×

اعراس الاردن الاسطورية ..قصص وحكايات !

في التاريخ العربي، اشتهرت اعراس مازال العالم يستشهد بها للآن، لحجم الاموال التي صرفت على العروس وعلى الرعية فيها، كان ابطالها عرسان من فئة القادة
صورة 'ahmadalweshah' الرمزية
قديمة 27 - 07 - 2010, 00:35
المشاركة 1
اعراس الاردن الاسطورية ..قصص وحكايات !

في التاريخ العربي، اشتهرت اعراس مازال العالم يستشهد بها للآن، لحجم الاموال التي صرفت على العروس وعلى الرعية فيها، كان ابطالها عرسان من فئة القادة والملوك العرب، فعرس الرشيد ابهر الجميع حين صنع قباباً من الفضة والذهب، وتوج عروسه زبيدة بتيجان واكاليل وجواهر ثمينة، اما المعتضد بالله فقد صنع الف هاون من الذهب واهداها لعروسه قطر الندى، ثم جاء عرس المامون الذي اهدى عروسه بوران بنت الحسن حصيراً منسوجاً من الذهب، ونثر على الناس الدراهم والدنانير.
ظاهرة البذخ في اعراس بعض الاردنيين تعبّر بالضرورة عن تقاليد اجتماعية اساسها وجود النزعة الفردية التي تلجا للتباهي والتفاخر امام اقرانهم من المدعوين، دون ان يابه ذوي العروسين للثمن الذي سيدفعه ابنهم وزوجته بعد ان تقام ليلة العمر بجمالية تسحر بها جمهور القاعة، فهل تعبر تلك الظاهرة عن مشكلة نفسية؟؟ ام انها مواكبة لضرورات الحياة الاستهلاكية، ام ان اصحاب تلك الحفلات لا يعرفون اين سيذهبون باموال فائضة لديهم؟؟ اسئلة كثيرة سيتم طرحها للوقوف على حيثيات تلك الظاهرة بشكل تفصيلي علها تضعنا للبحث عن حلول لها.
“من7-9 الاف معدل تكلفة الحفل في فنادق الفور ستارز”
الاسعار مختلفة من عام لعام، هذا ما قاله مسؤول قسم تنظيم الحفلات في فندق اربعة نجوم بعد ان كان خمسة، مؤكداً ان بعض الناس يبالغون كثيراً في انتقاء الديكورات والاكسسوارات التي يحاولون من خلالها التركيز على الشكليات في احتفالاتهم، مستعينون بشركات تنظم لهم الحفل المراد اقامته كي يخرج ذلك الحفل بابهى صورة.
يؤكد مسؤول ذلك القسم ان الناس في كثير من حفلاتهم يحبذون اختيار الورود ونوع الاطعمة والشوكولا المقدمة، ويقومون باختيار العراضات من دول وجنسيات مختلفة، الى ان يصل السعر الى اكثر مما هو معروض لدى الفندق. مؤكداً ان الفندق الذي يعمل به تاثر كثيراً بالازمة الاقتصادية الحالية، ما جعلهم يقدمون عروضاً غير معلنة ليتم تجاوز تلك الازمة.
“الفايف ستارز تجني اكثر”
فندق شاهق في عمان، يقدم خدمات تفوق كل التوقعات كما يقول مسؤول قسم الحفلات فيه، فقد وصلت تكلفة بعض الحفلات على اصحابها الى 40 الف دينار، نظراً لوجود اعداد اكبر من المدعويين، واضاف بان الفندق وحده مسؤول عن تقديم كل الخدمات دون ان يتعاون مع شركات تنظيم حفلات الاعراس، مشيراً الى انه الفندق الوحيد تقريباً الذي يتسع لاكبر عدد من المدعوين.
وعندما سالناه عن اكثر الفئات التي تلجا لهذا النوع من الحفلات باهظة الثمن، اكد لنا بان الفندق لا يقتصر على فئات وشخصيات معينة، الا انه في الغالب يكون لاصحاب المعالي والسمو الذين يحبذون تلك النوعية من الاحتفالات دون النظر الى تكلفتها..!
“هل حلقت طائرة العروسان في سمائه؟!”
يصنف تجارياً بمسمى “نادي”، لكن تكاليف اقامة الحفلات فيه فاقت نجوم معظم الفنادق في عمان، سالنا مسؤول الحفلات عن اكبر مردود نالها ذلك النادي في اقامة حفلات الاعراس، تردد بداية في الاجابة، ثم بدا الحديث عن نوعية الطعام في البوفيه واسعاره، وبعد الحاح اجابنا بان اكبر حفلة عرس كلفت اصحابها 100000 دينار، وبعضها وصل الى 70 الف والبعض الاخر الى 50 الف دينار..!
هذا الاسعار تدفع فقط للماكولات والمشروبات والخدمات، اما باقي التفاصيل فيما يخص الاضاءة واكسسوارات الطاولات والمطرب، فانها تضاف الى السعر الذي ذكر سابقاً، ليكون السؤال كم كانت تكلفة ما يضاف الى ال 100000 دينار؟؟!
وعندما سالناه عن حفلة كانت لاكبر صاحب شركات في عمان، بانه انزل العروسين من على متن طائرة في ذلك النادي، اكد هذا الشخص بان كل ما تردد حول عرس المليون دينار ذلك ليس بصحيح..!، فلم ينزل العروسين بطائرة، ولم توضع الماكولات البحرية في احواض لتخرج من مائها وتشوى امام اعين المدعوين، مؤكداً ان كل ما قيل عن ذلك العرس مبالغ فيه لحد كبير..!
“بين عمان والبحر الميت”
فندق بفرعيه في عمان والبحر الميت، تتفاوت اسعاره لصالح الاطلالة على البحر، ففرعه الفاخر في البحر الميت وصل وكما اشارت مسؤولة قسم العلاقات العامة في حفلات اعراسه الى مبالغ قدرت ب 200000 و 150000 و100000 دينار، غير شاملة تكاليف الورود والموسيقى والشوكولا واكسسوارات الطاولات.
نوع الاكل المطلوب في البوفيه وشكل الديكور هو ما يحدد اسعار حفلات الاعراس في ذلك الفندق، والشخصيات والعائلات المعروفة بثرائها في الاردن هي من ترتاده، كونه يلائم مكاناتهم الاجتماعية ويتسع الى 1000 مدعو..! فالازمة الاقتصادية لم تؤثر كثيراً على هذا الفندق في اقامة حفلات اعراس نوعية، كون هؤلاء الاشخاص في الاساس لم يتاثروا بالازمات المالية التي طالت بقية افراد المجتمع..!
فندق آخر افتتح من ثلاث سنوات في البحر الميت، كان اقل حظاً في عدد الحفلات، فمسؤول قسم الحفلات وبعد ان اخذ الضمانات من الحدث بان لا نذكر اسم الفندق الذي يعمل فيه، وهذا حال باقي الفنادق التي تم الاتصال بها – ربما خوفاً من الضريبة- اكد لنا بان 80000 دينار كان المبلغ الاكثر تكلفة على اصحاب الحفل، مشيراً الى ان هذا المبلغ شمل فقط الطعام والشراب..!
“سجين بورصة..تزوج ب50000 دينار”
لم تشفع الثروة التي جمعها اثناء مضاربته في اسواق البورصة قبل عامين من تخفيف آلامه وهو يعاني عذاب السجن من يومها الى الآن، وذلك بعد ان خسر كل ما يملك وخسر معه الكثيرون اموالهم، شاب صغير السن، عاش حياته في احدى محافظات المملكة، عرف فن المضاربة باموال الناس، فجمع ثروة طائلة وسيارات فارهة، جعلته يخاف المشي دون ان يكون بجانبه حراس شخصيون.
تزوج ذلك الشاب قبل عامان محاولاً في البداية تقديم طلب بالسماح له بان ينقل عروسه بطيارة خاصة ليشكّل بذلك حالة استثنائية تميزه عن ابناء جلدته، لكنه لم يحظ بالموافقة على ذلك الطلب، اقام سهرتين قبل حفل زفافه كلفته ما يقارب ال 10000 دينار العاباً نارية فقط، عدا مصاريف الحلويات والمشروبات اثنائها.
اقام عرسه في افخم قاعة افراح في تلك المحافظة، لتقدر تكلفة الحفل ب 10000 دينار اخرى، عدا تكاليف الورود والديكور وباقي الاكسسوارات، وذلك بعد ان اقام غداءً لمدعويه يحتوي على اقل تقدير 200 منسف، وشهر عسل وتكاليف الذهب والاثاث وما الى ذلك، ليصل المبلغ الذي سجن لاجله الآن الى 17 مليون دينار كحد ادنى.
“مصادفة غريبة”
في الفترة التي كانت فيها الحدث بصدد الكتابة عن موضوع الاعراس الاسطورية في الاردن، نشرت بعض وسائل الاعلام المحلية خبراً عن عرس “اسطوري” لشاب اردني اقام عرسه بمشاركة الفنانين اللبنانيين طوني حنا والاخوين شحادة، حيث اقيم الحفل في مزرعة الشاب الخاصة شمال العاصمة عمان ليلة الخميس الموافق 3/6/2010، متحفظة تلك الوسائل عن ذكر اسم العروسين حفاظاً على خصوصيتهما.
وقد تم احياء الحفل امام 0 0 15 شخص ليتم تجهيز المزرعة التي يملكها العريس، بوجود مهرجين يسيرون بين المدعوين خلال الحفل الذي وصف بـ “ليلة من ليالي الف ليلة”.
وقدّرت تكلفة الحفل بنحو 90 الف دينار،ليتوجه العروسين بعد الحفل الى جنوب افريقيا لاقامة شهر عسل يتابعون به مباريات كاس العالم هناك..!
“الاثرياء لا يابهون..!”
محمود صاحب شركة تقدم اكسسوارات الشوكلاته لكافة انواع المناسبات، وضح بان هذه الشركات معنية ببيع الاكسسوارات المتعلقة بالشوكولاتة المقدمة في المناسبات، سواء اكانت حفلات النجاح او الخطوبة او الولادة او الزواج، من خلال بيعها كمواد خام تصمم في البيوت او جاهزة.
وعندما سالناه عن اكثر الطلبيات التي باعتها شركته لحفل عرس اردني، اجابنا بان بعض الاعراس كلفت اصحابها 3000 دينار، مؤكداً بان هذه التكاليف تكون لاشخاص يقيمون حفلهم في فنادق الخمسة نجوم، فمن يكون على استعداد ان يدفع مبلغاً وقدره في هذه الفنادق لن تكون ال 3000 دينار عائقاً امامه، مشيراً الى ان من يدفعون كل تلك التكاليف همهم الاول هو المباهاة والشغف بحب المظاهر امام المدعوين.
“ شركات تنظيم الاعراس ومبالغ خيالية”
لم يعد العروسان هما المسؤولان الوحيدان عن تنظيم واختيار تفاصيل حفلهما، فقد برزت موضة جديدة نوعاً ما في الاردن وهي تاسيس شركات لتنظيم الاعراس يتعارف عليها باللغة الانجليزية ب “ wedding services “، هذه الشركات تتقاضى اجرها وفقاً لنوع وحجم الخدمات التي تقدمها للعروسين، وعندما سالنا مدير احدى تلك الشركات، اجابنا بان شركته تقدم خدمات الحفل للعروسين من الالف وحتى الياء.
وفي التفاصيل التي تقدمها تلك الشركات لاي عروسين، وضح لنا السيد مؤيد بان هذه الشركات تتفق مع العروسين على شكل ونوع والوان دعوات الفرح والورود والشوكولاته والاضاءة والدي جيه، ومساعدتهما ايضاً في اختيار الفندق الذي سيقام فيه الحفل، واختيار “ البست” الذي سيتم الرقص عليه والطاولات ومسكة العروس وكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة لذلك الاحتفال، فما على العروسين الا الذهاب لحفلهما وكل شيء سيكون بانتظارهما.
وعندما سالناه عن اكبر المبالغ التي تم دفعها لشركته جراء تقديم خدمة تنظيم الاعراس، تردد مؤيد ثم قال بان السعر يتبع نوعية الخدمات المقدمة للحفل، ثم بعد الحاح اجابنا بان كثير من تلك الحفلات كلفت اصحابها مبالغ تصل الى 300000 دينار..!
“الريف ليس احسن حالاً”
التفاخر في اعراس القرى الاردنية له طابعه الخاص ايضاً، ما يؤثر وكما يقول خبراء الاقتصاد على الموارد الاقتصادية فيساهم بقوة في رفع سعر سلعة غذائية اساسية وهي اللحوم البلدية، ما يؤدي الى تردد بعض الشبان في الزواج لعدم مقدرتهم على تحمل تكاليف الاعراس، اما من اراد الزواج فانه يلجا الى البنوك او بيع قطعة ارض لتسديد تلك التكاليف، متباهياً بعدد المناسف المقدمة للمدعوين .
فقد يتراوح عدد المناسف في الاعراس الاردنية احياناً ما بين 150 الى (300) منسف بتكلفة تصل الى عشرين الف دينار، دون الوقوف عند تلك التكاليف، بل تتخطاها الى مصاريف اخرى في مقدمتها اطلاق الالعاب النارية والرصاص، حيث تجاوزت قيمتها في احد الاعراس وعلى ذمة مدعوين الى 3000 دينار..! دون ان ننسى التكاليفً الزائدة عند تقديم الكنافة والمرطبات والشوكولاته، اضافة الى تكاليف الذهب والاثاث ورحلة شهر العسل للخارج..! ما جعل كثيراً من العشائر الاردنية تدعو للحد من مظاهر البذخ في المناسبات الريفية وتحديداً حفلات الاعراس.
“لولا الغني لمات الفقير من جوعه..!”
كان للدكتور مجد الدين خمش، استاذ علم الاجتماع في الجامعة الاردنية مداخلة حول موضوع الاعراس التفاخرية في المجتمع الاردني، حيث اكد خمش ان هذه الظاهرة طبيعية ومن حق كل مقتدر، فلا ضرر من اقامة هكذا احتفالات مكلفة ما دام صاحبها قادراً على ذلك، معللاً اسباب تلك الظاهرة بان لها اهدافاً في ايصال صورة ترسخ المكانة الطبقية والمكانة السياسية لهم.
وعن الصفات السيكولوجية لهذه الفئات، وضح خمش بان من يطبق ظاهرة التفاخر الاجتماعي بكل انواعه يكون شخصاً متحرك طبقياً يهدف لاقامة علاقات متميزة ينجح بها في الغالب، كذلك هم من محبي السلطة بكل اشكالها من خلال ترسيخ مكانتهم الاجتماعية، مؤكداً بان الاعراس التفاخرية تعتبر ظاهرة ايجابية لما لها من نتائج في تحريك قطاع الاقتصاد الاردني.
من جهة اخرى يعتبر خمش ان من يستدين تكاليف حفل زفافه، يكون شخصاً لا يستطيع تقدير عواقب تلك المسالة، هاجسه الاول في ذلك هو التقليد الاعمى لهذا النمط من الاستهلاك والبذخ، مشيرا في ختام حديثه ان لكل طبقة الحق في ممارسة طقوس احتفالاتها وفقاً لامكانياتها، مستنكراً الفجوة النفسية التي ستحدث لطبقة الفقراء جراء نظرتهم لطبقة الاغنياء الذين يسرفون دون الاهتمام بالفئة الكادحة في مجتمعهم، مؤكداً ان فئة المقتدرين افرزت فئة تعمل وتنتج بامكانيات جسدية وذهنية وبامكانيات الاغنياء المالية، ما يحقق معادلة الحراك الاجتماعي والاقتصادي بشكل طبيعي، فلولا الغني لمات الفقير من الجوع..!
ما هو حاصل في الاردن يبهر الشاهد والسامع في ظل تردي الظروف الاقتصادية والاجتماعية الحالية، فمقيموا ذلك النوع من الاحتفالات همهم الاول هو الافتخار بان هذا العرس سيكون قصة ابدية تروى لكل مواطن ثري او معدوم، يفرشون الطاولات بماكولات سيكون مصير الكثير منها الى حاويات القمامة والناس هنا جياع..! فتجول اسئلة كثيرة في ذهن كل غير مقتدر حول العدالة الاجتماعية التي فقدت في مجتمع اصبح عبارة عن طبقتين متضادتين هم احداها البقاء



المصدر
twitter: @ahmadalweshah
المشاهدات 2941 | التعليقات 0
 
اضافة رد
 

رفض مستشفيات المملكة لحالته إسعافية مستشفى التخصصي الأردن ينقله من الجوف إلى عمّان العَرب فاشِلون ! .. عِبارة تَداولها الجَميع .. ( بقلمي)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 20:25.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.