×

برنــامج 99

صلاح الغيدان.. اسم لمذيع برز في القناة الرياضية الثالثة.. نستكشف معه في هذا الحوار القصير حول برنامجه الجديد (99) الذي يبث كل يوم أثنين على
صورة 'صدى المشاعر' الرمزية
قديمة 03 - 04 - 2008, 15:56
المشاركة 1
صلاح الغيدان.. اسم لمذيع برز في القناة الرياضية الثالثة.. نستكشف معه في هذا الحوار القصير حول برنامجه الجديد (99) الذي يبث كل يوم أثنين على الهواء مباشرة لمدّة 80دقيقة، عند الساعة 6.40مساءً ويعاد بثّه الأربعاء الساعة 12ليلاً.. فإلى الحوار:

ما فكرة برنامج 99وهدفه؟ .
تعلمتُ في حياتي العلميّة والعملية بأن "السعيد من قدّم شيئاً لمجتمعه" وأنا مؤمن بهذه المقولة، ومن هنا جاءت فكرة برنامج 99التي تقوم على أساس مناقشة الموضوعات التي تهمّ الشباب من الجنسين، وتتعلّق بأمنهم واستقرارهم، وتساهم في تقديم مايفيد المجتمع من أطروحات في الإصلاح الأخلاقي، ومن عرض التجارب الناجحة التي انتهت عند طريقٍ مسدود، ليختصر المسافة على الشاب في عمليّة أي الطُّرق يختار، وعلى المربّي في عمليّة التربية، وهدف البرنامج هو وقاية الناس من الوقوع في الخطأ عن طريق عرض أخطاء غيرهم وما آلوا إليه من عقوبات. وكذلك توعية مَن وقع في الخطأ بألا يقع فيه مرة أخرى.
لماذا 99؟
إن كان السؤال عن الاسم فهو مستوحى من أرقام العمليّات لوزارة الداخليّة كالمرور 993ومكافحة المخدرات 995والدفاع المدني 998إلى آخر هذه الأرقام، وأيضاً هذا الاسم يتماشى مع لغة القناة الرياضية التي تعتمد على الأرقام الرياضيّة في طريقة وصفها للأحداث والنتائج .
وإن كان السؤال عن البرنامج لماذا طُرح ! فمن منطلق التعاون بين المؤسسات الحكوميّة في إطار هدف وطني مشترك الجميع يسعى إلى تحقيقه، فقد جاء هذا البرنامج ليوضّح للناس ماتقدّمه وزارة الداخلية وما تبذله من جهود متواصلة ليلا ونهارا في سبيل حماية الوطن، وتوعية شبابه من الانحراف.
ناقش البرنامج عدّة موضوعات مهمّة كالتفحيط والمخدرات كيف كانت ردود الفعل تجاه تلك الحلقات؟
أحمد الله سبحانه وتعالى على هذا التوفيق، فكلّ شخص في هذه الدنيا يسعد بأن يرى الناس ما يقدّم، وتزداد السعادة إذا كان المقدّم شيئاً مرضياً إلى حد كبير، وهذا نلاحظه في ردود أفعال الناس التي ترد عن طريق المكالمات الهاتفيّة والفاكس وإيميل البرنامج الذي هو المقياس الحقيقي لديّ فضلاً عن مواجهة الناس في الشارع ممن أعرفهم وممن لاأعرفهم، فالجميع يثني على الموضوعات المقدّمة.
ولا أنسى أن مازاد من سعادتنا هو استفادة الناس مما يطرح، وهذا يثبت النظرية الإعلاميّة التي تقول إن "الإعلام يؤثّر في المجتمع"، فبعد حلقة التفحيط تاب أكثر من 19شاباً كانوا يمارسون التفحيط وما يتبعهُ من سلوك لا يعكس صفات الشاب السعودي، وبعد حلقة المخدرات تاب أكثر من 4مروّجين على يدّ المهرّب التائب الذي ضيفه البرنامج وسرد قصة توبته الحزينة.
وأظن أن الأمن العام لاحظ أثراً إيجابياًّ في الساحة الأمنيّة فقد ورد إلى فريق برنامج 99من مدير العلاقات العامّة والتوجيه بالأمن العام العقيد الدكتور محمد بن عبدالله المرعول خطاب يحملُ الشكر والثناء على البرنامج وعلى من يقوم عليه، وأنا هنا أقول باسم 99للدكتور المرعول لا شكر على واجب .
ما الأساليب الجديدة التي اتبعتموها في برنامج 99؟
- الغرابة في المضمون، والإبهار في الشكل عن طريق الإخراج، وأيضاً محاولة طرد الملل من المشاهد عن طريق عرض عدّة تقارير متنوّعة ومختلفة في الحلقة الواحدة، فالجميع يلاحظ في 99كثرة النزول الميداني ورصد التقارير الخارجية، ودخول أماكن وعرض أشخاص لم تتعوّد عليها الشاشات الأخرى، وكذلك المقدّمات الاستهلاليّة التي تشدّ انتباه المشاهدين والسامعين إمّا بقصّة مشوّقة أو خبر مهمّ.
وهذا ما قاله لي شفهياًّ مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني، وهي شهادةٌ يعتزّ بها كل من عمل في برنامج 99.
من الحلقات التي أثارت جدلاً حلقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما تقويمك لها؟ وكيف كانت ردود الفعل؟
الهيئة موضوع لم يطرح تلفزيونياًّ، وهذا يعود لتخوُّف من سيطرحهُ من الاتهامات التي ستلحقه، ففاتح موضوع "الهيئة" يتراقص على خيطٍ رفيعٍ بين مسموحٍ وممنوع، وقد ذكرتُ في الحلقة عبارة وهي "حينما تذكر اسم الهيئة فإنك تخيف أناس وتطمئن آخرين"، فالهيئة موضوع حسّاس.

وجاء الجدل الذي تقولهُ من تبعية هذه الحساسيّة، وقد رأيت من مخالطتي لرجال الهيئة في أثناء استعدادي لمناقشة موضوعهم بأن الأمر ليس بهذا التضخيم والضجيج، فهم ببساطة رجالٌ محتسبون، يدافعون عن المجتمع من منطلق مبادئ الدين الحنيف، يعترفون بأن لديهم أخطاء، وظهور مسؤول كبير في الحلقة دليل على الشفافيّة والصدقيّة التي يتمتّع بها جهاز الهيئة، ولابدّ أن يكون كذلك فهم يعكسون مبادئ الإسلام الذي يدعو إلى الصدق في المعاملة، أما بالنسبة للأخطاء فهي أخطاءٌ خطيرة لأنها تقع في موضوع العرض والشرف، والخطأ هنا لا يُغفر وهو ما يعاني منه جهاز الهيئة .
أمّا عن ردود أفعال الحلقة فقد وصلت في بعض مواقع الإنترنت الشهيرة التي أفردت موضوع برنامج 99عن الهيئة، وفاقت الردود والقراءات والتعليقات أكثر من 300ألف قراءة وتعليق، بل إن بعض خطباء منابر الجمعة - كما وردني من بعض الزملاء - علقوا على البرنامج وعن تناوله لموضوع الهيئة في خطبة صلاة الجمعة التي أعقبت الحلقة.
صفحة توظيف السعودية Saudi Employement

لرؤية الصفحة على الفيس بوك :




لرؤية الصفحة على تويتر :



المشاهدات 537 | التعليقات 2
قديمة 03 - 04 - 2008, 16:01
المشاركة 2
a7zany.com
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 10 - 05 - 2007
رقم العضوية : 36945
الدولة : .:. .:.
المشاركات: 1,118
افتراضي
>> صلاحـ الغيدانـ ..

شخصـ رائعـ بكل ما تحمله الكلمه من معنى

وانسان صادق والبرنامج أكثر من رائع

وكل الشباب يتابعونه

ويناقش قضايا مهمه وحساسه في المجتمع

مثل التدخين والمخدرات والقات والعماله الاجنبيه والتعليم والبلايستيشن واثاره السلبيه وغيرها من المواقع الهادفة

جزاه الله خير وانت مثله يا اخي صدى المشاعر بالتوفيق للجنيع
قديمة 03 - 04 - 2008, 16:07
المشاركة 3
دمــ ألــم ــعة
عضو تحت التدريب
تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42191
الدولة : بلاد أبو متعب
المشاركات: 543
افتراضي
صلاح الغيدان ما الذي يوفيه حقه

غير نفوس وبدل نفوس وأهتدى ناس

وكشف المستخبي ووضح لنا المستخبي

شكرا شكرا شكرا صلاح
 
اضافة رد
 

باركولي اخيرا سجلت شرب الماء على معده خاليه يعالج امراض خطيره باذن الله

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 02:01.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.