×

إجعل هذا العام بداية نجاحك في 10 خطوات

مع بداية إشراق كل عام جديد, يأتينا شغف تحقيق الأحلام, و الشعور بإستعواض ما مضي وفات من العُمر في ما لا غني ولا سمن من
Like Tree1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة إسلام أشرف

صورة 'إسلام أشرف' الرمزية
قديمة 24 - 09 - 2013, 17:25
المشاركة 1
إجعل هذا العام بداية نجاحك في 10 خطوات

مع بداية إشراق كل عام جديد, يأتينا شغف تحقيق الأحلام, و الشعور بإستعواض ما مضي وفات من العُمر في ما لا غني ولا سمن من جوع , ولكن أين مصير ذلك الحلم بعد شهرين, بل دعنا نقول بعد أيام؟

أحد الأسباب التي تجعل ذلك الشغف يتلاشي و تلك الأحلام تتهاوي بعيداً عن الذاكرة بعد الشهور الأولي من بداية العام, هي أنها في الأصل تكون "عادة تفكير", والعادات دائماً دون مراقبتها علي نحو ايجابي تكون شديدة المقاومة, لأننا دائماً ما نفعلها بطريقة اوتوماتيكية, وبدون وعي وإدراك جاد منّا لها.. ولك أن تتخيل النتيجة التي سنحصل عليها إذا ما تحولّت تلك العاَدة علي نحو شديد من الحرص والإتقان في تنفيذها وأخذها علي المحمل الجاد بهمةِ عالية, وكأن نهاية العالم قد قربت!

إليك عَشر من الخطوات التي تدُلك علي بداية كسر هذه العادة السيئة و تحويلها إلي عادة نافعة, والتي أستندت فيها من ملخص كتاب يدعي "إصنع عادات - قاوم عادات" يتحدث فيه عن العادات السلبية في حياتنا وإمكانية تحويلها إلي أخري إيجابية, بناءاً علي المئات من الدراسات النفسية التي اجريت علي كثير من الأشخاص.

1. فكِّر ببساطة, عِند النتائِج الكبيرة:
كثير من الأشخاص يقعون في خطأ فادح, وهو "قضم أكبر من ما يُمكن مضغه", ويجد عُلماء النفس أن الكثير من الناس يَصعُب عليهم التفكير في أسلوب متواضع في بداية تحقيق أحلامهم.. لذلك حاول التفكير في شئ معقول مناسب لألياتك, ومع الوقت ستكون مُطوراً له وسيكبرَ.

2. واجِه عَقلك:
هذه المواجهة ستساعدك علي فرز افكارك الجيدة من تلك السيئة.. كما أن تدوين ما طرأ خلال فترة تحقيق هدفك, سواء بالسلب أو الإيجاب بالإضافة إلي الجوانب التي تناولتها في تغييرك, وكذلك العوائق والصعوبات التي واجتها , سيُعزز إلتزامك فيما بعد.

3. إرسِم خِطة واضحة:
أحياناً كثيرة عند بداية تلك الخطوة, تجد بعض الأشخاص يرسمون لأنفسهم طريقاً يبدو غامضاً أو غير واضح المعالم, كقول أحدهم.."سأكون شخصاً أفضل", أو "سأكون ناجحاً" .. هذا جميل في حد ذاته , ولكن من الأفضل أن تضع لنفسك خطة واضحة , تربط مواقفك وخططك بأفعالك الحقيقية, كأن تقول مثلاً, "لو شعرت بالجوع بين أوقات الوجبات, سأقوم بتناول حلوي" .. يقول علماء النفس أن هذه الطريقة تساعدك بطريقة ما علي تحقيق جميع اهدافك إذا كررتها في كل مرة تقوم بأخذ قرار.

4. كرّر ما تفعله:
إن العادات في مفهومها هو تكرار نفس الفعل في نفس الموقف, كما كان يقول دكتور ابراهيم الفقي - رحمه الله -, وفي كل مرة تقوم بتكرارها, تكون العادة أقوي وأقوي, وكلما كانت قوية, كلما كان فعلها في كل مرة لا يحتاج إلي جهد أو إدراك كامل لها, مما يوفر لك طاقة لعملِ أخر يحتاج تركيز.

5. طوّر من خِطة تغييرك:
كلٌ مِنَا مختلف!, لذلك ستختلف طريقة التغيير من شخص لأخر, ولكن منهجية تغيير العادة ليست مختلفة.. لذا إن كانت خطتك التي وضعتها لنفسك قد إكتشفت فيها خطأً مع الوقت, فعليك بتطويرها, كبتجريبها في وقت أخر, أو تغيير طريقة ممارستك لها.. قد تحتاج تلك التطريقة إلي الخبرة التجريبية مع الوقت, فعلي سبيل المثال.. هؤلاء الذي يريدون تغيير عادة ما في تناول طعامهم, فيشترون أطباق صغيرة, أو تناولهم الطعام بعيداً عن التلفاز, إلخ..

6. لا تقمع أفكارك!:
هناك شئ غريب يحدث إذا قمت بذلك, فإن تلك الأفكار تعود أقوي مما كانت عليه قبل قمعك لها وقد تصاحبها نتائج عكسية, ونفس الشئ في العادات, إذا قمت بقمعها فإنها تتحول بطريقة عكسية إلي نتائج سلبية, فتعامل مع أفكارك بسلاسة وأيضاً, لا تنسي هدفك.

7. إستبدلها عوضاً عن ذلك!:
لن تستطيع قتل العادات أبداً, كما يُـقال في المثل الإنجليزي "لن تنسي أبداً ركوبك الدراجة ايام الصبا".. تلك العادات القديمة تجدها ملتصقة تماما في الجزء الخلفي من عقلك, منتظرة منك أن تستبدلها بطرق أخري مألوفة, نعم! يمكنك تغيير تلك العادة بخلق عادة أخري جيدة غير تلك السلبية, علي سبيل المثال; عندما يصيبك القلق تكون تحت رحمة عادة عضّ الأظافر, ما رأيك لو خلقت عادة أخري تواجه بها ذلك العض, كأن تشرب مياة كثيرة, أو مشروب دافئ مثلاً؟!

8. إحمي نفسك:
لا بد وأن تواجه ملاحمة قوية بين هذه العادة القديمة والأخري الجديدة خصوصاً في بداية مشوارك معها, وهذا طبيعي جداً, وقد يصيبك بالكسل بعض الشئ كما يحدث معي الأن.. حاول الأن أن تتوقع نقاط الخطر التي ستواجها وخطط لها, علي سبيل المثال .. إذا كانت عادتك الجديدة هي الإستيقاظ مبكرا, ولكنلك تعلم ان هناك كسل ناتج من تلك العادة قد يؤثر علي إستمرارها مستقبلاً, فكّر في شئ يجعلك تقفز مسرعاً من مضجعك, كأن يكون لديك نشاطاً هاماً يجدر بك فعله في مؤسسة ما, أو مقابلة مع شخصاً مهماً إلخ ..

9. قبل الإلتزام عليك الإستعداد:
كثير منا قد يصيبه الإستسلام عند هذه اللحظات المهمة في تحويل حياتنا من السلبية للإيجابية, ولكن هناك خطوة مهمة يجب ان تضعها في حسبانك, ذكرتني بسلسلة وثائقية "المجهزون لليوم الأسود - الكارثة المحتومة" كنت اشاهدها علي قناة "ناشيونال جيوجرافيك", نتمني أن لا تكون كارثة , لذلك قم بالإستعداد لتلك اللحظة التي تكون فيها قدرة تحكمك قوية وجاهزة للبدء. علي سبيل المثال; إذا كنت تنوي عمل حمية غذائية, قم بتنظيف منزلك من كل الأطعمة و المشروبات الغير صحية, أو إذا كنت تنوي توفير أو إستغلال وقت فراغك من اللعب, إحفظ ذراعي تحكم الألعاب بعيداً عنك, إلخ ..

10. إثبت لنفسك أنك تستطيع فعلها:
هذه طريقة اخري رائعة لتعزيز ثقتك بنفسك في تلك الخطة, هي أن تثبت لنفسك فعل أي شئ, وأن الأمر الذي تجاهد نفسك لأجله هو مهم لك, كأهمية علاقة أصدقائك بك, وكأهمية العيش براتب جيد, أو أي شئ من ذلك القبيل, أتذكر حينما سألت رؤوف شبايك عن كيفية تكوين حافز قوي لدي الشخص, أخبرني أن تتصور أن نهاية العالم قد قاربت, وأنك لم تفعل لنفسك شئ.

* * *
والأن ماذا لديك لتفعله تجاه نفسك, هل تنتظر لينتهي ذلك العام, لتبدأ العام القادم؟, وإذا كنت تفكر في ذلك, هل تضمن أن يأتي عليك العام الجديد بالترحاب ليقول لك هيا حقق أحلام العام السابق؟. هل بعد قرائتك الطويلة لهذه المقالة لم تتأثر منك شعرة, أم أنك دوّنت في مذكرتك ما ستنفذه الايام المقبلة؟, لا تترك اليأس يتخللك, و قاومه لتصنع لنفسك عالمك الناجح من الأن .. قاوم وتحدِ نفسك, ألك أعز منها؟!

مصدر المقال مدونة إسلام أشرف : إجعل هذا العام بداية نجاحك في 10 خطوات
ContexDev.com معجب بهذا.
سبحان الله وبحمده :: سبحان الله العظيم
المشاهدات 617 | التعليقات 0
 
اضافة رد
 

أنشر فلاتدري ربما يسلم على يديك اناس كثير وانت لاتدري فساعدنا في نشر هذه الموضوع اغنى 10 شخصيات عربية لعام 2013

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 07:40.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.