الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

نبذة عن حياة الراحل ياسر عرفات (ابو عمار)

صورة 'One MaN' الرمزية
One MaN
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 05 - 03 - 2009
رقم العضوية : 65708
الدولة : PaLsTiNe - GaZa
العمر: 25
المشاركات: 2,284
  • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى One MaN
قديمة 09 - 03 - 2010, 02:12
المشاركة 1
نشاط One MaN
  • قوة السمعة : 605
  • الإعجاب: 163
    Smile نبذة عن حياة الراحل ياسر عرفات (ابو عمار)
    نبذة عن حياة الراحل ياسر عرفات (ابو عمار)


    بزيه الزيتي القاتم وكوفيته الفلسطينية التي لم يتخلى عنها في أي محفل من المحافل وبشخصيته الكاريزمية شكل


    ياسر عرفات الذي أصبح رئيسا منتخبا للسلطة الفلسطينية رمزا للنضال الفلسطيني منذ أكثر من أربعة عقود. وقد برهن عرفات الذي يبلغ من العمر75 عاما على قدرة غير عادية للخروج من أشد الأوضاع خطورة ولأن الجبل لا تهزه الرياح أعلنها أبو عمار مدوية ليسمعها القاصي قبل الداني شهيداً..... شهيداً..... شهيداً....... هذا دربي واختياري منذ عقود طويلة.

    ستمنعون الشمس والهواء عني لن أتنازل, ستحجبون عني الدواء والغذاء, الله خلقني ولن ينساني, القدس مطلبي, وركعة في المسجد الأقصى المبارك غايتي التي لا تناظرها غاية, الطريق طويل, لكن النفس أطول والهجمة الشرسة تقابلها إرادة حديدية أنتجتها سنوات من اللجوء والتشرد.



    المولد والنشأة.



    ولد محمد عبد الرحمن عبد الرءوف عرفات القدوة الحسيني في الرابع من شهر آب/أغسطس 1929 في القدس في فلسطين.

    و محمد عبد الرحمن هو اسمه الأول وهو اسم مركب أما اسم أبيه فهو عبد الرءوف، و عرفات هو اسم جده، القدوة هو اسم عائلته، والحسيني هو اسم عشيرته. ومحمد عبد الرحمن هو واحد من سبعة إخوة ولدوا للتاجر الفلسطيني عبد الرءوف.

    تيقظ محمد عبد الرحمن ابن السابعة عشرة لخطورة الحركة الصهيونية التي أخذت تستشري داخل المجتمع الفلسطيني لتنهب الأرض والبيت وتقتل وتدمر وتنبه الشاب محمد إلى المخططات التي كانت تحاك لاقتلاع أبناء الشعب الفلسطيني من أرضهم وتمكين اليهود منها الأمر الذي لم يرق للفتى الثائر فعقد العزم على الانخراط في المجموعات المسلحة التي كانت تناضل ضد إقامة دولة يهودية في فلسطين.

    لم يكن ما يحدث في فلسطين في تلك الفترة أمراً عادياً بالنسبة لأبو عمار ولم يتوقف الأمر عند الرغبة بالتخلص من هؤلاء الدخلاء فلم يعد امام الشاب محمد مفراً من المشاركة في المعارك الأولى التي اندلعت بين العرب واليهود في 1947 و1948 ثم في الحرب العربية الصهيونية الأولى في 1948 بعد إعلان دولة الكيان الصهيوني وكان لاغتصاب فلسطين التاريخية من أهلها عنوة الأثر الأكبر في تكوين شخصية أبو عمار.

    سافر عرفات الذي أغضبه انتصار قوات الكيان الصهيوني المدعومة من الغرب, إلى مصر حيث درس الهندسة المدنية فقد التحق بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة والتي تخرج منها كمهندس مدني.

    أتاحت له دراسته في مصر الانخراط منذ شبابه في الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى اتحاد الطلاب الفلسطيني، والذي تولى رئاسته فيما بعد من العام 1952 إلى العام 1956. و في القاهرة طور علاقة وثيقة مع الحاج أمين الحسيني، الذي كان معروفا بمفتي القدس..

    و بدأت في العام 1956 شخصية محمد عبد الرحمن القتالية والعسكرية في الظهور عندما التحق بالضباط الاحتياط للجيش المصري وقاتل في صفوفه منذ العدوان الثلاثي على مصر عام 1956بل وأبلى فيها بلاء حسناً.



    أبو عمار وفتح.



    بعد حرب السويس غادر عرفات إلى الكويت وهناك أدرك أبو عمار حقيقة مفادها أن أبناء الشعب الفلسطيني هم وحدهم من يستطيعوا إعادة الحق المغتصب وتحرير الأرض والإنسان الفلسطيني الذي كان قد فقد في تلك الفترة أي أمل في العودة في ظل الترهل والتفكك العربي والمراهنة على حكومات عربية لا حول لها ولا قوة وبدأ هو ومجموعة من رفاقه المناضلين لملمة الجرح الفلسطيني وبث روح الأمل والتفاؤل في نفوس كسرها التشرد وأعياها الصمت وأضعفها التشرد واللجوء ليأتي عرفات ورفاقه ويحيوا الأمل في هذه النفوس من خلال أنبل ظاهرة عرفها التاريخ لتخرج على الناس حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح كحركة تحرر أصبح لها احترامها بين شعوب العالم الحر كان ذلك في العام 1959.

    نجحت فتح بقيادة أبو عمار في جذب الأنظار إليها والتف الناس حولها باعتبارها المخرج الوحيد ونجحت فتح في لفظ غبار الكسل واليأس التي انتابت المواطن العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص لا سيما بعد نكسة حزيران 1967 وهزيمة الجيوش العربية وضياع الجزء المتبقي من فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) لم تعرف فتح ومن انضموا إليها ثقافة الهزيمة هذه ولم تدخل ضمن مفردات قاموسها وبدأت فتح تخرج من نطاق السرية لتبهر الجميع بعملياتها النوعية ضد عدو متغطرس لا يعرف إلى الرحمة سبيل ومنذ تلك اللحظات تحولت إسرائيل بأنظارها إلى المنظمات الفلسطينية وقيادتها ولم تتوانى للحظة عن ملاحقتهم لا سيما الرجال الذين كونوا النواة الأولى للثورة الفلسطينية وعلى رأسهم أبو عمار الذي تعرض لمحاولات اغتيال عدة من قبل الحكومات الإسرائيلية المتتالية.

    وبعد أن أمضى سنوات في العمل السري باسمه الحركي أبو عمار انتخب عرفات رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في شباط/فبراير 1969 وبدأ يعرف على الساحة الدولية بزيه الزيتي القاتم وكوفيته الفلسطينية اللذين لم يتخل عنهما يوما.

    وبفضل شخصيته القوية وحدسه تمكن من تعزيز سلطته السياسية والنجاة من المؤامرات السياسية. وانتخب في 1973 قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية وفي العام 1974 ألقى أبو عمار كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك



    أبو عمار في تونس.



    وقادته مسيرته إلى تونس بعد أن طرد أول مرة من الأردن من قبل قوات الملك حسين عام 1970 ثم من لبنان من قبل الجيش الإسرائيلي عام 1982 في ختام حصار طويل ضرب فيه أبو عمار ورفاقه المقاتلين الفلسطينيين أروع آيات الصمود والتحدي في حصار استهدف أبو عمار قائد المعركة شخصياً.

    ونظراً لحنكته السياسية أعيد انتخابه رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في نوفمبر 1984 ونيسان 1987 من قبل الدورات 17 و 18 و 19 للمجلس الوطني الفلسطيني

    وفي خطوة جريئة قام بها أبو عمار في15/11/1988عندما تلا إعلان الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وانتخب بعد ذلك رئيسا لدولة فلسطين.

    13/3/1989 كان يوم اختياره رئيساً لدولة فلسطين،من قبل المجلس المركزي الفلسطيني وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة .



    أبو عمار في الأمم المتحدة.



    اختار عرفات طريق المفاوضات مع الكيان الصهيوني التي رفضت الدخول فيها بقية الفصائل الفلسطينية. وفي تاريخ 13/12/1988 ألقى أبو عمار خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف التي انتقلت لعقد جلستها في جنيف بسبب رفض الحكومة الأمريكية منح الرئيس ياسر عرفات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية للذهاب إلى نيويورك من أجل إلقاء كلمته في الجمعية العامة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وخاطبها في جنيف كما خاطب مجلس الأمن في جنيف في شباط وأيار 1995 لنفس السبب

    13-14/12/1988 أطلق مبادرة السلام الفلسطينية لتحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط، والتي فتحت بناءا عليها الحكومة الأمريكية برئاسة الرئيس رونالد ريغان، حوارها مع منظمه التحرير الفلسطينية في تونس.

    30/3/1989 اختاره المجلس المركزي الفلسطيني رئيساً لدولة فلسطين، وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة.



    السلام لا الاستسلام.



    أدرك ياسر عرفات طبيعة الظروف الفلسطينية والإقليمية والدولية والتي أصبحت تكيل بمكيالين وتنعت المقاومة بالإرهاب فأطلق ووجه سياسة "سلام الشجعان " التي تتوجت بتوقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين منظمه التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في البيت الأبيض يوم 13/9/1993

    وبعد توقيع اتفاقية السلام اختاره المجلس المركزي الفلسطيني يوم 12/10/1993 رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية.



    العودة للوطن.



    وفي تموز/يوليو, 1994وبعد ترحال طويل وسنوات من النضال الميداني والسياسي عاد عرفات عودة المنتصرين إلى الأراضي الفلسطينية ليلقى أبناء شعبه بانتظاره وليكمل المسيرة التفاوضية لأول مرة من داخل الوطن.

    وفي عام 1996 وانتخب ياسر عرفات رئيسا للسلطة.

    لكن حلمه بقي العودة إلى القسم العربي من القدس الذي ضمته الدولة العبرية، العام 1967 والصلاة في المسجد الأقصى, ثالث الحرمين الشريفين.ذلك الحلم الذي ألب عليه أمريكا في السنوات الأخيرة عندما رفض أبو عمار أي تنازل في المفاوضات التي جرت في واي ريفر وكامب ديفد وطابا وغيرها من الضغوط التي مورست على الرئيس عرفات وكان الرد الأمريكي على هذا الموقف الصلب أن أعلن في نهاية حزيران/يونيو 2002 الرئيس الاميركي جورج بوش أن الرئيس الفلسطيني انتهى سياسيا متبنيا بذلك موقف رئيس وزراء الكيان الصهيوني ارييل شارون الذي يبذل كل جهوده لتهمشه.

    وبالنسبة للولايات المتحدة فان خلق منصب رئيس وزراء في السلطة الفلسطينية مطلع, 2003 الذي شغله على التوالي محمود عباس واحمد قريع المقربان من الرئيس عرفات, كان هدفه تقويض سلطة الرئيس الفلسطيني الذي تتهمه واشنطن بتأجيج الانتفاضة انتفاضة الأقصى التي تنعتها أمريكا بالإرهاب لكن كل تلك المحاولات الإسرائيلية الأمريكية التي تهدف النيل من الرئيس عرفات ذهبت أدراج الرياح لأن الشعب الفلسطيني وحده صاحب الكلمة في هذا الموضوع وقد ظل وفياً لقائده المنتخب.



    أبو عمار يحاصر الحصار.





    ومنذ كانون الأول/ديسمبر, 2001 ضربت إسرائيل حصاراً مشدداً على أبو عمار لم يغادر الرئيس عرفات مقره في رام الله حيث حاصره جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات أشهرا طويلة.



    دفع أبو عمار ثمن إصراره على موقفه السياسي حيث حوصر قرابة الثلاث سنوات في مقر المقاطعة في رام الله وهددت الحكومة الإسرائيلية بقتله مرات متتالية بل واقتربت من جدار غرفته ولكن جوابه كان واضحاً مدوياً شهيداً شهيداً شهيداً هذا دربي واختياري منذ عقود طويلة.

    ستمنعون الشمس والهواء عني لن أتنازل, ستحجبون عني الدواء والغذاء, الله خلقني ولن ينساني القدس مطلبي, وركعة في المسجد الأقصى المبارك غايتي التي لا تناظرها غاية, الطريق طويل, لكن النفس أطول والهجمة الشرسة تقابلها إرادة حديدية.



    العمر الطويل للقائد.



    وفي يوم صعق الشعب الفلسطيني بالأخبار التي أخذت تتناقلها وكالات الأنباء والتي تفيد بتدهور صحة الرئيس عرفات البعض لم يصدق تلك الأنباء واعتبرها دعاية إسرائيلية للنيل من الرئيس عرفات ولكن المصادر الفلسطينية أكدت صحة هذه الأنباء لتنطلق الجماهير الفلسطينية من كل حد وصوب باتجاه مقر الرئيس المحاصر وإلى الشوارع لأداء الصلوات والتضرع إلى الله عز وجل ليشفي الرئيس القائد الرمز والذي أقلته الطائرة إلى أحد مستشفيات باريس وسط ترقب جماهيري فلسطيني يخالطه تخوف من إخلاء إسرائيل بوعودها وعدم السماح للرئيس بالعودة إلى أرض الوطن بعد تعافيه إن شاء الله.



    أوسمة وجوائز

    1979: وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي.

    1981 دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد "الهند"

    دكتوراه من جامعة جوبا في السودان

    دكتوراه فخرية من كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا 1999

    31 أكتوبر 1993: اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار

    الرئيس عرفات هو نائب رئيس حركة عدم الانحياز، ونائب رئيس دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي

    في تموز 1994: منح جائزة فليكس هونيت بوانيه للسلام

    في أكتوبر 1994: منح جائزة نوبل للسلام

    في نوفمبر 1994: منح جائزة الأمير استورياس في أسبانيا



    رحيل الفارس



    في الساعة الرابعة والنصف من فجر الخميس الحادي عشر من تشرين الثاني نوفمبر 2004 .اعلن المستشفى الفرنسي وفاة الرئيس ياسر عرفات، عن عمر يناهز 75 عاما


    وعلى كل محبي القائد ابو عمار ان يدعوا له بالرحمة

    وانا هيني اول وحدة

    (رحمك الله يا ابا عمار )
    المصدر ::
    وتر فن

    قديمة 09 - 03 - 2010, 02:16
    المشاركة 2
    صورة 'ميت الإحسـاس' الرمزية
    ميت الإحسـاس
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 01 - 01 - 2009
    رقم العضوية : 64091
    العمر: 28
    المشاركات: 3,144
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ميت الإحسـاس
    افتراضي
    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

    والله ينصر اخواننا المجاهدين في شتى بقاع العالم

    بارك الله فيك اخوي

    قديمة 09 - 03 - 2010, 02:29
    المشاركة 3
    صورة 'One MaN' الرمزية
    One MaN
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 05 - 03 - 2009
    رقم العضوية : 65708
    الدولة : PaLsTiNe - GaZa
    العمر: 25
    المشاركات: 2,284
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى One MaN
    افتراضي
    تسلم يالغالي على مرورك
    وتحياتي لك
    ..
    وهذه صورة للقائد ابو عمار ...













    وتحياتي لكم
    قديمة 09 - 03 - 2010, 04:42
    المشاركة 4
    صورة 'الوسوف' الرمزية
    الوسوف
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 15 - 01 - 2008
    رقم العضوية : 49940
    الدولة : قــلب غــزة
    المشاركات: 705
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى الوسوف
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى الوسوف
    • أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى الوسوف
    افتراضي
    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

    ماذا تعلم عن ضريح الشهيد ياسر عرفات؟؟؟





    ** هل تعلم انه بدأ العمل بمشروع بناء ضريح الشهيد ياسر عرفات في 2005\10\1 و انتهى منه في 2007\10\1


    ** هل تعلم ان تكلفة المشروع كانت حوالي 1.750.327 $ من الصندوق الفلسطيني


    ** هل تعلم انه تجاوز عدد العاميلن 12840 عاملا بين مشرفين و مراقبين و مهندسين و عاملي بناء و رسامين و مساحين و حاسب و عمال مهرة و جميعهم فلسطينيون


    ** هل تعلم ان مصمم الضريح هو المهندس جعفر طوقان و المشرفين كانوا مجموعة من مهندسي المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية و الاعمار – بكدار- منهم د. محمد اشتية و المهندس هاني الحسن و غيرهم...


    ** هل تعلم ان بجانب الضريح هناك مجسّم معماري نقشت عليه كلمات الرثاء التي خطها شاعرنا الكبير الراحل محمود درويش لياسر عرفات و هي " كان ياسر عرفات الفصل الاطول في حياتنا، و كان اسمه احد اسماء فلسطين الجديدة الناهضة من رماد النكبة الى جمرة المقاومة و الى فكرة الدولة و في كل واحد منا شيء منه.


    ** هل تعلم انه تم استخدام 6245 مترا من التربة المختارة للردم تعلوها التربة الزراعية الحمراء


    ** هل تعلم انه تم استخدام 44267 بلاطة من السيراميك الفاخر و عالي الجودة لتبليط البركة المحيطة بالضريح


    ** هل تعلم انه تم استخدام 11506 حجر في البناء: 5500 منها لبلاط الارضيات، 2200 للواجهات الداخلية للمباني، 3500 حجر للواجهات الخارجية للمباني و الاسوار و قد تم نقش ايات قرانية على ما مجموعه 306 حجر.


    ** هل تعلم ان الحجارة المستخدمة في بناء الرضيح و المصلى و المنارة هي حجارة مقدسية


    ** هل تعلم انه تم استخدام 142.5 طن من حديد التسليح المصنع محليا


    ** هل تعلم انه تم تنفيذ ٢٢٢٥ متر مكعب من الخرسانة المسلحة للمباني


    ** هل تعلم انه تم استخدام 13000 برغي من اجود المواصفات العالمية لتثبيت نظام الحجر


    ** هل تعلم انه تم نقش اية الكرسي على 138 حجرا على المصلى


    **هل تعلم ان هناك 24 كشاف انارة مثبتة في ارضية الضريح


    ** هل تعلم ان الواجهة الخارجية من الضريح تحتوي على نقوش لاقوال الشهيد الخالد. فقد تم نقشها على 132 حجر بمساحة 1متر طول و نصف المتر عرض


    ** هل تعلم انه على المنارة التي ارتفاعها 30 م و تحتوي على ليزر موجه نحو القدس و المبنية من الحجارة المقدسية نقشت الاية الكريمة التي كان دائما الشهيد يرددها " فاصبر صبرا جميلا، انهم يرونه بعيدا و نراه قريبا"


    ** هل تعلم ان طول مبنى الضريح 11 م و عرضه 11 م ايضا و هو يرمز الى تاريخ استشهاد الرئيس القائد 11\11\2004


    ** هل تعلم ان جدران الضريح زجاجية تعبيرا عن الشفافية التي عمل بها ياسر عرفات، كما ان البناء يتميز بالبساطة و التواضع بما يعكس شخصية الشهيد ابو عمار


    ** هل تعلم ان الحجر الداخلي و الخارجي قد بني بطريقة التثبيت الميكانيكي الجاف الذي تم استعماله للمرة الاولى في فلسطين


    ** هل تعلم ان الضريح كان قد بني على فلسفة المؤقت...فقد وضع الضريح على سكة قطار، والقطار يسير ولا يبقى في مكانه... كما أنه وضع أعلى بركة ماء، وكل ذلك يؤكد بوجود الأمل بأن ينقل رفات الشهيد إلى القدس، للدفن هناك حسب وصيته.... كما ان فلسفة المؤقت هذه كانت مترسخة في سياسات الشهيد القائد رحمه الله فالمخيمات بنيت على مفهوم المؤقت و اتفاقية اوسلو ايضا بنيت على نفس المفهوم


    ** هل تعلم ان البركة يغذيها مجموعة من المضخات عالية الجودة التي تضخ اضافة الى الماء بلورات فسفورية لتلوين ماء البركة بالوان الطيف و لتلوين ماء البركة في اللليل تم وضع حبل من الالياف الزجاجية لاعطاء الوان الطيف للماء


    ** هل تعلم ان النباتات المزروعة في محيط الضريح تمثل 25 صنفا من اشهر النباتات التي تزرع في فلسطين و هي: السرو، شجر تمر حنة الهندي، بلوط فلسطيني، زيتون فلسطيني، خروب، ارز اطلنطي، نخيل مثمر، ارز ديودارا، شمشير، شيح، جونيير زاحف، جولد كرست، و شجيرات المكنسة بالاضافة الى بعض الحشيش و الصخور الموجودة في الموقع.



    بعض الصور من ضريح الاب والقائد ياسر عرفات:

























    رحمك الله ابى القائد ابو عمار
    فلسطييين ....يابوابة النصر والسلام...يظل عالي يرف علمك فوق الاعلام ...يشهد لك الخليج والشام ....سيف مجرب قبل سنين وأعوام..


    قالو ليش راسك مرفوع وعينك قويه قلت العفو كلنا ناس بس هيك
    الفلسطينيه


    ابنك يا غــزة


    للمراسلة:

    [email protected]

    لمراسلتي
    قديمة 09 - 03 - 2010, 05:38
    المشاركة 5
    صورة 'One MaN' الرمزية
    One MaN
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 05 - 03 - 2009
    رقم العضوية : 65708
    الدولة : PaLsTiNe - GaZa
    العمر: 25
    المشاركات: 2,284
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى One MaN
    افتراضي
    تسلم اخي
    ع المشاركة
    وتحياتي لكم
    قديمة 09 - 03 - 2010, 06:12
    المشاركة 6
    صورة 'hamza-ps' الرمزية
    hamza-ps
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61929
    الدولة : غزة-فلسطين
    العمر: 50
    المشاركات: 2,637
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    اللهم ارحم شهداء المسلمين

    مشكور اخى
    قديمة 09 - 03 - 2010, 06:59
    المشاركة 7
    صورة 'المرجينى' الرمزية
    المرجينى
    :: مساعد مراقب ::
    دروس عامه في عالم التصميم
    تاريخ الإنضمام: 04 - 04 - 2008
    رقم العضوية : 55967
    الدولة : ليبيا
    المشاركات: 6,735
    الإجابات المقدمة: 395
    افتراضي
    السلام عليكم


    رحم الله القائد ياسر عرفات
    ويرحم جميع المسلمين



    السلام عليكم
    ما شاء الله يكون
    وما لا يشاء الله لا يكون

    .


    ألا كُلُ شَيّءٍ مّا خَلاّ الله بـــــاّطِلِ ...........وكُلُ نَعِيّمٍ لا مَحَالَةَ زَائِــــلِ
    سوى جنة الفردوس ان نعيمها ........... يدوم فان الموت لا بد نازل
    قديمة 09 - 03 - 2010, 07:05
    المشاركة 8
    ولد حرب
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 15 - 01 - 2006
    رقم العضوية : 16430
    المشاركات: 5,119
    افتراضي
    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

    رمز من رموز الامه
    قديمة 09 - 03 - 2010, 07:06
    المشاركة 9
    صورة 'عزام الشريف' الرمزية
    عزام الشريف
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 23 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 21137
    الدولة : √.. 沙特阿拉伯
    العمر: 1
    المشاركات: 862
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    اللهم ارحم شهداء المسلمين
    قديمة 09 - 03 - 2010, 10:47
    المشاركة 10
    انس
    Banned
    تاريخ الإنضمام: 25 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 21298
    الدولة : فلسطين
    المشاركات: 5,966
    الإجابات المقدمة: 3
    افتراضي
    رحمة الله على القائد الشهيد ياسر عرفات

    ياسر عرفات وصدام حسين والملك فيصل ما بيتكررو
    قديمة 09 - 03 - 2010, 11:48
    المشاركة 11
    صورة 'امير الابداع' الرمزية
    امير الابداع
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 70878
    المشاركات: 459
    افتراضي
    رمز من رموز الامة يا سر عرفات
    رحمة الله على القائد الشهيد ياسر عرفات
    قديمة 09 - 03 - 2010, 11:49
    المشاركة 12
    صورة 'Pal-Web.Net' الرمزية
    Pal-Web.Net
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 28 - 09 - 2007
    رقم العضوية : 39076
    الدولة : غــــــزة
    المشاركات: 994
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى Pal-Web.Net
    افتراضي




    هذا هوا رمز فلسطين
    الشهيد القائد الرمز : ياسر عرفات


    رحمك الله
    اسم الشركة:الشركة الفلسطينية لخدمات الويب
    نوع الخادم:Dedicated Servers
    خدمات الشركة:استضافة مواقع-حجز ريسلرات- حجز دومينات-تطوير مواقع - دعم فني -حماية المواقع والسكربتات-شات صوتي-شات كتابي-برمجة مواقع
    مقر الشركة:فلسطيـن -غـزة -مخيم جباليا-
    هاتف الشركة:من خارج فلسطين 00972597766444 من داخل فلسطين 0597766444
    بريد الشركة:[email protected]
    رابط الشركة: Www.Pal-Web.Net
    قديمة 09 - 03 - 2010, 12:51
    المشاركة 13
    صورة 'القروم' الرمزية
    القروم
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 12 - 06 - 2007
    رقم العضوية : 37503
    المشاركات: 7,506
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

    ماذا تعلم عن ضريح الشهيد ياسر عرفات؟؟؟





    ** هل تعلم انه بدأ العمل بمشروع بناء ضريح الشهيد ياسر عرفات في 2005\10\1 و انتهى منه في 2007\10\1


    ** هل تعلم ان تكلفة المشروع كانت حوالي 1.750.327 $ من الصندوق الفلسطيني


    ** هل تعلم انه تجاوز عدد العاميلن 12840 عاملا بين مشرفين و مراقبين و مهندسين و عاملي بناء و رسامين و مساحين و حاسب و عمال مهرة و جميعهم فلسطينيون


    ** هل تعلم ان مصمم الضريح هو المهندس جعفر طوقان و المشرفين كانوا مجموعة من مهندسي المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية و الاعمار – بكدار- منهم د. محمد اشتية و المهندس هاني الحسن و غيرهم...


    ** هل تعلم ان بجانب الضريح هناك مجسّم معماري نقشت عليه كلمات الرثاء التي خطها شاعرنا الكبير الراحل محمود درويش لياسر عرفات و هي " كان ياسر عرفات الفصل الاطول في حياتنا، و كان اسمه احد اسماء فلسطين الجديدة الناهضة من رماد النكبة الى جمرة المقاومة و الى فكرة الدولة و في كل واحد منا شيء منه.


    ** هل تعلم انه تم استخدام 6245 مترا من التربة المختارة للردم تعلوها التربة الزراعية الحمراء


    ** هل تعلم انه تم استخدام 44267 بلاطة من السيراميك الفاخر و عالي الجودة لتبليط البركة المحيطة بالضريح


    ** هل تعلم انه تم استخدام 11506 حجر في البناء: 5500 منها لبلاط الارضيات، 2200 للواجهات الداخلية للمباني، 3500 حجر للواجهات الخارجية للمباني و الاسوار و قد تم نقش ايات قرانية على ما مجموعه 306 حجر.


    ** هل تعلم ان الحجارة المستخدمة في بناء الرضيح و المصلى و المنارة هي حجارة مقدسية


    ** هل تعلم انه تم استخدام 142.5 طن من حديد التسليح المصنع محليا


    ** هل تعلم انه تم تنفيذ ٢٢٢٥ متر مكعب من الخرسانة المسلحة للمباني


    ** هل تعلم انه تم استخدام 13000 برغي من اجود المواصفات العالمية لتثبيت نظام الحجر


    ** هل تعلم انه تم نقش اية الكرسي على 138 حجرا على المصلى


    **هل تعلم ان هناك 24 كشاف انارة مثبتة في ارضية الضريح


    ** هل تعلم ان الواجهة الخارجية من الضريح تحتوي على نقوش لاقوال الشهيد الخالد. فقد تم نقشها على 132 حجر بمساحة 1متر طول و نصف المتر عرض


    ** هل تعلم انه على المنارة التي ارتفاعها 30 م و تحتوي على ليزر موجه نحو القدس و المبنية من الحجارة المقدسية نقشت الاية الكريمة التي كان دائما الشهيد يرددها " فاصبر صبرا جميلا، انهم يرونه بعيدا و نراه قريبا"


    ** هل تعلم ان طول مبنى الضريح 11 م و عرضه 11 م ايضا و هو يرمز الى تاريخ استشهاد الرئيس القائد 11\11\2004


    ** هل تعلم ان جدران الضريح زجاجية تعبيرا عن الشفافية التي عمل بها ياسر عرفات، كما ان البناء يتميز بالبساطة و التواضع بما يعكس شخصية الشهيد ابو عمار


    ** هل تعلم ان الحجر الداخلي و الخارجي قد بني بطريقة التثبيت الميكانيكي الجاف الذي تم استعماله للمرة الاولى في فلسطين


    ** هل تعلم ان الضريح كان قد بني على فلسفة المؤقت...فقد وضع الضريح على سكة قطار، والقطار يسير ولا يبقى في مكانه... كما أنه وضع أعلى بركة ماء، وكل ذلك يؤكد بوجود الأمل بأن ينقل رفات الشهيد إلى القدس، للدفن هناك حسب وصيته.... كما ان فلسفة المؤقت هذه كانت مترسخة في سياسات الشهيد القائد رحمه الله فالمخيمات بنيت على مفهوم المؤقت و اتفاقية اوسلو ايضا بنيت على نفس المفهوم


    ** هل تعلم ان البركة يغذيها مجموعة من المضخات عالية الجودة التي تضخ اضافة الى الماء بلورات فسفورية لتلوين ماء البركة بالوان الطيف و لتلوين ماء البركة في اللليل تم وضع حبل من الالياف الزجاجية لاعطاء الوان الطيف للماء


    ** هل تعلم ان النباتات المزروعة في محيط الضريح تمثل 25 صنفا من اشهر النباتات التي تزرع في فلسطين و هي: السرو، شجر تمر حنة الهندي، بلوط فلسطيني، زيتون فلسطيني، خروب، ارز اطلنطي، نخيل مثمر، ارز ديودارا، شمشير، شيح، جونيير زاحف، جولد كرست، و شجيرات المكنسة بالاضافة الى بعض الحشيش و الصخور الموجودة في الموقع.



    بعض الصور من ضريح الاب والقائد ياسر عرفات:

























    رحمك الله ابى القائد ابو عمار

    حكم بناء الأضرحة والمقامات على القبور

    السؤال

    هل زيارة المقامات أو الأضرحة حلال أم حرام؟ مع التوضيح؟

    الفتوى

    الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

    1- فههنا عدة أمور:
    2- أولا : بناء الأضرحة والمقامات على القبور لا يجوز شرعاً ، وإنما المطلوب أن يدفن جميع الموتى في المقابر ، وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، لا أن يدفن البعض في المساجد ، أو يبنى على قبورهم قباب ، أو مساجد ، كما يفعل في بعض الأماكن ، بحجة أن هؤلاء أولياء صالحون …… إلخ.
    قال الإمام ابن القيم : " ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور ولا بناؤها بآجر ، ولا بحجر ولبن ، ولا تشييدها ، ولا تطيينها ، ولا بناء القباب عليها ، فكل هذا بدعة مكروهة ، مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم. وقد بعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى اليمن ، ألا يدع تمثالاً إلا طمسه ، ولا قبراً مشرفاً إلا سواه" رواه مسلم.
    فسنته صلى الله عليه وسلم تسوية هذه القبور المشرفة كلها ، " ونهى أن أن يجصص القبر ، وأن يبنى عليه ، وأن يكتب عليه " وكانت قبور أصحابه لا مشرفة ولا لاطئة ، وهكذا كان قبره الكريم وقبر صاحبيه، فقبره صلى الله عليه وسلم مسنم مبطوح ببطحاء العرصة الحمراء لا مبني ولا مطين، وهكذا كان قبر صاحبيه ، وكان يعلم قبر من يريد تعريف قبره بصخرة ، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد ، وإيقاد السرج عليها ، واشتد نهيه في ذلك حتى لعن فاعليه ، ونهى عن الصلاة إلى القبور ، ونهى أمته أن يتخذوا قبره عيداً ، ولعن زوارات القبور . وكان هديه أن لا تهان القبور وتوطأ ، وأن لا يجلس عليها ، ويتكأ عليها، ولا تعظم بحيث تتخذ مساجد فيصلى عندها وإليها ، وتتخذ أعيادا وأوثانا ) اهـ. زاد المعاد لـ: ابن القيم (1/524) ثم بين الإمام ابن القيم الحكم في المساجد التي تبنى على القبور فقال : ( وعلى هذا فيهدم المسجد إذا بني على قبر ، كما ينبش الميت إذا دفن في المسجد. نص على ذلك الإمام أحمد وغيره ، فلا يجتمع في دين الإسلام مسجد وقبر ، بل أيهما طرأ على الآخر منع منه ، وكان الحكم للسابق ، فلو وضعا معاً لم يجز ، ولا يصح هذا الوقف ولا يجوز ، ولا تصح الصلاة في هذا المسجد لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ولعنه من اتخذ القبر مسجداً ، أو أوقد عليه سراجاً. فهذا دين الإسلام الذي بعث الله به رسوله ونبيه ، وغربته بين الناس كما ترى) (زاد المعاد 3/572) فهذا الذي قال الإمام ابن القيم رحمه الله ملخص مفيد في الموضوع لمن تدبره وتأمله نكتفي به.
    ثانيا: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور أكمل الهدي وأحسنه ، ويحسن أن نذكره باختصار. قال الإمام ابن القيم ( كان -صلى الله عليه وسلم -إذا زار قبور أصحابه يزورها للدعاء لهم ، والترحم عليهم ، والاستغفار لهم ، وهذه هي الزيارة التي سنها لأمته ، وشرعها لهم ، وأمرهم أن يقولوا إذا زاروها : " السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية. " (رواه مسلم) ثم أنكر الإمام أبن القيم رحمه الله على الذين يزورون القبور ويسألون الأموات الحوائج ، أو يتوسلون بهم في قضائها ، أو يدعون الله عند قبورهم ، فقال : ( وكان هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول ويفعل عند زيارتها ، من جنس ما يقوله عند الصلاة على الميت ، من الدعاء والترحم ، والاستغفار.
    فأبى المشركون إلا دعاء الميت والإشراك به ، والإقسام على الله به ، وسؤاله الحوائج والاستعانة به ، والتوجه إليه ، بعكس هديه صلى الله عليه وسلم ، فإنه هدي توحيد وإحسان إلى الميت ، وهدي هؤلاء شرك وإساءة إلى نفوسهم ، وإلى الميت ، وهم ثلاثة أقسام : إما أن يدعو الميت ، أو يدعو به ، أو عنده ، ويرون الدعاء عنده أوجب وأولى من الدعاء في المساجد ، ومن تأمل هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، تبين له الفرق بين الأمرين وبالله التوفيق.) [زاد المعاد: 1/526]
    ثالثاً: وبناء على ما تقدم نقول للسائل الكريم : ما الهدف من زيارة المقامات أو الأضرحة؟ هل هو الدعاء لهم كما ذكرنا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور؟ أم فعل شيء مما ذكره الإمام ابن القيم آنفاً؟
    فإن كان الهدف دعاء الأموات والاستعانة بهم ……إلخ ، فهذه الزيارة محرمة ولا تجوز ، لأنها ستفضي إلى الوقوع في الشرك والوثنية ، أو إلى البدعة والضلالة ، وإن كان الغرض من الزيارة مجرد السلام عليهم ، والدعاء لهم ، كما ورد في السنة فينظر في الأمر لأن الزائر لهذه الأماكن لا يسلم غالباً من الأذى ، فربما رأى بعض الناس يتوسلون بهذه القبور ، أو يدعون أصحابها من دون الله … إلخ ، فالواجب عليه حينئذ الإنكار عليهم ، ولو أنكر عليهم ربما ضربوه ، وربما أهانوه ومن هنا فلا يجوز زيارة هذه الأماكن لما يترتب على ذلك من المفسدة ، ولو سكت الزائر وقع في الإثم ، وتعرض لعقوبة الله سبحانه وتعالى حيث قال : (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً)(النساء:140)
    فإن عجز المرء عن إنكار المنكر بيده ، أنكر بلسانه ، فإن لم ينكر بلسانه فلينكر بقلبه ، مع مفارقة المكان بدليل هذه الآية ، وقد رفع إلى عمر بن عبد العزيز رحمه الله قوم يشربون الخمر ، فأمر بضربهم ، فقيل له : إن فيهم فلاناً صائماً ، فقال : ابدؤوا به ، ثم قال : أما سمعت قوله تعالى: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً)(النساء:140)

    والخلاصة أنه لا يجوز زيارة الأضرحة والمقامات ، لأنها أماكن يعصى الله فيها غالباً ، ولما يترتب على زيارتها من مفاسد تعود على الزائر تفوق المصلحة المرجوة من سنية زيارة الأموات ، ولا يخفى أنه يجوز إلقاء السلام على الأموات المقبورين في الأضرحة أو غيرها حال المرور بطريقها. لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: أرأيت يا رسول الله إن مررت بالقبور ماذا أقول ؟ فقال :" قولي السلام عليكم دار قوم مؤمنين. "الحديث رواه مسلم
    والله أعلم.


    http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...Option=FatwaId
    أبو سفيان معجب بهذا.
    أخواني أخواتي أرجو منكم رفع هذا الموضوع ونشره في منتدياتكم وصفحاتكم وفي الإيميل فاخوانكم في حاجة ماسة لمساعدتكم فهي صفقة رابحة وتجارة مع الله لن تبور ابدا فأين المشمر

    https://www.traidnt.net/vb/traidnt2651381/
    قديمة 09 - 03 - 2010, 23:41
    المشاركة 14
    صورة 'One MaN' الرمزية
    One MaN
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 05 - 03 - 2009
    رقم العضوية : 65708
    الدولة : PaLsTiNe - GaZa
    العمر: 25
    المشاركات: 2,284
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى One MaN
    افتراضي
    مشكوور ع المرورو
    وع اخر رد
    مش رح ارد عليك ..
    برب
    قديمة 10 - 03 - 2010, 00:45
    المشاركة 15
    صورة 'محمد العمري' الرمزية
    محمد العمري
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 01 - 2006
    رقم العضوية : 17799
    الدولة : ][ KsA ][
    العمر: 30
    المشاركات: 1,792
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى محمد العمري
    افتراضي



    حكم بناء القباب على الأضرحة
    شيخ الإسلام
    عبدالعزيز بن باز - رحمه الله تعالى -


    عندنا من المشايخ الصوفية من يهتمون بعمل القباب على الأضرحة والناس يعتقدون فيهم الصلاح والبركة، فإن كان هذا الأمر غير مشروع فما هي نصيحتكم لهم وهم قدوة في نظر السواد الأعظم من الناس؟ أفيدونا بارك الله فيكم. اهـ.

    الجواب :

    النصيحة للعلماء الصوفية ولغيرهم من أهل العلم أن يأخذوا بما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وأن يعلموا الناس ذلك، وأن يحذروا اتباع من قبلهم فيما يخالف ذلك، فليس الدين بتقليد المشايخ ولا غيرهم،


    وإنما الدين ما يؤخذ من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أجمع عليه أهل العلم وعن الصحابة رضي الله عنهم، هكذا يؤخذ الدين لا عن تقليد زيد أو عمرو، ولا عن مشايخ الصوفية ولا غيرهم.


    وقد دلت السنة الصحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام على أنه لا يجوز البناء على القبور ولا اتخاذ المساجد عليها، ولا اتخاذ القباب ولا أي بناء، كل ذلك محرم بنص الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن ذلك ما ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) قالت رضي الله عنها: يحذر ما صنعوا).

    وفي الصحيحين عن أم سلمة وأم حبيبة رضي الله تعالى عنهما أنهما ذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتاها في أرض الحبشة وما فيها من الصور فقال صلى الله عليه وسلم ((أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله))


    فأخبر عليه الصلاة والسلام أن الذين يتخذون المساجد على القبور هم شرار الخلق،

    وهكذا من يتخذ عليها الصور؛ لأنها دعاية إلى الشرك ووسيلة له؛ لأن العامة إذا رأوا هذا عظموا المدفونين واستغاثوا بهم ودعوهم من دون الله وطلبوهم المدد والعون، وهذا هو الشرك الأكبر


    وفي حديث جندب بن عبد الله البجلي رضي الله عنه المخرج في صحيح مسلم رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:



    ((إن الله قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا، ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك))


    هكذا رواه مسلم في الصحيح.

    فدل ذلك على فضل الصديق رضي الله عنه وأنه أفضل الصحابة وخيرهم، وأنه لو اتخذ النبي خليلا لاتخذه خليلا رضي الله عنه، ولكن الله جل وعلا منعه من ذلك حتى تتمحض محبته لربه سبحانه وتعالى، وفي الحديث دلالة على تحريم البناء على القبور واتخاذ مساجد عليها وعلى ذم من فعل ذلك من ثلاث جهات: إحداها: ذمه من فعل ذلك،


    والثانية: قوله: ((فلا تتخذوا القبور مساجد))،

    والثالثة: قوله: ((فإني أنهاكم عن ذلك)) فحذر من البناء على القبور بهذه الجهات الثلاث، فوجب على أمته أن يحذروا ما حذرهم منه، وأن يبتعدوا عما ذم الله به من قبلهم من اليهود والنصارى ومن تشبه بهم من اتخاذ المساجد على القبور والبناء عليها وهذه الأحاديث التي ذكرنا صريحة في ذلك.

    والحكمة في ذلك كما قال أهل العلم: الذريعة الموصلة إلى الشرك الأكبر. فعبادة أهل القبور بدعائهم والاستغاثة والنذور والذبائح لهم وطلب المدد والعون منهم كما هو واقع الآن في بلدان كثيرة في السودان ومصر وفي الشام وفي العراق وفي بلدان أخرى - كل ذلك من الشرك الأكبر، يأتي الرجل العامي الجاهل فيقف على صاحب القبر المعروف عندهم فيطلبه المدد والعون كما يقع عند قبر البدوي والحسين وزينب والست نفيسة، وكما يقع في السودان عند قبور كثيرة، وكما يقع في بلدان أخرى، وكما يقع في بعض الحجاج الجهال عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة وعند قبور أهل البقيع وقبور أخرى يقع هذا من الجهال، فهم يحتاجون إلى التعليم والبيان والعناية من أهل العلم حتى يعرفوا دينهم على بصيرة.


    فالواجب على أهل العلم جميعا الذين منّ الله عليهم بمعرفة دينهم على بصيرة سواء كانوا من الصوفية أو غيرهم أن يتقوا الله وأن ينصحوا عباد الله، وأن يعلموهم دينهم وأن يحذروهم من البناء على القبور واتخاذ المساجد عليها والقباب أو غير ذلك من أنواع البناء، وأن يحذروهم من الاستغاثة بالموتى ودعائهم،


    فالدعاء عبادة يجب صرفها لله وحده، كما قال الله سبحانه: فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[1]، وقال سبحانه: وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ[2] يعني من المشركين، وقال عليه الصلاة والسلام: ((الدعاء هو العبادة))، وقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله))


    فالميت قد انقطع عمله وعلمه بالناس، وهو في حاجة أن يُدعى له ويستغفر له ويُتَرحم عليه لا أن يدعى من دون الله، يقول النبي عليه السلام: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له))،


    فكيف يُدعى من دون الله؟ وهكذا الأصنام وهكذا الأشجار والأحجار والقمر والشمس والكواكب كلها لا تدعى من دون الله، ولا يستغاث بها، وهكذا أصحاب القبور وإن كانوا أنبياء أو صالحين، وهكذا الملائكة والجن لا يدعون مع الله،


    فالله سبحانه يقول: وَلا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ[3] فالله لا يأمر باتخاذ الملائكة والنبيين أربابا من دونه؛ لأن ذلك كفر بنص الآية.

    وفي حديث جابر عند مسلم في صحيحه يقول رضي الله عنه: (نهى رسول الله عن تجصيص القبور وعن القعود عليها وعن البناء عليها)

    وما ذاك إلا لأن تجصيصها والبناء عليها وسيلة إلى الشرك بأهلها والغلو فيهم.

    أما القعود عليها فهو امتهان لها، فلا يجوز ذلك، كما لا يجوز البول عليها والتغوط عليها، ونحو ذلك من أنواع الإهانة؛ لأن المسلم محترم حيا وميتا لا يجوز أن يُداس قبره ولا أن تكسر عظامه، ولا أن يقعد على قبره، ولا أن يبال عليه، ولا أن توضع عليه القمائم، كل هذا ممنوع،


    فالميت لا يمتهن ولا يعظم بالغلو فيه ودعائه مع الله والطواف بقبره ونحو ذلك من أنواع الغلو، وبذلك يعلم أن الشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بالأمر الوسط بشأن الأموات فلا يُغلى فيهم ويعبدون مع الله، ولا يمتهنون بالقعود على قبورهم ونحو ذلك، وهي وسط في كل الأمور والحمد لله؛ لأنها تشريع من حكيم عليم يضع الأمور في مواضعها كما قال عز وجل: إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ[4]


    ومن هذا ما جاء في الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم: ((لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها))، فجمعت الشريعة الكاملة العظيمة بين الأمرين؛ بين تحريم الغلو بدعاء أهل القبور والاستغاثة بهم والصلاة إلى قبورهم وبين النهي عن إيذائهم وامتهانهم والجلوس على قبورهم أو الوطء عليها والاتكاء عليها، كل هذا ممنوع فلا هذا ولا هذه.

    وبهذا يعلم المؤمن ويعلم طالب الحق أن الشريعة جاءت بالوسط لا بالشرك ولا بالإيذاء.

    فالميت المسلم يدعى له ويستغفر له ويسلم عليه عند زيارته أما أن يدعى من دون الله أو يطاف بقبره أو يصلى إليه فلا، أما الحي الحاضر فلا بأس بالتعاون معه فيما أباح الله؛ لأن له قدرة على ذلك، فيجوز شرعا التعاون معه بالأسباب الحسية، وهكذا الإنسان مع إخوانه ومع أقاربه يتعاونون في مزارعهم وفي إصلاح بيوتهم وفي إصلاح سياراتهم ونحو ذلك، يتعاونون بالأسباب الحسية المباحة المقدور عليها فلا بأس بذلك،



    وهكذا مع الغائب الحي عن طريق الهاتف أو عن طريق المكاتبة ونحو ذلك، كل هذا تعاون حسي لا بأس به في الأمور المقدورة المباحة. كما أن الإنسان القادر الحي يتصرف بالأسباب الحسية فيعينك بيده ويبني معك أو يعطيك مالا، هدية أو قرضا، فالتعاون مع الأحياء شيء جائز بشروطه المعروفة.


    أما الاستغاثة بالأموات أو بالغائبين بغير الأسباب الحسية فشرك أكبر بإجماع أهل العلم ليس فيه نزاع بين الصحابة ومن بعدهم من أهل العلم والإيمان وأهل البصيرة.


    والبناء على القبور واتخاذ المساجد عليها والقباب كذلك منكر معلوم عند أهل العلم، جاءت الشريعة بالنهي عنه لكونه وسيلة إلى الشرك،

    فالواجب على أهل العلم أن يتقوا الله أينما كانوا وأن ينصحوا عباد الله، وأن يعلموهم شريعة الله، وأن لا يجاملوا زيدا ولا عمرا، فالحق أحق أن يتبع بل عليهم أن يعلموا الأمير والصغير والكبير، ويحذر الجميع مما حرم الله عليهم، ويرشدوهم إلى ما شرع الله لهم، وهذا هو الواجب على أهل العلم أينما كانوا من طريق الكلام الشفهي ومن طريق الكتابة ومن طريق التأليف أو من طريق الخطابة في الجمعة وغيرها، أو من طريق الهاتف أو من أي الطرق التي وجدت الآن والتي تمكّن على تبليغ دعوة الله ونصح عباده. والله ولي التوفيق.


    -----------------------------------------

    [1] سورة الجن من الآية 18.

    [2] سورة يونس الآية 106.

    [3] سورة آل عمران الآية 80.

    [4] سورة الأنعام من الآية 83.

    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الخامس.


    http://www.binbaz.org.sa/mat/1756




    مـــدونتي

    :-:-: التائب من الذنب كمن لا ذنب له :-:-:
    com. القرار الشجاع www
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    نبذة عن حياة الراحل ياسر عرفات (ابو عمار)


    كبار أثرياء العالم يكتسبون مزيداً من المال , وكارلوس سليم الأول وبيل جيتس الثاني أطفالنا ..........في ........ (فلسطين).

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 18:01.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.