×

جدول المسلم اليومي في رمضان .

إخواني أخواتي : يطيب لي أن اقدم لكم هذا البرنامج اليومي لحياة المسلم في رمضان حيث يستغل المسلم أوقاته في طاعة الله سبحانه وتعالى :
صورة 'أم منال' الرمزية
قديمة 31 - 07 - 2011, 02:54
المشاركة 1

إخواني أخواتي :

يطيب لي أن اقدم لكم هذا البرنامج اليومي لحياة المسلم في رمضان حيث يستغل المسلم أوقاته في طاعة الله سبحانه وتعالى :
1- طبق السنة وأخر السحور إلى قريب من الفجر وتسحر ولو بجرعة ماء ، قال عليه الصلاة والسلام : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) متفق عليه ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( تسحروا ولو بجرعة ماء ) رواه أبويعلى .
2- استغل وقت الثلث الأخير من الليل في الدعاء فإنه موطن إجابة ، قال عليه الصلاة والسلام : ( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له ) متفق عليه .
3- عند أذان الفجر احرص على إجابة المؤذن والترديد معه ، ثم الصلاة على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ثم سؤال الله له الوسيلة ، قال عليه الصلاة والسلام : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنه لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو ان أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة ) رواه مسلم .
4- احرص على الذهاب إلى المسجد فتصلي ركعتي الفجر قبل الصلاة ، قال عليه الصلاة والسلام : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) رواه الترمذي ، ثم صل صلاة الفجر في جماعة ، قال عليه الصلاة والسلام : ( من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله ) رواه ابن ماجه 0 والمرأة تحرص على صلاة الفجر في وقتها.
5- حاول أن تجلس في المسجد بعد الصلاة فتذكر أذكار الصلاة ثم أذكار الصباح إلى شروق الشمس ، ثم تصلي بعد الشروق بعشر دقائق ركعتين ، قال عليه الصلاة والسلام : ( من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) رواه الترمذي . والمرأة لها نصيب من هذا الأجر في بيتها 0
6- احرص على أن تصلي الضحى ولو ركعتين ، قال عليه الصلاة والسلام : ( إن صليت الضحى لم تكتب من الغافلين ) رواه الترمذي 0 ووقتها من بعد شروق الشمس بعشر دقائق إلى ما قبل أذان الظهر بعشرين دقيقة تقريبا .
7- احرص - بارك الله فيك - على أداء السنن والرواتب التي جاءت في الحديث : ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة : أربعا قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب , وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل صلاة الغداة ) متفق عليه .
8- استغل وقتك بعد صلاة العصر ، فاذكر أذكار المساء , ثم أكثر من قراءة القرآن ، قال صلى الله عليه وسلم : ( اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعا لأصحابه ) رواه مسلم .
9- حضر فطورك مبكرا ، وعجل بالفطر بعد الأذان مباشرة ، قال عليه الصلاة والسلام : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) متفق عليه .
10- ادع الله بصدق عند الإفطار ، قال عليه الصلاة والسلام : ( ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ، ودعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ) رواه البيهقي ، وفي رواية الصائم حين يفطر ) 0 وكان عليه الصلاة والسلام يقول عند الإفطار : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) رواه أبو داود .
11- حاول أن تسهم في إفطار صائم ، قال عليه الصلاة والسلام : ( من فطر صائما فله مثل أجره ) رواه البيهقي .
12- استعد لصلاة العشاء والتراويح ، وتوضأ واذهب إلى المسجد بنية صالحة ونفس تواقة للأجر ، قال عليه الصلاة والسلام : ( أفضل الصلاة بعد الفريضه صلاة الليل ) رواه مسلم ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .
13- اقض وقتك بعد التراويح في صلة الأرحام ، وحضور مجالس الخير والذكر ، وزيارة الأهل والأصحاب ، ثم الرجوع إلى البيت والجلوس مع الأهل والأولاد ، ثم النوم مبكرا للاستعداد ليوم جديد من أيام رمضان المبارك 0

وفق الله الجميع لصيام نهار رمضان وقيامه وجعلنا الله وإياكم فيه من المقبولين المرحومين 0

جدول المسلم اليومي في رمضان . - مُنْتَـدَى الْفَـــتَاوَى الْشَّـرْعِيـَّة
المشاهدات 2649 | التعليقات 2
قديمة 31 - 07 - 2011, 14:10
المشاركة 2
صورة 'H O P E' الرمزية
H O P E
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 22 - 12 - 2006
رقم العضوية : 30132
الدولة : "LY:\System17feb
العمر: 30
المشاركات: 3,339
1
افتراضي
بارك الله فيك اختي الكريمة ,

وعسى الله ينعاد عليك وعلى كافة الامه العربية بالمن والبركات
ڷڪل إبدآع رؤيــۂ خآصــۂ
الحكمۂ ان تميز بين الذي تعرفۂ والذي تجهلۂ
قديمة 31 - 07 - 2011, 17:03
المشاركة 3
صورة 'أم منال' الرمزية
أم منال
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 70416
الدولة : طنجة ~ المغرب
المشاركات: 1,499
28
افتراضي
اميييييييييين جزاكم الله خيررررررررررررررررررررررر ر
 
مغلق
 

الشاي, ما هي فوائده وما هي أضراره؟ أبكيت قلبي ،، وأذرفت دمعي يا محمد .. ربنا يشفيك ..!

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 15:02.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.