أحلام الملك فيصل رحمة الله

أحلام الملك فيصل وحده بين حكام المملكة في العصر الحديث، كان فيصل بن عبد العزيز من النسل المباشر للمعلم. إذ كانت أمه بنت القاضي التي

shorbagy
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 22 - 05 - 2005
رقم العضوية : 4516
الدولة : شمال سيناء
العمر: 31
المشاركات: 16,855
قديمة 01 - 08 - 2005, 19:33
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 16068
  • الإعجاب: 658

    أحلام الملك فيصل

    وحده بين حكام المملكة في العصر الحديث، كان فيصل بن عبد العزيز من النسل المباشر للمعلم. إذ كانت أمه بنت القاضي التي تزوجها عبد العزيز عندما فتح الرياض عام 1902، ولذا فإن فيصل كان يستطيع الرجوع بنسبة مباشرة إلى محمد بن عبد الوهاب. ولم تكن تلك الصلة صلة دم فحسب. إذ أن أم فيصل. طرفة، توفيت عندما كان لا يزال طفلا صغيرا، وهكذا فقد أمضى طفولته الباكرة في بيت جده الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف في جو ديني مفعم بالتقاليد الوهابية. وقد ترك هذا أثره في شخصية فيصل وجعله متقشفا زاهدا.

    أرعبت نتائج حظر النفط في عام 1973 العاهل السعودي. فقد أثار تدفق مد السلع المادية على المملكة امتعاضه. وكانت المخاطر الروحية للثراء السهل مصدر قدر أكبر من الكآبة في نفسه. إذ بدا وكأن لفتة التقوى والشرف تلك التي أقدم عليها قد أفلتت عقال قوة هددت بإحالة مملكته إلى صورة مهزوزة لكل ما كان يعتز به ـ فمع كل هذا الثراء، كيف يمكن لأبناء شعبه أن يطلبوا نعمة السماء؟ وإذا كان الجهد الوطني سيوجه الآن نحو بناء معامل للحديد والصلب وخطوط أنابيب ومعامل لتسييل الغاز، أو لن تصبح المملكة أقل تأثرا بالقرآن من تأثرها بتعاليم الخطة الخمسية؟

    شغلت هذه المعضلة ذهن فيصل. هل خذل شعبه؟ عبر أي سبيل يجب أن يقودهم الآن؟ لقد بدت لحظة نجاحه الكبير عقيمة وفارغة في نظره، وقد وجد أفراد عائلة فيصل، أي أبناؤه والمقربون منه، فجأة أنه أخذ يعزل نفسه عنهم. إذ أخذ الملك يذهب إلى المكتب في موعد أبكر، ويبقى فيه لمدة أطول، ويشتغل في أيام العطلة ولا يخلد إلى الراحة. وحتى عندما كان يجلس مع زوجته وأبنائه، كان يبدو وكأنه في عالم آخر، غارقا في كآبة شديدة لا يمكن اقتحامها. وبدا أن المشكلات غير المتوقعة التي جلبها الثراء قد غمرته وسيطرت عليه.

    يتذكر ابنه محمد تلك الأيام فيقول: ((شعر بأنه لا يستطيع قمع الجشع والطمع. وقد أصبح منغمسا في عمله إلى درجة أنه لم يبق منه أي شيء خصوصي)). ويتذكر ابنه الأكبر عبد الله تلك الأيام بقوله ((كنا نحس بالألم، ولم نكن نستطيع عمل شيء)).

    وعقد عبد الله عزمه على أن يجرب. كانت له فيللا صغيرة عند الجدول إلى الشمال من جدة، فدعا والده ليأتي إلى هناك مساء أحد أيام الجمعة. ووعد والده قائلا ((لن يكون عندنا أحد إلا أفراد العائلة سنجلس في هواء الليل ونتحدث)).

    وقال والده: ((شكرا، ولكن لا)).

    وقال عبد الله ((أرجوك. إنني أريد أن أغير الجو. أريدك أن تسترخي)).

    قال والده ((أتظن إنني لا اعرف لماذا تدعوني؟ وهل تظن إنني لا أحبك بسبب ذلك؟ إنني أتمنى أن آتي. ولكن كيف يمكنني أن أشعر بالحرية والسعادة؟ سأظل أفكر في العمل طوال الوقت. لا أستطيع أن استرخي. لا أستطيع أن أتذوق الحياة نفسها. أقول لك يا عبد الله، إنني لم أعد أفرق بين ما هو بارد وما هو ساخن)).

    بعد ذلك بوقت قصير أسر الملك فيصل لإحدى عمّاته بحلمين رآهما في الفترة الأخيرة.

    * * *




    الحلم الأول للملك فيصل

    كنت في بيت طيني قديم، مثل بيت جدي الذي عشت فيه عندما كنت صبيا في الرياض، وكنت في جناح النساء. فتحت بابا، وهناك في إحدى الغرف رأيت جدتي، وأم جدتي التي أستطيع أن أتذكرها، وكذلك نورة، عمتي التي تزوجت سعود الكبير، ومع أنني أعلم أنهن جميعا في عداد الأموات، فإنني لم أدهش لرؤيتهن جالسات معا يتجاذبن أطراف الحديث هناك. ولكن كانت هناك امرأة أخرى جالسة معهن ولم أعرفها، ومع أنها كانت تتحدث إليهن وكأنها كانت صديقة حميمة، بل وحتى من أفراد العائلة، فإنني لم أعرف من كانت.

    وبقيت عند الباب، بعيدا عن الغربية إلى أن لمحتني جدتي فنهضت لتدخلني إلى الغرفة. فضحكت وقالت ((ما بك يا فيصل؟ لا تكن خجولا. تعال! تعال وحيّ طرفة. ألا تعرف أمك؟ لقد حان الوقت لتقابلها الآن)). وفجأة شعرت بالخوف.

    الحلم الثاني للملك فيصل

    كنت واقفا في الصحراء عندما اقتربت سيارة مني، وكانت سيارة من النوع القديم ومكشوفة، وكان يجلس فيها جدي الإمام عبد الرحمن، ووالدي عبد العزيز وأخي الأكبر تركي الذي توفي عندما كنت في الثالثة عشرة من عمري، وعمي سعد الذي قُتل في معركة مع العجمان. كانوا كلهم في السيارة معا، وعندما رأوني توقفوا ولوحوا لي بأيديهم.

    قال والدي ((تعال معنا في السيارة يا فيصل))، وخرج ليأخذ يدي. شعرت بسرور غامر لرؤية أفراد عائلتي الذين توفوا قبل مدة طويلة وخطوت خطوة نحوهم، عندها شعرت بخوف فظيع. أردت أن أستدير وأهرب، ولكن والدي أمسك بيدي، قاومت فشدّتي، قاومت أكثر. فخرج الآخرون من السيارة ليساعدوه. معا جروني إلى السيارة، وأقفل الباب وتحركت بنا السيارة.

    * * *

    أسر الملك فيصل بهذين الحلمين لعمته في بداية السنة الهجرية 1395، أي في يناير [كانون الثاني] 1975، وقال لها إنه لا يستطيع أن يستمد إلا استنتاجا واحدا منهما: أنه ليس من المقدر له أن يعيش أكثر من بقية السنة.

    لا بد أن ابن أخ الملك الذي كان في السادسة والعشرين من عمره، فيصل بن مساعد، كان في حوالي ذلك الوقت، يقرر شيئا مشابها.

    كان فيصل بن مساعد الأخ الأصغر لخالد بن مساعد، الأمير الذي قتل قبل عشر سنوات من ذلك بعد الهجوم على محطة تلفزيون الرياض، وقد شارك فيصل بن مساعد أخاه حالاته النفسية وأمزجته المتقلبة. إذ انتقل من كلية إلى أخرى في أميركا، ودخّن الحشيش في جامعة باركلي وقبض عليه حاملا مخدرات في كولورادو واشتبك في شجار واحد على الأقل في أحد البارات مع صديق له. وقد اضطرت وزارة الخارجية الأميركية بدل جهود مضنية لإبقاء الأمير خارج المحاكم. وعندما عاد فيصل بن مساعد إلى بلاده، أمر عمه الملك بإبقائه داخل المملكة لفترة من الزمن. فقد لطخ سمعة العائلة بأفعاله في الخارج، وقال البعض إن هذا الحظر على سفره كان السبب في غضب الأمير الشاب. وقال آخرون أن الدافع كان الانتقام لمقتل أخيه خالد.

    مساء 24 مارس [آذار] 1975 جلس الأمير فيصل بن مساعد يشرب الويسكي مع واحد من اخوته، بندر وبعض الأصدقاء، وكانت تلك ليلة اعتيادية مع قارورة شراب للتغلب على سأم الليل، كما يفعل عدد من سكان المملكة يزيد عما يعترفون به. وقد استمر السهر والشرب بالنسبة إلى بندر بن مساعد وأصدقائه حتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي ـ مشاهدة تلفزيون، وشرب ويسكي، ولعب ورق، وشرب ويسكي، وأكل قليل من الطعام، وشرب قليل من الويسكي مرة أخرى حتى كان الجميع ممتدين بُعيد الفجر على الأرائك في جنبات الغرفة. لم تكن حفلة بقدر مما كانت طريقة لصرف الليل لأناس كان النهار حتى أقل عطاء لهم. ولكن كانت لدى فيصل بن مساعد خطط للنهار القادم، وقد شرب الشيء القليل. ذهب إلى حجرته قبل منتصف الليل، وفي الصباح التالي كان في حوالي الساعة العاشرة في قصر عمه الملك ينتظر في الغرفة المجاورة للمكتب الملكي. وكان هناك وفد من الكويت جاء ليناقش موضوع النفط، وكان أحمد زكي يماني قد دخل قبلهم ليطلع الملك على الأمر قبل الاجتماع.

    دهش أحمد عبد الوهاب، رئيس البروتوكول للملك فيصل، بوصول الأمير الشاب، الذي لم يعرفه. إذ كانت الاجتماعات العائلية تعقد عادة في منزل فيصل وليس خلال ساعات العمل، وقد دخل عبد الوهاب مع يماني ليعرف ماذا يريد أن يفعل بالنسبة إلى ابن أخيه. في هذه الأثناء اكتشف فيصل بن مساعد أنه يعرف أحد أعضاء الوفد الكويتي، عبد المطلب القاسمي، وزير النفط الشاب، الذي كان قد التقى به خلال إقامته القصيرة في كولورادو، وعندما فتح الباب للترحيب بالكويتيين، دخل الأمير الشاب معهم.

    شاهد أحمد زكي يماني، وأحمد عبد الوهاب وفريق تلفزيون كان يصور استقبال الملك لوفد النفط ما حدث بعدئذ وأرعبهم ما شاهدوا. فعندما تقدم الملك فيصل إلى الأمام ليعانق ابن أخيه ويقبله، سحب الأمير الشاب مسدسا صغيرا من جيب ثوبه وأطلق ثلاث رصاصات على الملك فيصل. أصابت الرصاصة الأولى ما تحت ذقنه، ودخلت الثانية عبر أذانه، ومشحت الثالثة جبهته. ونقل الملك فيصل على عجل إلى المستشفى وهو لا يزال حيا وأسعف بكميات دم كبيرة بينما دلّك الأطباء قلبه. ولكن الشريان الرئيسي في رقبته كان قد مزق فتوفي الملك في غضون ساعة.

    إذا كان كل أمريكي يعرف أين كان في اللحظة التي سمع فيها نبأ مقتل الرئيس جون كيندي، فإن الشيء ذاته ينطبق على السعوديين وملكهم فيصل. قرأ مذيع، بصوت مختنق بالعاطفة، نبأ وفاة الملك عبر إذاعة الرياض، ثم انهار مجهشا بالبكاء. وقد سمع بكاؤه الجريح في كل أنحاء الشرق الأوسط، وخيم الصمت على شوارع المدن السعودية. ولم يستطع الناس تصديق ما حدث، فركنوا من هول المصاب إلى بيوتهم.

    كتب جيمس فوكس في صحيفة الصندي تايمز اللندنية يقول ((إن الرياض تعطي إحساسا بالانطواء والتقشف في أفضل الأوقات. أما منذ الاغتيال فقد أغلقت المدينة تماما)).

    وما أن أذيع نبأ مقتل الملك حتى تحركت السيارات المصفحة للحرس الوطني والجيش إلى الشوارع، وجرى هز شقيق القاتل بندر وأصدقائه بعنف من صراع سكرهم على أيدي رجال الشرطة الباحثين عن مؤامرة. ولكن كل ما كان عندهم ليخفوه كان الكحول المحظور. وظلت البلاد هادئة. في الصدمة والحزن، بدا وكأن كل شخص قد فقد عزيزا من أفراد عائلته. وفي جدة لبست النساء ثياب الحداد. وجاء رؤساء الدول من كل البلدان العربية لأداء صلاة الجنازة على روح فيصل، وصلّى معهم أكثر من مائة ألف سعودي محزونين في جامع العيد المكشوف في الصحراء خارج المدينة.

    لم يستطع أحد أن يفهم سبب القتل: قاتل مضطرب العقل أفقدته مغريات الغرب توازنه، ودافع غريزي قديم للانتقام للدم، ذكرى قلاقل محطة التلفزيون، تقاليد المجلس المفتوح الذي يعقده الحاكم: كانت ظروف اغتيال فيصل متشابكة بصورة غريبة بعناصر القديم والحديث التي حاول الملك أن ينسجها معا في حكمه الذي دام أحد عشر عاما. ولم يكن في وسع السعوديين إلا أن يهزوا أكتافهم ويقبلوا بحزن مشيئة الله. ولكن الله فعل الشيء الكثير عن طريق خادمه فيصل. فالصبي الصغير الجاد الملامح الذي سار تحت المطر في محطة فكتوريا وشاهد انقضاء أنظمة حكم العثمانيين، والألمان، والفرنسيين والبريطانيين وغدا هو نفسه يمارس قوة خاصة جدا. لقد ألهم إخوانه العرب باحترام للذات مكين الأساس أكثر مما قدمه لهم أي زعيم لقرون من الزمن، وقد فعل بمساعدة زوجته الشيء الكثير لتحسين حياة أخواته العربيات أيضا.

    فيصل بن عبد العزيز المتقشف، ذو التجاعيد والحريص أنقذ المملكة. فعندما تسلم الحكم عام 1962 بدت أيام آل سعود كأنها معدودة. كان الحديث كله عن عبد الناصر والجمهوريات. كانت العائلة تمزق نفسها. ولكن فيصل وحّد اخوته ثم استطاع، بمزيج من الجرأة، والانضباط وقوة الشخصية الفائقة أن يوحد البلاد أيضا. واليوم ينظر سكان المملكة إلى عهد فيصل على أساس أنه عصر ذهبي. كانت الأمور أبسط آنذاك على ما يبدو. كان للمملكة زعيم جعل العالم كله يرتجف، وجعل شعبه يرتجف أيضا ـ إذ لن يستطيع أي فرد واحد من آل سعود مرة أخرى أن يحكم جزيرة العرب بمثل هذه الصورة المطلقة.

    بين الحكام الثلاثة المحدثين الذين أودعوا الثرى في المقبرة العامة في الرياض من دون ما يميز قبورهم، كان الملك فيصل الأوفر نجاحا في الحفاظ على المبادئ والقيم التقليدية التي تمسكت بها عائلته دائما. ومع ذلك فقد حقق هذا يتطلعه إلى القرن العشرين والعثور إلى مكان فيه للمملكة العربية السعودية. إذا كان عبد العزيز قد وحد المملكة، فقد كان فيصل هو الذي بدأ تحويلها إلى دولة حديثة.



    45ـ شراكة: خالد

    كان محمد بن عبد العزيز في الصحراء خارج الرياض عندما سمع بنبأة وفاة فيصل، فتوجه عائدا إلى المدينة على الفور. وكان ((أبو شرين)) قد تخلّى عن مكانته في الخلافة، ولكن كان لا بد لصوته أن يكون حاسما في ما يجب أن يحدث بعدئذ.

    لم تكن لدى محمد أي شكوك. إذ يجب أن يعلن خالدا ملكا بأسرع ما يمكن ويجب أن يكون فهد ولي عهده. وقد عنى ذلك تجاوز أخوين في منتصف الخمسين من عمرهما، ناصر وسعد بن عبد العزيز، اللذين كانا من حيث العمر بين خالد (63 سنة)، وفهد (52 سنة)، ولكن هذه لم تكن مشكلة في نظر محمد، ولا في نظر أي من الأمراء الكبار.

    في غضون ساعة من وفاة فيصل في المستشفى، أعلنت إذاعة الرياض أن خالد هو الملك الجديد، وفي وقت لاحق من مساء ذلك اليوم، اجتمع أبناء وأخوة عبد العزيز الباقون على قيد الحياة في مجلس القصر الذي لا يفصله سوى ممر عن المكتب الذي قتل فيه فيصل. قال محمد ((إني أبايعك يا خالد باسم الله وباسم رسوله)). وعانق أخاه وقبّله. ثم التفت من دون تردد إلى فهد وعانقه وأقسم أمامه يمين البيعة ذاته.

    أعلن محمد بعناقه وبيعته الخلافة فسار الأمراء في المجلس واحدا واحدا، يتقدمهم ناصر وسعد بن عبد العزيز، ليعانقوا خالد وفهد ويعلنوا البيعة؛ كان هناك حوالي ثلاثين أميرا في ذلك الاجتماع بعد ظهر 25 مارس [آذار] 1975 ـ أبناء عبد العزيز الموجودين آنذاك في الرياض، مع أعمامهم ـ وعندما انتهوا، فتح الباب للأمراء الأصغر عمرا الذين كانوا ينتظرون في الخارج. وتقدم هؤلاء ليعانقوا ويقبلوا قائديهما الجديدين، وصباح اليوم التالي كرّرت هذه المراسم في مجلس عام اشترك فيه زعماء القبائل، والوزراء ورؤساء العائلات في إعلان البيعة، وعلى مدى الأسابيع التالية اتسم كل مجلس عقده خالد أو فهد بمزيد من العناق والتمتمات مع إعلان الرجال البيعة للملك وولي العهد الجديدين، وفي المناطق النائية مثل تبوك، في أقصى الشمال، فتح الأمراء المحليون سجلات قيد فيها رجال القبائل أسماءهم.

    * * *

    قرر العالم أن خالد كان ملكا أختير لفترة محدودة إلى أن يتولى العرش فهد الأكثر قوة. ولكن بحلول منتصف عام 1981 كان خالد قد حكم لست سنوات كاملة، وقد ترأس تنمية مادية واجتماعية تزيد عما عرفته جزيرة العرب خلال ستة قرون، وبدا لكثيرين أن أسلوبه العفوي القديم الطراز قد تجاوز قدرا كبيرا من المعارضة التي كان يمكن أن تثيرها زعامة كانت واجهتها أوضح التزاما بالتغيير. وكان الكابح الرئيسي صحة خالد.

    في أوائل عام 1978 دهشت شركات هندسة الطيران العالمية الرئيسية التي دعيت لتقديم مناقصة لمحركات طائرة الملك خالد الشخصية طراز 747 من أن المواصفات كانت تتطلب القدرة على الطيران من دون توقف من الرياض إلى مدينة كليفلاند في أوهايو.

    إلى كليفلاند في أوهايو؟

    أصبح اختيار الوجهة واضح المعنى في وقت لاحق من تلك السنة عندما أدخل الملك خالد إلى عيادة كليفلاند. وكانت قد أجريت له عملية جراحية كبيرة في القلب عندما كان ولي لعهد فيصل، وفي عام 1978 ذهب إلى كليفلاند لتجرى له عملية في شرايين القلب الرئيسية. وكانت طائرة الملك خالد طراز 747 طائرة الجمبو الخاصة الوحيدة في العالم المجهزة بغرفة عمليات جراحية وأجهزة اتصالات تمكنها من الاتصال مباشرة بالأطباء المختصين المشرفين على علاجه في كليفلاند. وأينما ذهب الملك، كان بضعة أطباء حاملين بلازما ومعدات للتنفس الاصطناعي يتبعون خطاه.

    كان الملك خالد بن عبد العزيز وقد دخل السبعينات من عمره، يشعر بالتعب في نهاية النهار الحافل بالمراسم ـ وقد أبقى الزيارات الرسمية إلى خارج البلاد ضمن الحد الأدنى، ولم يكن هناك شك في أن أسعد لحظاته هي تلك التي كان يقضيها في الصحراء مع صقوره. ومن هنا فقد كان الصحفيون الغربيون الذين زاروا الرياض يكتبون لصحفهم أن الملك خالد قائد هو مجرد قائل رمزي وأن القوة الحقيقية الكامنة وراء العرش تتمثل في ولي العهد فهد، وكانوا يعتقدون بأن هذا يفسر كل شيء.

    ولكن الأمر ليس بهذه السهولة. فقد عمل آل سعود دائما وفقا لاتفاق الرأي في ما بينهم. وفي الأيام الأخيرة المتأزمة من عهد الملك سعود اختبرت تجربة وجود ملك رمزي لا يحكم، ولم تنجح التجربة. فالرجل الذي يعطيه الرجال الآخرون ولاءهم في بلاد العرب يجب أن يُرى وهو يملك سلطة حقيقية.

    لقد أدهش الملك خالد أبناءه بلاده بإظهار أنه يملك قوة حقيقية وبأنه يتمتع بممارستها. وإن كان خالد قد أثبت أنه ولي عهد متمنع. فإنه لم يبدُ ملكا عازفا عن سلطة العرش، وقد أعلن بعد أسبوعين من اعتلائه العرش الإفراج عن حوالي 150 سجينا سياسيا كانوا في السجن من عهد فيصل ـ ذلك أن خالد اعتقد دائما بأن أخاه الأكبر كان متشددا أكثر مما يجب.

    كان خالد يقول كلما ذكره أناس بما كان يمكن أن يفعله الملك الراحل في وضع معين ما ((كانت لأخي فيصل، رحمه الله طريقته في عمل الأشياء، وسأحقق أنا، بإذن الله، الأمور بطريقتي الخاصة)). دفع خالد لعبد العزيز بن معمر، عندما خرج من السجن، تكاليف السفر والعلاج في أميركا على أمل أن يتمكن الجراحون من إنقاذ شيء من بصره ورحّب بعودة وزير البترول السابق عبد الله الطريقي، الذي كان فيصل ممتعضا منه، إلى الرياض. ولكن لم يستطع أحد أن يصف الملك الجديد بأنه هين. فما كان خالد ليقبل باقتراح إعفاء قاتل فيصل من عقوبة الموت. وأبقى فيصل بن مساعد حيا لثلاثة أشهر بينما استجوبه أعمامه المرة تلو المرة، محاولين التوصل إلى نوع ما من المنطق أو الدافع وراء جريمته أو العثور على دليل على مؤامرة ما أوسع نطاقا، وعندما لم يُعثر على شيء من ذلك، اقتيد الأمير صباح يوم 18 يونيو [حزيران] 1975 إلى ميدان الرئيسي في الرياض وأركع على الأرض بالقرب من المسجد. وهناك، حيث يجري تركيع كل القتلة، قطع رأس الأمير، وفتحت ممرات في صفوف الجمهور حتى يستطيع أولاد عمومته وأعمامه مشاهدة قصاصه.

    أثبت خالد بن عبد العزيز أحيانا أنه نقيض ما كان ينتظر منه. فبعيد اعتلائه العرش أخذ يتفقد مشروع إسكان منخفض الكلفة، يتضمن مساكن مخفضة السعر يستطيع السعوديون شراءها بأسعار مخفضة. وقد تم إطلاع الملك على الفيللات الصغيرة التي صممها مهندسون معماريون غربيون يعرفون كيف يستغلون المساحة أفضل استغلال، وعندما سئل الملك في نهاية الجولة عن رأيه في المشروع، كان ينتظر منه أن يرد بالثناء والابتسام بأدب، ولكنه، ساد بدلا من ذلك صمت ملكي طويل.

    وأخيرا قال جلالته ((لست مسرورا برؤية أبناء شعبي وهم يعيشون في علب كبريت)). وكانت تلك نهاية برنامج الإسكان المنخفض الكلفة، مع أن البديل عنه ـ مجمعات الشقق السكنية الضخمة الشاهقة الارتفاع في جدة، والرياض والدمام ـ لا يمثل فكرة الجميع عما هو البيت المثالي. وتدخل المجمعات الجديدة الرهبة في النفس ولم يدخر أي مال في توفير كل ما له صلة بطريقة المعيشة السعودية: فلكل شقة حجرتا استقبال منفصلتان، واحدة للرجال وأخرى للنساء وغرف نوم إضافية بعضها للإناث وبعضها الآخر للذكور. وتمثل عمارات الشقق في الدمام وحدها أكبر عملية نقل للأسمنت الجاهز الخلط في تاريخ البشرية (630 ألف طن) وأكبر عقد مصاعد (96 مليون دولار). ولكن وزارة الإسكان بدأت عندما اقترب موعد إكمال المشروع في التساؤل عن كيف يمكنها بالضبط أن تجذب البدو مع ماعزهم نحو الصعود إلى شقة فاخرة في الطابق الثامن عشر، ولا تزال تحاول التوصل إلى حل. ولا تزال عمارات الشقق خالية من السكان حتى اليوم.

    كان الملك خالد يقضي وقتا طويلا في تنظيم تفاصيل الحياة العائلية لآل سعود. وكان كل المواليد الجدد في العائلة، من أمراء وأميرات، يؤخذون إليه في مجلسه في الرياض. كما كان يرسل إليه الأمراء الصغار المحتاجون إلى توجيه كي يجري إرسالهم للالتحاق بالقوات المسلحة أو بدوائر الحكومة. وكان يوافق على حالات الزواج والطلاق لبضع أعضاء العائلة ويشرف أيضا على توزيع الأراضي.

    أحاطت وزارة الإعلام في عهد فيصل الحزم الذي ضبط به فيصل دفع مكافآت الأمراء في أوائل الستينات بدعاية كبيرة. وقد تم تعريف الدفعات وفقا لقرب مستلميها من عبد العزيز، ولم يكن أفراد العائلة السعودية وحدهم الذين أفادوا منها: إذ دفعت مكافآت للوزراء السابقين، ولأولئك الذين قاتلوا في الجيوش السعودية الأولى ومن هم من نسلهم، وكذلك للعائلات التي كان أجدادها أوفياء لعبد العزيز في الأيام الباكرة.

    وفي عام 1981 كان يدفع بموجب هذا النظام حوالي ألف جنيه استرليني شهريا لكل من الوزراء السابقين والأمراء الصغار ـ وربما عشرة أضعاف ذلك لكل من أبناء عبد العزيز الأحياء الذين كان عددهم واحدا وثلاثين. وكانت الدفعات بموجب هذا النظام تستهلك أقل من 2 في المائة من عوائد المملكة، كما أن نصيب تلك الدفعات من الثروة الوطنية يتناقض بمرور كل سنة، بالنظر إلى أنه لم تَجْر زيادة الدفعات منذ أوائل السبعينات ولا يمكن لهذا الصندوق وحده أن يجعل أبناء عبد العزيز مليونيرات.

    إن الأراضي هي التي جعلت آل سعود أغنياء فعلا، وأساس هذه الثروة هو برنامج منح الأراضي كهدايا من الملك فيصل والملك خالد من بعده. وحتى الستينات لم يحصل آل سعود على مردود مالي من نصيبهم الكبير من العقارات التي مثلها انتصارهم، وبدا توزيع الأراضي في نظر الملك فيصل طريقة غير مؤلمة لإشراك العائلة في أرباح المملكة من دون التطفل على ميزانية الحكومة بصورة واضحة.

    كل شبر أرض في شبه جزيرة العرب كان يملكه، من ناحية نظرية، شخص ما، وكثيرا ما كان يملكه زعيم البدو في المنطقة. ولكن لم يكن من الصعب على الملك أو على أحد كبار الأمراء أن يعرض على الزعيم من المال أكثر بكثير مما اعتقد في أي وقت بأن أرضه الصحراوية تستحق كثمن، وبهذه الطريقة سيطر آل سعود على الأراضي الشاسعة المساحات في المملكة في الستينات، ووزعت في ما بينهم كتسويات زيجات، وصفقات أعمال وبديل للنقد.

    كان هناك أمراء اشتكوا في ذلك الحين. إذ بدت مساحات الأراضي الرملية الجرداء بديلا غير مجز عن النقد الجاهز، وكانت رغبة الملك فيصل في زيادة نصيب عائلته المادي في المملكة نابعة من أسباب سياسية أكثر مما كانت مادية. إذ لم يكن فيصل مهتما بالمضاربة بالعقارات. ولم يتنبأ هو أو أي أحد آخر في الستينات، بارتفاع أسعار العقارات الذي تلا قفزة أسعار النفط الكبيرة في عام 1973.

    ولكن عندما جاء الازدهار المفاجئ عاد على سياسة فيصل بأرباح هائلة. إذ كان كل هكتار أرض كلف ما بين 10.9 ريالات في الستينات يباع بـ 20 ألف ريال عام 1981 وفقا لما تكتشف الحكومة السعودية كلما سعت لحيازة أراضي لطرقها، وخطوط أنابيبها، ومطاراتها، ومدنها الصناعية. إذ نادرا ما يرضى الأمراء بأقل من السعر السائد في السوق عندما يبيعون الأراضي التي تحتاج إليها تلك المشروعات. ولم تعد الميزانية الرسمية للمملكة تتحمل كلفة مرتبات ومكافآت الأمراء. ولكن مشترياتها العقارية في العائلة المالكة تساعد في إبقاء دخل آل سعود مستمرا بطرق أخرى.

    كان الملك خالد المشرف النهائي على مصدر الرعاية المربح هذا. وكان يعطي الأراضي من أجل تجنب الاحتكاك في العائلة: وقد جرى التعويض بسخاء على كل من محمد، وناصر وسعيد بن عبد العزيز لتخليهم عن حقوقهم في العرش عندما بويع ملكا. وقد كافأ الوزراء وكبار ضباط الجيش الذين قدموا خدمات جيدة مكافآت سخية ـ وأساس الثروة الشخصية لأحمد زكي يماني هي الأرض التي منحه فيصل إياها في أوائل السبعينات ـ وكان عدد كبير من رافعي العرائض في مجلس خالد يطلبون منحهم أراض. وكل سعودي يحق له أن يحصل على قطعة أرض مجانية لبناء مسكن عليها. وقد اشتهر عن الملك خالد، في مجتمع تُعد فيه للكرم أهميته، أنه كان مبسوط اليد أكثر من أخيه فيصل.

    كان خالد بن عبد العزيز رجلا محافظا، ولم يخف ذلك، وعندما كان يأتي شهر يناير [كانون الأول]، كان سكان المملكة يعلمون أن كل شيء سيكون على ما يرام بالنسبة إلى ملكهم، لأن ذلك كان موعد خروج رجاله إلى الصحراء حاملين شراك صيدهم. وموعد تمكن خالد من الهرب لأسبوع أو أسبوعين من تعقيدات كونه رئيس دولة في القرن العشرين ليركز بدلا من ذلك على صقوره.

    ولم يكن الملك خالد يتبع عادة الغربيين في تربية الطيور الجارحة. ففي كل شتاء كان إخوانه البدو يصيدون ويدربون عددا من الصقور التي تهاجر في اتجاه الجنوب عبر شبه الجزيرة العربية، وكان خالد يصيد بها لشهر أو ما يقرب من ذلك. وكان بصورة رئيسية يحب صيد الحباري ـ وهي طيور كبيرة سريعة العدو لحمها لذيذ الطعم يشبه مذاقه لحم ديك الحبش ـ ثم كانت الصقور (التي يباع الواحد منها بعشرة آلاف جنيه في ذروة الموسم) تؤخذ ليوم صيد أخير، وتزال الأقنعة عن رؤوسها وتطلق في الهواء لتطير حرة مع الريح.

    ما كان في إمكان عبد العزيز أن يتعرف على مخيم القنص الملكي. فإلى جانب الخيام كانت توجد مولدات كهرباء، ومقطورات مدنية مكيفة بالهواء، وأجهزة لاسلكي مع هوائياتها، وطائرتا هيركيوليز للنقل من النوع الذي يهبط في الصحراء، كانت إحداهما ملبسة بالخشب من الداخل وفيها أرائك للجلوس، بينما كانت الأخرى مجهزة كغرفة عمليات متنقلة. ولكن البدو يوقفون سيارات شحنهم الصغيرة إلى جانب هذه المعدات العصرية دون أن يأبهوا بها. وكانوا يقطعون مئات الأميال عبر الصحراء ليجلسوا مع ملكهم خلال مدد إقامته في الصحراء، وكان خالد يجلس ويتحدث معهم بلهجته البدوية، المتقشفة النبرة لساعات، كانت تلك جذوره. وتُظهر صورة التقطها فيلبي لآل سعود عام 1917 أبناء عبد العزيز في طفولتهم بملابسهم الخشنة واقفين حفاة يحدقون بأول أوروبي شاهدوه في حياتهم.

    قال خالد بسرور واضح ـ وكان تعلقه بطريقة الحياة البدوية أكثر من مجرد عاطفة بسيطة ((أحد هؤلاء هو أنا)). عندما فحص الجراحون البريطانيون الملك بسبب ألم في مفصل وركه عام 1977 هالهم اكتشاف آثار حروق عميقة تركت ندبا حديثة العهد على ساقيه. وكان الملك قد لجأ قبل مجيئة إلى لندن إلى علاج الصحراء التقليدي لآلامه. وكان قد طلب كيه بمسامير ساخنة.

    كان الملك خالد كثيرا ما يستذكر أيام شبابه. وكان يحب أن يقول إنه قد خبر النساء، والأبوة والحرب قبل بلوغه العشرين من عمره ـ وهذا أفضل إعداد للرجولة يمكن لأي شاب أن يحصل عليه. وكان يؤيد اقتراح أخيه سلطان بضرورة أداء الشباب السعوديين الخدمة العسكرية الإجبارية، وكان أقرب إخوانه الصغار إلى نفسه أخاه مقرن، وهو طيار حربي سابق أنجب اثني عشر طفلا عندما كان لا يزال في الثامنة والثلاثين من عمره. وكان مقرن، الذي يحب الصيد بالصقور، أحد الأخوة الذين اختارهم خالد لبث النشاط والحيوية في أجهزة الحكم المحلي بعد عملية الاستيلاء على الحرم المكي في عام 1979، وقد أرسله الملك إلى حائل. وهي إحدى أفضل المناطق لالتقاط الصقور خلال طيرانها نحو الجنوب.

    قد يتوقع الناس أن الشبان السعوديين الحاصلين على شهادات الدكتوراه والذين يسعون لمسايرة الاتجاه المحافظ والعنيد غالبا لأبناء بلادهم، بإدخاله في متطلبات أحدث خطة خمسية، أن ينظروا إلى ملكهم غير المسيّس والمتقدم في العمر على أساس أنه زعيم رمزي قديم الطراز. ولكن العكس يبدو صحيحا. فكما أن الثراء وأسلوب العيش الغربي أرغما سعوديين كثيرين على العودة إلى تقاليد دينهم وثقافتهم. فقد بدا أن بساطة الملك خالد قديمة الطراز حظيت بالرضى كوصفة للتغيير المقترن بالاستقرار وغير المحفوف بالمخاطر. وكان يُنظر إلى خالد على أساس أنه متدين، وتقليدي، ومخلص ومفعم بالشعور بالواجب. وكان الناس يعرفون أنه إذا كان لا بد من شكر أو لوم أحد على سرعة التنمية السعودية منذ عام 1975، فإن ذلك يجب أن يوجه إلى ولي العهد الأمير فهد. فقد اعتقدوا أن في وسعهم أن يثقوا بأن الملك خالد سيبقي التنمية مكبوحة، أو على الأقل مقنّعة، بالفضائل القديمة.

    لم يعمد الملك خالد عند اعتلائه العرش إلى لبس العقال المقصب بالذهب الذي لبسه أسلافه كرمز للسلطة. إذ كان يلبس العقال الأسود العادي مثل أي شخص آخر، وكان أسلوبه هو الحد من الحكم الفردي ضمن العائلة وخارجها. وقد احتفظ مجلس وزرائه، المعين في خريف 1975، بالمناصب الرئيسية ـ الداخلية، والدفاع، والشؤون الخارجية والحرس الوطني ـ بأمان في أيدي آل سعود، ولكن عهد بخمسة عشر منصبا من المناصب الوزارية الخمسة والعشرين لأناس من خارج العائلة المالكة وسمح لجميع الوزراء بصلاحيات في تسيير شؤون وزاراتهم أوسع بكثير مما كان الحال في عهد فيصل.

    كان الملك خالد رجلا تقيا. وكان يحتفظ بمصحف صغير مغلف بجلد أخضر اللون في أحد جيوب ثوبه، وكثيرا ما قرأه وتلا آياته لنفسه. وعندما نصح الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي المسلمين بأن لا يذهبوا للحج في خريف 1980 قائلا إن طائرات الإنذار المبكر (أواكس) التي استعارتها المملكة ستتجسس عليهم، منتقدا الإشراف السعودي على الحج بصورة عامة، لم يكن في وسعه أن يعثر على أسلوب كان يمكن أن يسيء لخالد أكثر من ذلك الأسلوب.

    قال خالد ((لقد أصبح القذافي رأس رمح للشيوعية والصهيونية ضد الإسلام)). وأعلن قطع العلاقات مع ليبيا في بيان دبجته إذاعة الرياض بناء على تعليمات ملكية. ((إن القذافي مجرم لا ضمير له… رجل مجنون له عقل طفولي… ملحد… إنه يواجه أيامه الأخيرة)).

    شهد عهد خالد انفجارات عديدة من هذا النوع دلت على أن الملك أكثر من مجرد زعيم رمزي. وكان غضبه بسبب الفيلم التلفزيوني البريطاني ((موت أميرة)) مناسبة طغت فيها مشاعره الشخصية القوية على مشورة اخوته، وكان إصراره على أن يواجه الأجانب المخالفون للقانون ذات العقوبات الإسلامية التي تفرض على السعوديين قرارا اتخذه وحده. وفي عهد فيصل، كان الغربيون الذين يقبض عليهم وهم يصنعون المشروبات الكحولية أو يبيعون الكحول يسجنون أو يطردون من البلاد بهدوء. أما في عهد خالد فكانوا يجلدون في الشارع علنا.

    أظهرت السيطرة على الحرم المكي في نوفمبر [تشرين الثاني] 1979 جانبا آخر من جوانب شخصية الملك خالد. فقد ولدت الأزمة صدمة حقيقية داخل المملكة. وفتّش الشعور الوطني عن مركز هداية فكان الملك ذلك المركز. وعندما ذهب خالد ليزور الجنود الذين جرحوا في الحصار وكان عددهم بضع مئات، قام بذلك بصفته ممثلا للبلاد بأكملها.

    وقام بتوزيع ساعات مرصعة بالجواهر، وأجهزة تلفزيون ملون، وأجهزة راديو وكاسيت، وعشرات من السيارات هدايا لجنوده: وما كان في وسع المرء أن يعثر على سيارة تويوتا جديدة في جدة لشهرين بعد الحصار. ولكن مع انتقال الملك خالد من سرير إلى سرير، ومشاهدته الضمادات وعلاّقات الأيدي والأرجل، واستماعه إلى أوصاف الأطباء للجروح التي أصيب بها 461 من أفضل جنود الملك الشبان، بدا بصورة واضحة أنه وجد من الصعب عليه تحمل تلك الجراح التي كانت حوله في كل جانب.

    لا يعرف عن أشرطة الأنباء السعودية أنها حصيفة من حيث التصوير. وربما كان الخطأ كامنا في المونتاج، أو عدم الاعتماد على المونتاج. وهكذا ركزت آلة التصوير التلفزيوني لمدة طويلة على وجه خالد بن عبد العزيز وهو يتأمل مجموع ما يحيط به، من ألم ومعاناة. وفجأة، وتحت نظر الآلات الإلكترونية الذي لا يطرف له جفن. فاضت الدموع من عينيه ـ ثم بدأ الملك يبكي علنا، ومن دون خجل، أمام شعبه كله.

    * * *



    46ـ شراكة: فهد

    عندما زارت المسز مارجريت ثاتشر الرياض في أبريل [نيسان] 1981 خرجت من اجتماعها الأول مع ولي العهد فهد بن عبد العزيز غير معجبة به. وقد سألت مساعديها ((تقولون إن هذا الرجل يسيّر شؤون البلاد؟ إنه لم ينطق بكلمة واحدة)).

    صباح اليوم التالي اكتشفت المسز ثاتشر خلاف ذلك. إذ كان لدى ولي العهد الشيء الكثير مما أراد التحدث عنه لدرجة أن محادثاته مع رئيسة الوزراء البريطانية والتي كان من المقرر أن تستمر لمدة ساعة، امتدت إلى أكثر من ذلك. كان الفارق بين الاجتماعين كامنا في الذين حضروهما. ففي الاجتماع الأول كان ولي العهد الأمير فهد جالسا بين يدي أخيه الأكبر، الملك خالد، وكان حريصا على أن لا يتكلم إلا إذا كلمه أحد. أما في الاجتماع الثاني فكان ولي العهد وحده في المكتب الذي سيّر منه شؤون المملكة منذ عام 1975.

    قضى فهد بن عبد العزيز كل حياته كيافع في ظل اخوته الأكبر منه عمرا. وقد اكتسب سمعته كإداري بالعمل لخمس سنوات وزيرا للمعارف ـ فكان أول وزير معارف للمملكة. وقد أصبح بارزا في العائلة بعمله لمدة طويلة وزيرا للداخلية في عهد فيصل من عام 1962 حتى عام 1975. ولكن فهد ظل طوال هذه السنوات شخصية مسايرة ومبهمة. وكان الناس يجدون أن من بواعث الاضطراب مقابلته في حضور الملك فيصل. فقد كان سلوكه يتسم بالخضوع، وعام 1981 كان ولي العهد البالغ من عمره ستين سنة والذي كان الصحفيون الأجانب يسمونه ((رجل المملكة القوي)) لا يتوانى مطلقا عن إبداء احترام وتبجيل مماثلين للملك خالد. ومع ذلك، فلم يكن أحد يشك في حقيقة الوضع. كان الملك خالد يقول باحترام واضح من جانبه ((إن لأخي فهد قابلية كبيرة للإدارة)).

    كان لولي العهد الأمير فهد قابلية لأشياء كثيرة. فهو بقامته المديدة، ومنكبيه العريضين وجسمه المكتنز الذي يجمع ما بين طول والده والبنية العريضة التي هي الصفة الأخرى في المظهر الجسماني لآل سعود أكبر من المعتاد من نواح كثيرة. فالابن الخامس من أبناء عبد العزيز الذين بقوا على قيد الحياة يأكل أكثر مما يجب ويدخن أكثر مما ينبغي. وينصحه أطباؤه بأن يقلل من هذين الشيئين، ولكنه لا يأبه بمشورتهم. وكان فهد قد قوبل بعدم رضى ممن يكبرونه عمرا في العائلة لانغماسه في ملذات الحياة بصورة ملفتة للانتباه. ولكنه بعد مغامرة هو جاء جدا في مونتي كورلو عاد إلى البلاد حيث استقبله الملك فيصل استقبالا جرحه في أعماق نفسه؟ ومنذ ذلك الحين أصبح ولي العهد، كما قال أصدقاؤه، رجلا صالحا. إن طاقات فهد الكبيرة موجهة إلى عمله، وهو يضطلع بعمل هائل من حيث الحجم والتنوع.

    كان ولي العهد الأمير فهد يدرك بشغف، وأكثر من أي عضو آخر في عائلته، التحديات التي جاءت بها وفرة ما بعد عام 1973 لآل سعود والمملكة، وكان بين أوائل من أدركوا أن التحديات لكل منهما ليست بالضرورة التحديات ذاتها، فمن الواضح أن الثروة النفطية تعني انتهاء شبه جزيرة العرب القديمة. ولا بد أن يتغير وجه المملكة تغيرا هاما قبل نهاية القرن العشرين ـ ومن المسائل التي تواجه آل سعود ما إذا كان أحد هذه التغيرات سيكون إزالتهم عن المسرح، أو ما إذا كانوا سيحتفظون بملكهم.

    لقد عبر فهد عندما كان لا يزال وليا للعهد عن إيمانه بقدرة آل سعود على أن يظلوا قادة البلاد، واختار إثبات ذلك بدفعة عائلته إلى الأمام لتصبح أداة التغيير البارزة. وفي شهر مايو [آيار] من كل سنة تعلن حكومة المملكة العربية السعودية ميزانيتها للسنة التالية. وبقراءة قائمة المدارس التي ستفتح وأطوال الطرق المعبدة السريعة التي ستشق ومجموع جالونات المياه التي أزيلت ملوحتها وسيبدأ إيصالها لمن يحتاجون إليها، يتخيل المرء نفسه في دنيا اشتراكية مثالية. وبعد مرور اقل من عشر سنوات على انفجار أسعار النفط، أصبحت المملكة العربية السعودية تملك واحدا من أحدث وأشهر أنظمة المستشفيات بالنسبة لكل فرد من المواطنين، كما أن كل مرفق اجتماعي آخر تتمتع به المملكة هو، من الناحية، الفنية، من أرقى وأفضل ما يمكن أن تبتاعه النقود.

    إن وقت الميزانية في أي مكان آخر تقريبا من العالم هو وقت الضرائب. والمشكلة هي كيفية توفير المال. ولكن المشكلة في المملكة العربية السعودية هي كيفية إنفاق المال. ذلك أن عوائد المملكة ليست هائلة فحسب، فهي تدفع، بطبيعتها ـ مباشرة إلى خزينة الدولة بمعدل 300 مليون دولار نقدا كل يوم. ويعطي هذا حكومة المملكة، الملتزمة عقائديا بالاستثمار الحر، سيطرة على الاقتصاد الوطني من النوع الذي لا يمكن لسادة الكرملين إلا أن يحلموا به. والطريق الوحيد لدخول النقد في الاقتصاد هو قيام الحكومة بإنفاقه. وقد زود هذا الأمير فهد بموارد اقتصادية ضخمة تعطي اتجاها جديدا للوصاية الأبوية التي أسس بها عبد العزيز السيادة السياسية لعشيرته.

    يبدو أن الأمير فهد أدرك في وقت ما من أواخر الستينات أنه سيصبح ملكا في يوم ما. إذ كان فيصل متقدما في العمر، وخالد مريضا وكان فهد آنذاك في منتصف الأربعينات فعمد إلى إعداد نفسه لمسؤولياته في المستقبل. وقد بدأ يتلقى دروسا خاصة في اللغة الإنجليزية مع إنه يتحدث إلى اليوم عن طريق مترجم، مفضلا الاستماع إلى الأسئلة مرتين قبل الإجابة عليها. وقد طلبت برامج سمعية وبصرية ملء الثغرة التي تركها افتقاره لتعليم رسمي وأقبل عليها بجد، وأمن فهد مساعدة في دورة مكثفة في الأدب الرفيع. وطلب من الأصدقاء تسجيل مقتطفات من أفضل الكتب التي أعجبتهم إلى جانب خلفية عن مؤلف الكتاب وتاريخه، وبهذه الطريقة تذوق الأمير مذكرات تشيرتشل وإيدن وتعلم التاريخ السياسي للولايات المتحدة في عهود إيزنهاور وكيندي وجونسون.

    لم يكن تحسين الذات بحماسة الصورة الشائعة عن فهد في تلك السنوات. فقد تركز اهتمام عائلته على الإجازات الطويلة التي كان يجد الوقت لقضائها في الغرب مع أصدقاء محبين للملذات مع رجال المصارف وعلماء الاقتصاد، وقد دهش أولئك الذين التقوا به في أواخر الستينات من التصور الراقي الذي كان يشكله لمستقبل بلاده: كانت البنية الأساسية مجرد بداية، كانت مجرد هيكل سيملؤه سعوديون عاديون يؤسسون شركات شحن بري خاصة بهم، ومصانع صغيرة، وسلاسل لمطاعم الأكل السريع ومحلات تنظيف الملابس ـ وكان يعتقد بوجوب توظيف المزيد من المواهب السعودية غير الملكية في الحكومة نفسها.

    للناظر من الخارج تبدو المملكة العربية السعودية تحت سيطرة عائلة واحدة إلى حد غير عادي. وأما النظر من الداخل، من جانب سكان المملكة الذين كان آباؤهم وأجدادهم تحت حكم آل سعود وآل الرشيد والحكام الشيوخ الفرديين، فإن ما يلفت النظر في حكومة الملك خالد وولي العهد الأمير فهد كان المسؤولية التي أنيطت منذ عام 1975 بأفراد خارج الصفوة التقليدية.

    الدكتور غازي القصيبي، وزير الصناعة، وهشام الناظر وزير التخطيط، ومحمد أبا الخيل، وزير المالية، وعبد العزيز القريشي محافظ مؤسسة النقد السعودي: هؤلاء الرجال الشباب نسبيا يسيرون ميزانية يمكن مقارنتها بالميزانيات التي يديرها نظراؤهم في أي بلد تقريبا في العالم الغربي.

    يقول أحد أصدقاء فهد ((إن فهد لا يحب الذين يعمونه بالعلم. ولكن إذا أدى الأشخاص عملهم بصورة حسنة، فإنه يتركهم وشأنهم ليقوموا بعملهم)).

    ولربما أن أفضل المعالم التي تشهد على طريقة فهد السماح للناس الآخرين بالقيام بعملهم هما المدينتان الصناعيتان التوأمان ـ الجبيل على ساحل الخليج، وينبع على البحر الأحمر اللتان نهضتا من الصحراء الخاوية وأصبحتا مدينتين يشار إليهما بالبنان في أقل من عقد من الزمن وكان القصد منهما كلتيهما استغلال الغاز الذي كان يحرق لسنوات طويلة لدى خروجه من الأرض مع النفط. وينقل خط أنابيب طوله 1201 كيلو متر هذا الغاز عبر عرض شبه الجزيرة العربية إلى ينبع إلى جانب خط أنابيب قادر على نقل حوالي مليوني برميل من النفط الخام يوميا ـ وهو يمثل محاولة فهد لتقليص تعرض الصادرات النفطية السعودية للقلاقل في الخليج وإغلاق مضيق هرمز.

    تشرف على المدينتين الصناعيتين الجديدتين للمملكة، والمرتبطتين عبر شبه الجزيرة العربية بخطي أنابيب الغاز والنفط، الهيئة الملكية لينبع والجبيل، وهي هيئة شكلها فهد خصيصا لتجنب روتين البيروقراطية الموجودة. وتدفع لموظفي الهيئة الملكية مرتبات تزيد بنسبة 45 في المائة على مرتبات موظفي الحكومة الآخرين. وأولويتهم واضحة تماما ـ أنها بناء المدينتين الجديدتين بأسرع وأكفأ ما يمكن ـ وقد شكلت هيئات مماثلة لأغراض مختصة، مثل إنشاء المطارات الجديدة في جدة، والرياض والظهران. وتبلغ مساحة مطار جدة الدولي الجديد نصف مجموع مساحات مطارات كيندي، ولا جوارديا، وأوهير ولوس أنجلوس جميعا، وتزيد مساحة مطار الرياض على ذلك وسيكون مطار الظهران أكبر حتى من ذلك.

    ليست عجائب العالم العصرية هذه ما تبدو عليه بالضبط. فحجمها هو عدد ما يشمله سياج حدودها من الهكتارات، لا مجموع معداتها وبناياتها، كما أنه لا شك في أنه كان يمكن بناؤها بكلفة أقل. ولكنها تظل منجزات بحق لولي العهد الأمير فهد أن يعتز بها. وفي كل مايو [آيار] تسبق أرقام الميزانية المتوقعة للإثني عشر شهرا التالية إحصائيات الإنشاءات والتنمية في المملكة خلال السنة السابقة، وهي تدعو للإعجاب حتى بمعايير الثروة المتوفرة لتمويلها. وسيكون رجلا مغرورا من يدعي أنه كان يستطيع أن يفعل ما هو أفضل من ذلك بكثير.

    الأمر العجيب هو أن الرجل الذي كان له منذ عام 1975 دور مركزي في هذه التنمية التي لم يسبق لها مثيل يعيش حياة شخصية غير منتظمة إلى أبعد الحدود. فلو كان ممكنا أن تضبط ساعتك وفقا لنشاطات الملك فيصل، فإن العكس بالضبط ينطبق على ولي العهد الأمير فهد. إذ تؤخذ حقائب مليئة بالوثائق الحكومية بسيارة كاديلاك إلى مكتبه كل يوم لتتراكم في زاوية هناك بينما هو يتظاهر بأنها ليست هناك. ثم يجلس فجأة في أحد الأيام، مثل طالب يستعد لامتحاناته في اللحظة الأخيرة، ويسهر حتى وقت متأخر من الليل ليبت في أمرها ويرسلها مرة أخرى.

    عندما يشعر بالنشاط يكون مدمنا على العمل، ويكد في كل الأوقات ويصدر تعليماته برقيا إلى مختلف الوزارات. ثم ينهار فجأة ويذهب فيختفي في أحد قصوره ولا يمكن لأحد أن يتصل به. ينتظر الوزراء في ما يشبه اليأس في الممر خارج مكتبه، آملين أن يمسكون بثوبه لتبادل كلمة سريعة معه خلال مروره ـ وعالمه الخاص غير منظم على نحو مماثل.

    يحب ولي العهد الأمير فهد، مثل شقيقه سلطان، بناء بيوت جديدة وتوسيع البيوت القديمة. ولكن بينما يتم إكمال قصور سلطان في الوقت المحدد وتسير أمورها بدقة عسكرية تقريبا، كما يليق ببيوت وزير الدفاع، فإن العمال يأخذون على نحو ما وقتا أطول بكثير في جمع عددهم والخروج من قصور فهد. ويساور أصدقاءه عندما يسيرون في ممرات قصوره شعور بأنهم إذا فتحوا الباب الخطأ فسيجدون عدم تنظيم، كغرفة لم يأبه خدمه بتنظيمها، لأن فهد لين مع موظفيه.

    وهذه إلى حد ما الطريقة التي يُسيّر بها فهد المملكة. إن لم يَسُرّه أداء وزير معين، فإنه لا يطرده من منصبه. ففي يوليو [تموز] 1981 كان جميع من عينوا في مجلس الوزراء الذي شكل عام 1975 لا يزالون كلهم تقريبا في مناصبهم. إن ولي العهد يتعامل مع نواحي التقصير بسحب مسؤوليات من أولئك الذين لا يستطيعون الاضطلاع بها وبإعطائها لمن يستطيعون ـ فنقل سياسة الإعلام إلى وزير الداخلية خلال حصار الحرم المكي، وأمر وزارة الدفاع وقيادة الحرس الوطني ببناء مستشفيات خاصة بهما وبأن لا تعتمدا على وزارة الصحة.

    يميل فهد، مثل والده من قبله، إلى الصراخ على الناس ولومهم عندما يتعكر مزاجه لكنه أقل قابلية للغضب مما كان عليه عبد العزيز وعادة ما يكون في نظر إخوانه متذرعا بالصبر. وقد أراد أخوه الأكبر محمد، وأخوه عبد الله الذي يلي فهد الآن من حيث العمر أن يتم إعدام من اشتركوا في مؤامرة عام 1969. وكان فهد هو الذي أصر على إبقاء معظمهم محتجزين في ظروف متمدنة معقولة، وأمر بتخصيص عمارة شقق وقصر قديم حتى يكون لكل معتقل غرفة خاصة به. ولم تكافح المحاولات الناصرية للقيام بأعمال هدامة في المملكة في الستينات بسفك الدماء والتعذيب التعسفي الذي لجأ إليه كثيرون من الزعماء العرب الذين يظهرون أكثر شعبية كي يحافظوا على أنظمة حكمهم ـ ويعطي أقسى منتقدي فهد الفضل له في ذلك.

    إن ولي العهد، مثل والده، شغف بأبنائه. وله زوجتان. ولكن منتقدي فهد متفقون على أمر واحد، وهو أنه متسامح أكثر مما ينبغي تجاه أبنائه. ويبدو من المستبعد أن أكبر أبنائه، فيصل، كان سيؤمن مسؤوليته، أي رئاسة رعاية الشباب، من دون محاباة خاصة من أبيه، بينما غدا انتقاد العقود التجارية الهائلة التي حصل عليها ابنا فهد محمد وسعود مصدرا رئيسيا للشكوى في أوساط رجال الأعمال السعوديين.

    عندما برزت مسألة نظام تلفونات ولاسلكي جديد للمملكة في منتصف السبعينات، انتهز فهد الفرصة لكسر الاعتماد السعودي على التكنولوجيا الأميركية. ومثل كثير من مشروعات المملكة منذ عام 1973، كان عقد التليفونات، ولا يزال حتى عام 1981، أكبر مشروع في هذا المجال في التاريخ: إذ بلغت كلفته عند توقيعه 4.5 بليون (أربعة آلاف وخمسمائة مليون) دولار، زادت إلى 5.5 بليون (خمسة آلاف وخمسمائة مليون) عام 1981 بعد تصاعد النفقات.

    كان محمد، ابن فهد الذكي المتعلم في كاليفورنيا يعلم برغبة والده في إرساء هذا التعهد الضخم على مكان ما خارج الولايات المتحدة، وقد حشد مجموع شركات قوية جمعت، بأي معايير، قدرات تكنولوجية، وإدارية كانت بين أفضل ما هو متاح في العالم: معدات تحويل ومكائن من صنع شركة إن. في. فيليبس الهولندية وشركة إل. إم. إيركسون السويدية، مع إشراف من شركة بل تليفون الكندية، وكانت شركة الأمير الشاب، ((البلاد))، تعتز بتوظيفها عددا من الشبان السعوديين القديرين ـ ويمكن النظر إليها على أساس أنها ((هيئة ملكية)) صغيرة خاصة المِلكية، مجهزة بمواهب محلية لإنجاز الأعمال في المواعيد الصارمة والإسراع في التنفيذ ـ وبعد عملية مناقصة كررت مرتين ولا تزال تفاصيلها غامضة، حصل الأمير محمد على العقد.

    ولكن لم يكن هناك أبدا أي شك في أن الأب قد ساعد ابنه، من مرحلة الفكرة الأصلية لكسر الاعتماد على أميركا، إلى مرحلة التوقيع على العقد النهائي. كانت قد تمت الموافقة على العرض الذي تقدمت به شركة البلاد، وقد وضعت التفاصيل النهائية وكانت الموافقة جاهزة للتوقيع عندما لعب الأميركيون ورقتهم النهائية ـ وكانت رسالة شخصية إلى الملك خالد من الرئيس كارتر قام بتسليمها باليد في الرياض وزير خارجية كارتر، سايروس فانس. وقد اقتصرت محتويات الرسالة على العلاقات الأميركية ـ السعودية بصورة عامة وتجنب أي محاولة للاعتداء من شأن شركة إيه. تي. أند تي. أو آي. تي. تي، الشركتين الأميركتين اللتين تنافستا على العقد. ولكن الأمير محمد بن فهد لم يترك شيئا للصدف عندما سمع بمهمة فانس وبرسالة الرئيس.

    في الساعة 2.45 صباحا أوقظ وزير البريد والمواصلات السعودي من نومه وعندما هبطت الطائرة بعد ساعات قليلة من ذلك كان قد تم التوقيع على العقد الذي جرى التفاوض عليه من قبل. وأصبح عقد عمل قيمته 4.5 بليون دولار بأمان في أيدي الهولنديين، والسويديين والكنديين ـ والأمير محمد بن فهد.

    منذ ذلك الحين سار توسيع نظام الهاتف والاتصالات اللاسلكية السعودي بسرعة ملحوظة. وفازت الشركات الأجنبية الثلاث، بناء على أدائها في المملكة بمعظم العقود الكبرى في مجالها في الأماكن الأخرى من العالم. وقد تم إلى حد كبير تجنب الرشوة التي كانت ضرورية قبل ست سنوات من ذلك للحصول على خطوط هاتفية جديدة أو إضافية بالنظر إلى أنه توجد اليوم معدات وطاقة أكثر من كافية للجميع، ويتم تركيب أجهزة وخطوط الهاتف بسرعة، وتعمل بصورة جيدة ويتم إصلاحها من دون تأخير. ويبدو أن ثمة مبررا كافيا لحكمة إناطة هذا المشروع الضخم بالأمير محمد بن فهد. ولكن المشكلة في إعطاء المرء ابنه عقودا قيمتها بضعة آلاف من ملايين الدولارات ـ أو حتى مجرد السماح له بالتنافس عليها ـ هي أنه لا يمكن لأي شخص آخر ـ مهما كانت نواياه حسنة، أن يصدق أن المشاعر العائلية، لم يكن لها تأثير على حساب منافسيه المؤهلين بدرجة مساوية.

    إن الأهمية التي يعلقها آل سعود على صلات القربى أمر ينطبق على جميع سكان المملكة.فالمملكة العربية السعودية ائتلاف من عائلات كبرى ـ عائلات تجارية، وعشائر يرأسها شيوخ وتجمعات قبلية أقل شأنا ولا تتزاوج العائلة المنحدرة من أصل بدوي إلا من عائلات قبلية أخرى معينة، ولا تتزاوج أبدا مع عائلات تجار الحجاز التي يصفها النجديون بأنها ((بقايا الحجيج)). والعائلات الحجازية التي لها صلات معينة بالحرم المكي أو بالحج، أو التي تختص بأنواع معينة من التجارة، تعتز أشد الاعتزاز بتلك التقاليد ويتزوجون ويختلطون اجتماعيا ضمنها وكأنما هم من أسرة ملكية: وهكذا فإن التفضيل الذي يظهره ولي العهد الأمير فهد لأولاده هو، شأنه شأن التفضيل الذي أبداه فيصل لصهره كمال أدهم، أمر يفهمه سكان شبه الجزيرة العربية الآخرون فهما جيدا، وسيفعلون الشيء ذاته لو كانوا في المركز ذاته ـ ولكن هذا لا يمنعهم عن الشكوى، وهذا هو أحد الأسباب التي حرص شقيق فهد الأمير سلطان من أجلها على إدخال كل أولاده في القوات المسلحة أو الحكومة.

    مرة في الأسبوع يجتمع ولي العهد الأمير فهد على العشاء بجميع أشقائه وشقيقاته، أبناء وبنات حصة السديري من زوجها الثاني الملك عبد العزيز. وقبل أن توفيت حصة عام 1969 كان الأشقاء السبعة يذهبون يوميا لتناول الغذاء في منزل حصة. وكانت أمهم تصر على ذلك، وكان هذا التعاضد الخاص بين فهد وأشقائه أحد العناصر التي ساعدتهم في أن يبرزوا في الستينات ليصبحوا المجموعة ذات القوة المسيطرة داخل آل سعود. وكان تأييد أولئك الأشقاء، الذين اعتاد الصحفيون الأجانب على وصفهم بصورة مضللة بـ ((السديريين السبعة)) ـ كان تأييدهم لفيصل في مجادلاته مع سعود أمرا حاسما، وكانوا العمود الفقري للحكومة خلال مواجهتها تحديات سنوات الناصرية. ومنذ ذلك الحين غادر تركي بن عبد العزيز، الذي عمل لسنوات كثيرة وكيل وزارة لشقيقه سلطان وزير الدفاع، الحكومة، ولكن آل فهد لا يزالون في مركز السلطة في المملكة.

    يشبه سلطان، وزير الدفاع، فهد من حيث البنية الجسمانية والأمور التي تستهويه. فهو يفرط في اللعب ويفرط في العمل بجد وتوجد تحت تصرفه أكبر ميزانية دفاع في العالم الغربي خارج أميركا لينفقها في سبيل إثبات أن المملكة لا تحتاج إلى قواعد أمريكية للدفاع عن نفسها، وقد خلف فيصل في التمسك بتشدد العائلة تجاه إسرائيل وتشددها في الدفاع عن القضية الفلسطينية: وينصح الذين يزورون مكتبه بتجنب الموضوع إذا أمكنهم ذلك، لأنه إذا ذكرت المعضلة المركزية في الشرق الأوسط، فإن الأمير سلطان بن عبد العزيز قادر تماما على الحديث عن الموضوع لمدة قد تبلغ نصف ساعة.

    سلمان بن عبد العزيز، أمير الرياض، هو أصغر أشقاء فهد إلا واحدا. ويشبه سلمان، الفارع الطويل والصريح الحديث، في بعض الأحيان صور عبد العزيز في شبابه ويقضي أيامه في استقبال شيوخ القبائل الكبرى في مكتبه المقام على موقع قصر والده الأصلي بالقرب من جامع الرياض الكبير. وقد أثبت أيضا أنه رجل أعمال ذكي: فهو أحد أربعة سعوديين يملكون 63 في المائة من أسهم البنك السعودي اللبناني، وله ملايين (الدولارات) مستثمرة في محاولة السودان البعيدة النظر لتحويل حوضي نهري النيل الأزرق والأبيض إلى سلة غذاء للشرق الأوسط. وعندما يتحدث السعوديون عمن يودون أن يكون ملكا في المستقبل، فإن اسم سلمان هو الذي يذكرونه دائما.

    إن سلطان وسلمان هما أكثر من يثق بهما فهد من مساعديه. وعندما أصيب الملك خالد بنوبته القلبية في فبراير [شباط] 1980، كان هذان الاثنان هما اللذان أخذا، مع فهد، نحرفا بجانبه وسيروا شؤون المملكة لمدة شهر من مستشفى الملك فيصل.

    ومن المقربين من فهد بطريقة أخرى صهراه محمد وخالد، ابنا عبد الله بن عبد الرحمن. وكل منهما متزوج من شقيقة لولي العهد، ويحق لهما بالتالي، مثل أزواج أخواته الأخريات، أن يحضرا حفل عشاء آل فهد الأسبوعي.

    لقد نشأ محمد بن عبد الله مع فهد، ومر بمراحل تدريبه وتعليمه ذاتها، فتعلم القرآن واكتسب مهارات الصحراء من البدو. ومحمد بن عبد الله الذي يبدو شخصا بسيطا، أحد القلائل جدا ممن يجرؤون على مداعبة الملك ودغدغته عقليا. والدور الذي يلعبه هذا الأمير على ما يبدو بينما يأتي التكنوقراطيون ويذهبون هو تذكير الرجل الذي تكمن في يديه السلطة لتحقيق أو عدم تحقيق السعادة في أواخر القرن العشرين بالصبا الذي تمتعا به معا.

    يسير نايف بن عبد العزيز وأحمد، الذي هو أصغر أبناء حصة، وزارة الداخلية. وهما يسيطران على الأمن الداخلي للمملكة بقيضة شديدة. وهما يسيطران على جيش آخر من الجيوش الخاصة التي هي وسيلة آل سعود لموازنة القوى داخل البلاد ـ وهو قوى الأمن الخاصة التي أوجدها فهد عندما كان وزير الداخلية ـ وقد عهد فهد إلى هذين الأخوين بتهدئة المنطقة الشرقية ووضع دستور للمملكة في التغييرات التي حدثت في أعقاب احتلال الحرم الملكي. ويعمل الرجلان كلاهما بجد وهما متقشفان. أما نايف، الذي هو أكبر من سلمان عمرا، فهو شخصية بارزة في مجلس الوزراء وأخ أصبح فهد يعتمد عليه اعتمادا خاصا.

    كان هؤلاء الرجال الأقوياء، مع أخواتهم، وأبنائهم وأصهارهم، يلتقون عادة لعشائهم الأسبوعي في منزل أحد الأخوات. وكثيرا ما يجعل العمل من الصعب على فهد وإخوته أن يلتقوا ويتحدثوا بيسر، ولكن لقاءهم الأسبوعي الذي تلتقي فيه عائلة ضمن عائلة يوفر جوا ملائما للتشاور بحرية بشأن الأمور ذات الأهمية. وإذا استطاع أي شخص خارجي فضولي أن يختار جدارا واحدا في المملكة ليكون ذبابة عليه، فلن يكون هناك شك في أي غرفة طعام سيكون ذلك الجدار.

    * * *

    يارب سترك ورضاك وعفوك عنا يارب
    www.daman4web.com
    www.egyxpro.com
    قديمة 01 - 08 - 2005, 19:52
    المشاركة 2
    صورة 'x_5' الرمزية
    x_5
    :: TRAIDNT ::
    :: رفيق الدرب ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 09 - 2004
    رقم العضوية : 11
    الدولة : :: UAE ::
    المشاركات: 257,458
    8
    افتراضي رد : أحلام الملك فيصل رحمة الله
    الله يرحمه ويغفر له
    قديمة 01 - 08 - 2005, 20:09
    المشاركة 3
    صورة 'اوتـــUAEـــار' الرمزية
    اوتـــUAEـــار
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 20 - 10 - 2004
    رقم العضوية : 180
    الدولة : ~*§*oOo الشارجه oOo*§*~
    العمر: 38
    المشاركات: 11,001
    1
    افتراضي رد : أحلام الملك فيصل رحمة الله
    ان لله وان اليه راجعوون..
    -لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم..
    -الله يقمد روحه للجنه..
    -الله يرحمه ويدخله فسيح جناته..
    -اللهم وارحمه برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين..
    -اجعل له في قبره نوراً وأعف عنه..
    -الله يغفر لوالدنا خادم الحرمين الشريفين ويسكنه فسيح جناته..
    -وعظم الله أجر الشعب السعودي
    • إسم الشركة : مجموعة الاماراتية للتقنية وتسكين المواقع
    • صاحب الشركة : بدر احمد عبدالله ال علي
    • نوع الخادم : softlayer server
    • مقر الشركة : الامارات _ عجمان
    • خدمات الشركة : سير فرات _ استضافة – حمايات - تصميم _ دعم فني _ تراخيص
    • هاتف الشركة : من داخل الامارات 0501577157 -- من خارج الامارات 00971501577157
    • بريد الشركة : [email protected]
    • الدعم الفني http://www.emi4host.com/ClientArea :
    • روابط الشركة http://www.emi4host.com :
    • خانه إضافيه : .. لايتم التعامل غير عبر البريد الرسمي للشركة او رقم الهاتف المذكور فقط ..
    قديمة 01 - 08 - 2005, 20:43
    المشاركة 4
    صورة 'دلع الحبايب' الرمزية
    دلع الحبايب
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 01 - 07 - 2005
    رقم العضوية : 5654
    المشاركات: 2,521
    افتراضي رد : أحلام الملك فيصل رحمة الله
    الله يرحمه ويغفر له
    الله يرحمه ويغفر له
    الله يرحمه ويغفر له
    الله يرحمه ويغفر له
    الله يرحمه ويغفر له
    ::TRAIDNT FORUM::
    نك مستعار
    قديمة 11 - 10 - 2005, 18:37
    المشاركة 5
    نت نجد
    :: عضـــو::
    تاريخ الإنضمام: 09 - 04 - 2005
    رقم العضوية : 3511
    المشاركات: 84
    افتراضي
    بالفعل ملك مليء بحب السياسه وحب بلده والدفاع عن دينه والدفاع عن المسلمين

    الله يرحمه
    قديمة 11 - 10 - 2005, 19:59
    المشاركة 6
    صورة 'wg-it.com' الرمزية
    wg-it.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 12 - 05 - 2005
    رقم العضوية : 4272
    الدولة : مـــــــــــــــــصـــــــــــر
    المشاركات: 565
    افتراضي
    لله درك اخي سيف الاسلام .. موضوع جميل جدا..

    لكن اخي مثل هذه المواضيع تحتاج الى كتابة المصدر والمرجع لها ..

    فكلنا نعرف انه ليست جميع المصادر او المراجع يمكن ان يُعتد بها..

    شكرا لك .. كل الشكر لك اخي على مشاركتنا هذا الموضوع الشيق ..

    أما بالنسبة لما كان يؤرق الملك فيصل فالله اعلم..

    " وكانت المخاطر الروحية للثراء السهل مصدر قدر أكبر من الكآبة في نفسه "

    ولكن ما نسمعه من كبار السن ومن عاشوا تلك الفترة تختلف اختلاف كلي عما ذكرت من ان الثراء السهل كان باعث للكآبه في نفس الملك فيصل..

    بالطبع لا يمكن ان يُعتد بمجرد اقوال لكبار السن في مثل هذه الأموار .. وهذا جانب ومحور مهم في فترة حكم الملك فيصل وعليه يجب التثبت والتحقق بعيدا عن مجرد مقولات لبعض كبار السن او لمن يكتبون ويطبعون الكتب تقربا بعيدا عن الحقيقة..

    تحيااااتي
    اخوك الأحمدي
    قديمة 11 - 10 - 2005, 20:41
    المشاركة 7
    صورة 'ذيــ العيـن ــب' الرمزية
    ذيــ العيـن ــب
    :: عضو شرف ::
    تاريخ الإنضمام: 18 - 11 - 2004
    رقم العضوية : 450
    الدولة : دار زايد ربي يرحمه
    المشاركات: 8,565
    افتراضي
    ان لله وان اليه راجعوون..
    -لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم..
    -الله يقمد روحه للجنه..
    -الله يرحمه ويدخله فسيح جناته..
    -اللهم وارحمه برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين..
    -اجعل له في قبره نوراً وأعف عنه..
    -الله يغفر لوالدنا خادم الحرمين الشريفين ويسكنه فسيح جناته..
    -وعظم الله أجر الشعب السعودي

    اللهم آمييييييين
    قديمة 11 - 10 - 2005, 21:19
    المشاركة 8
    بو - محمد
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 09 - 09 - 2005
    رقم العضوية : 8293
    المشاركات: 259
    افتراضي
    سيرة طيبه طال عمرك ومشكور .
    قديمة 12 - 10 - 2005, 19:28
    المشاركة 9
    صورة '%أبو سلطان%' الرمزية
    %أبو سلطان%
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 11 - 01 - 2005
    رقم العضوية : 1041
    الدولة : %السعودية%
    المشاركات: 5,016
    افتراضي
    الله يتغمده بواسع رحمته

    مشكور أخوي على هذا الموضع الجميل والرائع..
    قديمة 06 - 01 - 2006, 20:42
    المشاركة 10
    هايف السفراني
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 24 - 03 - 2005
    رقم العضوية : 3056
    الدولة : KuWaItY
    المشاركات: 4,048
    افتراضي
    ان لله وان اليه راجعوون..
    -لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم..
    -الله يقمد روحه للجنه..
    -الله يرحمه ويدخله فسيح جناته..
    -اللهم وارحمه برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين..
    -اجعل له في قبره نوراً وأعف عنه..
    -الله يغفر لوالدنا خادم الحرمين الشريفين ويسكنه فسيح جناته..
    -وعظم الله أجر الشعب السعودي

    سيرة طيبه طال عمرك ومشكور
    للاسف ما عندي تفرق ولا كنت حطيت التقنيه تحت باطي !؟
    العضويه فيها عده اشخاص : وقريبا صنع برامج عربيه تنافس الاجانب بفكر عربي
    قديمة 06 - 01 - 2006, 21:06
    المشاركة 11
    عاشق حزن
    :: عضو شرف ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 04 - 2005
    رقم العضوية : 3793
    الدولة : دار أبو متعب
    العمر: 37
    المشاركات: 11,638
    افتراضي
    الله يرحمه ويغفر له
    " نمضي في رحلة الحياه ,, تفرقنا مقادير الظروف .."
    ملحوظه : أي رافضي لاشوف رقعة وجهه بأي نطاق يخصني ,,
    ----------
    ملحوظه للبزران فقط واسمح لي ياتركي : تم تسجيل خروجي من ترايدنت بناءا على طلبي لعدم تفرغي ولأسباب أخرى خاصه.
    ----------
    قريباً قصة :
    الذيب مايهرول عبث
    قديمة 06 - 01 - 2006, 21:21
    المشاركة 12
    صورة 'فيصل 14' الرمزية
    فيصل 14
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 24 - 07 - 2005
    رقم العضوية : 6364
    المشاركات: 3,880
    افتراضي
    مشكور وماقصرت
    مغلق
    العلامات المرجعية

    ممكن أي شخص من البحرين يدخل و يفيدني ..... (( خبر عاجل )) وفاة الطاغية شارون

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض


    مواضيع ذات صلة

    [تصميم استايل احترافي + تقطيعه] الجزء الاول

    حسن الخاتمة وسائلها وعلاماتها والتحذير من سوء الخاتمة



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 07:23.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.