الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

متعتة القراءة !

صورة 'محمد منذر' الرمزية
محمد منذر
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 12 - 02 - 2008
رقم العضوية : 52630
الدولة : العراق
المشاركات: 1,307
  • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى محمد منذر
قديمة 02 - 04 - 2010, 14:13
المشاركة 1
نشاط محمد منذر
  • قوة السمعة : 408
  • الإعجاب: 45
    Idea متعتة القراءة !



    ربما راودت البعض منَّا الرغبة في تنمية حُبه للقراءة، والتهامه للكتب، إلاَّ أننا -ربما- لم نهتدِ بعدُ للطريقة المثلى لتحقيق هذا المطلب، وإليك -عزيزي القارئ-، جملة من النقاط التي قد تكون كفيلة بمساعدتك في أن تصبح قارئاً نهماً، ومنها:

    أولاً: وعي أهمية القراءة: فـ"الناسُ أعداءُ ما جهلُوا"، -كما يقول الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)-؛ فمن يدرك هذا الأمر ويعي فوائد القراءة وأهميتها في الارتقاء بفكره وسلوكه وحياته ومجتمعه؛ فإنه سيلجأ للكتاب دوماً، وسيأخذه بقوَّة ليضعه بين يديه؛ مقلباً أوراقه. إذ علينا أن نقرأ، وأن نتمسك بالكتاب حتى لا يفاجئنا الطوفان كل يوم.

    ثانياً: إزالة النفور من القراءة: عن طريق تخصيص الوقت الملائم لها، إضافة للتدرُّج في ممارستها، عبر اختيارك للكتب الصغيرة الحجم في البدء، باعتبار أن "قليلٌ تدُومُ عليه أرجى من كثيرٍ مملولٍ منهُ"؛ فمن السهل أن تقرأ كُتيب لا تتراوح عدد صفحاته (50) صفحة.. لكن، من الصعوبة أن تقرأ كتاباً من (500) صفحة في خطواتك الأولى.. أليس كذلك؟

    ولتحصيل الرغبة في ممارسة القراءة، يُحبذ أن نصطحب معنا كتاباً ونحن ننتظر في المستشفى -مثلاً-، أو في الأماكن التي نضطرُّ فيها للانتظار -عادةً-، وسنرى أنفسَنا مندفعين في قراءته.

    ثالثاً: القراءة الموجَّهة: لتحقيق طموحات الإنسان وتطلعُّاته؛ فمن يرغب في كسب الأصدقاء مثلاً؛ فإنه سيعمد لقراءة كتب في مبادئ العلاقات الإنسانية والاجتماعية، ومن يرغب في تطوير تجارته فسيعمد للقراءة فيما يخصُّه من أمور، ومن يرغب في تربية أولاده فسيعمد لقراءة كتب في التربية، ومن ترغب في كسب زوجها ستقرأ عن فن التعامل مع الأزواج...الخ.

    رابعاً: انتقاء الكتب المناسبة: ويتم هذا الأمر بزيارة دورية للمكتبات التجارية، ومعارض الكتب، ففيها سيجد القارئ ما يشبع احتياجاته، ويتناغم مع ميوله، ويمكنك أخذ النصيحة بما يناسبك من كتب ممن تثق به.

    خامساً: وضع الكتب وعرضها بشكلٍ لافت للنظر في البيت، ولتكن في متناول الأيدي دوماً.



    سادساً: محاورة العلماء والمثقَّفين؛ فمجالستهم قد تجعلك قارئاً نهماً، أوليس من جالس العلماء أصبح عالماً!

    سابعاً: حرر صحيفة منزلية؛ لتكتب فيها مع باقي أفراد الأسرة.

    ثامناً: تحبيب القراءة والكتاب إلى النفس، حتى تلزمها وتألفها فـ"أفضل الأعمال ما أكرهت نفسَك عليه"، وعليك بالتنويع في قراءتك، ويفضل أن تنتقل من موضوع لآخر، فمثلاً، إذا كنت تقرأ كتاباً عميقاً من الحجم الكبير، فبإمكانك تركه جانباً للحظات لتقرأ قصيدة من ديوان، أو قصة من كتاب، لتسلي نفسك قليلاً وحتى لا تشعر بالملل من القراءة، جاء في الأثر: "إنَّ هذه القلوب تملُّ كما تملُّ الأبدانُ؛ فابتغوا لها طرائف الحِكم".

    تاسعاً: التقليل من جلسات السمر الطويلة مع الأصدقاء، والاستعاضة عنها بقراءة في كتاب. بل يمكن الاستفادة من هذه المجالس في القراءة بصورة جماعية مع الأصدقاء والمعارف والزملاء، فكما يمكن المذاكرة مع زملاء المدرسة والصف بالنسبة للكتب والمقررات الدراسية كذلك يمكن تشكيل حلقات للقراءة الجماعية في مجالات المعرفة والثقافة العامة بنفس الطريقة والكيفية. ولو اعتاد طلاب الثانوية -مثلاً- على هذا النمط من القراءة لأصبحت لديهم عادة في أيام الجامعة "ومن شبَّ على شيءٍ شاب عليه" كما يقول المثل. والخير عادة كما يقول علماء التربية والأخلاق.

    أخيراً: استحضر هذه المقولة:

    نعم الأنيس إذا خلوت كتابُ تلهو به إن ملك الأحبابُ

    لا مفشياً سراً إذا استودعتهُ وتنال منهُ حكمة وصوابُ
    django developer
    www.daqiqten.com
    موقع دقيقتين
    [email protected]
    قديمة 02 - 04 - 2010, 14:19
    المشاركة 2
    صورة 'الوليد نت' الرمزية
    الوليد نت
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 14 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 75942
    المشاركات: 4,059
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى الوليد نت
    الإجابات المقدمة: 8
    افتراضي
    يعطيك العافيه
    ي
    قديمة 02 - 04 - 2010, 15:38
    المشاركة 3
    صورة 'محمد منذر' الرمزية
    محمد منذر
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 12 - 02 - 2008
    رقم العضوية : 52630
    الدولة : العراق
    المشاركات: 1,307
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى محمد منذر
    افتراضي
    الله يعافيك اتمنى ان تكون استفاديت من الموضوع
    django developer
    www.daqiqten.com
    موقع دقيقتين
    [email protected]
    قديمة 02 - 04 - 2010, 15:44
    المشاركة 4
    صورة 'أبوعبيّد' الرمزية
    أبوعبيّد
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 25 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45609
    الدولة : الرياض
    المشاركات: 15,118
    • أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى أبوعبيّد
    الإجابات المقدمة: 10
    افتراضي
    بارك الله فيك .
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
    * 10 سنوات .. عشرة عمر في هذا المعهد الراقي
    ابوروان / اسعدك الباري ..
    قديمة 02 - 04 - 2010, 21:55
    المشاركة 5
    صورة 'محمد منذر' الرمزية
    محمد منذر
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 12 - 02 - 2008
    رقم العضوية : 52630
    الدولة : العراق
    المشاركات: 1,307
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى محمد منذر
    افتراضي
    وبارك فيك
    django developer
    www.daqiqten.com
    موقع دقيقتين
    [email protected]
    قديمة 02 - 04 - 2010, 23:20
    المشاركة 6
    صورة 'احمد الفريدي' الرمزية
    احمد الفريدي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 25 - 03 - 2008
    رقم العضوية : 54739
    المشاركات: 4,631
    افتراضي
    انا والله استمتع كثيراً بالقراءه واحبها لاكن المشكله لا أقرا كثيراً !
    قديمة 03 - 04 - 2010, 03:08
    المشاركة 7
    صورة 'txt-txt.com.sa' الرمزية
    txt-txt.com.sa
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 04 - 11 - 2006
    رقم العضوية : 27741
    الدولة : المملكة العربية السعوديه (تبوك)
    المشاركات: 3,806
    افتراضي
    جزاك الله كل خير

    موضوع رائع يحبب فى القراءه
    • إسم الشركة : مؤسسة تي إكس تي لخدمات و حلول الانترنت
    • صاحب الشركة : أ.إبراهيم بن أحمد عقيل الشريف العبدلي
    • خدمات الشركة : إستضافه وتصميم وبرمجة ودعم فني.
    • مقر الشركة :المملكة العربية السعودية-تبوك - العليا
    • بريد الشركه : [email protected] (رسائل فقط)
    • الدعم الفني : http://www.txt-txt.com.sa/helpdesk.php
    • روابط الشركة : www.txt-txt.com.sa -com- net -info -biz- org
    • سجل تجاري: 15982
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    متعتة القراءة !


    فيلم وثائقى لجنازة الزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر , بجودة ال DvdRip نقاش جامد اوي اوي

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 22:45.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.