الكاتب الهرفي، وبجرأة غير عادية، يفضح الخطوط والاتصالات السعوديتان!!!!

خطوط "من سبق لبق" واتصالات لا تخدم السياحة محمد علي الهرفي* ما الذي يجمع بين الخطوط السعودية والاتصالات السعودية كي أتحدث عنهما في مقال واحد.

تحديث تلقائي كل 3 ثواني. تم إيقاف التحديث التلقائي بسبب بقائك في وضع الخمول تمكين التحديث - اعادة تحديث
صورة 'almobd3' الرمزية
almobd3
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 02 - 08 - 2005
رقم العضوية : 6696
الدولة : K S A
المشاركات: 3,889
قديمة 03 - 07 - 2006, 06:08
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 786
  • الإعجاب: 148

    خطوط "من سبق لبق" واتصالات لا تخدم السياحة



    محمد علي الهرفي*


    ما الذي يجمع بين الخطوط السعودية والاتصالات السعودية كي أتحدث عنهما في مقال واحد. في رأيي أن هاتين الشركتين من أكبر الشركات السعودية التصاقا بالجمهور، وهما كذلك تقدمان خدمات يومية للمواطنين ولمئات الآلاف منهم وبالتالي فكل الأعين تنظر إليهما محاولة تقييم خدماتهما سلبا أو إيجابا وهاتان الشركتان أيضا تكسبان ملايين الريالات من المواطنين وبالتالي فمن حق هؤلاء المواطنين أن يجدوا خدمات مميزة مقابل ما يدفعونه من مبالغ مالية كبيرة وهو ما لم يحصل قديما أو حديثا والذي يجمعهما كذلك أن رئيس الأولى كان رئيس الثانية فلعله يكون مسؤولا عن بعض سلبيات الاتصالات - وإن كان قد تركها - ولعله يلتفت بجدية لمعالجة سلبيات الخطوط وإصلاح ما يجب إصلاحه.


    ما حدث للمسافرين - وأنا أحدهم - على الرحلة رقم 1681 وتاريخ 13 يونيو كان أمرا في غاية الغرابة استعصى على فهمي وكذلك استعصى على فهم آخرين كما لاحظت...


    عندما تقدمت للموظف لأخذ بطاقات صعود الطائرة أخبرني أن الطائرة قد تغيرت وأنها ستتأخر في حدود ساعتين وأنها تخلو من مقاعد الدرجة الأولى. أما لماذا حصل كل هذا فإن علي ألا أسأل.


    طلبت منه أن يعطيني بطاقات الصعود - فليس أمامي غير هذا - فلما حصلت عليها لاحظت أنها بدون أرقام للمقاعد.. ولما كنت مع عائلتي وأطفالي سألته، لماذا لم تضع أرقام المقاعد على البطاقات؟


    فأجابني بجلافة واضحة "من سبق لبق".. لم أفهم معنى هذا المصطلح وظننته من أول وهلة أنه رمز لشيء معين في الخطوط قد استعصى على فهمي، فأعدت عليه السؤال مرة أخرى فأجابني بجلافة أشد إن عليك ومن معك أن تذهب للطائرة ركضا أو مشيا - كما تحب - فإذا وصلت فاختر من المقاعد ما تشاء وهذا معنى المصطلح الجديد "من سبق لبق".. كان عجبي يزداد وأنا أسمع كل هذا وأشاهد كل هذا التخلف في شركة عملاقة عادت لتصبح مثل شركة باصات متخلفة.


    "من سبق لبق" كنت أعرفه منذ سنوات طويلة - كدت أنساها - في الخطوط السعودية عندما كان المسافرون ينطلقون كل بحسب سرعته إلى الطائرة - رجالا ونساء وأطفالاً في مشهد سيئ لا يتفق مع أبسط معطيات الحضارة، هذا المشهد ربما أحب موظفو الخطوط إعادته إلى حياتنا مرة أخرى.


    لقد كنت أسخر من القائمين على شؤون قطاراتنا من تطبيقهم "من سبق لبق" حتى الآن وكأن كتابة رقم المقعد من الأمور المستعصية على قدراتهم لكنني أعتذر لهم الآن ما دامت "السعودية" تفعل هذا دون اعتبار لكل المشاكل التي تنجم عن تطبيق هذا المثل السيئ.


    لم يكتف هؤلاء بتأخير الرحلة لأكثر من ساعتين ولم يكفهم كذلك إلغاء الدرجة الأولى فأضافوا لها ثالثة الأثافي "من سبق لبق" وكأن الذين يتعاملون معهم أشياء لا قيمة لها.


    ومن نوادر "السعودية" ما حصل معي عندما كنت مسافرا من الدمام إلى جدة في رحلة مؤكدة وعندما قدمت التذكرة لموظف المطار لأخذ بطاقة الصعود أخبرني أن جميع المقاعد قد تم حجزها وأن علي الانتظار لرحلة أخرى ـ إن وجدت - ولما سألته عن السبب لا سيما وأنا حاجز وقد أكدت حجزي وجئت في الوقت المناسب قال: إن "السعودية" من عاداتها - الحميدة - أنها تعطي مقاعد للمسافرين أكثر من مقاعد الطائرة الفعلية لأنها تعودت أن يتأخر بعض هؤلاء ولهذا فهي تجتهد وتعطي مقاعد فوق طاقتها لكي تغطي مقاعدها قلت له: فإذا جاؤوا جميعا فماذا تفعلون: قال "من سبق لبق" وأعان الله المتأخرين، أرأيتم إلى مقدار الحكمة والعقل الذي يتمتع به بعض موظفي السعودية؟ ورأيتم درجة احترام زبائنهم؟


    أجزم أن هذه ليست إلا جزءا مما يحدث وأجزم أن سبب هذا كله أنهم "أمنوا العقوبة" وأنهم يعرفون أن المواطن ليس أمامه إلا أن يتعامل معهم وإلا فليضرب رأسه بأقرب جدار إليه. أعجب من خطوطنا وأتساءل هل يمكنهم المنافسة إذا جاءت خطوط أخرى وهم بهذه الكيفية؟ ألم يروا كمية المسافرين الذين تركوهم إلى خطوط أخرى في الرحلات الخارجية؟.


    أترك الخطوط وأعان الله رئيسها لأرجع إلى الاتصالات السعودية التي امتصت جيوب المواطنين وعلى مدى سنوات طويلة وبخدمات سيئة وكل هذا لأنها - هي الأخرى - لم تكن تجد منافسا لها وعلى المواطن أن يدفع رغم أنفه مهما طلب منه كما عليه في الوقت نفسه أن يغلق فمه على كل مساوئ الاتصالات.


    ولكي ندرك حجم امتعاض المواطن من هذه الشركة فقد كان الجميع ينتظر دخول أي شركة أخرى لتنافس الشركة "الوطنية" ولعلها تقدم له خدمة مناسبة وبأسعار مناسبة أيضا.


    وعندما أعلنت شركة "موبايلي" عن عزمها على دخول السوق السعودي بدأت شركتنا الوطنية في الإعلان عن تخفيضات متتالية كان آخرها ما أعلنته قبل يومين عن رغبتها في تخفيضات أخرى لأن شركة ثالثة ستدخل السوق السعودي.


    أعجب كثيرا من هذه التصرفات التي تدل بوضوح أن الشركة لا تنظر لخدمة المواطن بقدر نظرتها لامتصاصه ما دامت قادرة على ذلك وما دام لا يجد سواها.


    قضية الغلاء ليست هي دافعي للكتابة عن "الاتصالات" لكنني كتبت عنها عندما قرأت تصريحا لرئيس مجلس إدارتها نشر في صحيفة الرياض يوم 28/5/1427هـ قال فيه: "ومن إيمان الشركة العميق بدورها الوطني المؤثر في تطوير المجتمعات المحلية فقد ساهمت بقوة في تقديم الدعم والرعاية وفاء للوطن والمواطن حيث قدمت مئة مليون ريال لبناء وتجهيز 28 مركزا صحيا بالتعاون مع وزارة الصحة تلبية لاحتياجات المواطنين في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى جهودها الكبيرة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة والرياضة والسياحة المحلية".


    الشكر للاتصالات على دعمها لوزارة الصحة، ولست أدري إن كانت قد استأذنت من مساهميها أم لا، ولكني سأقف عند حديث رئيسها عن دعم السياحة المحلية لأقول لسعادته إن ما شاهدته خلال الأيام القليلة الماضية يؤكد أن هذه الشركة لا تدعم السياحة بل تحاربها.


    أسكن في إحدى فلل الشركة السياحية في أبها ومنذ أكثر من عشرة أيام وأنا أواصل الاتصال على موظفي الاتصالات لإدخال خدمة "إيزي نت" لأتمكن من استخدام الكمبيوتر، في اليوم الأول قال الموظف: إن الهاتف الذي تتصل منه عليه فاتورة لم تسدد وعند تسديدها يمكننا إدخال الخدمة لك.


    تحدثت مع الشركة في موقعي فقاموا بتسديد الفاتورة، وعندما اتصلت في اليوم التالي اعتذر الموظف كذلك بحجة أن على الشركة فاتورة أخرى لهاتف آخر لم تسدده بعد. قلت له: الشركة لها مواقع كثيرة وهواتف عديدة فهب أنها لم تسدد واحداً من هذه الهواتف فهل تقطع الخدمة عن جميع هواتفها؟ قال نعم وهذا هو النظام. الموظف الآن يتحدث عن قطع جميع الهواتف وليس عن رفض إدخال الخدمة التي طلبتها منه.. ولما كنت أعتقد أنه مخطئ طلبت منه تحويلي لمديرهم، فعل ذلك وعندما ناقشته أجاب بنفس الإجابة مع أنه يعلم أن هذه شركة سياحية وطنية لها العديد من المواقع والفنادق ومع هذا كله كان يصر على أن النظام يعطيه الحق في قطع جميع هواتف الشركة إذا لم تسدد واحداً من هواتفها وأنه سيفعل ذلك.


    سؤالي الآن: هل هذا دعم السياحة المحلية؟ وبعيداً عن السياحة ودعمها، هل هذا في صالح المساهمين؟ أليس من حقهم أن تعمل الشركة على الاستفادة من كل شيء لزيادة دخلها؟


    أقول: الخطوط السعودية والاتصالات السعودية شركتان وطنيتان تحققان مكاسب هائلة ومن حق المواطنين أن يجدوا خدمات جيدة مقابل المال الذي يدفعونه.


    الاستهتار بالمواطن لأن هذا النوع من الخدمات مفروض عليه كونه لا يجد غيره أمر مرفوض وهو كذلك لا يحقق الانتماء لمؤسسات الدولة.. نتمنى أن نرى الأفضل قريباً وأن يكون للمواطن مساحة من اهتمامات هاتين الشركتين.


    * أكاديمي وكاتب سعودي

    قديمة 03 - 07 - 2006, 06:12
    المشاركة 2
    صورة 'x_5' الرمزية
    x_5
    :: TRAIDNT ::
    :: رفيق الدرب ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 09 - 2004
    رقم العضوية : 11
    الدولة : :: UAE ::
    المشاركات: 257,578
    8
    افتراضي
    ما عندي فكرة عن الشركات السعودية بس مرة سافرت علي الخطوط السعودية بالعكس طيارات نظيفة وتوقيت مرتب وترتيب جميل وخدمة ممتازة
    قديمة 03 - 07 - 2006, 07:05
    المشاركة 3
    Abu Fhd
    :: عضو جديد ::
    تاريخ الإنضمام: 17 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 20295
    المشاركات: 4
    افتراضي
    أنا اعتقد ان هالشركات هي واجهة من واجهات مملكتنا الحبيبة ويجب عليها العمل على هذا المبدا والاهتمام بالمواطن بالدرجة الاولى ...
    ثانياً انا سافرت كثيراً عن طريق الخطوط السعودية ولم اواجه مثل هذه المشاكل غريبة
    شاكر لك نقلك للمقال
    قديمة 03 - 07 - 2006, 07:15
    المشاركة 4
    عاشق حزن
    :: عضو شرف ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 04 - 2005
    رقم العضوية : 3793
    الدولة : دار أبو متعب
    العمر: 37
    المشاركات: 11,638
    افتراضي
    والله يبي لنا نرجع لايام الدداسن والنياق من جد ماحس انه في تطور حضاري تحس انك لادقيت على 905 او 907 او 902 او 1500 مدري 1100 مدري 1400 حق موبايلي تحس انه يتصدق عليك بكلامه ولازم تتمسكن له علشان يشغل جوالك او تلفونك او يخلص شغلك


    ايه ياحزم ام الجلاميد .. ذكرتني بايزي نت ايام 33 كيلو بايت وكل نص ساعه يفصل الخط هههههههههههههه

    خلها مستوره فيه اجناب ماودي يتشمتون بحالنا

    زي ماقال خالد عبد الرحمن :
    نمشي ورا والوقت يمشي لقدام ضعنا وضيعنا كلام نقوله
    تعبيرنا لو ضمته روس الاقلام تكسرت كل الحروف بسهوله
    " نمضي في رحلة الحياه ,, تفرقنا مقادير الظروف .."
    ملحوظه : أي رافضي لاشوف رقعة وجهه بأي نطاق يخصني ,,
    ----------
    ملحوظه للبزران فقط واسمح لي ياتركي : تم تسجيل خروجي من ترايدنت بناءا على طلبي لعدم تفرغي ولأسباب أخرى خاصه.
    ----------
    قريباً قصة :
    الذيب مايهرول عبث
    قديمة 03 - 07 - 2006, 07:29
    المشاركة 5
    أمير الجزيره
    :: عضو شرف ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 01 - 2005
    رقم العضوية : 1204
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات: 22,610
    افتراضي
    ههههه الله يرجك يا عشوق

    بس في الحقيقه كلامه كله صحيح ومنطقي...
    قديمة 03 - 07 - 2006, 07:38
    المشاركة 6
    صورة 'saudi-crew.com' الرمزية
    saudi-crew.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 23 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 21136
    الدولة : in /root
    المشاركات: 2,804
    افتراضي
    والله صادق هذا الكاتب

    ياخي السعودية اذا ماعندك واسطة في الحجز ماراح تلقى حجز اصلاُ
    خصوصاُ في الصيف
    انا كم مرة رحت فيها بالحجز بس من ضبطت الامور مع واحد في الحجز
    مجرد تلفون يدبر
    الحجز ولو اني مادري كيف يدبرة هل هو يطرد ناس او فيه مقاعد عينه عليها هو
    الهم صدق الكاتب متى تتحسن خدمة الاتصالات والخطوط
    المشكلة لو هي مبلغ بسيط وخدمة تعيسة تقول معها حق
    فلوووووووووس اقتصاد بلد كامل يروح بين المسؤليين
    All what can i say !! I’m Lover
    التعديل الأخير كان بواسطة saudi-crew.com; 03 - 07 - 2006 الساعة 07:41
    قديمة 03 - 07 - 2006, 10:31
    المشاركة 7
    صورة 'برق الشمال' الرمزية
    برق الشمال
    :: عضو شرف ::
    تاريخ الإنضمام: 11 - 12 - 2004
    رقم العضوية : 703
    الدولة : :×:مملكة عرعر :×:
    العمر: 41
    المشاركات: 15,499
    افتراضي
    من جد صادق الهرفي بكل حرف قاله

    ومن امن العقوبة اساء الادب

    مشكور اخوي على النقل بارك الله فيك يالغالي
    خصوصية ترايدنت >>> http://privacy.traidnt.net/index.php
    قديمة 03 - 07 - 2006, 13:10
    المشاركة 8
    صورة 'عبدالكريم البراهيمي' الرمزية
    تاريخ الإنضمام: 29 - 08 - 2005
    رقم العضوية : 7776
    الدولة : :<>:الجرافيكس:<>:
    المشاركات: 10,397
    افتراضي
    صدقني السعوديه والله فيها العز لكن ناخذ نبذه بسيطه من الشركات مثل شركة الاتصال هي الي رافعه ضغط السعودين يا اخي ما ادري شنو معاملتهم هذا لكن الله يستر

    ولكن بو متعب والله ما قصر الله يحفظه يارب

    لكن لو يهتم اكثر في شركة الاتصال

    ومثل ما قولت اخوي القصه هذه ما عمرها حصلت لي فانا من الي اسافر كل اسبوع ولا كل شهر ف يالدرجه الاولى واحلى ما يكون نظيفه مرتبه مواعيد يعني تتاخر الطياره نص ساعه يعني شيء ماهو في اليد يحددون الوقت لان تعرف الجو غدار

    والله يوفق الكل
    وسلملم
    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®» !!.للتواصل.!! «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»
    Twitter:@Alberahimi
    Linkedin: Abdulkarim Alberahimi
    قـواعد للنجـاح:
    خالط الإيجابيين والمتفائلين.
    ازرع في نفسك روح الإرادة والعزيمة والتحدي.
    اطرد الأفكار والكلمات السلبية من مزاجك.
    لابد من وجود خطة تحول الحلم إلى حقيقة.
    حدد الأمور ذات الأولوية.
    عليك بالدعاء.
    قديمة 03 - 07 - 2006, 13:23
    المشاركة 9
    صورة 'بوابتك العربية' الرمزية
    بوابتك العربية
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 23 - 10 - 2005
    رقم العضوية : 10690
    الدولة : ..][ جـــدة ][..
    المشاركات: 2,626
    افتراضي
    والله يبي لنا نرجع لايام الدداسن والنياق من جد ماحس انه في تطور حضاري تحس انك لادقيت على 905 او 907 او 902 او 1500 مدري 1100 مدري 1400 حق موبايلي تحس انه يتصدق عليك بكلامه ولازم تتمسكن له علشان يشغل جوالك او تلفونك او يخلص شغلك


    ايه ياحزم ام الجلاميد .. ذكرتني بايزي نت ايام 33 كيلو بايت وكل نص ساعه يفصل الخط هههههههههههههه

    خلها مستوره فيه اجناب ماودي يتشمتون بحالنا

    زي ماقال خالد عبد الرحمن :
    نمشي ورا والوقت يمشي لقدام ضعنا وضيعنا كلام نقوله
    تعبيرنا لو ضمته روس الاقلام تكسرت كل الحروف بسهوله
    هههههههههههههههههههههه الله يرجك

    وتقبل تحياتي لك
    شبكة

    بوابتك

    العربية


    استضافة - DigiChat - تصميم - دعم فني -

    برمجة




    نـحـن لانـتـكـلـم

    أســال الـعـمـلاء بـنـفـسـك

    فا كن من احلا عملائنا
    >>>
    تم افتتاح المكتب
    <<<
    ---
    الأن

    : اظغط هنا وشاهد عروض الشات المؤمن والمحمي بالكامل تفضل ( أسعار مخفضة

    لاتفوتك )

    ---
    قديمة 03 - 07 - 2006, 20:40
    المشاركة 10
    صورة 'almobd3' الرمزية
    almobd3
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 02 - 08 - 2005
    رقم العضوية : 6696
    الدولة : K S A
    المشاركات: 3,889
    افتراضي
    مشكورين
    قديمة 03 - 07 - 2006, 21:07
    المشاركة 11
    صورة 'boy_cool' الرمزية
    boy_cool
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 10 - 11 - 2005
    رقم العضوية : 11810
    الدولة : ksa
    العمر: 31
    المشاركات: 894
    افتراضي
    بصراحه اخوي المبدع هيجت القريحه :>
    ياقلبي بالنسبه للخطوط السعوديه انا اسافر كثير على رحلاتها الداخليه ( ابد يعني في غيرها اصلا خخخخخ) وماحصل صادفني معهم مشاكل ولكن تبقى الخدمه دون المستوى
    اما شركه الاتصالات فهذي حكايه لوحدها
    وابيكم تفهمون شغله . ماعتقد في احد متواصل معهم مثلي وابي انقل لكم شي اكتشفته فيهم
    بالنسبه لموضفي الشركه لهم جميع الصلاحيات بما تعني الكلمه
    انا جلست سنه ونصف مع اتصالات الرياض واكتشفت انهم اغبي واحمق ناس على وجه الكون وفيهم انفه عجيبه
    فعلا انفه غريبه وعنصريه بحته مع احترامي لسكان الوسطى
    اما عن اتصالات المنطقه الشرقيه فيشهد الله اني لم ارى من اخلاق وحكمه وسعه خاطر ولباقه عند احد غيرهم
    لدرجه انه بسبب مشكله بسيطه حصلت تم الاتصال على من قبل مدير صيانه المنطقه وثم مشرف الفتره للمنطقه ومن موضف الصيانه شخصيا وايضا مسجات اعتذار من الشركه
    واتمنى من الجميع ان يعلم الاشكال ليس بالشركه ولكن بالشخص الاحمق الذي يجلس خلف المايك للشركه ولايحمل اسلوب محادثه جيده ولايملك مستوى تعليم جيد .

    دمتم بود
    أسم الشركـــه : المملكة للإستضافه والتصميم
    صاحب الشركه : فواز حامد الغامدي
    أداء الشركـــه : إستضافه وتصميم وتطوير وبرمجه تركيب هاكات وتعديلات ودعم فني .
    بريد الشركـــه : [email protected] (بريد وماسنجر)
    هاتف الشركه : من داخل السعوديه (0503878865) من خارج السعوديه (00966503878865)
    الدعم الفنــــي :http://www.theksa.net/support
    الشركة سعودية 100%
    للعميل حق التجربة 5 ايام قبل الدفع

    [خصم 50 % للطلبة والمواقع الاسلامية]
    اضافة رد
    العلامات المرجعية
    تحديث تلقائي كل 3 ثواني. تم إيقاف التحديث التلقائي بسبب بقائك في وضع الخمول تمكين التحديث - اعادة تحديث

    عاجل الي يبي يتصل ببلاش ومن جوال أي أحد يدخل امريـــــــــكا بلد الســلام الآول فى العالم

    أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
    ابحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طرق العرض


    مواضيع ذات صلة

    مواقع الـwww.mastba.com للبيع

    ارسل رساله الى اكثر من 1300 عضو مجانا اعلن عن موقعك

    النشرة الدورية من أنظمة الشبكات للعرب



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 15:38.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.