×

[صاحب السمو] هل ستبقى كذلك عند الضرورة ؟

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته الانسان مزيج من قيم و أخلاق و تصرفات و عواطف, و هنا تتكون شـخـصـيـة الانـسـان كوريثة للقيم و تكــون

صورة 'أبو علي' الرمزية
قديمة 02 - 01 - 2008, 23:51
المشاركة 1
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته



الانسان مزيج من قيم و أخلاق و تصرفات و عواطف, و هنا تتكون شـخـصـيـة الانـسـان
كوريثة للقيم و تكــون مـقـيـّدة بالأخـلاق و مفعمـة بالعطواف و نتيجة تصرفات و أحداث
ماضية . و تصطحـب هــذه الشخصيـة معهــا كبرياء الانسان, ليتخذ هذا الأخير موقفاً من
بعض التصرفات و بعض المواقف .. في حياة الانسان و في الأحداث التي تمر معه خــلال
حياته فيكون هذا الكبرياء مغيّراً لبعض القرارات المهمة والحساسة على حسب المواقــف
التي يتعرض لها الشخص .



تارة يكون هذا الكبرياء شامخاً الى الذروة , فتراه كجدار صلب فولاذي أمام أي تصــرف
يعتبره الأخير اهانة لكرامة الانسان . فيرفض أي حدث يعتبره غير لائق أو يهدد كرامــة
الانسان , لينبذه رافضا تجاهله . فينتج عن ذلك تصرف معاكس من قبل هذا الكبرياء , اما
تخاصم و تقاطع أو ربما هجمة مرتدة ! .. و لذلك أمثلة كثيرة في حياة الانسان و أغلبنـــا
يكون من هذا النوع ,
ربما من دون أن يعي , ولكن تراه يتحسس من أي تصرف مهــيـن و
ولو لأدنى درجة من الحساسيّة .



و تارة أخرى ترى هذا الكبرياء يحتضر .. فقد غرزته مصلحة الانسان لتوقعه ضريحـاً .
أي ان الشخص يتخلى عن كبرياءه اذا كان الأخير يهدد مصلحته الشخصية . فهو يقـبل أن
يكون في الحضيض ما دام هذا الانحطاط يساعد في الوصول الى أمل محقق . اذاً القـبــول
بالاهانة من قبل شخص مثلا , اذا كان لدي تجاه هذا الشخص مصلحة معينة . بغض النظـر
عن نسبة أو قيمة هذه
المصلحة . فهي مهما كانت مهمّة , و لا داعي للـ[فلسفــة] واطــلاق
الشعارات و المزايدة على أمر لا قيمة له .

/
\
/

بالفعل أحيانا يهدد كبريائنا مصلحتنا الشخصية , فيسبب في خسارتنا لأشياء كثير ستكون
مهمة جداً . , و أحياناً أخرى ستكون كرامتنا أهم من اي مصلحة مسبقة .




شخصياً أعتمد [أحياناً] , مبدأ "التطنيش" والتجاهل ..نعم أكره أن أكون دبلوماسيّاً ..ولكـن
اذا فاقت الاهانة الحد , سيكون كبرياء سبباً في [المواجهة],و النتيجة التقاطع مثـلاً أو رد
الصاع صاعين.لذا فأحبذ أحياناً التفكير منطقياً من دون الرجوع الى العواطف الشخصيـة
و لكن هذا لا يعني التخلي عن الكبرياء في أوقات عصيبة اذا صح التعبير





فأخبرنا عنكــ. و انصحنا .
وشكراً


نسيت أقول .. تحية للأخ صاحب السمو .. لا تواخذنا


حقوق الموضوع رابط الموضوع
أخوكم في الله

والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الشريف معجب بهذا.
التعديل الأخير كان بواسطة أبو علي; 02 - 01 - 2008 الساعة 23:58
المشاهدات 2258 | التعليقات 42
قديمة 03 - 01 - 2008, 01:51
المشاركة 2
صورة 'دقة العمر' الرمزية
دقة العمر
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 25 - 04 - 2007
رقم العضوية : 35137
الدولة : في TRAIDNT
المشاركات: 2,698
افتراضي
يجزاك الله خيرا يا الرفيق

بجد انك مبدع

تسلم والله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته..
قديمة 03 - 01 - 2008, 02:37
المشاركة 3
صورة 'سر الزمان' الرمزية
سر الزمان
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 14 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7197
الدولة : .: K.s.A :.
المشاركات: 1,743
افتراضي
والله ان كلمة مبدع قليله في حقك

تسلم هالانامل ولاتحرمنا جديدك
في صمتي الدافي كلام . . .
قديمة 03 - 01 - 2008, 03:13
المشاركة 4
صورة 'Diamond' الرمزية
Diamond
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 16 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3705
الدولة : canada
المشاركات: 1,202
افتراضي
اليوم مالي خلق اكتب كتير

باختصار وقت اللزوم عندي ماحدا صاحب سمو على حدا يجي حدا يعمل صاحب سمو عليه خير إن شاءالله... التاج تبعو بكسرلو ياه يروح يأحط بعيد

إنتهى التعليق
أبو علي معجب بهذا.

يـفـوح شـذى الياسـمين وإن قـتلـنـاه ألـف مـرة


أختكم - رنده
قديمة 03 - 01 - 2008, 15:05
المشاركة 5
صورة 'أبو علي' الرمزية
أبو علي
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 09 - 11 - 2006
رقم العضوية : 28080
الدولة : حيث الرجاء والأمل
المشاركات: 8,124
افتراضي
يجزاك الله خيرا يا الرفيق

بجد انك مبدع

تسلم والله
والله ان كلمة مبدع قليله في حقك

تسلم هالانامل ولاتحرمنا جديدك

الله لا يحرمنا منكم ,,

أشكركم على الاطراء المبالغ فيه

اليوم مالي خلق اكتب كتير

باختصار وقت اللزوم عندي ماحدا صاحب سمو على حدا يجي حدا يعمل صاحب سمو عليه خير إن شاءالله... التاج تبعو بكسرلو ياه يروح يأحط بعيد

إنتهى التعليق
غريب والله ;)

المهمّ.. أنا أقصد انتِ شخصيّا اذا تعرض لموقف تختارين فيه بين شموخ كبريائك

و مصلحتك الخاصة .. ؟ كيف تقيمين الموقف .. و ماذا تفضلين ؟

اقتباس
يأحط بعيد


===

شكراً




90 مشاهد .. 4 ردود .. !
قديمة 03 - 01 - 2008, 15:08
المشاركة 6
صورة 'صدى المشاعر' الرمزية
صدى المشاعر
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 27 - 12 - 2005
رقم العضوية : 14847
الدولة : :×: الج ــبيل الصنـاع ــية :×:
العمر: 30
المشاركات: 8,271
افتراضي
جزاك الله خير يالرفيق وماتقصر

دائما مبدع
صفحة توظيف السعودية Saudi Employement

لرؤية الصفحة على الفيس بوك :




لرؤية الصفحة على تويتر :



قديمة 03 - 01 - 2008, 15:32
المشاركة 7
تاريخ الإنضمام: 22 - 02 - 2007
رقم العضوية : 32726
الدولة : خليجنا واحد ..
العمر: 38
المشاركات: 2,718
افتراضي
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بقول لك شنو اختار و ممكن أعمل

إذا كان هذا الامر يعود على بفائدة [مصلحه يعني]

اتخلى عن كبريائي واكتمه لحين انتهى المصلحه

وبعد انتهائها ارد الصاع صاعين

واتفنن بأساليب الاهانه والتعذيب الغير مباشر


تحياتي
الاثير السوري معجب بهذا.
قديمة 03 - 01 - 2008, 19:13
المشاركة 8
صورة 'أبو علي' الرمزية
أبو علي
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 09 - 11 - 2006
رقم العضوية : 28080
الدولة : حيث الرجاء والأمل
المشاركات: 8,124
افتراضي
جزاك الله خير يالرفيق وماتقصر

دائما مبدع


خجلتني حبيب ألي ..

شكراً

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بقول لك شنو اختار و ممكن أعمل

إذا كان هذا الامر يعود على بفائدة [مصلحه يعني]

اتخلى عن كبريائي واكتمه لحين انتهى المصلحه

وبعد انتهائها ارد الصاع صاعين

واتفنن بأساليب الاهانه والتعذيب الغير مباشر


تحياتي
طيب يا حاسبها يا زعيم

خليك معي شوي ,, افترضنا .. مثلاً يعني ,,

انّك خيروك بين ان أحد الأشخاص اللي لك معه مصلحة خاصة ( شخص ذو نفوذ .. ;) -- )

أهانك في شخصك .. فكيف سيكون موقفك .. ؟
قديمة 03 - 01 - 2008, 19:21
المشاركة 9
صورة 'رهين الشووق' الرمزية
رهين الشووق
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 09 - 2007
رقم العضوية : 38881
الدولة : جده-نيوزلندا
المشاركات: 3,498
افتراضي
الرفيق دائما مبدع بما تكتب تستحق رفع القبعه لسموك
لا إله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون
قديمة 03 - 01 - 2008, 19:37
المشاركة 10
صورة 'Qasaimeh' الرمزية
Qasaimeh
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 09 - 2007
رقم العضوية : 38836
الدولة : Jordan
العمر: 28
المشاركات: 3,120
افتراضي
Thanks my friend!!
قديمة 03 - 01 - 2008, 20:20
المشاركة 11
صورة 'Diamond' الرمزية
Diamond
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 16 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3705
الدولة : canada
المشاركات: 1,202
افتراضي
المهمّ.. أنا أقصد انتِ شخصيّا اذا تعرض لموقف تختارين فيه بين شموخ كبريائك

و مصلحتك الخاصة .. ؟ كيف تقيمين الموقف .. و ماذا تفضلين ؟

شوف يا رفـيــــء

أول شي بستعمل معو المثل القائل قبل ما أطلب أى شي

انفخووووو و شووف ما أجحشووووو

وإذا بعدا ما مشي معو المثل وأهاني في شخصي , شو ماكانت مصلحتي معو بستعمل معو نفس الأسلوب بالرد والمعاملة ...وعليه وعلى أعدائي ما بعرف شو بيطلع معي وقتا

يـفـوح شـذى الياسـمين وإن قـتلـنـاه ألـف مـرة


أختكم - رنده
قديمة 03 - 01 - 2008, 20:26
المشاركة 12
تاريخ الإنضمام: 22 - 02 - 2007
رقم العضوية : 32726
الدولة : خليجنا واحد ..
العمر: 38
المشاركات: 2,718
افتراضي
طيب يا حاسبها يا زعيم
خليك معي شوي ,, افترضنا .. مثلاً يعني ,,
انّك خيروك بين ان أحد الأشخاص اللي لك معه مصلحة خاصة ( شخص ذو نفوذ .. ;) -- )
أهانك في شخصك .. فكيف سيكون موقفك .. ؟
اول شي

الرفيق كثر اكواد التنسيق تتعبني با الاقتباس حاول تقلل منها

ثاني شي .
سبق وقلت لك راح أختار مصلحتي إذا كانت لا توجد الا عند هذا الشخص فقط لا غير
ولا يوجد بديل عنه
ولكن نهائياً مراح انسى له اي شي وراح استلذ واستمتع برد الدين له

اما إذا كان يوجد بديل عنه راح ارد له الاهانه بنفس الوقت
واتوجه للبديل ولا حتى اعبر هذا الشخص بعدها ..

تحياتي
قديمة 03 - 01 - 2008, 20:36
المشاركة 13
صورة 'ألق فكري' الرمزية
ألق فكري
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 28 - 07 - 2006
رقم العضوية : 25549
العمر: 35
المشاركات: 7,904
3
افتراضي
وعليك السلام ورحمة الله

أولا ً احب ان انوّه الى أمر ٍ بسيط وهو ان :

الكبرياء من صِفات الاله عز شأنه ,,

واعلم انك تقصد هنا كبريائنا الـذي نسمو به بأرواحنا عن مهـَاوي الردى فـ هذا محمود ,

ولكن من دون افراط او تفريط ..

اما ان كان غرورا ً وتكبرا ً فهو منبوذ ..



الكرامه من صفات بني البشر وهي [ مطلوبه ] وان ذهبت لا اعتقد ان تجد معالم الطريق

لـ تعود ..!

عني انا لا بأس أن اتنازل عن بعض من كبريائي ,

اما الكرامه لا وألف لا و [ حظر ] على هذا الامر ..

.

.

احترامي ..
و ما دام في الدنيا سمو ورفعة ... فما أنا من يرضى و يقنع بالأردا
قديمة 03 - 01 - 2008, 20:39
المشاركة 14
صورة 'أبو علي' الرمزية
أبو علي
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 09 - 11 - 2006
رقم العضوية : 28080
الدولة : حيث الرجاء والأمل
المشاركات: 8,124
افتراضي
المهمّ.. أنا أقصد انتِ شخصيّا اذا تعرض لموقف تختارين فيه بين شموخ كبريائك

و مصلحتك الخاصة .. ؟ كيف تقيمين الموقف .. و ماذا تفضلين ؟

شوف يا رفـيــــء

أول شي بستعمل معو المثل القائل قبل ما أطلب أى شي

انفخووووو و شووف ما أجحشووووو

وإذا بعدا ما مشي معو المثل وأهاني في شخصي , شو ماكانت مصلحتي معو بستعمل معو نفس الأسلوب بالرد والمعاملة ...وعليه وعلى أعدائي ما بعرف شو بيطلع معي وقتا
الله يستر .. احم احم
الطئس حلو اليوم ..

فهمت من كلامك , ان كبريائك قبل كل شيء ..

وجهة نظر مع اني شخصيّا .. أقارن بين الاثنين ( الكبرياء و المصلحة )
و أرى أين الأفضل ..

شكراً


اول شي

الرفيق كثر اكواد التنسيق تتعبني با الاقتباس حاول تقلل منها

ثاني شي .
سبق وقلت لك راح أختار مصلحتي إذا كانت لا توجد الا عند هذا الشخص فقط لا غير
ولا يوجد بديل عنه
ولكن نهائياً مراح انسى له اي شي وراح استلذ واستمتع برد الدين له

اما إذا كان يوجد بديل عنه راح ارد له الاهانه بنفس الوقت
واتوجه للبديل ولا حتى اعبر هذا الشخص بعدها ..

تحياتي
أول شي .. أنا بعمري ما استعملت اكواد .... معتمد المحرر المتقدّم ,
وبعمري ما استعملت الاكواد بترايدنت .


ثاني شي ..

اعجبتني موضوعيّتكــ . .
و لكن سترى أحياناً أنّك لن تتخلى عن كرامتك في بعض الاوقات
مهما كانت مصلحتكــ . خذها مني ..

و أشكرلك المتابعة .
قديمة 03 - 01 - 2008, 20:48
المشاركة 15
ابو عمـر
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 20 - 04 - 2007
رقم العضوية : 34206
المشاركات: 13,878
1
افتراضي
اقتباس
بالفعل أحيانا يهدد كبريائنا مصلحتنا الشخصية
صدقت

و الله يالرفيق

ابداعك

لا نجحده
 
اضافة رد
 

توبة احد اكبر المنتديات الحديثة والاكتر شهرة منتديات روعة الكون شو سالفة قوقل ؟؟

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 19:41.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.