×

( أحـــكام في صــلاة الجمعــة )

أحكام صلاة الجمعة سميت بذلك لجمعها الخلق الكثير ، وقيل : لأن آدم جمع خلقه فيه ، وهذا أصح ، وقد ورد ما يدل عليه
صورة 'مشتاقين' الرمزية
قديمة 19 - 03 - 2010, 10:02
المشاركة 1
أحكام صلاة الجمعة
سميت بذلك لجمعها الخلق الكثير ، وقيل : لأن آدم جمع خلقه فيه ، وهذا أصح ، وقد ورد ما يدل عليه ، ويومها أفضل أيام الأسبوع ؛ ففي صحيح مسلم ، أن النبي  قال : (( خير يوم طلعت عليه الشمس ، يوم الجمعة ، فيه خلق آدم عليه السلام ، وفيه أدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة ؛ إلا يوم الجمعة )) ، وقال  : (( نحن الآخرون الأولون السابقون يوم القيامة ؛ بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا ، ثم هذا يومهم الذي فرض الله عليهم ، فاختلفوا فيه ، فهدانا الله له ، والناس لنا فيه تبع )) متفق عليه من حديث أبي هريرة  وروى مسلم عنه  من حديث أبي هريرة  أنه قال : (( أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا ، فكان لليهود يوم السبت ، وللنصارى يوم الأحد ، فجاء الله بنا ، فهدانا ليوم الجمعة )) .
كان من هدي النبي  تعظيم هذا اليوم .
مسألة :
اقتباس
وصلاة الجمعة صلاة مستقلة ، ليست بدلاً من الظهر .
وذلك لأنها تخالف صلاة الظهر في أحكام كثيرة ، وهي أفضل من صلاة الظهر ، وآكد منها ؛ لأنه ورد على تركها زيادة تهديد ، ولأن لها شروطاً وخصائص ليست لصلاة الظهر ، ولا تجزئ عنها صلاة الظهر ممن وجبت عليه ما لم يخرج وقتها ؛ فإذا خرج وقتها فصلاة الظهر حينئذ تكون بدلاً عنها .


من خصائص صلاة الجمعة :
1. من خصائص يوم الجمعة استحباب كثرة الصلاة على النبي  يوم الجمعة لقوله  في حديث أوس بن أوس  : (( أكثروا من الصلاة علي فيه يوم الجمعة فإن صلاتكم معروضة علي )) .
2. وورد من حديث أوس بن أوس  ، الأمر بالصلاة عليه يوم الجمعة ، رواه أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه صححه ابن خزيمة وابن حبان وغيرهما ، لكن ذكر له البخاري علة .
3. ومن أعظم خصائص يوم الجمعة : صلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الإسلام ومن أعظم مجامع المسلمين ، من تركها تهاوناً بها ؛ طبع الله على قلبه .
4. الأمر بالاغتسال فيه للصلاة ، فمن العلماء من يوجبه مطلقاً ، لحديث أبي سعيد مرفوعا : (( غسل الجمعة ، واجب على كل محتلم )) أي بالغ ، متفق عليه ، ومنهم من يوجبه في حق من به رائحة يحتاج إلى إزالتها ، لحديث عائشة -رضي الله عنها- .
5. ومن خصائص هذا اليوم ؛ استحباب التبكير للذهاب إلى المسجد لصلاة الجمعة ، بعد طلوع الشمس ، في أصح أقوال أهل العلم ، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة  أن النبي  قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ، ثم راح في الساعة الأولى ، فكأنما قرب بدنة ، ومن راح الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح من الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح من الساعة الرابعة فكأنما دجاجة ، ومن راح من الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة )) ، والاشتغال بالصلاة النافلة والذكر والقراءة حتى يخرج الإمام للخطبة .
6. قراءة سورة الكهف في يومها ؛ فقد ورد عن النبي  في حديث أبي سعيد  : (( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة ؛ سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء ، يضيء به يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين )) رواه الحاكم والبيهقي ، لكن صحح النسائي وقفه .
7. أن فيه ساعة الإجابة ؛ ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة  : (( إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً ؛ إلا أعطاه إياه - وقال بيده ، يقللها )) .
وهذه الساعة من دخول الإمام ، إلى أن تقضى الصلاة ، ومن بعد صلاة العصر .
8. ويشرع غالبا القراءة في فجر الجمعة " آلم ، السجدة" ، وفي الركعة الثانية ، (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر )) كاملتين .
9. أن فيه الخطبة التي يقصد بها الثناء على الله وتمجيده والشهادة له بالوحدانية ولرسول  بالرسالة وتذكير العباد .
10. وليس لها راتبة قبلها ، وإنما راتبتها بعدها ؛ ففي ((صحيح مسلم)) من حديث أبي هريرة  أن النبي قال : (( إذا صلى أحدكم الجمعة؛ فليصل بعدها أربع ركعات )) ، وفي الصحيحين من حديث ابن عمر : (( أنه  كان يصلي بعد الجمعة ركعتين )) ؛ وقال ابن عمر : (( كان النبي  إذا صلى الجمعة ؛ تقدم فصلى ركعتين ، ثم تقدم فصلى أربعاً )) أخرجه أبو داود ، وصححه العراقي ، وعلى هذا ، فأحيانا يصلي ركعتين ، وأحيانا أربع ركعات ، وأحيانا ست ركعات .

مسألة :
اقتباس
والأحقية في المكان في المسجد للسابق بالحضور بنفسه .
ومن دخل المسجد والإمام يخطب ؛ لم يجلس حتى يصلي ركعتين يوجز فيهما ؛ لقوله  في حديث جابر : (( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام ؛ فليصل ركعتين )) متفق عليه ، زاد مسلم : (( وليتجوز فيهما )) أي : يسرع . فإن جلس ؛ قام فأتى بهما ؛ إن لم يطل الفصل ، لأن النبي  أمر الرجل الذي جلس قبل أن يصليها ، فقال له : (( قم فاركع ركعتين )) رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه و ابن ماجه من حديث أبي سعيد الخدري  .
مسألة :
اقتباس
ومن أحكام صلاة الجمعة أنه لا يجوز الكلام والإمام يخطب : لقوله تعالى :  وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف:204].
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة : (( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت )) ، أي : قلت اللغو ، واللغو : الإثم ، فإذا كان الذي يقول للمتكلم : أنصت - وهو في الأصل يأمر بمعروف - قد لغا ، وهو منهي عن ذلك ، فغير ذلك من الكلام من باب أولى .
وفي مسند أحمد مرفوعاً : (( والذي يقول لصاحبه: أنصت ، فلا جمعة له )) أي يحرم ثواب الجمعة .
ويجوز للإمام أن يكلم بعض المأمومين حال الخطبة ، ويجوز لغيره أن يكلمه لمصلحة ؛ لأن النبي  كلَّم سائلاً ، وكلَّمه هو ، وتكرَّر ذلك في عدة وقائع كلَّم فيها الرسول  بعض الصحابة وكلَّموه حال الخطبة فيما فيه مصلحة وتعليم ، لأن ذلك لا يشغل عن سماع الخطبة .
ولا يجوز لمن يستمع الخطبة أن يتصدق على السائل وقت الخطبة ؛ لأن السائل فعل ما لا يجوز له فعله ، فلا يعينه على ما لا يجوز ، وهو الكلام حال الخطبة .
مسألة :
اقتباس
وتسن الصلاة على النبي  إذا سمعها من الخطيب ، ولا يرفع صوته بها ؛ لئلا يشغل غيره بها .
ويسن أن يؤمن على دعاء الخطيب بلا رفع صوت .
ولا يرفع الإمام يديه حال الدعاء ، إلا في الإستسقاء ، والاستصحاء ، فإنه يسن للإمام والمأمومين ، وفي غير الإستسقاء يشير بأصبعه ، لحديث أنس  .
ولا يجوز له العبث حال الخطبة بيد أو رجل أو لحية أو ثوب أو غير ذلك ؛ لقوله  : (( من مسَّ الحصا فقد لغا ، ومن لغا فلا جمعة له )) صححه الترمذي ، ولأن العبث يمنع الخشوع .
وكذلك لا ينبغي له أن يلتفت يميناً وشمالاً ، ويشتغل بالنظر إلى الناس ، أو غير ذلك ؛ لأن ذلك يشغله عن الاستماع للخطبة ، ولكن ليتجه إلى الخطيب كما كان الصحابة  يتجهون إلى النبي  حال الخطبة .
وإذا عطس فإنه يحمد الله سراً بينه وبين نفسه .
ويجوز الكلام قبل الخطبة وبعدها وإذا جلس الإمام بين الخطبتين لمصلحة ، لكن يكره التحدث بأمور الدنيا .
  

حكم صلاة الجمعة
صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم ذكر ، بالغ ، عاقل ، لا عذر له ، لقوله تعالى:
} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ {[الجمعة: 9] ولقوله  في حديث حفصة رضي الله عنها : (( رواح الجمعة واجب على كل محتلم )) رواه النسائي ، والإجماع منعقد على وجوبها .
فلا تجب على الكافر وجوب أداء ؛ لفقد التوحيد ، ولا على المرأة بالإجماع ، ولا على غير البالغ العاقل لعدم تكليفه .
ولا تجب الجمعة على مسافر سفر قصر ؛ لأن النبي  وأصحابه كانوا يسافرون في الحج وغيره ، فلم يصل أحد منهم .

الجمعة في السفر :
المسافر لا يخلو من أمرين :
الأول : أن يكون سائراً ، فلا تجب عليه الجمعة ، ولا تشرع منه إلا تبعاً لغيره من المقيمين ، فإذا مرَّ بمن يجمِّع بعد النداء الثاني صلى معهم .
الثاني : أن يكون مقيماً في البلد ، فيجب عليه أن يجمّع تبعاً للمقيمين ؛ لعمومات أدلة وجوب الجمعة .
ومن خرج إلى البر في نزهة أو غيرها ، ولم يكن حوله مسجد تقام فيه الجمعة ؛ فلا جمعة عليه ، ويصلي ظهراً ، فإن كان حوله مسجد ، لا يبعد أكثر من ثلاثة أميال ، وجب عليه أن يقصده .
ولا تجب على امرأة ، لكن إن حضرت الجمعة مع الرجال أجزأت . وكذلك إذا حضرها المسافر أجزأته ، وكذلك المريض ؛ لأن إسقاطها عن هؤلاء للتخفيف عنهم ، ولا يجوز لمن تلزمه الجمعة السفر في يومها بعد زوال الشمس حتى يصليها ، وقبل الزوال يكره السفر إن لم يكن سيصليها في طريقه وأجازه مالك بلا كراهة .
شروط صحة الجمعة :
1. الوقت ، لأنها صلاة مفروضة ؛ فاشترط لها دخول الوقت كبقية الصلوات ؛ فلا تصح قبل وقتها ولا بعده ؛ لقوله تعالى:  إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً  [النساء : 103] .
ويدخل وقتها بزوال الشمس ؛ لحديث سلمة بن الأكوع ، ويصح فعلها في الساعة السادسة قبل الزوال ؛ لحديث أبي هريرة  السابق .
2. أن يكون المصلون ثلاثة مستوطنين بمساكن مبنيَّة بما جرت العادة بالبناء به ؛ فلا تصح من أهل الخيام وبيوت الشعر الذين ينتجعون في الغالب مواطن القطر وينقلون بيوتهم ونحو ذلك ؛ فقد كانت قبائل العرب حول المدينة ، ولم يأمرهم  بصلاة الجمعة .
3. تقديم خطبتين ؛ لمواظبة النبي  عليهما ، وكذا لمواظبة خلفائه الراشدين ، قال ابن عمر : (( كان النبي  يخطب خطبتين وهو قائم ، يفصل بينهما بجلوس )) متفق عليه .
ويشترط لهما النية ، والموعظة التي تناسب الحال .



كيفية صلاة الجمعة :
صلاة الجمعة ركعتان بالإجماع ، ويجهر فيهما بالقراءة ، ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى منهما بسوة الجمعة بعد الفاتحة ، ويقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة المنافقين ؛ لأنه عليه الصلاة والسلام كان يقرأ بهما ؛ كما رواه مسلم عن ابن عباس ، أو يقرأ في الأولى بـ ((سبح اسم ربك الأعلى)) ، وفي الثانية بـ ((هل أتاك حديث الغاشية)) ؛ فقد صح أنه صلى لله عليه وسلم كان يقرأ أحياناً بالجمعة والمنافقين ، وأحياناً بـ (سبح) و (الغاشية) ، ولا يقسّم سورة واحدة من هذه السور بين الركعتين ؛ لأنَّ ذلك خلاف السنة .
ومن أدرك مع الإمام من صلاة الجمعة ركعة أتمها جمعة ؛ لحديث أبي هريرة مرفوعاً : (( من أدرك ركعة من الجمعة فقد أدرك الصلاة )) رواه البيهقي ، وأصله في الصحيحين .
وإن أدرك أقل من الركعة ؛ بأن رفع الإمام رأسه من الركعة الثانية قبل دخوله معه ؛ فاتته صلاة الجمعة ، فإذا سلَّم الإمام أتمَّها ظهراً .
مسألة :
اقتباس
لا يجوز تعدد الجمعة في أكثر من موضع ، إلا لحاجة ، فإن تعدَّدت لغير حاجة صحَّت صلاةُ المأمومين ، والإثم على من أذن بالتعدُّد .
  

مختارات من كتاب ( المختصر في العبادات - الشيخ \ خالد المشيقخ )


•.¸¸.•| مشعل |•.¸¸.•
المشاهدات 1163 | التعليقات 16
قديمة 19 - 03 - 2010, 10:04
المشاركة 2
صورة 'حلم عمري' الرمزية
حلم عمري
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 02 - 2006
رقم العضوية : 21535
الدولة : جـــ ksa ـــــدة
المشاركات: 2,115
افتراضي
جزاك الله خير

وكثر لله من امثالك

وجعلها في موازين حسناتك
شبكة ومنتديات ســــكــــــر مــــــكــــــر


رابــــــط دخول منتديات سكرمكر

www.skrmkr.com/vb

لمن يرغب بتبادل النصي او اعلاني اضافتنا على

البنر

http://upload.traidnt.net/upfiles/6Wt73100.gif

http://upload.traidnt.net/upfiles/os450906.gif
الايــــمـيـــــــل

[email protected]
قديمة 09 - 04 - 2010, 00:22
المشاركة 3
صورة 'مشتاقين' الرمزية
مشتاقين
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7715
الدولة : || الكويــ السعودية ـــت ||
المشاركات: 2,600
افتراضي
للرفع للفائده ( ليلة الجمعة )


•.¸¸.•| مشعل |•.¸¸.•
قديمة 09 - 04 - 2010, 00:55
المشاركة 4
فـــــهـــــد
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 07 - 2009
رقم العضوية : 66503
المشاركات: 713
افتراضي
جزاك الله خير
قديمة 09 - 04 - 2010, 02:28
المشاركة 5
صورة 'txt-txt.com.sa' الرمزية
txt-txt.com.sa
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 04 - 11 - 2006
رقم العضوية : 27741
الدولة : المملكة العربية السعوديه (تبوك)
المشاركات: 3,806
افتراضي
بارك الله فيك

وجعله فى ميزان حسناتك
  • إسم الشركة : مؤسسة تي إكس تي لخدمات و حلول الانترنت
  • صاحب الشركة : أ.إبراهيم بن أحمد عقيل الشريف العبدلي
  • خدمات الشركة : إستضافه وتصميم وبرمجة ودعم فني.
  • مقر الشركة :المملكة العربية السعودية-تبوك - العليا
  • بريد الشركه : [email protected] (رسائل فقط)
  • الدعم الفني : http://www.txt-txt.com.sa/helpdesk.php
  • روابط الشركة : www.txt-txt.com.sa -com- net -info -biz- org
  • سجل تجاري: 15982
قديمة 09 - 04 - 2010, 06:44
المشاركة 6
صورة 'مشتاقين' الرمزية
مشتاقين
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7715
الدولة : || الكويــ السعودية ـــت ||
المشاركات: 2,600
افتراضي
الله يغفر لنا ولكم


•.¸¸.•| مشعل |•.¸¸.•
قديمة 16 - 04 - 2010, 05:50
المشاركة 7
صورة 'مشتاقين' الرمزية
مشتاقين
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7715
الدولة : || الكويــ السعودية ـــت ||
المشاركات: 2,600
افتراضي
للرفع ( للأستفادة اليوم الجمعه )


•.¸¸.•| مشعل |•.¸¸.•
قديمة 14 - 05 - 2010, 07:17
المشاركة 8
صورة 'مشتاقين' الرمزية
مشتاقين
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7715
الدولة : || الكويــ السعودية ـــت ||
المشاركات: 2,600
افتراضي
للفائده


•.¸¸.•| مشعل |•.¸¸.•
قديمة 14 - 05 - 2010, 07:41
المشاركة 9
تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
رقم العضوية : 67581
المشاركات: 1,815
افتراضي
الله يجزاك كل خير اخوي مشتاقين
وجعله الله في موازين حسناتك
قديمة 14 - 05 - 2010, 07:45
المشاركة 10
بن حمران
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 16 - 11 - 2006
رقم العضوية : 28480
الدولة : الجبيل الصناعية
المشاركات: 4,795
افتراضي
جزاك الله كل خير اخوي ..

اللهم صلي وسلم وبارك على محمد ..
مواضيعي ..

█ مواضيع البرامج والشروحات هنا .

█ مواضيع شروحات وإضافات vBulletin الجيل الرابع هنا .
█ مواضيع التصاميم وملحقاتها هنا .

لا تنساني من دعوة صالحة بظهر الغيب
قديمة 14 - 05 - 2010, 07:49
المشاركة 11
صورة 'Top4Host.CoM' الرمزية
Top4Host.CoM
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 05 - 09 - 2005
رقم العضوية : 8135
الدولة : السعودية
المشاركات: 2,107
افتراضي
بـآرك الله فيك ..
  • نوع الخادم : VDS
  • إسم الشركة: توب 4 هوست - للاستضافة وتصميم المواقع
  • صاحب الشركة: أحمد السعيد راشد
  • خدمات الشركة: استضافة - ريسلر - دومينات - تصميم - تركيب اسكربتات
  • مقر الشركة : السعودية
  • هاتف الشركة : 00966550775159
  • بريد الشركة : [email protected] - [email protected]
  • الدعم الفني : [email protected]
قديمة 14 - 05 - 2010, 10:39
المشاركة 12
صورة 'مشتاقين' الرمزية
مشتاقين
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7715
الدولة : || الكويــ السعودية ـــت ||
المشاركات: 2,600
افتراضي
حياكم الله يا اخوان ,, لاتنسونا من دعائكم,,

اللهم صلي وسلم على النبي وعلى آله وصحبه وسلم ,


•.¸¸.•| مشعل |•.¸¸.•
قديمة 28 - 05 - 2010, 04:43
المشاركة 13
صورة 'مشتاقين' الرمزية
مشتاقين
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7715
الدولة : || الكويــ السعودية ـــت ||
المشاركات: 2,600
افتراضي
للرفع للفائده


•.¸¸.•| مشعل |•.¸¸.•
قديمة 28 - 05 - 2010, 04:51
المشاركة 14
صورة '- Almobde3 -' الرمزية
- Almobde3 -
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 14 - 01 - 2010
رقم العضوية : 75662
المشاركات: 1,855
3
افتراضي
جزاك الله خير
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم

█║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║
█║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║
2010 © ORIGINAL‎
قديمة 18 - 06 - 2010, 06:18
المشاركة 15
صورة 'مشتاقين' الرمزية
مشتاقين
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 27 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7715
الدولة : || الكويــ السعودية ـــت ||
المشاركات: 2,600
افتراضي
للرفع اليوم الجمعه(تذكير)


•.¸¸.•| مشعل |•.¸¸.•
 
اضافة رد
 
العلامات المرجعية

كيفية علاج الكبر واكتساب التواضع للاخوة في اليمن الان حل تصفح معهد ترايدنت والتصفح بسهولة تامة بدون توقف

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 01:52.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.