×

مصير الإنترنت.. علي كف عفريت

حالة من الشلل التام أصابت شبكة الإنترنت في مصر وبعض دول الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية ، حيث تأثر قطاع الأعمال والشركات بما فيها خدمات
قديمة 03 - 02 - 2008, 23:01
المشاركة 1
مصير الإنترنت.. علي كف عفريتحالة من الشلل التام أصابت شبكة الإنترنت في مصر وبعض دول الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية ، حيث تأثر قطاع الأعمالوالشركات بما فيها خدمات الاتصال في مناطق مختلفة من الشرق الاوسط وجنوب آسيا بانقطاع خدمة الانترنت بسبب خلل أصاب كابلين بحريين في البحر المتوسط، ممادفع الى توجيه دعوات للحد من استخدام الانترنت ، الأمر الذي يجعلنا نقول أن مصير الإنترنت في هذه المناطق "أصبح علي كف عفريت".وعود مصرية بتعويض المشتركين عن الضررعدةأيام.‏
وشمل التأثير دولا عربية عدة وإن كانت بدرجات متفاوتة‏، ومنها‏ المملكة العربيةالسعودية والكويت وقطر والبحرين.
أما دولة الإمارات، ومنذ ساعات الصباح الأولى ليوم الأربعاء الماضي، "غرقت" في ظلام "إلكتروني" تعذر معه دخول مواقع الإنترنت، أو إجراء الاتصالات عبرالشبكة "العنكبوتية."
ومع تقدم ساعات النهار، ظهر الاستغراب واضحاً على وجوه الكثير من العاملين فيالشركات المحلية والأجنبية، الذين تابعوا، للمرة الأولى خلال السنوات الماضية،الانهيار السريع لمجموعة كبيرة من الخدمات في بلد عربي يروج لتقدمه التقنيولـ"حكومته الإلكترونية" التي ينظم عبرها تقديماته.
أما شركة "طيران الإمارات" فإن رحلاتها لم تتأثربهذا العطل ، وتحول الاستغراب إلى قلق، خاصة لدى الذين كانوا على أهبة الاستعداد للسفر، إذسادت شائعات حول احتمال أن تشهد الرحلات إعادة جدولة لأسباب تقنية، ولدى المتعاملينفي أسواق المال وأصحاب التحويلات المالية الإلكترونية الذين يخشون أن تتبخر ثرواتهمبفعل تعطل "كبسة الزر."
وبالعودة إلى الوضع في المطار، نفى أحد المسئولين بالشركة أن يكون هناك أي تأثير للوضع الحالي لشبكة الانترنت على مواعيد الرحلاتالمقررة ، حيث لم تتأثر رحلاتها بالوضع الحالي، والمواعيد ستظل قائمة كما هي.
أما بالنسبة لقطاع الأعمال، الذي يشهد يومياً تبادل المليارات عبر وسائطإلكترونية، فقد عانى بدوره جراء الوضع الحالي، وأكد أحد المسئولين بشركة "إعمار" للوساطة المالية أن "الصدفة" ساعدت في حصر آثار الأزمة بسبب تراجع التداولات خلال جلسة الأربعاء الماضي.
اما شركة الاتصالات السعودية فقد اعلنت خسارة اكثر من 50 بالمئة من خطوطهاالدولية، وقالت انها لا تعلم متى ستعود الخدمة الى طبيعتها .

وقالت قطر إن 40 بالمئة من خدمات الانترنت فيها تاثرت،الا ان خطوط الهواتف الدولية لا تزال تعمل بشكل طبيعي.

وفي مسقط ، اصدرت شركة عمانتل بيانا قالت فيه انها اعادت 76 بالمئة من خدماتالانترنت الخميس، فيما قالت الحكومة الكويتية ان الظروف الجوية وحركة المرورالبحرية ادت الى عطل الكابلين مما اثر على معظم المنطقة.
وعانت سريلانكا كذلك من انخفاض في جودة الاتصالات، حسب شركة سريلانكا تلكوم،اكبر مزود لخدمات الانترنت في البلاد.

وفي الهند تعطل قطاع التعاقد الخارجي الذي يعتمد على الانترنت حيث قالت الشركاتالعاملة في هذا القطاع ان عودة العمل الى طبيعته سيستغرق 15 يوماً.

وتبلغ قيمة قطاع التعاقد الخارجي في الهند 11 مليار دولار، ويعمل فيه 700 ألفموظف لحساب شركات تقدم خدمات من بينها الاجابة على اسئلة العملاء، وتحليل اسواقالاسهم لحساب شركات عالمية.

وعود كثيرة وتصريحات متضاربة
ذكرت شركة "فلاج تيليكوم" أن إحدى سفن الصيانة توجهت إلى موقع الكابل الأول، مقابل مدينةالإسكندرية المصرية، على أن تبلغ موقع العطل بحلول الثلاثاء المقبل، فيما ستستغرقأعمال التصليح قرابة أسبوع.
وأضافت أن سفينة أخرى توجهت نحو الكابل الثاني الموجود في نقطة تقع شمال شرقيإمارة دبي، وذلك في أول إشارة إلى وجود عطل في ذلك الكابل، إذ كان يعتقد أن الأعطالجميعها تتركز في منطقة البحر المتوسط.
ولم تكشف الشركة عن الموعد المحتمل لبلوغ السفينة الكابل المجاور لدبي، واكتفتبالإشارة إلى أن ذلك سيتم خلال "الأيام المقبلة" كما لم تحدد الفترة التي ستستغرقهاعمليات الإصلاح، أو طبيعة الأعطال، واكتفت بالقول إن عطل البحر المتوسط رصد في 30يناير الماضي، فيما رصد عطل دبي في الأول من فبراير الجاري.
وكان بوب فليتشر، مدير المبيعات في القسم العالمي لشركة رينيسيس المتخصصة فيخدمات مراقبة وحلول الإنترنت حول العالم قال إن إصلاح أي عطل من النوع الذي يتم الحديثعنه في الكابل البحري قد تستغرق أسابيع عديدة، وذلك بسبب التعقيدات التقنية التيتنشأ نتيجة هذه الظروف.
وعدد فليتشر الأسباب التي قد تكون خلف الحادثالحالي، وقال إن زلزالاً قد يسبب مشكلة مماثلة، لكن المنطقة لم تسجل نشاطات مماثلة،مما يرفع احتمال أن يكون الأمر ناجماً عن قيام سفينة بإلقاء مرساتها في قعر البحرأو عن عمليات الصيد.
وقال الخبير التقني إن الهند شهدت في السابق حادثاً مماثلاً، تسببت به عملياتالصيد بالديناميت، فيما تعرضت تايوان لأزمة كبرى جراء الزلزال الذي ضربها قبلعام.، مضيفا: "لا يمكن تحديد موقع العطل سواء بإجراء مسح كامل على طول خطالكابل .
الذهول سمة مستخدمي الإنترنت بعد العطل المفاجيءوحث فليتشر الدول على تنويع مصادر الاتصال لديها وعدم حصرها بمزود واحد تلافياًلحالات مماثلة، كما استبعد أن يكون في القواعد القانونية الدولية ما قد يكفل تحديدالمسؤوليات والتعويض.
من جهته، قال إيرل جيميانسكي، وهو خبير تقني أشرف على إعداد دراسة حول الحالة إنرصد الأمر تم من خلال ملاحظة اختفاء دول بكاملها عن الخارطة التي توضح شكل تدفقالانترنت، وقال إن ما حدث كان من دون شك نتيجة أمر "ضخم" كما حدث بعد هجمات 11سبتمبر.
واعتبر جيميانسكي أن البدائل الوحيدة المتاحة حالياً تتمثل في استخدام الكابلاتالمتجهة من شرق قارة آسيا إلى الولايات المتحدة، باعتبار أن استخدام الأقمارالاصطناعية دونه تكلفتها العالية وقدرتها المحدودة على الاستيعاب.
وفي نفس الصدد ، أكدت شركة "دو" التابعة لإمارة دبي للاتصالات أن كل من شركتي كابلي "فلاج" و"سيميوي4" تعملان على تطبيق عملية صيانة خاصة بالحالات الطارئة، إلا أنالشركتين لم توفرا أي جدول زمني لموعد إصلاح العطل، وإن كانت التقديرات الأوليةتشير إلى أن إصلاح كابل "فلاج" قد يستغرق أسبوعين.
وإزاء هذا الواقع قالت "دو" إنها بدأت بتطبيق خطة لتحويل خدمة المكالمات الصوتيةالدولية الصادرة عبر المسارات البديلة المتوفرة، كما رفعت السعة المخصصة للاتصالبشبكة الإنترنت، إلى مستوى الخدمة المتوفرة في الظروف الطبيعية.
وقالت "دو" أن العطل وقع في الكابلين علىبعد 12 كيلومترا شمال الاسكندرية، ما أثر على خدمات الاتصالات الدولية بمنطقةالخليج ومصر والشرق الأوسط والهند.
وأوضحت أن التحريات الأولية أشارت إلى أن الكابلين يبعدان 400 متراً عن بعضهما،وهو ما قد يكون نتج عن جر مرساة إحدى السفن لهما.
وقالت وزارة المواصلات الكويتية بدورها إن بطء عملية الاتصال بخدمة الانترنت فيالكويت جاء نتيجة التأثر بانقطاع الكابلين المذكورين.
وتوقع أحد المسئولين الانتهاء من أعمالالإصلاح خلال فترة تمتد من 12 إلى 15 يوما في المنطقة التي تعرضت لها عملية القطعالواقعة قبالة سواحل مدينة الأسكندرية.
وأوضح المسئول أن انقطاع وبطء الاتصال بالانترنت هو خارج عن إرادة الوزارة إلاأنها تبذل كل الجهود حتى تعود خدمات الانترنت إلى طبيعتها السابقة بأسرع وقت مضيفاأن الوزارة على اتصال مباشر مع الجهات الفنية المعنية إقليميا ودوليا.
من جهتها ، أقرت شركة "بتلكو" للاتصالات التي تتخذ من البحرين مقرا لها، أن شركتينمن الشركات التي توفر كابلات النقل الدولية لخدماتها، واجهتا الأربعاء مشاكل في بعضكابلاتها التي توصل البحرين بشبكة الانترنت الدولية الأربعاء، لافتة بدورها أنالانقطاع خارج عن إرادتها.
وقالت إن القطع الذي طرأ على كابلات شركتي "فلاج" و"سيميوي4" أدى إلى انخفاضسرعة تصفح المواقع الدولية، مؤكدة أنها لجأت إلى شبكات اتصال أخرى احتياطية، غير أنخدمة الإنترنت المتوفرة ستبقى أقل سرعة من المعتاد.
وأشارت الشركة إلى أن عملية الإصلاح قد تم البدء فيها عن طريق الشركتين، بأملإعادة الخدمات كاملة قريبا.
ظلام معلوماتي قادم


لعل المدقق للنظر فيما حدث منذ الأزمة الأخيرة المتمثلة في تعطل خدمات الإنترنت ، يعي تماما حجم الخسائر التي تكبدتها الشركات العالمية في بقاع كثيرة من العالم ، ولكن الخسارة المادية لم تكن وحدها ، بل تبعتها خسارة معلوماتية هائلة ، فحجم تدفق المعلومات الذي توقف يجعل الفرد يتأمل الأمر اكثر من مرة ، ليفيق علي حقيقة مفاداها أن الإنترنت أصبح الصديق الوفي الذي لا يمكن الحياة بدونه ، ولعل ما قاله بعض الشباب الذين التقينا بهم بعد تعطل خدمة الإنترنت ، ما يؤكد هذا الكلام


مصير الإنترنت.. علي كف عفريتمدمنو الإنترنت في العالم أكثر المتضررينفي البداية يقول د.أحمد ماهر (طبيب أسنان ) " رغم انشغالي الدائم بعملي الا أن متعتي الوحيدة أجدها في تصفح الإنترنت وزيارة المنتديات والتحاور عبر برامج الشات المعروفة ، وعندما تعطل الإنترنت أصابني ذهول كاد يقضي علي ، خصوصا ان ارتباطي بالإنترنت يفوق ارتباطي بأصدقائي في بعض الأحيان ....... "


أما محمد عبد الواحد ( مدير مبيعات ) " انا اعمل كمدير لأحد المنتديات الي جانب عملي الاساسي كمدير للمبيعات ، وبالطبع توقف المنتدي تماما منذ انقطاع الإنترنت ، ولا اعلم ماذا ستخبيء لي الأيام القادمة ؟ "


وتقول انجي مندور ( موظفة ) " بعد هذا العطل ادركت تماما ان الانترنت اصبح جزءا من حياتي لا يمكن الاستغناء عنه ، ولن ابالغ إن قلت انني فقدت التواصل مع اصدقائي بسبب هذا الخلل الذي حدث مؤخرا "


لا يمكن من خلال هذه الآراء السابقة أن نصل لتعميم مطلق ، ولكن يمكن أن نصل لاستنتاج بسيط مفاداه أن الإنترنت أصبح يوصل ما يقارب العشرة ملايين كمبيوتر في أكثر من مائة دولة حول العالم ،و يستخدمه أكثر من (57) مليون شخص يعيشون في أكثر من (150)بلداً في مختلف بقاع العالم ، ومعدل مستخدميه حتى كتابة هذه السطور في ازدياد سريع!!

وبالتالي أي تغيير يطرأ علي جودة هذه الخدمة ، يجعل الأمور تخرج عن مسارها الطبيعي ، ويجعل العالم بأسره يقف عاجزا عن أداء عمله ، خصوصا إذا ارتبط ذلك بسلامة الشبكة .


الإنترنت والبترول.. هل هناك علاقة ؟؟
مصير الإنترنت.. علي كف عفريتقد يظن البعض أن هوس عطل الإنترنت قد أصابهم بهلاوس مريضة ، إلا أننا في ظل الأزمات نفكر علي اكثر من اتجاه ، فالكل يتذكر موقف الدول العربية إبان حرب أكتوبر 1973 عندما تكاتفت مع مصر وسوريا ومنعت البترول عن دول أوربا وأمريكا التي تساند بدورها إسرائيل .... ولكن هل يمكن أن يصبح الإنترنت هو بترول الألفية الثالثة ، ويكون هذا العطل نتيجة لمقدمات تقوم بها بعض الجهات المجهولة لتعطيل مسيرة التقدم التي تسلكها بعض دول العالم النامي ...

بمعني أخر ... هل يمكن أن نصل إلي الحد الذي تمنع فيه الدول المغذية لخطوط الإنترنت هذه الخدمات عن دول العالم النامي ، ليصبح الإنترنت في هذه الحالة كالذهب الأسود الذي تقوم من أجله الحروب ؟؟؟

أسئلة كثيرة أثارها هذا العطل المفاجيء الذي أصاب العالم بشلل جعله عاجزا عن التفكير في أسباب ذلك ، فخبراء يقولون أن زلزالا قد يكون وراء ذلك ، وآخرون يؤكدون أن سفينة ألقت بمرساها علي الكابلين ونتج عن ذلك تدميرهم بشكل كامل ........

ولكن ليس هناك من يحسم الإجابة عن هذه الأسئلة ، هل أصبح الإنترنت كما قلت في البداية علي كف عفريت ؟ ، أم أصبح كالبترول الذي يمكن أن يقطع عنا في يوم من الأيام مثلما حدث من قبل في حرب 1973 ......... ؟؟؟؟

لعل الأمور تعود لنصابها بعد إصلاح هذا العطل ...... ونحن في الانتظار ...
http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=84216


المشاهدات 581 | التعليقات 3
قديمة 04 - 02 - 2008, 00:20
المشاركة 2
صورة 'funky_fresh33' الرمزية
funky_fresh33
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 12 - 2006
رقم العضوية : 31355
الدولة : جمهورية مصر العربية
العمر: 28
المشاركات: 2,703
افتراضي
ربنا معانا
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)

مصـــ ,, ,, ــــــر
قديمة 04 - 02 - 2008, 00:27
المشاركة 3
:: عبدالله ::
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 07 - 12 - 2006
رقم العضوية : 29277
الدولة : لــيــبــيــا
المشاركات: 5,760
افتراضي
الحمدلله ان الانقطاع اللي صار ما قرب ناحية ليبيا ^^

ما اقدر ابقى دون انترنت ساعة على بعضها

قديمة 04 - 02 - 2008, 00:28
المشاركة 4
صورة 'غ ـيـر الـبـ ش ـر' الرمزية
غ ـيـر الـبـ ش ـر
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 03 - 2007
رقم العضوية : 33664
الدولة : { Adobe . . ~
المشاركات: 1,284
افتراضي
ربنا يكون في العون
لا إله الأ الله محمد رسول الله
سبحآن الله وبحمده
 
اضافة رد
 
العلامات المرجعية

عندما ينفد الصبر لانه لكل شي حدود 0000000 وزاره الصحةالسعوديه تتجه لرفع رواتب الأطباء والممرضين السعوديين .. 25/1

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 15:26.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.