×

820 مليار ريال تضع 3 آلاف مشروع متعثر تحت المجهر

مطالب بوضع سياسات لتجاوز المعوقات التنظيمية والإدارية 820 مليار ريال تضع 3 آلاف مشروع متعثر تحت المجهر مطالب بالاستفادة من التجارب الدولية لوقف تعثر المشاريع
صورة 'سايق الخير' الرمزية
قديمة 03 - 01 - 2013, 11:45
المشاركة 1
مطالب بوضع سياسات لتجاوز المعوقات التنظيمية والإدارية

820 مليار ريال تضع 3 آلاف مشروع متعثر تحت المجهر

820 مليار ريال تضع 3 آلاف مشروع متعثر تحت المجهر
مطالب بالاستفادة من التجارب الدولية لوقف تعثر المشاريع
الرياض - فهد الثنيان
أكد اقتصاديون ومستثمرون على أهمية وضع أجهزة رقابية فاعلة تمنع تعثر المشاريع الحكومية الكبيرة المطروحة بالميزانية بعد إعلان مصروفات العام الجديد والتي تجاوزت 820 مليار ريال.
وتأتي هذه المطالب في الوقت الذي مازالت فيه الكثير من المشاريع الحكومية تعاني من التعثر بعدما كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن حصرها حوالي 3 آلاف مشروع متعثر بسبب الخلل الإداري.
وقال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني إنه من الأهمية وضع أجهزة رقابية فاعلة تمنع تعثر المشاريع الحكومية الكبيرة المطروحة بالميزانية بعد إعلان مصروفات العام الجديد والتي تجاوزت 820 مليار ريال.
وأضاف إن الأهمية تقتضي إيجاد حلول ومنظومة عملية تشترك فيها جميع الأطراف ذات العلاقة لوقف تعثر مشاريع التنمية بالبلاد التي بلغت خلال الأعوام العشرة الماضية نحو تريليون ريال.
وطالب الجهات المشرعة بوضع سياسات فاعلة لتجاوز المعوقات التنظيمية والإدارية التي تعترض إتمام تنفيذ المشاريع الحكومية في موعدها المحدد بعدما تجاوزت نسبة التأخير في تسليم المشاريع 50 %، وهو الأمر الذي يجب معالجة تبعاته لوقف التأخير في ظل طرح المزيد من مشاريع الدولة خلال العام الحالي 2013.
وأكد على أهمية خطوة مجلس الشورى بموافقته الأسبوع الحالي على تشكيل هيئة استشارية مرتبطة بوزير الاقتصاد والتخطيط تضم خبرات وطنية من قطاعات مختلفة لمتابعة التخطيط التنموي والوضع الاقتصادي العام.
فيما قال المقاول محمد السعد إن تجاوز مصروفات الميزانية للعام الجديد820 مليار ريال، وزيادة طرح المشاريع التنموية وخاصة في قطاعات النقل والتعليم بعدما رصد لها أكثر من 400 مليار ريال، وسينشط قطاع المقاولات والانشطة التابعة له خلال الموسمين القادمين، وستضع هذه المشاريع العملاقة مناطق المملكة المختلفة ورشة عمل كبيرة لانجاز الحجم الكبير من هذه المشروعات.
واستشهد السعد بما توصلت إليه العديد من الجهات الرقابية ومنها هيئة مكافحة الفساد التي أرجعت أسباب تعثر المشاريع الحكومية إلى إسناد الأعمال من الباطن، بالإضافة إلى ضعف الإشراف على المشروعات التي تم الإشراف عليها ذاتيا من قبل الجهة المالكة أو خارجيا من قبل الاستشاري وعدم الاعتناء بإعداد المشاريع وشروطها قبل طرحها للمنافسة مع ضعف كفاءة أعضاء لجان الاستلام النهائي للمشاريع وربما تجاهلها أو عدم قدرتها على إبراز بعض الأخطاء مما يضر بالمشاريع وبروز العيوب الفنية أثناء تسليمها.
ودعا السعد الجهات الرسمية للاستفادة من تجارب الدول المتطورة باختيار أفضل الأساليب والآليات المتبعة في كيفيه التعامل الأمثل مع إدارة المشاريع للسيطرة على تزايد تعثر المشاريع المحلية، مطالبا بفتح الباب بدعم وتشجيع الشركات المحلية لتحالفها مع الشركات الدولية لتنفيذ المشاريع المحلية كسبا للوقت ولجودة التنفيذ.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : 820 ظ…ظ„ظٹط§ط± ط±ظٹط§ظ„ طھط¶ط¹ 3 ط¢ظ„ط§ظپ ظ…ط´ط±ظˆط¹ ظ…طھط¹ط«ط± طھط*طھ ط§ظ„ظ…ط¬ظ‡ط±

مشكلتهم التجاوب بشكل متأخر ففيه مشكلتين اساسيه تواجه منفذي المشاريع

الطاقه الانتاجيه للخامات في البلد ( على سبيل المثال الاسمنت ) كمثال مكشوف عانى منه الجميع

http://www.argaam.com/article/articledetail/307357

في حال الاستمرار لعام واحد يعني ان مشاريع جده تستنزف 16 مليون طن من الاسمنت

وهذا يمثل قرابة 23% من الطاقه الانتاجيه من الاسمنت المستهدفه لعام 2013

مع اعتماد مشاريع النقل داخل المدن وفي حال تم التنفيذ فهذا يعني مع استهلاك الاسمنت وجود ازالة لبنايات اسمنتيه تحتاج بدورها لتعويض البنايات بمشاريع سكنيه من قبل المواطنين مضاف مع مشاريعهم التوسعيه فاقامة مشروع خارج النطاق العمراني يختلف عن ازاحة مباني تحتاج لتعويض وهذا يزيد في نسبة الاستهلاك من الخامات ممكن تتجاوز 50% اضافيه وهنا ممكن تبدى حالات التوقف

والمشابه له تعثر مشروع يعتمد عليه مشروع او سلسله من المشاريع على سبيل المثال تعثر مشروع طاقه يغذي مشاريع تعتمد على الطاقه او تعثر مشروع مياه او صرف تعتمد عليه مشاريع من الصعب قيامها من دون وجود مصادر مياه زي الي صاير مع حدائق الملك عبدالله

والمشكله الثانيه كفائة المقاولين وعدم قدرتهم على تنفيذ مشاريع اكبر من طاقتهم سواء للمشاريع الحكوميه او القطاع الخاص او المواطنين والراغبين جميع في التوسع مع امكانات متواضعه للمقاولين في السابق سواء في القدره الماليه او في الاليات او الايادي العامله الي ممكن يعانوا من مشاكل تتسبب في وجود خلل في التنفيذ واحنا نواجهها باستمرار مع الايادي العامله الي نعتبرها ايادي عابثه اكثر من كونها ايادي عامله فمن الصعب دوما القاء اللوم على المجهول باسم مقاول او سوء متابعه ومن الصعب وصف الايادي العامله بالماهره لحد الكمال

باقي سلسلة المشاكل الي يعاني منها كل مشروع بمفرده والي تمثل بمجملها حزمة فساد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون من المفلس ؟ قالوا:المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع , قال صلى الله عليه وسلم : إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة , ويأتي وقد شتم هذا ,وقذف هذا , وأكل مال هذا , وسفك دم هذا , وضرب هذا , فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته من قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ) .. (رواه مسلم)
المشاهدات 334 | التعليقات 0
 
اضافة رد
 

بللسمر والسياحه في هذه المنطقة بعد اعتزام مجلة فرنسية نشر سيرة النبى بطريقة ساخرة.. المفتى يقوم برد سريع

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 02:29.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.