استخدم برنامج "جوجل إيرث" وتوصل إلى خطأ قبلة أكثر من 15 مسجداً

كشف باحث سعودي خبير في استخدام برنامج "جوجل إيرث" عدم دقة اتجاه القبلة لكثير من جوامع ومساجد منطقة الباحة. وتعد بعض المساجد التي ظهر، بالنسبة

صورة 'TopBnr' الرمزية
TopBnr
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 13 - 02 - 2006
رقم العضوية : 19865
الدولة : K.S.A
المشاركات: 1,045
قديمة 27 - 07 - 2007, 04:04
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 235
  • الإعجاب: 42





    كشف باحث سعودي خبير في استخدام برنامج "جوجل إيرث" عدم دقة اتجاه القبلة لكثير من جوامع ومساجد منطقة الباحة. وتعد بعض المساجد التي ظهر، بالنسبة للباحث عبدالعزيز الغامدي الذي يستعد لتقديم أطروحته للدكتوراه في علم نفس النمو، خطأ اتجاه القبلة فيها، حديثة ومشهورة، مثل مسجد ابن يحيى وسط مدينة الباحة ومساجد أخرى حديثة في رغدان، مما شكل معاناة للمصلين في تغيير موضع محراب المسجد في اتجاه اليمين أو اليسار حسب موضع القبلة الصحيح.
    ومنذ أكثر من عامين، نشط الغامدي، مستخدما برنامج "جوجل إيرث" الذي يمنح مستخدميه إمكانية استجلاء المناطق الأرضية عبر الفضاء مع حزمة واسعة من الأدوات الخدمية، في فحص اتجاه القبلة لمساجد منتشرة في منطقة الباحة حيث يعيش.

    وضمن الأدوات التي يوفرها البرنامج، أداة تمكن المستخدم من تعيين مدينة معينة، كمكة المكرمة، ثم التوجه صوب أية مدينة أخرى في العالم ومعرفة اتجاه مكة بالنسبة لها، وهو الأمر الذي سهل المهمة كثيرا على الغامدي حين اقتصر دوره على التنقل، فضائيا، بين المساجد المنتشرة في منطقة الباحة ومقارنة اتجاه المحراب فيها باتجاه مكة المكرمة.
    وفي حين لم ينف مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الباحة، المهندس ناصر بن مسفر بدران، النتائج التي توصل إليها الغامدي، لم يجزم بدران أيضا بوجود الانحراف عن اتجاه القبلة في المساجد.
    وقال: لا توجد انحرافات يمكن أن تخل بصحة الصلاة، فيما يعد فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالباحة من أوائل فروع المملكة التي شرعت في استخدام أجهزة مساحة وتقنية عالية في تحديد اتجاه القبلة، بحيث تكون احتمالية الخطأ منعدمة تماما، ويتم ذلك قبل إنشاء المساجد، ومنها على سبيل المثال البوصلة وأجهزة الـ "جي بي إس" المرتبطة بنظم المعلومات الجغرافية.
    أما عبدالعزيز الغامدي، فيقدم صورا واضحة وآليات دقيقة لتأكيد النتائج التي توصل إليها، ويطرح ثلاث فرضيات لأنواع واتجاه القبلة في مساجد الباحة.
    ففي بعض المساجد، تتجه القبلة ناحية بيت المقدس، وبالنظر إلى كون الكعبة وبيت المقدس يقعان شمال منطقة الباحة، فإن الانحراف الناشئ عن هذه الحالة لا يعد كبيرا.
    وتنضم لهذه القائمة مساجد قديمة كمسجد رغدان، الذي رغم تجديده إلا أنه اعتمد على اتجاه القبلة في البناء القديم، إضافة إلى مساجد المشهد (مصلى العيد) والشيخ ابن يحيى في وسط سوق الباحة.

    كما تنضم للقائمة ذاتها مساجد صغيرة وحديثة نسبيا اعتمدت وقت إنشائها على اتجاه القبلة في المساجد القديمة التي توجهت قبلتها صوب بيت المقدس، مثل مساجد الحصون، الحاني، ومحطة النخلة، وحراية.
    ويمضي الغامدي في تصنيفه لمساجد الباحة حسب اتجاه القبلة فيها، قائلا إن الصنف الثاني تندرج تحته مساجد حديثة تنحرف قبلتها بزاوية بسيطة ويجمع بينها تشابه في زاوية الانحراف، مثل مساجد المليك وعلي بن أحمد والمسجد خلف كلية المعلمين.
    ويقول الغامدي إن الصنف الأخير يطرح فرضية الاعتماد على نفس الدرجة الخاطئة في تقدير اتجاه القبلة، سواء من وزارة الأوقاف والمساجد أو المكتب الهندسي أو مقاول البناء.

    أما الصنف الثالث، تبعا للغامدي، فيضم مساجد حديثة نسبيا ذات اتجاه قبلة دقيق تصل إلى مستوى التوجه صوب الكعبة المشرفة، لا مكة المكرمة فحسب، مثل مساجد الحبيش والحبناء وبن داحش والحاوية والطويلة والملك فهد بالباحة.
    ويلاحظ الباحث تشابها بين مساجد الفئة الأخيرة من حيث التصميم والحجم، فيما يتوقع أن 40% من مساجد قرية رغدان، كعينة، تنحرف القبلة فيها عن الاتجاه الصحيح.

    ويعود المهندس ناصر بدران للحديث قائلا إنه فيما يتعلق بالمساجد القائمة والتي يعرف المصلون فيها بأن اتجاه القبلة فيها ليس دقيقا تماما، كأن يكون التوجه أقرب إلى الشرق أو إلى الغرب، فينبغي على الإمام تعديل الفرش إلى الاتجاه الصحيح بعد التحقق من درجة الانحراف، ويتم تلافي ذلك عند هدم وإعادة إنشاء المسجد.

    ويضيف بدران: أما استقبال القبلة فهو شرط في صحة الصلاة، فقد قال تعالى "فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره".
    إلى ذلك، يقدم الغامدي توصيات تتمثل بحديث الأدوات والوسائل التي تعتمدها الأوقاف في تحديد اتجاه القبلة، وتدريب المسؤولين عن تحديد اتجاه القبلة على برنامج "جوجل إيرث" وطرح قضية انحراف اتجاه القبلة لبعض المساجد وسبل العلاج كمشكلة بحثية تشرف عليها وزارة الأوقاف وتتناولها من الناحية الهندسية والدينية والتاريخية.

    المصدر :

    http://www.sabq.org/inf/news.php?action=show&id=2526

    قديمة 27 - 07 - 2007, 04:22
    المشاركة 2
    صورة 'ياسر الشمراني' الرمزية
    ياسر الشمراني
    :: عضو شرف ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 06 - 2005
    رقم العضوية : 5313
    الدولة : : : تــبـوك : : :
    المشاركات: 9,367
    افتراضي
    والله صادق

    وعه حق

    جزاك الله خير ياغالي ماقصرت
    ₪ مجموعة البرق العربية ₪
    لخدمات الويب المتكاملة
    السعودية - تبوك


    استضافه - دومين - تصميم - تطوير - تركيب - حمايه

    فريق عمل سعودي 100%

    بريد:
    support (at) barrq.com
    قديمة 27 - 07 - 2007, 08:11
    المشاركة 3
    صورة 'ghost-soft' الرمزية
    ghost-soft
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 04 - 2007
    رقم العضوية : 34567
    الدولة : في رياض الجنة
    المشاركات: 612
    افتراضي
    بارك الله فيك

    للمراسلة

    [email protected]
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    مارأيكم بهذه الصــــورة .. هل انت ضد الصورة أم مع ...؟ مين ملك الغابة ؟؟

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 18:07.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.