الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

أصحاب المواقع و أضرار الكمبيوتر الصحية

ابو عمـر
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 20 - 04 - 2007
رقم العضوية : 34206
المشاركات: 13,922
الإجابات المقدمة: 1
قديمة 22 - 03 - 2010, 13:30
المشاركة 1
نشاط ابو عمـر
  • قوة السمعة : 74160
  • الإعجاب: 606
    افتراضي أصحاب المواقع و أضرار الكمبيوتر الصحية


    اقتباس
    معلومات تهمك جداً اتمنى قراءة المقال كاملاً
    في إستطلاع رأي قامت به تواصل و لقاء :

    • اغلب اصحاب المواقع و المنتديات العربية يعانون من مشكلات صحية بسبب إستخدام الكمبيوتر في إدارة أعمالهم ؟!
    • تقرير شامل عن اهم المشكلات الصحية و طرق الوقاية و الحد منها
    يتفق معي الجميع ان الإنترنت اصبح احد أهم وسائل التطور التكنولوجي الحديث , و يظهر جلياً دور الإنترنت في تقديم و تسهيل كافة انواع الخدمات التي يحتاج لها المستخدمين , و لم لا .. و قد أصبح الإنترنت احد اهم وسائل الحصول على المعلومات و الإستفادة منها بل يعد اهم مصادر إيجاد المعلومة .
    و في الوقت الذي يتردد فيه على مسامعنا مخاطر الإستخدام المفرط للإنترنت و التحذير من مغبة ان يستغرق الانترنت على الشخص وقته و الذي قد يؤدي به الى إصابته باضطرابات سلوكية و التي تعرف طبياً بـ " إدمان الإنترنت " وهو ما قد يؤدي بدوره الى تعرضه لآثار جانبية نفسية و بدينة تؤثرعلى الشخص ! كان لابد لنا ان نفكر في فئة ما من مستخدمي الإنترنت !
    هم تلك الفئة التي تقدم المعلومات لغيرها من المستخدمين , هم هؤلاء الذين يعتمدون على الإنترنت في كتاباتهم و اعمالهم المختلفة مثل : اصحاب المواقع و مشرفي المنتديات و مصممي المواقع و اصحاب و عاملي شركات الإستضافة و كذلك كتاب و أدباء و محرري المواقع الإخبارية على الإنترنت و غيرهم ممن لهم علاقة باستخدامه بشكل يومي او شبه يومي , والذين قد لا يمر يوم الا وقد جلسوا امام أجهزتهم ليتابعوا و يباشروا اعمالهم الخاصة ولعدة ساعات متواصله .
    فكان لنا لقاء معهم من خلال استطلاع للتعرف على آرائهم حول الإنترنت من خلال الإجابة على الاسئلة التالية :

    • ماذا يمثل لهم الإنترنت ؟
    • كم ساعة يقضونها على الشبكة ؟
    • وهل يشعرون بأي اثار مرضية ظهرت عليهم بسبب كثرة استخدامه من جراء متابعة اعمالهم المختلفة ؟
    • وما هى السبل التي يحرصون عليها لتقليل هذة الآثار السلبية ؟
    الإستطلاع تم على عيِّنة من الجنسين (من 16سنة إلى 35 سنة) من اصحاب المواقع و مديري و إداري المنتديات و اصحاب شركات الدعم و الإستضافة و المصممين و محرري المواقع و المجلات و المدونات الإلكترونية و بعض الكتاب , وقد بلغ عدد الاستجابات الفعلية في الاستطلاع 66 استجابة على مدى 3 أيام , نختار لكم منها هذة المقتطفات :

    طلال - السعودية - مراقب عام في بوابة إنجاز التقنية صاحب موقع الباحث : الإنترنت هو عالمي الذي أظهر فيه كيفما أريد , اقضي فيه ربما 4 ساعات يومياً لإنجاز اعمالي المختلفة , عانيت من عدة مشكلات صحية مثل الإصابة في الرقبة .. إلتهاب في العينين .. زيادة وزن و لا اقوم بعمل اي اجراءات للحد من هذة الأعراض او الوقاية منها .

    يونس -29 سنة - المغرب، مؤسس معهد المساعدة : الانترنت مجال عملي وهو مفيد بحيث انني ابحث فيه عن مجموعة من الدروس وبحوث وأدير من خلاله موقعي الذي هو عبارة عن معهد تطويري يحاول تقديم المساعدة للمبتدئين , و بحكم عملي اتواجد على النت 10 ساعات في اليوم الا يوم الجمعة لانني مراقب مقهى نت وفي نفس الوقت اراقب موقعي , اما عن الآثار الجانبية التي ظهرت علي فاحيانا احس بتعب في النظر والظهر واحيانا آصابع اليد التي تمسك الفأرة , و عن الوقاية احاول احيانا التقليل من الجلوس امام الجهاز، لكن الامر صعب !!

    أحمد الشمري - الكويت - نائب رئيس المراقبين والمشرفين - منتدى ترافيان العربي : الإنترنت في رأيي هو مكتبة ضخمة تجمع الآلاف من الكتب .. وساحة حوار وتواصل مع الآخرين لاتُمل ولاتنقضي , أقضي حوالي ساعة ونصف لأعمالي تقريباً .. ولله الحمد لم أصب بأي مشاكل تُذكر, اراعي بعض الوسائل لتجنب ان اصاب بأي اثار جانبية مثل -عدم السهر على شاشة الانترنت لأن في ذلك ضرر للجسم والعينين -تغيير وضعية الجلوس باستمرار حتى لاتصاب بآلام في الرقبة او انحناء في العمود الفقري ..-عدم مواصلة ساعات الجلوس لفترة طويلة على الانترنت .

    مهرة - قطر - إدارية بموقع جار القمـر : الانترنت بالنسبة لي هو عالم عجيب وغريب .. يمثل الكثيـر بحياتي اعتدت على دخولـه بشكل يومي و أتاح لي فرصـة لـ التعلم والإستفادة .. وممارسة ماتعلمت على أرض الواقع وكسب المال كما أتاح لي بأنه متنفسـا لما تعانيـه النفس , بالوقت الحالي أقضي مايقارب الـ ساعتين لأنجاز اعمالي وأتواجد بشكل دايم إذا لم يكن هناك مايشغلني , للإسف أصبت بضعف النظر وعلى أثره الصداع المستمر ولكن لا اعلم إن كان من الانترنت بشكل خاص أم بسبب عملي خلال السنوات الماضية والدقة المطلوبة في ملاحظة وكتابة بيانات 600 طالبـة بشكل دائم ..! صراحة لا أهتم كثيراً بالبحث عن سبل راحة او وقاية ولكن دعواتكم لي بالتزام نظارتي الطبية كي اتجنب المشاكل المستقبليـة .

    حتوم - السعودية - مصمم و مطور في شركة فديتكم و نائب إداري و مشرف في عدة منتديات : الإنترنت هو كل شىء بحياتي , اقضي فيه 12 ساعة تقريباً فقط للعمل , لم اصب بأي مشاكل صحية و الحمد لله و لكني احرص اذا شعرت بأي تعب ان اتوقف عن المتابعة و ارتاح قليلاً و احرص على ألا اجهد نفسي نفسياً .

    عبد السلام حلاوة - غزة - صاحب موقع غزة هوست و مشرف في منتدى الوليد : الإنترنت بالنسبة لي هو عالم مليئ بالفوائد التي لاغنى عنها ولكنه سلاح ذو حدين , اقضي من خلاله مالا يقل عن 3 ساعات باليوم لمتابعة اعمالي المختلفة , و هو ما تسبب لي في بعض الآثار الجانبية مثل ضعف النظر و آلم الظهر بسبب كثرة الجلوس , و لا اقوم بعمل اي شىء للحد و الوقاية من هذة الأعراض ؟ .

    عبدالله الجاسم - صاحب شبكة و منتديات تشلسي الرياضية : الإنترنت هو يمثل شريك حقيقي للحياة فقد أصبح جزءًا هامًا لكل المجالات وأصبح الطريق الأسهل للتواصل بين مجتمعات وأفكار مختلفة لذا فهو سبيلي الأول لجمع المعلومات والتواصل بشكل سريع مع مختلف الأشخاص من مختلف الدول , نظراً لمجال موقعي الرياضي المتخصص في أحد الأندية فهو يفرض علي دخول متفاوت حسب أيام وجدولة المباريات الهامة والمتوسطة والعادية , و كحساب لمتوسط الوقت الذي يتطلبه مني متابعة اعمالي فهو يتطلب مني من 3 ساعات إلى 4 ساعات , ولأن جلوسي غير متواصل فلم أواجه مشاكل صحية ابدًا من الجلوس لتلك الفترات والحمد الله , إلا اني احرص على بعض الوسائل لاتجنب تعرضي لأي مشاكل صحية مثل عدم الجلوس الطويل لأكثر من ساعتين أمام شاشة الكمبيوتر وأخذ قسط من الراحة ومن المهم أن يكون الكرسي الذي اجلس عليه مريح حتى لا يتأثر جسمي .

    مهند الغريبي - السعودية - صاحب ومؤسس موقع أوطان الحنين : أعتبر الإنترنت حياتي , اقضي من خلاله من من 8 الي 12 ساعة في اليوم , و هو ما ادى الى اصابتي بضعف في النظر و الم في الظهر , و لا اقوم بعمل اي شىء لتجنب هذة الآثار الجانبية !

    حسام جمعة - لبنان - مصمم جرافكس ومواقع و صاحب روحي فداك يا رسول الله : يمثل لي الإنترنت وسيلة و مكان لإنجاز العمل والتواصل مع الآخرين , اقضي فيه حوالي 14 ساعة قابلة للزيادة , لم اتعرض لآي مشاكل صحية الحمد لله سوى تاثير بسيط كل فترة من شد في اعصاب العين بسبب التركيز , اقوم بأي وسائل للوقاية سوى الراحة كل ساعتين .

    محمد عبده - صاحب موقع اصحاب عرب : الإنترنت هو شىء مهم فى حياتى , اقضي امامه من 3 الى 5 ساعات لغنجاز اعمالي , لم اتعرض الحمد لله لاي مشاكل صحية و احرص على اخذ فترات راحة مع تهيئة الإضاءة الجيدة و الابتعاد عن الشاشة .

    عادل العنزي - الكويت - شريك بموقع كزموز : يمثل لي الإنترنت الكثير , اقضي فيه حوالي 6 ساعات لإنجاز اعمالي و لم اتعرض لاي مشكلات صحية و بالتالي لا احرص على اي سبل للوقاية .

    مصطفى - الجزائر - مدير موقع سابق و صاحب موقع جيل الجزائر : الإنترنت يشغل 50% من وقتي , اقضي فيه حوالي 18-20 ساعة باليوم لإنجاز اعمالي , وهو ما ادى بي الى الشعور الدائم بآلم في الراس , و احاول ان اقلل من فترات جلوسي امامه لتقليل هذة المشكلة التي اعاني منها !

    تركي الودعاني - مؤسس و صاحب معهد ترايدنت : الإنترنت يعد جزء من حياتي الذي ارتبط به , يتطلب العمل عليه يومياً من 4-6 ساعات بشكل متقطع وليس بدائم , قد يسبب لي الإرهاق اذا تواصلت الساعات دون انقطاع , و احرص على مزاولة رياضة المشي للتقليل من اي آثار جانبية قد يتسببها لي .

    اياد عبد الله - جدة - مدير العربية نت للبرمجة والتصميم : اعتبر الإنترنت من مستلزمات الحياة الضرورية , يستلزم مني العمل عليه ما بين 12 الى 16 ساعه يومياً , و هو ما تسبب في التأثير السلبي على اطراف الاصابع وخصوصاً السبابه من يدي اليمنى حيث سبب لي بعض الجروح وكأنها حرق ! احرص على مزاولة رياضة المشي و احياناً السباحة للتقليل من اثار الإنترنت السلبية .

    نايف العتيبي - مُشرف بمعهد ترايدنت : اعتبر الإنترنت شىء مهم في حياتي و يصعب الإستغناء عنه , اقضي من خلاله حوالي 9 ساعات على الأكثر , وقد تستغربوا من مشكلتي معه وهو اني اصبحت اكتب الكلمات بطريقة خطأ مثل ان اكتب [ كيفه ] فتكتب اصابعي لا إرادي [ كيفك ] ... و لا اعرف السبب ؟ , احاول ان اقلل من الاثار الجانبية عن طريق ممارسة رياضة المشي .

    محمد التميمي - منسق بمجلة تواصل و لقاء الإلكترونية : الانترنت هى مساحة من اللاحدود أقضي بها اجمل الاوقات لتجنب ضغوطات الحياة تقريباً من 4 الى 6 ساعات يومياً للعمل والباقي للمطالعه فقط , و الحمد لله لم اتعرض لاي مشكلات صحية , و احرص بشكل عام على الحركة و القيام بأي مجهود بدني حتى لا اتعرض لاي مشكلات صحية .

    يعقوب عبد الله - صاحب موقع سعودي لاير : الإنترنت اعتبره بحر فيه تقضي كل ما تحتاجه من عمل وترفيه , يستغرق مني العمل عليه من 8-9 ساعات يومياً غالباً في المساء او بعد الفجر , لم اتعرض بفضل الله تعالى لأي مشكلات صحية ولا اتبع طرق وقائية ولكن في بعض الاحيان اقوم بممارسة بعض الحركات الرياضية لتنشيط الدورة الدموية .

    محمد الصيخان - رئيس شركة فور ديزاين هوست : يمثل لي الإنترنت كل ما هو مفيد ولا استطيع ان اتركه ولو ساعه , عدد ساعات العمل عليه تتراوح ما بين ساعة الى 4 ساعات , لم اتعرض لمشاكل صحية منه و احرص عادة على الجلسه الصحيه امامه وان تكون الشاشه بمكان مستقيم و بمستوى العين .

    ابو وليد الشريف - مؤسس إبداع التصميم و LOST4DESIGN : اعتبر الإنترنت العالم الآخر , و اقضي فيه 3 ساعات لإنجاز اعمالي , اعاني من بعض المشكلات في العمود الفقري و العين و احاول ان اتلافى هذة الأعراض من خلال اتباع الطريقة السليمة في الجلوس و تجنب إرهاق العين .

    محمد الدوسري - صاحب موقع ومنتديات همسة شفاه - مشرف في معهد ترايدنت و اداري في عدة منتديات : الانترنت هو العالم الثاني بالنسبة لي واجد فيه الصديق والمفيد , اقضي فيه مابين 7 - 18 ساعه يوميا ولكن الاغلب لا تتعدى 9 ساعات حسب ظروف عملي , اكثر المشكلات التي اعاني منها هى مشكلة ضعف النظر و احاول التقليل منها من خلال الحرص على الجلسة الصحيحة و الغنارة المناسبة و مزاولة المشي .

    علي القحطاني - مصمم جرافيكس و صاحب مواقع سابقة : الإنترنت هو جزء من حياتي و لا استطيع الإستغناء عنه , تبلغ ساعات عملي عليه من 8 -9 ساعات قد تقل و قد تزيد حسب الحاجة , لم اتعرض لاي مشكلات صحية و احرص عادة على تغيير وضع الجسم اثناء الجلوس .

    جيهان عثمان - أخصائية اجتماعية - مراقبه عامة بموقع لؤلؤة المرأة العربية : الإنترنت هو جزء لا يتجزأ من حياتي و عملي حيث اقوم بالمراقبة العامة على موقع لؤلؤة النسائي الطبي و متابعة مهام الاشراف و شكاوى الاعضاء و اشتراكاتهم في الخدمات المختلفة و غير ذلك مما يخص الموقع , اذا قلت ان ساعات نومي هى 6 ساعات فمتابعة اعمالي على الإنترنت تستغرق حوالي 10 ساعات خلال اليوم , وهو ما يؤدي بي الى الشعور بالارهاق و احياناً الم و جفاف في العين , اما وسائل الوقاية فتكون النوم المنتظم , شرب الماء بكثرة , المشي , اراحة العين ووضع قطرة عين خاصة لمنع الجفاف و وضع فلتر على الشاشه لتقليل اضرار الاشعة .

    ابو عبد الرحمن - صاحب موقع الأميرة روان : الإنترنت هو عالم افتراضي آخر له فوائده و مضاره , اقضي فيه ما بين 5 إلى 10 ساعات يومياً , و هو ما ادى بي الى ضعف في البصـر و قله اللياقه و التي الاحظها عند لعب كرة القدم - فأول من يشعر بالتعب عادة ما يكون انا - , اما وسائل الوقاية فهى تغيير وضع الجسم اثناء الجلوس اما عن النظر فللأسف لم اطبق اي شىء لحمايته !

    أ/ هند المسند - كاتبة - مدونة clipbirds : حين تتحدث عن هذه الشبكة العنكبوتية وتطلب تحديد ماهيتها فأنت تطلب تحديد العالم في كلمة وسأجزل لك قدر المستطاع , الإنترنت يمثل لي التواصل بجميع أنواعه ومع الكل ( الأهل / العمل / القراء ) , نشر ثقافة الكلمة واستقبالها , الإرتقاء الوظيفي من خلال تطوير الذات والعمل , الساعات التي اقضيها امامه غير محدده ولكنها لاتقل عن النصف ساعه ولاتزيد عن 3ساعات غير متواصلة , اكثر ما تعرضت له من اثار جانبية هو الإجهاد من الجلوس والنظر للشاشة ولكن بمجرد الوقوف وأداء بعض التمارين أو تغيير المكان الحمد لله تقل هذة الأعراض , اما سبل الراحة و الوقاية الذاتية فتتمثل في عدم مواصلة الجلوس أمام الجهاز لأكثر من 45 دقيقه وإن اضطررت لذلك فأحاول أن أتوقف عن الكتابة أو ازاول أي عمل آخر لبعض الوقت وأعود لعملي الاول على الإنترنت مرة أخرى .

    سلمان القحطاني - صاحب موقع حلانت : الإنترنت بالنسبة لي هو حياتي (عالمي)..الثاني , عدد ساعات العمل اليومية تتراوح ما بين 6 - 12 ساعة , لم اصب باي مشكلات صحية و لكني احرص على تلافيها من خلال تقليل خطر الأشعة الصادرة من الشاشة و تنظيم وقتي .

    ام راكان - صاحبة موقع لمسة أنثويه النسائي : ارى ان الإنترنت هو وسيلة للتعلم و الغستفادة من المعلومات الموجوده فيه و هو فرصة للتواصل بين الأهل , يتطلب العمل عليه حوالي 3 ساعات يومياً , لم اتعرض لاي مشكلات صحية و لكني احرص على مزاولة المشي لمدة نصف ساعة بعد الغنتهاء من الجلوس امامه .

    طلاع سليمان - إداري و دعم فني لعدة منتديات و صاحب موقع فلسفة فكر : الإنترنت هو وسيلتي لإنجاز اعمالي و اعتبره وسيلة للهرون من الواقع ! , يتطلب العمل عليه من 5 إلى 7 ساعات يومياً وهذا طبيعه عملي اما لمتابعه موقعي والمواقع المشرف عليها فستغرق مني مايقارب 10 ساعات باليوم , اعاني من ضعف في النظر و احاول ان اقي نفسي من آثاره الجانبية من خلال إرتداء نظارة نظر , والابتعاد عنه لفترة تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقه ومحاوله الاسترخاء التام .

    عبد الله - السعودية - صاحب موقع المحبين : الإنترنت بالنسبة لي هو العالم الآخر، لتمضية الوقت والفراغ ، نجِد فيه المفيد والجديد ، عالم الإنترنت يختلف من شخص لآخر ، كل شخص له هدف معيّن من الإنترنت ، إما فائدة أو تسلية أو تمضية وقت فراغ ، إلى آخره .. على حسب! , أعمالي و المتعلقة بإدارة موقعي تستغرق مني الكثير من الوقت سواء لإضافة أوإستهداف مواضيع وجلب زوّار و زيارات كـ أي صاحب موقع , وبالنسبة للمشاكل الصحية فـ أهمها هي ’’ ضعف النـظر ‘‘ عسا الله أن يكفيكم شرهّا , في الحقيقة سُبل الراحة تعتمد على تجّنب المشاكل الصحية مثل - الراحة بين ساعه وساعه - سواء كان بالخروج من المنزل ، أو الجلوس مع الأهل ، أو الإستلقاء على السرير ، هذا من وجهة نظري .

    عبد الله المطلق - الرياض - مؤسس ARABWEB VB : الإنترنت هو عالمي الخاص و فيه اضع كل همومي , تتراوح عدد ساعات العمل امامه من 3-5 ساعات , لم اصاب بمشكلات صحية من جراء تواجدي على الإنترنت , و احرص على التحرك بين فترة و اخرى .

    أيمن عبدالله - صاحب مؤسسة فكرة لتكنلوجيا الويب : الإنترنت .. عالم عجيب وغريب .. يمثل الكثيـر بحياتي , اقضي على الشبكة 8 ساعات يومياً لإنجاز اعمالي , و قد اشعر ببعض التعب من جراء الجلوس , واحرص على تجنب الجلوس لفترات طويلة امام الإنترنت .

    حسام العدوي - مصر - صاحب موقع اصحاب للابد : اهمية الانترنت بالنسبة لي تقريبا كل حياتي ومشاريعي وتفكيري وطموحاتي , اما عن المدة التي اقضيها في متابعة اعمالي عليه فتقريبا طوال الوقت للعمل وخصوصا اني اعمل باكثر من مجال غير إدارة موقعي و يحتاجون مني بطبيعة الحال مجهود كبير , لذلك95 % وقتي للعمل , اكثر المشكلات التي تواجهني صحياً هى في الجلوس لفترات طويلة لذلك احاول اني عندما اشعر بالتعب ان اغير وضعية الجلوس مع تقليل ساعات اتصالي بالانترنت .

    دردورعبد الله - الجزائر - مؤسس و مدير شبكة فور نوادر التطويرية : الإنترنت هو كل حياتي، ولا أستطيع الإستغناء عنه ، ولو أجبرت على الاتصال من الهاتف المحمول! اعمل لأكثر من 12 ساعة يوميا , و لم اتعرض لاي مشكلات صحية و الحمد لله .

    أهم المضار المحتمل التعرض لها عند إستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة
    يكشف الإستطلاع الذي بدأ من يوم 1-3-2010 واستمر ثلاث أيام، الى تعدد الآثار الجانبية الصحية التي يعاني منها اصحاب المواقع و مديري المنتديات و غيرهم ممن شملهم هذا الإستطلاع , و الذي كشف بدوره عن المضار التي يمكن أن يجلبها الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة لهذة الفئة من مستخدمي الإنترنت .
    وحفاظاً على صحة القراء الأعزاء في مجلة "تواصل و لقاء" أعدت لكم هذا التقرير :
    فيما يلي نستعرض أكثر المشكلات الصحية التي يمكن ان يتعرض لها أصحاب المواقع مع توضيح بعض النصائح للحد منها و التي لا تغني عن زيارة الطبيب المتخصص اذا لم تكن مجديه او زادت و تفاقمت حدتها :-



    • الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome : و التي تحدث نتيجة استخدام اليد في العمل بطريقة خاطئة عند الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر او استخدام الفأرة ، و التي تؤدي إلى الإحساس بألم و خدر و وخز في الأصابع و جزء من اليد الذي يقوم العصب الوسطي المسؤول عن هذة الحالة المرضية بتغذيته.


      و للحد من أعراض الم اليد و الأصابع فننصح : بأن يكون مستوى الكرسي الذي يتم الجلوس عليه مناسب بحيث يكون مستوى اليد في نفس مستوى لوحة المفاتيح. فلا يكون هناك حاجة لثنى رسغ اليد أثناء الكتابة كما يجب التأكد أن لوحة المفاتيح في مستوى منخفض بما يكفى حيث لا تكون اليد مرفوعة أثناء الكتابة أو يكون هناك ضغط على رسغ اليد و بالتالي ضغط على العصب الوسطى .




    • إجهاد العين : و هو عرض شائع يحدث نظراً لكثرة التحديق في شاشة الكمبيوتر و لفترات طويلة من الوقت , خاصة اذا لم تتوفر الإضاءة الجيدة المحيطة مما ينتج عنه الإصابة بإحمرار و جفاف شديد في العين , و مع مرور الوقت قد تؤدي هذة الأعراض الى مشاكل و تدهور في الرؤيا و ضعف في الإبصار .


      و للحد من هذة الأعراض ننصح بـ : الابتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 20 بوصة (50 سم) و الجلوس على كرسي ثابت ومريح وقابل للتعديل , مع التوقف عن العمل كل 20 دقيقة على الأقل والنظر في ارجاء الغرفة و يفضل التركيز على الأشياء البعيده، مع وضع شاشة الحاسوب في زاوية 35 درجة اقل من مستوى العينين، وهذا يقلل من الأصابة بالعين الجافة , كما يمكن استخدام الدموع المصطنعة الخالية من المواد الحافظة مثل Tears Naturale بشكل متقطع خلال استخدام الكمبيوتر للتقليل من اعراض احمرار و جفاف العين مع الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء للمساعدة على مد الجسم بالترطيب المناسب , واخيرا، لا مانع من اخذ راحة أثناء استخدام الكمبيوتر، للمشي في الغرفة، ومحاولة عمل بعض المهام غير الحاسوبية لمدة 15 دقيقة كل ساعتين او ثلاث ساعات.



    • الم العنق و الظهر : وضعية الشاشة و لوحة المفاتيح الخطأ مع وضعية الجلوس التي يغلب عليها التحدب و الإنحناء الشديد الى الأمام مع استخدام كرسي غير ثابت و مريح تؤدي الى شيوع أعراض الم الظهر و العنق و أعلى الكتفين وما يترتب عليها من آلام مزمنة في الرقبة و توتر و صداع في الرأس عند كثير من مستخدمي الإنترنت خاصة مع إستخدامه لفترات طويلة من الوقت .


      وللحد من هذة الأعراض ننصح بـ :
      • تجنب وجود فراغ بين أسفل الظهر و مسند الكرسي عند الجلوس
      • تجنب الإنحناء للأمام و حافظ على استقامة الجذع مع شد الظهر اثناء الكتابة
      • اختر نوعية كرسي جيدة قابلة للتحكم في ثلاث زوايا : * الميل الأمامي : للعمل على الكمبيوتر مما يساهم في دعم عضلات الظهر , * الميل الخلفي : للإسترخاء و القراءة و التصفح فقط , * المستوى المنتصف : للكتابة .
      • ضع مسند أسطواني في مستوى لوحة المفاتيح تحت الرسغين للمحافظة على وضعيهما الموازي للوحة للوحة المفاتيح .
      • ضع شاشة الكمبيوتر بحيث يكون مستوى ارتفاع الحافة العلوية للشاشة في مستوى العينين.
      • اضبط ارتفاع الشاشة ليكون الجذع والرأس في وضع مستقيم أثناء النظر للشاشة.
      • تجنب النظر المستمر وانحناء الرأس باتجاه لوحة المفاتيح.

    الكمبيوتر المحمول يضاعف المشكلات الصحية !
    بالرغم من ان الكمبيوتر المحمول يتسم بخفة الوزن و بسهولة النقل الا انه قد يضاعف ألم الرقبة و الم الظهر و ضعف النظر بسبب إنخفاض مستوى الشاشة وارتفاع مستوى لوحة المفاتيح في الوقت ذاته, وهذا يعني ارتفاع الكتفين والذراعين واليدين وانحناء الرأس والرقبة للامام يضاف عليها عدم إمكانية التحكم في مستوى لوحة المفاتيح والشاشة كل على حدة , غير ان الكثير من مستخدمي الكمبيوتر المحمول يحرصون على الجلوس بوضعيات خاطئة و اهمها الجلوس على الأرض والذي يزيد من حدة الضغط على الغضاريف والأربطة العنقية.
    لذلك ننصح بتجنب استخدام الكمبيوتر المحمول إلا للضرورة القصوى مع تجنب الجلوس على الأرض أثناء العمل عليه سواء في وضعية التربع أو القرفصاء أو غيرها و كذلك عدم الجلوس على الأسره ( جمع سرير ) او الكراسي اللينة و الوثيرة جداً , مع تجنب البقاء في وضع الجلوس نفسه لمدة تزيد عن 30 دقيقة ... " غير قليلا من وضع الجلوس أو قف بين حين وآخر " .
    هل تعاني من إسمرار في البشرة بالرغم من عدم تعرضك للشمس لفترات طويلة ؟
    قد لا يعلم الكثيرين من مستخدمي اجهزة الحاسوب ان كثرة الجلوس لفترات طويلة امام شاشات الكمبيوتر قد تسبب في تغير لون البشرة و ميلها الى الإسمرار المتفاوت , فمعلوم ان الشمس تنتج أشعة مرئية وأشعة غير مرئية ، وتعرف الأشعة الغير المرئية بالأشعة فوق البنفسجية وتصنف إلى قسمين: أشعة فوق بنفسجية(أ) (UVA) واشعة فوق بنفسجية (ب) (UVB) وهي التي تسبب معظم المشاكل الجلدية مثل :

    • اسمرار البشرة.
    • حروق الجلد.
    • اضرار أخرى.
    ولا تعتبر الأشعة الفوق بنفسجية آمنة.
    وهذة الأشعة تتواجد كذلك في أجهزة التليفزيون و تتولد من شاشة الكمبيوتر و لمبات النيون وبالتالي وللحد من اسمرار البشرة يجب تجنب الأشعة الضارة و مصدرها الأول الشمس و الإبتعاد عن العوامل الاخرى الخارجية التي تسبب كذلك في الاصابة باسمرار البشرة اذا كان التعرض لها شديد ومن ضمنها " شاشة الكمبيوتر " .
    و للوقاية ينصح بتجنب الجلوس لفترات طويلة امام الشاشة وكذلك يمكن وضع الفلتر الخاص Anti-Radiation/Anti-Glare Filter الذي يوضع عليها ليقلل من الاشعة الصادرة منها , كما ينصح بوضع واقي للشمس بدرجة خفيفة اثناء جلوسك امام الشاشة اذا كانت مدة الجلوس اكثر من ساعة ( خاصة للنساء ) .




    وفي النهاية نحمد الله أن جعل لنا أوقات الصلاة و التي يمكن من خلالها ان نريح أجسامنا و أنظارنا من شاشة الكمبيوتر و من كثرة الجلوس و العمل عليه , فننعم بالراحة الجسدية و الروحية بالصلاة و الدعاء و ذكر الله تعالى .
    وانت عزيزي القارىء هل تعاني من مشكلات صحية بسبب استخدامك للكمبيوتر ؟


    الكاتبه / لؤلؤة شعراوي



    م / ف



    http://tw.traidnt.net/articles-32.html
    عبدالله الرآشد و سام جدا معجبون بهذا .
    قديمة 22 - 03 - 2010, 13:32
    المشاركة 2
    خبيرgoogle
    :: عضو فعال ::
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 72567
    المشاركات: 123
    افتراضي
    انا مصاب باجهاد العين

    اسال الله السلامة للجميع*


    ويشرفني اني اول من يرد عليك
    قديمة 22 - 03 - 2010, 13:36
    المشاركة 3
    صورة 'Mohammed Alzahrani' الرمزية
    Mohammed Alzahrani
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77571
    الدولة : السعوديه
    المشاركات: 924
    افتراضي
    يعطيك الف عافيه اخوي

    وتستاهل التقييم

    :(
    قديمة 22 - 03 - 2010, 13:37
    المشاركة 4
    صورة 'عملة نادرة' الرمزية
    عملة نادرة
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 06 - 12 - 2008
    رقم العضوية : 63550
    الدولة : » Saudi Arabia | Jubail Industrial City ♥ «
    العمر: 26
    المشاركات: 12,152
    • أرسل رسالة بواسطة ICQ إلى عملة نادرة
    • أرسل رسالة بواسطة AIM إلى عملة نادرة
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى عملة نادرة
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى عملة نادرة
    • أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى عملة نادرة
    الإجابات المقدمة: 51
    افتراضي


    لاهنت أبو عابد ,
    استفدت من الموضوع كثير ,
    وفقك الله ..
    قديمة 22 - 03 - 2010, 13:40
    المشاركة 5
    صورة 'سر الجاذبية' الرمزية
    سر الجاذبية
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 02 - 04 - 2008
    رقم العضوية : 55668
    الدولة : U S A
    المشاركات: 4,529
    الإجابات المقدمة: 10
    افتراضي
    لي باك

    قديمة 22 - 03 - 2010, 13:46
    المشاركة 6
    المهـ لي ..
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 14 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 75542
    الدولة : Jeddah
    المشاركات: 1,760
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    يعطيك العافية ، موضوع مهم جداً و وفقت بطرحه .
    قديمة 22 - 03 - 2010, 13:53
    المشاركة 7
    صورة 'House4h.com' الرمزية
    House4h.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 66834
    الدولة : مصر الثوره
    المشاركات: 930
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى House4h.com
    افتراضي
    انا اشعر بالم فى الظهر وتواجدى على النت يكون اكثر من 7 ساعات يوميا


    وربنا يشفى الجميع

    وموضع رائع اخ عبدالله لعبدالله


    تحياتى اليك وربنا شقويك مجهود ممتاز ماشاء الله


    تحياتى اليكم جميعا واسال الله العظيم ان يشفى الجميع


    تحياتى اليكم
    • إسم الشركة: هاوس فور هوست للأستضافه والتصميم
    • صاحب الشركة: سامح محمد أحمد محمد
    • خدمات الشركة: استضافة | ريسيلرات | دومينات | دعم فنى | تصميم | ادارة محتوي | دردشة كتابية | تراخيص سكربتات
    • مقر الشركة : جمهوريه مصر العربيه - الاسكندريه
    • هاتف الشركة : من داخل مصر : 01114688599 - من خارج مصر : 00201114688599
    • بريد الشركة : [email protected]
    قديمة 22 - 03 - 2010, 13:54
    المشاركة 8
    صورة 'أبو ريناد الكنانى' الرمزية
    أبو ريناد الكنانى
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 23 - 08 - 2005
    رقم العضوية : 7546
    الدولة : باذن الله فى الجنة
    العمر: 32
    المشاركات: 7,047
    افتراضي
    الله يعين
    علمت بأنى محاسب بكل ما أكتب
    فأخذت عهدا ان لا انطق الا بما أمر الله به ورسوله
    ( والله ما دخلت على ملك من هؤلاء الملوك حتى أصل إليه إلا نزع الله هيبته من صدري )
    الإمام مالك رحمه الله .
    قديمة 22 - 03 - 2010, 14:06
    المشاركة 9
    صورة 'راعي الجمايل' الرمزية
    راعي الجمايل
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 02 - 02 - 2008
    رقم العضوية : 51738
    الدولة : اسأل ابراج التجارة
    المشاركات: 3,074
    الإجابات المقدمة: 8
    افتراضي
    انا ساكن لوحدي لذلك بعد المدرسة والشرح وانا واقف اعود للبيت وعلى اللابتوب الى وقت النوم يفصلها وقت الصلاة ووقت الخروج لشراء اكل فقط

    تقريبا 12 ساعه متواصله عالنت يفرق منها ربع ساعه لكل صلاه

    تحياتي
    ليـــت العـــرب باقــي مــعـأهــم ثلاثــة

    زايــد ( وفيصــل) واحــمر العــــين صـدام

    ماكــأن شـفت الشــام يرجــي الاغاثـــه

    ولا انــتــظر فــزعة مــخاليـــق نيــــام

    [/CENTER]
    قديمة 22 - 03 - 2010, 16:24
    المشاركة 10
    ابو عمـر
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 20 - 04 - 2007
    رقم العضوية : 34206
    المشاركات: 13,922
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    الله يعينكم ويانا
    قديمة 22 - 03 - 2010, 16:39
    المشاركة 11
    صورة 'ray-8' الرمزية
    ray-8
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 24 - 12 - 2007
    رقم العضوية : 47354
    الدولة : 312
    المشاركات: 7,368
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    والله انكم ابدعتم في التقرير
    قواكم الله
    .
    يستخدم العضوية أكثر من شخص
    .
    ‏​‏​گمآ ﺂن بعض ﺂلأكل لآ يؤكل
    هنآگ عقليآت ﺂيضاً لآ تُنآقش ﺈطلآقاً
    .
    قديمة 23 - 03 - 2010, 15:47
    المشاركة 12
    صورة 'عبدالله الرآشد' الرمزية
    عبدالله الرآشد
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 10 - 04 - 2008
    رقم العضوية : 56359
    الدولة : Back to KSA
    المشاركات: 1,304
    افتراضي
    موضوع جداً رآئعْ وفيْ غآيةْ الأاهميهـْ
    اللهـْ يلبسكمْ الصحه والعآفيهـْ ~
    شكراً ْ لكآتبْ الموضوعْ ولـْ نآقلهـْ
    دمتمْ فيْ حفظْ اللهـْ



    ,’
    قديمة 23 - 03 - 2010, 15:53
    المشاركة 13
    صورة 'k.i.n.g' الرمزية
    k.i.n.g
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2008
    رقم العضوية : 60852
    الدولة : k.s.a
    المشاركات: 1,278
    افتراضي
    اقتباس
    تقرير في غاية الاهمية والروعه

    بارك الله فيك ومن ساهم في اخراجه

    فعلا مشاكل البقاء لساعات امام الشاشه له من الاعراض الكثيرة

    ذكر اغلبها الاخوان بالتقرير ..

    شهادة اعتزاز وتقدير لكل من ساهم في هذا التقرير المتميز
    [CENTER]اللهم ارزقنا من عفوك ورضاك مدادا
    قديمة 23 - 03 - 2010, 15:55
    المشاركة 14
    صورة 'عـز' الرمزية
    عـز
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 17 - 11 - 2005
    رقم العضوية : 12341
    الدولة : : شَغفِْ الإِسَتمَِاتهَ : :
    المشاركات: 15,653
    الإجابات المقدمة: 24
    افتراضي
    كلام جميل جداً ..

    الانترنت اصبحت أضراره أكثر من منافعه من الناحيه الصحيه للشخص ..

    والجلوس المتواصل امام شاشة الكمبيوتر يؤدي لأضرار غير متوقعه ,

    فـ أنا للأسف أصبحت من الذين يعانون من اوجاع بأطراف العينين وأخشى أن يؤدي ذلك لضعف بالنظر ..

    والله يعين إن شاء الله ..

    شكراً عزيزي عبدالله وأخترت الموضوع المناسب
    قديمة 23 - 03 - 2010, 16:05
    المشاركة 15
    sIsQo
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 67773
    الدولة : شام
    العمر: 29
    المشاركات: 5,923
    افتراضي
    بارك الله فيك اخي الكريم على المقاله الروعه ننتظر كل جديد من اناملك


    تحياتيّ
    برب
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    أصحاب المواقع و أضرار الكمبيوتر الصحية


    قصة اخر ايام الارض شبيهة ب 2012 - تبث الان على راديو كافي ستارز ادخل واستمع حصريا احاديث الأربعون النووية كاملة بصيغه mp3

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 01:37.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.