الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

5 اعوام وما زال لآلاف المواطنين ديون على الحكومة!

PS - Gaza
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 26 - 01 - 2008
رقم العضوية : 51104
الدولة : غزة، فلسطين
العمر: 23
المشاركات: 12,948
الإجابات المقدمة: 10
قديمة 23 - 04 - 2010, 10:30
المشاركة 1
نشاط PS - Gaza
  • قوة السمعة : 29212
  • الإعجاب: 2145
    افتراضي 5 اعوام وما زال لآلاف المواطنين ديون على الحكومة!
    جنين- معا- أصابنا الذهول ونحن نتلقى اتصالات من عديد من المواطنين في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية يقولون فيها انه ما زال لهم ديون على الحكومة متراكمة منذ أكثر من 5 سنوات دون أن يتلقوا فلسا واحدا منها أو حتى وعودا جدية بصرفها.

    ويقولون لـ "معا": يصيبنا الاستغراب حين نسمع أن الحكومة سددت كافة مستحقات وديون الموظفين والشركات، في حين لا يأتي على سيرتنا أحد، وكأننا " بدون" لا يعترف بنا أحد.

    ويقول هؤلاء المواطنين أن هذه المستحقات تعود أصولها إلى عامي 2005 و2006، ويطالب أكثر من 5000 عامل في جنين ومثلهم على امتداد محافظات الوطن بسداد الذمم المتعلقة بهم سيما حين تتحدث الحكومة عن سداد ديونها.

    ويقول المواطن احمد ابو زيد طرحت وزارة العمل برنامج التشغيل الطارئ في الأعوام 2004 و2005 من أجل التخفيف من حدة البطالة في المجتمع الفلسطيني، ونفذت خلاله برامج متعددة منها تشغيل لمدة شهرين، تلاه برنامج آخر لمدة 9 أشهر.

    وأضاف: طرح مكتب العمل برنامجا يقوم على أن يعمل الشخص لدى مؤسسة قطاع خاص مدة 9 أشهر، حيث يغطي مكتب العمل نصف الراتب والباقي من الجهة المشغلة، والتزمت بهذا البرنامج وعملت مثل كثيرين بانتظام ووفق الشروط المتفق عليها.

    حقوق مشروعة:

    ويقول مدير مكتب العمل في جنين أحمد دراغمة أن برنامج التشغيل الطارئ الذي استمر حتى عام 2005 عمل على تشغيل 11 دفعة من العاملين، استلموا مستحقاتهم جميعا باستثناء الدفعتين العاشرة والحادية عشرة، وجميعهم أسماؤهم محصورة لدينا وموثقة وحقوقهم محفوظة.

    وأضاف: في كل لقاء مع وزير العمل نطرح الموضوع، ونحن نقر في وزارة العمل بحقوق هؤلاء العاملين، وقام الوزير بطرح القضية على مجلس الوزراء أكثر من مرة، وتارة يقولون أن الوضع المالي صعب وتارة يعدون بحل الموضوع في أقرب وقت.

    وأشار دراغمة إلى أن الكرة الآن في ملعب مجلس الوزراء ليقرر متى الصرف، ونحن لا نستطيع أن نعد أحدا بشيء، لأنه لا يوجد لدينا إجابات من مجلس الوزراء، كل ما نستطيع أن نقوله:" أن لآلاف المواطنين مستحقات نقر بها ولكننا لا نعلم متى سيحين وقت سدادها".

    وقال: نعاني كثيرا من مراجعات المواطنين لنا طيلة السنوات السابقة، ويصيبنا ذلك بإحراج كبير، وكل يوم هناك مراجعين يسألون عن مستحقاتهم، فلك أن تتخيل وجود خمسة آلاف عامل في جنين لهم مستحقات وما يعنيه ذلك من حجم المراجعين.

    وطالب دراغمة بتحرك كل الجهات التي كانت شريكة في هذا البرنامج من أجل الضغط على الحكومة لسداد المستحقات، فالمشروع كان بالشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية والمحافظة والغرفة التجارية والنقابات العمالية، وبالتالي لا بد مطالبة هذه الجهات وزارة المالية بصرف هذه الذمم المالية.

    وأكد دراغمة أن وزارة العمل لن تعود مستقبلا لتفعيل هذا البرنامج لأنه كان ذو طابع إغاثي وليس له أي بعد تنموي. فالتوجه الحالي هو نحو تفعيل القروض التشغيلية والشراكة مع القطاع الخاص.

    أجوبة غير مقنعة:

    وأشار ابو زيد إلى أن مجمل مستحقاته على مكتب العمل بلغت 1450 دولار منذ شهر نيسان عام 2005 لم يتقاضى منها دولارا واحدا حتى الآن.

    وقال: "لم نترك وسيلة إلا وحاولنا من خلالها الحصول على هذه المستحقات، سيما وأننا نعاني من ظروف اقتصادية صعبة للغاية ولكن دون جدوى، فنحن نتلقى الوعود تلو الوعود، وراجعنا مكتب العمل عشرات المرات دون إجابات".

    وتساءل: كيف تقول الحكومة أنها سددت كافة ذمم المواطنين لديها والديون المتراكمة عليها، أليست هذه ذمم على الحكومة واجبة الدفع؟

    وقالت المواطنة ربى أبو لبدة : "عملت في مؤسسة في جنين ووقعت عقدا التزم بموجبه مكتب العمل بدفع 200 دولار للشهور الثلاثة الأولى، و150 للشهور الثلاث اللاحقة، و100 دولار للشهور الثلاث التي تليها، وكان يفترض أن يتم الصرف خلال العمل، ولكن التأخير طال كثيرا ولم يعد لدينا أمل في الحصول على مستحقاتنا".

    ويهمس كثير من العاملين: لا يعقل أن يتأخر تحصيل مستحقات جاوز أوان صرفها الخمس سنوات كل هذا الوقت، سيما وأن ديونا أكبر من ذلك بكثير قامت الحكومة بسدادها فلماذا كل هذا التاخير حين يصل الأمر لحقوق عامل بسيط، سؤال مفتوح يحتاج إلى إجابات من ذوي الاختصاص.

    لا يسمعنا أحد:

    واستهجن عضو اتحاد العمال في جنين كايد عياد عدم صرف المستحقات من قبل الحكومة، وقال لا يعقل ألا تصرف مستحقات لعمال منذ عام 2005 ونحن اليوم على في عام 2010؟

    وحول التحركات التي اتخذها الإتحاد لتحصيل حقوق العمال قال عياد: يتوجه إلينا باستمرار عديد من العمال الذين يطالبون بمستحقاتهم من مكتب العمل، وعقدنا لقاءات مفتوحة وورش عمل ورفعنا مذكرات لوزير العمل من أجل المطالبة بصرف المستحقات وتفعيل صندوق البطالة.



    وأضاف: لكن للأسف، تقلينا وعودا عديدة دون جدوى، ونحن نرفع صوتنا عاليا لجميع المسئولين لإنهاء هذا الملف وتفعيل برنامج البطالة، مشيرا إلى لقاء مع وزارة العمل قبل ثلاثة أشهر ووعود لم تنفذ.

    وقال: نحن نعتبر هذه المستحقات ديونا واجبة الدفع على الحكومة، وهي تهم شريحة واسعة تعد عشرات الآلاف في الضفة الغربية، ولو كان هناك جدية في حل الموضوع فإنه سيحل خلال أقل من 24 ساعة لأن مجموع المبالغ متواضع.

    ووعد بإجراءات قانونية ستلجأ إليها النقابة في حال لم تشهد الفترة القادمة حلا لهذه المشكلة، حيث سيتم تنفيذ إعتصامات وحركات احتجاجية مختلفة حتى يتم إنصاف هذه الشرائح الكادحة وصرف مستحقاتها التي لم يبق عذر للحكومة في عدم صرفها.
    whatsapp
    00970595720005

    abdalsalaam*-*outlook*-*com

    Perfect Solution
    بيرفكت سلوشن
    قديمة 23 - 04 - 2010, 16:04
    المشاركة 2
    صورة 'MajestiC' الرمزية
    MajestiC
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 67114
    الدولة : Jeddah
    المشاركات: 1,076
    افتراضي
    السعودية تصرف بلايين لأجل فلسطين ، فمن المستفيد إذاً ؟
    على الاقل إذا هذه البلايين لمْ تُصرف لنا كـ مُواطنين سعوديين ، وذهبت لإشقائنا الذين هم بأمسّ الحاجة فليس لدينا مانعْ ، ولكن كونها تصرف ولاتذهب إلينا ولاتذهب لأشقائنا ، هنا هي المشكلة بعينها .
    قاتل الله كل من سولت له نفسه أن يعتدي على حقوق الغير وسلب أموالهم
    Twitter : H4SZ
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    5 اعوام وما زال لآلاف المواطنين ديون على الحكومة!


    اليوم تنشر صورا نادرة للملك الفارس عبد الله بن عبد العزيز البار كود

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 05:34.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.