×

طالباني يشكل ائتلافا جديدا لدعم الحكومة العراقية من دون السنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ================== خلال توقيع الإتفاق فشل الاتفاق السياسي الجديد الذي أعلن عنه الرئيس العراقي جلال طالباني في جذب ممثلي السُنّة بالبلاد،
صورة 'فيصل الجهني' الرمزية
قديمة 16 - 08 - 2007, 22:09
المشاركة 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
==================
طالباني يشكل ائتلافا جديدا لدعم الحكومة العراقية من دون السنة


طالباني يشكل ائتلافا جديدا لدعم الحكومة العراقية من دون السنة خلال توقيع الإتفاق

فشل الاتفاق السياسي الجديد الذي أعلن عنه الرئيس العراقي جلال طالباني في جذب ممثلي السُنّة بالبلاد، فاقتصر على مشاركة 4 أحزاب رئيسية، بينهما الحزبان الكرديان، الذي يتزعم طالباني أحدهما، إلى جانب حزبيين شيعيين.

ويهدف اتفاق "المبادئ الوطنية" إلى انجاح الحكومة العراقية، بما يضمن حصولها على الأغلبية البرلمانية، بعيداً عن الكتلة السنيّة، المتمثلة بقائمة التوافق.


وقد وُقّع الخميس 16-8-2007 في بغداد، بمشاركة كل من طالباني، الذي يتزعم الاتحاد الوطني الكردستاني، ومسعود البرزاني، الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الكردستاني، وهما الحزبان اللذان يمثلان الكتلة البرلمانية الكردية. بالإضافة إلى رئيس الحكومة نوري المالكي الذي يتزعم حزب الدعوة الإسلامية ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي عن المجلس الأعلى الإسلامي العراقي. ويمثل حزب الدعوة والمجلس الأعلى الإسلامي أحد أبرز كتلتين داخل الائتلاف العراقي البرلماني الشيعي.

وفيما غاب مسؤولو جبهة التوافق عن مراسم التوقيع، وقال الطالباني إن الأطراف الموقعة بذلت "جهودا حثيثة معهم من أجل أن يكونوا موجودين معنا اليوم، لكن ظروفهم الخاصة لا تساعدهم".

وأشار إلى أن الوثيقة "مفتوحة للجميع، ولكل الذين يؤمنون بهذه المبادئ والمسيرة السياسية"، مضيفاً أن توقيعها لا يعني تخلي المشاركين فيها عن "التزاماتهم كأفراد في تحالفات سابقة.. وأن هذا (الاتفاق) هو إضافة وقوة للتحالفات الموجودة ولتعزيز المسيرة التي بدأناها".

وكانت جبهة التوافق انسحبت من التشكيل الحكومي في بداية اغسطس الجاري، وهو ما سبّب أزمة سياسية للحكومة التي تشكلت في ابريل/ نيسان من العام الماضي، على أساس حكومة وحدة وطنية تشارك فيها جميع القوى السياسية الطائفية والعرقية، التي تمثل الأركان الرئيسية للعملية السياسية في العراق.

وقال المالكي إن توقيع الوثيقة جاء بسبب التعثر الذي أصاب العملية السياسية وأنها تضمن استمرار سير ونجاح العملية السياسية.

وأضاف: "هذا الجمود أو التوقف الذي تعانيه العملية السياسية في الوقت الراهن غير مقبول. وغير مسموح أن تتعثر العملية السياسية". واعتبر أن الاتفاق "جاء لتحريك الجمود الذي أصاب العملية السياسية وهو ليس بديلا عن القوائم والكتل (البرلمانية) القائمة ولا نريد أن يكون بديلا عنها".

ومضى يقول إن هذا الاتفاق "مفتوح لكل الذين يؤمنون بالعملية السياسية وانجاحها وايصالها إلى الأهداف التي رسمت لها حينما تمت تشكيلة الحكومة الحالية".

وللتحالف الكردستاني 55 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان العراقي البالغة 275 مقعدا، بينما لحزب الدعوة 25 مقعدا والمجلس الاعلى 30 مقعدا. واضافة الى قائمة التوافق غابت عن مراسم الاتفاق القائمة العراقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ولها 25 مقعدا في البرلمان.

بنود الوثيقة

وحملت وثيقة "المباديء الوطنية لاتفاق القوى السياسية وآليات العمل" الموقّعة، جملة مبادئ في جوانب سياسية وأمنية واقتصادية وخدماتية.

وأشارت ديباجتها إلى أنها تشكلت نتيجة تداولات توصلت اليها هذه الاحزاب، وأنها تمثل اتفاقا "لتوحيد الصف من أجل تحقيق الوفاق الوطني وتعزيز مؤسسات الدولة الدستورية، وانجاح وترشيد الحكومة".

وتدعو في جانبها السياسي إلى "ضرورة التكاتف والتعاون من أجل إنجاح العملية السياسية، والالتزام بالعملية السياسية وأسس النظام الديمقراطي الاتحادي، والمشاركة الحقيقية بالسلطة لكل الشركاء السياسيين وتجنب سياسة الاقصاء والابعاد". كما تدعو الى"إسناد الحكومة لانجاح برنامجها السياسي والاقتصادي والامني والخدمي. والاسراع بتطبيق المادة 140 من الدستور، والاتفاق على جدول زمني لتحقيق الانجازات السياسية والقانونية والأمنية والاقتصادية".

كما تدعو الوثيقة في جانبها الأمني إلى "مساندة الخطة الأمنية، والعمل على استكمال عملية بناء وتدريب وتجهيز وتشكيل الأجهزة الأمنية والعسكرية، واعتماد موقف موحد من وجود القوات الأجنبية".

مواصلة استهداف القاعدة

على الصعيد الأمني، واصل الجيش الأمريكي تكثيف عملياته ضد تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة في بغداد ومحيطها حيث أعلن الخميس عن تنفيذ عملية عسكرية جديدة لملاحقة المسلحين في جنوب شرق العاصمة، وذكر بيان للجيش الأمريكي أن قوات عراقية وأمريكية محمولة جوا نفذت الأربعاء عملية (مارن هسكي) لضرب المسلحين ومنع هروبهم إلى مناطق "سلمان باك" و "عرب جبور" التي شهدت عمليات عسكرية أمريكية مؤخرا.

ووفقا للبيان فإن العملية تأتي كجزء أساسي من الهجوم الواسع النطاق الذي تشنه القوات الأمريكية في العراق ضمن عملية ضربة الشبح التي تستهدف معاقل المجاميع المسلحة ومهربي الأسلحة في محاولة لمنع وصول المتفجرات والأسلحة إلى بغداد.

وأوضح البيان أن العملية تعد تغيرا في استراتيجية القوات الأمريكية حيث أعطيت المسؤولية الرئيسية لتلك العملية للواء المحمول جوا الذي يوفر الوقت في ملاحقة المسلحين، وتنفذ العملية مروحيات من طراز (بلاك هوك) و (شينوك) بدعم من طائرات (كيوا) و (أباتشي) حيث تقوم بنقل الجنود وتنفذ سلسلة من الهجمات الجوية المنسقة.

المصدر :
http://www.alarabiya.net/articles/2007/08/16/37919.html

تحياتي ,,,

Mega_x
المشاهدات 509 | التعليقات 4
قديمة 16 - 08 - 2007, 23:26
المشاركة 2
solom
:: عضـــو::
تاريخ الإنضمام: 22 - 04 - 2007
رقم العضوية : 34690
المشاركات: 97
افتراضي
طبعا لن ينجح في ذلك صحيح ان الان التوجه للشيعه في الحكومه والي لازم يسير هو حكم للشيعه ولكن لا اعتقد ان حكومة مثل هذه ستستمر وخاصة في خروج السنه والبعث

طبعا نحن نعلم ان الحكومه لا تستطيع الخروج للفناء او حديقه بالجوار للحصار الي مسوينه اهل العراق السنه والبعث من تفجيرات وخلافه فكيف تبي تسوي حكومه وانت ما تقدر تسيطر على شعبك اساسا

يعني يمكن اول في عهد صدام لم يكن هناك من لديه حتى السلاح

ولكن الان الكل مسلح والكل مستعد ليخرج للقتال

والله على كثر ما ارى من محللين يتوقعون وينشدون في العراق فاني ارى ظلمه سبحان الله فتنه لا اعرف كيف سيخرج العراق منها لان الحل العسكري لم يجدي فكيف تريد ان تسوي بلد الكل فيه يحاربك

الله المستعان

تحياتي
قديمة 16 - 08 - 2007, 23:32
المشاركة 3
صورة 'مـ ح ـمـد' الرمزية
مـ ح ـمـد
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 02 - 02 - 2007
رقم العضوية : 32065
الدولة : حَيْثُمَآ يَكُوٍنْ حَرٍفِي
المشاركات: 1,699
Frown
مدام صار الحكم بيد الشيعه اجل ضاع العراق كلة

وينك يا صدام ...!!!

لاعراق بلا صدام والله

وتشكر ع الخبر المحزن
.. حكمتي في الحياة ..
.. عاشر من تعاشر فلابد من الفراق ..
الآميل للرسائل فقط .. }
قديمة 17 - 08 - 2007, 00:42
المشاركة 4
صورة 'almobher' الرمزية
almobher
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 21 - 04 - 2007
رقم العضوية : 34358
الدولة : sudia
المشاركات: 515
افتراضي
هههه كفاك كذباً فالصورة التي وضعتها بها هذا السني الكردي

ويكفيك ايضاً وزير الدفاع سني
وغير اعضاء البرلمان

اقتباس
مدام صار الحكم بيد الشيعه اجل ضاع العراق كلة

وينك يا صدام ...!!!

لاعراق بلا صدام والله

وتشكر ع الخبر المحزن
لو تشوف البلاد الشيعية وتشوف انجازاتها احسن لك شوف ايران شلون رفعت راس المسلمين وشوف حزب الله شنو سوه بعد سكوت العرب لمدة قرن كامل بدون ان يتحركوا لأحتلال فلسطين وعندما تحرك حزب الله لأنه رافضي لم تدعموه ودعمتوا اليهود الكفره

بس اقولك كلمة لولا الشيعة لذل المسلمين
قديمة 17 - 08 - 2007, 00:44
المشاركة 5
صورة 'احساس' الرمزية
احساس
:: عضو شرف ::
تاريخ الإنضمام: 19 - 09 - 2004
رقم العضوية : 7
الدولة : أولها T وآخرها T
المشاركات: 38,402
افتراضي
مدام صار الحكم بيد الشيعه اجل ضاع العراق كلة

وينك يا صدام ...!!!

لاعراق بلا صدام والله

وتشكر ع الخبر المحزن
شكرا عزيزي والله يوفقهم لفك الحصار الامريكي عنهم

سواء سنه او شيعه او اكراد

والموضوع سياسي ولا دخل لنا بالسياسه

وموضوعك راح ينقلب حرب كمثل سابقتها
لاشي يستحق ان اوقع عليه ...!!
 
مغلق
 
العلامات المرجعية

ღ♥ღ من عدستي 乂 حـاتـم الـطــائي ღ♥ღ رابط جديد .. موت على النت(اقم صلاتك قبل مماتك) سوء خاتمه

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 18:48.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.