×

كيف تكون سعيداً في عملك ؟

لا شك أن الحالة النفسية الجيدة هي من أكثر الأشياء نحن في حاجة إليها خصوصاً; إذا كنا سنمضي ثلث يومنا في ساحات العمل, مع الوقت
صورة 'إسلام أشرف' الرمزية
قديمة 24 - 09 - 2013, 06:23
المشاركة 1
كيف تكون سعيداً في عملك ؟

لا شك أن الحالة النفسية الجيدة هي من أكثر الأشياء نحن في حاجة إليها خصوصاً; إذا كنا سنمضي ثلث يومنا في ساحات العمل, مع الوقت سيكون هذا جزء من حياتنا المعتادة, فكيف سنشكل سعادتنا في هذا الجو المذدحم بالأعمال و الواجباب؟ إليك أهم ثلاثة طريقة قرأتها و نقلتها بتصرف من مقالة لمدون مبيعات شهير يدعي 'جيوفري جيمس', يتحدث فيها عن أهم الأساليب التي يجب أن تُتبع لقضاء وقت سعيد في بيئات العمل المختلفة,

1. لا تقارن نفسك بأي من حولك.
الكثير من الأشخاص في كثير من ساحات العمل المختلفة, ينظرون الي من زملائهم بنظرة المنافسة وهذا شئ جيد, ولكن عندما تتحول المنافسة الي مقارنة فهذا شئ غير جيد علي الإطلاق, وستضيع الكثير من وقتك في أشياء قد تحمل لك العداء بينهم بعد ذلك, لذا فتجنب تلك المقارنة.
2. راقب أفعالك أولاً بأول.
كونك مرح فهذا لا يعني أنك تتدخل في شئون وتصرفات الغير, إجعل نفسك مراقب لكل تصرفاتك أولاً بأول, خصوصاً في البيئات الإجتماعية قد تنسي ذلك كثيراً, عليك ان ترتحكم جيداً في أفكارك و ردود فعلك أنت فقط!
3. إعرف حدود شخصيتك وحافظ عليها.
قد تكون وظيفتك تبدو كأهم شئ في حياتك, فهذا لا يعني أنك تدعها تدمر الجزء الخاص من مبادئك, فتدفعك أن تكون في أماكن لا تحترم خصوصياتك أو نزاهتك.
4. لا تلزم نفسك بوعيد لست قادر علي تنفيذه.
من الرائع أن تكون متحمساً و لديك الرغبة لتمضي أميالأ أبعد في وظيفتك, ولكن قطع الوعود التي لست قادراً علي مسئوليتها أنت أو فريق عملك, فهذا قد يطوق الإحباط و الفشل بك.
5. لا تكن جاد معظم الوقت.
قدرتك علي المزاح لن تجعلك شخصاً سعيداً فحسب, بل إنها تجعلك ذو شخصية قوية و مؤثرة و جذابة في عيون الأخرين, فإنك إن لم تمزح مع الأخرين, ستكون أنت المزحة!.
6. لا تُضايق نفسك بالكراهية.
الكره هو عاطفة متطفلة تتغذي علي طاقتك وصحتك, فلا شئ يستوجب أن تخسر كل شيئ, مادمت قادراً علي التسامح والنسيان.
7. إترك ماضيك بسلام, لتصنع مستقبلك.
التركيز علي ماضيك بأخطائه وعيوبه, سيلحق بك مثلما يحدث للشخص الذي يقود سيارة وهو ينظر إلي المراَة الخلفية, سيستمر بالمضي قدماً حتي يصطدم بشئ قد يعيقه عن إستكمال المسير.. فلا تجعل ماضيك أمام عينيك طوال الوقت فيضلك عن مستقبلك, بل تعلم منه ليعينك علي تحديات الحياة.
8. لا تحاول أن 'تفوز' بكل جدال.
بعض المعارك لا تستحق القتال.. الكثير من الناس يعتقدون ان من يكسب الجدال هو البطل الذي علي نال إعجاب الجمهور, ولكن فكر.. هل هذا سيجعلك حقاً تكسب رضاهم, إذا أدخلت نفسك مع كل مل من حولك في جدالات؟
9. تذكر: لا أحد مسئول عن سعادتك إلا أنت.
نعلم أن الكثير من بيئات العمل تبدو صعبة بطبيعتها وتحت ضغط كبير من المهام, ولكن إذا كنت طوال الوقت بائساً فهذا خطأك.. فأنت مديون الأن بالعثور لك ولزملاء عملك علي وظيفة قد تجعلك سعيداً.. نعم! لن تظل كثيراً في عملك إذا لم تكن سعيداً بها..
10. تبسمك في وجه أخيك صدقة!.
الإبتسامة لها رونق وجمال في كل وقت وكل مكان, وقال صلى الله عليه وسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) وقال أيضاً صلي الله عليه وسلم.. ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ).. ما رأيك؟
11. لا تكن ثرثاراً نماماً.
قبل أن تخبر أحداً بقصة, أو تستمتع إليها, إسأل نفسك أربع أسالة بسيطة; 1. هل هذا صحيح؟, 2. هل هذا من الأدب والأخلاق؟ 3. هل هذا ضروري؟, 4. هل يعجبني إذا أخبرني أحداً بقصة مثلها عني؟
12. لا تُفكر في رأي أحدهم عنك.
بما أنك لا تستطيع قراءة أذهان ممن حولك, ولا تملك توصيلهم بجهاز كشف الكذب, فعلام تشغل تفكيرك وتضيع طاقتك في التفكير في مثل هذه التفاهات, ثق في نفسك!
13. تخلص من الفوضي التي خلّفتها حولك.
تمضي ثلث يومك في وقت العمل, وهكذا ستكون جزء من حياتك, فحاول ان تكون لمخلفاتك مكان محدد بعيداً عن مكان عملك, و إحرص علي أن يكون مرتباً بلا فوضي, حتي يروق لك العمل جيداً.
...
بدون السعادة لن تستطيع فعل شئ ناجح بنسبة واحد بالمائة, الروعة تكمن في قدرتك علي أن تكون سعيداً طوال الوقت إلي أن تصل الي تلك السعادة لمن حولك.. و لتكون أكثر فعالية في أسلوب عملك, إجعل من عملك الروتيني شيئاً مميزاً حتي تستمتع بأدائه, وتنفذه بأفضل ما لديك, بالتالي سيكون صورة نزيهة مشرفة لك.

مصدر الموضوع : مدونة إسلام أشرف
سبحان الله وبحمده :: سبحان الله العظيم
المشاهدات 392 | التعليقات 0
 
اضافة رد
 

لماذا لن أحتفل باليوم الوطني للشيخ عبدالله بن محمد المحيسني كلمات حكيمة من افواه مشاهير

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 16:13.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.