضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الاعصاب واوجاع عضلات العنق. ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الانفيه.
كما يدخل الزيت في صناعة مواد التجميل والعطور

ملكة المروج
Filipendula ulmaria - Meadowsweet

اكليل بوقيصي , ملكة المرعى , اكليلة المروج
الاسماء الانكليزيه :
Synonyms and Common names: Spiraea ulmaria (L.), Bridewort, meadow queen, meadow-wort, pride of the meadow, queen of the meadow, lady of the meadow, dollof, meadsweet
الاسم اللاتيني : Filipendula ulmaria; syn. Spiraea ulmaria
الاسم الشائع : Queen of the meadow
نوع النبات : Herbaceous perennial
العائلة : Rosaceae
الاجزاء المستعمله : الاطراف المزهرة او النبته بكاملها .
العناصر الفعاله : دبغ , معادن , فيتامين c , غليكوزيد , زيوت عطريه الديد ساليسيليك دو ميتيل .
ملكة المروج اُستخدِمَ تاريخيا من قبل المعالجين بالأعشاب لتشكيلة عريضة من الظروف , متضمنا معالجة الشكاوى الروماتزمية للمفاصل و العضلات .
نيكولاس كلبيبر, الصيدلي الإنجليزي للقرن السابع عشر, ذكر استعماله للمساعدة في كسر الحمى و ترقية العرق أثناء البرد أو إلانفلونزا .
ملكة المروج علاج هضمي ممتاز , يحمي و يهدئ الأغشية المخاطية , يقلل الحموضة الزائدة و يسكن الغثيان, مساعده على الهضم و يمكن أن يُستَخدَم في علاج الحرقان, فرط الحموضة, التهاب المعدة و التقرح , مفيد في علاج الإسهال في الأطفال , للإنفلونزا, الحمى , الصداع , قابضه للانسجه , مدره للبول , مضاده للروماتيزم , مضاده للتشنج , مسكن , معرقه , منشطه , لائمه للجروح .
الاستعمال : من الداخل ومن الخارج .
الاستعمال الداخلي : مضاده جيده للروماتيزم , نافعه لمعالجة التهاب المعده والقروح والاسهال , وحمض البوليك , والنقرس , والسلوليت , وتصلب الشرايين , وارتفاع الضغط والتحصي
التحضير : تنقع بمعدل 50 غم في ليتر من الماء وتؤخذ منها اربعة فناجين في اليوم .
الاستعمال الخارجي : لمعالجة العد الوردي , والجروح , والتقرحات , واوجاع الروماتيزم .تستخلص بالغلي بمعدل 50 غم في ليتر من الماء وتستعمل على شكل كمادات .
التحذيرات :
الأطفال القصر تحت سن 16 والذين يعانون من البرد, الإنفلونزا أو جدري الماء لا ينبغي أن يأخذوا ملكة المروج بسبب احتوائه على الأسبرين. هذا العلاج لا يجب أن يُعطَى إلى الاشخاص لديهم الحساسية للأسبرين
القرنفــل

يمتاز بمفعول ممتاز لعلاج حالات الضعف أو عسر الهضم و الأعراض التى قد تصاحب ذلك مثل حرقان فم المعدة و الغثيان و الإنتفاخ و القىء .... و يؤخذ القرنفل في صورة شاى يحضر كالأتى :
يضاف ملء ملعقة صغيرة من حبات القرنفل المجروش إلى فنجان ماء مغلى و يترك لينقع بالماء حوالى 10 دقائق ويشرب مثل الشاي . ويمكن ان يضاف القرنفل الى الشاي والقهوة . ويستعمل القرنفل لتقوية الدماغ وإجلاء البلغم، ويستعمل زيت القرنفل في طرد الغازات من المعدة .
جاء في كتاب التجريبين أنه يسخن المعدة والكبد وينفع من زلق الأمعاء عن رطوبات باردة تنصب إليها وينفع من الاستسقاء منفعة بالغة بتسخينه الكبد الباردة وتقويتها ويقوي الدماغ ويسخنه إذا برد وينفع من توالي النزلات وبالجملة هو من أدوية الأعضاء الرئيسية كلها. قال حكيم بن حنين أنه يدخل في الأكحال التي تحد البصر وتذهب الغشاوة والسبل. وقال إسحق بن عمران أنه يقطع سلس البول وتقطيره إذا كان عن برودة ويسخن أرحام النساء وإذا أرادت المرأة الحبل استعملت منه عند الطهر من الحيض وزن درهم. وقالوا أيضاً أنه ينفع أصحاب السوداء ويطيب النفس ويفرحها ويزيل الوحشة والوسواس وينفع من الفالج واللقوة ويمنع الفواق من القيء والغيثان. وإذا جعل مع الورد وقطر كان ماؤه غاية في التطييب والتفريح وإصلاح قرى البدن.
توصلت ثلاث باحثات عراقيات الى استخلاص وإنتاج مادة (اليوجنول) المستخدمة في طب الأسنان من نبات القرنفل.
وتمكنت الباحثات إيمان حسين عباس وثامرة قاسم محمد وسندس كريم زائر من إنتاج المادة ذات الفعل المخدر والمعقم. استخدمت الباحثات الزيت الطيار المقطر بطريقة البخار لبراعم زهور نبات القرنفل من الفصيلة الآسية في استخلاص وإنتاج مادة اليوجنول المستخدمة بشكل واسع في طب الأسنان بطريقة تشمل عملية استرجاع وتنقية للحصول على درجة نقاوة 79 الى 99 في المائة ونسبة استخلاص بلغت 81.1 الى 88.2 في المائة من أصل اليوجنول الموجود في الزيت، وأظهرت نتائج التحاليل والدراسة السمية التي أجريت على الابتكار الجديد (المطابقة التامة) باعتبار اليوجنول المخدر مادة دوائية صالحة للاستعمال.
يذكر ان مادة اليوجنول غنية بفعلها المخدر والمعقم وخاصة في طب الأسنان فهي تستخدم تحت الاسم نفسه كمادة معقمة ومسكنة لآلام الأسنان وكمادة حارقة للعصب المفتوح في حشوات الجذر وكمادة مضافة في الحشوات المؤقتة وفي صناعة قوالب الأسنان وفي مستحضرات الغسول الخاصة بالفم وهو الأمر الذي يؤكد أهمية الاكتشاف الجديد في استخلاص هذه المادة.
يحتوي القرنفل على زيت طيار بنسبة 20% وقد ذكره داوود في كتابه (تذكرته) : ' براعم القرنفل حارة يابسة تقوي الدماغ وتجلو البلغم وتطيب النكهة وتقوي الصدر والكلى والطحال والمعدة وتمنع الغثيان والقيء وتقوي الباه إذا شرب باللبن كما أن ماءه يقوي الحواس والبدن ويبدد الإعياء ويعدل المزاج ' وقد استعمل الأطباء العرب براعم القرنفل لتنبيه الجهاز الهضمي ويستعمل الآن بكثرة في طب الأسنان كمسكن موضعي يدخل في تحضير المضمضة المستعملة في علاج جروح وقروح اللثة وينظف الأسنان .
القرنفل: فوائده : يقوي المعدة و القلب و الكبد ، يساعد على الهضم ، يقوي اللثة و الدماغ ، يطيب النكهة ، يذهب غشاوة البصر ، يقطع سلس البول ، يزيل الخفقان إذا استعمل مع العسل و الخل ، يوضع على الأسنان المتسوسة قطعه مبتلة به لأتلاف الحساسية العصبية ، و يعتبر مطهر و مخدر للآلام و القروح ، و يدر الطمث و ضد هبوط المعدة و ضعفها و ضعف البصر و السمع و هبوط القوي ، يستعمل كمهدئ و ملطف إذا حلي بالعسل .
تحذير :
تحذير من المستشفى التخصصي:
مادة في القرنفل تتسبب بإتلاف الأنسجة وتسمم الكبد
الرياض: منصور الحاتم
كشف عدد من التجارب المخبرية التي أجريت في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض عن وجود مادة في القرنفل أو ما يسمى في بعض المناطق السعودية بالمسمار أو 'العويدي' تتسبب في 'إتلاف الأنسجة وحدوث سمية في الكبد بينما يتم استخدامه مع بعض الأغذية الشعبية مثل الرز وإضافته إلى القهوة كبديل للهيل نظرا لانخفاض سعره والنكهة المتميزة التي يضفيها عليها , بالإضافة إلى بعض الاستخدامات الأخرى. أكد استشاري السموم وتحليل الأدوية والأعشاب مدير المختبر المرجعي للسموم والأدوية المعدلة وراثيا في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض الدكتور محمد الطفيل أن التحاليل التي أجراها المستشفى على مادة القرنفل أثبتت وجود مادة ' يجنول ' التي تتسبب في تهيج الأنسجة وتليفها وإتلافها إذا تم تعاطيه بكميات كبيرة وعلى فترات طويلة, ويتسبب في سمية الكبد للإنسان بفعل زيت ' يجنول ' الموجود بنسبة 70 % - 85 % في الحبة الواحدة من القرنفل, مشيرا إلى أن الأمر يزداد خطورة في حال تعاطيه من قبل شخص يعاني أصلا مشكلات في وظائف الكبد , في حين نفى وجود تأثيرات سلبية نتيجة تعاطيه بنسب قليلة وفي فترات متفرقة ضمن البهارات أو في القهوة.
وحذر الطفيل من استخدامه بكثرة , خاصة عندما يعمد كثير من الناس إلى وضعه على السن المتهيج على الرغم من قدرته على تخدير الألم إلا أنه قد يؤدي إلى تلف أنسجة اللثة إذا ترك لفترات طويلة دون أن يشعر بذلك من يستخدمه.
مسمار (قرنفل) فيه فائدة عظيمة حيث انه يخفض الضغط ويدر البول ويزيل التهابات الكلى والمثانة ولا يحتوي على الكافيين الذي تحتويه القهوة والتي لها اثرها المنبه.
الزعتــــر

الاسم العلمي : Thymus Vulgaris الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق .
طريقة تناوله : تغلى عروقه المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي الحشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد الى ثلاثة كاسات في اليوم الواحد لعدة أيام .. وطبيخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول والحيض, وتنقية المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :
الجهاز التنفسي : أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية .
تقوية الجهاز المناعي : وأن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الانسان يساعد على استخدامه باضافة بعض المكونات الاخرى مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل وكذلك اذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل... ويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.
فاتح للشهية : الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء الى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والاسهال ، اضف الى أن الزعتر ملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية ان زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .
مضاد للأكسدة : وذكر مطر أن الزعتر يحتوى أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.
منبه للذاكرة : ويؤكد السلف السابق على أهمية تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب الى المدرسة للاعتقاد بان الزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.
لعلاج اللثة ووجع الأسنان : ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد. كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضر غض.
فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها. و يدخل الزعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان
الاستعمال الخارجي:
يوصى باستعمال الزعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض .
ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا. وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى. وإضافة(50) غراما من الزعتر إلى أربعة ليترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا.
وللجمال نصيبه من الزعتر: فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.

نصائح عامة

تنقية الجسم من السموم : ملعقتان كبيرتان من الطرخشون يطبخان في كوبين من الماء . ويشرب واحد في الصباح والثاني في المساء فإن المصاب بالتسمم ينقي جسمه من تلك الشوائب بما فيها السوائل المتراكمة في الأنسجة من الإنصباب
أرتفاع درجة الحرارة : عند أرتفاع درجة الحرارة ينبغي أن يبقى المريض هادئاً ويجدر من لباسه في الحال حتى يمكنه أن يتنفس بحرية . بعد ذلك يستحم بماء فاتر فيه قليل من الخل . بعد أخذ كأس شاي أو عصير ليمون حامض .
أنخفاظ درجة الحرارة : يأكل المصاب البرتقال . والتوت والهندباء والثوم والكرفس والخرشوف . ا كلها ان توفرت أو بعضها :
من النباتات التي تعالج اضطرابات الحيض /الحزنبل والبصل والموز يفيد في علاج الإفرازات المهبلية/ التين اكلا والبابونج غسوا يعالج حالات الغثيان والقيء عند المرأة الحامل العفص,العرقسوس من معالجات احتباس البول الكرفس والكمون والبقدونس وقشر الثوم السبب الأساسي للضعف الجنسي اسباب وراثية وأسباب نفسية وأخطاء في علاج أمراض أخرى واسبا بمخالفة شرع الله تعالى من جماع على الدورة الشهرية وعدم غض البصر
حصوات الكلى عبارة عن حصوات من الرمل اوكرات متجمدة من الدم أو المخاط اوحصوات جيرية أفضل علاج لإزالة حصوات الكلى بزر زيتون بني اسرائيل
فيتامين هـ 2الفيتامين الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد يشكل جيد
تتركز آلام مرض النقرس في الأطراف كلها يحدث تصلب الشرايين نتيجة الإسراف في تناول المأكولات الدهنية
البرتقال والثوم يخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويعالج مشاكل القلب والأوعية الدموية بنجاح
الثوم يعالج التهاب الأذن
العرقسوس يعالج التهاب الحنجرة
يسمى نزيف الأنف بـ الرعاف يكون الجسم في قمة نشاطه في وقت بعد الفجر من أمراض التهاب الكلى احمرار البول
مما يساهم في علاج التهاب الكلى الفوة و العرقسوس يساهم في علاج التهاب المثانة الفوة و مستخلص البنفسج
هرمون النشاط في جسم الإنسان يسمى الكورتيزون
زيت خروع من الزيوت التي تنشط نمو الشعر
لعلاج التواء القدم أو الرسغ توضع كمادات ماء بارد
ان الاسم العربي للروماتيزم الشقيقة الرثية
السرطان عبارة عن زيادة كبيرة في تكاثر الخلية المصابة
مما يزيد من نشاط جهاز مناعة الجسم الحبة السوداء و الثوم
مستخلص القرنفل من النباتات التي تعالج آلام اللثة والأسنان
التهاب اللثة المزمن يعالج بالمضمضة بالقوابض مثل مغلي البلوط والعفص
التين من معالجات البواسير
تضخم البروستاتة يسبب صعوبة التبول وحكة بسيطة بالشرج وضعف بالانتصاب
من أفضل ما يعالج الدوسنتاريا الأميبية الثوم والشيح
دودة الإسكارس تعيش في الأمعاء الغليظة
سبب الزغطة تحرك البلعوم
تعالج حموضة المعدة بـالخس والكرات
يعالج عسر الهضم كثرة شرب الماء على الريق
من المواد التي تعالج القرحة الطحينة مخلوطة بمعقود التمر
الاسم الفصيح للصداع النصفي هو الشقيقة
من الفواكه التي تعالج الصداع النصفي الخوخ
الاسم الفصيح لالتهاب الكبد هو الكباد ويعالج بلحاء البلوط والصمغ العربي
ينتقل فيروس التهاب الكبد عن طريق عدة طرق منها الحقن الغير نظيفة وعدة طرق اخرى
الثآليل قد تكون نتيجة الإصابة بـ التهاب الكبد
من النباتات التي تعالج الربو الثوم
سمي السعال الديكي بهذا الاسم لأن المريض يخرج عند السعال صوتا يشبه صوت الديك
النزلة الشعبية سببها التهاب القصبة الهوائية
مشروب يعالج الإسهال اللبن والشاي
السبب الرئيسي للإصابة بالإمساك رداءة النظام الغذائي والاصابة بمرض في القولون
التين فاكهة تعالج الإمساك والإسهال معا
تناول أغذية فاسدة السبب الأساسي لحدوث الانتفاخ واصابة القولون
يعالج الانتفاخ بـ الليمون والكمون
الغذاء الطبيعي الوحيد الذي لا تتكاثر فيه أي جراثيم عسل النحل
الحيوان الذي يموت نتيجة الضرب بعصا أو حجر ونحوهما يحرم أكله ويسمى الموقوذة
يتخلص الجسم من إفرازا ته الضارة عن طريق والبول والبرازو العرق
يقضي علي قشرة الرأس الحناء
من الخضراوات التي تعالج الإجهاد البصري , الجزر
من أعراض الرمد الحبيبي الشعور بوجود حبيبات رملية تحت الجفون
القيلولة تكون بين صلاتي الظهر و العصر
السجود الطويل يؤدي إلى عودة ضغط الدم إلي معدلاته الطبيعية في الجسم
إزالة أسباب القلق والتوتر تسبب كفاءة في عمل جهاز المناعة
الأنسولين الذي يحول السكر إلي مواد نشوية و دهنية يتم إفرازه عن طريق البنكرياس
الإنسان الصائم يحتاج أولا عند إفطاره إلى سكريات
يسمى مرض النقرس داء الملوك
الاستنجاء يقي الجهازين البولي والتناسلي من الأمراض التي تنتج عن تراكم الميكروبات والجراثيم
الاستنجاء يكون باليد اليسرى فقط
الاستنثار في الوضوء هو الدفع بالماء في الأنف
الفائدة الغذائية للبن تتمثل في أنه يحتوي على جميع المواد الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ويحتوي على المواد النافعة فقط وهو دسم ومفيد للصغار والكبار
أفضل أنواع المياه على الإطلاق ماء زمزم
القثاء يساعد على التخلص من السمنة
أجود أنواع القثاء *الطويل الأملس *الممتلئ
ذكر الثوم في القرآن بلفظ الفوم
تعود رائحة الثوم النفاذة القوية إلى احتوائه على مركبات كبريتية
يتوافر الأراك بكثرة في الجزيرة العربية
تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من فيتامين ا و ج
من أسماء الفراولة فريز
من أسماء القمح الحنطة
من النباتات الطبية الشهيرة باليابان والصين منذ آلاف السنين الجنسنغ
يستخدم الصبار القنفذي في علاج أمراض الجهاز الهضمي
ذكر الموز في القرآن بلفظ الطلح
الموز يحمي الأسنان من التسوس
أهل المغرب يطلقون على الريحان اسم الحبق
أفضل ما في الزيتون الزيت المستخرج منه وأوراقه
من وظائف الكبد تنقية الجسم من السموم التي تدخله
التدليك بزيت الخروع يفيد في علاج التواء القدم أو الرسغ او الكدمات
عسر الهضم يزيد من آلام الروماتيزم
البرقوق والتفاح يستخدمان في علاج الروماتيزم
الأورام الحميدة مفيدة للجسم عكس الأورام السرطانية
مهمة الغدد الليمفاوية الدفاع عن الجسم ضد الغزو الميكروبي
مضغ البصل أو الثوم لمدة أربع دقائق كاف لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم
الإقرازات المهبلية عند المرأة لا تنتقل إلى الرجل بطريقة العدوى
يعمل التمر والعسل وكف مريم , كمنبه لحركة الرحم وقوة انقباضه أثناء الولادة
دودة الإسكارس قد تخرج مع البراز كاملة يراها الإنسان
يوجد ميكروب الهتروفس الذي يصيب الأمعاء الدقيقة في الخضروات
من الممكن أن يصل طول الدودة الشريطية إلى 6 أمتار
الحليب المغلي مع فصوص الثوم تميت الديدان الموجودة في الأمعاء
قد تستمر الزغطة ملازمة للإنسان طوال أسابيع
البدانة نوعان غذائية وهرمونية
البصل والثوم يعالجان المغص
يعالج البصل كثيرا من الأمراض مثل الكتاركتا
البهاق عبارة عن بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه
قد يظهر حب الشباب على الظهر والصدر والوجه
الثوم والزعتر يعالج آثار لدغة الحشرات
الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة ليست مرضا في حد ذاتها إنما قناع لأمراض أخرى عديدة
العامل النفسي قد يكون السبب في الإصابة باعراض الربو
يستخدم زيت الريحان في علاج الربو والسعال الديكي
منقوع براعم شجرة الصفصاف يعالج النزلة الشعبية
نزلة البرد أقل حدة من الأنفلونزا
الجوافة والبرتقال والليمون تعالج نزلات البرد بكفاءة
الثوم يحمي من الإصابة بالأنفلونزا
الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال
غاز المستنقعات أو المناجم من الغازات التي يتكون منها الانتفا
يوجد ميكروب البوتيولزم الذي يسبب الوفاة المفاجئة في المبيدات الحشرية
كمية النيكوتين الموجودة في 20 سيجارة تكفي لقتل الإنسان
مرض الإيدز يدمر الجهاز المناعي للإنسان
يأمر الإسلام الرجل أن يتجمل لزوجته كما يجب أن تتجمل هي له
يحرم على الرجل الجماع فترة حيض زوجته
الشرع الإسلامي هو أول شرع في التاريخ يبيح تعدد الزوجات
زيت الزيتون يعالج تساقط الشعر
وجود الصئبان وقشرة الرأس دليلا على الإصابة بقمل الرأس
الحنا تعالج قمل الرأس
التمر يحافظ على النظر و يقوي الأعصاب البصرية
يعالج الإصبع الداحس بأن يوضع رأس الإصبع في حبة ليمون مفتوحة
يستخدم زيت الخروع في معالجة الثآليل
الدمامل عبارة عن خراريج صغيرة
يميز النحل بين الأزهار النافعة الطيبة وبين الأزهار عديمة النفع أو السامة
يحول النحل سكر القصب (ليفيلوز ودكستروز) إلى سكر الفواكه (سكاروز)
يساعد عسل النحل على سرعة التئام الجروح
تؤدي زيادة نسبة الكحول في الجسم إلى ضعف نبضات القلب
كرات الدم الحمراء هي المسئولة عن حمل الأكسجين لخلايا الجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون
فيتامين أ هو أهم الفيتامينات للعين
الضوضاء وارتفاع الأصوات تؤثر بالسلب على الأذن والاعصاب
المشي المنتظم ينشط الغدد ويخلص الجسم من كثير من الشحوم والدهون
جلسة التشهد هي أفضل وضع مريح للمعدة أثناء تناول الطعام
تكتسب السيجارة اللون الأسود الداكن بسبب إضافة مادة القطران
من أعراض التهاب المثانة ارتفاع درجة الحرارة
التمر والتفاح يعالجان الضعف الجنسي
الكركديه والكمثرى والثوم تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم
الخمور تزيد من فرص الإصابة بالنقرس
الموز والفراولة يساعدان في علاج النقرس
تصلب الشرايين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث الجلطات الدموية
إهمال علاج التهاب الأذن قد يؤدي إلى انتشار الالتهاب إلى المخ ثم الوفاة
الصراخ المستمر يصيب الحلق بالالتهاب
التهاب الحنجرة يكون مصحوبا دائما بالتهاب في الأنف أو الزور
ارتفاع ضغط الدم يؤدي أحيانا إلى حدوث نزيف بالأنف
مواقيت الصلاة تتوافق تماما مع أوقات النشاط الفسيولوجي للجسم
وضع السجود يجعل الدورة الدموية بأكملها تعمل في اتجاه الجاذبية الأرضية
يندر أن يصاب المحافظ على الصلاة بمرض دوالي الساقين
الراحة تجعل العظام في حالة مناعة أقوى
الصلاة تعمل على تجدد سريان التيار الكهربائي في العظام
الصلاة تعمل كمزيل طبيعي للتوتر
ترتيل القرآن حسب قواعد التجويد يخفف التوتر لأنه يعمل على تنظيم التنفس
الصيام يفيد في علاج الأمراض الجلدية وذلك بزيادة نسبة الماء في الدم
الصيام يقلل من نسبة الكولستيرول في الدم ويقي من جلطة القلب والمخ
ليس هناك علاج حاسم لآلام المفاصل سوى الصيام
لاينصح بالاغتسال بالماء البارد بعد الطعام مباشرة
المضمضة تقوي عضلات الوجه
لا ينصح بتناول اللبن مع الأطعمة البروتينية القوية
يحتوي اللبن على جميع الفيتامينات
يفقد اللبن جزءا من قيمته الغذائية إذا أضيف إلى البرتقال
يفضل شرب الماء عقب تناول الطعام
ليس جميع أنواع الآبار يمكن الشرب من مائها
أهم الأيام في الرضاعة أول يومين لاحتواء لبن الأم فيهما على الأجسام المضادة للأمراض والبكتريا
تساعد الرضاعة الطبيعية في عودة الرحم إلى حالته الطبيعية بسرعة
نقص الفسفور في الجسم يسبب إجهادا ذهنيا ويقلل القدرة على التركيز
يحتوي اللحم على الأحماض الأمينية الأساسية التي تتكون منها أنسجة الجسم وعضلاته
القثاء يزيد من قدرة الجسم على التخلص من الماء الزائد عن الحاجة
استنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة طارد للبلغم
يستخدم القطران لعلاج الجرب
تساعد الحلبة على إدرار اللبن عند المرضع
يستخدم الحبهان كمنبه للقلب
الحمص سهل الهضم منصح يقوي البائة
الليمون المغلي يفيد في النحافة
لا يتجاوز طول شجرة الجميز عشرة أمتار
تستعمل أوراق الجوز في علاج داء الخنازير
طول شجرة الزان يتراوح من 35 إلى 40 مترا
يحتوي الكاكاو على نسبة 20% دهون
يمنع استخدام نبات أفسنتين الماء أثناء الحمل أو الإرضاع
ينتمي نبات البنج إلى فصيلة الباذنجانيات
كثرة السحلب تصيب بالإسهال وخاصة عند الأطفال
يستخدم الصبار في الإسعاف الأولى للحروق والجروح
ينصح الذين يقومون بأعمال ذهنية باستخدام الفستق كغذاء
الينسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن
كثرة تناول القهوة مضر لمرضى القلب والنقرس
الشعير مفيد في الحفاظ على صحة الجهاز البولي
يفيد الريحان في علاج التشنج
شجرة الزيتون شجرة دائمة الخضرة وقد تبقى قرونا عديدة
الإفراط في أكل العنب يصيب بالعشى الليلي
يحتوي العنب على نسبة كبيرة من الأملاح منها الفسفور
أكل الرطب يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
الرطب مفيد جدا للحامل والمرضع
لا يؤكل الرطب عند الانهماك في عمل ذهني لاحتوائه على مادة منومة
الإكثار من تناول الخردل يهيج المعدة ويثير القيء
يعمر شجر النبق (السدر) فترات زمنية طويلة
يمكن التخلص من رائحة الثوم بأكل النعناع أو عسل النحل أو التفاح الطازج
يؤدي الإفراط في تناول الثوم إلى اضطراب ضغط الدم
تعالج نخالة القمح العديد من الأمراض
يساعد الموز على خفض ضغط الدم
يستخدم الزنجبيل في علاج النقرس
يستخدم الرمان في علاج الإسهال والبواسير
يعالج عصير الرمان حالات الرشح والزكام
العدس يقوي الأعصاب ويعالج فقر الدم عند الأطفال
الزيوت الطيارة الموجودة في البصل لها تأثير قاتل لكثير من الميكروبات الضارة
يؤثر أكل البصل ايجابياعلى القدرة الجنسية
أكل الخبز مع نخالة القمح أفضل من أكله بلا نخالة
ينصح بأكل البطيخ وسط الطعام لا بين الوجبات
الكرنب يفيد في علاج الأمراض الجلدية
للتفاح ثلاثة أنواع: حلو، ومر، وحامض
الخوخ يعالج الإسهال
تستخدم أوراق البرقوق في علاج الجروح والنزيف نظرا لاحتوائها على مواد قابضة للأوعية الدموية
اسم الشركه : Highways Tech
صاحب الشركه : محمد حسين
أداء الشركـــه : دعم فني و خدمات الإنترنت
بريد الشركـــه : [email protected]
رابط الموقع : http://www.highwaystech.com
قديمة 14 - 06 - 2008, 11:22
المشاركة 5
صورة 'منتديات سجدة' الرمزية
منتديات سجدة
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 05 - 05 - 2008
رقم العضوية : 58480
الدولة : جدة
المشاركات: 679
افتراضي
الزيــــزفـــــون

هو شجر حرجى ابيض الخشب طريه من فصيلة الزيزفونات، اوراقه كبيره مسننه وبشكل قالب مائل، يزهر فى شهري حزيران وتموز عناقيد من ازهار شقراء لها رائحه عطرة كحلاوة العسل وتغطى العنقود ورقة طويلة وتلتصق به......
فوائـــــــده واستعمــــــالاته الطبية...
الاجزاء الطبية من شجرة الزيزفون هى عنقود الزهر وورقته، وخشب الاغصان وقشرتها المتوسطه البيضاء، ويستعمل مسحوق فحم خشب الاغصان لمعالجة الجروح والقروح النتنه فى الجلد بذر المسحوق فوقها مره واحده او اكثر فى اليوم، حيث يمتص عفونتها فتزول رائحتها الكريهة ويسرع بشفائها.. كما يستعمل مسحوق فحمها ممزوجا مع ما يعادله من مسحوق اوراق الجريمة لتنظيف الاسنان واللثة وإزالة الروائح الكريهة من الفم كما تستعمل قشرة الاغصان المتوسطة البيضاء للرمد البسيط والالتهابات الاخرى والحروق، وذالك ببرش الطبقة الخارجية السمراء اولا عن الاغصان الغضة الى ان تزول تماما وتظهر تحتها الطبقة المتوسطه البيضاء فتبرش هذه وتجمع ويضاف الى مقدار حفنة منها نحو ربع لتر من الماء ثم يخفق المزيج بقطعة من الخشب الى ان يظهر فوقه زبد كزبد الصابون او زلال البيض المخفوق فيؤخذ من هذا الزبد فوق قطع من الشاش او القماش وتكمد به مواضع الالتهاب. ويستعمل مستحلب ازهار الزيزفون لمعالجة الزكام المحتقن والنزلات الشعبية، وجميع الحميات الناتجه عن التعرض للبرد، فيسكن السعال ويسهل التقشع ويثير افراز العرق، فتنخفض درجة الحرارة ويسهل التنفس ويزول صداع الزكام واحتقانه.
ويستعمل مسحوق الفحم لمعالجة عفونة الامعاء وامتصاص الغازات والسموم منها، وذالك بمقدار ملعقة صغيرة فى الصباح واخرى فى المساء، مع استعمال ملين مسهل لاخراج الفحم ةما امتصه وتشبع به من الغازات والسموم، وتستعمل هذه الطريقة فى الغالب لمعالجة ما يصاب به الهضم من اضرابات فى الامراض الصدرية المزمنة كالسل او امراض معوية من جراء ما يبلغ فى امراض الصدر من القشع او ما يحدث فى امراض الامعاء من عفونة وسموم
التــــوت

ويعرف علمياً باسم: Morus alba
الجزء المستخدم :من شجرة التوت الثمار الطرية الطازجة ذات الطعم الحلو والازهار والاوراق الطازجة.
المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه:
تحتوي الثمار على أحماض التمار (Fruit acids) واهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين، كما تحتوي الثمار على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.
ماهي محتويات التوت الكيميائية والتي كان لها دور في الطب الحديث؟
تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الاملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. كما يحتوي فيتامينات مثل أ، ب، ج بالاضافة الى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالي 7.5سعرات، وبذلك يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم والحلق واللثة.
وماذا قال عنه الطب الحديث؟
- يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما ان آخر الدراسات العلمية تؤكد ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة.
وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية..
الاستعمالات الداخلية:
- يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة.
- يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية.
- يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.
- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي ومرض السكر.
الاستعمالات الخارجية:
يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام. هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة. قامت كثير من المصانع بتحضير عصير التوت المركز الذي يستخدم على نطاق واسع وبالأخص في شهر رمضان المبارك وهو من العصيرات المفضلة لدى الشباب والأطفال.
نقلا عن جريدة الرياض 39 الاثنين 15 رمضان 1424العدد و12925 الاثنين 27 شعبان 1425العدد 13261 السنة 40
ويحتوي التوت على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) . فهو مقوي - مرطب - مطهر - ملين - ويستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر، يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.
وقال خبراء التغذية في الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا الأمريكية، أن التوت الأحمر بالذات، يحتوي على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل 'فلافونويد' و'بوليفينول' بالإضافة إلى مركبات 'آنثوسيانين' التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق ، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان.
ووجد الباحثون في جامعة انديانا الأميركية، بعد دراسة فوائد ثلاثة أنواع من التوت هي إلدربيري ، شوكيبيري، وبيلبيري، أن خلاصات توت 'شوكيبيري وبيلبيري' سببت ارتخاء الشرايين التاجية للقلب، بينما قللت التراكيز العالية من شوكيبيري تعرض الشرايين لعمليات الأكسدة وحمتها من التلف، فيما قدم النوعان الآخران حماية جزئية. أرجع الباحثون هذه الآثار الصحية الإيجابية ، إلى قدرة هذه الأنواع من الثمار على تحفيز انطلاق مادة أوكسيد النيتريك في الشرايين التاجية، حيث تساعد هذه المادة في المحافظة على النشاط الشرياني وضغط الدم ومنع تشكل الخثرات الدموية.
وقد عرفت الآثار الصحية للتوت منذ عهد أبوقراط، حيث استخدمت كمضادات للالتهاب والروماتيزم ومدرات للبول ومواد ملينة للأمعاء، إلى جانب استخدامها كعلاجات لأمراض الدزنطاريا (الزحار) واضطرابات المعدة ومرض الأسقربوط والمشكلات البولية
السواك - أراك

في الصحيحين عن الرسول صلى الله عليه وسلم [ للو لا ان اشق على امتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة] وفيهما انه صلى الله عليه وسلم كان اذا قام من الليل يشوص فاهه بالسواك، وفي صحيح البخاري تعليقا عنه صلى الله عليه وسلم 'السواك مطهرة للفم مرضاة للرب'، وفي صحيح مسلم 'انه صلى الله عليه وسلم كان اذا دخل بيته بدأ بالسواك' وصح عنه من حديث انه استاك عند موته بسواك عبد الرحمن بن ابي بكر وصح عنه انه قال 'اكثرت عليكم في السواك'، واصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ولا ينبغي ان يؤخذ من اشجار مهجورة فربما كانت سامة.
الأراك هو ما يعرف بالسواك، اما من الناحية العلمية فيعرف باسم salvadora persica من الفصيلة الأراكية ونبات الأراك عبارة عن شجيرة معمرة ذات اغصان غضة تتدلى عادة الى الأسفل او تكون زاحفة في بعض الأحيان، لا يزيد ارتفاع الشجرة عن اربعة امتار وهي دائمة الخضرة. لشجرة الأراك اوراق مفردة زاهية الاخضرار وأزهار صغيرة بيضاء اللون وثمار توجد على هيئة عناقيد عنبية الشكل تكون في البداية بلون اخضر ثم تتحول الى اللون الأحمر الفاتح وعند النضج يكون لونها بنفسجيا الى اسود وتسمى ثمار الاراك بالكباث، يجمع الكباث عادة في اوان معدنية ويباع في الأسواق التي يكثر فيها نبات الأراك ويقبل الناس على شرائه والتلذذ بأكله.
لنبات الأراك جذور طويلة تمتد عرضاً تحت سطح الأرض والجذور هي الجزء المستعمل في السواك حيث يقوم تجار الأراك بحفر الأرض وتجميع الجذور على مختلف احجامها ثم تقص الى احجام مختلفة حسب سمكها حيث يوجد السميك والنحيل وتباع على هيئة حزم في الأسواق وعند ابواب المساجد والمدارس.
ينمو الأراك في منطقة جازان على نطاق واسع وفي نجران وفي الحجاز ويختلف نوعه باختلاف منطقة نموه.(الأراك)
وجذور نبات الأراك عبارة عن الياف ناعمة كثيفة كالفرشاة ويفضل الجذور الطرية المستقيمة حيث تنظف بعد جمعها من التربة ثم تجفف وتحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة وقبل استعمالها يقطع رأس المسواك بسكين حادة ثم يهرس بالأسنان حتى تظهر الألياف وحينئذ يستعمل على هيئة فرشاة وأحياناً يغمس رأسه في الماء من اجل ترطيبه ويستعمل حتى تضعف الألياف ثم يقطع الجزء المستعمل ويستعمل جزء جديد منه وهكذا. وفي الآونة الأخيرة صنعت اقلام خاصة يوضع فيها السواك من اجل سهولة حمله في الجيب ومن اجل المحافظة على طرواته.
قال ابو حنيفه عن الأراك 'هو افضل ما استيك به لأنه يفصح الكلام ويطلق اللسان ويطيب النكهة ويشهي الطعام وينقي الدماغ وأجود ما استعمل مبلولاً بماء الورد'. ويروي عن ابن عباس 'مرفوعاً في السواك عشر خصال، يطيب الفم ويطهره ويشد اللثة ويذهب البلغم ويذهب الحفر ويفتح المعدة ويوافق السنة ويرضي الرب ويزيد في الحسنات ويفرح الملائكة'. وقال حذيفة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قام من الليل يشوص فاهه بالسواك ويروى ان السواك يزيد الرجل فصاحة.
وفي العادات التراثية في منطقة نجد ان يستاك الشيخ الكبير في السن حتى ولو لم يكن له اسنان على الاطلاق وذلك اتباعاً للسنة وتطييباً لرائحة الفم، كما ان النساء يقمن بربط المسواك في طرف غطاء الرأس (الشيلة) او رداء الصلاة حتى يتذكرن استخدامه وقت الصلاة، كما ان كثيراً من الأسر تعود ابناءها الذكور والإناث على حد سواء استخدامه منذ الصغر مستغلين الرغبة الفطرية لدى الأطفال في التقليد.
المحتويات الكيميائية:
تحتوي جذور الأراك على قلوريدات اهمها مركب سلفارورين وتراي ميثايل أمين ونسبة عالية من الكلوريد والفلوريد والسيليكا، كبريت وفيتامين ج وكميات قليلة من الصابونين والعفص والفلافونيدات كما يحتوي على كميات كبيرة من السيتوسترول ومن المواد الراتنجية.
الاستعمالات:
ثبت علمياً ان للمسواك تأثيرا على وقف نمو البكتيريا بالفم وذلك بسبب وجود المادة التي تحتوي على كبريت.
ثبت ايضاً ان مادة التراميثايل امين تخفض من الأس الأيدروجيني للفم (وهو احد العوامل الهامة لنمو الجراثيم) وبالتالي فإن فرصة نمو هذه الجراثيم تكون قليلة جداً.
يحتوي الأراك على فيتامين ج ومادة السيتوستيرول وهاتان المادتان من الأهمية بمكان في تقوية الشعيرات الدموية المغذية للثة وبذلك يتوفر وصول الدم اليها بالكمية الكافية، علاوة على اهمية فيتامين ج في حماية اللثة من الالتهابات.
يحتوي الأراك على الكلوريد والفلوريد والسيليكا وهي مواد معروفة بأنها تزيد من بياض الأسنان.
طلاء الأسنان بمسحوق الأراك يجلو الأسنان ويقويها ويصلح اللثة وينقيها من الفضلات والجراثيم.
اما بالنسبة للكباث (ثمار الأراك) فتقوي المعدة وتحسن الهضم وتخرج البلغم ومفيدة لآلام الظهر.
اذا جفف الكباث وسحق وسف مع الماء ادر البول ونقى المثانة ومضاد للإسهال.
يستعمل منقوع جذور الأراك شرباً لقتل انواع البكتيريا في الأمعاء.
ادخل الأراك في مستحضرات معاجين الأسنان وهكذا يتضح ان للسواك فوائد صحية للفم تفوق ما استحدث من ادوات وأدوية تستعمل في نظافة الفم وأن اول من اخبرنا باستعماله هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي عاش في القرن السابع الميلادي
اسم الشركه : Highways Tech
صاحب الشركه : محمد حسين
أداء الشركـــه : دعم فني و خدمات الإنترنت
بريد الشركـــه : [email protected]
رابط الموقع : http://www.highwaystech.com
 
اضافة رد
 
العلامات المرجعية

إلى كل من لديه خبر بـ( المصممين ، المبرمجين ، .. الخ ) لا لعيد الحب...مهم جداً

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 15:04.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.