×

(لا للتدخين ) حصرياً كما وعدتكم

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حملة لا للتدخين باسم ساحة مصابيح العامة ولا يسمح بالنقل دون ذكر المصدر )... من الرد

صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
قديمة 17 - 05 - 2008, 14:14
المشاركة 1
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حملة لا للتدخين باسم ساحة مصابيح العامة ولا يسمح بالنقل دون ذكر المصدر

(لا للتدخين ) حصرياً كما وعدتكم

)... من الرد القادم

http://www.masabeh.net/vb/showthread.php?t=732
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
* عشرّة عمر

-
أبوروان ومن يـقرأ
( اســعدك ربـي )
المشاهدات 1099 | التعليقات 22
قديمة 17 - 05 - 2008, 14:17
المشاركة 2
صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
أبوعبيّد
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الدولة : الرياض
المشاركات: 15,075
10
افتراضي
مكونات الدخان :
أولاً : النيكوتين :


النيكوتين شبه قلوي يعتبر أهم وأقوى الأسس الطبية الفعالة في الدخان وهو سائل شفاف إلا أنه يصغر بالضوء والهواء ويتطاير في الأجواء العادية وبخاره يلهب الأغشية المخاطية ، وتختلف نسبة النيكوتين تبعاً للمنطقة التي ينمو فيها الدخان وكذلك حسب أنواع السجائر المختلفة والكمية المستخلصة من السجائر تتراوح بين 4 – 15 ملليجرام

ثانياً : المواد المهيجة للشعب الهوائية :


فالسجائر تحتوي على مواد مهيجة للشعب الهوائية مثل غاز الأمونيا ، أحماض طيارة ، فينول مما يزيد من إفراز الخلايا المبطنة للمجاري الهوائية ، ويتضخم حجم هذه الغدد في جدار الشعب الهوائية فيزداد عددها وتزداد إفرازاتها بالتالي ، وهذه الإفرازات الزائدة هي ما يحاول المدخن طرده بالبلغم عند السعال وهذا البلغم وسط مناسب للميكروبات وما تسببه من التهابات .

والتهيج المتكرر للشعب الهوائية يؤدي إلى حدوث النزلات الشعبية المزمنة وكذلك إلى انتفاخ الرئة .

وهذه النزلات الشعبية هي السبب الرئيسي للتغيب عن العمل ، مما يؤثر على دخل الفرد واإنتاج القومي للدولة ، كما أنها السبب الرئيسي للوفاة .

ثالثاً : أول أكسيد الكربون :
حيث ينتج كمية أول أكسيد الكربون عند احتراق التبغ ، وهو غاز سام ويوجد أيضاً في عادم السيارات ويؤدي إلى التلوث للمكان الذي يتم فيه التدخين ، وتتراوح كميته من 2 – 20 ملليجرام في السيجارة الواحدة " تبعاً لنوع السجائر ونوع الفلتر وكمية الهواء التي يتم استنشاقها مع الدخان " ، كما يجتوي النفس المستنشق من السيجارة على 1- 5 % من أول أكسيد الكربون ، ويزيد أول أكسيد الكربون من احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية لأنه يعمل على زيادة كمية الكوليسترول المترسبة على جدران شرايين القلب .

رابعاً : القطران والمواد التي لها خواص سرطانية :


القطران أو القار أو الزفت يوجد في كل سيجارة ما بين 15 – 30 ملليجرام منه " انظر الجدول السابق " التي يتسبب عنها التهابات الشعب الهوائية الحادة و المزمنة وإتلاف الحويصلات الهوائية على المدى الطويل كما يسبب الإصابة بسرطان الرئة .

ولو وضع القار على جلد فأر لمدة 40 يوماً فإنه يسبب سرطان الجلد للفأر ، وإذا ما دخن شخص عشر سجائر يومياً فإنه بعد عشر سنين من التدخين بهذا المعدل سيكون برئتيه ما يساوي كيلو جرام واحد قار ( أو زفت ) ، ومن حسن الحظ أن جزء كبيراً من هذا القار سيتمكن الجسم من التخلص منه ، أما الجزء الباقي فسيبقى في القنوات و الحويصلات الهوائية وكذلك الرئتان ويسبب مخاطر شديدة ، وعملية التخلص من هذه المخلفات " سواء للنيكوتين أو للقار " ستتم في الكلى ، ولذلك فهي ستتأثر كثيراً حيث الإصابة بسرطان الكلى للمدخنين خمسة أضعاف إصابة غير المدخنين بهذا المرض
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
* عشرّة عمر

-
أبوروان ومن يـقرأ
( اســعدك ربـي )
قديمة 17 - 05 - 2008, 14:17
المشاركة 3
صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
أبوعبيّد
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الدولة : الرياض
المشاركات: 15,075
10
افتراضي
حقائق علمية عن التدخين والأمراض
1. الحقيقة الأولى
إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان -أهمها سرطان الرئة- لقد كانسرطان الرئة مرضا نادرا قبل الثلاثينات حيث كان عدد الإصابات لهذا المرض فيالولايات المتحدة الأمريكية يقدر بحوالي 600 إصابة سنويا وقد ارتفع هذا الرقم فيسنة 1977م إلى حوالي 85,000 إصابة وليس هناك من شك أن أهم الأسباب التي أدت إلى هذهالزيادة الهائلة في الإصابات هو التدخين.

ما هيالبراهين العلمية التي تثبت أن التدخين يسبب سرطان الرئة؟
1. إن سرطان الرئة مرض نادر جدا بين غير المدخنين
2. إن نسبة الإصابات تزداد بازدياد عدد السجائرالمستهلكة وازدياد مدة التدخين وتقل هذه النسبة تدريجيا عند الإقلاع عن التدخين ممايثبت العلاقة المباشرة بين التدخين وسرطان الرئة
3. إن لسرطان الرئة أنواع عديدة، وإن زيادة الإصاباتهي نتيجة الزيادة التي حصلت في الأنواع التي يسببها التدخين، أما الأنواع الأخرىالتي لا علاقة لها بالتدخين فقد بقيت تماما كما كانت قبل عصر "أمراض التبغ"
4. لقد أظهرت الأبحاث العلمية أن دخان التبغ يسببأمراضا سرطانية عديدة في أنواع مختلفة من الحيوانات.

إن هذه البراهين لاتترك مجالا للشك بأن التدخين هو من أهم مسببات سرطان الرئة ولكن يجدر بنا أن نوضحأن هناك فرقا كبيرا بين تدخين السيجارة وتدخين الغليون والسيجار، فالسيجارة أكثرخطرا. لقد أثبتت الدراسات أن سرطان الرئة أكثر شيوعا، بالنسبة إلى غير المدخنين،بخمس وعشرين مره بين مدخنين السجائر وبين 8-9 مرات بين مدخني الغليون و 3-5 مراتبين مدخني السيجار إن سرطان الرئة ليس هو السرطان الوحيد الذي يسببه التدخين - فالتدخين يسبب سرطان الشفة (وخصوصا بين مدخني الغليون) وسرطانات الفم بما فيهااللسان، وسرطان الحنجرة. كما أن هناك دراسات تدل على أن التدخين هو أحد مسبباتسرطان المريء والمثانة.

ماهي المادة التي تسبب السرطان؟
إنه لمن الصعب التحقق من ماهية هذهالمادة. لقد عزل حتى الآن ما يقارب العشرين من هذه المواد التي يمكن أن تسببالسرطان، إلا أن المادة أو المواد التي تسبب سرطان الرئة في الإنسان لم يتم عزلهاحتى الآن بشكل قاطع.

2. الحقيقة الثانية
التدخين هو أهم الأسباب التي تؤدي إلىأمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية. إنه لمن الواضح علميا أن التدخين يسبب تغييراتفي القصبات الهوائية والرئة تتطور تدريجيا حتى تسبب التهاب القصبات المزمن. يبدأهذا المرض كسعال بسيط في الصباح لا يعيره المدخن أو حتى الطبيب اهتماما (سعلةسيجارة) ثم تتطور هذه السعلة إلى ضيق النفس والنزلات الصدرية المتكررة والصفير عندالتنفس وفي الحالات المتقدمة يصعب على المريض القيام بأي جهد جسدي.

لقدأثبتت دراسات على المراهقين أن أمراض الرئة المزمنة قد تنشأ بعد تدخين 5-10 سجائرفي اليوم لمدة عام أو عامين. إن وجود الفلتر ليس ضمانه إذ أن الفلتر الفعال الذييزيل كل النيكوتين والرماد والزيوت وغيرها من الكيماويات من الدخان لا يمكن لهذاالدخان أن يعبره. زيادة على الأمراض الرئوية المزمنة التي يسببها التدخين فهو يزيدبعض الأمراض الرئويةكالربومثلا ويجعلإصابة الرشح والتهاب القصبات الحاد أكثر حدة.

3. الحقيقة الثالثة
التدخين يسبب تقلصا في شرايينالقلبوهذا بدوره يسبب الذبحة القلبيةفالأبحاث الطبية قد أظهرت بشكل غير قابل للجدل التأثير السيئ للتدخين على القلبوشرايينه. إن هذا الضرر يبدأ من تدخين السيجارة الأولى حتى ولو لم (يبلع) المدخنالدخان إذ أن مادة النيكوتين تذوب في اللعاب وتمتص بواسطة الدم وتسبب تقلصا واضحافي شرايين القلب وباقي شرايين الجسم.

لقد أثبتت الدراسات الطبية علىالمتطوعين الأصحاء بواسطة تلوين شرايين القلب أن تدخين أقل كمية ممكنة من التبغيسبب تقلصا مؤقتا في قطر الشريان وأن التدخين المتواصل والمزمن يسبب بالتالي ضيقافي شرايين القلب، لقد دلت دراسة أجريت في الولايات المتحدة لمدة 20 سنة أن التدخينيزيد نسبة الإصابة بنشاف الشرايين بحوالي 200% وتخف هذه النسبة تدريجيا بعد التوقفعن التدخين. يجدر بنا أن نشدد على أن التدخين ليس هو السبب الوحيد لنشاف شرايينالقلب - فهناك مسببات أخرى كارتفاعالضغط ووجود زيادة في المواد الدهنية بالدم والاستعداد الوراثي إلا أن التدخينيزيد بشكل واضح خطورة هذه الأسباب. إن الصغار والشباب هم أكثر تأثرا بالتدخين منالكبار إذ أن شرايين قلوبهم تكون (أطرى) وتتقلص بقوة أكثر، هؤلاء هم الذين يجب أننحميهم من مضار التدخين بسرعة ولكن لسوء الحظ هؤلاء هم الأكثر استعدادا للبدأبالتدخين لأسباب نفسية ودعائية تركز عليهم، وهم في العادة أقل حذرا واهتماما بصحتهممن الكبار.
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
* عشرّة عمر

-
أبوروان ومن يـقرأ
( اســعدك ربـي )
قديمة 17 - 05 - 2008, 14:18
المشاركة 4
صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
أبوعبيّد
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الدولة : الرياض
المشاركات: 15,075
10
افتراضي
الســؤالما حكم شرب الدخان؟واستعمال " الشيشة " وجزاكم الله خيراً. وما حكم المال العائد منذلك؟
الجـــواب :


فإن شرب الدخان محرمبالكتاب والسنة، لما يترتب عليه من المضارالمهلكة، والعواقب الوخيمة، قال تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات) [المائدة: 4].
وقال تعالى: (يا أيهاالذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون) [البقرة: 172].
وقال عز من قائل مخبراً عما بعث لأجله رسوله صلى الله عليه وسلم: (ويحللهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) [الأعراف: 157].
ومعلوم لدى كل عاقل أنه لوسئل أي شخص أين يضع الدخان؟ هل يضعه تحت الطيب أم الخبيث؟ لأجاب كل ذي بصيرة أنه منالخبائث. وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا ضرر ولا ضرار" رواه مالك.
وقدثبت بشهادة الأطباء المختصين أن التدخين سبب إصابة تسعة من بين كل عشرة من المصابينبسرطان الرئة، وكذلك يدخل التدخين ضمن مسببات أمراض القلب والجلطة الدماغية وانتفاخالرئة والتهاب القصبة الهوائية، وكذا هو سبب للإصابة بالعنة، أو الضعفالجنسي.
وقد قال أطباء بارزون: إنه يجب التعامل مع النيكوتين الموجود في التبغكباقي المخدرات الخطيرة مثل: الهيروين والكوكايين.
وقد يضلل بعض الناس بأنالسجائر قليلة القطران لا تضر أو ضررها قليل، وهذا غير صحيح فقد أعلن وليامدونالدسون رئيس مكتب الإشراف الصحي بالحكومة البريطانية أن السجائر التي يتمتسويقها على أنها تحتوي على نسبة منخفضة من القطران يمكن أن تكون هي المسؤولة عنازدياد حالات الإصابة بأحد الأنواع النادرة لسرطان الرئة، ووصف بعض السجائر بأنهامنخفضة القطران تعبير ينطوي على تضليل المستهلك، حيث إن ذلك يوحي بأن هذه السجائرأقل ضرراً بالصحة.
وفضلاً عن أن التدخين مهلكة للبدن ـ الذي هو أمانة لا يجوزالتصرف فيه بما يضره ـ فهو كذلك إضاعة للمال الذي يسأل عنه العبد يوم القيامة منأين اكتسبه وفيم أنفقه؟ كما جاء في الحديث الذي رواه الترمذي. وقال أيضاً: "إن اللهحرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات ومنع وهات، وكره لكم قيل وقال كثرة السؤالوإضاعة المال" متفق عليه.
ولو رأيت رجلاً يمسك بيده مالاً ويوقد فيه النار لماساورك شك في أنه مجنون. والمدخن يفعل ذلك تماماً، فماذا يقال عنه؟ نسأل اللهالهداية والتوفيق.
وما سبق عام في شرب الدخان، سواء كان عن طريق السجائر، أو عنطريق ما يسمى بالشيشة. ولايعدز الإنسان بحجة أنه لايستطيع التوقف عن شربه لأنالانقطاع عنه ممكن عادة، وقد تركه كثير من الناس، ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة قوية،ومما يقوي العزيمة إيمان الشخص بأنه ذنب تجب منه التوبة، وليس عادة يخير المرء بينفعلها وتركها. والله الموفق. والمال المكتسب من الدخان يأخذ حكمه فيالحرمة.
والله أعلم.
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
* عشرّة عمر

-
أبوروان ومن يـقرأ
( اســعدك ربـي )
قديمة 17 - 05 - 2008, 15:12
المشاركة 5
صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
أبوعبيّد
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الدولة : الرياض
المشاركات: 15,075
10
افتراضي
وهذه احد الطرق التي يمكن للشخص المدخن ان يعملها في بيته :

1- اكل ما يسمى بـ [ الفصفص] او ما يسميه بعض الناس [ حب ]
2- الصوم , فهو يحرمك من شرب الدخان [ يفضل صيام شهر ] ولكن حتى لو افطرت فحاول الا تشرب إلأا 2 ومن بعدها 1 1 1 1 حتى تصول للاسبوع الثالث بعدين لا تشرب شيء
3-الإقلاع عن التدخين



نصائح لإعداد المدخن للإقلاع:

· قرر وبحزم وتصميم الإقلاع عن التدخين وحاول جاهدا أن تتجنب الأفكار السلبية المثبطة.

· أكتب في قائمة جميع أسباب رغبتك في الإقلاع عن التدخين، ثم اقرأ أحد هذه الأسباب (مرات في كل ليلة قبل النوم).

· بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك والتزامك أمام الغير بالإقلاع أسس أسبابا أخرى قوية وشخصية تدفعك إلى الإقلاع عن التدخين.

· ابدأ في إعداد نفسك جسديا بالرياضة المعتدلة والإكثار من شرب السوائل وأخذ قسط كاف من النوم والابتعاد عن الإرهاق والتعب الشديد.

(1) عليك أن تدرك ما أنت مقدم عليه (صحح توقعاتك):

· كن واقعيا في تصوراتك: فالإقلاع ليس بالسهل ولكنه ليس بالمستحيل كذلك فهناك الملايين من المدخنين يقلعون عن التدخين كل عام.

· عليك أن تدرك أن أعراض الإقلاع عن التدخين مؤقتة وهي أعراض صحية وجيدة تشير إلى أن الجسم يمر بمرحلة الإصلاح والشفاء بعد فترة طويلة من التعرض للنيكوتين وسموم الدخان. وتبدأ هذه الأعراض بعد 24 ساعة من التوقف عن التدخين.

· إن معظم حالات التقهقر تحدث في الأسابيع الأولى من التوقف عن التدخين وذلك نتيجة ادمان الجسد للنيكوتين، فعليك أن تتأهب نفسيا للتغلب على هذه الفترة الصعبة وأن تستعين بكل من يستطيع أن يعينك من العائلة أو الأهل أو الأصدقاء حتى تنقضي هذه الفترة الحرجة.

(2) أشرك شخصا آخر معك:

· تحدى أحد أصدقائك أنك ستقلع عن التدخين في اليوم الذي حددته.

· أطلب من صديق لك أن يقلع عن التدخين معك.

· أخبر عائلتك وأصدقائك بعزمك على الإقلاع في اليوم المحدد الذي اخترته.

(3) عليك أن تغير نظامك اليومي ونمط حياتك:

· فرش أسنانك بعد الأكل مباشرة وقم بجولة مشيا على الأقدام.

· غير ترتيب الأمور التي تقوم بها في يومك خاصة في الصباح فقدم بعضها على الآخر.

· لا تجلس في مقعدك المفضل للتدخين.

· تناول غذائك في مكان مختلف.

(4) استعن بالأفكار الإيجابية:

· إذا بدأت الأفكار الهدامة والداعية للهزيمة والفشل تخطر ببالك فعليك أن تذكر نفسك بأنك غير مدخن الآن وإن لديك الأسباب الوجيهة للإقلاع عن التدخين.

· أنظر حولك إلى الأشخاص الذين لا يدخنون وذكر نفسك بأنهم يعيشون حياة صحية ويشعرون بسعادة وحرية بدون تدخين.

· تذكر الأجر والجزاء والبركة والرحمة والمغفرة من الرحمن واجعلها سندا لك.

(5) استعمل الوسائل المساعدة للارتخاء:

· استعن بالصلاة والصيام والتسبيح وقراءة القرآن وزيارة المسجد.

· خذ نفسا عميقا وبطيئا وأنت تعد إلى رقم 5 ثم اخرج الهواء كذلك ببطء.

· إذا كنت لا تستطيع التركيز فلا تيأس فإنك ستصبح قادرا قريبا.
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
* عشرّة عمر

-
أبوروان ومن يـقرأ
( اســعدك ربـي )
قديمة 17 - 05 - 2008, 16:05
المشاركة 6
كويتي تحت تدريب
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 17 - 07 - 2005
رقم العضوية : 6163
المشاركات: 1,979
افتراضي
الله يسمع منك ونترك الدخان

الجاهلون : هم قوم كالشاه يتبعون العصا

"نصيحة أخويه أبحث , قارن , أسال ... وأثبت على ماتجده صحيح"

حين دخل الرسول صلى الله عليه وسلم على الكفار
سألهم ماذا تفعلون ؟ قالو نعبد ما عبد اجدادنا



"النقاش للعقلاء فقط"
قديمة 18 - 05 - 2008, 15:37
المشاركة 7
صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
أبوعبيّد
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الدولة : الرياض
المشاركات: 15,075
10
افتراضي
اامين
Maybe معجب بهذا.
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
* عشرّة عمر

-
أبوروان ومن يـقرأ
( اســعدك ربـي )
قديمة 18 - 05 - 2008, 15:40
المشاركة 8
Maybe
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 09 - 03 - 2006
رقم العضوية : 22798
العمر: 32
المشاركات: 3,753
افتراضي
طيب الفال في فيديو بس متعيجزة احمله لووول ..

واحد او وحدة سووا تجربة ..

400 دخان ..يخلي زي الآلة تدخنها وفي داخل الآلة موية ..

المهم بعد ما دخنت الآلة الـ 400 دخان هذي ..تحولت الموية لشيء اسوووووووود

بخروا الموية هذي وطلعت مادة سوداااااء ..تقرف ..تخيل هالمادة السوداء موجودة في داخل رئة كل مدخن ..!!!

400 شوية طبعا ع المدخنين ..تلاقيهم يدخنون اكثر..

بس تخيل رئة داخل جسمك وش بيصير فيها ..بعذرها تجيها الامراض..

يعطيك العافية اخوي طيب الفال ع تعبك في الموضوع ..
قديمة 18 - 05 - 2008, 16:05
المشاركة 9
صورة 'سلطانـ الغلا' الرمزية
سلطانـ الغلا
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 18 - 11 - 2007
رقم العضوية : 44803
الدولة : ^..^
المشاركات: 1,997
افتراضي
اللهم احفظ شبابنا من كل سوء وابعدهم عن الدخان
والتدخي ورفاق السوء اللهم امين ... الله يهديهم
ويتركون هالسجاير اللي مانلقى منها غير الامراض

جزاك الله خير اخوي
قديمة 18 - 05 - 2008, 19:02
المشاركة 10
صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
أبوعبيّد
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الدولة : الرياض
المشاركات: 15,075
10
افتراضي
Mafia Girl

هههههههههه

إيه اخوي صح عليك ,, والله ما ادري وش يستفيدون المدخنين ؟.
y6y6y.com

آآآمين

ونروت
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
* عشرّة عمر

-
أبوروان ومن يـقرأ
( اســعدك ربـي )
قديمة 18 - 05 - 2008, 19:06
المشاركة 11
bv1p.com
Banned
تاريخ الإنضمام: 28 - 09 - 2007
رقم العضوية : 39056
العمر: 29
المشاركات: 740
افتراضي
مشكوووور
قديمة 18 - 05 - 2008, 19:11
المشاركة 12
صورة '°§°•.¸غروب¸.•°§°' الرمزية
°§°•.¸غروب¸.•°§°
:: عضو شرف ::
تاريخ الإنضمام: 01 - 03 - 2005
رقم العضوية : 1979
الدولة : أرض الله الفانية
المشاركات: 6,074
1
قديمة 19 - 05 - 2008, 11:50
المشاركة 13
صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
أبوعبيّد
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45609
الدولة : الرياض
المشاركات: 15,075
10
افتراضي
حياااااااااااااااااكم
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
* عشرّة عمر

-
أبوروان ومن يـقرأ
( اســعدك ربـي )
قديمة 19 - 05 - 2008, 11:54
المشاركة 14
صورة 'Mr.moaz' الرمزية
Mr.moaz
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42047
الدولة : Egypt . Sadat City
المشاركات: 9,014
2
افتراضي
موضوع روعه تسلم حبيبى
قديمة 24 - 05 - 2008, 17:07
المشاركة 15
صورة 'alielhafi' الرمزية
alielhafi
:: عضو فعال ::
تاريخ الإنضمام: 17 - 06 - 2005
رقم العضوية : 5222
العمر: 43
المشاركات: 156
افتراضي
جزاك الله خير....
alielhafi


نَلْتَقِي لِنَرْتَقِي
<| |>
||
 
اضافة رد
 

فيديو ضبط منطقة كاملة فى القاهرة تربى وتبيع لحم الخنازير استضافتك مجانا

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 08:55.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.