فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا

الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم اقتباس مهم جدا قراءه هذه الفتوى فهي توضح الكثير من الامور خاصه الثورات التي لا يكون فيها

صورة '! semoo jordan !' الرمزية
! semoo jordan !
:: مراقب ::
Windows Phone
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 71883
الدولة : JORDAN
المشاركات: 33,061
279
قديمة 22 - 10 - 2011, 21:56
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 4779
  • الإعجاب: 9098

    الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم



    اقتباس

    مهم جدا قراءه هذه الفتوى فهي توضح الكثير من الامور

    خاصه الثورات التي لا يكون فيها اي قوى تذكر ولا اسلحه قادارين لعى الدفاع عن انفسهم فتتسب الثورات في مقتلهم وفي النهايه الفتوى للشيخ بن عثيمين توضح كل شيء
    اتمنى قراءه الفتوى بشكل كامل قبل الرد بشكل عفوي او من اجتهادك الشخصي









    **********************************

    عن جُنادة بن أبي أمية ، قال : دخلنا على عُبادة بن الصامت وهو مريض ، فقلنا : أصلحك الله ، حَدِّثْ بحديث ينفعك الله به سمعتَه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فبايَعَنا ، فكان فيما أَخَذَ علينا : " أن بَايَعنَا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأَثَرَةٍ علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان » [متفق عليه : أخرجه البخاري في ( الفتن باب قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « سترون بعدي أمورا تنكرونها » : 7055 و7056 ) وبنحوه مسلم في ( الإمارة : 4771 ) ].
    وقوله: (أثرة علينا) هذا هو المهم، فأثرةٍ علينا، يعني: أن نسمع ونطيع مع الأثرة علينا، يعني: الاستئثار علينا، مثال ذلك: أننا أمرنا بشيء واستأثر علينا ولاة الأمر، بأن كانوا لا يفعلون ما يأمروننا به، ولا يتركون ما ينهونا عنه، أو استأثروا علينا بالأموال، وفعلوا فيها ما شاءوا، ولم نتمكن من أن نفعل مثل ما فعلوا، فهذا من الأثرة، وأشياء كثيرة من الأثرة والاستئثار غير ذلك، فنحن علينا أن نسمع ونطيع حتى في هذه الحال. وقوله: «وأن لا ننازع الأمر أهله» أي: لا نحاول أن نجعل لنا سلطة ننازعهم فيها، ونجعل لنا من سلطتهم نصيبًا؛ لأن السلطة لهم، فلا ننازعهم. وقوله: «إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان» ففي هذه الحال ننازعهم، لكن هذا يكون بشروط:
    الشرط الأول: في قوله: «أن تروا» أي: أنتم بأنفسكم، لا بمجرد السماع؛ لأننا ربما نسمع عن ولاة الأمور أشياء فإذا تحققنا لم نجدها صحيحة، فلابد أن نرى نحن بأنفسنا مباشرة، سواء كانت هذه الرؤية رؤية علم أو رؤية بصر، المهم: أن نعلم.
    الشرط الثاني: في قوله: «كفرًا» أي: لا فسوقًا فإننا لو رأينا فيهم أكبر الفسوق فليس لنا أن ننازعهم الأمر إلا أن نرى كفرًا.
    الشرط الثالث: في قوله: «بواحًا» أي: صريحًا ليس فيه تأويل، فإن كان فيه تأويل ونحن نراه كفرًا، ولكن هم لا يرونه كفرًا، سواء كانوا لا يرونه باجتهاد منهم أو بتقليد من يرونه مجتهدًا، فإنا لا ننازعهم ولو كان كفرًا، ولهذا كان الإمام أحمد يقول: إن من قال: القرآن مخلوق فهو كافر، والمأمون كان يقول: القرآن مخلوق، ويدعو الناس إليه ويحبس عليه، ومع ذلك كان يدعوه بأمير المؤمنين؛ لأنه يرى بأن القول بِخَلْقِ القرآن بالنسبة له ليس بواحًا، وليس صريحًا، فلابد أن يكون هذا الكفر صريحًا لا يحتمل التأويل، فإن كان يحتمل التأويل فإنه لا يحل لنا أن ننازع الأمر أهله.
    الشرط الرابع: في قوله: «عندنا فيه من الله برهانٌ» أي دليل قاطع، بأنه كُفْرٌ، لا مجرد أن نرى أنه كُفْرٌ، ولا مجرد أن يكون الدليل محتملاً لكونه كفرًا أو غير كُفْرٍ، بل لابد أن يكون الدليل صريحًا قاطعًا بأنه كُفْرٌ.
    فانظر إلى هذه الشروط الأربعة، فإذا تمت الشروط الأربعة فحينئذ ننازعه، لأنه ليس له عذر، ولكن هذه المنازعة لها شروط.
    الشرط الخامس: أن يكون لدينا قدرة وهذه مهمة جدا، يعني: لا أن ننازعه فنخرج إليه بالسكاكين ومحاجين الحمير، وهو عنده الدبابات، والقذائف، وما أشبه ذلك، فلو أننا فعلنا هذا لَكُنَّا سفهاء، وهذا حرام علينا، لأنه يَضُرُّ بنا، ويَضُرُّ بِغَيْرِنَا أيضا، ولأنه يؤدي في النهاية إلى محو ما نريد أن يكون السلطان عليه، لأن السلطان كما هو معلوم ذو سلطة يريد أن تكون كلمته هي العليا، فإذا رآنا ننازعه أَخَذَتْهُ العزة بالإثم، واستمر فيما هو عليه وزاد عليه، فيكون نزاعنا له زاد الطين بِلَّةً، فلا يجوز أن ننازعه إلا ومعنا قدرة وقوة على إزاحته وإلا فلا. وبناءً على ذلك نعرف خطأ من يتصرفون تصرفا لا تنطبق عليه هذه الشروط، لأننا نشاهد الواقع الآن، فهل الذين يقومون باسم الإسلام على دولة متمكنة عندها من القوات ما عندها، ولها من الأنصار، أنصار الباطل، كثيرون، ثم نقوم نحن وليس عندنا ولا ربع ما عندهم ما الذي يحصل من النتيجة؟
    الجواب: أنه تحصل نتيجة عكسية سيئة، ونحن لا ننكر أن يكون هذا نواة لمستقبل بعيد لكننا لا ندري، والإنسان ينظر إلى ما كان بين يديه. أما المستقبل فقد يقول قائل: أنا أخطط الآن لهذه الثورة وأَقْدُمُ عليها، فإن لم أنجح فيها تكونُ خطةً للمستقبل، لعل أحدًا من الناس يفعل. فنقول: إن هذا احتمال، ثم لو قُدِّرَ أنه فعل كما فعلتَ فالنتيجة واحدة، فإذن لابد أن نصبر حتى تكون لنا القدرة على المنازعة والإزاحة، والمسألة خطيرة جدا، والإنسان ليتخذ عبرة من الواقع السابق، والواقع الحاضر القريب ويتعظ، والأمثلة ربما تكون في نفوسكم الآن وإن لم نُمَثِّلْ بها، فهي واضحة.
    فلو مشينا على ما بايع به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على السمع والطاعة، في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله، إلا أن نرى كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان، ثم أضفنا إلى هذه الشروط الأربعة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، في هذا الحديث شرطا ذكره الله في القرآن، وذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث أيضا وهو القدرة، فهذه لابد منها في كل واجب فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
    وبالإمكان أن الإنسان إذا رأى ما تم فيه الشروط في سلطانه أن يُنَازِعَ لكن لا مقابلة وجها لوجه، ولكن من طرق يسمونها الناس "دبلوماسية" يستطيع أن يصل إلى العمق في جهات ما، ويتوصل إلى غايته.

    أما المجابهة كما يفعله بعض الناس فهذه ليست من الدين في شيء أبدا، وإن كان الإنسان عنده حُسْنُ النية، وعنده عمل صالح وعبادة وعلم لكن ليس عنده حكمة، والحكمة قال الله فيها: {يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتى خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولوا الألباب} [البقرة:269].
    ثم هناك طريق آخر غير المنازعة لا ندري لعل الله يحدث به خيرا، وهي المناصحة، والمانصحة بالطرق الحكيمة القوية، بأن يجتمع –مثلا- من لهم كلمة عند السلطان وزلفى –أي قربة منه- يجتمعون ويَدْرُسُونَ الوضع دراسة متأنية راسخة عميقة، لأن الدراسة السريعة أو السطحية لا يحصل فيها شيء، فلابد من دراسة متأنية عميقة، والدراسة لا تكون دراسةَ معايبٍ فقط، لأن السلطان إذا ذُكِرَتْ معايبه ولم تُذْكَرْ محاسنه يقول: هذا كافر بالنعمة، ولكن اذكر المحاسنَ والمساوئ.

    وإذا ذكرتَ المساوئ لا يكفي أيضا أن تضعها بين يدي السلطان هكذا مفتوحة مغلقة، مفتوحة في الإطلاع عليها، مغلقة في الخروج منها، ولكن اذكُرها مفتوحة لِيَطَّلِعَ عليها، ثم اذكرها مفتوحة ليخرج منها، بأن تقول: هذا حرام وهذا لا يجوز شرعا، هذا إذا نُفِّذَ فإن الله سبحانه وتعالى يُفْسِدُ الأمْرَ به، ولكن عندك الطريقة الأخرى فافعل هكذا فهو خير، ثم تذكر منافع هذا الشيء.
    وهذه الطريقة علمنا الله إياها وكذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم. ففي القرآن قال الله تعالى: { يأيها الذين ءامنوا لا تقولوا راعنا وقولوا أنظرنا } [البقرة:104]. فلما نهاهم عن المحذور، بَيَّنَ لهم المباح، فلا تقولوا:{ راعنا } لكن قولوا: {انظرنا}. وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي جاء له بتمر جيد فقال: إني آخذ الصاع من هذا بالصاعين، والصاعين بالثلاثة، قال له: "بع الردئ بالدراهم، واشتري بالدراهم جِيَدًا" [أخرجه البخاري (2201)، ومسلم (1593)] لم يقل : هذا ربا وسَكَتَ بل أَطْلَعَهُ على المعايب وبَيَّنَ له ما يَخْرُجُ به منها. فهذا قد يجعل الله فيه خيرا مع حسن النية والحكمة في إيصال النصيحة إلى ولي الأمر.
    لكن -ماشاء الله- بعض الشباب يُحِبُّوَن الشيءَ السريع فيخرج على السلطان، فيحصل عليه من الضرر ما تسمعون به في الإذاعات، وأسأل الله عز وجل لهم الهداية، والرسول صلى الله عليه وسلم رَسَمَ لنا خَطًّا مستقيما جَيِّدًا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
    انتهى كلام الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى في شرح صحيح البخاري.



    المصدر






    ── ── ── ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ── ██ ██ ── ──
    ── ── ── ── ██ ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ▒▒ ░░ ██ ──
    ── ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ██ ░░ ░░ ██
    ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ░░ ██
    ── ── ██ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ██
    ── ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ▒▒ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ██ ──
    قديمة 22 - 10 - 2011, 22:36
    المشاركة 2
    صورة 'ابو عقيلي' الرمزية
    ابو عقيلي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 66471
    الدولة : حآيل
    العمر: 98
    المشاركات: 1,996
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    لن تجد أحد يقرأ الفتوى كآملة ~

    لي عودة بعد قرائتها
    ! semoo jordan ! معجب بهذا.
    إذا سمعت الكلمة تؤذيك ، فطأطئ لها حتى تتخطاك ,,

    [email protected]
    قديمة 22 - 10 - 2011, 22:41
    المشاركة 3
    صورة '! semoo jordan !' الرمزية
    ! semoo jordan !
    :: مراقب ::
    Windows Phone
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 71883
    الدولة : JORDAN
    المشاركات: 33,061
    279
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    لن تجد أحد يقرأ الفتوى كآملة ~

    لي عودة بعد قرائتها

    تقريبا انا معك لكن نقول لعل وعسى

    لو كان الموضوع فتوى في شخص ما في حد عينه او شخصيه سياسيه لوجدت التراكم هنا والكل اصبح مفتوى

    ── ── ── ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ── ██ ██ ── ──
    ── ── ── ── ██ ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ▒▒ ░░ ██ ──
    ── ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ██ ░░ ░░ ██
    ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ░░ ██
    ── ── ██ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ██
    ── ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ▒▒ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ██ ──
    قديمة 22 - 10 - 2011, 22:51
    المشاركة 4
    صورة 'Mr.Ez3aj' الرمزية
    Mr.Ez3aj
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61745
    الدولة : Amman - Jordan
    المشاركات: 9,961
    8
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    يعطيك العافية

    وكلام الشيخ في محله .. وفيه حقن للدماء .


    >> مبروك 11.111 مشاركة
    إذا اشتكى مسلم في الصين أرقني وإن بكى مسلم في الهند أبكاني
    ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي وعنواني
    وحيثما ذكر اسم الله في بلد عددت أرجاءه من صلب أوطاني



    قديمة 22 - 10 - 2011, 22:58
    المشاركة 5
    صورة '! semoo jordan !' الرمزية
    ! semoo jordan !
    :: مراقب ::
    Windows Phone
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 71883
    الدولة : JORDAN
    المشاركات: 33,061
    279
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    يعطيك العافية

    وكلام الشيخ في محله .. وفيه حقن للدماء .


    >> مبروك 11.111 مشاركة

    يبارك في عمرك


    الان 11.113 هههههههههه

    لكن خلنا في محور الفتوى في هل موضوع

    ── ── ── ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ── ██ ██ ── ──
    ── ── ── ── ██ ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ▒▒ ░░ ██ ──
    ── ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ██ ░░ ░░ ██
    ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ░░ ██
    ── ── ██ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ██
    ── ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ▒▒ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ██ ──
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:01
    المشاركة 6
    صورة 'MIDO ALMASRY' الرمزية
    MIDO ALMASRY
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 05 - 08 - 2006
    رقم العضوية : 25591
    الدولة : مـصر
    المشاركات: 5,662
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    الحاكم يا جماعة يجوز الخروج عليه سلميا عن طريق المظاهرات فاذا أمر الحاكم قواته بقتل المتظاهرين فعندئذ يحق للشعب الدفاع عن نفسه بأى وسيلة كانت .

    الحاكم ليس اله أو نبى مُرسل من السماء حتى يتم تحريم الخروج عليه ..

    الحاكم عبارة عن خــــــــــــــــادم للشعب فقط .. اذا خرج عن وظيفته هذة يحق للناس الانقلاب عليه وعزله فى أى وقت
    ++
    قلت هذا الكلام مليون مرة ولا أحد يسمع !! ..وان شاء الله الدول اللى نجحت ثوراتها تضع دستور جديد يحدد مدة محددة لكل رئيس حتى لا يظهر قذافى أخر .
    Sadeq Haji معجب بهذا.
    سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟
    فأجابه : في أحلام العاجز
    التعديل الأخير كان بواسطة MIDO ALMASRY; 22 - 10 - 2011 الساعة 23:11
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:04
    المشاركة 7
    صورة '! semoo jordan !' الرمزية
    ! semoo jordan !
    :: مراقب ::
    Windows Phone
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 71883
    الدولة : JORDAN
    المشاركات: 33,061
    279
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    للأسف أصبح الشيوخ يتسابقون فى وضع فتاوى طمعا فى رضا الحاكم أو خوفا منه !!!

    الحاكم يا جماعة يجوز الخروج عليه سلميا عن طريق المظاهرات فاذا أمر الحاكم قواته بقتل المتظاهرين فعندئذ يحق للشعب الدفاع عن نفسه بأى وسيلة كانت .

    الحاكم ليس اله أو نبى مُرسل من السماء حتى يتم تحريم الخروج عليه ..

    الحاكم عبارة عن خــــــــــــــــادم للشعب فقط .. اذا خرج عن وظيفته هذة يحق للناس الانقلاب عليه وعزله فى أى وقت
    ++
    قلت هذا الكلام مليون مرة ولا أحد يسمع !! ..وان شاء الله الدول اللى نجحت ثوراتها تضع دستور يحدد مدة محددة لكل رئيس حتى لا يظهر قذافى أخر .
    كيف تصف ابن عثيمين بانه
    طمعا فى رضا الحاكم أو خوفا منه !!!

    يعني انتا باي حق تقول هل كلام ؟؟؟

    وكيف نسمع كلامك ونكذب عالم مثل ابن عثيمين
    Ali Marzouk, Space4Host و Bin Omran معجبون بهذا .

    ── ── ── ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ── ██ ██ ── ──
    ── ── ── ── ██ ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ▒▒ ░░ ██ ──
    ── ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ██ ░░ ░░ ██
    ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ░░ ██
    ── ── ██ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ██
    ── ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ▒▒ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ██ ──
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:05
    المشاركة 8
    تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77098
    المشاركات: 619
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    للأسف أصبح الشيوخ يتسابقون فى وضع فتاوى طمعا فى رضا الحاكم أو خوفا منه !!!

    الحاكم يا جماعة يجوز الخروج عليه سلميا عن طريق المظاهرات فاذا أمر الحاكم قواته بقتل المتظاهرين فعندئذ يحق للشعب الدفاع عن نفسه بأى وسيلة كانت .

    الحاكم ليس اله أو نبى مُرسل من السماء حتى يتم تحريم الخروج عليه ..

    الحاكم عبارة عن خــــــــــــــــادم للشعب فقط .. اذا خرج عن وظيفته هذة يحق للناس الانقلاب عليه وعزله فى أى وقت
    ++
    قلت هذا الكلام مليون مرة ولا أحد يسمع !! ..وان شاء الله الدول اللى نجحت ثوراتها تضع دستور جديد يحدد مدة محددة لكل رئيس حتى لا يظهر قذافى أخر .
    احترامى من تحسب نفسك مقارنة بالعلامة الشيخ رحمه الله بن عثيميين ؟
    هذا الشيخ نحسبه ولا نذكي على الله احد له من الثروات ما يزنك ويزن دولة باكملها حسنات و اعمال فى سبيل الله
    ما فعلت انت كي تكون افضل منه ؟
    والله كرهنا ان نرى تلك العقليات بين المسلمين
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:05
    المشاركة 9
    صورة 'MIDO ALMASRY' الرمزية
    MIDO ALMASRY
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 05 - 08 - 2006
    رقم العضوية : 25591
    الدولة : مـصر
    المشاركات: 5,662
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    كيف تصف ابن عثيمين بانه
    طمعا فى رضا الحاكم أو خوفا منه !!!

    يعني انتا باي حق تقول هل كلام ؟؟؟

    وكيف نسمع كلامك ونكذب عالم مثل ابن عثيمين
    أنا لا اقصد أى اهانة للشيخ .. أنا فقط وضعت وجهة نظرى باحترام ولم أتطرق لشخص بعينه
    سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟
    فأجابه : في أحلام العاجز
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:08
    المشاركة 10
    صورة 'MIDO ALMASRY' الرمزية
    MIDO ALMASRY
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 05 - 08 - 2006
    رقم العضوية : 25591
    الدولة : مـصر
    المشاركات: 5,662
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    تفضلوا فتوى الشيخ يوسف القرضاوى بخصوص الحاكم الظالم

    اليوم السابع | "القرضاوى" ردا على علماء اليمن: لا يجوز إطاعة الحاكم الظالم

    القرضاوي يؤكد الحق في الخروج على الحاكم الظالم المزور
    سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟
    فأجابه : في أحلام العاجز
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:13
    المشاركة 11
    تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77098
    المشاركات: 619
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    ههههههههههه القرضاوى ؟ مش هاصدقه
    ده شيخ الحكومة
    زيه زي اغلب الازهرية اللهم الا من رحم ربه
    Ali Marzouk معجب بهذا.
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:14
    المشاركة 12
    صورة '! semoo jordan !' الرمزية
    ! semoo jordan !
    :: مراقب ::
    Windows Phone
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 71883
    الدولة : JORDAN
    المشاركات: 33,061
    279
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    أنا لا اقصد أى اهانة للشيخ .. أنا فقط وضعت وجهة نظرى باحترام ولم أتطرق لشخص بعينه
    وجهت نظرك ليست بهذا الشكل

    انت تتهم علماء الاسلام بشكل علني

    وانت لا تملك الحق في ذلك

    القرضاوي

    يا اخي كم وكم وكم اصدر فتاوي اغلبها غير صائبه

    انا اعطيك فتاوي تم الاجماع عليها باكثر من عالم من علماء العصر الحديث


    ولو تحب اجيب لك للشيخ الالباني وانت تعرف من الالباني والقرضاوي يعرف من الالباني

    اجيب لك


    وكم من شيوخ وعلماء اسقطو عده فتوات له

    ── ── ── ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ── ██ ██ ── ──
    ── ── ── ── ██ ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ▒▒ ░░ ██ ──
    ── ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ██ ░░ ░░ ██
    ── ── ██ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ░░ ██
    ── ── ██ ░░ ░░ ░░ ░░ ██ ░░ ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ██
    ── ██ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ░░ ▒▒ ▒▒ ░░ ░░ ▒▒ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ── ── ── ██ ██ ██ ██ ██ ██ ──
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:15
    المشاركة 13
    صورة 'MIDO ALMASRY' الرمزية
    MIDO ALMASRY
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 05 - 08 - 2006
    رقم العضوية : 25591
    الدولة : مـصر
    المشاركات: 5,662
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    ههههههههههه القرضاوى ؟ مش هاصدقه
    ده شيخ الحكومة
    زيه زي اغلب الازهرية اللهم الا من رحم ربه
    القرضاوى هو مثال للرجل الذى يقول كلمة الحق فى وقت انتشر فيه النفاق والظلم
    Sadeq Haji و ahmadmarafa معجبون بهذا .
    سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟
    فأجابه : في أحلام العاجز
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:16
    المشاركة 14
    تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77098
    المشاركات: 619
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا


    القرضاوى هو مثال للرجل الذى يقول كلمة الحق فى وقت انتشر فيه النفاق والظلم
    ههههههههههه عدد العلماء اللى اسقطوا فتاويه بعدد شعر راسه فعلا راجل وكمان بيقول الحق فى وقت انتشر فيه النفاق والظلم
    قديمة 22 - 10 - 2011, 23:17
    المشاركة 15
    صورة 'ابو عقيلي' الرمزية
    ابو عقيلي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 66471
    الدولة : حآيل
    العمر: 98
    المشاركات: 1,996
    افتراضي رد : فتوى هامه للشيخ بن عثيمين على الخروج على الحاكم وفيها بند مهم جدا جدا جدا
    للأسف أصبح الشيوخ يتسابقون فى وضع فتاوى طمعا فى رضا الحاكم أو خوفا منه !!!

    الحاكم يا جماعة يجوز الخروج عليه سلميا عن طريق المظاهرات فاذا أمر الحاكم قواته بقتل المتظاهرين فعندئذ يحق للشعب الدفاع عن نفسه بأى وسيلة كانت .

    الحاكم ليس اله أو نبى مُرسل من السماء حتى يتم تحريم الخروج عليه ..

    الحاكم عبارة عن خــــــــــــــــادم للشعب فقط .. اذا خرج عن وظيفته هذة يحق للناس الانقلاب عليه وعزله فى أى وقت
    ++
    قلت هذا الكلام مليون مرة ولا أحد يسمع !! ..وان شاء الله الدول اللى نجحت ثوراتها تضع دستور جديد يحدد مدة محددة لكل رئيس حتى لا يظهر قذافى أخر .
    لآ أحب الصرآخ وسط المعمعة ~ @ ولآ أحب قراءة الردود الجآنبية الاستنباطية الغير مدعمة بأدلة
    النقطة الاولى تكلمت فيها ... ابن عثيمين يبنى فتآويه خوفاً من الحآكم ..!
    ثانياً ... يحق للشعب الخروج على الحآكم .!! هل قرأت الفتوى .؟؟ بالطبع لآ
    وأكملت بالتنديد والتبجح برأيك [email protected]

    نقطة أٌخرى .. خآدم للشعب أنآ أوافقك .. لكن لو سمحت الشريعة بالخروج على الحآكم متى مآ رأى العلمآء والمثقفين أمثالك لمآ رست الأمة على قلب رجل وآحد .!!
    وإذا غلب الجهل كمآ هو الحآصل الآن لن يكون للأُمة صلآح أمرها ..

    إذآ انطلقنا من مبدأَ علمآني وعطلناً الجآنب الشرْعي أحاط السوءُ بنآ وكآن الهوآن مستقرنآ ..

    أنتظرك حتًى تقرأ الفتوى كآملة قراءة تمعنية وعسى الله أن يجعل بعد ذلك سبيلآ ..
    إذا سمعت الكلمة تؤذيك ، فطأطئ لها حتى تتخطاك ,,

    [email protected]
    مغلق
    العلامات المرجعية

    شوف كيف اصبح القذافي الله يرحمة !؟ + تركيا ترخص تعليم القرآن للأطفال

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 15:28.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.