خادم الحرمين الشريفين تطوير العمل الخليجي بروح "الأب"

في افتتاح القمة الخليجية الـ32 في الرياض بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي قال خادم الحرمين الشريفين حفظه الله: "إننا نجتمع في تحديات تفرض علينا

Like Tree2معجبون
  • 2 أضيفت بواسطة العتيبي 511
صورة 'العتيبي 511' الرمزية
العتيبي 511
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 06 - 09 - 2014
رقم العضوية : 241790
الدولة : سلامات ؟ مب لازم
المشاركات: 332
قديمة 12 - 12 - 2014, 15:24
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 117
  • الإعجاب: 73

    في افتتاح القمة الخليجية الـ32 في الرياض بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي قال خادم الحرمين الشريفين حفظه الله: "إننا نجتمع في تحديات تفرض علينا وحدة الكلمة والصف وأنتم تعلمون أننا مستهدفون فعلينا أن نكون على مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقنا. لقد علمنا التاريخ والتجارب ألا نقف عند واقعنا ونقول اكتفينا ومن يفعل ذلك فسيجد نفسه في آخر القافلة ويواجه الضياع وهذا أمر لا نقبله جميعاً لأوطاننا واستقرارنا وأمننا، لذلك أطلب منكم أن نتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد".

    وفي حدثٍ لا يقل أهمية عرف باجتماع الرياض التكميلي الشهير - الذي عاد السفراء بعده إلى الشقيقة قطر- نقلت مصادر وتقارير إعلامية أنّ موقف خادم الحرمين الشريفين –حفظه الله - اتسم بالحرص الشديد وأنه قال حاسماً للخلافات والترددات إما التوقيع أو فض الاجتماع... "فكان الاتفاق والتوقيع على روح أخوة ومصير مشترك.

    هذا على سبيل المثال فقط مما يؤكد أن عبدالله بن عبد العزيز يقود بروح (الأب) المحب، دون الخوض في متاهات السياسة المعقدة وتفويت الزمن في مرحلة صعبة لا تقبل بغير التكتلات لفرض الحقائق وتحقيق مصالح الشعوب.


    - "قمة" الدوحة .. حضور التطلعات:
    في بيان قمة الدوحة البارحة كانت الكثير من رؤى وتطلعات ومبادرات القائد الوالد حاضرة. فما بين تعزيز العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والتنموية تصب في خانة التعاون الإيجابي على أسس صلبة يجب العمل عليها للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد. إلى أهمية إنشاء قوة بحرية لدول الخليج العربي، مروراً بتأكيد وقوف دول المجلس ضد التهديدات الإرهابية في أي مكان. وأيضاً إقرار اتخاذ الخطوات اللازمة لإقامة الاتحاد الجمركي وصولاً إلى مواصلة العمل على تحقيق الاتحاد النقدي الخليجي. وصولاً لتفاعل سياسي متزن نحو قضايا في غاية الأهمية مثل رفض التدخل الإيراني وتأكيد حق السيادة الإماراتية على الجزر الثلاث التي تحتلها إيران. ورفض الفوضى في اليمن، وأخيراً دعم خريطة الطريق في مصر.

    - حلم "الاتحاد":
    يقول الأمين العام الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في حوار خاص "مع الرياض": "عكفت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، أخيراً على تغيرات استراتيجية على عدة أصعدة ترأستها مبادرة خادم الحرمين الشريفين للتحول إلى "الاتحاد الخليجي"،.. وكما هو معلوم فإن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لقيت مباركة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، وكان لها صدى إيجابي لدى مواطني دول المجلس".

    إن مبادرات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله فيما يخص الشأن الخليجي تحديداً تعكس حقيقة ومضمون العلاقات التاريخية الرسمية والشعبية... هذه المبادرات وروح الأخوة عززت هذا الحضور للمملكة وقائدها لتحظى بمكانتها، وكشاهد لا أكثر يصف تقريراً خليجياً بقوله: "حكماء البيت الخليجي، والنفس الوحدوي السائد فيه، لا يمكن له أن يتخلوا ولو للحظة عن دورهم الحقيقي، اتفق قادة وحكماء البيت الخليجي في عاصمة الشقيق الخليجي الأكبر "الرياض"، على المصالحة وإنهاء الخلافات، وعودة سفراء الإمارات والسعودية والبحرين إلى الدوحة".. هو الشقيق الخليجي الأكبر بلا شك.

    لقد حرصت المملكة من واقع رؤية القائد على التأكيد دوماً أن الأشقاء في الخليج هم "خليجنا واحد .. وشعبنا واحد" وكانت الأفعال تسبق الأقوال بمساندة ولا شك من أن كل أشقائه هم جزء من عقد لا يقبل بانفراط جوهره وإلا انفرط كاملاً.


    - رؤية متجذرة:
    رؤية الملك عبدالله لتحقيق التكامل الخليجي قديمة وعريقة ولعل من بداياتها في الدورة الحادية والعشرين للبيت الخليجي في 4 شوال 1421هـ حيث طرح وقتها – وكان مازال ولياً للعهد- أهمية تطوير التعاون العسكري والقدرات الدفاعية المشتركة.

    وأتبع ذلك برؤية عميقة ضمنها كلمته في مايو 2002 خلال اللقاء التشاوري الرابع لقادة المجلس. المراحل تواصلت والحضور مستمر فطالب حفظه الله في قمة أبو ظبي 19 بتشكيل قوة مشتركة"تحمي الصديق وتردع العدو". ليباركها المجلس في دورته الخامسة والعشرين لتطوير قوات درع الجزيرة، وصولاً لحضور جيد لمجلس الدفاع المشترك.


    - تطوير الصيغة الخليجية:
    يقول الكاتب سعود الريس: "شعوب المنطقة كانت سلمت منذ زمن بأن لقاءات القادة ما هي إلا نشاط بروتوكولي يعقد سنوياً، بيد أن مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز خرجت كوصفة تهدف إلى ضخ الحياة والرفاهية من جديد بين شعوب المنطقة".
    من جهة أخرى يقول الكاتب عبدالله بشارة في مقال بصحيفة الوطن الكويتية: "نتواصل مع مقترح خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تطوير مجلس التعاون، ونقل صيغته من التعاون إلى الاتحاد،....من المؤكد أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز تحرك نحو ذلك المقترح لاقتناعه بأن تطوير الصيغة الخليجية إلى الاتحاد يبعث على الاطمئنان ويستجيب للطموحات ويأتي بالإطار الذي يبني طوقاً خليجياً وحدوياً يوفر المتانة".


    حرص على وحدة الصف:
    النظرة الخليجية المفعمة بالتقدير لخادم الحرمين الشريفين لم تأتِ من فراغ. فعلى سبيل المثال تقول صحيفة (الراية) القطرية: "المضامين التي طرحها خادم الحرمين الشريفين في "تكميلي الرياض" تأتي مواصلة لحرصه على وحدة الصف الخليجي ولم الشمل. لقد أكد أنه كبير الأمة العربية وهادي ركبها وأنه دائماً ما يجمع ولا يفرق الأمة العربية".

    هذا فيما قالت شقيقتها (الشرق) تعليقاً على الحدث نفسه: "حنكة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- في حماية المنظومة الخليجية خصوصاً في هذه الفترة التي تمر بها المنطقة".

    من جانب آخر تصف جامعة الدول العربية جهود خادم الحرمين الشريفين بتصريح للسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاتصال تقول: "خادم الحرمين الشريفين دائماً ما يجمع الأمة العربية. ورسالته إلى دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واضحة بأننا نريد أن نوحد الأمة العربية ولا نفرقها".

    من زاوية أخرى يقول الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى البحريني: " الملك عبدالله يثبت يوماً بعد الآخر وفي كل مرحلة على الساحة السياسية حكمته ودرايته ومرونته وتأثيره على العلاقات الدولية بين الدول ولذلك فإن مبادرات خادم الحرمين على أساس العلاقات الخليجية هي ما تزيح أي سحابات صيف تمر بها هذه العلاقات".


    دور تاريخي:
    أخيراً يقول الدكتور عبدالخالق عبدالله أستاذ العلوم السياسية في الإمارات معلقاً على أزمة السفراء مع قطر : "لولا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قام بممارسة هذا الدور السياسي التاريخي لما كان بالإمكان حل هذه الأزمة التي استمرت تسعة شهور. قيام الرياض وهي عاصمة القرار الخليجي بوضع الأمور على الطريق الصحيح وحسمها في جلسة واحدة مباركة في القمة الاستثنائية الخليجية جعلت الخلاف ينتهي".

    يمثل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بلا شك صوت العقل والحكمة بمشاركة أشقائه قادة دول المجلس مما يحفظ اللحمة الخليجية، وهو أمر يُدرك -حفظه الله - أن تطوير المجلس أو البيت الخليجي هو الأهم لحفظ أمن شعوبه، وهو أيضاً رسالة يلتزم بها القادة الكبار في استشراف المستقبل، خصوصاً أن لدول الخليج دوراً إيجابياً وكبيراً في استقرار المنطقة.


    المصدر

    ط³ط¨ظ‚ | ط®ط§ط¯ظ… ط§ظ„ط*ط±ظ…ظٹظ† ط§ظ„ط´ط±ظٹظپظٹظ†.. طھط·ظˆظٹط± ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹ ط¨ط±ظˆط* "ط§ظ„ط£ط¨"

    الله يحفظ لنا خليجنا و يحفظ لنا جميع بلاد المسلمين

    مروان المغربي و RENO معجبون بهذا .
    تم افتتاح سيرفر ملوك الهجوله
    mtasa://87.98.151.193:22003


    قناتنا في اليوتيوب ارجو الاشتراك
    https://www.youtube.com/channel/UCMc...coheU3SJ2ZOcCw

    القناه الاساسيه
    https://www.youtube.com/user/MrRaYaNxKIng

    للتواصل سكاي بي shelat.net
    قديمة 13 - 12 - 2014, 10:56
    المشاركة 2
    كله أنسى
    :: عضـــو::
    تاريخ الإنضمام: 06 - 12 - 2014
    رقم العضوية : 251710
    المشاركات: 101
    افتراضي رد : خادم الحرمين الشريفين تطوير العمل الخليجي بروح "الأب"
    الله يحفظ لنا ابو متعب الاب الحنون الله يديم عليه الصحة. والعافية
    شكرالك تحيتي
    قديمة 13 - 12 - 2014, 16:59
    المشاركة 3
    صورة 'العتيبي 511' الرمزية
    العتيبي 511
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 06 - 09 - 2014
    رقم العضوية : 241790
    الدولة : سلامات ؟ مب لازم
    المشاركات: 332
    افتراضي رد : خادم الحرمين الشريفين تطوير العمل الخليجي بروح "الأب"
    الله يحفظ لنا ابو متعب الاب الحنون الله يديم عليه الصحة. والعافية
    شكرالك تحيتي
    اللهم يديمه و يحفظه لنا

    شرفني مرورك يا غلاي
    تم افتتاح سيرفر ملوك الهجوله
    mtasa://87.98.151.193:22003


    قناتنا في اليوتيوب ارجو الاشتراك
    https://www.youtube.com/channel/UCMc...coheU3SJ2ZOcCw

    القناه الاساسيه
    https://www.youtube.com/user/MrRaYaNxKIng

    للتواصل سكاي بي shelat.net
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    المغربي الفائز بجائزة - القارئ العالمي - بالبحرين حمزة وراش كنوز الحسنات [14]

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 08:57.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.