×

انا بس اللى صح

من طبيعة البشر الاختلاف في طريقة التفكير وفي طريقة النظر إلى الأشياء فكل شخص ينظر من جانب معين و يفكر وفق ما يراه هو لا
Like Tree5معجبون
  • 3 أضيفت بواسطة سعد المصرى
  • 1 أضيفت بواسطة .:|تيمورلنك|:.
  • 1 أضيفت بواسطة .:|تيمورلنك|:.

صورة 'سعد المصرى' الرمزية
قديمة 11 - 12 - 2011, 12:19
المشاركة 1
من طبيعة البشر الاختلاف في طريقة التفكير وفي طريقة النظر إلى الأشياء فكل شخص ينظر من جانب معين و يفكر وفق ما يراه هو لا غيره

هل اختلاف الرأي يعني أن أحد الطرفين على صواب و الآخر على خطأ
لا نستطيع أن نقطع بإجابة هذا السؤال لأن الإجابة تتحدد على حسب رؤية كل طرف للحدث
و للتوضيح دعوني أطرح هذه القصة التي دائمًا أسمعها في برامج تطوير الذات
يحكى أن أربعة مكفوفين دخلوا حديقة الحيوان و سألوا عن الفيل فأرشدوهم إليه
فأمسك الأول بقدمي الفيل
و الثاني أمسك بخرطوم الفيل
و الثالث أمسك ببطنه
و الرابع أمسك بأذنه
و عندما عادوا إلى المنزل بدأوا يتحدثون عن الفيل
فقال الأول: الفيل أسطواني الشكل<<يقصد قدم الفيل
قاطعه الثاني: لا بل هو أنبوبي الشكل<<يقصد الخرطوم
تعجب الثالث و قال: الفيل مساحة أفقية مقوسة للأسفل<<يقصد البطن
فصرخ الرابع: بل هو مسطح الشكل و أطرافه غير مستقيمة<<يقصد الأذن
عند تأملنا لكل مقولة على حدة نعلم أن كل أعمى معه حق فيما يقول
و مع ذلك اختلفوا مع بعضهم البعض لأن ما تحسسه كل واحد مختلف عن الآخر و مع ذلك لا يمكننا القول أن هناك مخطئ و مصيب فكلهم على صواب
إذن اختلاف الرأي لا يعني أنك أنت الذي تقول الصواب و غيرك يقول الخطأ
اختلاف الرأي يعني أنك تناقش شخصًا ذا فكر يختلف عن فكرك فحاول قدر الإمكان
أن تحاور الآخرين مع إيمانك أن الاختلاف لا يضرك أبدًا بالعكس هو يسعدك لأنه يفتح عليك آفاقًا جديدة للحوار
و لا تأخذ الموضوع كتحدي لإثبات رأيك بشتى الوسائل
نعم قد تكون لديك قناعة تامة برأيك لكن قناعتك هذه لا تعني أن تنظر إلى من يخالفك على أنه مخطئ
بل تحاول أن تتوصل بالحوار إلى أقرب نقطة وصل ممكنة مع احترام كامل لعقلية المحاور الذي قد ينظر إلى ما لا تنظر إليه
إذن لكي يكون حوارك ناجحًا اتبع التالي:
*أنزل لافتة (أنا صح و غيري خطأ) و ضع مكانها (رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب)
*إن كنت واثقًا من رأيك يمكنك فتح آفاق أخرى للحوار بالرد على جوانب ذكرها الشخص الذي يحاورك
*لا تعمل بمقولة (إن لم تكن معي فأنت ضدي) بل اعمل بـ (إن لم تكن معي فأنت تفكر بطريقة تختلف عن تفكيري و لا بد أن أستفيد منك لأننا بشر ناقصون)

.:|تيمورلنك|:., Aisha و Cold معجبون بهذا .
المشاهدات 446 | التعليقات 4
قديمة 11 - 12 - 2011, 12:24
المشاركة 2
تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
رقم العضوية : 77098
المشاركات: 619
افتراضي رد : انا بس اللى صح
كلامك صحيح 100%
للاسف فى مصر اصبح اغلب الناس فاكرة نفسها صح وللاسف هنا فى ترايدنت خير دليل علي ذلك و ان كنت مخالف لرأيهم انت جاهل او احمق او غير محترم و و و الخ
لازم تتبع فكرهم حتى لو كان غلط لانه فى نظرهم صح يعنى فيه ناس زى ما بيقول المثل "ثور الله فى برسيمه" ولو جيت قلتله انت غلط مسك فيك وكانك كنت بتسرقه

ده بيرجع للبيئة اللى الانسان بينشئ فيها من الاول ضف على ذلك التعليم له دور اساسي فى اللى بيفشل فيه الاباء
سعد المصرى معجب بهذا.
قديمة 11 - 12 - 2011, 12:39
المشاركة 3
صورة 'سعد المصرى' الرمزية
سعد المصرى
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 28 - 01 - 2008
رقم العضوية : 51337
الدولة : مصرى اسكندرانى
العمر: 40
المشاركات: 23,571
10
افتراضي رد : انا بس اللى صح
كلامك صحيح 100%
للاسف فى مصر اصبح اغلب الناس فاكرة نفسها صح وللاسف هنا فى ترايدنت خير دليل علي ذلك و ان كنت مخالف لرأيهم انت جاهل او احمق او غير محترم و و و الخ
لازم تتبع فكرهم حتى لو كان غلط لانه فى نظرهم صح يعنى فيه ناس زى ما بيقول المثل "ثور الله فى برسيمه" ولو جيت قلتله انت غلط مسك فيك وكانك كنت بتسرقه

ده بيرجع للبيئة اللى الانسان بينشئ فيها من الاول ضف على ذلك التعليم له دور اساسي فى اللى بيفشل فيه الاباء
مش فى مصر بس بل فى كل الدول العربية الا ما رحم ربى
ان شاء الله هى دعوه للرقى عند الحوار مع من هو مخالف برايى
ولست اقصد هنا المواضيع الدينية الواضحه
قديمة 11 - 12 - 2011, 12:42
المشاركة 4
تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
رقم العضوية : 77098
المشاركات: 619
افتراضي رد : انا بس اللى صح


مش فى مصر بس بل فى كل الدول العربية الا ما رحم ربى
ان شاء الله هى دعوه للرقى عند الحوار مع من هو مخالف برايى
ولست اقصد هنا المواضيع الدينية الواضحه
انا معاك بس انا لما قلت مصر اتكلمت من منطلق اننا مصريين وعايشين بينهم وعارفينهم اكتر من غيرنا للاسف اللام ده كان موجود فى كل حتة وهنا كان موجود القليل لكنها اصبحت اكتر من برة زى ما يكون الناس بتحب التراجع مش التقدم الموضوع ده اصبح وبكثرة غريبة جدا خاصة فى المواضيع السياسية
سعد المصرى معجب بهذا.
قديمة 11 - 12 - 2011, 12:45
المشاركة 5
صورة 'سعد المصرى' الرمزية
سعد المصرى
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 28 - 01 - 2008
رقم العضوية : 51337
الدولة : مصرى اسكندرانى
العمر: 40
المشاركات: 23,571
10
افتراضي رد : انا بس اللى صح
انا معاك بس انا لما قلت مصر اتكلمت من منطلق اننا مصريين وعايشين بينهم وعارفينهم اكتر من غيرنا للاسف اللام ده كان موجود فى كل حتة وهنا كان موجود القليل لكنها اصبحت اكتر من برة زى ما يكون الناس بتحب التراجع مش التقدم الموضوع ده اصبح وبكثرة غريبة جدا خاصة فى المواضيع السياسية
متفق معاك تماما
نسال الله تعالى ان يصلح ذات بيننا
وان يرشدنا الى الحق والصواب
اللهم امين
 
اضافة رد
 

أقوي جهاز الاب توب في العالم يدعم 3D بدون نظارات ومتوفر في السعودية | سلسلة استمع واستمتع | صلاة الخسوف + الخطبة للشيخ ماجد الزامل ليوم السبت 15/1/1433

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 00:24.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.