الأقراص الهجينة SSHD و الفارق بينها و بين HDD و SSD

في الموضوع السابق على ترايدنت ( ما الفرق بين وحدة التخزن التقليدية HDD (هارديسك) ووحدات SSD ) ، تعرفنا على كل من القرص الصلب HDD

صورة 'ContexDev.com' الرمزية
ContexDev.com
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73280
الدولة : Egypt & UAE
المشاركات: 6,606
153
قديمة 05 - 08 - 2015, 16:32
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 349
  • الإعجاب: 1269

    في الموضوع السابق على ترايدنت ( ما الفرق بين وحدة التخزن التقليدية HDD (هارديسك) ووحدات SSD ) ، تعرفنا على كل من القرص الصلب HDD و وحدة الحالة الثابتة SSD ، وكذلك مزايا و عيوب كل نوع، و نظرا لانفراد كل نوع بميزات خاصة و مهمة، برزت تقنية جديدة تجعل النوعين في وحدة واحدة هجينة سميت اختصارا SSHD (Solid State Hybrid Drive).

    و في هذا المقال ، سنتكلم عن الوحدة الهجينة SSHD و مميزاتها و عيوبها و أول من قام بطرح الوحدة الهجينة .


    كانت شركة Seagate الشهيرة، السباقة إلى طرح أول وحدة هجينة SSHD سنة 2007، بغرض الاستفادة من السعة الكبيرة جدا للأقراص الصلبة العادية والسرعة الهائلة لوحدة الحالة الثابتة SSD وأيضا لتجاوز عقبة السعر الباهض لوحدة SSD العادية.






    يتكون SSHD من سواقة للأقراص الصلبة العادية، بالإضافة إلى وحدة SSD صغيرة لتخزين البيانات و البرامج الاكثر استخداما، وشريحة إليكترونية تسمى المتحكم، تقوم بتحليل ونسخ البيانات والتطبيقات والملفات الأكثر استخداما، من سواقة القرص الصلب HDD إلى وحدة الحالة الثابتة SSD، وذالك باستخدام خوارزمية تراقب وتحدد وتتحكم في درجة استخدام ونسخ الملفات والتطبيقات الأكثر استعمالا.

    و قد قامت شركة Seagate في عام 2007 بإصدار اول مساحة تخزينية هجينة SSHD بسعة 500 جيجابايت ، و تعتبر هذة قفزة تكنولوجية لصالح Seagate .


    بشكل عام فإن المستخدم بحاجة إلى استعمال ملف معين عدة مرات، قبل أن يُنسخ إلى ذاكرة الفلاش بوحدة الحالة الثابتة SSD ، للاستفادة من ميزات SSD ، وبالتالي فإن المستعمل لن يلاحظ الفرق إلا بعد استعماله للحاسوب عدة مرات.

    ووفقا للصورة ، فإن وقت اقلاع النظام لاقراص SSHD الهجينة يفوق اقراص HDD العادية بـ 15 ثانية من زمن الاقلاع ، بينما الفرق بينه و بين اقراص SSD عاليه السرعة هو ثانيتين فقط .


    لتلخيص ما سبق، فإن كل البيانات والمعلومات و البرامج تخزن على القرص الصلب، لأنه يتوفر على سعة كبيرة جدا، و بمجرد استعمال الحاسوب عدة مرات، تنسخ ملفات النظام و البرامج الأكثر استخداما إلى وحدة SSD لأنها تتميز بالسرعة على عكس HDD، الشيء الذي يمنح الحاسوب أداء أفضل مع كل استعمال، لأن الحاسوب يستعمل البيانات المخزنة على SSD .

    و في الأخير فإن تقنية SSHD تمتاز بكونها تجمع بين السعة التخزينية الهائلة، والسرعة في الأداء ، بالإضافة إلى عدم حاجتها إلى برامج لتشغيلها.



    أما بالنسبة لمساوئ هذه التقنية، تتمثل أساسا في كون المستخدم لا يستطيع التحكم في الذاكرة الفلاشية للوحدة الهجينة، وبالتالي لا يستطيع مسح أو إعادة ضبط أو مشاهدة محتويات هذه الوحدة، بسبب أن الذاكرة الفلاشية للوحدة الهجينة خاضعة كليا للشريحة الإلكترونية، والتي تحلل وتحدد البرامج الأكثر استخداما، وتقوم بمسح البرامج الأقل استخداما في حالة عدم توفر مساحة تخزينية كافية.

    الأقراص الهجينة SSHD و الفارق بينها و بين HDD و SSD

    █▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀█
    كونتكس ديف - طريقك لاحتراف البرمجة
    █▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄█

    www.AhmedTag.com
    Rozatant.com -- Rozatant.net -- Rozatant.org
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    اكتشف نقاط قوتك في 4 خطوات 8 أطعمة تعالج الأرق # الكابتن فهد المهر #

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 13:12.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.