الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

أسماء النطاقات بالعربية .. نعمة أم نغمة

MOHD
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 20 - 07 - 2005
رقم العضوية : 6256
الدولة : Oman - mct-sal
المشاركات: 2,569
قديمة 05 - 11 - 2007, 15:05
المشاركة 1
نشاط MOHD
  • قوة السمعة : 381
  • الإعجاب: 28
    Icon15 أسماء النطاقات بالعربية .. نعمة أم نغمة





    أسماء النطاقات بالعربية .. نعمة أم نقمة - خواطر حول مبادرة ال
    ICANN الجديدة












    دخل بالأمس اختبار IDN الذي تجريه منظمة ICANN المسؤولة عن أسماء النطاقات على الانترنت حيز التفعيل و أصبح بامكان المستخدمين حول العالم حجز أسماء النطاق الخاصة بهم ب11 لغة جديدة اضافة الى الانجليزية كما حدثناكم فيالخبر السابق, و لكني وددت أن أتحدث عن رأيي في الأمر بوجهة نظر مختلفة. الكثيرين ينظرون الى تلك الخطوة على أنها خطوة الى الأمام الا أنني لا أجدني متحمسا اليها بتلك الدرجة, ان هذة الخطوة في اعتقادي الشخصي تقتل كثيرا من توافقية الانترنت و قدرته الهائلة على الانتشار عالميا دون حواجز, و لأجعل كلامي أكثر وضوحا فهل لك أن تتخيل أنك في بلد أجنبي و تستخدم جهاز حاسب لا يضم لوحة مفاتيح عربية و هل تتصور الصعوبة التي ستواجهها في الدخول الى أحد مواقع الانترنت العربية التي تتخذ نطاقا باللغة العربية !!؟؟ بشكل مشابه هل تتصور كيف ستتمكن من زيارة أحد المواقع الصينية على سبيل المثال التي تتخذ اسم نطاق لها بالصينية ؟؟؟!!! ان المنظمة في الوقت الحالي مازالت تختبر هذا المفهوم الجديد فيما يسمى باختبار example.test و قد أعدت موقعا خاصا على نظام الWiki التساهمي ليشارك المستخدمين بتجاربهم و ما واجهوه من مشاكل و لكنني لازلت مقتنعا أن توافقية الانترنت و هويته العالمية تقتضي أن تكون أسماء النطاقات بلغة واحدة فقط , ففضلا عن الصعوبات التي أسلفت ذكرها لا يزال هناك المزيد و المزيد من التعقيدات في عدد كبير من المجالات بما في ذلك مسألة توافق البرامج و الاسكربتات المختلفة مع موضوع تغيير اللغة في أسماء النطاقات و ما سينتج عن ذلك من مشاكل.
    لكنني الآن أقفز الى النقطة الأهم و التي في اعتقادي أجدها رئيسية للغاية و تم اغفالها و التعتيم عليها, انه و بالنظر الى ما سبق و ذكرته فان أصحاب المواقع سيجدو أنفسهم أمام ثلاث خيارات, فعلى سبيل المثال اذا كان مالك الموقع عربي فانه اما أن يختار اسم نطاق لموقعه باللغة العربية و باستخدام النظام الجديد مسايرة للتقدم و لجذب المزيد من الزوار الذين قد يجدون اسم النطاق بلغتهم أكثر جاذبية الا أنه سيواجه في هذة الحالة المشاكل التي سبق و ذكرناها و اما أن يختار اسم نطاق باللغة الانجليزية و بالسير على النسق التقليدي القديم و اما أن يقوم بحجز نطاقين أحدهما بلغته و الآخر بالانجليزية ليتفادى مشاكل الأول و هنا أجد النقطة التي أود الاشارة اليها متجلية بوضوح .. فبعيدا عن نظريات المؤامرة و بنظرة واقعية بسيطة نستطيع استنتاج أن شق كبير من هذة الخطوة (ان لم يكن الشق الأكبر فيها) هو مسألة ربحية تجارية بحتة فبالنظر الى أنه في وقت قريب واذا ما تم اعتماد النظام الجديد بشكل نهائي فان هناك احتمال كبير أن تتضاعف عمليات حجز أسماء النطاقات و بدلا من أن يقوم الشخص بحجز اسم نطاق واحد فانه يحجز اثنين و بالنظر الى أن عدد النطاقات التي يتم حجزها في اليوم الواحد هو عدد هائل من الأصل فلنا أن نتخيل معنى أن يتضاعف هذا العدد فضلا عن نمو تجارة الاسماء المميزة في اللغات الجديدة التي تم تقديمها مما يعني ربحا هائلا للمنظمة و كل ما يتعاون معها من شركات حجز النطاقات المعتمدة.
    ان كل ما سبق لا يتعدى كونه خواطر دارت برأسي بالتفكير بشكل سريع في هذة الخطوة الجديدة التي لازالت في طور الاختبار.. و هذا لا يعني أنها استنتاجات أو أحكام على هذة الخطوة التي قد يجدها البعض مفيدة و تمثل دفعة للأمام, الا أن الشئ الوحيد الذي أعتبره رأيا راسخا هنا هو أنني أعتقد بأن اللغة الموحدة لأسماء النطاقات هي أفضل خيار لضمان عالمية و توافقية الانترنت.أتمنى أن نجد منكم مناقشة ثرية حول هذا الأمر, فآرائكم هي ما يثري هذا النقاش و غيره من المقالات التي لا تكتمل الا بمشاركتكم.



    .
    .

    نقل من الأيميل للفائده


    .
    .
    قريبا سنحلق الى الامام بابداعنا باذن الله
    قديمة 05 - 11 - 2007, 15:09
    المشاركة 2
    صورة 'الحانوتى' الرمزية
    الحانوتى
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 10 - 10 - 2005
    رقم العضوية : 9672
    المشاركات: 17,918
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى الحانوتى
    • أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى الحانوتى
    قديمة 05 - 11 - 2007, 15:14
    المشاركة 3
    MOHD
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 07 - 2005
    رقم العضوية : 6256
    الدولة : Oman - mct-sal
    المشاركات: 2,569
    افتراضي
    أشكرك على المرور

    ولكن اخي الحانوتي تجد هالايام الواحد يحجز له 10 ولا 20 دومين ولو مالهم معنى ولا اهو محتاجهم ليش ماتدري !



    .
    .
    .
    قريبا سنحلق الى الامام بابداعنا باذن الله
    قديمة 05 - 11 - 2007, 15:17
    المشاركة 4
    qtriweb.com
    لم يقم بتفعيل عضويته
    تاريخ الإنضمام: 16 - 10 - 2007
    رقم العضوية : 41871
    الدولة : قطر
    المشاركات: 164
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى qtriweb.com
    افتراضي
    يعطيك العافيه اخوي ولاكن اذا بغيت تدخل النطاق لازم تحمل برنامج وحاله فعشان كذا محد ياخذ العربي لحين نزول الفيستا لان فيه اكس بلور 7
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    أسماء النطاقات بالعربية .. نعمة أم نغمة


    أنـتـم لـهـا .××. نـجــوم الـزعـيــم .××. أستفســــــــار بسييط ...!!

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 07:48.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.