اوهام تخفيض الوزن

اوهام تخفيض الوزن نبدأ بخل التفاح هل يخفض خل التفاح الوزن؟ الإجابة: لا يوجد مايثبت ذلك علمياً ولكن هذه الإجابة بهذه الصورة السريعة غير مقبولة

صورة 'NsmAt-3.com' الرمزية
NsmAt-3.com
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 20 - 11 - 2008
رقم العضوية : 62861
العمر: 25
المشاركات: 508
قديمة 15 - 09 - 2014, 17:36
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 55
  • الإعجاب: 40

    اوهام تخفيض الوزن

    نبدأ بخل التفاح
    هل يخفض خل التفاح الوزن؟
    الإجابة: لا يوجد مايثبت ذلك علمياً ولكن هذه الإجابة بهذه الصورة السريعة غير مقبولة عند بعض الناس، لأنه لا يعقل ألا يكون مذيبا للشحوم ومخفضاً للوزن وهناك من جربه وخفض له وزنه وإذا أجبت السائل بأن هذا النوع من التجارب لا يعول عليه لأنه غير متحكم فيه وربما دخلت في الأمر عوامل أخرى على رأسها أنه مع أخذه لخل التفاح قلل من أكله قال : ولكن هناك من المتخصصين من اشار الى انه يخفض الوزن في كتابه الفلاني وكذا قال الدكتور فلان .

    وعلى الرغم من هذا النوع من الجدل فإن الحقيقة أنه لا يوجد مادة مذيبة للشحوم بالصورة التي تتلمسها من وصفة خل التفاح وغيره ، ولكن يوجد هناك مايسبب تحلل شحوم الجسم نتيجة لعدم وجود الطاقة الكافية لأدائة لأعماله .

    إنه الغذاء !

    إن زيادة الوزن ونقصانه مرتبطان بمعادلة بسيطة يدركها أبسط الناس تأملا لما حولهم وهذه المعادلة تسمى معادلة توازن الطاقة ، وهي في مجملها تقول إن الغذاء الذي نأكله يمد الجسم بالطاقة ، وإن الجسم يحتاج هذه الطاقة للقيام بوظائفة المختلفة فإذا أخذ الإنسان حاجته من الطاقة التي أمده الطعام بها مصورة مقننة أي إن ما أخذه يساوي حاجته الفعلية وعلى هذا فسوف يبقى ثابتاً وإذا زاد ما يأخذه عن حاجته خزن الجسم الزائد داخله على شكل دهون ، أما اذا كانت حاجته للطاقة أكثر مما يأكل فإن الجسم سيعوض النقص بتحليل جزء من الدهون المخزنة حيث تحترق داخلياً وتولد طاقة ، هذه هي الحقيق وهذا هو الذي يؤدي إلى تخفيض الوزن وحرق الدهون بالمفهوم العلمي .

    ومن الغذاء كان الأمران

    وعلى هذا فإن الغذاء يتحكم في زيادة الوزن وخفضه ومن الغذاء كان امران حملهما كل من ادرك حقيقة المعادلة وحاول معالجة المشكلة بالتحايل عليها فالإنسان ضعيف عموما وزائد الوزن اضعف إرادة أمام الأكل وطالما أنه ليس بمقدوره أن يتمنع عن الأكل فلماذا لا تكون الحيلة .

    الأول هو المنع والعوائق

    يحكى تاريخياً أنه كان للأثرياء من الآدميين الأوائل آنية خاصة لما بعد الأكل ، فكان الرجل يأكل ويأكل حتى لايبقى متسع في بطنه للمزيد فيحمل إليه الإناء ويسترجع كل ما أكله فيه، ويرفع ذلك الإناء وتعاد آنية بها ما لذ وطاب ويعاود الأكل .

    إن هذا الأول ادرك المعادلة كما يدركها بعض الشباب والبنات اليوم بممارسة الطريقة نفسها فمنع الطعام من الوصول للدم ابتداء سوف لن يزود الجسم بطاقة تخزن فيه وهذا هو اسلوب الموانع التي تمنع امتصاص الطعام وتجله يخرج من الجسم دون هضم هذه الموانع تباع في الصيدليات كما ان بعض الأغذية تقوم بهذا الدور جزئياً خاصة الأغذية الغنية بالألياف الغذائية وعلى الرغم من ان المسألة منع في منع إلا أن أسلوب الترجيع " الاستفراغ " له محاذير صحية حقيقة في حين أن للألياف فوائد إضافية غير الأمر الأول : المنع .

    ومن الأنيميا مانفع

    حسب دراسة نشرتها دورية " العناية بالسكري " في عام 2004 م فإنه وجد أن نسبة ظهور سكري الحمل تقل عند النساء اللاتي عندهن أنيميا " فقر الدم " نقص الحديد ومع جمع هذه النتيجة مع نتيجة الدراسة التي تقول إن النساء اللاتي عندهن مستوى الحديد مرتفع يظهر بينهن السكري عند الحمل فإن هذه فائدة ظاهرة لأنيميا نقص الحديد إلا أن المحللين لنتائج هذه الدراسة لا يوافقون على مثل هذا الاستنتاج بمفرده ويقولون إن السبب هو أن الأنيميا إنما هي مؤشر لسوء التغذية وانخفاض الوزن " المصاحب للحمل " الذي يقدم لعدم ظهور السكري المصاحب للحمل .

    اعشاب ريجيم
    هناك عدد من الأعشاب والأغذية المنتشرة التي يدعي مروجوها بأنها تخفض الوزن وقبل قبول او رفض هذه الأشياء لا بد من قواعد أساسية للتعامل مع هذه الأعشاب وغيرها مما ستأتي به الأسواق مستقبلا .

    إذابة الدهون
    إذابة الدهون كذبة ساذجة لا يستقيم معها علم ولا عقل إن الدهون لاتوجد في أجسامنا بصورة عبوات الزبدة أو السمن الذي نضعه على النار فيذوب إن الدهون في أجسامنا محفوظة في خلايا بصورة دقيقة دقة صنع الخالق سبحانه وتعالى لاتتحلل إلا وفق ضوابط معينة ضمن عمليات الهدم والبناء داخل الجسم، فتخزين الدهون يكون بمساعدة هرمونات أهمها هرمون الأنسولين الذي يساعد على تشجيع عمل انزيمات معينه تعمل على أخذ اجزاء الدهون أو السكريات المحللة في الدم وتدخلها إلى الأنسجة الدهنية، وضمن طرق كيميائية تتحول إلى دهون مخزنة ولا تخرج او تتحلل هذه الدهون إلا بواسطة عمل هرمونات أخرى تعمل على تشجيع انزيمات مختلفة لتحليلها لكي يستفيد منها الجسم في انتاج الطاقة في حالة الجوع الشديد او ضعف استقبال الأنسولين كما هو الحال عند مريض السكر .

    شاي تخسيس

    من ضمن ما يوجد في الأسواق من الأعشاب شاي يقال إنه للتخسيس وهو انواع آخرها ظهر تحت مسمى " شاي التخسيسيس بالجنسنج" وهو كما تقول النشرة التي يوزعها بعض المحلات التجارية في شمال الرياض يحتوي على الأعشاب الصينية المعروفة منذ القدم بفاعليتها في انقاص الوزن ثم تسرد النشرة بعض عمل هذه الاعشاب وهي :
    1- حرق وإذابة الدهون المخزونة في الجسم دون أي آثار جانبية
    2- تقلل من امتصاص الدهون الموجودة في الوجبات الغذائية دون ان تسبب مغصاً أو إسهالاً

    إن مثل هذا الادعاء غير صحيح والأعشاب الصينية لا جديد فيها إذ قد يكون لبعضها دور بسيط في سد الشهية عن الطعام وبعضها الآخر له دور في منع الاستفادة من بعض الغذاء والتسبب في الأسهال .

    ولكن ماذا لو طبق الراغب في تخفيض وزنه ممارسة فعلية مستفيدا من حقيقة مايحدث في الجسم من توازن للطاقة او بناء وتحلل الدهون وقارنه بهذه الاعشاب ؟

    البدائل التي يمكن ان يجربها كثيرة وهذا مثال واحد منها :
    الأفطار : يكون عاديا به نسبة جيدة من البروتينات مع تقليل كمية الدهون
    الغداء : تخفيف كمية الوجبة الى نصف الكمية المعتادة مع زيادة كمية السلطات والفواكه ، لأن بها آليافا غذائية تمنع امتصاص جزء من الدهون الموجودة في الوجبة .

    العشاء : تخفيفه جداً على أن يحوي كوباً من اللبن وطبقاً من السلطة وقطعة خبز بحجم الكف فقط .

    فلو مارس الانسان بهذه البساطة هذا الأمر مدة اسبوع فسوف يكتشف أن الأمر - فعلاً - فيه توازن طاقة وبناء وهدم دهون داخل الجسم وما ذكر هنا لا يصح ان يكون ريجيماً دائماً إنما هو تجربة يمكن للإنسان ان يطورها بزيادة معرفته عن حقيقة الأمر وما يحتاج إليه جسمة .

    الرجيم السريع

    يمكن لأي متصفح للمجلات المتخصصة او المستمع أو المشاهد للقاءات مع المتخصصين أن يسمع بصورة متكررة أسسئلة عن الحميات التي تخفض الوزن بصورة سريعة تصل إلى عدد من الكيلو جرامات في الاسبوع ودائما ما تكون الإجابات تحذيراً من تلك الادعاءات لأن أي ريجيم يؤدي إلى الانخفاض السريع للوزن إما ان يكون دعاية ير صحيحة أو هو عبارة عن خداع ، أو انه مبالغ في نتائجه او هو خطر على الصحة وجانب الخطورة على الصحة من مثل هذه الأنواع من الحميات حقيقة مرصودة في تجارب ودراسات وتدعمها حقائق ماتفعله تلك الحميات داخل الجسم .

    لنأخذ ورقة وقلماً

    قبل مناقشة صحة مثل تلك الادعاءات من عدمها يمكن لأي إنسان ان يمسك ورقة وقلماً ويسأل نفسه السؤال الآتي : لو امتنعت عن الأكل بصورة كاملة مدة أسبوع فكم سينقص وزني؟ ثم يشرع في الحساب فلو كان الجرام من الدهن به9 سعرات حرارية وحاجة الإنسان 2700 سعر حراري مثلا " أي إنه سيفقد هذه السعرات طالما أنه لا يأكل " فالنقص في الزن سيكون في حدود 400 جرام يومياً أي أقل من 3 كيلو جرامات اسبوعيا فأين الريجيم الذي يدعي أن النقص سيكون 8 او 10 كيلوجراما علما أن الإنسان قد لا يحتاج هذه الكمية الكبيرة من السعرات كما انه لن يمتنع عن الأكل نهائيا في تلك الحميات

    ليس بهذه البساطة

    ولكن على الرغم من ذلك فإن أجسامنا لا تتعامل مع تخفيض الأكل او الامتناع عنه بهذه البساطة فعلى الرغم من أن الجسم في بداية أي حمية غذائية سوف يفقد جزءاً أكثر من الماء وجزءاً أقل من الدهون إلا أنه بعد عدد من الأميام سوف يقاوم وسيشعر الإنسان ان وزنه لم ينخفض بالصورة المتوقعة والسبب في ذلك أن صرفه للطاقة سوف يقل ومن ثم فحاجته لتحليل دهونه الداخلية سوف تنخفض ، أي انه بدل أن يكون الإنسان في حاجة لـ2700 سعر حراري يومياً للقيام بمهامه الحيوية يمكن ان تقلل احتياجاته احياناً لحوالي 200 سعر حراري وربما أقل .

    لا توجد أسرار

    يحاول بعض مروجي مثل تلك الحميات ان يوهموا الناس بأن هذا الريجيم يؤدي إلى عمليات حيوية داخل الجسم أكثر من مجرد حاجته للطاقة او السعرات ولكن من المؤكد انه لا توجد في معادلة توازن الطاقة اسرار فمعالمها مثبتة علمياً .


    المصدر : اوهام تخفيض الوزن

    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    المعنى الحرفي (وليس المجازي) للنحت علىالبطيخ‬‎ -البيض -اوراق الاشجار -اليقطين -التفاح مارأيك أن تهدي الحجاج أجمل واروع هدية ( تقرير مصور )

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 11:27.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.