الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

أخبار العالم في ترايدنت ليوم الأثنين 1 صفر 1428هـ - 19فبراير 2007م

صورة 'الرسمي' الرمزية
الرسمي
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 25 - 05 - 2005
رقم العضوية : 4587
الدولة : جـدة
المشاركات: 3,431
قديمة 19 - 02 - 2007, 06:48
المشاركة 1
نشاط الرسمي
  • قوة السمعة : 2980
  • الإعجاب: 175
    افتراضي أخبار العالم في ترايدنت ليوم الأثنين 1 صفر 1428هـ - 19فبراير 2007م
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الآخبار السياسية


    عندما وصلت الأمور إلى حدّ قتل الأخ لأخيه استخرت الله يومين ودعوت الفلسطينيين للقاء مكة
    المليك لأعضاء «حقوق الإنسان»: مهمتكم صعبة في زمن القيل والقال واختلاط الصدق بالكذب



    واس(الرياض)
    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في الديوان الملكي بقصر اليمامة امس رئيس مجلس هيئة حقوق الانسان تركي بن خالد السديرى وأعضاء الهيئة.في بداية الاستقبال ألقى ابراهيم بن عبدالله الناصر كلمه أعضاء مجلس الهيئة فيما يلي نصها:
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز
    انه لشرف عظيم لي ولزملائي أعضاء مجلس هيئة حقوق الانسان أن نقف بين يديكم معبرين عن بالغ شكرنا وتقديرنا للثقة الغالية التي توجتم بها رؤوسنا باختياركم لنا أعضاء لهذا المجلس الانساني الهام. وان ذلك بقدر ما هو مفخرة لنا نعتز بها وشهادة موثقة من رجل الانسانية فإنها أيضا أمانة حملتمونا اياها ومسؤولية كبيرة نشعر بثقلها وأهميتها تجاه ديننا ووطننا وأمتنا الاسلامية سائلين الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على أدائها ويوفقنا لتحقيق الاهداف السامية التي ننال بها رضاه مسترشدين بتوجيهاتكم مترسمين خطاكم في حماية حقوق الانسان التي هي من واجباتنا الاسلامية تحقيقا لما جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم المتمثلة في مواقفكم الانسانية النبيلة في جميع المجالات كبيرها وصغيرها مما له أكبر الاثر في نفوس العالم الاسلامى بل الانسانية جمعاء. وخير دليل على ذلك ما تم أخيرا بحمد الله وتوفيقه برعايتكم الكريمة وولي عهدكم الامين وحكومتكم الرشيدة من مصالحة واتفاق بين الاشقاء في فلسطين العزيزة بجوار بيت الله الحرام في مكة المكرمة أقدس بقعة على هذه الارض ذلك الحدث العظيم الذي عمت أصداؤه الدنيا من أقصاها الى أقصاها حيث أصبح مضرب المثل لمن يريد الاصلاح ومفخرة يعتز بها أبناء هذا الوطن بقيادتكم الرشيدة ولقد سر بها أبناء الاسلام والعروبة وأهل العدل والانسانية.
    وهذا المنهج الذي تتبعونه وتدعون اليه انما يصب فى حماية حقوق الانسان بل الواجبات الانسانية للناس جميعا تحقيقا لما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ونحن هنا من هذا المقام الكريم نعاهد الله ثم نعاهدكم على القيام بالواجب والاخلاص في العمل لخدمة ديننا وحكومتنا ووطننا وأمتنا الاسلامية وحماية حقوق الانسان في العالم أجمع

    المصدر



    قلق مصري من خطط إسرائيلية لبناء مفاعل نووي جديد في بئر السبع


    القاهرة - أحمد ابوالوفا:
    يفتح البرلمان المصري خلال الأيام المقبلة الملفَّات الخاصة بالمفاعلات النووية الاسرائيلية من خلال طلب إحاطة عاجل تقدَّم به النائب صابر أبو الفتوح - عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين - إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين بهذا الملف.
    وكشف النائب عن إقدامَ (اسرائيل) على بناء مفاعل نووي بمنطقة بئر السبع بالقرب من الحدود المصرية، سوف يصل إنتاجه- طبقًا للمعلومات الواردة- ألف ميغاواط من النظائر المشعَّة والكهرباء، إضافةً إلى إمكان المفاعل إنتاج حوالي 200قنبلة نووية أو قنبلتين هيدروجينيَّتين.

    المصدر



    تشيني يرفض التراجع والاحتلال يضع ثلث العراقيين تحت خط الفقر
    تفجيرات دامية تتحدى الخطة الأمنية لبغداد




    بغداد، عمان - “الخليج”، وكالات:

    لقي 65 عراقيا حتفهم وأصيب 130 آخرون في تفجيرات دامية في بغداد امس، وهو اليوم الخامس لبدء الخطة الأمنية، فيما قتل جنديان أمريكيان في العاصمة العراقية التي تتهيأ لاعلان تغيير وزاري واسع يبدو ان زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية، أول أمس السبت، قد سرعت بخطواته، وطالب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بإعلان جيش المهدي بزعامة مقتدى الصدر “منظمة ارهابية”، وفيما اكد نائب الرئيس الأمريكي ان الاخفاق في العراق سيكون أليماً، نفى رئيس الوزراء البريطاني مسؤولية الاحتلال في العراق عن تصاعد اعمال العنف، وأعرب عن حزنه العميق لسقوط قتلى وجرحى، وأكدت دراسة اعدتها الامم المتحدة ان ثلث الشعب العراقي بات تحت خط الفقر.

    فقد قتل 60 شخصا، من بينهم عشرة اطفال، على الاقل وأصيب 130 آخرون في انفجار سيارتين مفخختين في منطقة بغداد الجديدة في شرق العاصمة العراقية امس، ويعد الانفجاران الأعنف منذ بدء تطبيق خطة بغداد الأمنية الجديدة “فرض القانون” التي دخلت امس يومها الخامس. وقبل وقوع الانفجار بقليل، كان الفريق الركن عبود قنبر قائد الخطة الأمنية قد تفقد عددا من الشوارع في منطقة بغداد الجديدة مع بعض الصحافيين لكي يطلعهم على التقدم الذي تحققه العمليات الأمنية.وقتل 5 اشخاص في انفجار سيارة مفخخة ثالثة في ضاحية الصدر وبرصاص قناص في منطقة الفضل (وسط بغداد). وأعلن الجيش الأمريكي ان اثنين من جنوده قتلا في بغداد في هجومين منفصلين على دوريات عسكرية من دون ذكر تفاصيل.

    وقال مصدر عراقي ان رئيس الوزراء نوري المالكي يعتزم التسريع بإعلان التعديل الوزاري الذي تم الاتفاق عليه خلال لقائه الرئيس الأمريكي جورج بوش في عمان . ويهدف التعديل الى كسب عناصر غير مشاركة في العملية السياسية من التكنوقراط. واشار المصدر الى ان التعديل سيشمل اغلب الوزراء بغض النظر عن الكتل التي ينتمون لها، والاستعاضة عنهم بوزراء مستقلين ترشحهم الكتل البرلمانية، وذكر في الخصوص ان التغيير سيشمل وزراء التيار الصدري الستة، وعدداً من وزراء الائتلاف الموحد خاصة باقر صولاغ وزير المالية، ووزراء جبهة التوافق والقائمة العراقية، لكن احتمال تغيير الوزراء الاكراد ضئيل.واشار المصدر الى ان المالكي يريد اجراء تغييرات على حكومته تتيح له تنفيذ خططه الأمنية والسياسية بعيدا عن اجواء المحاصصة التي سادت العملية السياسية منذ بدئها.

    ودعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الادارة الأمريكية الى تصنيف جيش المهدي والميليشيات التي تعمل تحت لوائه بأنها “جماعات ارهابية” وتطبيق المعايير الدولية ضدها، تجنبا لازدواج المعايير، واشار الى ان مثل هذا التصنيف يجعل بالإمكان ملاحقة قادة هذه الجماعات.

    من جهة اخرى، قال مسؤول أمريكي كبير غداة فشل الديمقراطيين في مجلس الشيوخ فتح باب النقاش حول استراتيجية بوش الجديدة في العراق، وعشية جولة لنائب الرئيس ديك تشيني الى اليابان واستراليا، ان تشيني سيحذر بشدة من ان تشعب وعواقب اي اخفاق في العراق سيكون أليماً، في دلالة على ان ادارة بوش ليست لديها خطط للتراجع عن المسار في العراق.

    في غضون ذلك، اكدت دراسة للامم المتحدة ان ثلث الشعب العراقي يعيش حالة من الفقر على الرغم من الموارد الطبيعية والمادية الهائلة للبلاد. وأفادت الدراسة التي اعدها برنامج الامم المتحدة الانمائي ووزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية ونشرت نتائجها في عمان امس (الاحد) انه استنادا الى الدخل الاقتصادي المتوسط في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، فإن ثلث الشعب العراقي(9 ملايين نسمة) يعيش اليوم في فقر بينما يعيش 5 في المائة منهم في فقر مدقع. وقال باولو ليمبو مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في بغداد ان “العراق الذي انعم الله عليه بكميات كبيرة من الموارد الطبيعية وافضل نوعية من الموارد البشرية، ادت ايدي البشر الى انهياره”. واضاف “ما يحصل الآن في العراق هو مأساة من صنع الانسان”، داعيا المجتمع الدولي ودول الجوار العراقي الى ان “يوحدوا جهودهم مع العراق لاعادة اعمار البنية التحتية في هذا البلد”. واتهمت الدراسة، التي حملت عنوان “خريطة الحرمان ومستويات المعيشة في العراق”، السياسات المتبعة وتفكيك اجهزة الدولة ومساعي تحويل الاقتصاد العراقي الى سوق حرة كرفع الدعم، فاقمت من مستويات الحرمان والاوضاع المعيشية هناك.

    المصدر


    خلافات حول حكومة الوحدة تسبق لقاء رايس وعباس وأولمرت اليوم
    القدس المحتلة، رام الله، غزة - “الخليج”:

    أضافت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” أمس بعداً جديداً للانتهاكات والحفريات التي تقوم بها في محيط المسجد الأقصى عندما كشفت عن وجود مسجد إسلامي من العهد الأيوبي في منطقة باب المغاربة في القدس المحتلة بعدما أخفت ذلك لمدة ثلاث سنوات، في وقت التقت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” ايهود أولمرت في القدس المحتلة تمهيداً للقاء الثلاثي الذي سيجمعهم اليوم الاثنين وسط خلافات حول حكومة الوحدة الفلسطينية المرتقبة بسبب الموقفين الأمريكي و”الإسرائيلي” الرافضين للتعامل مع هذه الحكومة، في حين أكد رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف تشكيل حكومة الوحدة إسماعيل هنية وقوفه إلى جانب الرئيس عباس في مواجهة الضغوط الخارجية ولحماية “اتفاق مكة”.

    وكانت رايس أجرت محادثات مع الرئيس عباس في مقر المقاطعة في رام الله، جددت خلالها تمسكها بالموقف الأمريكي الرافض للتعامل مع حكومة الوحدة الفلسطينية ما لم توافق هذه الحكومة على شروط اللجنة الرباعية الدولية وفي مقدمتها “الاعتراف ب “إسرائيل” ونبذ العنف والاعتراف بالاتفاقات الموقعة بين “إسرائيل” ومنظمة التحرير الفلسطينية”. وظهرت خلافات عميقة خصوصاً حول تشكيل حكومة الوحدة والموقفين الأمريكي و”الإسرائيلي” منها مما يحول دون إنجاح المحاولات الأمريكية الرامية لإحياء عملية السلام والبدء بتنفيذ بنود خارطة الطريق.

    وقد ألغى الجانب الفلسطيني المؤتمر الصحافي المشترك بين عباس ورايس احتجاجاً على تصريحات أولمرت التي قال فيها إنه اتفق مع الرئيس الأمريكي جورج بوش على مقاطعة حكومة الوحدة الفلسطينية ما لم تقبل بشروط اللجنة الرباعية.

    وكان عباس قال لدى استقباله رايس إنه سيبحث معها في اللقاء الثلاثي المزمع عقده والاتفاق الذي توصلت إليه حركتا حماس وفتح في مكة في الثامن من الجاري حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.

    وفيما واصل رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف مشاوراته حول تشكيل الحكومة الجديدة قال للصحافيين في غزة “نحن نقف إلى جانب الرئيس لحماية الاتفاق ولمواجهة الضغوط الخارجية، سواء من الإدارة الأمريكية أو غيرها، والتي تسعى إلى إعادة عقارب الزمان إلى الوراء وابقاء الساحة الفلسطينية في حالة من الاضطراب الداخلي”.

    من ناحية ثانية، أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد أن حكومة الوحدة المرتقبة، على استعداد لفتح حوار مع الإدارة الأمريكية إذا غيرت من مواقفها بشكل كلي وتعاملت بإيجابية مع حكومة الوحدة. وكانت رايس قالت في ختام اجتماعها مع نظيرتها “الإسرائيلية” تسيبي ليفني الليلة قبل الماضية إنها تنتظر تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة قبل أن تدلي برأيها فيها.

    إلى ذلك، أكد عالم الآثار “الإسرائيلي” المسؤول عن الحفريات في القدس المحتلة يوفال باروخ في مقال بعنوان “القصة الحقيقية” أنه تم اكتشاف المسجد، وهو عبارة عن غرفة صغيرة تشمل محراباً وقبة، في بداية عام 2004 عندما انهار تل المغاربة بسبب الأمطار الشديدة والثلوج التي هطلت في شتاء ذلك العام. وشدد على أن “الأثر هو بقايا غرفة للصلاة كانت جزءاً من مدرسة كانت موجودة قرب باب المغاربة” ويعود تاريخ بنائها إلى فترة القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي.

    المصدر



    محكمة أمريكية تتجنب توجيه تهمة التجسس لمسؤولين في إيباك
    الغموض يحيط باختفاء مسؤول في الموساد أدار شبكاتها في أمريكا وأوروبا وروسيا


    واشنطن: أحمد عبدالهادي
    نقلت تقارير أمريكية عن عاملين في وكالة المخابرات المركزية (سي. آي. إيه) قلقهم من اختفاء رئيس بعثة وزارة الدفاع الإسرائيلية في أوروبا ديفيد دهان. وقالت هذه التقارير إن دهان الذي كان مكلفا بالإشراف على مشتريات إسرائيل العسكرية من أوروبا من مكتب البعثة في فرنسا كان أيضا المسؤول الأول عن إدارة شبكات تجسس في الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا وإنه يعرف قدرا كبيرا من الأسرار بالغة الحساسية التي تتعلق بنشاط الموساد في هذه الميادين الثلاثة المهمة.
    وكان دهان قد اختفى في شهر يناير الماضي ثم عثرت الشرطة بعد ذلك على سيارته مهجورة بالقرب من شاطئ أحد الأنهار الفرنسية كما عثرت الشرطة على رسالة انتحار في مسكنه الذي كان يعيش فيه بمفرده. إلا أن أحدا لم يتمكن من العثور على جثة دهان. ورجحت التقارير التي تناولت هذه القضية الغامضة أن يكون دهان قد ترك هذه الرسالة للتضليل، أو أنه أجبر على كتابتها قبل نقله قسرا إلى بلد آخر.
    ويوصف دهان بأنه كان "مخزنا متحركا" للمعلومات التي تتعلق ببعض شبكات الموساد الخارجية لذا فإن هناك من يعتقدون أن أجهزة مخابرات دولية قد تجد في اختطافه أمرا ضروريا بهدف انتزاع تلك المعلومات بيد أن هناك آخرين يعتقدون أن الموساد نفسه يمكن أن يكون قد نقل دهان إلى موقع آخر.
    ويؤدي الغموض الذي يحيط بالقضية لا سيما وأن كل محاولات العثور على جثة دهان باستخدام فرق غطس فرنسية وإسرائيلية لم تسفر عن أي نتائج، فضلا عن أن من يعرفون الجاسوس الإسرائيلي يؤكدون أنه لا يمكن أن يفكر في الانتحار، يؤدي ذلك إلى تضارب التكهنات حول واقعة الاختفاء.
    وقد أرسلت وكالة المخابرات المركزية عددا من ضباطها لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن واقعة الاختفاء خاصة أن دهان كان على دراية بعدد من العمليات الحساسة للوكالة في أوروبا. ومن الصعب أن تتبدد التكهنات حول اختفاء دهان قبل العثور على جثته التي لم يتمكن أحد حتى الآن من العثور عليها رغم مسح قاع النهر الذي وجدت بجواره سيارة المسؤول الإسرائيلي المهجورة.
    من جهة ثانية تعهد الادعاء في قضية مسؤولي الإيباك (لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية) ستيفن روزن وكيث وايزمان بعدم توجيه تهمة التجسس لحساب إسرائيل إلى الاثنين على الرغم من تسجيل وتصوير واقعة قيامهما بتسليم وثائق سرية أمريكية إلى الملحق السياسي بالسفارة الإسرائيلية في واشنطن في الفترة من عام 2001 وحتى عام 2004.
    وظهر ذلك خلال وقائع جلسة البت في الاعتراضات التي قدمها طاقم الدفاع أمام قاضي المحكمة الفدرالية التي تنظر القضية توماس إيليس يوم الجمعة الماضي ثم تصريحات أحد أفراد هذا الطاقم المحامي إيب لويل في اليوم التالي. ولم تكن تفصيلات الاتفاق على وضع سقف معين للاتهام معروفة من قبل.
    وكان الدفاع قد طلب مثول مسؤول في السفارة الإسرائيلية أمام المحكمة لكي يؤكد للمحلفين أن المتهمين لا يعملان لحساب المخابرات الإسرائيلية وأنهما لم يضرا بالمصالح الأمريكية. إلا أن القاضي رفض ذلك قائلاً إن هناك اتفاقاً مع الادعاء على ألا يوجه تهمة التجسس للاثنين.
    ويتيح النظام القانوني في الولايات المتحدة تحديد صيغة أكثر ضيقاً أو اتساعاً للاتهامات وذلك بناء على طبيعة الأدلة المتوفرة وثقة الادعاء من إمكانية حصوله على قرار من المحلفين بالإدانة في أي من الحالتين.
    وكان مسؤول السفارة الإسرائيلية الذي لم يذكر اسمه قد رفض المثول أمام المحكمة. وطلب طاقم الدفاع إصدار حكم باستدعائه "حيث إن شهادته ضرورية لتبرئة المتهمين". وبدا أن تكتيك الدفاع هو المطالبة بعد ذلك بإسقاط الدعوى استناداً على رفض الشاهد وعبر الدفاع بأن غيابه يحرم المهتمين من الحصول على محاكمة عادلة.
    وقال القاضي إنه يشك في أن من حقه استدعاء الدبلوماسي الذي لم يذكر اسمه والذي كان مكلفاً أيضاً بشرح دور إيباك، وأن الأمر ليس مهماً من زاوية أنه سينفي اتهاماً لا يعتزم الادعاء توجيهه إلى المهتمين من الأصل.
    وطالب الدفاع باستبعاد تسجيل هاتفي أجراه مكتب التحقيقات الفدرالي مع المهتمين بدعوى أن النقاش تم بعد أن قال ضابط المكتب إنه يجري عملية تحقيق روتينية لأغراض أمنية. وقال المحامون إن هذا المبرر كان مخادعاً وإن ما قاله المتهمان على هذا الأساس المخادع يعد باطلاً ولا يصلح لتقديمه كدليل إلى المحكمة.

    المصدر

    التميمي: المحاكمة سياسية تستهدف تهويد المدينة المقدسة
    تأجيل النظر في محاكمة قاضي قضاة فلسطين


    * القدس - جنين - الجزيرة :
    أجلت المحكمة الإسرائيلية في القدس المحتلة يوم أمس النظر في قضية محاكمة الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين إلى يوم 8-5- 2007 بناء على طلب رئيس هيئة الدفاع عنه (المحامي عزمي مصالحة) كونه قدم طلباً للمستشار القضائي الإسرائيلي يطلب فيه إلغاء هذه المحاكمة لعدم قانونيتها.
    ومثل أمام المحكمة الإسرائيلية في القدس أمس الأحد قاضي قضاة فلسطين، بتهمة التحريض ودخول المسجد الأقصى والصلاة فيه دون إذن من سلطات الاحتلال الإسرائيلي. وطلب التميمي من القاضي الإسرائيلي رد الدعوة لعدم صلاحية المحكمة وبطلان الأساس القانوني للتهمة الموجهة إليه حيث إنه مسلم ومن حقه أن يصلي في المسجد الأقصى المبارك ومن حقه أن يقيم مع عائلته في مدينة القدس.

    وقال التميمي: (إن هذه المحاكمة محاكمة سياسية تستهدف تهويد المدينة المقدسة وتهجير أهلها منها ومنع المسلمين من الصلاة في مسجدهم).

    وأضاف: (إن مدينة القدس مدينة عربية إسلامية وهي كسائر المدن التي احتلت عام 67 لا يجوز لسلطات الاحتلال أن تطبق قوانينها على أبنائها المقدسيين، وذلك بموجب الاتفاقيات الدولية خاصة اتفاقية جنيف).

    المصدر

    لتورطه في قضية مرتبطة بالمافيا
    مفتش عام الشرطة الإسرائيلية يقدم استقالته


    * القدس - بلال أبو دقة:
    قدّم مفتش عام الشرطة الاسرائيلية (موشيه كارادي) أمس استقالته في أعقاب تقرير لجنة (زايلر) التي حملته مع 4 من كبار جنرالات الشرطة مسؤولية سوء الإدارة و(تخييط ملفات) وهمية و(طي) ملفات أخرى ساخنة مثل القتل والإجرام المنظم، وتبين أن (موشيه كارادي) متورط في قضية مرتبطة بمافيا إسرائيلية.

    وخلال مؤتمر صحافي، قدم كرادي أمس استقالته، وقال (بالنظر إلى رغبتي في إعطاء المثل فقد قررت وضع حد لمهامي على رأس الشرطة الإسرائيلية. وبهذا يكون مفتش عام الشرطة الخامس عشر قد انتهى أمره مثلما انتهى أمر رئيس أركان الجيش، دان حالوتس) الثامن عشر عقب لجنة تحقيق بحثت في فشل إسرائيل بحرب لبنان.

    وكانت الحكومات الإسرائيلية أكدت عدة مرات أنها ستخرج بحملات قاسية ضد عصابات الإجرام المنظم في إسرائيل، ولكن الشرطة كانت تفشل دائما فيما تزداد سطوة المافيا ما دفع إلى تشكيل لجنة تحقيق بقيادة القاضي (زايلر) والتي أثبتت أن قيادة الشرطة فاسدة ولم تلاحق الملفات كما يجب بل كانت تغلق ملفات ساخنة قبل انتهاء التحقيق اللازم.

    المصدر


    القوات العراقية تقتل 15 مسلحا وتعتقل 77 آخرين في إطار خطة بغداد الأمنية

    د ب أ - بغداد
    أفاد بيان عسكري عراقي امس الاحد بأن قوات الامن تمكنت خلال الساعات الـ24 الماضية من قتل 15 مسلحا واعتقال 77 آخرين ومصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والذخيرة في إطار عمليات خطة فرض القانون التي انطلقت في منتصف الشهر الجاري لضبط الامن في بغداد.
    وأوضح البيان أن القوات العراقية تمكنت من قتل 15 إرهابيا في مدينة التاجي إحدى الضواحي الواقعة شمالي بغداد فضلا عن اعتقال 77 آخرين بينهم شخص يحمل جنسية عربية في أحياء الكاظمية والرشيد والصدر والكرادة والاعظمية والتاجي وضواح متفرقة في بغداد.
    وأضاف بالقول إن قوات الامن تمكنت من «الاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة المتوسطة والخفيفة وصواريخ الكاتيوشا فضلا عن تفكيك عدد من السيارات المفخخة والعبوات الناسفة».
    وأشار البيان إلى أن اثنين من عناصر الجيش العراقي أصيبا بجروح في إحدى المهام القتالية دون إضافة تفاصيل أخرى. وكان المتحدث العسكري باسم خطة بغداد العميد قاسم الموسوي قد أعلن السبت أن معدلات العنف في العاصمة العراقية تراجعت منذ تطبيق الخطة الامنية في 14 من الشهر الجاري بنسبة 80 في المئة.

    المصدر


    مقتل 8 جنود أمريكيين وجرح 14 فـي سقوط مروحية بأفغانستان

    د ب أ - كابول
    أعلنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان في بيان لها مقتل ثمانية من جنودها وإصابة 14 آخرين امس الاحد في حادث تحطم مروحيتهم بجنوب شرق أفغانستان. وجاء فيء البيان الصادر عن مقر قيادة قوات التحالف في باجرام أن تحطم المروحية كان بسبب « انقطاع الطاقة وفقدان السيطرة عليها فجأة» . وكانت المروحية من طراز (سي.إتش-47) تقل 22 شخصا من بينهم أفراد طاقمها. وعثر عمال الانقاذ على المصابين بعد قيامهم بعمليات بحث ونقلوهم إلى المستشفى. وكانت قوات التحالف أعلنت في وقت سابق أن المروحية تحطمت بسبب عطل في المحرك. وقال الكولونيل توم كولينز المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي (الناتو): إنه « لم تكن هناك نيران معادية» مشيرا إلى أن قائد المروحية أكد في اتصال لاسلكي وجود عطل في المحرك قبل سقوط الطائرة. وصرح المتحدث باسم الجيش الامريكي الميجور وليام ميتشيل بأن قوات التحالف بدأت "عملية بحث وإنقاذ" في المنطقة. وقال ميتشيل: إنه لا يمكنه كشف طبيعة المهمة التي كانت المروحية تقوم بها ولا يمكنه التعليق على عدد الجنود الذين كانوا على متنها نظرا لاسباب تتعلق بسلامة القوات على الارض. وذكر بيان عسكري أمريكي أن « عملية بحث وإنقاذ للمروحية وركابها جارية وأنه سيتم إجراء تحقيق في أسباب الحادث» . في غضون ذلك زعم قاري محمد يوسف أحمدي المتحدث باسم طالبان أن مقاتلي الحركة استخدموا صاروخا مضادا للطائرات وأصابوا مروحية للتحالف ليل أمس السبت. وقال أحمدي في اتصال هاتفي بوكالة الانباء الالمانية من مكان غير معلوم: « إن المروحية واصلت رحلتها عقب إصابتها و لا نعرف أين تحطمت» . من ناحية أخرى أعلن مسئولون أن قوات الناتو قتلت مدنيا أفغانيا جنوبي البلاد بعد الاشتباه به خطأ على أنه مفجر انتحاري. وذكر بيان لقوة المساعدة الامنية الدولية (إيساف)التي يقودها الناتو أن القوة فتحت النار خلال قيامها بدورية فقتلت مدنيا أفغانيا بعدما لم يأبه بتحذيرات الجنود في إقليم قندهار جنوب البلاد مساء أمس الاول . وقتلت دورية أخرى لايساف مدنيا أفغانيا آخر في واقعة مشابهة صباح أمس في إقليم قندهار أيضا.

    المصدر



    الجيش الاسرائيلي يقتحم مدينة ومخيـم جنـين بالضفـة الغـربيـة

    ذكرت تقارير إخبارية امس إن الجيش الاسرائيلي اقتحم فجر امس مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية دون ورود أنباء عن حدوث عمليات اعتقال خلال الاقتحام. ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن مصادر أمنية قولها إن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت جنين في الساعة الثانية فجراً (بالتوقيت المحلي) وجابت شوارعها الرئيسية وطرقاتها الفرعية بينما داهمت قوة إسرائيلية أخرى المخيم الواقع في الجزء الغربي من المدينة حيث أطلق الجنود أعيرة نارية وقنابل صوتية أثارت الخوف والهلع ثم انسحبوا دون أن يبلغ عن وقوع عمليات اعتقالات. كما واصل الجيش الاسرائيلي صباح امس نصب حواجز عسكرية على طرقات مختلفة في جنين خاصة في شارع نابلس جنوب المدينة مما أدى لاعاقة حركة المواطنين الفلسطينيين ومركباتهم.

    المصدر


    الآخبار الآقتصادية

    رئيس الإمارات: نعم لمنظومة دفاعية خليجية متكاملة
    الخبراء عن معرض 'أيدكس 2007': الفورة النفطية تجتذب بائعي الأسلحة



    رئيس دولة الإمارات في معرض 'أيدكس 2007


    19/02/2007 المخاطر الإقليمية تدفع لتطوير 'درع الجزيرة'
    أبوظبي - كونا، أ.ف.ب - اكد رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ان الاستراتيجية العسكرية لبلاده تهدف الى بناء منظومة دفاعية قوية متكاملة لمواجهة التحديات المستقبلية.
    واوضح لدى افتتاحه الدورة الثامنة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي (ايدكس 2007) في مجمع ابوظبي الدولي الجديد للمعارض ان 'الامارات تسعى الى بناء شراكة قوية مع الشركات العالمية المتخصصة.. وسنواصل دعم خططنا الاستراتيجية وتحديث قواتنا المسلحة'.
    واوضح الشيخ خليفة 'لقد اكدنا اكثر من مرة اننا دولة سلام ومحبة وتفاهم ووئام وان هذا نهجنا منذ قيام دولتنا الفتية (...) لكن السلام في حاجة دوما الى قوة تحميه وان الاقوياء القادرين على الرد والردع هم حماة السلام الحقيقيون'.
    واعرب الشيخ عن ارتياحه للتطور النوعي والكمي الذي يحققه المعرض، بمشاركة اكثر من 865 شركة مصنعة من 51 دولة في 33 جناحا ويحضره 143 وفدا رسميا.
    من جهته، اشاد ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الفريق اول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمستوى التعاون القائم بين القوات المسلحة في دول الخليج العربية. وهو التعاون الذي اخذ بعده المؤسسي من خلال قوات درع الجزيرة. وقال انه يجري بحث سبل دفع مشاريع حزام التعاون والاتصالات ووسائل التدريب والتعليم العسكري والتدريبات المشتركة بين فروع القوات المسلحة في دول المجلس.
    وامس صرح الامين العام المساعد للشؤون العسكرية في الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اللواء الركن علي بن سالم المعمري ان العمل جار لإحداث نقلة نوعية في درع الجزيرة، سعيا لرفع مستوى الكفاءة القتالية للقوات المسلحة الخليجية.
    وقال ان قوة درع الجزيرة تعتبر من ابرز انجازات مجلس التعاون ومفخرة للعسكريين الخليجيين.
    صفقات ضخمة بسبب المخاوف الأمنية
    ويسجل صانعو الانظمة الدفاعية والامنية حضورا كثيفا في 'ايدكس 2007' وهم يسعون الى بيع منتجاتهم الى دول الخليج الغنية والتي تسعى الى تطوير انظمتها الدفاعية في منطقة يخيم عليها عدم الاستقرار.
    وستحاول شركات الاسلحة في المعرض الذي يستمر خمسة ايام اقناع المسؤولين والضباط بضرورة تحديث انظمتهم الدفاعية.
    ودول الخليج التي تسجل عائدات نفطية هائلة بلغت 400 مليار دولار عام ،2006 اضافة إلى تسجيل فوائض كبرى في ميزانياتها، تخشى خطر الارهاب الذي يمثله الاسلاميون المتطرفون، وتخشى ايضا عدم الاستقرار السائد في العراق وافغانستان ومجمل الشرق الاوسط.
    35 مليار دولار للتسلح
    ويشكل البرنامج النووي الإيراني عامل قلق اضافيا للخليجيين الذين اعلنوا بدورهم رغبتهم في الحصول على برنامج نووي سلمي.
    وقال مصطفى العاني الخبير في شؤون الأمن والارهاب ان دول مجلس التعاون ابرمت صفقات تسلح العام الماضي قيمتها 35 مليار دولار، توزعت بين 13 مليار دولار للشركات البريطانية و11 مليارا للاميركية وعشرة للشركات الفرنسية. واشار الى ان دول الخليج التي تملك 45% من الاحتياطي النفطي المثبت في العالم، لا تعلن عامة عن حجم انفاقها على الامن والتسلح.
    وجاء في دراسة نشرتها صحيفة 'اراء' التابعة لمركز الخليج للابحاث ان الانفاق العسكري التراكمي لدول المجلس ارتفع بين عام 2000 و2005 الى 233 مليار دولار، اي ما يوازي 70% من اجمالي الانفاق العسكري في العالم العربي، و4% من الانفاق العسكري العالمي.
    وقال العاني 'ايا كان الانفاق العسكري للدول الخليجية، فهي لن تتمكن من تأمين دفاعها الذاتي وستكون بحاجة إلى (دفاع خارجي)'.

    المصدر

    862 شركة تعرض منتجاتها العسكرية في «ايدكس 2007» ..افتتاح معرض الدفاع الدولي في أبوظبي

    أبو ظبي - ا ف ب :
    افتتح أمس في أبوظبي مؤتمر الدفاع الدولي الثامن "ايدكس 2007" بمشاركة مئات الشركات المتخصصة التي تعرض احدث منتجاتها العسكرية على امل بيعها لدول الخليج العازمة على تطوير قواتها المسلحة. وينظم هذا المعرض الاهم في الشرق الأوسط في العاصمة الاماراتية كل سنتين منذ 1993، ويجتمع فيه هذه السنة كبار صانعي الأسلحة في العالم على مدى خمسة ايام في مركز المعارض الضخم الجديد في المدينة. وافتتح المعرض رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان بحضور مجموعة من كبار المسؤولين الاماراتيين إضافة إلى مسؤولين وضباط عرب وآسيويين. وتشارك في المعرض 862 شركة من خمسين بلدا ضمنها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وايطاليا وتركيا وروسيا وكوريا الجنوبية. وتحت ضغط التدهور الامني في العراق وازمة البرنامج النووي الإيراني، تسعى دول الخليج إلى تعزيز قواتها المسلحة وانظمتها الدفاعية. وستحاول شركات الأسلحة في المعرض الذي يستمر خمسة ايام، وهو الاهم في الشرق الأوسط، اقناع المسؤولين والضباط في دول الخليج بضرورة تحديث انظمتهم الدفاعية. ولم يكشف حتى الآن عن اية عقود يمكن ان تبرم خلال المعرض.

    المصدر

    صور تجميعية لعروض الآليات العسكرية بمعرض أيدكس




    من بينها 3.8 مليار دولار لمشروع سعودي
    توقعات بضخ 22 مليار دولار في صناعة الألمنيوم الخليجية


    - عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 02/02/1428هـ
    قدر خبراء في صناعة الألمنيوم حجم الاستثمارات المتوقع ضخها في مصاهر الألمنيوم الجديدة القائمة حاليا في منطقة الشرق الأوسط بنحو 25 مليار دولار, منها 22 مليارا في منطقة الخليج حتى عام 2015, حيث يتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية الخليجية إلى خمسة ملايين طن مقارنة
    بـ 1.5 مليون طن حاليا.
    ووفقا للخبراء المشاركين في مؤتمر الشرق الأوسط للألمنيوم الذي بدأ أعماله في دبي أمس وتنظمه شركة " ميد "، فإن منطقة الخليج تستحوذ على حصة سوقية قدرها 3.6 في المائة من الإنتاج العالمي الذي يتوقع أن يقفز إلى 34 مليون طن في الوقت الحالي وإلى 56 مليون طن عام 2020 حيث يحقق نموا سنويا قدره 4.5 في المائة كما يتوقع أن ترتفع حصة الخليج إلى 16 في المائة.
    وذكر مايكل جاك الرئيس التنفيذي لشركة " ألكان " للألمنيوم، أن منطقة الخليج ستستحوذ على الحصة الأكبر من الاستثمارات المتوقعة في منطقة الشرق الأوسط حيث ستدخل أربعة مشروعات جديدة ترفع الطاقة الإنتاجية تدريجيا إلى خمسة ملايين طن حتى عام 2015 أبرزها مشروع في السعودية تقدر تكلفته بنحو 3.8 مليار دولار من المتوقع أن يبدأ التصدير في 2008, وتوسعات في شركة صحار العمانية للألمنيوم بقيمة 2.5 مليار دولار لرفع الطاقة الإنتاجية بحدود 650 ألف طن وتوسعات "دوبال" الإماراتية التي ستضيف 60 ألف طن إلى الطاقة الحالية التي ستصل إلى أكثر من مليون طن العام المقبل وتوسعات "ألبا" البحرينية بقيمة 1.7 مليار دولار لتصل بالإنتاج إلى 1.2 مليون طن, إضافة إلى مشروع في قطر باستثمارات قيمتها 4.5 مليار دولار بطاقة إنتاجية قدرها 585 ألف طن.
    وأجمع الخبراء على أن شركة الإمارات للألمنيوم "إيمال" التي أعلن عنها أخيرا بشراكة بين "دوبال" و"مبادلة" ستضخ ثلث حجم الاستثمارات الخليجية المتوقعة حيث يقدر حجم استثماراتها بنحو ثمانية مليارات دولار منها خمسة مليارات للمرحلة الأولى وثلاثة مليارات للثانية, وتعتزم شركات في السعودية، قطر، البحرين، الإمارات, وعمان توسيع طاقة مصاهرها القائمة أو إدخال مصاهر جديدة.
    وأعلن عبد الله جاسم بن كلبان الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم دبي "دوبال"، أن "إيمال" سترفع الطاقة الإنتاجية للشركة الأم "دوبال" إلى 2.5 مليون طن أي نصف إجمالي الإنتاج الخليجي المتوقع من الألمنيوم حتى 2015، مضيفا أن "دوبال" تحتل حاليا المرتبة السابعة ضمن قائمة أكبر منتجي الألمنيوم على مستوى العالم, حيث بلغت طاقتها الإنتاجية 861 ألف طن سنويا مع نهاية 2006, وهو الرقم الذي من المتوقع أن يرتفع إلى 920 ألف طن سنويا قبل نهاية 2008 وتخطط للوصول إلى 2.5 مليون طن حسب خطتها الاستراتيجية لعام 2015.
    وأوضح أن "دوبال" تقوم حاليا بتصدير نحو 35 في المائة من إجمالي إنتاجها إلى أسواق الشرق الأقصى, و11 في المائة إلى أسواق جنوب شرق آسيا و25 في المائة إلى أسواق الشرق الأوسط, و20 في المائة إلى الأسواق الأوروبية و10 في المائة لأمريكا الشمالية. وقد ارتفع عدد عملائنا من 190 عميلا عام 1996 إلى 280 عام 2006.
    وأشار إلى أن المشروع المشترك مع شركة لارسن آند توبرو الهندية لتطوير عمليات تعدين واستخراج مادة البوكسايت ومصفاة الألومينا في ولاية أوريسا الشرقية بتكلفة 3.5 مليار دولار, إضافة إلى الاستحواذ على حصة قدرها 25 في المائة من مصفاة الألومينا في غينيا بطاقة إنتاجية قدرها ثلاثة ملايين طن سنويا فضلا عن الحصول على 40 في المائة من الإنتاج".
    وأكدت جلسات المؤتمر أن النمو الكبير الذي تشهده كل من الصين والهند يشير إلى أن الدولتين تحولتا إلى دول مجلس التعاون الخليجي لتلبية احتياجاتهما من الألمنيوم, كما أن منطقة الشرق الأوسط التي يتوقع أن ترتفع طاقتها الإنتاجية إلى ستة ملايين طن تعتبر سوقا مهمة بسبب موقعها الاستراتيجي وأسعار الوقود المنخفضة, وهو ما دفع شركتي دوبال في دبي وألبا في البحرين لرفع إنتاجهما الحالي بنحو 20 في المائة و45 في المائة على التوالي.

    المصدر


    مطالب بتسهيل انسيابية السلع مباشرة إلى العراق لتقليص التكاليف والوقت
    مساع حكومية لحل مشكلة القوافل التجارية السعودية المتجهة للعراق عبر الأراضي الكويتية


    الرياض - فهد المريخي:
    تقود وزارة التجارة تحركا لتذليل جملة من العقبات تواجه الصادرات السعودية إلى العراق عبر الأراضي الكويتية، وتتبادل حاليا لجنة سعودية كويتية النقاش بهدف تخفيف الإجراءات الكويتية المتشددة والتي ساهمت في تعطيل وتأخير وصول المنتجات السعودية إلى العراق.
    وقال عيد القحطاني مدير مركز تنمية الصادرات السعودية، هناك مساع حكومية جادة لإنهاء معاناة المصدرين السعوديين، لافتا إلى أن فتح منفذ مباشر مع العراق يحتاج إلى قرار سياسي.

    وأكد القحطاني أن المشكلة الرئيسية التي تواجه المصدرين السعوديين تكمن في عدم وجود مختبرات في المنافذ الكويتية الأمر الذي يستلزم دخولها على شكل قوافل.

    من جهته، قال راضي بن علي الحنايا نائب رئيس لجنة رجال الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بحفر الباطن ورئيس مجموعة الحنايا التجارية ان المصدرين السعوديين يعانون من فرض رسوم عليهم من قبل البلد الوسيط للتصدير، إضافة إلى معوقات تتمثل في تجميعهم والسير بهم على شكل قوافل، وان ذلك أشبه ما يكون بعملية التضييق على المصدرين السعوديين لإتاحة المجال لغيرهم من أبناء البلد الوسيط في التصدير.

    وأوضح الحنايا أن اللجنة ناقشت موضوع إيجاد منفذ مباشر بين السعودية والعراق بالقرب من منفذ الرقعي الحدودي لتقليص التكاليف الإضافية التي يتكبدها التاجر السعودي، وتسريع عملية التصدير وتقليص الإجراءات والوقت.

    وذكر الحنايا أن مشاكل التصدير عن طريق طرف وسيط كثيرة ومعقدة، ومن أبرز ما يواجهه المصدرون السعوديون للعراق هي التكاليف الإضافية وعامل الوقت خاصة في بعض المواد التي قد تتعرض للتلف، إضافة إلى تعطيل المعدات والتي غالبا ما تكون مستأجرة، والتعرض لبعض الاستفزازات.

    وبين أن الأمن في العراق سيئ على العراقيين أنفسهم، إلا أن التاجر يجب أن يجد طرقا لتفادي المشاكل الأمنية التي قد تتعرض لها تجارته من خلال تسليم بضائعه عند بداية الحدود وعدم التوغل في البلد، مشيرا إلى أنه يجب توخي الحذر والحرص خاصة وأن البلد هناك يعيش وضعا أمنيا متوترا للغاية.

    وأضاف "منفذ الرقعي يعاني من التأخير في عمله وقد تم نقاش ذلك مع المسؤولين هناك في محاولة لإيجاد حل للتمكن من تسريع العمل من خلال تكثيف عدد الموظفين"، مشيرا إلى أن المرور عن طريق منفذ الرقعي يتطلب الانتظار لأكثر من ساعة، بينما نجد الوقت في منفذ السالمي الكويتي لا يتجاوز خمس عشر دقيقة.

    وعاد القحطاني للقول ان الكويت احتلت المرتبة الثالثة من حيث الصادرات السعودية غير النفطية، حيث بلغت عام 2005م حوالي 4.4مليارات ريال، وأن ذلك يأتي بسبب إعادة التصدير للعراق من خلال منطقة حرة هناك وكذلك تعاقدات مباشرة حكومية، إضافة إلى صادرات سعودية للعراق عن طريق الإمارات والأردن، إلا أنه لا توجد إحصاءات دقيقة لحجم الصادرات السعودية غير النفطية للعراق بسبب إعادة التصدير عن طريق دول وسيطة.

    وحسب إحصاءات غير رسمية لعام 2004م فقد بلغ حجم الصادرات السعودية من البضائع والسلع غير النفطية إلى العراق حوالي 1.8مليار ريال مقارنة ب مليار واحد لعام 2003م.

    وحسب دراسات تصديرية سابقة فإن إيجاد قناة تصدير مباشرة بين المملكة والعراق تقلص تكاليف التصدير على التجار السعوديين بحوالي 20في المائة.

    المصدر


    قطر: التوجه إلى تحويل مصانع الطابوق إلى شركة مساهمة عامة

    حسن أبو عرفات من الدوحة - 02/02/1428هـ
    تدرس وزارة الاقتصاد والتجارة في قطر خططا لتحويل مصانع الطابوق إلى شركة مساهمة عامة. وقالت مصادر وثيقة الاطلاع إن وزارة الاقتصاد والتجارة قامت بدراسة وضع الشركة وأوراقها والمتطلبات اللازمة لعملية التحول وأنها تتجه لمنحها الموافقة المبدئية على تحولها إلى شركة مساهمة.
    وأكدت المصادر أن رأسمال الشركة سيكون في حدود 30 مليون ريال. وتتبع مصانع الطابوق لشركة الصناعات التحويلية.
    وكانت مصانع الطابوق قد تقدمت بطلب إلى وزارة الاقتصاد والتجارة بشأن تحولها إلى شركة مساهمة منذ فترة طويلة، إلى أن استكملت الآن متطلبات عملية التحول.
    وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة قد وافقت في الثالث عشر من حزيران (يونيو) الفائت على تحول شركة الأولى للتمويل من شركة خاصة إلى شركة مساهمة عامة، حيث يجري تداول أسهمها حاليا في سوق الدوحة للأوراق المالية.
    وإذا ما وافقت وزارة الاقتصاد والتجارة نهائيا على تحول مصانع الطابوق إلى شركة مساهمة، فإن من شأن ذلك أن يمهد الطريق لإدراج الشركة للتداول في السوق المالية في فترة لاحقة بعد أن تصبح شركة مساهمة عامة وبعد موافقة لجنة السوق.
    وحسب المادة 38 من اللائحة الداخلية لسوق الدوحة للأوراق المالية، فإنه يشترط لإدراج أي شركة مساهمة في السوق ألا يقل عدد المساهمين فيها عن 100 مساهم، وألا يملك أحد المساهمين ما يزيد على الحد الأقصى المسموح به من رأسمال الشركة وفقاً لعقد التأسيس والنظام الأساسي، فيما عدا الشركات التي تسهم الحكومة فيها أو المؤسسات العامة، وأن يتم تسديد 50 في المائة من قيمة الأسهم الاسمية على الأقل، وباستثناء الشركة حديثة التأسيس، على الشركة أن تقدم التقرير السنوي الذي يظهر الميزانية العامة كما هي في نهاية سنتها المالية التي تسبق طلب القيد وكذلك الحسابات الختامية الأخرى، وتقرير مدقق الحسابات والبيانات الإيضاحية المتعلقة بتلك السنة، على أن تلتزم الشركة بنشر هذه البيانات في صحيفتين محليتين يوميتين إحداهما باللغة الانجليزية إذا سمح بتداولها لغير القطريين، وتقديم البيانات المالية لآخر تقرير دوري تطلبه السوق المالية.

    المصدر


    الأردن: طفرة فى الإنشاءات تصل إلى 30 مليار دينار

    عمان - قنا :
    أعلن وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس حسنى أبو غيدا أن الاردن مقبل على طفرة فى الانشاءات تصل لـ 30 مليار دينار خلال السنوات الخمس القادمة. وأكد أبو غيدا فى تصريحات للصحفيين ثقة العالم العربى والاجنبى بالاستثمار فى الاردن.

    وأوضح أن الوزارة خصصت بندا فى الموازنة لمعالجة التقاطعات الخطرة وأولت المحافظات اهتماما أكبر فى موازنتها بزيادة تصل الى 60 فى المائة لتحسين البنى التحتية.
    وقال ان قيمة الاستثمارات فى قطاع الانشاءات فى السنوات الخمس القادمة ربما تتجاوز ثلاثين مليارا ودعا لتعاون المؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة للعمل على تأمين البنى التحتية اللازمة وتوفير المياه والكهرباء والطرق بما ينعكس ايجابا على البنية الاقتصادية والاجتماعية ومتطلبات توسيع الاستثمار.

    وبين أن وزارته ستولى ضمن موازنتها لهذا العام اهتماما اكبر للمحافظات بزيادة تصل الى 60 فى المائة بما ينعكس على تحسين البنى التحتية وفتح الطرق فى كل محافظة، اضافة لايلاء موضوع السلامة المرورية الاهتمام بتخصيص بند فى الموازنة لمعالجة التقاطعات الخطرة.

    المصدر


    التصريحات السعودية توازن المعادلة.. والعوامل الأمنية والجيوسياسية تؤثر في المشهد
    توقعات بتراجع أسعار النفط خلال الأسبوع الحالي




    "الاقتصادية" من تورنتو - 02/02/1428هـ
    مع إغلاق الأسواق الأمريكية اليوم بسبب عطلة الرؤساء واتجاه موجة البرد التي ضربت الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأمريكية تحديدا إلى الانتهاء ودخول السوق النفطية في أجواء الربع الثاني حيث يقل الطلب عادة، فإن اتجاه التقلب الذي شهده سعر برميل النفط الأسبوع الماضي مرشح إلى التكرار هذا الأسبوع بميل نحو التراجع، إلا إذا بدأ العامل الجيوسياسي وازدياد حدة التوتر الأمني في بعض المناطق في لعب دور لدفع الأسعار إلى أعلى.
    تحركات سعر برميل النفط الأسبوع الماضي أوضحت قسمات هذا الاتجاه بوضوح. فقد بدأ الأسبوع بتراجع يزيد على دولارين إثر تصريحات من السعودية أنها ترى ألا داعي للقيام بخفض جديد للإنتاج من قبل منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك)، ثم جاءت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية على خلاف توقعات السوق ولتشير إلى حدوث أكبر سحب من مخزونات الغاز خلال فترة فصل الشتاء الحالي، لم تشهد السوق سحبا بمثل هذا الحجم منذ سبع سنوات.
    وأعقب ذلك الأنباء التي تسربت عن احتمال قيام مجموعات نيجيرية بتوسيع نطاق عملياتها في استهداف مختلف مرافق الصناعة في سادس أكبر مصدر للنفط في العالم وأكبر مصدر للخام في القارة الإفريقية، رغم أن تلك التهديدات لم يرافقها عمل جدي بعد.
    وظل وضع المخزونات الأمريكية عاملا رئيسيا في تحركات الأسعار. ففي الأسبوع الماضي أعلن أنه تم سحب 259 مليار قدم من الغاز حتى التاسع من هذا الشهر، وهو ما يقارب سحب 260 مليارا في كانون الثاني (يناير) من عام 1997، الأمر الذي يضع مخزون الغاز الموجود في حدود 2.1 ترليون قدم مكعب، أي أقل بنحو 193 مليار قدم مما كان عليه قبل عام، لكنه يزيد 268 مليار قدم فوق معدل خمس سنوات. وإذا استمر الطقس عاديا فمن المتوقع أن يبلغ المخزون 1.3 ترليون قدم مكعب، وهو ما يناسب المعدل التاريخي.
    المفاجأة في بيانات إدارة الطاقة لم تقتصر على الغاز وحده، فالسحب من المقطرات كان أقل من المتوقع رغم موجة البرد التي بلغت ذروتها الأسبوع الماضي فقد تراجع المخزون 1.3 مليار قدم إلى 133.3 مليار بينما شارع المال في وول ستريت يتوقع سحبا يزيد على ذلك بنحو مليون برميل.
    مخزونات البنزين من جانبها سجلت تراجعا في حدود 2.1 مليون برميل مقابل توقعات ببناء بنفس الحجم، وهو ما يشكل إضافة بالنسبة للمصافي التي شهدت ولأول مرة منذ فترة ثلاثة أشهر أكبر تراجع أسبوعي، مما يعني أن الإنتاج والاستيراد لم ينجحا في مقابلة الطلب على الاستهلاك، كما يتوقع استمرار هذا النهج خلال فترة الأسابيع القليلة المقبلة بسبب قرب موسم الصيانة، الأمر الذي سيضغط على الهامش التشغيلي للمصافي وما يمكن أن توفره للسوق من إمدادات.
    الأسبوع اختتم بزيادة أكثر من دولار على سعر البرميل بسبب ضغط عامل زيت التدفئة فخام ويست تكساس الحلو الخفيف سجل زيادة في السعر بالنسبة لشحنات آذار (مارس) بلغت 1.40 دولار ليباع البرميل بسعر 59.39 دولار، بينما حقق خام برنت زيادة 1.35 دولار ليباع البرميل بسعر 58.95 دولار.
    ومع اتجاه موجة البرد وفصل الشتاء إلى الانتهاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتوقعات محطات الأرصاد بموجة دفء، ودخول الربع الثاني حيث يقل الطلب على النفط عادة، يبقى سعر البرميل في انتظار تحركات جيوسياسية مثل التهديدات التي تطلق من حين إلى آخر تجاه الصناعة النفطية النيجيرية وغيرها مما يمكن أن يصيب الإمدادات من أي دولة منتجة العنصر الرئيسي لدفع الأسعار إلى أعلى مجددا، لكنها في النهاية تظل محكومة بالتحرك في إطار معين في حدود دولار صعودا وهبوطا.

    المصدر

    الآخبار الرياضية

    في أسوأ أجواء لكرة القدم ... الأهلي يُحرز كأس «السوبر» ... ويتربع على قمة الكرة الأفريقية



    القاهرة - علاء صادق الحياة - 19/02/07//

    بركلات الجزاء الترجيحية تُوّج الأهلي المصري بطلاً لكأس السوبر الأفريقية لكرة القدم، بعد فوزه على النجم الساحلي التونسي في اديس ابابا ظهر امس 5-4، بعد صورة بالغة السوء لكرة القدم الأفريقية على كل الاصعدة رياضياً وفنياً وتنظيمياً.

    واتخذ الاتحاد الافريقي قراره بإقامة المباراة في العاصمة الاثيوبية في احتفالاته بمرور خمسين عاماً على التأسيس، لأن اثيوبيا كانت من الدول الثلاث المؤسسة للاتحاد عام 1957.

    تسلم ثنائي الاهلي شادي محمد وعصام الحضري معاً كأس البطولة من يدي رئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو، بعدما انتهي الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وارتضى الطرفان النتيجة من توقيت باكر في الشوط الثاني، مع نفاد الجهد ونقص الحماسة عند اللاعبين.

    واللقب هو الثالث لبطل مصر في البطولة التي تقام بين بطلي القارة سنوياً، وعادل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالكأس متساوياً مع جاره القاهري الزمالك، وهو اللقب الثاني عشر للأهلي على الصعيد القاري، مبتعداً عن كل منافسيه في افريقيا بفارق كبير.

    البطولة هي الثامنة على التوالي للفريق من دون أية خسارة لأية مسابقة يخوضها في عامين محلياً وقارياً، وهو بطل «السوبر» ودوري الابطال لعامين متتاليين في حدث غير مسبوق، سجل شادي محمد وفلافيو وعماد متعب واحمد حسن وعماد النحاس للفريق الفائز، وسجل سيف غزال ومجدي تراوري وجيلسون سيلفا وياسين الشيخاوي للخاسر، وأهدر خالد المليتي، وكان الحارس المصري عصام الحضري نجماً وأنقذ الركلة الثانية بامتياز.

    لم يشاهد اللقاء أكثر من ألفي متفرج فقط، وكانت الغالبية بين الحضور لأنصار الأهلي، ولم يصدق احد سوء حال ارض الملعب المليئة بالحفر والمطبات، وتأثر لاعبو الجانبين بنقص الاوكسجين في الاجواء، وهو الامر الذي قلل السرعة والجهد والمخاطرة.

    بدأ الأهلي بتشكيلة من: عصام الحضري وإسلام الشاطر وعماد النحاس ووائل جمعه وكابتن الفريق شادي محمد واحمد شديد (احمد حسن) وحسام عاشور ومحمد شوقي (عبد الحميد حسن) والتونسي انيس بوجلبان وعماد متعب والانغولي فلافيو.

    وبدأ النجم الساحلي باللاعبين: ايمن المثلوثي ومجدي بن محمد وصابر بن فرج وكابتن الفريق سيف غزال ومهدي مرياح ولاعب الرأس الاخضر جيلسون سيلفا ولاعب النيجر موسى ناري ومحمد نفخة (موسى تراوري) وياسين الشيخاوي وايمن السلطاني (النيجيري اوغميني) وامين الشيرموطي.

    أدار المباراة طاقم حكام من بوركينا فاسو بقيادة باري لاسينا، وعاونه شقيقه باري لاسانا وباري اداما ادولفو، وقدم الفريقان شوطاً اول سيئاً للغاية، ولولا براعة عماد متعب والمثلوثي ما شعر احد بأنه يشاهد مباراة كرة قدم، في ظل كر وفر عشوائي، وتدخل المثلوثي مرتين لحماية مرماه من تسديدتين لمتعب، وهما كل شيء في الشوط الهزيل.

    ازداد الموقف سوءاً في الشوط الثاني الذي حضره الحارسان كمتفرجين بلا مهمة واحدة، وظهر كل اللاعبين بلا استثناء اقل كثيراً من مستواهم العادي، ولهم جميعاً العذر في ظل الظروف الشاقة للملعب والأجواء، واستمر الهدوء ومعه السلبية في الشوطين الإضافيين.

    المصدر



    سجل هدفين وصنع ثالثا
    رونالدو يقود ميلان لفوز مثير




    احرز رونالدو هدفين وصنع ثالثا ليقود فريقه ميلان للفوز على سيينا 4-3 والتقدم الى المركز الخامس في الدوري الايطالي لكرة القدم , وانتزع ميلان نقاط المباراة الثلاث في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما قابل ماسيمو امبروسيني برأسه كرة من ركلة ركنية محرزا هدف الفوز لفريقه لكن المهاجم البرازيلي رونالدو افضل لاعب في العالم ثلاث مرات الذي شارك لاول مرة في مباراة من بدايتها مع ميلان منذ انتقاله الى صفوفه من ريال مدريد الاسباني الشهر الماضي كان نجم اللقاء الاول. ورفع ميلان رصيده بعد الفوز الى 33 مباراة من 23 مباراة متأخرا بفارق 30 نقطة عن انتر ميلان المتصدر الذي سجل انتصاره السادس عشر على التوالي في الدوري الايطالي بفوزه على كالياري بهدف مقابل لا شيء. وخسر روما صاحب المركز الثاني امام مضيفه امبولي بهدف مقابل لا شيء ليتأخر بفارق 14 نقطة انتر ميلان صاحب الصدارة.

    المصدر

    فالنسيا يسقط برشلونة ويصعد إلى المركز الثالث



    أ.ف.ب (مدريد)
    اسقط فالنسيا ضيفه برشلونة المتصدر وحامل اللقب بالفوز عليه 2-1 امس على ملعب «ميستايا» في قمة المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، ليصعد الى المركز الثالث بفارق الاهداف عن ريال مدريد الذي تعادل امس مع ضيفه بيتيس صفر-صفر. واسدى فالنسيا خدمة لاشبيلية الثاني، اذ سيتمكن من العودة الى المسافة ذاتها مع برشلونة في حال فوزه على اتلتيكو مدريد الخامس لاحقا. وبفوزه الغالي اليوم عوض فالنسيا خسارته الثقيلة امام خيتافي صفر-3 في المرحلة السابقة وانعش اماله في المنافسة على اللقب، فيما مني برشلونة الذي يقدم اداء متأرجحا في 2007، بخسارته الثالثة وهو سيواجه اسبوعا صعبا عندما يستضيف ليفربول الانكليزي الاربعاء المقبل في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، ثم يواجه اتلتيكو مدريد في المرحلة المقبلة نهاية الاسبوع.

    المصدر


    مدرب ريال مدريد يدافع عن بيكهام رغم طرده أمام بيتيس


    فابيو كابيلو

    مدريد: رويترز
    دافع مدرب فريق ريال مدريد الإسباني، الإيطالي فابيو كابيلو عن لاعب الوسط الإنجليزي ديفيد بيكهام بعد تعرضه للطرد في الدقيقة الأخيرة من مباراة الفريق التي تعادل فيها (صفر/صفر) مع ضيفه ريال بيتيس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.


    وكان بيكهام قائد منتخب إنجلترا السابق فقد أعصابه بعد أن ضاعت منه الكرة داخل منطقة جزاء بيتيس ليعرقل أسيديرو لاعب بيتيس من الخلف.
    وقال كابيلو للصحفيين:" لقد حصلنا على مساندة ضئيلة من الحكام هذا العام، لقد كانت المخالفة لصالح بيكهام قبلها بلحظات، وأعتقد أن الحكم كان متسرعا قليلا في ***** البطاقة الحمراء."
    وأضاف" شاهدت المخالفة في الإعادة التلفزيونية ولا أعتقد أنها تستحق بطاقة حمراء."
    وكانت هذه المرة الخامسة التي يتعرض فيها بيكهام للطرد مع ريال مدريد والثامنة خلال مشواره.
    يذكر أن كابيلو أعاد بيكهام مرة أخرى لتشكيلة الفريق الأسبوع الماضي في المباراة التي فاز فيها ريال مدريد خارج أرضه على ريال سوسيداد (2/1)، بعد أن كان قد أجبره على الجلوس على المدرجات في يناير الماضي بسبب قرار اللاعب الانضمام لنادي لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي بعد نهاية الموسم الحالي.

    المصدر

    تشلسي لربع نهائي كأس انجلترا
    اجبار ارسنال ومانشستر على التعادل




    اكتفى ارسنال ومانشستر يونايتد متصدر الدوري بالتعادل مع ضيفهما بلاكبيرن صفر-صفر وريدينج 1-1 على التوالي، فيما حجز تشلسي مكانه في الدور ربع النهائي بفوزه على ضيفه نوريتش سيتي 4- صفر في الدور الخامس من مسابقة كأس انجلترا لكرة القدم , في المباراة الاولى على استاد الامارات وامام 56761 متفرجا، عجز لاعبو ارسنال وعلى رأسهم المهاجمان الفرنسي تييري هنري وثيو والكوت ومن خلفهما السويدي فريدي ليونجبرغ العائد من الاصابة، من هز شباك الحارس الامريكي براد فريدل الذي وقف سدا منيعا في وجه صاحب الارض. وفي الثانية على ملعب اولدترافورد امام 70608 متفرجين، لم تكن حال مانشستر افضل من ارسنال فاجبر على خوض مباراة معادة على ارض ضيفه ريدينج بعد ان تعادل معه 1-1 ومنح مايكل كاريك فريقه مانشستر يونايتد التقدم على ضيفه ريدينج في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول وفي الشوط الثاني، ادرك ريدينج التعادل عبر لاعب الوسط الايسلندي برينيار جونارسون وعلى ملعب ستامفورد بريدج امام 41537 متفرجا، لم يجد تشلسي صعوبة في تخطي ضيفه نوريتش سيتي برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها شون رايت فيليبس (39) والعاجي ديدييه دروجبا (51) والاوكراني اندري شفتشنكو (90) والغاني ميكايل ايسيان (90) وبلغ الدور نفسه واتفورد بتغلبه على ايبسويتش بهدف وبليموث بتغلبه على دربي كاونتي 2- صفر وانتهى لقاء ميدلزبره وضيفه وست بروميتش البيون بالتعادل 2-2ما يعني ان الفريقين سيتواجهان مجددا في مباراة معادة على ارض وست بروميتش.


    احتجاج كويتي سري يحول خسارته ذهابا إلى فوز بـ 3 أهداف
    البحري يسقط الاتفاق خليجيا.. اللقب يدنو من القادسية


    - صالح الحمادي من عسير - 02/02/1428هـ
    يتكتم نادي القادسية الكويتي على احتجاج سري يعتزم تقديمه صباح اليوم إلى اللجنة الفنية في بطولة الخليج للأندية أبطال الكأس والدوري قبل مواجهة الاتفاق السعودي في نزال الإياب على نهائي الخليج غدا على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، ولا سيما أن نزال الذهاب انتهى بفوز اتفاقي بهدف دون مقابل في الكويت، ما يرفع أسهمه في تحقيق اللقب.
    ويتضمن احتجاج القادسية الكويتي المخالفة القانونية التي ارتكبها نادي الاتفاق السعودي بإشراك المدافع الدولي أحمد البحري في لقاء الذهاب في الكويت رغم انتهاء عقده مع الاتفاق وعدم تجديده قبل النزال وتوافرت للقادسية معلومات متأخرة عن وضع اللاعب البحري مع ناديه إثر وصول القضية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حيث وفر صاحب مكتب تعاقدات كويتي ومن خلال مكتبه الرئيسي في العاصمة البريطانية " لندن " معلومات دقيقة عن مشكلة البحري وسارع مسؤولو القادسية إلى صياغة الاحتجاج لرفعه بعد تأكدهم من لوائح البطولة الخليجية التي تشير وحسب معلومات منسوبي القادسية إلى قبول مثل هذا الاحتجاج وتحويل مباراة الذهاب لصالح القادسية في حال ثبوت وقائع القضية وصحة الاحتجاج واعتبار القادسية فائزا بثلاثة أهداف دون مقابل وفي هذه الحالة تزيد صعوبة مهمة الاتفاق في اللقاء الحاسم غدا.
    يشار إلى أن عقد البحري مع الاتفاق انتهى في 31/10/2006، فيما كان نزال الذهاب في 25/12/2006.
    وبينت مصادر مطلعة، أن النادي الكويتي يعتزم تقديم الاحتجاج كسلاح قوي لخطف اللقب الخليجي من نده السعودي الأقرب إلى اللقب إثر فوزه خارج ملعبه واستفادته من قاعدة الأرض والجمهور غدا، مشيرة إلى أن المسؤولين الكويتيين سيتريثون في تقديم الاحتجاج إلى حين التأكد من بنود لائحة البطولة بحيث إذا كانت ستخدمهم وتحول نتيجة اللقاء لهم فسيقدمون الاحتجاج, أما إذا كانت اللائحة تعاقب اللعب فقط أو تلفت نظر الاتفاق السعودي فلن يقدمون احتجاجهم.

    المصدر


    بعد حركته الانفعالية فور نهاية مواجهة فريقه للاتحاد
    جماهير الهلال تنتقد رئيسها بشدة .. وتبحث عن القدوة




    - إبراهيم بن محمد وناصر الطليحي من الرياض - 02/02/1428هـ
    لاقى تصرف الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال، عقب لقاء فريقه الأول لكرة القدم بالاتحاد الجمعة الماضي الذي احتضنه استاد الملك فهد الدولي ضمن الجولة الـ 16 من عمر مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، تذمر واستهجان عدد كبير من أنصار ناديه في المواقع الرياضية ومنتديات نادي الهلال الجماهيرية على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت"، وذلك بعد نهاية اللقاء الذي كسبه فريقه 2/1 نحو أنصار ناديه في الدرجة الثانية وقام بوضع يده على أنفه أمام مرأى جماهير الخصم، مؤكد "فزنا رغم أنف الاتحاديين".
    وكان رئيس الهلال أو كما يطلق عليه (صديق الجماهير)، يحظى بأكثر من غيره من رؤساء الأندية بقبول كبير من جميع الجماهير السعودية خاصة بعد مشاركته الفاعلة والإيجابية في حضور وتنظيم الجماهير السعودية لمساندة الأخضر في مشوار التأهل لنهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا، ومشاركاته في العديد من المناسبات والاحتفالات المختلفة لكثير من الأندية، لكنه فقد الكثير من شعبيته لدى أنصار الأندية الأخرى في أكثر من حادثة وخصوصا في لقاءات فريقه أمام الاتحاد والنصر الأخيرة.
    واستغربت الجماهير الهلالية الحركة، لما لها من خلفيات وأبعاد قد تأجج الحقد والكراهية الذي لم تكن يوما عليه جماهير الأندية السعودية والهلالية خاصة، وقد تزيد من حدة الشحن بينها وهذا لا مبرر له إطلاقاً. مؤكدة أنه من المؤسف أن تصدر هذي الحركة من رئيس النادي ومسؤول الأول في الفريق فهو بمثابة قدوة يحتذى به.
    وعلق العضو (أبو مطلق) من شبكة "الزعيم" قائلا "للأسف إن الحركة صادرة من رئيس النادي!! ولو كانت الحركة قد صدرت من مشجع عادي من الممكن أن نتغاضى عنها، ولكن أن تصدر من رئيس النادي فهذه هي المشكلة!! هل كان يقصد أن الهلال حقق الفوز رغما عن الاتحاد؟! أم أن الهلال قد حقق الفوز رغما عن التحكيم؟! يجب على أي مسؤول هلالي أن يتحلى بالروح الرياضية والأخلاق العالية، هذه الحركة ستكون ذريعة للآخرين لكي يشمتوا برئيس نادي الهلال، ولكن دعوني أقولها وبكل جرأة رئيسنا صغير في السن وتصرفاته يعتريها بعض الأخطاء والتصرفات التي لا تصدر إلا من المشجعين وللأسف، أتمنى من الرئيس ألا يكرر مثل هذا التصرف مستقبلا، تحيتي لك".
    وذكرت الجماهير أنها تعودت من الإدارة الهلالية ومسؤوليها التحلي بالروح المثالية والأخلاق العالية التي يضرب بها المثل في جميع الأندية السعودية والعربية والآسيوية، وأوضح العضو (الزعيم الروماني) : للأسف هذه أخلاق غير رياضية، ولا أحد يقول عني مندس والله أني هلالي بقوة (كمان)، لكن الأخلاق فوق كل شخص (أوكي باي).
    وأبدت الجماهير الزرقاء أسفها على الحركة الصادرة من رئيس نادي الهلال، وزادت "ستكون ذريعة للحاقدين لأن يشمتوا بنادي الهلال وليس الرئيس لأن الفريق مر عليه عدة رؤساء رحلوا بانتهاء فترة رئاستهم، ولكن الهلال يبقى للجماهير ومحبيه!!".
    وركزت على أنه "يجب على كل مسؤول أو رئيس أن يكون قدوة الفريق واللاعبين والجماهير عامة ويجب أن يحسب ألف حساب لكل حركة أو تصريح أو عمل يقوم به، لأن الجماهير ستكون معه عندما يكون محتاج إليها وستدعمه بكل ما تستطيع، ولكنها ستكون ضده عندما يخرج عن روح التنافس الرياضي".
    وفي نهاية حديثها طالبت الجماهير الهلالية من مسؤولي الهلال وأعضاء الشرف متابعة كل صغيرة وكبيرة في نادي الهلال، ومحاسبة الكل سواء اللاعب أو الإداري أو الرئيس، على كل ما يقوم به من أمور خارجة عن التنافس والروح الرياضية لأنهم قدوة يجب أن يزرعوا روح التنافس الأخلاقي ونبذ الفرقى بين الفرق المتنافسة، ولأن الرياضة قبل كل شيء أخلاق وفن ومهارة وتنافس ينتهي بعد المباراة.
    وأيضا طالبت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالحرص على الاجتماع مع رؤساء الأندية وإدارييها ووضع حد لمثل هذه المهازل التي تقع أثناء كل مباراة وبعدها، وحثهم على عدم التعصب وبث العنصرية الجماهيرية بين الفرق وضع عقوبات صارمة في حق كل من يقوم بتصرفات لا تليق بسمعة الكرة السعودية.

    المصدر

    الآخبار المتنوعه

    أسرة "أبو كاب" تطلب الاستئناف
    جدة: الحكم بالقتل تعزيرا على مفحط دهس 3 طلاب


    وجدي القرشي من جدة - 02/02/1428هـ
    أصدرت المحكمة العامة في جدة أمس حكما بالقتل تعزيرا بحد الحرابة على المفحط المشهور في جدة والملقب بأبو كاب والذي أودى بحياة ثلاثة أطفال من بينهم شقيقان وزميل لهم أثناء قيامه بالتفحيط.
    وحضر أمس الشهود والذي من بينهم شاهد رئيسي كونه كان أحد الركاب في سيارة أبو كاب ونطقوا بالشهادة عليه وفي ضوء هذه الشهادة فقد أصدر القاضي المكلف بالقضية حكما بالقتل تعزيرا.
    وقال لـ "الاقتصادية" صالح الغامدي المحامي والمستشار القانوني الذي أوكل من قبل أسرة الضحيتين، إن هذا الحكم يعتبر نتيجة طبيعية لما بدر من المفحط أبو كاب بعد أن تسبب في مقتل طفلين حدثين مما أدى إلى معاناة أسرتهما على فقدهما.
    وتمنى أن يتم أخذ العظة والعبرة من هذا الحكم من قبل الذين يمارسون هواية التفحيط ويستهترون بأرواح الناس لما لهذه الهواية من أخطار جسيمة تذهب الأرواح مما تسبب في فقدان الأهل ذويهم نتيجة هذا التصرف الأرعن.
    من جانبه قال لـ "الاقتصادية" بدر الخثيلة والد الضحيتين إنه سعيد بهذا الحكم العادل وغير المستغرب على قضاة بلادنا، حيث أحقوا الحق لأهله بعد أن تسبب أبو كاب في حزننا على فقدان فلذتي أكبادنا ومعاناة والدتهما التي لم تجف دموعها على فقدان ابنيها، من خلال عمله الطائش في ممارسة هواية التفحيط والتي كان نتاجها فقدها ابنيها وهما في عمر الزهور.
    من جهتها، قامت أسرة المفحط أبو كاب بتقديم خطاب استئناف للمحكمة لإعادة النظر في الحكم الصادر على ابنها على أمل أن يتم النظر في الحكم وتخفيف العقوبة.
    وتعد هذه المحاكمة من أطول المحاكمات مدة من هذا النوع حيث استمرت زهاء السنة وأربعة أشهر وكانت تؤجل لأسباب عديدة منها إحضار بينة القصاص والذي طالب بها القضاة محامي أسرة الضحيتين وكذلك لعدم حضور الشهود وغيرها من الأسباب الأخرى مما تسبب في طول مدة المحاكمة.
    يذكر أن أسرة الشاب الثالث الذي لقي حتفه مع الطفلين الشقيقين قد تنازلت عن الحق الخاص لها في وقت سابق، وقرر الأب والأم التنازل عن حقهما الخاص لوجه الله تعالى رافضين الدّية، فيما رفضت أسرة الشقيقين الآخرين اللذين توفيا في الحادث التنازل وأصرت على رقبة "أبو كاب"، وأكدت أسرة الشابين الشقيقين أنها لا تقبل التنازل وأنها تطالب بالقصاص منه، حيث تسبب في وفاة ابنيهما وهما في عمر الزهور. وقد تحقق لها هذا المطلب.
    وتعود تفاصيل الحادثة عندما أغرى المفحط "أبو كاب"، وهو من أشهر المفحطين في جدة الشبان الثلاثة بالصعود معه من كورنيش جدة، وحتى أقصى شمال جدة في أحد المخططات، حيث تشتهر بظلمتها لعدم وصول الكهرباء إليها، وذلك لممارسة التفحيط وعمل حركات بهلوانية خطرة، وكان يسير بسرعة جنونية قبل أن تصطدم سيارته وتنقلب، لينجو من الحادث، فيما توفي مرافقوه الثلاثة.

    المصدر

    مدمن على الإنترنت يطالب بـ 5 ملايين دولار تعويضا لفصله من عمله
    اعتبر نفسه «مريضا» ينطبق عليه قانون حماية المعاقين



    واشنطن: منير الماوري
    «أنا مصاب بمرض الإدمان على الإنترنت، واستحق التعاطف‏ والتعاون معي لعلاجي من هذا المرض‏، وليس الفصل من عملي».
    هذه العبارة قالها جيمس باسينزا، 58 عاما، في معرض دعوى قضائية رفعها في محكمة فيدرالية بولاية نيويورك ضد شركة (آي بي إم) التي فصلته من عمله فيها عقب ضبطه متلبسا بالدخول إلى غرف الدردشة وتصفح مواقع خليعة في مقر العمل.

    وزعم رافع الدعوى في أوراق القضية، أنه تعرض لإصابة نفسية أثناء مشاركته في حرب فيتنام عام 1969، مما جعله مدمنا في وقت لاحق على مشاهدة المناظر الجنسية، كما أدمن على الإنترنت. واعتبر رافع الدعوى نفسه معاقا ويستحق الرعاية بموجب القانون الفيدرالي لحماية المعاقين.

    ويقول المحامي مايكل ديدريتش مترافعا عنه، إن موكله لم يخالف أي تعليمات مكتوبة في شركة (آي بي إم) ولم يتصفح الإنترنت بأي شكل مختلف عما يقوم به زملاؤه موظفو شركة «آي بي إم». تجدر الإشارة إلى أن رافع الدعوى خدم في شركة (آي بي إم) قبل فصله حوالي 19 عاما، وكان بإمكانه التقاعد بعد إنهاء 20 سنة من الخدمة.

    وتقول الشركة إنها حذرت رافع الدعوى قبل فصله بأربعة أشهر من الاستمرار في تصفح الإنترنت في مكان العمل، ولكنه لم يستجب فتم فصله بعد تحذيره، لكن جيمس باسينزا نفى أن يكون قد تلقى أي تحذير.

    المصدر

    الشبكات اللاسلكية.. الطريق نحو المستقبل
    تزداد انتشارا في الشركات والمدارس رغم صعوبة إدارتها وتواصل مختلف الأجهزة معها




    نيويورك: «الشرق الاوسط»
    خلال العام الحالي والاعوام التي ستليه، ستشهد جميع المؤسسات التي تملك شبكات لاسلكية نموا اساسيا في حجم الشبكات المحلية اللاسلكية WLAN واستخدامها، فضلا عن تزايد تنوع واختلاف الاجهزة الموصولة اليها، مع تزايد تجانس البنية الاساسية الخاصة بها. ومع هذا التقدم الحاصل ستحتاج أقسام ودوائر تقنية المعلومات في تلك المؤسسات الى الاستراتيجية التي تقوم بتوحيد ادارة وأمن البنيات الاساسية لكل من الشبكات السلكية واللاسلكية.
    ويبدو ان الطريق امام الشبكات اللاسلكية بات معبدا امام التقدم الكبير هذا لاقامة الشبكات الموسعة، وامكانية دخول العديد من المجموعات المختلفة من المستخدمين اليها عبر تقنيات مثل «واي فاي» للاتصالات اللاسلكية قصيرة المدى و«واي ماكس» للاتصالات بعيدة المدى بالانترنت، والتشبيكات اللاسلكية الاخرى. لكن قد تعترض مثل هذه الطريق عراقيل كثيرة اذا اختارت المؤسسات ومشاريعها تجاهل كيفية ادارة شبكاتها. الأمن والإدارة

    * قبل سنتين كان العامل الامني هو ما يقلق الشبكات اللاسلكية بالدرجة الاولى، لكن العديد من الشركات تؤكد حاليا ان ما يقلقها اكثر هو كيفية ادارة هذه الشبكات.

    وغالبا ما كان أمن الشبكات وادارتها يعتبرا من قبل الشركات العاملة في هذا القطاع قضيتين متميزتين ومنفصلتين، لكنهما باتا يمثلان حاليا وجهين لعملة واحدة. وعلى الرغم ان المؤسسات تقول انها قد يكون من الممكن تحديد سياسة امنية قوية، الا انه من الصعب تنفيذ وفرض مثل هذه السياسات بشكل منتظم ومتناسق.

    والحقيقة يجب ان تقال وهي ان الشبكة اللاسلكية لا يمكن تأمينها من دون الادارة، وهذا هو الحال مع جميع المؤسسات والهيئات الكبيرة ابتداء من اكبر 500 شركة التي تأتي على ذكرها عادة مجلة «فورتشون»، وصولا الى الجامعات ومراكز العناية الصحية التي تقوم بتشغيل شبكات «واي فاي» التي تنمو باضطراد لخدمة موظفيها الذين تتزايد تحركاتهم وتنقلاتهم. واليوم يرى الكثير من هؤلاء الموظفين شبكات WLAN كوسائل اساسية للاتصال بشبكات المؤسسات.

    وعلى الرغم من ان الشركات تستخدم تقنية الشبكات اللاسلكية المحلية هذه لأغراض مختلفة، الا انه برزت ثلاثة اتجاهات مهمة عبر كافة القطاعات، في الوقت الذي اصبحت الشبكات اللاسلكية اكثر تخصصا وتوجها للمهام المناطة بها، مع تزايد استخدامها وتعقيداتها. ومثل هذه الاتجاهات الاساسية استرعت الاهتمام الى الحاجة الى ادارة متفوقة خاصة بالشبكات اللاسلكية، وذلك خلال العام الحالي، وما يتبعه مستقبلا.

    وبدلا من التأمل في عكس مثل هذا الاتجاه ومقاومته فان محترفي وخبراء تقنيات المعلومات بحاجة الى التركيز على استراتيجية ادارة التطوير التي تتحالف مع اتجاهات كهذه، وبالتالي تؤمن ايضا المرونة الكافية للتأقلم مع التغيرات المحتومة عبر هذا الطريق.

    المصدر

    ينتج طاقة تفوق مئة ألف مرة ما خلفته قنبلة هيروشيما ... علماء يدعون إلى مواجهة «أبوفيس»: نيزك قد يرتطم بالأرض عام 2036

    سان فرانسيسكو الحياة - 19/02/07//

    في الميثولوجيا المصرية، «أبوفيس» كان هو الروح القديمة للشر والدمار المصممة على جر كوكب الأرض إلى عهد من الظلام الأبدي. وهذا الاسم اعتبر ملائماً، بحسب علماء هذا العصر، لإطلاقه على نيزك يشكل تهديداً لكوكب الأرض، وقد يُخلف في حال اصطدامه بكوكبنا دماراً يماثل مئة ألف مرة ما فعلته القنبلة الذرية الأميركية التي أُلقيت فوق هيروشيما نهاية الحرب العالمية الثانية.

    و «أبوفيس» اكتُشف عام 2004 عندما كانت مجموعة من علماء الفلك ترصد الفضاء في ولاية أريزونا الأميركية، وقيل وقتها إن احتمال اصطدامه بالأرض في 13 نيسان (أبريل) عام 2036 هو بنسبة واحد الى 45 ألفاً، إضافة الى احتمال اصطدام ثان عام 2037، بنسبة واحد الى 12.3 مليون.

    وعلى رغم أن إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) قدرت بأن يصدر عن مثل هذا الارتطام غبار سيؤثر في كامل كوكب الأرض، على أن تُصاب آلاف الكيلومترات المربعة بأذى مباشر، لكن الاحتمال الضئيل لهذا الاصطدام دفع بالقضية الى الاهمال. إلا أن مجموعة من رواد الفضاء والمهندسين والعلماء رأت أول من أمس أن على الامم المتحدة الاضطلاع بمسؤولية ارسال بعثة الى الفضاء لتحويل مسار النيزك الذي يقترب من كوكبنا. ويقول رائد الفضاء السابق روستي شويكارت إنه على رغم ضآلة احتمال الاصطدام فإن من المتوقع أن يكشف تفويض منحه الكونغرس أخيراً لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) لتطوير تعقبها للكويكبات القريبة من الأرض، عن مئات إن لم يكن ألوف الصخور الفضائية المهددة للأرض في المستقبل القريب.

    ويقول شويكارت الذي كان أحد أفراد مركبة الفضاء «أبولو 9» التي دارت حول القمر في آذار (مارس) عام 1969 لمؤتمر للجمعية الأميركية لتقدم العلوم في سان فرانسيسكو: «لا نتابع ابوفيس فقط. نحتاج الى مجموعة من المبادئ العامة لمعالجة هذه القضية».

    ويعتزم شويكارت أن يقدم الى لجنة الامم المتحدة في شأن الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي أحدث التطورات في خطط وضع ورقة عمل لرد فعل عالمي على تهديد النيزك هذا الاسبوع. وتعتزم جمعية مستكشفي الفضاء التي تضم رواداً سابقين، استضافة سلسلة من ورش العمل على مستوى عال هذا العام لاستعراض الخطة والتقدم باقتراح رسمي للأمم المتحدة عام 2009.

    المصدر


    كاريكتيرات الصحف


    جريدة الوطن



    جريدة المدينة


    جريدة الوطن


    جريدة الرياض
    قال تعالى (( اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ {1} مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ{2} )) الأنبياء

    مغلق
    العلامات المرجعية

    أخبار العالم في ترايدنت ليوم الأثنين 1 صفر 1428هـ - 19فبراير 2007م


    كيف تجي ذي ::ان تفقد احد والديك::

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 12:55.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.