×

مات ستيف جوبز .. ثم ماذا .. ماذا دهى بعض المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد,,,,, لقد خلق الله الإنسان على العاطفة, فهو مجبول عليها,

صورة 'القروم' الرمزية
قديمة 08 - 10 - 2011, 00:49
المشاركة 1
بسم الله الرحمن الرحيم

مات ستيف جوبز .. ثم ماذا .. ماذا دهى بعض المسلمين


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد,,,,,

لقد خلق الله الإنسان على العاطفة, فهو مجبول عليها, ولما جاء الإسلام جاء مؤدبا لها وموجها وضابطا, ليخرج المسلم متميزا بين كل معتقد لدين أخر أو ملة أخرى أو ملحد لا يؤمن بإله ! وذلك بإنصافه وعدله بالحكم والقول والعمل مع كل من يتعامل معه مؤمنا كان أو كافرا, برا كان أو فاجرا, وهذا الإنصاف والكمال لم يأت إلا من وحي السماء على رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه وإلا لن يقدر بشر معتمدا على بشريته وعقله القاصر أن يصل لذلك, فإنه عدل مبني على أصل العبودية لله وحده وأن الولاء والبراء لله, وأن المحبة لله وأن البغض لله, وهذه أوثق عرى الإيمان!

لما بعث الله نبيه صلى الله عليه وسلم إلى قريش , وهم أبناء بلده وقبيلته وأعمامه وقومه! وأمره الله سبحانه وتعالى بتوحيده وحده لا شريك له ودعوة الناس إلى ذلك كان من أعظم البلاء عليه صلى الله عليه وسلم رؤية بني قومه يموتون على الكفر والشرك بالله, ولكن ولاءه لله كان أقوى من ولاءه لقومه بل لأمه وأبيه وعمه

وربى النبي صلى الله عليه وسلم صحابته على ذلك, حتى وصل بهم الحال بعدما تمكن الإيمان في قلوبهم إلى أن يقاتل الرجل المؤمن أباه أو أبنه أو عمه الكافر! يضربه بالسيف لتكون كلمة الله هي العليا! فلا قرابة ولا محبة ولا عاطفة إذا كان الأمر كفر وإيمان, توحيد وشرك.

ويعجب المتأمل في حال المسلمين اليوم من ضعف هذه العقيدة العظيمة لديهم واهتزازها في أتفه المواقف, وما ذلك إلا من انتشار الجهل بدين الله وتحكيم العاطفة الجياشة , ففي كل مرة يهلك فيها كافر اشتهر بشيء ما, خرج من جهلة المسلمين من يترحم عليه ويستغفر له معددا مناقبه الدنيوية, ذاكرا عظم رحمه الله! نسيا عظم عذابه! مرددا أنه هو الغفور الرحيم !, ناسيا أن عذابه هو العذاب العظيم!,وقد قال تعالى ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) !

انتشر خبر موت الأمريكي ستيف جوبز مؤسس ومالك شركة أبل, وهبّت وكالات الأنباء في كل مكان بهذا الخبر , وتناقلته المواقع الاجتماعية بشتى تطبيقاتها, وكذلك المنتديات بشتى تخصصاتها وجنسياتها وانتماءاتها وديانتها

مالذي جعل كل هؤلاء بتنوعهم يهتمون بهذا الرجل وهذا الخبر ؟

إلا إنجازه "الدنيوي", وأثره على الحياة اليومية لكل ألئك فما بين مستخدم للأيبود, أو للأيفون أو الأيباد أو أجهزة الماك, تنوع من الأجهزة الألكترونية والتقنيات الحديثة التي لم يعد يستغني عن مثلها أحد قادر على اقتناءها

فشركة أبل ثورة في عالم التقنية,إبداع بالمنتج, جودة في الخدمة, روعة بالمحتوى, تجديد مستمر, يقف خلف إدارة كل ذلك هذا الرجل, ستيف جوبز.

فليس هناك عجب من هذه الإثارة الحاصلة من موته أو القول بأنه قدم في الدنيا تقنية ونفع بعلم وغير ذلك , ولكن العجب أن يأتي من المسلمين من يتجاوز حد العقيدة ويجعل ميزان الناس بأعمالهم الدنيوية لا بمعتقدهم ومآلهم الأخروي, فيترحم على هذا الرجل "الكافر" ويسأل الله المغفرة له, بل وقرأت لبعضهم يدعو له بالجنة صراحة, كل ذلك مقابل ما قدمه من تقنيات! فتعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.

أريد من كل من خاض في مثل ذلك أن يقف وقفة مع نفسه ويتأمل هذه القصة التي يرويها لنا ابن عباس رضي الله عنه كما عند الطبراني:

أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَفَلَ مِنْ غَزْوَة تَبُوك وَاعْتَمَرَ فَلَمَّا هَبَطَ مِنْ ثَنِيَّة عُسْفَان أَمَرَ أَصْحَابه أَنْ " اِسْتَنِدُوا إِلَى الْعَقَبَة حَتَّى أَرْجِع إِلَيْكُمْ " فَذَهَبَ فَنَزَلَ عَلَى قَبْر أُمّه فَنَاجَى رَبّه طَوِيلًا ثُمَّ إِنَّهُ بَكَى فَاشْتَدَّ بُكَاؤُهُ وَبَكَى هَؤُلَاءِ لِبُكَائِهِ وَقَالُوا مَا بَكَى نَبِيّ اللَّه بِهَذَا الْمَكَان إِلَّا وَقَدْ أَحْدَثَ اللَّه فِي أُمَّته شَيْئًا لَا تُطِيقهُ فَلَمَّا بَكَى هَؤُلَاءِ قَامَ فَرَجَعَ إِلَيْهِمْ فَقَالَ " مَا يُبْكِيكُمْ ؟ " قَالُوا يَا نَبِيّ اللَّه بَكَيْنَا لِبُكَائِك فَقُلْنَا لَعَلَّهُ أُحْدِثَ فِي أُمَّتك شَيْء لَا تُطِيقهُ ؟

قَالَ لَا وَقَدْ كَانَ بَعْضه ,وَلَكِنْ نَزَلْت عَلَى قَبْر أُمِّي فَسَأَلْت اللَّه أَنْ يَأْذَن لِي فِي شَفَاعَتهَا يَوْم الْقِيَامَة فَأَبَى اللَّه أَنْ يَأْذَن لِي فَرَحِمْتهَا وَهِيَ أُمِّي فَبَكَيْت ثُمَّ جَاءَنِي جِبْرِيل فَقَالَ " وَمَا كَانَ اِسْتِغْفَار إِبْرَاهِيم لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَة وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ " فَتَبَرَّأْ أَنْتَ مِنْ أُمّك كَمَا تَبَرَّأَ إِبْرَاهِيم مِنْ أَبِيهِ فَرَحِمْتهَا وَهِيَ أُمِّي...الحديث.

وعند الإمام أحمد رحمه الله عن ابن بريدة عن أبيه :

( كُنَّا مَعَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَنَزَلَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَهُ قَرِيبٌ مِنْ أَلْفِ رَاكِبٍ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ وَعَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ

فَقَامَ إِلَيْهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَفَدَاهُ بِالأَبِ وَالأُمِّ يَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ قَالَ « إِنِّى سَأَلْتُ رَبِّى عَزَّ وَجَلَّ فِى الاِسْتِغْفَارِ لأُمِّى فَلَمْ يَأْذَنْ لِى فَدَمَعَتْ عَيْنَاىَ رَحْمَةً لَهَا مِنَ النَّارِ ...الحديث )

والحادثة صحيحة وأصلها عند الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال :

"زار النبي صلى النبي صلى الله عليه و سلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي "ما أعظم هذه الحادثة وما أعظم رحمة نبينا صلى الله عليه وسلم , عاطفة عظيمة رحيمة, ولكنها وقفت عند حدود الله عند نزول قوله تعالى : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) , نزلت في هذه الحادثة كما ذكر ذلك بعض العلماء فتأملوها!

هذا هو الفاصل والحكم, إذا كانوا من أهل الجحيم, وأهل الجحيم هم الكفار الذين يموتون على كفرهم, فلا استغفار لهم ولا دعاء بالرحمة, فهذا محرم بالكتاب والسنة والإجماع.

فكيف نسأل الله أن يرحم ويغفر لمن مات على الكفر والشرك بالله, والله سبحانه وتعالى يقول ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء), فعقيدتنا معشر المسلمين أن العاصي ولو كان من أهل الكبائر إذا مات على التوحيد فإن أمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء رحمه وغفر له, ولكن المشرك الذي يموت على شركه فإن الله حرم عليه الجنة , قال عز وجل : إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ)

وكثير من أولئك الجهلة هداهم الله يرددون عبارات مثل " أنه قدم للإنسانية وقدم للتقنية والعلوم المتقدمة وسخر وقته وعمره ذلك" إلخ, فلهذا السبب يدعون له بالرحمة؟ ومرة أخرى أريد هؤلاء أن يتأملوا معي قصة أخرى مؤثرة!

روى الإمام مسلم من حديث ابن المسيب عن أبيه قال :" لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( يا عمّ قل: لا إله إلاّ الله كلمة أشهد لك بها عند الله ))

فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملّة عبد المطلب, فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ويعيد له تلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم: هو على ملّة عبد المطلب. وأبى أن يقول: لا إله إلاّ الله،

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما والله لأستغفرن لك ما لم أُنْهَ عنك)

,فأنزل الله عز وجل : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) التوبة:113، وأنزل الله تعالى في أبي طالب فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ) (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) القصص:56.

"وقد أخرج البخاري من حديث العباس بن عبدالمطلب : قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما أغنيت عن عمك فإنه كان يحوطك ويغضب لك ؟ قال : هو في ضحضاح من نار ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار )

ووجه الشاهد من هذه الأحاديث, أنه لو كان أحد نافعه عمله مع الكفر والشرك , لكان نافعا لأبي طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم, فإنه كان يدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم ويحميه من قريش!

وبالله عليكم أي عمل أعظم من هذا؟ فإن من أسباب تمكين دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم في قومه أول الأمر دفاع أبي طالب عنه, ومع ذلك هو في النار خالدا فيها! لأنه مات على الكفر والشرك بالله.ولم يأذن الله للرسول صلى الله عليه وسلم أن يستغفر لعمه!

فتأملوا استغفاركم وترحمكم على من مات كافرا مشركا , لأنه قدم أمورا دنيوية تافهة عند ما قدمه أبو طالب للنبي صلى الله عليه وسلم,ولو طبقنا هذا على هذا الهالك لقلنا مثله على كل أصحاب الاختراعات والاكتشافات, كالكهرباء والسيارات والاتصالات والطيارات وهلم جرا مما جملته كان من صنعهم.فالحكم أنه مهما عظم العمل الدنيوي إلا أنه يحتقر عند الكفر بالله تعالى والشرك به, فإن الله سبحانه وتعالى ما خلقنا إلا لنعبده وحده لا شريك له ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)

وأما ما يقدمه الكفار في الدنيا من خير فإنه هباءا يوم القيامة ولن ينفعهم!قال تعالى : (وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)

وأي بيان أوضح من كلام الله تعالى. حتى المنافقين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر قال تعالى عنهم (مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ )

فلم تقبل منهم مساجدهم لكفرهم ولم تشفع لهم , فكيف بأمور دنيوية أن تشفع للكافر الأصلي ؟

ومن العجيب أن البعض يستدل بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث البغي من بني إسرائيل التي سقت كلبا فغفر الله لها , ويقارنها بحال الكافر إذا قدم خيرا؟

والرد على هذا من أوجه :

1- أن هذه كانت بغيا من بني إسرائيل, أي زانية, ولم يقل أنها مشركة كافرة, وعقيدة أهل السنة والجماعة كما أسلفنا أن الله يغفر إن شاء للعاصي الموحد أو يعذبه بعصيانه ثم يدخله الجنة, وليس هذا للكافر المشرك الذي يموت على شركه ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء).

2- الإسلام نسخ كل الأديان السابقة, ومن مات على غير الإسلام مات على الجاهلية إذا قامت عليه الحجة, فالله تعالى يقول (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) فالنصراني أو اليهودي أو البوذي أو أي عقيدة أو ملة مات عليها الشخص فإنه مردود عند الله تعالى إلا الإسلام, قال تعالى ( إن الدين عند الله الإسلام).

3- أن العمل الصالح لا يقبل من الكافر , بوّب الإمام مسلم رحمه الله "باب ا لدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَنْ مَاتَ عَلَى الْكُفْرِ لَا يَنْفَعُهُ عَمَلٌ " وأورد حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

(قلت يا رسول الله ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين , فهل ذاك نافعه؟ قال: لا ينفعه إنه لم يقل يوما رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين )

قال النووي رحمه الله في الشرح:"مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ : أَنَّ مَا كَانَ يَفْعَلُهُ مِنَ الصِّلَةِ وَالْإِطْعَامِ وَوُجُوهِ الْمَكَارِمِ لَا يَنْفَعُهُ فِي الْآخِرَةِ ; لِكَوْنِهِ كَافِرًا ، وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : ( لَمْ يَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ ) أَيْ لَمْ يَكُنْ مُصَدِّقًا بِالْبَعْثِ ، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْ بِهِ كَافِرٌ وَلَا يَنْفَعُهُ عَمَلٌ, قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ - رَحِمَهُ اللَّهُ - تَعَالَى - : وَقَدِ انْعَقَدَ الْإِجْمَاعُ عَلَى أَنَّ الْكُفَّارَ لَا تَنْفَعُهُمْ أَعْمَالُهُمْ ، وَلَا يُثَابُونَ عَلَيْهَا بِنَعِيمٍ وَلَا تَخْفِيفِ عَذَابٍ ، لَكِنَّ بَعْضَهُمْ أَشَدُّ عَذَابًا مِنْ بَعْضٍ بِحَسَبِ جَرَائِمِهِمْ , هَذَا آخِرُ كَلَامِ الْقَاضِي"اهـ

وخلاصة ما مضى

أنه لا يجوز لمؤمن أن يستغفر ويطلب الرحمة لمن مات على كفره إجماعا, وأن الكافر لا يقبل الله منه عمله دون الإيمان ولا ينفعه بعد موته مهما كان عمله طيبا وفيه خير للناس, فإن الإيمان شرط لقبول العمل, وقد قال تعالى : ( إنما يتقبل الله من المتقين ).

وأختم بما قدمت به من حديث عن الإنصاف والعدل, فإن الإسلام كما أكد على البراءة من الكفار, أكد على العدل معهم وعدم ظلمهم, ووضع تعاليم وأحكام تختص بالتعامل مع أهل الذمة والمعاهدين على وجه الخصوص والكفار عامة حتى الوالدين, فلما جاء الرجل يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن والداه الكافران كيف يصنع معهما أنزل الله تعالى : (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)

أمره الله بالإحسان إلى الوالدين بالمعروف مع أنهما كافران ولكن لحق الأبوة والأمومة عليه, ولكن إذا مس أمرهما الكفر بالله ومعصية الله هنا أتى المنع ( فلا تطعهما ) , فالمسألة موازنة .

ولا يمنع من العدل في الشهادة للكفار بما عندهم من دنيا وإنجازاتهم, بل إن الله سبحانه وتعالى نسب ذلك لهم وعلى سبيل الاحتقار مقارنة بالأخرة! قال تعالى : (يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ) فالعلم بالدنيا مهما عظم يحقر عند الجهل بالأخرة.

وعلى كل حال القول بأن الرجل نجح في مشاريعه التجارية ونحوها واقع حاصل وجاء بنفع في هذا الزمن لا ينكره أحد في ميزان الدنيا, ولكن تعدي الأمر الدنيوي إلى الأخروي ممنوع.

ومن عدل الله تعالى أنه يجازي الكافر بما يحسن ولكن بتعجيل ذلك في دنياه كما هو مشهور عند أهل العلم, ولكن لا يجده في أخراه كما تقدم.

فليتوقف من أراد الشهادة بالنجاح لألئك في دنياهم ولا يتعدى إلى أخراهم, فإن نجاحهم في الدنيا ينقطع عند موتهم , والنجاح نجاح الأخرة, فإنها خلود بلا موت!

والدنيا مؤقتة, فطوبى لمن نجح في الدارين جعلنا الله وإياكم منهم.

ملحوظة :

ينقل بعض الأخوة من المواقع الأجنبية كلمة RIP وهي اختصار لـ Rest in Peace , يقولها الكفار عادة لموتاهم وتعني " كن مرتاحا بسلام " , ولا يجوز استعمال المسلمين لهذه اللفظة تجاه الكافر الميت,

فإن القبور نوعين , إما روضة من الجنة وذلك للمؤمنين, وإما حفرة من النار وذلك للكافرين, فكيف يقال لكافر وهو في قبره أنه في راحة وسلام؟ .

والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

كتبه أخوكم / أبو عبدالله
أخواني أخواتي أرجو منكم رفع هذا الموضوع ونشره في منتدياتكم وصفحاتكم وفي الإيميل فاخوانكم في حاجة ماسة لمساعدتكم فهي صفقة رابحة وتجارة مع الله لن تبور ابدا فأين المشمر

https://www.traidnt.net/vb/traidnt2651381/
التعديل الأخير كان بواسطة القروم; 08 - 10 - 2011 الساعة 01:04
المشاهدات 5942 | التعليقات 83
قديمة 08 - 10 - 2011, 01:08
المشاركة 2
صورة 'Str1k3r' الرمزية
Str1k3r
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42000
الدولة : المدينه المنوره
العمر: 27
المشاركات: 580
2
افتراضي
ويالله ياخوي انك صادق
ياما كلمناهم
لكن مايفهمون
وانعلمهم ان الترحم لغير المسلمين محرم
القى واحد تحت ردي الي انا كاتب فيه ان الترحم مايجوز لغير المسلمين
وكاتب وبكل ثقة الله يرحمه
والله ياخوي يوم مات اسامه بن لادن
الله يرحمه
ماشفنا كل هذا
من المواضيع
غريبه !
حنا بزمن صار المسلمين
يحبون فيه اليهود اكثر منهم
هذي نقطه لابد
لها حل
والله يجزاك خير ياصاحب الموضوع

Everything is okay in the end
If it's not okay, then it's not the end
-------------
# [email protected]

قديمة 08 - 10 - 2011, 01:11
المشاركة 3
صورة 'SubZero' الرمزية
SubZero
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 20 - 10 - 2008
رقم العضوية : 61947
الدولة : United States of Gaza
العمر: 27
المشاركات: 2,412
8
افتراضي
لا يشكك عاقل بأن وفاة ستيف جوبز خسارة للعالم كله

لكن ذلك لا يبرر تجاهل البعض لتعاليم ديننا الإسلامي


شكراً لك ،،
قديمة 08 - 10 - 2011, 01:13
المشاركة 4
صورة 'سـبيع' الرمزية
سـبيع
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 09 - 09 - 2010
رقم العضوية : 81382
الدولة : الريــاض
المشاركات: 509
افتراضي
جزاك الله خير
قبيلة سبيع من قبائل شبه الجزيرة العربية تستوطن نجد , وسط شبـة الجـزيرة العـربيه.
قديمة 08 - 10 - 2011, 01:17
المشاركة 5
صورة 'فارس الحق' الرمزية
فارس الحق
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 11 - 2010
رقم العضوية : 87348
الدولة : بلاد المسلمين
العمر: 50
المشاركات: 4,601
4
افتراضي
بارك الله فيك اخي

لي عودة اكيدة على الموضوع
لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
قديمة 08 - 10 - 2011, 01:18
المشاركة 6
صورة 'سآري الليل' الرمزية
سآري الليل
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 14 - 05 - 2006
رقم العضوية : 24783
الدولة : k$a
المشاركات: 3,130
افتراضي
يالقروم وينك من اول

موضوع كامل متكامل لمن يترحم على ستيف ولمن يجحده وينكر فضله الدنيوي علينا

الف شكرررررررر.
قديمة 08 - 10 - 2011, 01:38
المشاركة 7
صورة 'rihab.info' الرمزية
rihab.info
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 21 - 12 - 2006
رقم العضوية : 29977
المشاركات: 5,392
افتراضي
رد علي عنوان موضوعك

مات جونز لانه يعتبر عالم ومخترع كونه مات فاننا اضعنا شخصية التي اخترعت الواجهة التي من خلالها تكتب لنا هذا الموضوع وترا الردود ومن خلالها تصنع بروشورات واعلانات للدعوات وايضا مقاطع فيديو وووو


طبعا لا افراط ولا تفريض لكن فعلا العالم فقط شخصية ممتازة في علم الحواسيب

لك التحية


ملاحضة
فإن القبور نوعين , إما روضة من الجنة وذلك للمؤمنين, وإما حفرة من النار وذلك للكافرين, فكيف يقال لكافر وهو في قبره أنه في راحة وسلام؟ .

هل تعرف جونس شخصيا ؟ هل تاكدت انه كافر ؟؟
اسم الشركه :رحال للبرمجة والتصميم
قديمة 08 - 10 - 2011, 01:51
المشاركة 8
صورة 'القروم' الرمزية
القروم
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 12 - 06 - 2007
رقم العضوية : 37503
المشاركات: 7,741
1
افتراضي
ويالله ياخوي انك صادق
ياما كلمناهم
لكن مايفهمون
وانعلمهم ان الترحم لغير المسلمين محرم
القى واحد تحت ردي الي انا كاتب فيه ان الترحم مايجوز لغير المسلمين
وكاتب وبكل ثقة الله يرحمه
والله ياخوي يوم مات اسامه بن لادن
الله يرحمه
ماشفنا كل هذا
من المواضيع
غريبه !
حنا بزمن صار المسلمين
يحبون فيه اليهود اكثر منهم
هذي نقطه لابد
لها حل
والله يجزاك خير ياصاحب الموضوع
صدقت فالمسلمون تساهلو كثيرا في عقيدة الولاء والبراء والله المستعان
أخواني أخواتي أرجو منكم رفع هذا الموضوع ونشره في منتدياتكم وصفحاتكم وفي الإيميل فاخوانكم في حاجة ماسة لمساعدتكم فهي صفقة رابحة وتجارة مع الله لن تبور ابدا فأين المشمر

https://www.traidnt.net/vb/traidnt2651381/
التعديل الأخير كان بواسطة القروم; 08 - 10 - 2011 الساعة 02:01
قديمة 08 - 10 - 2011, 02:01
المشاركة 9
صورة 'Sadeq Haji' الرمزية
Sadeq Haji
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 02 - 03 - 2011
رقم العضوية : 95095
الدولة : 新西蘭
العمر: 30
المشاركات: 569
افتراضي
اقتباس
ملحوظة :

ينقل بعض الأخوة من المواقع الأجنبية كلمة RIP وهي اختصار لـ Rest in Peace , يقولها الكفار عادة لموتاهم وتعني " كن مرتاحا بسلام " , ولا يجوز استعمال المسلمين لهذه اللفظة تجاه الكافر الميت,

فإن القبور نوعين , إما روضة من الجنة وذلك للمؤمنين, وإما حفرة من النار وذلك للكافرين, فكيف يقال لكافر وهو في قبره أنه في راحة وسلام؟ .

والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
عذرا أخ أبو عبدالله حاب أعلق على هذه النقطة من الموضوع بعيدا عن ستيف جوبز وبعيدا عن الرجة اللي حاصله هذي كلها

حاب أوضح حاجه

الله رحيم ... ومافي أرحم من رب العالمين على أي مخلوق
وبما أن أي شخص راح عند ربه ومات بعض النظر عنه كافر أو مسلم أو يهودي أو مسيحي أو بوذي أو ملحد أو أي ديانة يتبعها
راح يلقى الراحه لو مات يرتاح من المخلوقات ويروح للي خلقه يروح للي رحمته تتسع الدنيا وما عليها رحمه رب العالمين اللي مافي زيها وين ما تروح
المعلم الجيد هو من يعلمك أن تحب ما تكره وليس الذي يعلمك أن تكره
إذا أخطاء أحد ما في حقك فتذكر فيمن أخطأت بمثل هذا الخطاء الذي وقع عليك وحاول أن لا تكرره

يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا
قديمة 08 - 10 - 2011, 02:03
المشاركة 10
صورة 'سعودي تيوب' الرمزية
سعودي تيوب
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 25 - 06 - 2011
رقم العضوية : 98974
المشاركات: 3,453
30
افتراضي
والله كتبنا لكن بعض الأخوان مدري هم ما زالو أطفال وقاعديين يشاركون أو أنهم من ناقصيين الدين والعقل!!!

أمر المسلميين عجيب وأنا أقول ليش للأن ما قدرنا نحرر فلسطين لأن في أوادم أسمه بالبطاقه مسلم ولا الإسلام هو بعيد عنه كل البعد نسأل الله الهدايه للجمييع. سبحان الله لو أن هؤلاء كانو من العصور الإسلاميه السابقه لضاعت الأمه بسبب تفكيرهم المنحرف عن الدين.

ستيف لا ننكر بأن له إنجازات رائعه ولكن لنا حدود !! البعض يكاد يبجله وكأنه صنع أمرآ عظميآ خارقآ عن العاده


لا يجوز الترحم على الكافر أبدآ ولكن لنكون عادليين فهو أيظآ لا يجوز سب الكافر لأنه أفضى إلى خالقه.
اذا أحسست بالألم فأنت حي، أما إذا أحسست بآلام الآخرين فأنت انسان
قديمة 08 - 10 - 2011, 02:03
المشاركة 11
صورة 'القروم' الرمزية
القروم
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 12 - 06 - 2007
رقم العضوية : 37503
المشاركات: 7,741
1
افتراضي
عذرا أخ أبو عبدالله حاب أعلق على هذه النقطة من الموضوع بعيدا عن ستيف جوبز وبعيدا عن الرجة اللي حاصله هذي كلها

حاب أوضح حاجه

الله رحيم ... ومافي أرحم من رب العالمين على أي مخلوق
وبما أن أي شخص راح عند ربه ومات بعض النظر عنه كافر أو مسلم أو يهودي أو مسيحي أو بوذي أو ملحد أو أي ديانة يتبعها
راح يلقى الراحه لو مات
يرتاح من المخلوقات ويروح للي خلقه يروح للي رحمته تتسع الدنيا وما عليها رحمه رب العالمين اللي مافي زيها وين ما تروح
لا وربي لن يرتاح الا المسلم في قبره فتكلم فيما تعرف

ماشاء الله عليك

أنت ترى أن اليهودي والنصراني والمسلم والبوذي والملحد في نظرك بعد الموت سواسية

بالفعل من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب
أخواني أخواتي أرجو منكم رفع هذا الموضوع ونشره في منتدياتكم وصفحاتكم وفي الإيميل فاخوانكم في حاجة ماسة لمساعدتكم فهي صفقة رابحة وتجارة مع الله لن تبور ابدا فأين المشمر

https://www.traidnt.net/vb/traidnt2651381/
قديمة 08 - 10 - 2011, 02:07
المشاركة 12
ahmed keja
:: عضـــو::
تاريخ الإنضمام: 01 - 03 - 2011
رقم العضوية : 89449
الدولة : السودان
المشاركات: 79
افتراضي
والله الموضوع ما يستاهل

وصح لايجوز الترحم على الكافر وعلى الدواب

بس لم يمنع الحزن على الانسان

واستدلالك بحديث استغفار النبي لامه فيه نظر لانه اهل الفتره مختلف عليهم وهم مع ربهم يعدبهم او يغفر لهم هو ربهم ولم يجزم السلف كلهم بالاجماع على دخول النار لمن مات قبل نبينا ولو انه لايجوز الاستغفار لهم وبنتكلهم على ربهم
قديمة 08 - 10 - 2011, 02:10
المشاركة 13
صورة 'نايف الزهـراني' الرمزية
نايف الزهـراني
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 06 - 01 - 2007
رقم العضوية : 31400
الدولة : المملكة العربية السعودية
العمر: 31
المشاركات: 16,347
10
افتراضي
الله يجزاك خير
°¨¨~¤【 كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان للرحمن ثقيلتان في الميزان - سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم 】¤~¨¨°
قديمة 08 - 10 - 2011, 02:13
المشاركة 14
صورة 'القروم' الرمزية
القروم
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 12 - 06 - 2007
رقم العضوية : 37503
المشاركات: 7,741
1
افتراضي
واستدلالك بحديث استغفار النبي لامه فيه نظر لانه اهل الفتره مختلف عليهم وهم مع ربهم يعدبهم او يغفر لهم هو ربهم ولم يجزم السلف كلهم بالاجماع على دخول النار لمن مات قبل نبينا ولو انه لايجوز الاستغفار لهم وبنتكلهم على ربهم
أخي أنتبه جيدا لما سيأتي

جاء بالنص بأن أبا النبي صلى الله عليه وسلم في النار وذلك فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه من حديث أنس أن رجلًا قال يا رسول الله صلى الله أين أبي؟ قال: "في النار"، فلما قفا دعاه فقال: " إن أبي وأباك في النار "، وأما أمه فقد روى الإمام مسلم أيضاً من حديث أبي هريرة قال: زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ثم قال: "استأذنت ربي في زيارة قبر أمي فأذن لي، واستأذنته في الاستغفار لها فلم يأذن لي، فزوروا القبور تذكركم بالموت".

ومن نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاستغفار لهم هم أصحاب الجحيم، وذلك قوله تعالى: ( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) [التوبة:113].

وقد ذكر الإمام ابن كثير في البداية والنهاية روايات كثيرة رواها البيهقي في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم لقبر أمه ثم قال: قلت: وإخباره صلى الله عليه وسلم عن أبويه وجده عبد المطلب بأنهم من أهل النار لا ينافي الحديث الوارد عنه من عدة طرق متعددة أن أهل الفترة والأطفال والمجانين والصم يمتحنون في العرصات يوم القيامة، كما ورد سنداً ومتناً من تفسيرنا عند قوله تعالى : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولًا ) [ الاسراء: 15]. فيكون فيهم من يجيب ومنهم من لا يجيب، فيكون هؤلاء من جملة من لا يجيب فلا منافاة. اهـ.
أخواني أخواتي أرجو منكم رفع هذا الموضوع ونشره في منتدياتكم وصفحاتكم وفي الإيميل فاخوانكم في حاجة ماسة لمساعدتكم فهي صفقة رابحة وتجارة مع الله لن تبور ابدا فأين المشمر

https://www.traidnt.net/vb/traidnt2651381/
قديمة 08 - 10 - 2011, 02:13
المشاركة 15
صورة 'Sadeq Haji' الرمزية
Sadeq Haji
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 02 - 03 - 2011
رقم العضوية : 95095
الدولة : 新西蘭
العمر: 30
المشاركات: 569
افتراضي
لا وربي لن يرتاح الا المسلم في قبره فتكلم فيما تعرف

اليهودي والنصراني والمسلم والبوذي والملحد في نظرك كلهم بعد الموت سواء

بالفعل من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب
الله رحيم

صدقت أنا لا أعرف شيء ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف

وفي الحَديثِ: أنَّهُ - علَيه الصَّلاةُ والسَّلامُ - قالَ: ((ارحَموا مَن في الأرضِ يَرحَمْكُم مَن في السَّماءِ))، وقالَ - علَيه الصَّلاةُ والسَّلامُ -: ((والَّذي نَفسي بيدِه، لا يَضَعُ اللهُ رَحمَتَهُ إلا عَلَى رَحيمٍ))، قالوا: كُلُّنا يَرحَمُ، قال: ((لَيسَ بِرَحمة أحَدِكُم صاحِبَهُ، يَرحَمُ النّاسَ كافّة))، وقالَ - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((لا تُنزَعُ الرَّحمة إلا مِن شَقي))، وفي الصَّحيحِ أيضًا: ((مَن لا يَرحَمْ لا يُرحَمْ)).


رابط الموضوع: ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء - الرقائق والأخلاق والآداب - موقع آفاق الشريعة - شبكة الألوكة
المعلم الجيد هو من يعلمك أن تحب ما تكره وليس الذي يعلمك أن تكره
إذا أخطاء أحد ما في حقك فتذكر فيمن أخطأت بمثل هذا الخطاء الذي وقع عليك وحاول أن لا تكرره

يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا
 
اضافة رد
 

مجموعة مصلح البريدية أروع مجموعة بريدية لانكار المنكر أنصح الجميع بالاشتراك فيها كل من حولنا عدم ، ولكن أين الأمل ..

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 20:07.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.