×

د.محمد براك الهيفي رابع جراح يجريها على مستوى العالم بعد الهندي والياباني والأمريكي

د.محمد براك الهيفي لـ الوطن: استئصال المرارة بالمنظار عبرفتحتين فقط من أندر الجراحات أجرى الحوار فيصل العلي: أكد الجراح د.محمد براك الهيفي ان العملية الجراحية
قديمة 01 - 07 - 2007, 11:32
المشاركة 1
د.محمد براك الهيفي رابع جراح يجريها على مستوى العالم بعد الهندي والياباني والأمريكي

د.محمد براك الهيفي لـ الوطن: استئصال المرارة بالمنظار عبرفتحتين فقط من أندر الجراحات
أجرى الحوار فيصل العلي:
أكد الجراح د.محمد براك الهيفي ان العملية الجراحية التي يجريها لاستئصال المرارة بالمنظار من خلال فتحتين فقط من العمليات النادرة في العالم لافتاً الى انه رابع طبيب يجريها بهذه الكيفية في العالم.
وامتدح د.الهيفي في حديثه لـ «الوطن» مستوى الخدمات الطبية الكويتية مؤكداً ان جراحة المناظير في الكويت متطورة وتضاهي ارقى دول العالم في هذا المجال ولفت الى ضخامة مسؤولية وزارة الصحة مؤكداً عدم استحالة حل مشاكلها الصعبة.
واكد ان النسبة الكبيرة من حالات العلاج بالخارج يتوفر علاجها في الكويت وان العلاج بالخارج يمثل مطباً كبيراً يواجه اي وزير للصحة.
واشار د.الهيفي الى اهمية متابعة الطبيب الجديد في عالم الطب المؤتمرات والمجلات الطبية المحكّمة، وفيما يلي تفاصيل اللقاء.
¼ أين درست الطب؟
حصلت على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من الجامعة الملكية في ايرلندا ثم حصلت على الزمالة في اسكتلندا ثم عملت في الجراحة العامة وفي جراحة الثدي والقولون اضافة الى جراحة المناظير واعمل الآن في مستشفى الأميري كأخصائي جراحة وأنا استشاري جراحة عامة وجراحة مناظير.

¼ ما أهمية أن يتابع الطبيب كل ما هو جديد في الطب بعد التخرج؟
- لا بد أن يتابع الطبيب كل ما هو جديد في عالم الطب العام بشكل عام وفي تخصصه بشكل خاص، لان الجراحة تغيرت تغيرا كليا في 1987م حيث تم اعتماد المناظير بدلا من عملية الفتح التقليدية والمناظير مهمة جدا للمريض قبل الطبيب أو الجراح، وتكون تلك المتابعة عبر حضور المؤتمرات الطبية والالتقاء بمختلف الجراحين من مختلف دول العالم حيث يتم الحوار معهم والاستفادة من خبراتهم خصوصا من الجراحين الكبار سنا وعلما والمؤتمرات فرصة للاحتكاك بهم وطرح بعض الأسئلة عليهم والاستماع الى نصائحهم وهناك مؤتمر عالمي للجراحين يقام سنويا في ولاية من الولايات الأمريكية حيث يقام عادة في شهر أكتوبر، ولك أن تتخيل هذا المؤتمر السنوي الذي يحضره من ثلاثين الى أربعين ألف جراح من مختلف دول العالم، فهل تتخيل مدى الاستفادة لكل مشارك من تراكم الخبرات؟ والكويت لا تحضر مثل هذا المؤتمر فقط بل تشارك في بعض البحوث وأوراق العمل
¼ ومتى تم اعتماد المناظير في الكويت؟
- كان ذلك في عام 1992م.
¼ وهل شاركت في تقديم بحث ما؟
- بالطبع فقد شاركت في بحث طبي في أثينا في عام 2003م عن تجربة الكويت في جراحة الزائدة الدودية عبر المناظير حيث ان الكويت تقوم بتلك الجراحة بشكل كبير من حيث العدد والكيفية والملاحظات والنتائج والمضاعفات وكيفية علاجها، كما قدمت ورقة عمل عن ورم معين يأتي في الأمعاء الدقيقة وكان ذلك في مؤتمر في ايطاليا في عام 2004م وتلك العملية نادرة جدا على مستوى العالم فقد عملت سبع عشرة حالة فقط على مستوى العالم.

انجاز طبي كبير

¼ وماذا عن انجازك الطبي الأخير؟
- كان في مجال جراحة المنظار لاستئصال المرارة وأول عملية منظار أجريت للمرارة في عام 1987م في فرنسا بعد أن كان العرف الطبي قبل ذلك هو الاستئصال عبر الفتح، وبعدها يبقى المريض خمسة أيام في المستشفى
¼ ولماذا يتم استئصال المرارة؟
- ذلك لأنها تكون حاملة للحصوات
¼ وكيف يحدث ذلك؟
- لان المرارة تصاب بخلل، فوظيفتها هي أن تفرز وتمتص العصارة الصفراء، وعندما يشعر المريض بألم في الجهة اليمنى من البطن في أعلى البطن فان سبب ذلك الحصوات التي ملأت المرارة فيكون لا بد من استئصالها ويتم ذلك عبر أربع فتحات بالمنظار وهذا هو العرف العالمي السائد بين الجراحين على مستوى العالم، ثم قام احد الجراحين بعمل ثلاث فتحات، ولما سمعت في مؤتمر عن قيام ثلاثة جراحين بعمل العملية عبر المنظار بفتح فتحتين قلت لنفسي لماذا لا أكون رابع جراح يقوم بذلك فكان تحديا كبيرا بالنسبة لي الا أنني كنت واثقا من أنني سوف انجح في ذلك وتحقق ذلك والحمد لله، وهي عملية نادرة اذ قام بها جراح من الهند وآخر من اليابان وثالث من الولايات المتحدة الأمريكية وأنا من الكويت حيث كنت الرابع على مستوى العالم.
¼ وكيف سمعت عن جراحة المرارة بفتحتين؟
- سمعت ذلك في مؤتمر في أمريكا وأن هناك ثلاثة جراحين- كما قلت- قاموا بذلك ولم يتصور احد انه يمكن أن تجرى بفتحتين، وانتظرت الى أن جاءتني حالة مرارة فقلت لبعض الزملاء سوف أقوم بالمنظار وسأستأصل المرارة بفتحتين فقط، فاستغربوا من ذلك، بل ان بعضهم ضحك وقال: لا يمكن أن تنفذ بفتحتين لأنه بثلاث فتحات تكون بصعوبة بالغة الا أنني كنت واثقا من نفسي وأنني قادر على أن انجح فيما أريد، لأنهم كانوا لا يعلمون أن هناك طريقة خاصة لرفع المرارة تمكن الجراح من تحقيق هدفه لاجراء الجراحة بفتحتين فقط، الأولى: للكاميرا والثانية للمنظار لازالة المرارة.
¼ وكيف كانت ردة الفعل؟
- استغرب الكثير من الجراحين الذين كانوا معي، أو الذين سمعوا بذلك وتساءلوا عن السر في اجراء تلك العملية بتلك الطريقة المتطورة النادرة، وقد استغرب فريق العمل الذي كان معي وكنت فرحا وفخورا بتلك الجراحة.

22 حالة

¼ وهل أجريتها مرة واحدة فقط؟
- لا بل أجريت اثنتين وعشرين جراحة بتلك الطريقة
¼وهل من موقف إثر تلك الجراحة النادرة؟
اذكر موقفا طبيا، وهو أن مريضة أجريت لها تلك الجراحة واضطرت يوما للذهاب الى «الحوادث» بسبب مغص كلوي فسألها طبيب الحوادث ما اذا أجرت جراحة بالسابق فقالت له استئصال مرارة فلما كشف عليها لم يجد أربع فتحات فقال لها ان الجراح لم يقم باستئصال المرارة، ربما استأصل شيئا آخر، وموقف آخر هو أن لي صديقا طبيباً مصريا وهو جراح وقد اعتدنا أن نتبادل المعلومات والخبرات وبعض الحالات فقلت له أنني قمت بجراحة استئصال المرارة بالمنظار بفتحتين وأمور أخرى فلم ينتبه وأكملنا الحديث مساء وأغلقت السماعة، وفي السادسة من صباح اليوم التالي اتصل بي وقال لي ماذا قلت لي بالأمس؟ هل قلت لي انك قمت باستئصال المرارة بفتحتين فقط كيف ذلك ؟فقلت له عندما تأتي للكويت سأريك اياها فكان ذلك كما شرحت الطريقة لبعض الجراحين الكويتيين فيما بعد.

لم تصلني تهنئة المدير

¼ وماذا عن ردة الفعل من المستشفى؟
- عادة لا تتدخل ادارة المستشفى في الأمور الطبية خصوصا الجراحة وربما هم لا يعلمون، والغريب فعلا انه عندما كتبت الصحافة عن هذا الانجاز الطبي لم يتصل بي مدير المستشفى أو أي عنصر من ادارته للتهنئة، الا أن الكثير من الزملاء الأطباء اتصلوا بي وهنأوني على ذلك.

المبدع العربي مهمش

¼ وهل ترى أن المبدع العربي يجد التشجيع الكافي في بلده؟
- بل هو مهمش، وهناك من يقلل من قيمته ويكسر مجاديفه
¼ وما مدى مواكبة الكويت في الجراحة عالميا؟
- أقول لك بكل ثقة أن الكويت تضاهي في الجراحة أمريكا وأوروبا خصوصا في مجال المناظير.
¼ وكيف تتابع الجديد في الطب؟
- لا بد من وجود الكتب والمراجع وبعض المجلات الطبية المتخصصة لدى الطبيب كي يطلع على كل ما هو جديد في عالم الطب بشكل عام وفي مجال تخصصه بشكل خاص اضافة الى المؤتمرات الطبية على مستوى الحضور والمشاركة، كما أن وجود الانترنت بات يوفر الوقت على الطبيب وكذلك المؤتمرات الطبية.
¼ وهل هناك مجلات طبية كويتية؟
- هناك مجلة كويتية متخصصة في الطب وهي محكمة ومعترف بها عالميا و طلب العلم لا يتوقف حتى بعد الحصول على شهادة الدكتوراه فالمناظير كان حلما وتحقق وانتشر بصورة كبيرة
¼ وماذا عن معالجة السمنة؟
- نعمل على تصغير المعدة وتغيير المسار وهي تتناسب مع الأناس الذين لديهم سمنة مفرطة حيث يتم فتح خمس فتحات صغيرة في البطن ويتم قص المعدة وجعلها ثلاثين سنتيمتر ثم تحويل المسار الى الأمعاء الدقيقة وهذه العملية تجعل المريض لا يشعر بالجوع كثيرا وان أكل شبع بسرعة كما أن درجة الامتصاص تكون عنده أقل وهي عملية كبيرة ولا أقول خطرة.

الرجال والتجميل

¼ وماذا عن الكرش؟
- الكرش بحاجة الى تجميل كشد بطن أو شفط دهون والرجال باتوا يميلون الى عمليات التجميل
¼ وماذا عن عملية شفط الدهون؟
- يكون ذلك عن طريق فتح فتحة صغيرة لشفط الدهن ومن الخطأ أن يتم شفط الدهون بكميات كبيرة
¼ وماذا عمن يقوم بشفط الدهون ثم تصل الحالة الى الموت أو الغيبوبة؟
- لا استطيع أن أقول رأيي فيما يحدث وعما ينشر في الصحافة بل أقول ان هناك تشخيصاً لكل حالة مريض، وربما يكون هناك شفط لكميات كبيرة جدا دفعة واحدة، وهذا خطأ كبير بل يجب أن يكون الشفط للكميات على دفعتين وتكون الثانية بعد ستة أشهر من المرة الأولى حيث انه لا بد من وجود نسبة معينة وزيادتها تكون خطرا على حياة المريض ولكن لدينا مشكلة وهي أن المريض نفسه يريد نتائج سريعة جدا وعمليات التجميل لا تتحقق بسرعة،وبالنسبة لي فانني أتعامل مع الجراحة لكل من البطن والأرداف فقط، أما الشد للوجه فليس تخصصي.
¼ وما أهمية الرياضة للانسان؟
-الرياضة مهمة جدا لكل انسان، والانسان السليم عليه أن يمشي لمدة نصف ساعة على الأقدام أما من لديه زيادة مفرطة فعليه اجراء جراحة المعدة.

السمنة مرض مزمن

¼ وما أهم أسباب السمنة؟
- عدم الحركة والأكل بين الوجبات والافراط في الأكل والمعجنات والايس كريم والحلويات.
¼ هل اعتدت أن تجري الجراحة في الصباح الباكر؟
-لا أقوم بالعملية في وقت معين، الا أنني أفضل أن أقوم بالعمليات عصرا بل انني أقوم بالجراحة في شهر رمضان، حيث نعمل من الثامنة صباحا الى قبيل الفطور وحب العمل مهم للنجاح.
¼ وهل تتحدث الى مريضك قبل اجراء العملية؟
- لا أقوم بأي عملية جراحية الا بعد التحدث مع المريض لطمأنته وفي الطب لا بد من التأكد أكثر من مرة وهذا ليس عيبا وبالنسبة لي فانني دائما أقول للأطباء الجدد انه ليس عيبا أن تسأل وتتأكد أكثر من مرة وليس عيبا أن يأتي طبيب آخر ليرى عمليتك ثم يأتي طبيب ثالث كي يتابع الجراحة، لأننا نتعامل مع حياة بشر وصحتهم وبالتالي فانه ليس عيبا أن يستعين الجراح بزميل له لأنه في حالة حدوث مضاعفات يكون الآخر تفكيره أكثر تركيزا من الجراح الذي قام بالجراحة وهذا ما تعلمناه ونعلمه لغيرنا من زملائنا الأطباء الجدد.
¼ وماذا عن علاقتك مع المريض بعد العملية؟
- عادة يشكر المريض طبيبه، وبالنسبة لي فانهم يشكرونني ويقولون لي كيف نشكرك فأقول لهم ارجو منكم الدعاء لي.

مرض القرن

¼ ما أشهر الأمراض المنتشرة في الكويت؟
- مرض القرن الواحد والعشرين هو مرض السمنة المفرطة وقد تم اعتمادها كمرض بصورة عالمية في عام 2001م من قبل منظمة الصحة العالمية التي قامت بتصنيف السمنة المفرطة كمرض مزمن وهي تسبب الكثير من الأمراض مثل الضغط والسكر والقلب وغيرها.
¼ وماذا عمن يعالج بالأعشاب؟
- على المريض أن يعالج بالطب الحديث أولا، أما أن يكون لديه مرض مثل الحموضة الزائدة ويريد العلاج بالأعشاب لا بأس لأنه يمكن تدارك الأمر، أما أن يصاب الانسان بمرض السرطان ويريد أن يعالج بالأعشاب فهذا أمر مرفوض لأن تأخر العلاج مشكلة وكذلك فان علاج الأورام بالأعشاب عموما مليء بالمخاطر.

ليس دماً فاسدا

¼ وماذا عن الحجامة؟
- الحجامة جاء ذكرها في حديث شريف للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الا أنني لا اعرف ما هي تلك الفوائد أما أن يقول البعض ان الحجامة نتخلص من الدم الفاسد فانني أقول انه لا يوجد شيء اسمه دم فاسد والدم الداكن ليس فاسدا، بل هو دم خال من الأكسجين فدم الوريد يكون داكنا.

مسؤولية كبيرة

¼ وكيف تنظر الى تجربة وزيرة الصحة؟
- نتمنى من وزيرة الصحة أن تعمل على تطوير العمل بالوزارة وأقول لها سيري في طريق الاصلاح والتطوير وعلى الرغم من أن وزارة الصحة كبيرة الا أن حل مشاكلها ليس مستحيلا، وهناك تحديات أمامها أهمها العلاج بالخارج وأؤكد لك أن 99% من حالات العلاج بالخارج علاجها متوفر بالكويت و بعض الأمور لا داعي للقيام بها في المستشفى بل يجب أن يتم تنفيذها في المستوصف والعلاج الخارجي مطب كبير أمام كل وزير للصحة في الكويت، لان العلاج بالخارج يجب أن يكون لحالات نادرة بعد أن يكتب التقرير من قبل اللجنة ويتأكد انه بحاجة الى العلاج في مستشفى معين في بلد ما ولكن العجيب أن المريض يأتي بقرار الموافقة على العلاج بالخارج ومكان التشخيص فارغ والمعاملة موافق عليها على علاجه بالخارج.
¼ وكيف تنظر الى درجة الوعي الطبي في المجتمع الكويتي؟
- الوعي الطبي متوسط والمعلومات الطبية التي تنشر في الصحافة قد لا تكون كاملة أو سليمة بنسبة مائة المائة فلكل حالة خصوصيتها، وهناك بعض المرضى يذهبون الى أكثر من طبيب وبالنسبة لي لا أحبذ الطعن في علم أو كفاءة طبيب لأن هناك مدارس متعددة في الطب، وليس من المعقول أن يهاجم طبيب طبيبا آخر كما أن المضاعفات واردة في العملية الجراحية وعندما يقوم جراح ما بمائة عملية قد تجد حالة أو حالتين بها مضاعفات بالجرح مثلا والاهمال أو الطبيب السيئ هو من لا يعالج المضاعفات وتلك مشكلة.
¼ ما مدى ثقة المريض الكويتي بالطبيب الكويتي؟
- لاحظت في السنوات الأخيرة أن المريض الكويتي بات يثق بالطبيب الكويتي بصورة كبيرة اكبر من الماضي، بل ان بعض المرضى الكويتيين يذهبون الى بعض الدول للعلاج فيقول لهم الأطباء هناك اذهبوا للعلاج في بلدكم عند الطبيب فلان لأنه معروف لدينا في شتى التخصصات.
¼وهل من موقف ما في ذاكرتك؟
- أذكر أن احدهم دخل دون علمنا الى غرفة العمليات مع ابنه الذي كان بحاجة الى عملية استئصال الزائدة وكان الوقت ليلا ولم ننتبه الى الأب الا عندما فاجأنا وهو يسأل أين الزائدة؟ فطلبنا منه الخروج.
للتواصل : [email protected]
المشاهدات 5764 | التعليقات 0
 
مغلق
 

لغز عجزت احله استماع مباشر للانشودة " أمي فلسطين "

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 13:11.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.