هل باع الفلسطينيون أرضهم؟ وتخلوا عنها لليهود؟!

هل باع الفلسطينيون أرضهم؟ وتخلوا عنها لليهود؟! د/محسن محمد صالح سألني ذات مرة أحد أساتذة الجامعات العرب على استحياء هذا السؤال: هل باع الفلسطينيون أرضهم،

صورة 'فارس الحق' الرمزية
فارس الحق
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 11 - 2010
رقم العضوية : 87348
الدولة : بلاد المسلمين
العمر: 48
المشاركات: 4,609
4
قديمة 13 - 05 - 2011, 13:09
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 162
  • الإعجاب: 2602

    هل باع الفلسطينيون أرضهم؟ وتخلوا عنها لليهود؟!
    د/محسن محمد صالح




    سألني ذات مرة أحد أساتذة الجامعات العرب على استحياء هذا السؤال: هل باع الفلسطينيون أرضهم، وتخلوا عنها لليهود؟ ولم يكن ليسأل لولا أن الصلة توثقت بيننا، وعلم أنه لن يُحرجني بسؤاله. والواقع أنني لم أحرج من سؤاله، ولكن ما أثار استغرابي أنه أستاذ في التاريخ الحديث، وممن أسهموا في إعداد مناهج التاريخ في بلده العربي، وفيها مباحث عن فلسطين!! فهمت بعد ذلك أن هذا السؤال يتردد في صدور الكثيرين، ويجدون حرجاً في إثارته، وعرفت كم يقصر الفلسطينيون، والمتخصصون في الدارسات الفلسطينية في شرح القضية بشكل سليم وموضوعي، ليس للعالم وإنما حتى لأبناء جلدتهم ودينهم.

    دعاية صهيونية

    تُركِّز الدعاية اليهودية الصهيونية على أن الفلسطينيين هم الذين باعوا أرضهم لليهود، وأن اليهود إنما اشتروها "بالحلال" من أموالهم، فلا ينبغي للفلسطينيين أن يطالبوا بعد ذلك بها! ولعلنا نستطيع هنا إعطاء فكرة مختصرة عن الموضوع.
    إن الدعاية الصهيونية في بداياتها ومنذ القرن التاسع عشر ارتكزت على فكرة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، مُعتبرةً أنه لا يوجد شعب في فلسطين، وأن من حق اليهود الذي لا يملكون أرضاً أن تكون هذه الأرض لهم. لكنهم ومنذ بوادر الاستيطان الأولى وجدوها عامرة بالحيوية والنشاط يعيش فيها شعب كادح متجذر في أرضه. ومن الطريف أن نذكر أنه في العقد الأخير من القرن التاسع عشر بعث ماركس نوردو أحد كبار قادة الحركة الصهيونية المقربين إلى هرتزل بحاخامين اثنين ليرفعا تقريراً إلى المؤتمر الصهيوني عن الإمكانية العملية للهجرة إلى فلسطين، وبعد أن رجعا، كتبا تقريراً جاء فيه:" إن فلسطين عروس جميلة وهي مستوفية لجميع الشروط، ولكنها متزوجة فعلاً"، أي أن هناك شعباً يسكنها وليست أرضاً بلا شعب.

    مقاومة منذ البداية

    لقد بدأت المقاومة الفلسطينية النشطة للاستيطان اليهودي في فلسطين منذ أن بدأ هذا المشروع بالظهور، ومنذ المراحل الأولى المبكرة له، في أيام الدولة العثمانية. فقد حدثت صدامات بين الفلاحين الفلسطينيين وبين المستوطنين اليهود 1886، وعندما جاء رشاد باشا متصرفاً للقدس وأبدى محاباة للصهاينة قام وفد من وجهاء القدس بتقديم الاحتجاجات ضده في مايو 1890، وقام وجهاء القدس في 24 يونيو 1891 بتقديم عريضة للصدر الأعظم (رئيس الوزراء) في الدولة العثمانية طالبوا فيها بمنع هجرة اليهود الروس إلى فلسطين وتحريم استملاكهم للأراضي فيها. وقام علماء فلسطين وممثلوها لدى السلطات العثمانية، كذلك صحف فلسطين بالتنبيه على خطر الاستيطان اليهودي والمطالبة بإجراءات صارمة لمواجهته. وترأس الشيخ محمد طاهر الحسيني مفتي القدس سنة 1897 هيئةً محلية ذات صلاحيات حكومية للتدقيق في طلبات نقل الملكية في متصرفية بيت المقدس، فحال دون انتقال أراض كثيرة لليهود. وكان للشيخ سليمان التاجي الفاروقي الذي أسس الحزب الوطني العثماني في سنة 1911 دوره في التحذير من الخطر الصهيوني، وكذلك فعل يوسف الخالدي، وروحي الخالدي، وسعيد الحسيني ونجيب نصار.

    الفساد الإداري

    ورغم أن السلطان عبد الحميد والسلطات المركزية أصدرت تعليماتها بمقاومة الهجرة والاستيطان اليهودي، إلا أن فساد الجهاز الإداري العثماني حال دون تنفيذها، واستطاع اليهود من خلال الرشاوى شراء الكثير من الأراضي، ثم إن سيطرة حزب الاتحاد والترقي على الدولة العثمانية وإسقاطهم السلطان عبد الحميد 1909، والنفوذ اليهودي الكبير بداخله، قد سهل استملاك اليهود للأرض وهجرتهم لفلسطين. ومع نهاية الدولة العثمانية 1918 كان اليهود قد حصلوا على حوالي 420 ألف دونم من أرض فلسطين اشتروها من ملاك إقطاعيين لبنانيين مثل آل سرسق، وتيان، وتويني، ومدور، أو من الإدارة العثمانية عن طريق المزاد العلني الذي تباع فيه أراضي الفلاحين الفلسطينيين العاجزين عن دفع الضرائب المترتبة عليهم، أو من بعض المالكين الفلسطينيين - ومعظمهم من النصارى -أمثال عائلات روك، وكسار، وخوري وحنا. وقد غطت عمليات الشراء هذه نحو 93% من الأرض التي حصلوا عليها. وعلى أي حال، فإن الخطر الصهيوني لم يكن يمثل خطراً جدياً على أبناء فلسطين في ذلك الوقت، لضآلة الحجم الاستيطاني والسكاني اليهودي وللاستحالة العملية لإنشاء كيان صهيوني في ظل دولة مسلمة (الدولة العثمانية).

    بريطانيا والدور القذر

    وعندما وقعت فلسطين تحت الاحتلال البريطاني 1917 – 1948، كان من الواضح أن هذه الدولة جاءت لتنفيذ المشروع الصهيوني وإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. وقد استثمرت كل صلاحيات الحكم الاستعماري وقهره لفرض هذا الواقع. وقد قاومت الحركة الوطنية الفلسطينية الاستيطان اليهودي بكل ما تملك من وسائل سياسية وإعلامية واحتجاجية، وخاضت الكثير من الثورات والمجابهات. وقد بلغ مجموع ما تمكن اليهود من الاستيلاء عليه خلال فترة الاحتلال البريطاني حوالي مليون و 380 ألف دونم أي حوالي 5.1% فقط من أرض فلسطين رغم ما جندته من إمكانات عالمية، ورؤوس أموال ضخمة، وتحت الدعم والإرهاب المباشر لقوة الاحتلال غاشمة. ولكن مهلاً! فمعظم هذه الأراضي لم يشتروها في الواقع من أبناء فلسطين! فالحقائق الموضوعية تشير إلى أن معظم هذه الأراضي تسرب لليهود عن طريق منح حكومية بريطانية لأراضي فلسطين الأميرية "أراضي الدولة"، أو عن طريق ملاك إقطاعيين كبار غير فلسطينيين كانوا يقيمون في الخارج، ومنعوا عملياً ورسمياً من الدخول إلى هذه المنطقة (تحت الاحتلال البريطاني) لاستثمار أرضهم إن كانوا يرغبون بذلك فعلاً.
    فقد منحت السلطات البريطانية نحو 300 ألف دونم لليهود من الأراضي الأميرية دون مقابل، كما منحتهم 200 ألف دونم أخرى مقابل أجر رمزي، ففي عهد هربرت صموئيل أول مندوب سام بريطاني على فلسطين (1920 - 1925) وهو يهودي صهيوني، قام بمنح 175 ألف دونم من أخصب أراضي الدولة على الساحل بين حيفا وقيسارية لليهود، وتكررت هباته الضخمة من الأراضي الساحلية الأخرى وفي النقب وعلى ساحل البحر الميت.

    وكان هناك أملاك إقطاعية ضخمة لعائلات حصلت على هذه الأراضي، خصوصاً سنة 1869 عندما اضطرت الدولة العثمانية لبيع أراض أميرية لتوفير بعض الأموال لخزينتها، فقامت بشرائها عائلات لبنانية غنية، وقد مثَّل ذلك وجهاً آخر للمأساة. فقد باعت هذه العائلات ما مجموعه 625 ألف دونم. فقد باعت عائلة سرسق اللبنانية أكثر من 200 ألف دونم من أراضي مرج ابن عامر للصهاينة وتسبّب ذلك في تشريد 2746 أسرة عربية هم أهل 22 قرية فلسطينية، كانت تفلح هذه الأراضي لمئات السنين. وتكررت المأساة عندما باعت عائلات لبنانية أخرى حوالي 120 ألف دونم حول بحيرة الحولة شمال فلسطين، كما باعت أسرتان لبنانيتان أراضي وادي الحوارث (32 ألف دونم) مما تسبب في تشريد 15 ألف فلسطيني. ومن العائلات التي قامت ببيوع كبيرة للأراضي لليهود في أثناء الاحتلال البريطاني: آل سلام، وآل تيان، وآل قباني، وآل يوسف، والصباغ، والتويني، والجزائرلي، وشمعة، والقوتلي، والمارديني، وكلها أسر لبنانية أو سورية. وقد بلغت نسبة الأراضي الزراعية التي باعها الملاك الإقطاعيون الغائبون خارج فلسطين خلال الفترة 1920 ـ 1936 ما نسبته 55.5% مما حصل عليه اليهود من أراض زراعية. وعلى الرغم مما يتحمله من قام بهذه البيوع من أبناء هذه العائلات من مسئولية، فإن اللوم لا يقع بشكل كامل عليهم وحدهم، إذ إن السلطات البريطانية منعتهم من الدخول لاستغلال هذه الأراضي، بحجة أنهم أجانب، وذلك بعد أن تم فصل فلسطين عن سوريا ولبنان وفق تقسيمات سايكس- بيكو بين الاستعمارين البريطاني والفرنسي.

    أما مجموع ما تسرب إلى أيدي اليهود من أراض باعها لهم عرب فلسطين
    خلال الاحتلال البريطاني فكان حوالي 260 ألف دونم. وقد حصل اليهود على هذه الأراضي بسبب الظروف القاسية التي وضعت حكومة الاستعمار البريطاني الفلاحين الفلسطينيين فيها، ونتيجة لاستخدام البريطانيين لأسلوب نزع الملكية العربية لصالح اليهود وفق مواد من صك الانتداب البريطاني على فلسطين، والتي تخول المندوب السامي هذا الحق. كما حدثت حالات بيع بسبب ضعف عدد من الفلسطينيين ووقوعهم تحت الإغراءات المادية وليس من المستغرب أن توجد في كل زمان ومكان في أي بلد عربي أو غير عربي، فئات قليلة تضعف أمام الإغراءات ، لكنها على أي حال فئة منبوذة محارَبة من مجمل أبناء شعب فلسطين، وقد تعرض الكثير منهم للمقاطعة والتصفية والاغتيال خصوصاً في أثناء الثورة العربية الكبرى التي عمت فلسطين خلال 1936 ـ 1939.
    وعلى هذا فإن مجموع ما حصل عليه اليهود من أبناء فلسطين حتى سنة 1948 لا يتجاوز 1% من أرض فلسطين، وخلال سبعين عاماً من بداية الاستيطان والهجرة المنظمة لفلسطين، وتحت ظروف قاسية. وهذا بحد ذاته يبرز مدى المعاناة التي لقيها اليهود في تثبيت مشروعهم وإنجاحه في فلسطين، ومدى إصرار الفلسطينيين على التمسك بأرضهم.

    فتاوى بتحريم بيع الأرض لليهود

    وقد قام أبناء فلسطين خصوصاً في الثلاثينيات من القرن العشرين بجهود كبيرة في محاربة بيع الأراضي، وكان للمجلس الإسلامي الأعلى بقيادة الحاج أمين الحسيني، وعلماء فلسطين دور بارز. فقد أصدر مؤتمر علماء فلسطين الأول في 25 يناير 1935 فتوى بالإجماع تحرِّم بيع أي شبر من أراضي فلسطين لليهود، وتعدُّ البائع والسمسار والوسيط المستحل للبيع مارقين من الدين، خارجين من زمرة المسلمين، وحرمانهم من الدفن في مقابر المسلمين، ومقاطعتهم في كل شيء والتشهير بهم. وقام العلماء بحملة كبرى في جميع مدن وقرى فلسطين ضد بيع الأراضي لليهود، وعقدوا الكثير من الاجتماعات وأخذوا العهود والمواثيق على الجماهير بأن يتمسكوا بأرضهم، وأَلا يفرطوا بشيء منها. وقد تمكن العلماء من إنقاذ أراض كثيرة كانت مهددة بالبيع، واشترى المجلس الإسلامي الأعلى قرى بأكملها مثل دير عمرو وزيتا، والأرض المشاع في قرى الطيبة وعتيل والطيرة، وأَوْقف البيع في حوالي ستين قرية من قرى يافا. وتألفت مؤسسات وطنية أسهمت في إيقاف بيع الأراضي، فأنشئ "صندوق الأمة" بإدارة الاقتصادي الفلسطيني أحمد حلمي باشا ، وتمكن من إنقاذ أراضي البطيحة شمال شرقي فلسطين، ومساحتها تبلغ ثلاثمائة ألف دونم.

    الخسارة والسبب الحقيقي


    إن الخسارة الحقيقية لأرض فلسطين لم تكن بسبب بيع الفلسطينيين لأرضهم وإنما بسبب هزيمة الجيوش العربية في حرب 1948، وإنشاء الكيان الصهيوني – إثر ذلك – على 77% من أرض فلسطين، وقيامه مباشرة وبقوة السلاح بطرد أبناء فلسطين، والاستيلاء على أراضيهم، ثم باحتلال باقي أرض فلسطين إثر حرب 1967 مع الجيوش العربية، وقيامه بمصادرة الأراضي تحت مختلف الذرائع. وقد ظلت نظرة أبناء فلسطين حتى الآن إلى من يبيع أرضه أو يتوسط بالبيع نظرة احتقار وازدراء، وظل حكم الإعدام يلاحق كل من تُسوِّل له نفسه بيع الأرض، وقام رجال الثورة الفلسطينية بتصفية الكثيرمن هؤلاء على الرغم من حماية قوات الاحتلال الصهيوني لهم

    المصدر: (الشبكة الإسلامية)

    لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
    سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
    قديمة 13 - 05 - 2011, 13:14
    المشاركة 2
    صورة 'عملة نادرة' الرمزية
    عملة نادرة
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 06 - 12 - 2008
    رقم العضوية : 63550
    الدولة : » Saudi Arabia | Jubail Industrial City ♥ «
    العمر: 27
    المشاركات: 12,150
    51
    افتراضي


    قريباً سوف تُمحى أسرائيل من الوجود وأنا واثق من كلامي ..

    قديمة 13 - 05 - 2011, 13:17
    المشاركة 3
    S!Lv3r.47
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 10 - 09 - 2010
    رقم العضوية : 83681
    الدولة : .. في قـلبهـآإ. 8/16
    العمر: 25
    المشاركات: 4,180
    38
    افتراضي


    قريباً سوف تُمحى أسرائيل من الوجود وأنا واثق من كلامي ..

    انت كذا .
    قديمة 13 - 05 - 2011, 13:18
    المشاركة 4
    صورة 'Mr.Ez3aj' الرمزية
    Mr.Ez3aj
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61745
    الدولة : Amman - Jordan
    المشاركات: 9,961
    8
    افتراضي
    بارك الله فيك ..

    بالأمس .. شاهدت برنامج على قناة الرسالة .. في امرأة فلسطينية مسنـّة ..
    قالت بأن اليهود دفعوا لها مبلغ 15 مليون دولار . مقابل بيع بيتها الصغير في القدس
    لكنها رفضت ذلك . وقالت لهـم .. كلام جميل لا يحضرني الآن ..

    وبالنهاية . من باع فلسطين .. هم العرب بأكملهم ..
    واليوم .. سنرى كيف الحدود العربية المتاخمة لفلسطين .. ستمنع الزاحفين الى فلسطين .. من العبور . ورأينا حالات الإستنفار .
    إذا اشتكى مسلم في الصين أرقني وإن بكى مسلم في الهند أبكاني
    ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي وعنواني
    وحيثما ذكر اسم الله في بلد عددت أرجاءه من صلب أوطاني



    قديمة 13 - 05 - 2011, 13:19
    المشاركة 5
    Marwan Munther
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 05 - 03 - 2009
    رقم العضوية : 65372
    المشاركات: 3,019
    4
    افتراضي
    اقتباس
    قريباً سوف تُمحى أسرائيل من الوجود وأنا واثق من كلامي ..
    سبحآآآن الله ..
    قديمة 13 - 05 - 2011, 13:24
    المشاركة 6
    صورة 'الابن البار' الرمزية
    الابن البار
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 03 - 07 - 2005
    رقم العضوية : 5716
    المشاركات: 724
    افتراضي
    بايدي الفلسطينيين والمصريين والشرفاء من محيطنا الاسلامي ستمحى اسرائيل باذن الله
    احذر احذر احذر من شركة الاستضافة الفضية

    نصابة الله لا يوفقها لا دنيا ولا اخرة والله يوخد حقي منهم

    http://www.aoa.com.sa

    احذرو منها



    آذٍَآ دًٍعًٍتُِِّْكَ قٌٍدًٍرٌٍتُِِّْكَ عًٍليَ ظْلمً آلنْآسٌِِّ .. فْتُِِّْذٍَكَرٌٍ قٌٍدًٍرٌٍة آللهٍَ عًٍليَكَ
    قديمة 13 - 05 - 2011, 13:29
    المشاركة 7
    صورة 'الابن البار' الرمزية
    الابن البار
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 03 - 07 - 2005
    رقم العضوية : 5716
    المشاركات: 724
    افتراضي
    بارك الله فيك ..

    بالأمس .. شاهدت برنامج على قناة الرسالة .. في امرأة فلسطينية مسنـّة ..
    قالت بأن اليهود دفعوا لها مبلغ 15 مليون دولار . مقابل بيع بيتها الصغير في القدس
    لكنها رفضت ذلك . وقالت لهـم .. كلام جميل لا يحضرني الآن ..

    وبالنهاية . من باع فلسطين .. هم العرب بأكملهم ..
    واليوم .. سنرى كيف الحدود العربية المتاخمة لفلسطين .. ستمنع الزاحفين الى فلسطين .. من العبور . ورأينا حالات الإستنفار .


    اخي الكريم اسعار الاراضي في فلسطين تتجاوز الملايين بعض الاراضي في القدس يصل سعر المتر المربع بها الى 10 الاف دولار واكثر واقل فلسطيني بيمتلك الاف الامتار بامكانه يكون من كبار الاغنياء لو يبيعها
    احذر احذر احذر من شركة الاستضافة الفضية

    نصابة الله لا يوفقها لا دنيا ولا اخرة والله يوخد حقي منهم

    http://www.aoa.com.sa

    احذرو منها



    آذٍَآ دًٍعًٍتُِِّْكَ قٌٍدًٍرٌٍتُِِّْكَ عًٍليَ ظْلمً آلنْآسٌِِّ .. فْتُِِّْذٍَكَرٌٍ قٌٍدًٍرٌٍة آللهٍَ عًٍليَكَ
    قديمة 13 - 05 - 2011, 13:35
    المشاركة 8
    صورة 'جـروح إنسآن' الرمزية
    جـروح إنسآن
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 01 - 01 - 2009
    رقم العضوية : 63932
    الدولة : حيث الهدوء
    المشاركات: 6,316
    4
    افتراضي
    قريباً سوف تُمحى أسرائيل من الوجود وأنا واثق من كلامي ..
    أستغفر الله العظيم ... رب العرش العظيم

    سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

    [ استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ... وداعا يا أصدقاء ترايدنت ]
    التعديل الأخير كان بواسطة جـروح إنسآن; 13 - 05 - 2011 الساعة 13:40
    قديمة 13 - 05 - 2011, 14:14
    المشاركة 9
    صورة 'شبكة صمود' الرمزية
    شبكة صمود
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 02 - 06 - 2005
    رقم العضوية : 4812
    الدولة : أرض العزة
    المشاركات: 294
    افتراضي
    السلام عليكم

    عزيزي هذه الاكذوبة الصهيونية التي حاولو تشتيت الفكر العربي بها
    وتغير صورة الشعب الفلسطيني باتت واضحة ومكشوفة
    وادنى طفل عربي و حتى على المستوى العالم يعلم بان فلسطين ارض باحقية للفلسطينين
    وان اليهود هم من سلبوها منهم دون ادنى حق
    وخير دليل على ذلك قوافل الشهداء التي لن تمضي سدا بإذن الله
    وانما الذي سيمضي هو الطغيان
    وكذلك قوافل التضامن العالميه التي ايقنت باحقية الفلسطينين بارض فلسطين
    هذه بساتين الجنان تزينت * للخاطبين فأين من يرتادُ
    يا ويحنا ماذا أصاب رجالنا * أوَ ما لنا سعدٌ ولا مقدادُ
    نامتْ ليالي الغافلين وليلنا* أرقٌ يُذيبُ قلوبنا وسهادُ



    قـف لـغـزة وحـيّ مـن فـيـهـا إن لـغـزة اسـود الـلـه تـحـمـيـهـا

    ::: أقـسم لو لم يكن في فلسطين لي نـسـبا لإخـتـرت الموت وإسـتنــكـرت للــعــربــا :::
    قديمة 13 - 05 - 2011, 14:17
    المشاركة 10
    صورة 'arab-unity' الرمزية
    arab-unity
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77361
    الدولة : بلاد العرب اوطاني
    المشاركات: 1,052
    2
    افتراضي
    اهل فلسطين تمسكو بأرضهم ولم يبيعوها وكل هذا دعاية صهيونية

    ونهاية اسرائيل باتت وشيكة لن يطول بهم الزمان اكثر من هذا
    علمني وطني بان دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن

    [email protected]
    قديمة 13 - 05 - 2011, 14:39
    المشاركة 11
    صورة 'F.R.I.E.N.D.S' الرمزية
    F.R.I.E.N.D.S
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 07 - 04 - 2006
    رقم العضوية : 23945
    الدولة : I'll Be There For You
    العمر: 34
    المشاركات: 24,729
    179
    افتراضي
    جيلنا غير الجيل القديم جلينا اقوى واشجع مافي فلسطيني على وجه الكره الارضية بيفكر يبيع ارضه للعدو وبيني صهيون اعداء الاسلام والمسلمين الى يوم الدين ان شاء الله بس الفرق انوا الجيل السابق رضى بالهجرة والخروج من فلسطين بسبب خوفه وعدم دعم الدول العربية له اما الجيل الحالي فهو باق وثابت بارض فلسطين الى يوم الدين ان شاء الله وسواء رضوا ولا مارضوا رح يحرروا ارض فلسطين من كل اسرائيلي محتل ان شاء الله وربي يوفقهم ويكون بعون اخوانا الفلسطينية ونحن معهم ولو ماقدرنا نعمل شي بس بدعائنا وصلاتنا معهم بإذن الله
    But it's so hard to be strong When you've been missin' somebody so long


    I had a dream my life would be
    So different from this hell I'm living
    So different now from what it seemed
    Now life has killed the dream I dreamed


    Ask me
    قديمة 13 - 05 - 2011, 16:20
    المشاركة 12
    صورة 'jihad-kl' الرمزية
    jihad-kl
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77802
    الدولة : غزة
    المشاركات: 459
    افتراضي
    اخي للتوضيح

    الفلسطيني لم يبيع ارضه لليهود ولن يقوم بذالك ابداً والدليل على ذالك اعمال الهدم اليومية في القدس ومحيطها بسبب رفض السكان العرب هناك بيع منازلهم واراضيهم

    من باع الاراضي في فلسطين قليلون جداً هم من الطائفتين الشيعية والدرزية في شمال فسطين مثل عائلة جنبلاط
    باعو الارض وانتقلو للعيش في لبنان وغيرهم بقو في فلسطيني والان يعملون في الجيش الاسرائيلي واغلبهم في المخابرات ومصلحة السجون يعذبون في اسرى فلسطين
    قديمة 13 - 05 - 2011, 19:39
    المشاركة 13
    صورة 'Emad Mosaad' الرمزية
    Emad Mosaad
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 31 - 10 - 2004
    رقم العضوية : 236
    المشاركات: 7,667
    11
    افتراضي
    انا معك عمله نادره ستمحى اسرائيل من على الارض قريبا باذن الله تعالى
    متخصص فى ادارة المواقع والمدونات تحسين المواقع لمحركات البحث SeO
    لمراسلتى
    [email protected]
    قديمة 13 - 05 - 2011, 19:54
    المشاركة 14
    h...m
    Banned
    تاريخ الإنضمام: 05 - 03 - 2009
    رقم العضوية : 65381
    الدولة : مملكة بلقيس اليمانية
    العمر: 28
    المشاركات: 2,368
    افتراضي
    العواطف بتتغلب علينا .. اما اسرائيل فهي كذبانة اذا لزم الامر سنهشها هش ..
    قديمة 13 - 05 - 2011, 20:01
    المشاركة 15
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 70930
    الدولة : الجزائر
    المشاركات: 1,386
    افتراضي
    هذا الدعايات بان شعب العظماء الفلسطيني باع ارضه كانت تخرج من بعض ابواق الانظمة العربية حتى يبرروا لشعوبهم سبب تقاعسهم عن خدمة فلسطين او سبب تاعونهم الصريح مع اسرائيل لكن والحمدله معظم الشعوب العربية وضحت امامها الصورة الا البعض من الاغبياء ان صح التعبير مع احترامي للاغبياء طبعا

    باختصار لو ان بعهض الحكام العرب تركوا فلسطين لوحدها وكفوا اذاهم وتاعونهم مع اسرائيل فوالله انه لشعب قادر على تحرير ارضه لا وبل باقي اراضي المسلمين لكن ماذا تفعل ان كنت تحارب اسرائيل ومن ورائها دولا عربية واسلامية ومعظم دول العالم !!!!

    تحيا فلسطين ويحيا شعب العظماء الفلسطيني ولا عزاء للمنافقين والانذال وبائعوا الكلام
    التعديل الأخير كان بواسطة وجعة راس; 13 - 05 - 2011 الساعة 20:05
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    حكم الانتفاضه من الشرع - وحكم الصلاة المليونيه للشيخ مصطفى العدوي حفظه الله كتاب هذا الاسبوع : كتاب مهارات التفكير الابتكارى

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 05:02.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.