من فقه القرآن : المقاهي من عمل الشيطان

من فقه القرآن " المقاهي من عمل الشيطان " الشيخ الدكتور محمد سليم محمد علي خطيب المسجد الأقصى المبارك أستاذ الفقه المقارن / جامعة القدس

Like Tree5معجبون
  • 2 أضيفت بواسطة الجنتان
  • 1 أضيفت بواسطة القرصان عزام
  • 1 أضيفت بواسطة AboYaRa
  • 1 أضيفت بواسطة أبو سيف
صورة 'الجنتان' الرمزية
الجنتان
:: عضو فعال ::
تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
رقم العضوية : 67921
الدولة : القدس المحتلة
المشاركات: 133
قديمة 06 - 01 - 2012, 10:33
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 60
  • الإعجاب: 26

    من فقه القرآن
    " المقاهي من عمل الشيطان "
    الشيخ الدكتور محمد سليم محمد علي
    خطيب المسجد الأقصى المبارك
    أستاذ الفقه المقارن / جامعة القدس

    قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تعلمون ) سورة المائدة : 90
    فقه الآية الكريمة وفوائدها في المسائل الآتية :
    المسألة الأولى : ذكرت الآية الكريمة الخمر والميسر والأنصاب والأزلام وأنها من عمل الشيطان ، وهذه وأمثالها في الوقت الحاضر تجمع تحت سقف واحد في مكان واحد ، اعتاد الناس على تسميته بالمقهى والجمع مقاهي ، فاللعب بالورق ( الشدة ) والبلياردو واستخدام ( الإنترنت ) في معاصي الله تعالى وإنفاق الوقت لأجلها ، كل ذلك أعمال محرمة ، يغري بها الشيطان الناس .
    المسألة الثانية : قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا ) خطاب لكل إنسان مؤمن أن يترك هذه الأشياء ، فهي من عادات وشهوات الجاهلية ، ومن اجترأ عليها وفعلها ، لم يكن مؤمنا على الحقيقة ، وانتفت عنه صفة الإيمان ، لأن الإيمان اعتقاد بالقلب ، وإقرار باللسان ، وعمل بالجوارح والأركان ، فمن اعتقد بقلبه بالشهادتين ، وأقر بذلك بلسانه ، ولم يعمل بأوامر الله تعالى ، ولم ينته عن نواهيه ، لم يكن مؤمنا ، وإنما هو مسلم لم يرتق بعد بإسلامه إلى المرتبة التي يحبها الله في المسلمين وهي صفة الإيمان ( قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ) .
    المسألة الثالثة : قوله تعالى ( والميسر ) هو : القمار . قال ابن عباس كل شيء فيه قمار من نرد وشطرنج فهو الميسر ، حتى لعب الصبيان بالجوز والكعاب،والكعاب هي أحجار الشطرنج . وقال الإمام مالك : الميسر ميسران : ميسر اللهو ، وميسر القمار ، فمن ميسر اللهو النرد والشطرنج والملاهي كلها ، وميسر القمار : ما يتخاطر الناس عليه .
    المسألة الرابعة : وأعجب ما نراه من بعض الناس ، هو استثمار أموالهم للمتاجرة بالحرام ، بفتح " المقاهي " ، فاللعب بالورق ، والبلياردو ، واستخدام الانترنت في مشاهدة الصور العارية وأفلام الجنس ، أو الحوار والكتابة في كل معصية ، كما يحصل بين الشباب والشابات ، وكما يجري من نشر العقائد الفاسدة ، كل ذلك تجارة بالحرام ، فمن فعل ذلك ، تاجر بالحرام ، وأعان غيره على ارتكاب الحرام ، ومن أضرار فتح المقاهي الآتي :
    أولا : معصية الله تعالى بالقمار .
    ثانيا : إضاعة الوقت وإنفاقه في غير طاعة الله تعالى . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيم أبلاه وعن شبابه فيم أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن علمه ماذا عمل فيه " .
    ثالثا : إضاعة الشباب أوقاتهم في غير منفعة ، مع أن فترة الشباب هي فترة الإنتاج والعمل ، لا فترة اللهو و" الهمل "
    رابعا : نشوب النزاع والشجارات بين الناس بسبب القمار واللهو ، وقد حذر الله من ذلك فقال سبحانه : ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ) ..
    خامسا : التفريط في أداء الفرائض والواجبات ، كالصلوات وإعالة الزوجة والأولاد ، وصلة الأرحام ، فالشيطان بالقمار يفعل ذلك بالمسلمين كما قال الله تعالى عن بعض أضرار هذه المحرمات ( ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة ... )
    سادسا : ومن سوء الأخلاق ، وضياع الذمم ، أن تفتح المقاهي في الأحياء السكنية ، فينتج عن ذلك إفساد النشء الصاعد ، وإزعاج الجيران وإيذائهم .. فمن فعل ذلك انتفت عنه صفة الايمان ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول : " والله لا يؤمن ـ قال ثلاثا ـ قيل : من يا رسول الله ؟ قال : " من لا يأمن جاره بوائقه " : أي شروره .. وفي الحديث الشريف : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره .. "
    المسألة الخامسة : والمقاهي وما يجري فيها من قمار على اختلاف أنواعه هو من الضلال ، ففي قوله تعالى ( فماذا بعد الحق إلا الضلال ) قال الإمام مالك : " اللعب بالشطرنج والنرد من الضلال " .. واللعب كله من الباطل ، فينبغي للمسلم العاقل أن ينتهي عن هذا الضلال القمار واللهو ، حتى يحافظ على إيمانه ويقابل ربه بتوبة صادقة ، وعمل مقبول ، وحتى يذكره الناس بالخير في حياته وبعد مماته .. أما الذي يموت وقد ترك وراءه مقهى ، فلا يذكره المؤمنون إلا بالسوء ـ والعياذ بالله ـ
    المسألة السادسة : وقد سمى الله تعالى كل هذه المحرمات من القمار واللهو ، بأنها ( رجس ) أي قذر ونتن ، فمن تلبس بهذه القاذورات من القمار واللهو المحرم ، كان متلبسا بالرجس ، ومن مظاهر رجسها أنها أماكن للتساقط الأخلاقي الذي يؤدي بدوره إلى التساقط الأمني ، فيتضاعف الرجس والضلال في إنشاء هذه الأماكن .
    المسألة السابعة : وقد شدد الله في تحريم هذه القاذورات من القمار واللهو المحرم فقال سبحانه ( فاجتنبوه ) أي : أبعدوه واجعلوه ناحية ، فأمر الله تعالى باجتناب هذه الأمور ، بصيغة الأمر إضافة إلى ورود تحريمها في الأحاديث النبوية الشريفة مع إجماع الأمة على تحريمها كلها . قال القرطبي : " فاجتنبوه " يقتضي الاجتناب المطلق الذي لا ينتفع معه بشيء بوجه من الوجوه لا بشرب ولا بيع ولا تخليل ولا مداواة ولا غير ذلك
    المسألة الثامنة : والواجب على المسلمين أن يتنادوا إلى تغيير هذا المنكر ومن ذلك :
    أولا : أن يتوب صاحب كل مقهى ويغلقها ، ويتاجر بالحلال ، فهو عما قريب يموت ويترك المقهى وراء ظهره بعد موته لتكون وبالا عليه يوم القيامة وفي قبره .
    ثانيا : أن يقوم أئمة المساجد والخطباء ببيان خطورة هذه المقاهي وما يجري فيها من قمار ولهو باطل ، وما ينتج عنها من ضلال وانفلات في صفوف الشباب ، وما تحمل في طياتها من مشاكل وعداوات بين أبناء المجتمع الواحد .
    ثالثا : أن يحرص أهل كل حي على أن لا تكون بينهم مقهى
    رابعا : تحذير النشء من خطورة هذه " المقاهي "
    خامسا : إشغال أوقات الأولاد والشباب بما هو نافع ومفيد
    سادسا : أن يخجل كبار السنّ الذين يرتادون المقاهي من الله تعالى أولا ، ومن شيخوختهم ثانيا ، ومن أولادهم الذين يتخذونهم قدوة ثالثا .
    سابعا : أن يستحيي أصحاب المقاهي من رزق حرام لو صبروا أخذوه بالحلال ، ولو حكّموا الوازع الديني فيهم لعلموا أنهم يتردون في ضلال آخره مقت من الناس عليهم في الدنيا ، وغضب من الله عليهم في الآخرة
    المسألة التاسعة : أما حكم البناء لاتخاذه لمعصية الله تعالى ، كبناء المقاهي ،أو دور السينما ، أو دور الرقص وما شابه ذلك ، فكله حرام شرعا ، وكذلك من أجّر عقاره لاستخدامها لمقهى أو فعل المعاصي والمنكرات ، وعلى صاحب العقار إثم كل من يعمل المعصية في عقاره ، وهذا يعني إن لم يتب أنه سيأتي يوم القيامة بذنوب كالجبال ، والتوبة من هذه المعاصي والمسارعة إليها السبيل الوحيد للنجاة
    المسألة العاشرة :ومن تمام الإيمان ، ومن مظاهر الوطنية الصادقة ألا يشغل أحدنا الناس وبخاصة الشباب عن أداء دورهم في خدمة المجتمع ، والقيام بنصرة وطنهم من خلال طاقاتهم التي وهبهم الله تعالى إياها ، بدل أن نعينهم على إضاعتها وإشغالها في ما يضر الأمة والوطن ، فالوطني الحق هو الذي يغلق المقهى الذي فتحه لإضاعة الشباب والناس وطاقاتهم ، وهو الذي يأخذ بأيادي أباء وطنه لخدمة الوطن ، وبخاصة إذا كان هذا الوطن هو القدس والمسجد الأقصى وفلسطين
    المسألة الحادية عشرة : وأما الذين يضيعون أوقاتهم في المقاهي ، فهم إمّا من المتزوجين ، أو من الفتيان ، أما المتزوج فكيف يرضى لنفسه ترك زوجته وأولاده ساعات طويلة وهو بعيد عنهم ، وبخاصة لهؤلاء اليذين يمضون غالب الليل في المقاهي ؟ ألا يغار أحدهم على زوجته وبناته فيتركهم ساعات طويلة من الليل بدونه ؟ وأما الفتيان فالأمر فيه أعجب ، فكيف يغفو الأب وابنه غائب عن البيت طوال الليل ؟ وكيف ترضى الأم لولدها الغياب عن البيت بعد أن يأخذ الظلام مكانه في الناس وينامون ؟
    المسألة الثانية عشرة : وهؤلاء الذين يشغلون أنفسهم بالباطل من ارتياد المقاهي ، ولعب القمار ، وإضاعة الوقت ، فأقول لهم : أنتم ترتكبون مجموعة من المعاصي في آن واحد ، وهي :إ نفاق المال في الحرام ، وإضاعة الوقت في معصية ، وإعمار مكان للمعاصي بدل إعمار أماكن الخير والصلاح ، وإضاعة العمر الذي وهبك الله تعالى إياه لتنفقه في طاعته وعبادته ، وكل معية منها كافية لإهلاك العبد ، فكيف إذا اجتمعت كلها على عبد واحد ، فهو لا مناص سيموت ، وسيدخل القبر ، وسيشتعل عليه نارا ، وفي الآخرة سيدخل نار جهنم ، كل ذلك إن لم يرجع إلى الله بالتوبة النصوح ، فسارع أخي إلى التوبة من هذه القاذورات وهذا الباطل قبل أن يهجم عليك الموت ، ويخطفك من بيننا ، فنحزن عليك أنك خرجت من الدنيا بخاتمة سيّئة ، وأنك ستقابل ربك وهو غاضب عليك .
    المسألة الثالثة عشرة : ومن توبة أصحاب المقاهي ، أن يسارعوا إلى استبدال هذه المقاهي بتحويلها إلى عقارات للمتاجرة بالحلال ، والكسب الحلال ، وبخاصة أن الإنسان لا يأخذ معه حين يموت إلى قبره ما جمع من أموال ، بل يأخذ معه عمله من الخير والشر ، ومن الطاعة أو العصيان لله رب العالمين .

    اللهم ّ اهدنا واهد بنا واجعلنا هداة مهتدين
    والحمد لله رب العالمين

    خطب المسجد الاقصى المبارك
    ... موقعنا ...
    قديمة 06 - 01 - 2012, 10:35
    المشاركة 2
    صورة 'JO4host.com' الرمزية
    JO4host.com
    :: عضو جديد ::
    تاريخ الإنضمام: 01 - 01 - 2012
    رقم العضوية : 104176
    المشاركات: 9
    افتراضي رد : من فقه القرآن : المقاهي من عمل الشيطان
    بارك الله فيك ..
    قديمة 07 - 01 - 2012, 10:29
    المشاركة 3
    صورة 'ابو محمد المقدسي' الرمزية
    ابو محمد المقدسي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61181
    الدولة : ارض المحشر والمنشر
    المشاركات: 4,908
    10
    افتراضي رد : من فقه القرآن : المقاهي من عمل الشيطان
    بارك الله بك
    قديمة 07 - 01 - 2012, 10:36
    المشاركة 4
    تاريخ الإنضمام: 10 - 07 - 2011
    رقم العضوية : 101468
    الدولة : النت
    المشاركات: 763
    1
    افتراضي رد : من فقه القرآن : المقاهي من عمل الشيطان
    جزاك الله كل خير
    الجنتان معجب بهذا.
    قديمة 07 - 01 - 2012, 18:07
    المشاركة 5
    صورة 'AboYaRa' الرمزية
    AboYaRa
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 01 - 01 - 2012
    رقم العضوية : 103926
    الدولة : ولاية الخرج المتحدة
    العمر: 32
    المشاركات: 557
    افتراضي رد : من فقه القرآن : المقاهي من عمل الشيطان
    بارك الله فيك ويعطيك العافيه على الموضوع
    الجنتان معجب بهذا.
    اسم الموقع : الشله نايس
    التخصص : شات صوتي , منتديات , مجموعة سكربتات
    رابط الموقع : www.n85n.com
    -----------------
    اسم الموقع : خليجي حب
    التخصص: مدونات ورد بريس , شات صوتي
    رابط الموقع : www.s6r.net
    -----------------
    اسم الموقع : شات سعوديات
    التخصص : شات صوتي
    رابط الموقع : www.n85n.net

    للمراسله : [email protected]
    قديمة 03 - 02 - 2012, 14:54
    المشاركة 6
    صورة 'الجنتان' الرمزية
    الجنتان
    :: عضو فعال ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 67921
    الدولة : القدس المحتلة
    المشاركات: 133
    افتراضي رد : من فقه القرآن : المقاهي من عمل الشيطان
    بارك الله فيكم على مروركم الكريم
    خطب المسجد الاقصى المبارك
    ... موقعنا ...
    قديمة 03 - 02 - 2012, 16:33
    المشاركة 7
    أبو سيف
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 10 - 09 - 2010
    رقم العضوية : 84900
    الدولة : السعودية
    المشاركات: 2,545
    10
    افتراضي رد : من فقه القرآن : المقاهي من عمل الشيطان
    بالفعل الكلام وآقعي المقاهي و ما أدراك ما المقاهي ... أو ما تسمى بالقهوة عندنا في السعودية يقول لك بروح للقهوة .. وش فيها القهوة ؟

    1. شيشة .
    2. دخان .
    3. بلوت .
    4. كورة .
    5. شتائم و لعائن لا تعد ولا تحصى .
    6. دعمك لأهل الباطل بالذهاب و الدفع و الجلوس و إحياء المكان .
    7. بيع الافلام الخليعة و التافهة و السامجة أمام تلك المقاهي .
    8. تضييع الصلاة في ناس تصلي في المقهى يوجد في المقهى 300 شخص يصلي منهم القليل و تحصل المصلى أصلا غير موجود هي كم سجادة و أفرشها في أي مكان و كل يوم قبلة غير اليوم اللي قبله .
    9. تضييع الوقت و المال و الجهد على أمو تافهة .
    10. جو شيطاني و تحصل في مشاجرات و ضرب و مشاكل بشكل مستمر .
    11. مكان للمشبوهين و المروجين يتواجدون هناك لترويج بضاعتهم الفاسدة .
    12. التلفزيونات و ما أدراك ما التلفزيونات .

    إلى آخره بعد هذا كله كيف تصبح حلال ؟ نرجو أن يتم توعية الشباب و الصدمة تصحي مهما كانوا متعلقين بالشيء الا فيهم خير

    بارك الله فيك


    الجنتان معجب بهذا.
    قديمة 12 - 05 - 2012, 20:55
    المشاركة 8
    صورة 'الجنتان' الرمزية
    الجنتان
    :: عضو فعال ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 67921
    الدولة : القدس المحتلة
    المشاركات: 133
    افتراضي رد : من فقه القرآن : المقاهي من عمل الشيطان
    بارك الله فيكم
    خطب المسجد الاقصى المبارك
    ... موقعنا ...
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    برالمان المغرب يناقش رداءة الإتصال عبر الأنترنت # عاجل : تحديد موعد إعلان نتائج القدرات - طلاب - يوم الأثنين 30-6-1433 هـ

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 03:00.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.