×

فكرة موقع فيها الأجر والثواب والمال ، ونصيحة للكل تفضل حياك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحقيقه اني من زمان وانا افكر بهالفكرة بس حالياً ماعندي وقت لتطبيقها فقلت انزل الفكرة لكم والله يوفق الي راح
قديمة 22 - 07 - 2011, 07:17
المشاركة 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحقيقه اني من زمان وانا افكر بهالفكرة بس حالياً ماعندي وقت لتطبيقها فقلت انزل الفكرة لكم والله يوفق الي راح يعملها ..


أولا تعال شوف ايش معنى التطوع ونبذه خفيفه شوي أو اسميها ( بهارات للموضوع او صلب الموضوع)


ما هو التطوع و ايش فضائله؟؟؟

التطوع بات من الأعمال الظاهرة البارزة اليوم في واقع الناس، وخاصة مع وجود الأزمات والمحن التي تصيب البشرية نتيجة الحروب أو الكوارث، وصارت الأمم والشعوب أفرادا وجماعات يتسابقون إليه، وقامت من أجله المؤسسات والجمعيات، وهذا مما ينبغي أن يكون المسلمون أسبق إليه لكن الغير المسلمون هم أكثر إهتماماً إلى التطوع مع الأسف.

مقتطفات من مقالات عن التطوع:

تعريف التطوع

التطوع تَفَعُّلٌ من الطاعة، وتَطَوَّعَ كذا: تَحَمَّلَه طَوْعًا، وتَكَلَّفَ استطاعته، وتطوع له: تكلّف استطاعته حتى يستطيعَه، وفي القرآن: { فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له } البقرة/184 ؛ قال الأَزهري: ومن يَطَّوَّعَ خيراً، والأَصل فـيه يتطوع فأُدغمت التاء فـي الطاء، ويقال: تَطَاوَعْ لهذا الأَمر حتـى تَسْتَطِيعَه .

و التَّطَوُّعُ: ما تَبَرَّعَ به الإنسان من ذات نفسه مـما لا يلزمه وغير مفروض عليه. و الـمُطَّوِّعةُ: الذين يَتَطَوَّعُونَ بالـجهاد، ومنه قوله تعالـى: { والذين يلـمزون الـمطوَّعين من الـمؤمنـين } ، وأَصله الـمتطوعين فأُدغم. وفـي حديث أَبـي مسعود البدري فـي ذكر الـمُطَّوِّعِينَ من الـمؤمنـين: قال ابن الأَثـير: أَصل الـمُطَّوِّعِ الـمُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء فـي الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه.

فالعمل التطوعي هو: تقديم العون والنفع إلى شخص أو مجموعة أشخاص، يحتاجون إليه، دون مقابل مادي أو معنوي.


فضائل التطوع وفعل الخير :

فضائله كثيرة متعددة ولذلك جاء الحث عليه في الكتاب والسنة، قال تعالى:

- { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ} (73) سورة الأنبياء

- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (الحج:77).

- { وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (البقرة:148).

- { فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} (المائدة: الآية48).

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم:

1- ( كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين أثنين صدقة ، تعين الرجل على دابته فتحمله عليها أو ترفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها الى الصلاه صدقة ، وتميط الاذى عن الطريق صدقة ) متفق عليه.

2- ( الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا اله الا الله وأدناها أماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان ) متفق عليه.

3- ( لقد رأيت رجلأً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين ) رواه مسلم .

4- ( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار ) متفق عليه .

5- ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ،من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربه من كرب الدنيا فرج الله عنه كر به من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما سترة الله يوم القيامة ) متفق عليه .

6- ( من مشى في حاجة أخيه كان خيراً له من اعتكاف عشر سنوات ) متفق عليه

7- ( مثل المومنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه احمد ومسلم



أدلة كثيرة من القرآن والسنه تحث على التطوع لكن لا يوجد من يلبي هذا الفضل .


ومجالات التطوع كثيرة وتستطيع تقسم الموقع بهذه المجالات واكثر :

التطوع يسع كل المجالات النافعة والمفيدة، وأبرزها:


1- مجال العبادة : فالمسلم لا يقتصر في عبادته على الفرائض والواجبات، بل يزيد عليها من خلال التطوع بالنوافل والسنن والقربات، والأمر واسع ومتاح للتنافس والتسابق في شتى أنواع العبادات كالصلاة والصيام والصدقات والحج وغيرها.

2- المجالات العلمية، كإنشاء المكتبات والمدارس والجامعات وسائر المؤسسات العلمية التي لا يكون هدفها الربح المالي، ثم القيام عليها ودعمها.

3- المجالات المالية، التي تتطلب دفع المال وتقديمه بسخاء من أجل نفع الناس ومساعدتهم، وهذا المجال يدخل ويشارك في الكثير من المجالات.

4- المجالات الحرفية، من خلال التطوع فيما يتقن من أنواع الحرف المفيدة النافعة.

5- المجالات الإدارية، وهي تدخل في شتى الأنواع، والإدارة صارت فن وجودة وإتقان، فالإداري الناجح في عمله إن تطوع أفاد وقدم الكثير.

6- المجالات الفكرية، من خلال الآراء الصائبة والنصائح القيمة، والخطط الرائدة.



عنما تبدأ بالموقع لابد تراعي مين راح يدخل الموقع و كيف تقسم المتطوعين:

أقسام وأنواع المتطوعين:
* منهم المتطوع بماله: صدقات، تبرعات، قروض، مشاركات في شركاته، تنمية مال.
* ومنهم المتطوع ببدنه: مراسلات، حرف، تحميل، حراسة..
* ومنهم المتطوع بجاهه: شفاعات، علاقات...
* ومنهم المتطوع بوقته: كل يوم، ساعة في اليوم، ساعة في الأسبوع، في المواسم، عند الطلب والفزعات..
* ومنهم المتطوع بفكره: تقديم رأي صائب، استشارة، بحث، استبانات، دراسات، إحصاءات، خطط، نقد، تقويم...


طبعاً مجال الموقع كله مساعدة فشوف كيف الأجر راح يجيك سواء كنت انت صاحب الموقع او المتطوع ولابد ان تنوي نية صادقه ان عملك لوجه لله ثم للبحث والسعي عن عمل يرضاه رب العالمين


آثار التطوع:

1- كسب الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.

2- حل المشاكل والمعضلات وخاصة وقت الأزمات.

3- التآلف والتحابب بين الناس، ومعالجة النظرة العدائية أو التشاؤمية تجاه الآخرين والحياة.

4- التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع.

5- الزيادة من قدرة الإنسان على التفاعل والتواصل مع الآخرين والحد من النزوع إلى الفردية وتنمية الحس الاجتماعي.

6- تهذيب الشخصيَّة ورفع عقلية الشح وتحويلها إلى عقلية الوفرة والكسب الأعظم مصداقاً للآية الكريمة (ومن يوقَ شحَّ نفسه فأولئك هم المفلحون).

7- العمل التطوعي يتيح للإنسان تعلم مهارات جديدة أو تحسين مهارات يمتلكها.





أخيراً حبيت أتطوع وأرسم لكم كيفية عمل الموقع بأفكاري ، ولن أستكمل الموقع لكم لأنه صعب كتابته بورقة وقلم لابد أن أشرحه للمبرمج عن طريق اي برنامج محادثه لتوصيل الفكرة بشكل رائع وجديد وغير مسبوق، علماً اني ماكملت الأفكار بسبب معين...


الرجاء مشاهدة الصور :


http://upload.traidnt.net/upfiles/jkN07186.jpg

http://upload.traidnt.net/upfiles/EXR07255.jpg

http://upload.traidnt.net/upfiles/rjo07300.jpg


عذراً لم أكتبها بالعربي، اذا لم تفهم بعض الأختصارات بلغني


همسة صديق ومحب لكم وصاحب خبره سابقة بمجال التوظيف:

كنت أعمل بشركة سابقة في مجال التوظيف ولم أعمل أي مقابلة لأي شخص، لكن لدي فكرة كاملة بطريقة المقابلة الشخصية،،، أغلب المدراء ومسؤولين التوظيف يحبون يسألون وش سويت بعد ماتخرجت علشان يعرفون وش طموحاتك ، بعض المتقدمين يكون جوابه والله كنت ابحث عن وظيفة لمدة خمس سنوات او ثلاث او سنتين او حتى سنة لكن مالقيت وظيفة، ولما تسأله ايش طموحك بما انك جالس خمس سنوات، سنتين ، او سنه؟؟ طموحه مكتب وقلم وكومبيوتر، أو راتب ممتاز ولا يهتم بالوظيفه ايش هي والنتيجة راسب بالمقابلة ..أنا أقولك من الآن وضع الشركات تغير : الشركات تبحث عن ناس معهم خبره سابقة او ناس معهم مهارات فريده ، شباب يحبون العمل ، شباب فعالين في كل عمل، في كل مجال، متميزين في كل مجال..

كيف تتميز وتطور مهاراتك؟؟

الجواب العمل التطوعي بمجالك طريقة ممتازه وممكن أن تؤدي إلى حصولك على وظيفه وعلى الأقل تعبي سيرتك الذاتية باعمال خيرية عملتها تحسس الشركات انك قد المسؤلية وتحب العمل. فمن هذا المنطلق أبدا بالعمل التطوعي ، تقولي كيف ابد؟؟ بسيطة ياحبيبي روح لأي شركة تحب مجالها وقلهم انا ابي اصير متطوع ، ماتدري يوم من الأيام يعجبون بعملك و يوظفونك معهم. صدقني هذي الطريقة المثلى لتخدم نفسك وتخدم غيرك وتكسب اجر ومو شرط انك تقدم على شركة !!! تقدر تقدم على اي وظيفة عادية زي( نجار ، ميكانكي بالصناعية، كهربائي ، مصمم في محل ، مبرمج في محل، سواق،...... إلخ أعمال الخير كثيره وتبحث عن صاحبه


قصتي الحقيقية : أنا طالب في امريكا: الأمريكان الشباب الصغار والكبار كلهم يسعون على الأعمال التطوعية حتى بالطلاب الصغار، أتذكر واحد طفل صغير واقف عند باب الجامعة ومعه عدة مفكات ومسامير وسيكل قالبه على ورى كدعاية له انه يصلح سياكل، فسألته على كم تصلح السيكل قال انا أسوية لك مجاناً لانه عمل تطوعي وحبيت أتعلم شي جديد ومنه ان اكسب اصدقاء جدد، والله الطفل هذا زرع فيني عمل الخير والتطوع في كل شي ، وهو الي خلاني افكر بالموقع هذا فشكراً له ، والله يهديه إلى الإسلام ان شاء الله.


أخيراً انا مستعد أخدم أي شخص بالموقع ، ومستعد لأستقبال أسألتكم..

علماً اني ما حطيت كل الأفكار الي بدفتري.. وعنوان الموضوع ذكرت انه في طريقة لكسب المال ، بس ماذكرت كيف الطريقة لأني بقولها بشكل مفصل للي مستعد يسوي الموقع،، عذراً اني ماسويت الموضوع بشكل مرتب لكن ماعندي وقت للكتابه وتنسيق الموضوع

أخوكم : حمد
المشاهدات 355 | التعليقات 0
 
اضافة رد
 

البلاتيبوس ذو المنقار كائن غريب بداية النهاية : قياس الهندسة !!

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 11:59.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.