×

وزارة الداخلية تحذر "التجارة" من مادة سامّة في الأسواق السعودية

متابعة – جدة: حذرت وزارة الداخلية وزارة التجارة والصناعة من وجود مادة سامة مستوردة من إحدى الدول الأوروبية إلى السوق السعودية، أدت إلى تلوث بعض
صورة 'البشري' الرمزية
قديمة 09 - 07 - 2011, 15:47
المشاركة 1
وزارة الداخلية تحذر "التجارة" من مادة سامّة في الأسواق السعودية

متابعة – جدة: حذرت وزارة الداخلية وزارة التجارة والصناعة من وجود مادة سامة مستوردة من إحدى الدول الأوروبية إلى السوق السعودية، أدت إلى تلوث بعض المنتجات الغذائية، وتؤدي إلى أضرار على صحة الإنسان.

ووفقا لتقرير أعده الزميل محمد الهلالي ونشرته "الاقتصادية"، أكد الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في خطابه إلى وزير التجارة والصناعة دخول منتجات من دولة أوروبية يحتوي بعضها على مادة (الديوكسين) السامة، حيث تم الاكتفاء فقط بوجود شهادة صحية لتلك المنتجات دون الإشارة فيها إلى خلوها من تلك المادة. وأضاف الأمير نايف بن عبد العزيز في تحذيره ''نظرا لما لهذه المادة من أضرار على صحة الإنسان الأمر الذي يتطلب اتخاذ الاحتياطات والإجراءات كافة لمنع دخولها إلى المملكة''.

وشدد الخطاب على التوجيهات السابقة للغرف التجارية الصناعية بشأن تلوث بعض المنتجات الغذائية من إحدى الدول الأوروبية بمادة (الديوكسين) السامة وآلية التعامل معها والمتضمنة في أحد البنود اشتراط إرفاق شهادة منشأ للمنتجات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي، مصحوبة بشهادة رسمية معتمدة من سلطات البلد المنتج مصادق عليها من سفارة خادم الحرمين الشريفين في البلد المنتج، تؤكد خلوها من تلك المادة.

من جهتها، أخطرت وزارة التجارة والصناعة مجلس الغرفة السعودية بضرورة إبلاغ المستوردين والتجار كافة لاتخاذ الإجراءات حيال تطبيق اشتراط إرفاق شهادة منشأ للمنتجات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي، مصحوبة بشهادة رسمية معتمدة من سلطات البلد المنتج مصادق عليها من سفارة خادم الحرمين الشريفين في البلد المنتج، تؤكد خلوها من المادة السامة.

يذكر أن المادة لها قابلية للذوبان في الدهون ولا تتكسر في الكبد وتطرح ببطء، ويمكن أن تصل آثار الديوكسينات إلى اللحم والحليب، ولهذا تعد أكثر المواد سمية وذات استقرارية عالية، وتنتقل عن طريق حرق النفايات التي تحتوي على مواد بلاستيكية فيها مادة الكلور، أو عن طريق المبيدات خاصة الزراعية، أو من خلال التلوث الصناعي أو الأعلاف الحيوانية التي فيها دهون تحتوي على الديوكسينات، أو من البراكين واحتراق الغابات، وتصل إلى الإنسان عن طريق اللحم والحليب.

وكانت السوق الأوروبية المشتركة قد أصدرت قرارا بإيقاف استعمال المنتجات الحيوانية من عدد من الدول الأوروبية لوجود مادة الديوكسين السامة فيها.
المشاهدات 394 | التعليقات 0
 
اضافة رد
 

لبن السيره .. الافضل على الاطلاق حملة مقاطعة جميع منتجات شركة المراعي

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 11:01.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.