×

مطالبة عالمية بإنهاء تفرد الولايات المتحدة بالإشراف على أنظمة الانترنت الرقمية

29/11/2005 المحتكر الرئيس لـDomains ترجمة وإعداد – رائد عواد مع انتهاء أعمال القمة العالمية الرقمية في تونس الأسبوع الماضي، ورفض الولايات المتحدة إنهاء تفردها بمراقبة
صورة 'Syber Storm' الرمزية
قديمة 30 - 11 - 2005, 09:00
المشاركة 1

مطالبة عالمية بإنهاء تفرد الولايات المتحدة بالإشراف على أنظمة الانترنت الرقمية

29/11/2005

المحتكر الرئيس لـDomains

ترجمة وإعداد – رائد عواد

مع انتهاء أعمال القمة العالمية الرقمية في تونس الأسبوع الماضي، ورفض الولايات المتحدة إنهاء تفردها بمراقبة الانترنت، وموافقتها المشروطة على تنظيم منتدى عالمي حول تأثيرات الانترنت العالمية تحت إشراف الأمم المتحدة أوائل العام 2006 في اليونان، فهي فتحت ولو بشكل مجزوء المجال نحو مزيد من المفاجئات لتنظيم مستقبل التحكم بأنظمة الشبكة، لا سيما مع تزايد الدعوات من دول أوروبية وآسيوية وأفريقية كثيرة.

واستبقت الولايات المتحدة قبل أسابيع خلت من انعقاد القمة التي حضرها زهاء 60 رئيس دولة وحكومة وممثلي حكومات، إعلانها في أربع فقرات على الانترنت، بجانب إعلانها في تقرير مشابه له صيف العام الماضي 2004م، أكدت فيهما عزمها على متابعة مراقبة الشركات وأنظمة الاتصالات العالمية الرقمية التابعة لها من خلال مؤسسة الانترنت للنطاقات والأرقام ICANN، المؤسسة الاحتكارية بكافة نطاقات المواقع الإلكترونية على الانترنت وأنظمة اتصالاتها العالمية.

وكثّفت دول أوروبية وآسيوية عديدة، على رأسها دول الاتحاد الأوروبي والصين وإيران وكوبا، خلال الفترة الماضية من مطالبها الاحتجاجية نحو إيجاد قاعدة مشتركة، وتحكم دولي متعدد الأطراف لتسمية أسماء ونطاقات (Domains) المواقع الإلكرونية تتفق ومعايير الدول المذكورة دون تدخلات مباشرة داخل إطار عالمي منسق.

وأضحت دولٌ مثل الباكستان والهند والصين وبعض الدول الأفريقية ممن تمتلك في رصيدها مستخدمون قليلون، تقف على رأس الدول المحتجة لتأمين تحسين خدماتها ونطاق مواقعها بحسب لغاتها الأم من أجل تحسين البنية الرقمية فيها.

ولم يقف الاتحاد الأوروبي مكتوف الأيدي، فبادر في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي بإطلاق حملة إعلانية ضخمة نادت بإيجاد إطار جديد من اتحاد المؤسسات الرقمية من جهة، وبين الحكومات المختلفة ومشاركة القطاع الخاص من جهة أخرى، للإشراف على عمليات التحكم بأنظمة الويب، تزامنت بالطبع مع اتجاهات مماثلة دفعت بنفس الاتجاه من دول كالبرازيل وجنوب أفريقيا والصين.

ويقول المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي مارتن سيلمار "يبدو الأمر محزناً عند تفرد أمريكا بالتحكم بأنظمة الويب. إن هم تخلوا عن سيطرتهم الأحادية فإن كل شيء سيكون على ما يرام".

واتفق البرفيسور في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، كيلنام تشوم مع سيلمار حين قال "لأمريكا الحق في مراقبة ما يحلو لها داخل أراضيها، لكن ليس من حقها مراقبة 250 دولة آخرين". كما أعلن مسؤول برازيلي كبير قبيل انعقاد القمة عن عزم بلاده لتأمين إشراف متعدد الأطراف على قضايا التحكم والأمن على الويب.

يشار أن مؤسسة الانترنت للنطاقات والأرقام ICANN، ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتتبع وزارة التجارة الأمريكية، تحتكر عمليات التحكم والإشراف على نطاقات المواقع في مختلف الدول العالمية، فضلاً عن أنظمة الاتصال المرتبطة بها.

وأخذت المسألة زخماً لافتاً حين أوصت مجموعة رقمية عاملة ضمن الأمم المتحدة في شهر تموز/ يوليو 2005 الفائت بتشكيل جسم أممي مشترك من سياسيين معنيين من شتى الدول، بدلاً من مؤسسة ICANN، الأمر الذي عارضته الولايات المتحدة جملة وتفصيلاً ظهرت نتائجه جلية بعد انتهاء أعمال القمة الرقمية في تونس.

فثمة عداء متسارع في العالم حول عملية التحكم بالانترنت لا يمكن التغاضي عنها، وشكلت تهديداً حقيقياً خلال القمة الرقمية الأخيرة لتوجيه مكاشفة لاذعة قاسية بين الولايات المتحدة من جهة، والدول الطامحة لتقاسم الكعكة الرقمية على رأسها الاتحاد الأوروبي من جهة ثانية.

وتمحورت نقاشات مراقبيين تقنيين عديدين خلال الفترة الماضية حول جدوى احتكار الولايات المتحدة الأمريكية تسمية نطاقات Domains المواقع الإلكترونية في مختلف الدول العالمية من خلال مؤسسة ICANN، كالمواقع الألمانية ذات النطاق((Du، أو الصينية ((Cn بغير لغاتها الرئيسة. كما تمحورت نقاشاتهم حول مفاهيم الخطاب الحر وتدفق المعلومات الآمن لكافة المستخدمين داخل الأقطار، وهو ما سيسلط دون أدنى شك الضوء كثيراً على سياسات التحكم ضمن شبكة العلاقات الدولية في السنوات القادمة.

ووفقاً للبروفيسور فرانك باسكيول في جامعة نيوجرسي الأمريكية، فإن "المبادئ الأساسية للقانون الدولي العالمي يستوجب وجود ناقل ضروري شائع للعمليات التجارية ضمن نطاق السيطرة"، مشيراً إلى طموح العديد من البلدان لـ"فرض تحكم دولي على الانترنت لديها، لا سيما في الدول التي تحفل سجلاتها بشواهد سيئة حول مفاهيم الخطاب الحر الديمقراطي، وحرية تعبير المعارضين عن آرائهم دون قيود".

وعلى الرغم من تمتع الولايات المتحدة وحكومتها بـ"إدارة مفوضة" حول عمليات التحكم على الويب، إلا أنها كذلك صاحبة القرار النهائي على كامل القرارات المتعلقة بشأن شبكات الاتصال الرقمية في العالم.

وكانت الأمم المتحدة من جهة أخرى، أوصت قبيل انعقاد القمة من خلال تقرير شمل أربعة اختيارات متوازنة حول آلية مراقبة شبكات الانترنت وآلية عملها على:

- إيجاد إطار انترنت عالمي يسمح بإنهاء تفرد الولايات المتحدة المباشر بشبكة الانترنت.

- زيادة انخراط اللجان الاستشارية للمؤسسة الرقمية العالمية ICANN في عملية التحكم والإشراف بطريقة تكفل هامش حرية أكثر.

- إيجاد أقاليم منفصلة لأنظمة نطاقات الويب، ومناقشة أي تغييرات محتملة على هذا الصعيد.

- تحويل اهتمام المؤسسة العالمية ICANN لتكون بمثابة المراقب التقني والعالمي بعيداً عن سياسات الولايات المتحدة.

فيما يرغب الاتحاد الأوروبي كما أعلن على رئيس متحدثه الرسمي لصيغة توافقية تعطي صلاحية دولية متعددة الأطراف على عملية التحكم في أنظمة نطاقات الانترنت ضمن مؤسسة ICANN نفسها.

وبالرغم من أن الاختيارات راعت إيجاد حلول للمسألة بطريقة متوازنة إلا أنها لم تلق آذاناً صاغية من الولايات المتحدة لسببين، كونها من ناحية أولى لا ترغب بفقدان سيطرتها على مكامن أي شيء مهما كانت حيثياته، ورغبتها من ناحية ثانية لسد عالم رقمي موّجه، يبُعد عن نطاق سيطرتها، يمكن أن يقود جملة من الهجمات الإلكترونية هي في غنى عنها، لا سيما مع تصاعد الاضطرابات والقلاقل العالمية.

يقول بولار برونيج، المستشار في مركز الديمقراطية والتقنية في معهد الفكر في واشنطن، معقباً "لا مجال للمقارنة بين هامش الحرية التي تمنحه شبكة الانترنت داخل أمريكا، وما هو داخل الصين" مضيفاً أنه وفي ظل التصور السابق فإن "أي إنسان عاقل من شأنه رفض توسيع رقعة السيطرة على الشبكة".

على أنه استطرد بأن عمليات مراقبة الويب، والتحكم التقني في نطاقاتها العالمية في مختلف الدول تشكل جزءً صغيراً من عملية الإشراف التي تتطلب جهداً فردياً قوياً من أجل وضع حدٍ للعديد من القضايا الساخنة الأخرى، مثل برمجيات المزعجين Spammers، وتلك بالتجسس والجرائم المركبة، ووضعها تحت إشراف حكومات فردية ضمن نطاق وطني".

بيد أن المدير العام ضمن مجموعة مؤسسة ICANN الرقمية، ثيرسيا سونيهارت اشارت إلى عدم انخراط المؤسسة بشكل جدي من أجل تأمين ثبات تقني وبرنامج أمني لمواقع الانترنت المنتشرة حول العالم، مشيرة إلى وجود "تفهم متنامي من الدول لمنع تسييس عمليات المؤسسة، وتوجيه الاهتمام حصراً نحو تأمين استخدام آمن للويب لكافة المستخدمين في أرجاء العالم".

وكانت انتظمت في العاصمة التونسية الأسبوع الماضي وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة وبتنظيم من الاتحاد الدولي للاتصالات، أعمال القمة العالمية لمجتمع المعلوماتية، وحضرها أكثر من 17 ألف شخصية من 120 دولة ومنظمات حكومية وغير حكومية، بجانب منظمات تابعة للأمم المتحدة، أوصت بمأسسة فرص الاستفادة من مزايا تقنيات الاتصال والمعلومات، وتمكين المجتمعات المختلفة بالحصول على مصادر المعرفة وصولاً إلى جسر الفجوة الرقمية بين الدول الفقيرة والغنية.

وناقش المجتمعون في القمة وثيقتين مهمتين، دعت إحداها إلى لزوم سد "الفجوة الرقمية بين البلدان الفقيرة والغنية" من خلال 122 بنداً تتضمن تفاصيل استراتيجية عالمية لتطوير تقنيات الإعلام والتواصل في البلدان الفقيرة، من دون أن يلزم الدول الغنية على تمويل المشروع، لكنها دعت إلى دعم "صندوق التضامن الرقمي" المفتوح للمجموعات المحلية والقطاع الخاص.

وكان "صندوق التضامن الرقمي" الذي يهدف إلى دعم الدول الفقيرة تقنياً بأسعار زهيدة منذ إنشائه أواخر العام 2003 جمع خلال المرحلة الأولى لمجتمع المعلوماتية زهاء ثمانية ملايين يورو فقط.

وتنادى العديد من المهتمين بالشأن الرقمي على تشجيع مستخدمي الحواسيب للدخول إلى الويب، والذين يبلغ عددهم بحسب الاحصاءات العالمية نحو المليار متصفح فقط، من أجل الاستزادة المعرفية الصحيحة التي تتيح إيجاد فرص عمل ملائمة لهم، وهو ما يفرض على الجميع إيجاد استثمارات حقيقية على البنى التحتية اللازمة لذلك، فضلاً عن وجود بيئة قانونية تتيح استثمارات خارجية في أي بلد من البلدان.

من ناحية ثانية، أبدى المدير التنفيذي لمؤسسة ICANN، بول توومي، قلقه إزاء الدعوات التي تنادي بتعددية التحكم العالمي بشبكة الانترنت، موضحاً أن من شأن ذلك "تضيق هامش الحرية التي تمنحه الشبكة للمستخدمين في العالم في الجمعيات والمنتديات الفاعلة والمعارضة عليها، فضلاً عن تسييسها لعمليات تقنية نحن في غنى عنها".

وأضاف "قد يقوم نظام سياسي معين بإقفال كافة المواقع المعارضة على الانترنت داخل الإقليم أو البلد"، منوهاً إلى أن "بلداً كالصين مثلاً إن تمكن بشكل أو بآخر من التحكم بنطاقات وأنظمة الشبكة، فهو من دون شك ستقرر نوعية المواقع التي يمكن أن تسجل داخل هذه النطاقات، وبطريقة يمكن أن تؤثر سلباً على أداء الشعبين الصيني والتايواني على هذا الصعيد، وتنشئ سياسات تكالبية بين الشعوب".

وكانت قضية "مستقبل التحكم بالانترنت" لاقت على مدار العامين الماضيين سلسلة من الاحتجاجات بدأت في القمة الماضية التي عقدت في كانون أول/ ديسمبر الماضي 2003 في مدينة جنيف، نظراً لاعتبار الشبكة الرقمية بمثابة الرافع الأساسي في عمليات التنمية البشرية والاقتصادية والسياسية في كافة دول العالم، وهو مرشح تماماً لمزيد من التطور والزيادة.

المصدر : جريدة الغد
المشاهدات 935 | التعليقات 14
قديمة 30 - 11 - 2005, 10:08
المشاركة 2
alrwd.com.sa
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 30 - 11 - 2004
رقم العضوية : 560
المشاركات: 3,153
افتراضي
يعطيك الف عافيه على نقلك الى الخبر

مع ارق تحيه لك
  • إسم الشركة : الروض لخدمات الويب
  • صاحب الشركة : احمد بن ضعيان العتيبي
  • خدمات الشركة : سيرفرات - VPS - ريسلرات - استضافه - تصميم - دعم فني - تراخيص
  • مقر الشركة : المملكة العربيه السعوديه - عفيف الروضه الحي الغربي الشارع العام
  • هاتف الشركة : داخلي تلفوكس 017221019 - جوال 0552866697 - / خارجي تلفوكس 0096617221019 جوال 00966552866697
  • بريد الشركة : [email protected]
  • الدعم الفني : http://www.alrwd.com.sa/helpdesk.php
  • روابط الشركة : http://www.alrwd.com.sa
قديمة 30 - 11 - 2005, 11:07
المشاركة 3
shorbagy
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 22 - 05 - 2005
رقم العضوية : 4516
الدولة : شمال سيناء
العمر: 31
المشاركات: 16,854
افتراضي
يعيطك العافية اخوي
يارب سترك ورضاك وعفوك عنا يارب
www.daman4web.com
www.egyxpro.com
قديمة 30 - 11 - 2005, 11:15
المشاركة 4
صورة 'ياسر الشمراني' الرمزية
ياسر الشمراني
:: عضو شرف ::
تاريخ الإنضمام: 21 - 06 - 2005
رقم العضوية : 5313
الدولة : : : تــبـوك : : :
المشاركات: 9,367
افتراضي
بارك الله فيك.. ياليت والله !

تحياتنا
مجموعة البرق التطويرية
₪ مجموعة البرق العربية ₪
لخدمات الويب المتكاملة
السعودية - تبوك


استضافه - دومين - تصميم - تطوير - تركيب - حمايه

فريق عمل سعودي 100%

بريد:
support (at) barrq.com
قديمة 30 - 11 - 2005, 11:35
المشاركة 5
صورة 'محمد المطيري' الرمزية
محمد المطيري
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 21 - 03 - 2005
رقم العضوية : 2954
الدولة : من الحرة .. للمجرة
المشاركات: 1,417
افتراضي


لن يخرج الامر عن نطاق سيطرة " ماما " ..
وإن خرج .. فهو لحلفائها من الدول الأوروبية !! ..

ما أدهشني فعلاً ..
هو أن العالم من حولنا ثائر وغاضب ..
ونحن وبعد عشر سنوات من دخول الأنترنت لدينا .. لتو علمنا بالأمر !! ..

صباح الخير يا عرب ..

قديمة 30 - 11 - 2005, 12:01
المشاركة 6
صورة 'x_5' الرمزية
x_5
:: TRAIDNT ::
:: رفيق الدرب ::
تاريخ الإنضمام: 20 - 09 - 2004
رقم العضوية : 11
الدولة : :: UAE ::
المشاركات: 258,040
8
افتراضي
شكرا علي الخبر
قديمة 30 - 11 - 2005, 12:03
المشاركة 7
صورة 'Syber Storm' الرمزية
Syber Storm
Banned
تاريخ الإنضمام: 01 - 11 - 2005
رقم العضوية : 11332
الدولة : .: U.A.E :.
المشاركات: 2,734
افتراضي
حياكم الله جميعاً

وللأسف اننا نعيش في هذه الحقيقة المؤلمة

حيث نحن آخر ما نعلم بما يخخطه لنا ذئب الغرب

شكرا للمرور

تحياتي
قديمة 30 - 11 - 2005, 12:27
المشاركة 8
عاشق حزن
:: عضو شرف ::
تاريخ الإنضمام: 20 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3793
الدولة : دار أبو متعب
العمر: 38
المشاركات: 11,638
افتراضي
يعطيك العافيه اخوي ,,
" نمضي في رحلة الحياه ,, تفرقنا مقادير الظروف .."
ملحوظه : أي رافضي لاشوف رقعة وجهه بأي نطاق يخصني ,,
----------
ملحوظه للبزران فقط واسمح لي ياتركي : تم تسجيل خروجي من ترايدنت بناءا على طلبي لعدم تفرغي ولأسباب أخرى خاصه.
----------
قريباً قصة :
الذيب مايهرول عبث
قديمة 30 - 11 - 2005, 12:54
المشاركة 9
صورة 'الكنترول' الرمزية
الكنترول
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 23 - 03 - 2005
رقم العضوية : 3046
الدولة : :: ليبيا - اجدابيا - LiByA ::
المشاركات: 12,311
افتراضي
بارك الله فيك اخوي
صفحتي : FACEBOOK


من داخل ليبيا : 0928519021

من خارج ليبيا : 00218928519021
فايبر
00218911210055
داخل ليبيا
0911210055
قديمة 30 - 11 - 2005, 15:55
المشاركة 10
صورة 'Line4w.Com' الرمزية
Line4w.Com
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 25 - 09 - 2005
رقم العضوية : 9043
الدولة : |+| مصـر |+|
المشاركات: 4,029
1
افتراضي
شكرااااا على الخبر يا روحى
  • إسم الشركة: ويب لاين
  • تخصص الشركة: إستضافة مواقع - تصميم مواقع - تسويق إلكتروني - دعم فني - VPS.‬
  • مقر الشركة: برج 13 - ش الضرائب - أمام مستشفى الزهراء - كفرالشيخ.
  • هاتف الشركة: من داخل مصر 01124124442 - من خارج مصر 002/01124124442.
  • بريد الشركة: [email protected]
  • موقع الشركة: http://www.line4w.com
  • طرق الدفع: حسابات رسمية في كافة البنوك السعودية
قديمة 30 - 11 - 2005, 16:21
المشاركة 11
صورة 'Syber Storm' الرمزية
Syber Storm
Banned
تاريخ الإنضمام: 01 - 11 - 2005
رقم العضوية : 11332
الدولة : .: U.A.E :.
المشاركات: 2,734
افتراضي
حياكم جميعا ونتمنى الافضل لنا وللامة العربية والاسلامية دوما
قديمة 01 - 12 - 2005, 19:21
المشاركة 12
2QUT.COM
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 16 - 06 - 2005
رقم العضوية : 5179
المشاركات: 333
Icon28
الأمر المضحك أن تكون كافة القرارات المتعلقة بشأن شبكات الإتصالات الرقمية في العالم بيد الولايات المتحدة
بعد كل هذه الإجتماعات في مؤتمر القمة العالمية الرقميةز
_____________

جزيل الشكر هورايزن على هذه المعلومات
قديمة 02 - 12 - 2005, 09:21
المشاركة 13
صورة 'Syber Storm' الرمزية
Syber Storm
Banned
تاريخ الإنضمام: 01 - 11 - 2005
رقم العضوية : 11332
الدولة : .: U.A.E :.
المشاركات: 2,734
افتراضي
حياك اخي

وللاسف انها حقيقو مؤلمة

لك خالص الشكر

تحياتي
قديمة 02 - 12 - 2005, 16:20
المشاركة 14
أبو لـيلـى
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 17 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12321
الدولة : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
المشاركات: 1,578
افتراضي
يعطيك العافيه حبيبي
قديمة 03 - 12 - 2005, 10:01
المشاركة 15
صورة 'Syber Storm' الرمزية
Syber Storm
Banned
تاريخ الإنضمام: 01 - 11 - 2005
رقم العضوية : 11332
الدولة : .: U.A.E :.
المشاركات: 2,734
افتراضي
حياك يالغالي
مواضيع ذات صلة

 
مغلق
 
العلامات المرجعية

اشتراك انترنت فضائي تجريبي لايفوتكم ابي مصمم يعطيني من وقته برحابة صدر

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 11:44.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.