الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

’’انتحار المصريين بين اليأس وقلة الحيلة’’

صورة 'Anti Trust' الرمزية
Anti Trust
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 22 - 01 - 2010
رقم العضوية : 77703
العمر: 28
المشاركات: 423
قديمة 20 - 01 - 2011, 05:58
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 74
  • الإعجاب: 25
    Smile ’’انتحار المصريين بين اليأس وقلة الحيلة’’
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    من حق المنتحرين علينا أن نقرأ رسائلهم ونعرف ظروفهم لنعذرهم ونسأل الله لهم الرحمة لكي ننقذ المعرضين للانتحار

    رسالة من منتحر ضاقت الدنيا في وجهه وتألم وتعذب وصرخ واستنجد فلم يعره أحد اهتماما فقتل نفسه

    الضغوط المادية والإجتماعية والنفسية على الناس وزيادة الفجوة الطبقية في المجتمع المصري رفعت نسب الانتحار في مصر


    كانت مصر حتى وقت قريب ضمن حزام الأمان في موضوع الإنتحار ذلك الحزام الذي يضم أيرلندا وأسبانيا وإيطاليا ومصر وبعض الدول العربية (ففي هذه الدول تكون نسبة الإنتحار أقل من 10 أشخاص لكل مائة ألف من السكان) , ولكن مما يلفت النظر أن نسب الإنتحار- المعلنة- في 2009م تساوي خمسة أضعاف ماكان عليه الحال في 2005 م , أي أن مصر تشهد موجة انتحارية نقلتها من حزام الأمان الإنتحاري إلى حزام الإنفجار , ومن الواجب والأمانة على كل متخصص في مجاله أن يحاول تفسير ما يحدث , ويقترح حلولا للأزمة تناقش على مستوى مجتمعي واسع للخروج من هذه الأزمة , خاصة إذا وضعنا في الإعتبار أن الأرقام الحقيقية للإنتحار لدينا تزيد بكثير عن الأرقام المعلنة .
    وقد زادت حالات الإنتحار حرقا بعد أحداث ثورة تونس والتي أشعلها انتحار محمد بوعزيزي حرقا ردا على معاناته من السلطة التونسية وإهاناته منها , ومن يومها ازدادت حالات الإنتحار ومحاولات الإنتحار حرقا في مصر وفي الجزائر وغيرها , وهذا يعرف بانتحار التقليد , أي أن محمد بوعزيزي أصبح نموذجا للمحبطين والغاضبين يفعلون مثله أملا في الخروج من يأسهم أو الحصول على حقوقهم , وربما يظن البعض خطئأ أن الإنتحار المدوي بهذه الطريقة يعتبر فعل بطولي يدفع بحركة التغيير أو يفجر ثورة اجتماعية على غرار ثورة تونس , خاصة بعد يأسهم من التغيير السلمي وتبادل السلطة والسيطرة على الفساد .
    وقبل الدخول في التفسيرات والتحليلات والمقترحات تعالوا نقرأ الظاهرة إحصائيا وإنسانيا , ونعني بإحصائيا الأرقام والنسب المتاحة من الدراسات المختلفة , أما إنسانيا فيعني تلك الرسائل التي نتلقاها كمجتمع من الذين غادروا دنيانا يأسا أو ضعفا أو إحباطا أو احتجاجا خاصة وأن كثير منهم قد حرص على ترك الرسالة إما بصورة مباشرة في شكل كلمات كتبها قبل موته أو بصورة رمزية في طريقة إنهاء حياته والظروف المحيطة بالحدث .

    :: القراءة الإحصائية ::

    اقتباس
    أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن هناك 104 آلاف محاولة انتحار بين بنات وشباب مصر خلال عام 2009. , وأكدت الإحصاءات أن أغلب من حاولوا الانتحار من الشباب في المرحلة العمرية من15 إلي25 عاما بنسبة تقدر بـ66.6%، وأن هناك11 ألف حالة في مركز السموم انقسموا ما بين8500 أنثي "بنات وسيدات"، و2500 شاب من سكان القاهرة والجيزة نقلوا إلي مركز السموم بمستشفي الدمرداش مصابين بحالات التسمم الحاد إثر محاولتهم الانتحار بالمبيدات الحشرية أو المواد المخدرة خلال12 شهرا .

    ومما يؤكد تعاظم وانتشار الظاهرة أنه منذ 4 سنوات فقط وتحديدا عام2005 شهدت مصر1160 حالة انتحار ارتفعت إلى 2355 في عام2006، ثم إلى3700 حالة في عام2007، ليصل إلي4200 في عام 2008، ثم يكسر حاجز 5 آلاف منتحر في عام 2009 بمتوسط 14 حالة انتحار في مصر يوميا لنقارب أعلي معدلات الانتحار عالميا والتي تحتكرها الدول "الاسكندنافية"، ولكن الفارق أنهم هناك ينتحرون جراء الرفاهية المطلقة ونحن ننتحر هنا جراء الفقر المدقع والبطالة والغلاء الفاحش.
    هذه الأرقام المخيفة كشفت عنها أيضا دراسة صادرة من مركز المعلومات بمجلس الوزراء ضمن عدة دراسات عن جرائم الانتحار في مصر وأسبابها ومسبباتها.

    وتشير التقارير إلي أن محاولات الانتحار بين النساء أكثر منها بين الرجال، وفي الشباب "بنين وبنات" أكثر من الكبار، كما أن محاولات النساء دائما ما تتسم بعدم الجدية.

    فى سياق متصل، أشارت إحصاءات منظمة الصحة العالمية لعام2010 أن نحو 3000 شخص ينتحرون يومياً على مستوى العالم ، وهناك لكل حالة انتحار 20 محاولة انتحار أو أكثر، ووفقا لإحصاءات المنظمة فإن نحو مليون شخص ينتحرون سنويا، وفي الـ45 سنة الأخيرة قفزت معدلات الانتحار بنسبة60% في جميع أنحاء العالم , وقد كانت نسبة الانتحار في الماضي 60% فوق سن الخمسين , والآن غالبية المنتحرين أقل من سن أربعين , وحتى انتحار الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 16 عاماً زاد 500% في السنوات العشر الأخيرة .

    وقد كشف الدكتور جمال زهران في استجواب قدمه لمجلس الشعب عن انتحار 12 ألف شاب في مصر بسبب البطالة خلال 4 سنوات فقط . واتهم زهران الحكومة بالتلاعب في أرقام ونسب العاطلين عن العمل في مصر لـ «تغطي علي فشلها»، وقال النائب إن «الأرقام التي تعلنها الحكومة في بياناتها المختلفة تصر علي أن نسبة العاطلين لا تتجاوز 9% بينما يكشف الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء عن نسبة 12%، وكشف صندوق النقد الدولي عن ارتفاع النسبة إلي 18%، فيما أكد البنك الدولي أن النسبة 22%، فيما أشارت منظمة العمل العربية إلي أن النسبة 23% وتوقع النائب أن تكون النسبة نحو 30%.وطالب النائب بسحب الثقة من الحكومة وإقالتها، وقال إن هذا التلاعب في الأرقام يأتي في إطار محاولة من الحكومة للتغطية علي فشلها في حل أزمة البطالة وأضاف بأن الحكومة تعمل لصالح خريجي المدارس والجامعات الأجنبية الذين يحتكرون الوظائف المميزة.
    :: القراءة الإنسانية ::

    ومن حق المنتحرين علينا أن نقرأ رسائلهم ونعرف ظروفهم لنعذرهم ونسأل الله لهم الرحمة , ولكي ننقذ المعرضين للإنتحار في الحاضر والمستقبل . ولقد توافر لدينا الكثير من الرسائل والقصص أعرض بعضها بإيجاز كي نفهم منها مباشرة ماذا حدث وكيف حدث ولماذا حدث ؟ وكيف يمكن أن لا يحدث؟ :

    اقتباس
    رسالة من منتحر ضاقت الدنيا في وجهه وتألم وتعذب , وصرخ واستنجد فلم يعره أحد اهتماما فقتل نفسه وترك الكلمات التالية :
    *"أقر واعترف أني مؤمن وموحد بالله وأني ما لجأت* ‬إلي هذا الأسلوب في التخلص من حياتي إلا بعد أن ضاقت بي سبل العيش،* ‬واغلقت في وجهي كل أبواب النجاة من طوفان الديون المتراكمة وملاحقات الدائنين*.. ‬فما أنا إلا إنسان عاجز كسيح أمام طلبات صغاري وأهم احتياجات أسرتي*.. ‬سامحوني وادعوا الله أن يغفر لي ويرحمني ويقبلني ويحتسبني شهيدا* ‬من شهداء الذل والحاجة والفقر وقتيلا* ‬ساقه المسئولون الذين يصمون آذانهم في وطننا عن صرخات المطحونين إلي مقصلة الموت مرغما،* ‬مضطرا،* ‬أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا* ‬رسول الله".
    ‬* منتحر آخر كان الأول على دفعته في كلية الإقتصاد والعلوم السياسية , وتقدم لوظيفة بأحد الوزارات المرموقة , واجتاز كافة الإختبارات بنجاح , ولكنه لم يحصل على الوظيفة لكونه – حسب التقرير الصادر من إحدى الجهات – غير لائق اجتماعيا حيث أن أباه يعمل فلاحا . لم يتحمل هذا الشاب النابغ قسوة المجتمع وعنصريته فأنهى حياته غضبا واحتجاجا .

    • شاب لم يتعد عمره اثنين وثلاثين عاما؟ كان متزوجا* ‬ولديه ابنتان بالمدرسة عجز عن توفير الزي المدرسي لهما،* ‬وعن دفع مصروفاتهما بل عن اطعامهما،* ‬طرق كل السبل،* ‬عمل بكل المهن وحتي هذه المهن المتواضعة رفضته فلم يجد بين أصحابها مكانا،* ‬استدان حتي ظل دائنوه يلاحقونه ويطاردونه،* ‬بحث وبحث وبحث حتي يئس من الحياة التي أضحت بلا أمل،* ‬وآخر ما بحث عنه في جيوبه هو بضعة قروش لا تكفي لاحضار وجبة افطار لصغاره لم تصلح إلا لشراء* '‬سم فئران*' ‬تناوله ليتخلص من حياته وهمومه*.
    • مهندس خسر أمواله في البورصة , وأحس باليأس ونظر حوله فلم يجد أحدا يأخذ بيده أو حتى يشعر بمعاناته , أصيب باكتئاب شديد ولم ينتبه إلى ذلك أحد , مكث ثلاثة أشهر لايريد أن يخرج أو يتحدث لأحد , وأخيرا قتل زوجته وابنه وابنته ببلطة وسكين مشرشرة ثم حاول أن يقتل نفسه ولكن الإعياء الذي أصابه لم يمكنه من ذلك , وحكم عليه بالإعدام فمات كمدا وحزنا قبل تنفيذ الحكم عليه .

    • ‬شاب عمره* ‬28* ‬عاما* , عثروا علي جثته تتدلي من سقف* ‬غرفته ومعها رسالة بخط يده كتبها قبل انتحاره*.. ‬تقول الرسالة*: "أعتذر لكم*.. ‬سامحوني انني سببت لكم كل هذا الألم والحسرة*.. ‬لكني أؤكد أني لم أقدم علي خطوتي هذه إلا بعد أن انسدت كل سبل الحياة في وجهي،* ‬حيث فشلت في العثور علي عمل وطالما لم أجد عملا* ‬فهذا معناه انني لن استطيع الزواج من الفتاة التي أحببتها*".
    • ‬شاب عمره* ‬25* ‬سنة ألقي بنفسه أمام عجلات مترو الأنفاق بمحطة الدقي فأخرجه الناس من فوق القضبان عبارة عن أشلاء ممزقة .
    • كان مشنوقا بحبل ومعلقا بكوبري قصر النيل في مشهد روع كل من رآه في الحقيقة أو على صفحات الإنترنت , ووجدت معه رسالة تفيد فشله في زواج الفتاة التي أحبها بسبب ضيق ذات اليد .
    • أب ضاقت في وجهه سبل الحياة يترك رسالة بعنوان : "خلّوا بالكم من آيه" يقول فيها :
    *"والله والله أنا مؤمن وموحد بالله لكني أقر وأعترف بأنني أخذت المبيد الحشري بارادتي يوم* ‬5* ‬مارس* ‬2008* ‬لأن ظروفي صعبة مالهاش حل خالص*.. ‬ما فيش حل*.. ‬خلوا بالكم من آية*.. ‬وأم آية*".
    فهل سيوجد في مجتمعنا من لديه المروءة والرحمة ولديه الوقت والجهد والمال لكي يخلّي باله من آيه ؟
    • كانت هذه آخر الكلمات التي نطقها ذلك الإنسان البالغ* ‬من العمر* ‬39* ‬سنة،* ‬وهو يلفظ آخر أنفاسه فوق فراش الموت بالمستشفي بعد تناوله المبيد الحشري احتجاجا* ‬علي* ‬غلاء المعيشة،* ‬وقد كتب* ‬في ورقة أرقام المبالغ* ‬التي اقترضها وأسماء دائنيه وكان قد حاول اخفاء ديونه علي زوجته كثيرا حتي انفلت الأمر من بين يديه،* ‬ وسعي كثيرا* ‬للحصول علي أية وظيفة أو فرصة عمل إلا أنه لم يجد،* ‬اقترض واستدان ليحضر بعض البضائع البسيطة ويبيعها في الأسواق إلا أن الغلاء الفاحش في الاسعار حال دون قدرته علي سداد ديونه واطعام أسرته واستكمال تعليم ابنته ودفع الرسوم الدراسية لها*.‬
    • وقد شهدت إحدى مدن الصعيد* ‬حادثا* ‬مأساويا* ‬عندما فوجئ المواطنون بسقوط شخص من الطابق الخامس بإحدي العمارات السكنية بمدينة السادات نتيجة خلافات مادية بينه وبين أسرة الفتاة التي عقد قرانه عليها وعجز عن استكمال نفقات الزواج فطالبوه بتطليقها فلم يجد أمامه سوي الانتحار*.
    • وفي مدينة مغاغة ذبح مدرس زوجته وابنته وحاول قتل أبنائه الثلاثة وأشعل النار فيهم وفي نفسه بسبب الخلافات المالية بينه وبين زوجته .
    • ‬كما شهدت محافظة الغربية حادث انتحار بمدينة طنطا عندما انتحر رجل يبلغ من العمر ‬42* ‬سنة صاحب محل حلويات داخل* ‬غرفته ليلا* ‬لعجزه عن سداد ديونه،* ‬حيث اشتدت ضائقته المالية بسبب تدهور الأحوال الاقتصادية *.
    • ‬وفي نفس المحافظة انتحرت فتاة عمرها* ‬22* ‬سنة بتناولها أقراصا* ‬مهدئة تاركة والديها المسنين،* ‬حيث عجزت عن ايجاد فرصة عمل لاعالتهما*.
    • ‬وفي مدينة بورسعيد تلقت مديرية الأمن بلاغا* ‬من مستشفي بورسعيد العام بوصول جثة* رجل يبلغ من العمر ‬58* ‬سنة مصابا* ‬في رأسه والدماء تملأ ملابسه وبالبحث تبين أن وراء الحادث زوجته* , ‬46* ‬سنة وهي ابنة عمه وأن مشادة كلامية حدثت بينهما تطورت ووصلت لحد الاشتباك بالأيدي مما جعلها تدفعه بقوة فسقط صريعا،* ‬وعندما فوجئت بوفاته خافت فقررت أن تلحق به وألقت بنفسها من الدور الثالث،* ‬يبقي أن نقول إن سبب المشاجرة كان لقلة الدخل وعجز الزوج عن اطعام أسرته،* ‬حيث كان يعاني مرضا* ‬مزمنا* ‬أقعده عن العمل فاضطر لأن يعمل* '‬فراشا*' إلا أن دخله كان قليلا* ‬لا يسد حاجته وحاجة أسرته .

    • شاب مفتول العضلات كان يعمل "بودي جارد" , احتضن طفلته البالغة من العمر 3 سنوات وألقى بنفسه – وهي معه – من الطابق السادس بشقة والد زوجته بسبب البطالة وبسبب رفض زوجته العودة إلى منزل الزوجية .
    • ‬"‬آسف*.. ‬قررت الانتحار،* ‬فلم أستطع مواجهة الحياة أو تلبية مطالب أسرتي*".. ‬رسالة أخري كتبها موظف* ‬36* ‬سنة ووضعها فوق مكتبه،* ‬حيث كان يعمل فني صيانة بإحدى الشركات , وساءت حالتة النفسية مع الزيادة المرعبة في الأسعار فأحضر سلكا* ‬من الكابلات الكهربائية بالشركة،* ‬وصنع منه مشنقة وربطه في ماسورة الصرف الصحي التي تمر في مكتبه ثم انتحر*.‬
    :: التفسير والتحليل ::

    اقتباس
    لقد زادت الضغوط المادية والإجتماعية والنفسية على الناس وزادت الفجوة الطبقية في المجتمع المصري , ففي الوقت الذي تتمدد المنتجعات ومناطق الفيلات والقصور يعيش 44% من الناس تحت خط الفقر , ويعيش ثلث الشعب في عشوائيات لاتصلح للإقامة الآدمية , ويعيش مليون شخص أو أكثر في المقابر , ويعيش ثلاثة أرباع مليون طفل في الشوارع , وهؤلاء الفقراء والمعدمين والمهمشين ينظرون حولهم ويحاولن الإستغاثة وطلب النجدة ولكن لا أحد يسمعهم أو يشعر بهم أو يستجيب لهم , فقد تعودت الحكومة على سماع الشكوى في كل وقت حتى فقدت حساسيتها لها تماما , أو أن الحكومة تتعامل مع أرقام لديها تفيد بأن الأمور كلها على مالا يرام , وأن الناس هي التي أصبحت أكثر طمعا وأكثر شراهة , وأقل صبرا وأقل شعورا بالرضى .
    وكان أمام هؤلاء الجياع بعض الحيل التي لجأوا إليها ومنها العمل الإضافي , أو الرشوة , أو دفع أبنائهم للسفر على مراكب متهالكة غرقت بهم على سواحل تركيا وإيطاليا واليونان , ثم قاموا بعمل وقفات احتجاجية واعتصامات لأيام طويلة انفضوا بعدها على وعد بتحسين أحوالهم التي لم تتحسن .
    واكتشف بعض الناشطين السياسيين أن المشكلة ليست فئوية وليست في زيادات ضئيلة لبعض المرتبات , وإنما المشكلة في الفساد المتفشي وفي سيطرة رجال الأعمال على مقادير الأمور في مصر مما يجعلهم يمتصون خيرات البلد ويضنون بها على هؤلاء الملايين الجوعى . ولذلك اندلعت بعض المظاهرات ونظمت بعض الوقفات هنا وهناك , ولكنها كانت في النهاية تنتهي بالفتك بقسوة بهؤلاء المحتجين . وانقسم المعارضون والمطالبون بالإصلاح وتم احتواؤهم بالترغيب أحيانا وبالترهيب أحيانا أخرى , والحصيلة النهائية هي تخلي الجميع عن الفقراء أو متاجرة الجميع بآلامهم .
    إذن فقد يأس الجوعى والمحتاجين والمهمشين من مخاطبة السلطة أو الشكوى لها أو مواجهتها أو الإحتجاج أمام دواوينها خاصة بعد أن أظهرت لهم السلطة عينها الحمراء وربما السوداء , لذلك سحبوا غضبهم وعنفهم الموجه نحو السلطة يأسا وخوفا وقهرا , وتوزع ذلك العنف في العلاقات البينية في المجتمع فازدادت الجرائم في الشوارع والبيوت وأصبح المصريون أكثر خشونة وقسوة , وحدثت جرائم قتل على أتفه الأسباب , وازدادت السرقة والبلطجة . وهذا ما يسمى بإزاحة العنف , أي تصريفه في اتجاه آخر غير الذي كان يجب أن يتوجه نحوه . ولكن هذه الوسيلة الدفاعية لم تكن كافية لتصريف كل طاقة الإحباط والغضب والعنف المخزونة في نفوس الناس الذين يعانون في كل يوم من صعوبات الحياة هم وأولادهم في الوقت الذي يجدون فيه مظاهر الثراء والترف والبذخ لدى طبقة امتلكت السلطة والثروة على حساب المساكين والمعدمين , لذلك اتجه المعدمون واليائسون والمحبطون بغضبهم وعدوانهم نحو أنفسهم في صورة محاولات انتحار أو انتحار كامل .
    وكما رأينا فإن أغلب الحالات المنتحرة تترك رسالة استغاثة وشكوى يائسة موجهة للمجتمع الذي لم يرحم هؤلاء الناس , وللدولة التي تخلت عن وظيفتها في رعايتهم وتركتهم لآليات السوق ولاتفاقات الجات ولتوجيهات صندوق النقد الدولي ولخطط البنك الدولي ولأطماع رجال الأعمال المسيطرين على المال والحكم .
    ويقول علماء النفس بأن الإنسان يختل توازنه ويفضل الموت على الحياة وتهون عليه نفسه ويهون عليه أولاده وكل شئ حين يصل إلى حالة اليأس وقلة الحيلة , وهذا ما تعكسه ظروف ورسائل المنتحرين التي استعرضناها . وإذا طبقنا هذه القاعدة على الشعب المصري في الظروف الراهنة فسنجد أعدادا كبيرة من الناس قد وصلت إلى هذه الحالة من اليأس وقلة الحيلة بسبب الفقر وانعدام العدل وبسبب القهر السياسي والإجتماعي وفقدان الأمل في التغيير بالوسائل السلمية أو غير السلمية , وهذا يضع أعدادا كبيرة من الناس على محك الخطورة من ناحية إمكانية الإقدام على الإنتحار في أي لحظة , وهذا نداء إلى كل من يهمه الأمر وإلى كل مسئول صغير أو كبير بقي لديه ذرة من ضمير أن يولي هؤلاء الناس اهتماما .
    هل إلى خروج من سبيل ؟

    اقتباس
    لقد أصبح التفكير في حل المشاكل في المجتمع المصري محاطا بالشكوك , ولا يرجع ذلك لصعوبتها (وإن كانت صعبة) وتعقيداتها (وإن كانت شديدة التعقيد) , ولكن يرجع إلى غياب الإرادة لحلها , فنحن أمام سلطة مشغولة بمكاسبها واستقرار حكمها إلى الأبد , وأمام شعب وصل إلى حالة من الإرتخاء واليأس وقلة الحيلة , وأمام نخبة منقسمة على نفسها وعاجزة عن فعل قيادة التغيير . وإذا استمر هذا الحال طويلا في ظل خوف الناس من السلطة وتجنبهم لها فإن طاقة الإحباط والعنف والغضب والعدوان ستنصرف عن مواجهة السلطة أو محاولة تغييرها أو تغيير أساليبها , وتتوزع في صورة عنف بيني في العلاقات بين الناس (يؤدي إلى كثرة الجرائم المجتمعية) وعنف داخلي موجه نحو الذات (يؤدي إلى تزايد حالات الإنتحار) .
    ويخطئ من يعتقد أن الأمر قد يحل بزيادة مرتبات بعض الفئات أو منح بعض العلاوات , أو إصدار بطاقات ذكية أو غبية لبعض الناس , أو إنشاء بعض الجمعيات الخيرية توزع شنط رمضان أو عمل موائد الرحمن أو غيرها , فالأمر يتجاوز ذلك بكثير , يتجاوزه إلى تغييرات كبيرة في بنية المجتمع السياسية والإقتصادية والإجتماعية , بنية تعيد الشعور بالعدل , وبنية تضبط جماح الفساد المتفشي والقاهر والمستفز , بنية تقضي على الإستبداد المزمن والمتمترس , بنية تواجه تزوير إرادة الناس في الإنتخابات , بنية تعيد للعمل قيمته وللعلم مكانته , بنية تعيد للناس المفاهيم الدينية الحقيقية وليس الشكل الظاهر , بنية توقظ إرادة التغيير التي ضعفت كثيرا لدى الناس وتركوا أمرهم بيد مستغلهم وخضعوا واستسلموا وحاولوا التكيف والإستسلام بدلا من المواجهة والتغيير .
    وبالتأكيد لن يستطيع عامة الناس الخروج من هذا النفق الذي انحشروا فيه دون قيادة من النخبة تتجرد من مصالحها الشخصية ومكاسبها الحزبية أو الفئوية وتعمل مباشرة في الناس ومن أجل الناس ومع الناس , قبل أن ينتحر هؤلاء الناس يأسا وضعفا وكمدا , وإلى أن يتحقق ذلك فلا مانع بل لابد من مبادرات أهل الخير على المستويات الفردية والجماعية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أهل مصر الفقراء والمعدمين الذين يعيشون ظروفا تجعلهم تحت خط الإبادة .
    -- -- -- -- -- -- --

    قال الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه لم يصدر بفتوي بما قام به الشاب التونسي محمد بوعزيزي بحرق نفسه وانما علق علي هذه الواقعه بالدعوة له بالعفو والرحمة

    وقال القرضاوي في بيان أصدره اليوم علي موقعه الإلكتروني : " أود أن أقول: إني لم أكتب فتوى في هذا الموضوع، ولكني علَّقت عليه في برنامجي (الشريعة والحياة) وقلت: إني أتضرع إلى الله تعالى وأبتهل إليه أن يعفو عن هذا الشاب ويغفر له، ويتجاوز عن فعلته التي خالف فيها الشرع الذي ينهى عن قتل النفس، كما قال تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} "
    وأضاف القرضاوي : "دعوت الإخوة في تونس والمسلمين عامة: أن يدعوا الله معي، ويشفعوا عنده لهذا الشاب الذي كان في حالة ثورة وغليان نفسي، لا يملك فيها نفسه وحرية إرادته "
    ودعا القرضاوي الأنظمة الحاكمة أن تسأل وتجقق ما الذي دفع هذا الشاب أن يحرق نفسه، وتحاول أن تجد لمشكلته حلا.

    ^^

    ياريت بلاش بقا ردود في جهنم و بئس المصير
    .: هَذِي بـِلادٌ لمْ تـَعُـــدْ كـَبـِلادِي :.
    أهْفـُـو لأرْض ٍلا تـُسـَـــاومُ فـَرْحَتـِــــي لا تـَسْتِبيحُ كـَرَامَتِي وَعِنَــادِي
    اشْتـَقـْــــتُ يوْمـًا أنْ تـَعـُــودَ بــِــــلادِي غابَتْ وَغِبْنـَا وَانـْتهَتْ ببعَادِي
    هَذِي بِلادٌ تـَاجَـــرَتْ فــِـي عِرْضِهـــَــا وَتـَفـَـرَّقـَتْ شِيعًا بـِكـُـــلِّ مَـــزَادِ
    وَطـَنٌ بَخِيلٌ بَاعَنــي فـــــي غفلـــــةٍ حِينَ اشْترتـْهُ عِصَابَة ُالإفـْسَـــادِ
    كـُلُّ الحِكـَايةِ أنَّهـــَـــا ضَاقـَتْ بـِنـَـــــا وَاسْتـَسْلـَمَتَ لِلــِّـصِّ والقـَـــوَّادِ!
    التعديل الأخير كان بواسطة Anti Trust; 20 - 01 - 2011 الساعة 06:10
    قديمة 20 - 01 - 2011, 06:31
    المشاركة 2
    تاريخ الإنضمام: 15 - 11 - 2010
    رقم العضوية : 87099
    المشاركات: 11,356
    15
    افتراضي
    للاسف كنت متفائلا بعض الشئ
    ولكن امس وعلى قناة الحياة وفى برنامج الطبعه الاولى
    جلست لاتابع مشكلة جامعه المنوفيه .. فكانت الصاعقه
    وهى ان السيد العميد خرج اليهم وقال نحن لايهددنا احد واذارتم الانتحار جميعا فتوجهوا الى محطه بنزين التعاون
    فبها بنزين 80 رخيص ...............
    فادركت وقتها انه لا سبيل للاصلاح والتغير وكل هذه الارواح تذهب سدى
    ماذا يريدون منا ؟
    ان ننقرض ....
    اذاقونا الفقر حتى يجمعوا الملايين وقد جمعوا
    اسكنونا فى غرفه ضيقه حتى يسكنوا القصور وقد سكنوا
    ادانونا بسبب الضرائب ومصاريف الجامعات حتى يكن لهم دخل يومى كحصه من دمنا ولحمنا له وقد كان
    ماذا يريدون بعد ذلك بالله عليك
    الاتكفى 30 سنة فقر وجوع وحرمان من وظيفه وقله حيله وقهر رجال امام زويهم ؟
    الم يشبعوا الى الان من دمائنا ولحومنا ؟
    الم تكتفى ارصدتهم فى البنوك وتئن من الازدحام ؟
    اذا فماذا يريدون
    الله المستعان
    قديمة 20 - 01 - 2011, 06:38
    المشاركة 3
    صورة 'المطور الصعيدى' الرمزية
    المطور الصعيدى
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 68478
    الدولة : فى قلب الصعيد
    المشاركات: 10,463
    27
    افتراضي
    القرضاوى : الذي يجب أن يُحرق هم الطغاة‏
    قديمة 20 - 01 - 2011, 06:46
    المشاركة 4
    صورة 'سنتر العرب' الرمزية
    سنتر العرب
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 02 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61172
    المشاركات: 930
    افتراضي
    قال تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} "


    الانتحار ليس الحل ...؟؟

    تغضب ربك وتدخل النار عشان حكومه وفلوس ودنيا ...؟؟

    الانتحار ليس بسبب ظلم الحكومات ولكن من نقص الواز الديني والايميان في قلوب المنتحرين


    اتقوا الله في انفسكم ولا تلقوا بها الى التهلكه
    النظام طريق النجاح، ووضع كل شيء في موضعه مطلب الناجحين، أما الفوضى فهي صفة مذمومة...

    عائض القرني


    انظروا لهذا المقطع عام 2003
    http://www.youtube.com/watch?v=Bp-75KR6EOo

    العضويه يستخدمها اكثر من شخص !!
    قديمة 20 - 01 - 2011, 06:47
    المشاركة 5
    صورة 'بنت العروب' الرمزية
    بنت العروب
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 09 - 09 - 2010
    رقم العضوية : 81405
    الدولة : مصر
    المشاركات: 2,166
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى بنت العروب
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى بنت العروب
    افتراضي
    لا يأس مع الحياه ولا حياه مع اليأس
    ومش الانتحار هو الحل لمشاكلنا
    للاسف انها وسيله هروب الضعيف الجبان قليل الايمان
    احنا المصريين علي مر العصور اتعرضنا للغزو والاحتلال والسرقه ولكن كانت هناك دوما المقاومه
    و دائما ما يذهب كل شئ ويكون عرضيا وتبقي مصر واهل مصر
    للاسف نحن استسلمنا لواقعنا الذي نعيش منذ سنوات
    اخي لن اقول جهنم لان الحكم لله رب العالمين
    ولكني لست مع الانتحار فهو والعياذ بالله ضد اراده الخالق
    و اذا كانت تونس قدرت حاليا علي اسقاط النظام الفاسد لديها فنحن باذن الله ايضا قادرون
    و الله المستعان ,,,
    اللهم اشكو اليك ضعفي و قلة حيلتي
    قديمة 20 - 01 - 2011, 07:02
    المشاركة 6
    تاريخ الإنضمام: 15 - 11 - 2010
    رقم العضوية : 87099
    المشاركات: 11,356
    15
    افتراضي
    لا يأس مع الحياه ولا حياه مع اليأس
    ومش الانتحار هو الحل لمشاكلنا
    للاسف انها وسيله هروب الضعيف الجبان قليل الايمان
    احنا المصريين علي مر العصور اتعرضنا للغزو والاحتلال والسرقه ولكن كانت هناك دوما المقاومه
    و دائما ما يذهب كل شئ ويكون عرضيا وتبقي مصر واهل مصر
    للاسف نحن استسلمنا لواقعنا الذي نعيش منذ سنوات
    اخي لن اقول جهنم لان الحكم لله رب العالمين
    ولكني لست مع الانتحار فهو والعياذ بالله ضد اراده الخالق
    و اذا كانت تونس قدرت حاليا علي اسقاط النظام الفاسد لديها فنحن باذن الله ايضا قادرون
    و الله المستعان ,,,

    احنا المصريين علي مر العصور اتعرضنا للغزو والاحتلال والسرقه ولكن كانت هناك دوما المقاومه .


    فعلا صدقت .. كاااااااااااااااااااااانت .. الان لم يعد عندنا من الاصل ما نقاوم به
    والله اجاد اجزم بعد اطلاع ان مصر حتى فى زمن الاحتلال وفى فترة البدايه لم ولن ترى عصر كالثلاثين سنة الماضيه .. فستظل هذه الثلاثين بقعه سوداء لن ينساها المصريين
    قديمة 20 - 01 - 2011, 07:04
    المشاركة 7
    صورة 'Anti Trust' الرمزية
    Anti Trust
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77703
    العمر: 28
    المشاركات: 423
    افتراضي
    للاسف كنت متفائلا بعض الشئ
    ولكن امس وعلى قناة الحياة وفى برنامج الطبعه الاولى
    جلست لاتابع مشكلة جامعه المنوفيه .. فكانت الصاعقه
    وهى ان السيد العميد خرج اليهم وقال نحن لايهددنا احد واذارتم الانتحار جميعا فتوجهوا الى محطه بنزين التعاون
    فبها بنزين 80 رخيص ...............
    فادركت وقتها انه لا سبيل للاصلاح والتغير وكل هذه الارواح تذهب سدى
    ماذا يريدون منا ؟
    ان ننقرض ....
    اذاقونا الفقر حتى يجمعوا الملايين وقد جمعوا
    اسكنونا فى غرفه ضيقه حتى يسكنوا القصور وقد سكنوا
    ادانونا بسبب الضرائب ومصاريف الجامعات حتى يكن لهم دخل يومى كحصه من دمنا ولحمنا له وقد كان
    ماذا يريدون بعد ذلك بالله عليك
    الاتكفى 30 سنة فقر وجوع وحرمان من وظيفه وقله حيله وقهر رجال امام زويهم ؟
    الم يشبعوا الى الان من دمائنا ولحومنا ؟
    الم تكتفى ارصدتهم فى البنوك وتئن من الازدحام ؟
    اذا فماذا يريدون
    الله المستعان
    والله احنا وصلنا لحالة لا يعلم بها الا الله , لكي الله يا مصر

    القرضاوى : الذي يجب أن يُحرق هم الطغاة‏
    بالظبت صح لسانة

    قال تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} "


    الانتحار ليس الحل ...؟؟

    تغضب ربك وتدخل النار عشان حكومه وفلوس ودنيا ...؟؟

    الانتحار ليس بسبب ظلم الحكومات ولكن من نقص الواز الديني والايميان في قلوب المنتحرين


    اتقوا الله في انفسكم ولا تلقوا بها الى التهلكه
    هو ليس الحل ولكن لما يكثر عدد المنتحرين اكيد هناك خطاء ما , ويجب ان يعالج وليس فقط ان نقوم بتكفير المنتحرين ولكن لازم نعرف اية الظروف اللي جعلت هذا وذاك ينتحر ونصلح الظروف اللي ادت لهذا الفعل المشين

    لا يأس مع الحياه ولا حياه مع اليأس
    ومش الانتحار هو الحل لمشاكلنا
    للاسف انها وسيله هروب الضعيف الجبان قليل الايمان
    احنا المصريين علي مر العصور اتعرضنا للغزو والاحتلال والسرقه ولكن كانت هناك دوما المقاومه
    و دائما ما يذهب كل شئ ويكون عرضيا وتبقي مصر واهل مصر
    للاسف نحن استسلمنا لواقعنا الذي نعيش منذ سنوات
    اخي لن اقول جهنم لان الحكم لله رب العالمين
    ولكني لست مع الانتحار فهو والعياذ بالله ضد اراده الخالق
    و اذا كانت تونس قدرت حاليا علي اسقاط النظام الفاسد لديها فنحن باذن الله ايضا قادرون
    و الله المستعان ,,,
    هي وسيلة ولكنها اخر وسيلة امام من ضاقت به كل السبل والطرق فليجا اليها في ساعة شيطان .

    اهم شىء هو الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة
    .: هَذِي بـِلادٌ لمْ تـَعُـــدْ كـَبـِلادِي :.
    أهْفـُـو لأرْض ٍلا تـُسـَـــاومُ فـَرْحَتـِــــي لا تـَسْتِبيحُ كـَرَامَتِي وَعِنَــادِي
    اشْتـَقـْــــتُ يوْمـًا أنْ تـَعـُــودَ بــِــــلادِي غابَتْ وَغِبْنـَا وَانـْتهَتْ ببعَادِي
    هَذِي بِلادٌ تـَاجَـــرَتْ فــِـي عِرْضِهـــَــا وَتـَفـَـرَّقـَتْ شِيعًا بـِكـُـــلِّ مَـــزَادِ
    وَطـَنٌ بَخِيلٌ بَاعَنــي فـــــي غفلـــــةٍ حِينَ اشْترتـْهُ عِصَابَة ُالإفـْسَـــادِ
    كـُلُّ الحِكـَايةِ أنَّهـــَـــا ضَاقـَتْ بـِنـَـــــا وَاسْتـَسْلـَمَتَ لِلــِّـصِّ والقـَـــوَّادِ!
    قديمة 20 - 01 - 2011, 07:20
    المشاركة 8
    تاريخ الإنضمام: 23 - 08 - 2009
    رقم العضوية : 70104
    المشاركات: 540
    1
    قديمة 20 - 01 - 2011, 07:51
    المشاركة 9
    صورة 'أحمد' الرمزية
    أحمد
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 76709
    العمر: 8
    المشاركات: 2,964
    20
    افتراضي
    للاسف كنت متفائلا بعض الشئ
    ولكن امس وعلى قناة الحياة وفى برنامج الطبعه الاولى
    جلست لاتابع مشكلة جامعه المنوفيه .. فكانت الصاعقه
    وهى ان السيد العميد خرج اليهم وقال نحن لايهددنا احد واذارتم الانتحار جميعا فتوجهوا الى محطه بنزين التعاون
    فبها بنزين 80 رخيص ...............
    فادركت وقتها انه لا سبيل للاصلاح والتغير وكل هذه الارواح تذهب سدى
    الحل ان كل واحد يطلع بـ " جزمه " قديمه ويدوله على دماغه هو واللى زيه فى كل الجامعات والكليات
    || هى و هو - خواطر - PDF ||

    كانت ومازالت ،،،
    قديمة 20 - 01 - 2011, 08:24
    المشاركة 10
    the-storm
    لم يقم بتفعيل عضويته
    تاريخ الإنضمام: 04 - 11 - 2006
    رقم العضوية : 27558
    الدولة : مصر
    المشاركات: 2,731
    افتراضي
    الشيئ المقهر والمثير للغضب في هذا الموضوع
    ان الأزهر يطلع يقولك الإنتحار كفر
    ولكن ما يقولش حاجة ابدا عن حكم الظلم ولا عن حسني مبارك ولا عن ظلمه ولا عن حصاره للفلسطينين ولا عن تزوير الإنتخابات ولا عن قتل الإخوان ولا عن سيد بلال ولا عن أي حاجة
    صراحة الأزهر فقد مصداقيته تماما لدى الوطن العربي
    منذ أن أصبح المفتي يتقاضي راتبه من الحكومة أخر الشهر
    وبعد أن أصبح بالتعيين
    ولا حياة لمن تنادي
    قديمة 20 - 01 - 2011, 08:59
    المشاركة 11
    elwa7y
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 09 - 09 - 2010
    رقم العضوية : 82281
    الدولة : هنا
    المشاركات: 605
    1
    افتراضي
    قبل البدء فاني ابين اني معترض وبشدة علي اي طريقة تغضب الله عز وجل كالانتحار والسرقة والقتل وما شابه.

    اتعاطف نسبيا مع المنتحرين ومن حاول الانتحار

    اهاجم بشدة وسائل الاعلام وعلماء الدين لعدم الوعي الكافي والوعظ

    ولا يسألني احد عن الحكومة فنحن من ولاهم السلطة الكافية لحرق قلوبنا قبل ان نحرق نحن اجسادنا

    وفي الاخير
    مصر بها 80 مليون مصري ان تم انتحار مليون منهم شنقا وحرقا او رميا بالرصاص
    تبقي 79 مليون مصري

    وان اتحد مليون مصري علي راي واحد وواجهوا الحكومة برأي واحد بعيد عن التشتت والنزاع والغوغاء
    لن تجد الحكومة مخرج الا تنفيذ الطلبات

    وان قامت مظاهرة سلمية " ضع 5000 خط تحت سلمية " بمليون مصري لاقالة الحكومة عن بكرة ابيها فسيتم ذلك

    دقيقة تفكير بتأمل تغنينا عن ساعة تفكير بتهور

    ██████████████████████████
    نسأل الله العفو والعافية
    ███████████████████████████
    قديمة 20 - 01 - 2011, 12:03
    المشاركة 12
    صورة 'Devil-c0d3' الرمزية
    Devil-c0d3
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 25 - 04 - 2007
    رقم العضوية : 35031
    الدولة : ســــ (ح) ــوا
    المشاركات: 585
    افتراضي
    الانتحار اصبح موضة .. لماذا لم يظهر هؤلاء المنتحرون قبل احداث تونس والشاب الذى احرق نفسه هناك ..
    لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم .. أقتل نفسى واموت على كبيرة من كبائر الذنوب بسبب رئيس ظالم او حكومة فاسدة ..
    ربنا سبحانه وتعالى خلقنا فى هذه الدنيا للعبادة فقط .. ما يحدث نتيجة قلة الايمان لأن الناس تجرى وراء الدنيا ونسوا ان ما عند الله خيراً وابقى
    ( لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ )
    قديمة 20 - 01 - 2011, 12:06
    المشاركة 13
    كمال 33
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 04 - 03 - 2010
    رقم العضوية : 80665
    الدولة : الجزائر
    العمر: 52
    المشاركات: 483
    افتراضي
    http://www.echoroukonline.com/ara/national/66502.html

    أصبحوا يخافون الشباب........... قناة الجزائرية الأرضية في واد الشعب في واد أما الآن !!!!!!!

    الغارقون في قوارب لموت أيضا ضحآيا
    الغرق......الحرق





    منتديات عيون العرب بيج رانك 3

    قديمة 20 - 01 - 2011, 13:11
    المشاركة 14
    تاريخ الإنضمام: 15 - 11 - 2010
    رقم العضوية : 87099
    المشاركات: 11,356
    15
    افتراضي
    الحل ان كل واحد يطلع بـ " جزمه " قديمه ويدوله على دماغه هو واللى زيه فى كل الجامعات والكليات
    للاسف منتا عارف
    ان الحراسه حول عميد الجمعه زى حراسه الرئيس هههههههههه
    متهيالى بيحرسوه حتى من اهل بيته
    لكن لهم يوم ان شاء الله لا تقلق
    قديمة 20 - 01 - 2011, 19:11
    المشاركة 15
    صورة 'Anti Trust' الرمزية
    Anti Trust
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77703
    العمر: 28
    المشاركات: 423
    افتراضي
    حياكم الله جميعا ومشكورين علي ابداء الاراء
    .: هَذِي بـِلادٌ لمْ تـَعُـــدْ كـَبـِلادِي :.
    أهْفـُـو لأرْض ٍلا تـُسـَـــاومُ فـَرْحَتـِــــي لا تـَسْتِبيحُ كـَرَامَتِي وَعِنَــادِي
    اشْتـَقـْــــتُ يوْمـًا أنْ تـَعـُــودَ بــِــــلادِي غابَتْ وَغِبْنـَا وَانـْتهَتْ ببعَادِي
    هَذِي بِلادٌ تـَاجَـــرَتْ فــِـي عِرْضِهـــَــا وَتـَفـَـرَّقـَتْ شِيعًا بـِكـُـــلِّ مَـــزَادِ
    وَطـَنٌ بَخِيلٌ بَاعَنــي فـــــي غفلـــــةٍ حِينَ اشْترتـْهُ عِصَابَة ُالإفـْسَـــادِ
    كـُلُّ الحِكـَايةِ أنَّهـــَـــا ضَاقـَتْ بـِنـَـــــا وَاسْتـَسْلـَمَتَ لِلــِّـصِّ والقـَـــوَّادِ!
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    ’’انتحار المصريين بين اليأس وقلة الحيلة’’


    أحد المواطنين السعوديين يعلق على احداث جدة بصورة طريفة !! لا تفوتكم !!! الأزهروالمشايخ يؤكدون:الإسلام يحرم الانتحار حرقا وخطبة الجمعة لإخماد غضب الشباب

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 11:16.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.