الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

وش هيا الحضارة لانها الفرق بيينا يالغاليين

صورة 'قلوب السعوديه' الرمزية
قلوب السعوديه
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 21 - 12 - 2007
رقم العضوية : 47035
الدولة : ksa
المشاركات: 3,696
قديمة 03 - 04 - 2010, 23:27
المشاركة 1
نشاط قلوب السعوديه
  • قوة السمعة : 309
  • الإعجاب: 45
    افتراضي وش هيا الحضارة لانها الفرق بيينا يالغاليين
    من وجهه نظري المتواضعة


    الحضاره
    هي ماتوارثناه من عادات وتقاليد وعلوم وفنون وثقافات
    ولماذا هي الفرق ؟
    لاننا نمتلكها علي عكس الكثير من الدول
    فمثلا
    مصر حضاره 7000 سنه
    وكذلك العراق(بابل)
    وشبه الجزيره العربيه(السعوديه)

    بينما امريكا 300 سنه

    شوف الفرق!!!

    علشان كده هما بيحاولوا ينسونا احنا مين عشان يبقي زينا زيهم

    ازاااااااااااي؟
    عن طريق زرع العادات والتقاليد والعلوم والفنون الخاطئه
    والافكار المسمومه

    ليه؟

    عشان نفضل متاخرين عنهم دايما وهما يكونو السباقين في جميع المجالات ونحن في نهايه ركب التطور

    يعني باختصاااااااااااااار
    رايي
    الحضاره هي الوقود القادم من الماضي لتدور عجله الحاضر للوصول للمستقبل

    نبدا بقي



    مثااااااااال

    ما هي الحضارة المينوية؟

    الحضارة المينوية المسماة نسبة الى مؤسسها الملك مينوس تعتبر من اقدم حضارات اليونان واوروبا عموما. موطن الحضارة يقع في جزيرة كريت منذ بدأ بنائها في الألف السابع قبل الميلاد وازدهرت وأصبحت في ذروة شهرتها في الألف الثالث قبل الميلاد إالى الف قبل الميلاد. برع المينويون في التعدين والمعادن «العصر المينوي الأول» وكانوا يجلبون المعادن من مناطق قليلة في كريت واخرى غالبا في قبرص. تعاطى المينويون الملاحة البحرية والتجارة مع الخارج وخصوصا مع مصر وما جاورها. ثم في الألف الثاني برزت حضارة أو سلالة جديدة «العصر المينوي المتوسط» إذ أصاب المدن موجة من الازدهار ورفاه العيش وشيدت القصور الفخمة والمعابد.
    عندما أشرف القرن السابع عشر قبل الميلاد توالت الغزوات والحروب من الخارج وكوارث طبيعية وهزات أرضية احدثت في العمران الرائع خرابا وتدميرا ثم أعقبت ذلك فترة ازدهار متجدد وعمران واسع فكان في العصر المينوي المتأخر حيث شيدت القصور والأسوار و الأبراج وفرضت كنوسوس سيطرتها على القسم الأعظم من الجزيرة وأصبحت من أهم المدن المينوية. يذكر أن شبكة تجارة المينويون ممتدة إلى العديد من الحضارات المجاورة ولها ادلة على ذلك في كل من مصر وقبرص واليونان وصولا إلى بلاد الرافدين.
    يرجع اختفاء الحضارة المينوية الى عدة اسباب من ابرزها الغزوات وهجمات المتتالية من قبل الحضارات المجاورة والميسينيون بالتحديد وايضا اخفاقها التجاري وذلك يعود الى تحطم الأسطول المينوي اثناء الهجمات مما جعل التجارة وجلب المواد الأساسية صعبا الى الجزيرة.



    الفن المينوي

    آثار الحضارة المينوية الموجودة في مدينة كنوسوس يعتبر الفن المينوي من أجمل الفنون في البحر الأبيض المتوسط وتوجد العديد من القطع المينوية واللوحات في متحف كريت الحالي في عاصمة كريت أيركاليون. وأستخدم السيراميك و العديد من المعادن في تشييد هذه اللوحات والقطع المتوفرة و التي ترجع إلى ۲۵۰۰ سنة قبل الميلاد والتي ما زالت تحافظ على جمالها والونها الخلابة. ويغلب على هذه القطع الطريقة المينوية الذي كان لها طابعها الخاص مع بعض تأثير فنون الحضارات المجاورة مثل الأغريق ومصر.


    في اللغه العربيه

    الحضارة في اللغة العربية كلمة مشتقة من الفعل حضر، ويقال الحضارة هي القرى والأرياف والمنازل المسكونة، فهي خلاف البدو والبداوة والبادية ، وتستخدم اللفظة في الدلالة على المجتمع المعقد الذي يعيش أكثر أفراده في المدن ويمارسون الزراعة على خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية التي تتنقل بطبيعتها وتعتاش بأساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة ، كالصيد مثلاً ، ويعتبر المجتمع الصناعي الحديث شكلاً من اشكال الحضارة.
    تعتبر لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل ، واستخدامها يستحضر قيم (سلبية أو ايجابية) كالتفوق و الانسانية و الرفعة، وفي الواقع رأى ويرى العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن أفراد الحضارات الاخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين.
    و يذهب البعض إلى إعتبار الحضارة أسلوب معيشي يعتاد عليه الفرد من تفاصيل صغيرة إلى تفاصيل أكبر يعيشها في مجتمعه ولا يقصد من هذا استخدامه إلى احدث وسائل المعيشة بل تعامله هو كإنسان مع الأشياء المادية والمعنوية التي تدور حوله وشعوره الإنساني تجاهها. و من الممكن تعريف الحضارة على أنها الفنون و التقاليد و الميراث الثقافي و التاريخي و مقدار التقدم العلمي و التقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ. إن الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات و التقاليد و أسلوب المعيشة و الملابس و التمسك بالقيم الدينية و الأخلاقية و مقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون و الآداب و العلوم.

    وللتعرف على حضارات الشعوب تُدرس العناصر التالية:
    • طرق العيش والظروف الطبيعية.
    • الوضع الاقتصادي.
    • العلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع.
    • أنظمة الحكم السائدة.
    • الإنجازات العلمية والثقافية والعمرانية.


    الاسلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا ميه

    أنواع الحضارة الإسلامية
    مفهوم الحضارة:
    الحضارة هي الجهد الذي يُقدَّم لخدمة الإنسان في كل نواحي حياته، أو هي التقدم في المدنية والثقافة معًا، فالثقافة هي التقدم في الأفكار النظرية مثل القانون والسياسة والاجتماع والأخلاق وغيرها، وبالتالى يستطيع الإنسان أن يفكر تفكيرًا سليمًا، أما المدنية فهي التقدم والرقى في العلوم التي تقوم على التجربة والملاحظة مثل الطب والهندسة والزراعة، وغيرها.. وقد سميت بالمدنيَّة؛ لأنها ترتبط بالمدينة، وتحقق استقرار الناس فيها عن طريق امتلاك وسائل هذا الاستقرار، فالمدنية تهدف إلى سيطرة الإنسان على الكون من حوله، وإخضاع ظروف البيئة للإنسان.
    ولابد للإنسان من الثقافة والمدنية معًا؛ لكي يستقيم فكر الأفراد وسلوكياتهم، وتتحسن حياتهم، لذلك فإن الدولة التي تهتم بالتقدم المادي على حساب التقدم في مجال القيم والأخلاق، دولة مدنيَّة، وليست متحضرة؛ ومن هنا فإن تقدم الدول الغربية في العصر الحديث يعد مدنية وليس حضارة؛ لأن الغرب اهتم بالتقدم المادي على حساب القيم والمبادئ والأخلاق، أما الإسلام الذي كرَّم الإنسان وأعلى من شأنه، فقد جاء بحضارة سامية، تسهم في تيسير حياة الإنسان.
    مفهوم الحضارة الإسلامية:
    الحضارة الإسلامية هي ما قدمه الإسلام للمجتمع البشرى من قيم ومبادئ، وقواعد ترفع من شأنه، وتمكنه من التقدم في الجانب المادي وتيسِّر الحياة للإنسان.
    أهمية الحضارة الإسلامية:
    الفرد هو اللبنة الأولى في بناء المجتمع، وإذا صلح صلح المجتمع كله، وأصبح قادرًا على أن يحمل مشعل الحضارة، ويبلغها للعالمين، ومن أجل ذلك جاء الإسلام بتعاليم ومبادئ تُصْلِح هذا الفرد، وتجعل حياته هادئة مستقرة، وأعطاه من المبادئ ما يصلح كيانه وروحه وعقله وجسده.
    وبعد إصلاح الفرد يتوجه الإسلام بالخطاب إلى المجتمع الذي يتكون من الأفراد، ويحثهم على الترابط والتعاون والبر والتقوى، وعلى كل خير؛ لتعمير هذه الأرض، واستخراج ما بها من خيرات، وتسخيرها لخدمة الإنسان وسعادته، وقد كان آباؤنا على قدر المسئولية، فحملوا هذه الحضارة، وانطلقوا بها يعلِّمون العالم كله ويوجهونه.
    أنواع الحضارة الإسلامية:
    وللحضارة الإسلامية، ثلاثة أنواع:
    1- حضارة التاريخ (حضارة الدول):
    وهي الحضارة التي قدمتها دولة من الدول الإسلامية لرفع شأن الإنسان وخدمته، وعند الحديث عن حضارة الدول ينبغى أن نتحدث عن تاريخ الدولة التي قدمت هذه الحضارة، وعن ميادين حضارتها، مثل: الزراعة، والصناعة، والتعليم، وعلاقة هذه الدولة الإسلامية بغيرها من الدول، وما قدمته من إنجازات في هذا الميدان.
    2-الحضارة الإسلامية الأصيلة:
    وهي الحضارة التي جاء بها الإسلام لخدمة البشرية كلها، وتشمل ما جاء به الإسلام من تعاليم في مجال: العقيدة، والسياسة، والاقتصاد، والقضاء، والتربية، وغير ذلك من أمور الحياة التي تسعد الإنسان وتيسر أموره.
    3- الحضارة المقتبسة:
    وتسمى حضارة البعث والإحياء، وهذه الحضارة كانت خدمة من المسلمين للبشرية كلها، فقد كانت هناك حضارات وعلوم ماتت، فأحياها المسلمون وطوروها، وصبغوها بالجانب الأخلاقي الذي استمدوه من الإسلام، وقد جعل هذا الأمر كُتاب العالم الغربى يقولون: إن الحضارة الإسلامية مقتبسة من الحضارات القديمة، وهما حضارتا اليونان والرومان، وأن العقلية العربية قدْ بدَّلت الصورة الظاهرة لكل هذه الحضارات وركبتها في أسلوب جديد، مما جعلها تظهر بصورة مستقلة.
    وهذه فكرة خاطئة لا أساس لها من الصحة، فالحضارة الإسلامية في ذاتها وجوهرها إسلامية خالصة، وهي تختلف عن غيرها من الحضارات اختلافًا كبيرًا، إنها حضارة قائمة بذاتها، لأنها تنبعث من العقيدة الإسلامية، وتستهدف تحقيق الغاية الإسلامية، ألا وهي إعمار الكون بشريعة الله لنيل رضاه، لا مجرد تحقيق التقدم المادي، ولو كان ذلك على حساب الإنسان والدين كما هو الحال في حضارات أخرى، مع الحرص على التقدم المادي؛ لما فيه من مصلحة الأفراد والمجتمع الإنساني كله.
    أما ما استفادته من الحضارات الأخرى فقد كان ميزة تحسب لها لا عليها، إذ تعنى تفتح العقل المسلم واستعداده لتقبُّل ما لدى الآخرين، ولكن وضعه فيما يتناسب والنظام الإسلامي الخاص بشكل متكامل، ولا ينقص من الحضارة الإسلامية استفادتها من الحضارات السابقة، فالتقدم والتطور يبدأ بآخر ما وصل إليه الآخرون، ثم تضيف الحضارة الجديدة لتكمل ما بدأته الحضارات الأخرى.


    ش
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    وش هيا الحضارة لانها الفرق بيينا يالغاليين


    أنا أمك ياهيه "مقطع مؤثر" عااااااااااجل جدآآآآآآآآآآآ

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 13:18.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.