×

ــــــــــــ | حســــــن نصــــر اللــه | ــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم حسن نصر الله الامين العام لحزب الله اللبناني حياته ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ وُلـِد السيد حسن نصر الله في بلدة البازورية الجنوبية القريبة من

صورة 'أكـــــــــــــــره' الرمزية
قديمة 18 - 07 - 2006, 19:58
المشاركة 1


بسم الله الرحمن الرحيم


حسن نصر الله
ــــــــــــ | حســــــن نصــــر اللــه | ــــــــــــ

الامين العام لحزب الله اللبناني



حياته
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وُلـِد السيد حسن نصر الله في بلدة البازورية الجنوبية القريبة من مدينة صور ( 10كلم شرقي صور ) عام 1960. إضطر وهو صغير وبسبب ضيق حال العائلة وإنعدام فرص العمل في بلدته الجنوبية التي كانت تشكو كغيرها من قرى وبلدات المنطقة من الفقر والإهمال والحرمان للنزوح مع عائلته إلى مدينة بيروت وهناك أقامت العائلة في منطقة الكرنتينا إحدى أحزمة البؤس المنتشرة حول أطراف العاصمة ، وفي هذه المنطقة قضى حسن نصرالله أغلب أيام طفولته .

عمل في أولى أيام حياته بمساعدة والده عبد الكريم نصرالله في بيع الخضار و الفاكهة وفي متجر والده الصغير بدأت أولى مشاعر الإيمان والثورة تتولد في نفسه وذلك من خلال صورة لسماحة السيد الإمام موسى الصدر كان والد نصرالله يعلقها على إحدى الجدران ، وقد كان لهذه الصورة الأثر الكبير في صياغة تفكير ومبادىء حسن نصرالله مستقبلا ً .

كان نصرالله وخلال فترة نشأته الأولى بعيدا ًعن كل مظاهر اللعب واللهو والمزح فهو لم يكن يصاحب رفاقه للعب كرة القدم أو السباحة،بل إنه كان دائم التردد إلى المساجد ودور العبادة ، وبسبب عدم وجود مسجد في الكرنتينا فإنه كان يضطر للذهاب إلى مساجد المناطق المجاورة في سن الفيل و برج حمود و النبعة .

جذبت القراءة نصرالله منذ نعومة أظافره وكان يشتري الكتب من ساحة البرج في بيروت ( ساحة الشهداء )إما من الباعة المتجولين أو من الذين يفرشون كتبهم على الرصيف ، ويبدو أن نزعته الإسلامية كانت ظاهرة بوضوح في نوعية قراءاته فهو كان يقرأ كل مايتعلق بالدين الإسلامي بغض النظر عن مدى ملاءمته لسنه .


دراسته و تحصيله الديني
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أتم دراسته الإبتدائية في مدرسة حي "النجاح"، ثم درس في مدرسة سن الفيل الرسمية.ثم كان أن إندلعت الحرب الأهلية في لبنان فرجع مع عائلته إلى بلدته البازورية في الجنوب وهناك تابع دراسته الثانوية في مدرسة ثانوية صور الرسمية للبنين .

خلال وجوده في البازورية إلتحق حسن نصرالله بصفوف حركة أمل الشيعية التي أسسها السيد موسى الصدر ، وكان خياره يبدو غريبا ً حينها عن توجهات البلدة السياسية التي كانت تأخذ الطابع الشيوعي والماركسي وذلك لكثرة الشيوعيين الموجودين فيها إبان ذلك الوقت . وبسبب قوة شخصيته ووسع أفقه وإطلاعه فإنه أصبح مندوب الحركة في بلدته .

وفي صور تعرف نصرالله إلى السيد محمد الغروي الذي كان يقوم بتدريس العلوم الإسلامية في إحدى مساجد المدينة بإسم السيد الصدر ، وبعد مدة من لقائهم طلب نصرالله من السيد الغروي مساعدته في الذهاب إلى مدينة النجف العراقية إحدى أهم مدن الشيعة والتي تتلمذ فيها كبار علماء الدين الشيعة . وبالفعل فإن السيد الغروي ساعده في الذهاب إلى النجف بعد أن حمله كتاب توصية للسيد محمد باقر الصدر إحدى أهم رجال الدين الشيعة عبر تاريخهم ، وبوصوله إلى النجف لم يكن قد بقي بحوزة نصرالله قرشا ً واحدا ً. وهناك سأل عن كيفية القدرة على الإتصال بالسيد محمد باقر الصدر فدلوه على شخص يدعى عباس الموسوي ، وبلقائه خاطبه نصرالله بالعربية الفصحى ظنا ً منه أنه عراقي لكنه فوجىء بأن الموسوي لبناني من بلدة النبي شيث البقاعية وهذا اللقاء كان محور تغير هام في حياة نصرالله ، كونه وإبتداءً من هذه اللحظة فإن صداقة قوية ومتينة ستقوم بين الرجلين اللذين كتبا فصلا ً هاما ً من تاريخ لبنان الحديث عبر مساهمتهما في إنشاء وتأسيس حزب الله اللبناني عام 1982 .

بعد لقاء نصرالله للسيد محمد باقر الصدر فإن هذا الأخير طلب من الموسوي رعاية نصرالله والإعتناء به وتأمين ما يلزم له من مال وإحتياجات كما عهد له بتدريسه ، وكان الموسوي صارما ً في دوره كمعلم وبفضل تدريسه المتشدد إستطاع طلابه أن ينهوا خلال سنتين ما يعطى عادة خلال خمس سنوات في الحوزة.فالتدريس عند الموسوي عملية متواصلة ليس بها إنقطاع أو عطل حتى في أيام العطل الرسمية فإن دروسه لا تتوقف وهذه الأجواء أمنت لنصرالله الفرصة بإنهاء علومه الدينية في فترة سريعة نسبيا ً حيث أنهى المرحلة الأولى بنجاح في العام 1978 .

في هذه الفترة كان المناخ السياسي العراقي قد بدأ بالتغير بشكل عام حيث أخذ نظام البعث الحاكم بالتضييق على الطلبة الدينيين من مختلف الجنسيات ، ويبدو أن وضع الطلبة اللبنانيين كان أسوأ من غيرهم حيث بدأت التهم تلاحقهم يمينا ً وشمالا ً تارة ً بالإنتماء إلى حزب الدعوة وتارة ً أخرى بالإنتماء إلى حركة أمل وأيضا ً بتهم الولاء إلى نظام البعث السوري الحاكم في سوريا والذي كان في عداوة مطلقة مع نظام البعث العراقي .

وفي أحد الأيام إقتحم رجال الأمن البعثي الحوزة التي كان يدرس بها نصرالله بهدف إلقاء القبض على السيد عباس الموسوي الذي كان حينها مغادرا ً إلى لبنان فلم يجدوا سوى عائلته فأخبروها بمنعه من العودة مجددا ً للعراق . ومن حسن حظ نصرالله أنه لم يكن موجودا ً في الحوزة حينها حيث تم إعتقال رفاقه الباقون ، وهنا أدرك أنه لم يعد هناك مجالا ً للبقاء بالعراق فغادر عائدا ً على وجه السرعة إلى لبنان قبل أن يتمكن نظام صدام حسين من إلقاء القبض عليه . بعودة نصرالله إلى لبنان إلتحق بالحوزة الدينية في بعلبك وهناك تابع حياته العلمية معلما ً وطالبا ً ، إضافة ً إلى ممارسته العمل السياسي والمقاوم ضمن صفوف تنظيم حركة أمل الشيعية التي كانت قد بلغت أوجها في ذلك الحين .وبفضل قوة شخصيته ومتانة عقيدته وصدق إلتزامه وإخلاصه فإن ذلك الشاب الذي كان بالكاد قد بلغ العشرين من عمره إستطاع الوصول إلى منصب مندوب الحركة في البقاع وهو منصب لا يتسلمه عادة ً إلا من كان يمتلك صفات قبادية وأخلاقية من الدرجة الأولى .


حياته السياسية
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عام 1982 كان عاما ً مفصليا ً في حياة نصرالله ففي هذا العام وقع الإجتياح الإسرائيلي للبنان وبوقعه حصلت أزمة في صفوف أمل بين تيارين متقابلين تيار يقوده نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني وكان يطالب بالإنضمام إلى "جبهة الإنقاذ الوطني " وتيار أخر أصولي متدين كان نصرالله والموسوي أحد أعضائه وكان يعارض هذا الأمر وبتفاقم النزاع إنشق التيار المتدين عن تيار نبيه بري الذي كان لدى التيار المتدين مأخذ كثيرة عليه بسبب الإختلاف في تفسير الإرشاد الذي خلّفه الإمام موسى الصدر.

والحقيقة أن التيار المتدين كان يعارض الإنضمام إلى جبهة الإنقاذ الوطني بسبب وجود بشير الجميل فيها وكاونوا يعتبرونها تهدف إلى إيصال هذا الأخير إلى رئاسة الجمهورية . والجميل هذا كان خطا ً أحمرا ً لدى تيار المتدينين بسبب علاقاته مع الإسرائيليين .

وهنا كانت البداية الأولى لظهور حزب الله اللبناني ، حيث بدأ هؤلاء الشباب بالإتصال برفقائهم الحركيين في مختلف المناطق اللبنانية بهدف تحريضهم على ترك تيار بري والإنضمام إلى حزب الله وبدأت هذه النواة تكبر مع الأيام حتى أصبح الحزب في الوقت الحاضر إحدى أهم وأكبر الأحزاب على الساحة اللبنانية والعربية والإسلامية .

عند ولادة حزب الله لم يكن نصرالله عضوا ً في القيادة فهو لم يكن حينها قد تجاوز ال22 ربيعا ً وكانت مسؤولياته الأولى تنحصر بتعبئة المقاومين وإنشاء الخلايا العسكرية التي شكلت فيما بعد العنوان الأبرز في مقاومة الجيش الإسرائيلي جنوب لبنان .

بعد فترة تسلم نصرالله منصب نائب مسؤول منطقة بيروت الذي كان يشغله السيد إبراهيم أمين السيد إحدى نواب حزب الله السابقين في البرلمان اللبناني وإستمر نصرالله بالصعود داخل سلم المسؤولية في حزب الله فتولى لاحقا ً مسؤولية منطقة بيروت ثم استُحدث بعد ذلك منصب المسؤول التنفيذي العام المكلّف بتطبيق قرارات "مجلس الشورى"، فشغله نصر الله.‏

ولكن يبدو أن المسؤولية والمناصب لم تكن تستهوي نصرالله بالقدر الكافي بل إن إهتمامه الحقيقي كان يتجه صوب تكملة دراسته الدينية ، ولذلك فإنه وبعد مدة غادر بيروت متجها ً نحو إيران وتحديدا ً إلى مدينة قم لمتابعة دروسه الدينية هناك ولكن التطورات الحاصلة على الساحة اللبنانية خصوصا ً لجهة النزاعات المسلحة بين حزب الله وأمل إضطرته للعودة مجددا ً للبنان . بعودته لم يكن لنصرالله مسؤولية محددة فمنصبه ككمسؤول تنفيذي عام كان قد سـُلـِم للشيخ نعيم قاسم وهكذا بقي نصرالله من دون منصب حتى إنتخاب السيد عباس الموسوي أمينا ً عاما ً فعين قاسم نائبا ً له وعاد حسن نصرالله لمسؤوليته السابقة .


أمين عام حزب الله
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
في عام 1992 إغتالت إسرائيل أمين عام حزب الله السيد عباس الموسوي فصار إلى إنتخاب حسن نصرالله أمينا ً عاما ً للحزب بالرغم من أن سنه كان صغير على تولي هذه المسؤولية ولكن يبدو أن صفات نصرالله القيادية وتأثيره الكبير على صفوف وأوساط قواعد حزب الله قد لعبت دورا ً مؤثرا ً في هذا الإتجاه وبالفعل فإن إنتخابه كان له الأثر الأبرز في تثبيت وحدة الحزب بقوة بعد الضربة القاسية التي تلقاها لتوه. ‏ وفي ذلك العام وبعد أشهر قليلة من إغتيال الأمين العام السابق الموسوي فإن حزب الله إختار الدخول إلى قلب المعترك السياسي اللبناني فشارك في الإنتخابات النيابية التي جرت في ذلك العام وحصد عددا ً من المقاعد النيابية عن محافظتي الجنوب والبقاع وهذه الكتلة كبرت وإزدادت عددا ً في الإنتخابات النيابية اللاحقةأعوام 1996 و 2000 و 2005 وهي تعرف بإسم " كتلة الوفاء للمقاومة ". وفي عام 1997 فقد نصرالله إبنه البكر هادي في مواجهات دارت بين مقاتلي الحزب والجيش الإسرائيلي في منطقة الجبل الرفيع جنوب لبنان .


************************************************** ************************************

وفقه الله هو وجنوده دوماً
لا إله إلا الله ، محمد رسول الله

لا تنسون تقيــّــموني


التعديل الأخير كان بواسطة أكـــــــــــــــره; 18 - 07 - 2006 الساعة 20:45
المشاهدات 2257 | التعليقات 41
قديمة 18 - 07 - 2006, 20:02
المشاركة 2
صورة 'مغربية وافتخر' الرمزية
مغربية وافتخر
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 10 - 03 - 2006
رقم العضوية : 22928
الدولة : السعودية
المشاركات: 2,034
افتراضي
قيمتك لأن الموضوع من جد يستاهل

والله يوفقه وينصره على اعداءه
وسيره مشرفه ما شاء الله



سلامو اخوي
اميرة باخلاقي وذوقي ❤💅
قديمة 18 - 07 - 2006, 20:10
المشاركة 3
صورة 'El7yaah.com' الرمزية
El7yaah.com
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 19 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7396
الدولة : القاهرة
العمر: 30
المشاركات: 6,855
افتراضي
الله ينصره على الصهيون الحاقد

يعطيك العافية اخوي
ســــعــــود معجب بهذا.
قديمة 18 - 07 - 2006, 20:29
المشاركة 4
صورة 'واحد منتهي' الرمزية
واحد منتهي
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2005
رقم العضوية : 6132
المشاركات: 505
افتراضي
الله ينصرة على الصهاينة

وينصر الاسلام والمسلمين جميعا على الكفار واليهود
قديمة 18 - 07 - 2006, 20:35
المشاركة 5
صورة 'تطبيق شاليهات' الرمزية
تطبيق شاليهات
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 07 - 03 - 2005
رقم العضوية : 2155
الدولة : الجبيل
المشاركات: 7,809
افتراضي
اخويـ الغاليـ / ابن اليمام

السلامـ عليكمـ ورحمة اللهـ وبركاتهـ

تشكر على طرحكـ لتلكـ النبذهـ عنـ

حسن نصر الله

جرحتينيـ
#تطبيق‬⁩_شاليهات‬⁩

⁦‪Shalehat‬⁩


‏للتحميل /

‏ios / ⁦‪‬⁩https://appsto.re/eg/LpAWfb.i


‏Android / ⁦‪⁩https://play.google.com/store/apps/d...alets.chaalets

🔴 توضيح بخصوص اضافة الجوال عند التسجيل
لابد من إضافة رمز السعوديه 00966
قديمة 18 - 07 - 2006, 20:59
المشاركة 6
صورة 'برق الشمال' الرمزية
برق الشمال
:: عضو شرف ::
تاريخ الإنضمام: 11 - 12 - 2004
رقم العضوية : 703
الدولة : :×:مملكة عرعر :×:
العمر: 42
المشاركات: 15,497
افتراضي
مشكور يالغالي عرفنا الكثير عن حسن نصر الله
خصوصية ترايدنت >>> http://privacy.traidnt.net/index.php
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:02
المشاركة 7
صورة 'ابونوره' الرمزية
ابونوره
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 09 - 2005
رقم العضوية : 9150
المشاركات: 539
افتراضي
ينصره على ايش

على خراب لبنان وتدميرها هذا اللي سواه

ياجماعه كونوا واقعيين
Marketing معجب بهذا.
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:06
المشاركة 8
صورة 'عمر' الرمزية
عمر
::عضو شرف::
تاريخ الإنضمام: 30 - 03 - 2006
رقم العضوية : 23782
الدولة : :+:: AlRiyadh ::+:
المشاركات: 13,716
افتراضي
الله ينصره يا رب

مشكووور اخوي
(( لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ))
السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل و الممتلئة بالقمح تخفضه !
فلا يتواضع إلا كبير ولا يتكبر إلا حقير !
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:09
المشاركة 9
!! بو رهف !!
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2005
رقم العضوية : 10331
الدولة : الاحساء - مانشستر
العمر: 33
المشاركات: 16,333
افتراضي
ينصره على ايش

على خراب لبنان وتدميرها هذا اللي سواه

ياجماعه كونوا واقعيين

حرااااااااام عليك والله

والله اني اموووت الف مرة واكثر عشان السيد

يكفي انه رفع بعضا من رأس العروبة

بعد ما سقط ارضا وجلس علييه الذل

لا حول ولا قوة الا بالله

الله يوفق السيد حسن

الله يوفق السيد حسن

الله يوفق السيد حسن

وان شاء الله نشوف الانتصار
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:18
المشاركة 10
صورة 'aser' الرمزية
aser
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 26 - 03 - 2005
رقم العضوية : 3098
الدولة : تحت المجهر.....وسريع الاشتعال
المشاركات: 3,192
1
افتراضي
الام لبنان والاب ايران


اللهم انصر كل من كان يجاهد من اجل اعلى راية( لا اله الا الله محمد رسول الله)

بخصوص التقيم
قمنا بالواجب
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:30
المشاركة 11
صورة 'أكـــــــــــــــره' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 28 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7774
العمر: 40
المشاركات: 1,812
افتراضي
شكرا لكم على الردود

-------------------------------------------------------------

الأخ أبونورة ...

يكفي وفخر مني لجنود حزب الله إلى رئيسهم إنهم ( على الاقل ) أطلقوا عدة صواريخ تجاه إسرائيل ..

هذا أقل شي أفتخر فيه تجاههم ..

------------------------------------------------------------------------------------------------

الأخ أسير ..
ليه كذا طيب ؟

أوكي يالغالي

اللهم ان يصلحك وينمي عقلك ،،

احمد ربك انك ( شخص محترم ) ..
وبما ان عدد نقاط التقييم تبعك 2373
فإسمح لي أخليها 2375 ( لأنك تستحق التقييم ) على سوء تقييمك لي

بالأقل تعرف انك واجهت ( إبن اليمام )

ولا تخاف مهما قلت ونقدت فترى عقلي ثابت على قدر العيار


شكرا للي ردوا ..


وياليت تغلقون الموضوع ( فقط لـ لفت الإنظار )

فالموضوع بدأ ينهار منذ دخول أسير ..


تحيتي الشديدة لكل من قيّمني سوء او بحسن ..
ولكل من رد
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:34
المشاركة 12
صورة 'ابونوره' الرمزية
ابونوره
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 09 - 2005
رقم العضوية : 9150
المشاركات: 539
افتراضي
أخوي ابن اليمام

لازم نكون واقعيين

شوف الخراب والدمار في لبنان وتدمير النيه التحتيه من مجطات كهرباء ومطار وجسور

هذا ما قدمه نصر الى العرب ولبنان بالذات

وصدقني في النهايه سوف يرجع الاسيرين وتذكر كلامي

تحياتي
JaMeL معجب بهذا.
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:39
المشاركة 13
صورة 'برق الشمال' الرمزية
برق الشمال
:: عضو شرف ::
تاريخ الإنضمام: 11 - 12 - 2004
رقم العضوية : 703
الدولة : :×:مملكة عرعر :×:
العمر: 42
المشاركات: 15,497
افتراضي
اذا تبون الحقيقة يا اخوان


كل اللي يصير حاليا اثنين

صرف النظر عن البرنامج الننوي الايراني
ةكذلك ما يعق بالعراق هذه هي الحقيقة المرة

ودمتم
خصوصية ترايدنت >>> http://privacy.traidnt.net/index.php
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:40
المشاركة 14
صورة 'الطائر الحر' الرمزية
الطائر الحر
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 05 - 10 - 2005
رقم العضوية : 9530
الدولة : الدمام((المنطقة الشرقيه))
العمر: 34
المشاركات: 14,366
افتراضي
اقتباس
اللهم انصر كل من كان يجاهد من اجل اعلى راية( لا اله الا الله محمد رسول الله)
قديمة 18 - 07 - 2006, 21:42
المشاركة 15
صورة 'أكـــــــــــــــره' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 28 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7774
العمر: 40
المشاركات: 1,812
افتراضي
للأسف لا أتفق معك اخي ابونورة

فإسرائيل الآن أصبحت مهدده !!

قبل أن يفعلون حزب الله ( نصرهم الله ) بالضرب على إسرائيل ..

كانت إسرائيل تضرب وتضرب في النهار وفي الليل ..

بينما هذا اليوم .. سكتوا إسرائيل كـ الكلاب ( أعزكم الله )
كي لا يأتي إليهم عدة صواريخ

ما رأيك أن عدداً من مسؤولي القوات الإسرائيلية ومسؤولي الجيش الإسرائيلي يخططون في إجتماع تام منذ عصر الثلاثاء ؟؟؟؟؟؟؟؟


لقد بدأ الذعر ينتابهم ..

بفضلٍ من الله ثم بفضل حسن نصر الله ..

يكفي فقط ....


يكفي فقط أنه أطلق صواريخ عدة لإسرائيل ..

وجعل على غالبية الإسرائيليين تنهمر الدموع من أعينهم
وبدأ الذعر في قلوبهم
وبدأ الخوف من حزب الله يجعلهم يرتادون الإجتماعات الطارئة والحلول السريعة ههههههههههه

لتعلم أخي أن إسرائيل كـ القطة الصغيرة ..
وأمريكا كالقطة الأم الكبيرة ..
وحزب الله ،، كمجموعة عقارب سامة تنتشر على القطة الصغيرة من كل جهة

وبحول الله وبقدرته وبمعجزة الرحمن الرحيم ، أن ينتصر حزب الله على الأمريكان ومن تعاون مع الأمريكان ضد العرب المسلمين ..


وشكرا لك أخي أبونورة على عدم غضبك من موضوعي
فـ ردك الهادئ أوضح أنك كاتب متميز وواثق الخطا ملكاً ..



تحيتي
 
مغلق
 

السبت.. بداية الاكتتاب في 255 مليون سهم في مدينة اعمار الاقتصادية مراسل قناة الجزيرة يفضح حسن نصر اللات وحزبه

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 08:59.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.