الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

قصه شعيب عليه السلام وقوم مدين

صورة 'eslam90' الرمزية
eslam90
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
رقم العضوية : 77304
الدولة : ام الدنيا
المشاركات: 1,646
قديمة 06 - 03 - 2010, 17:42
المشاركة 1
نشاط eslam90
  • قوة السمعة : 234
  • الإعجاب: 180
    افتراضي قصه شعيب عليه السلام وقوم مدين
    قـــصـــص مــن الـــقـــرآن


    قصه شعيب عليه السلام وقوم مدين




    اخوتى في الله بداية اعتذر لطول المقال فأنه حكاية امة بكاملها عاشت على هذه الأرض التي نعيش علينا
    وسنرحل وأدعو الله أن ترحل ونحن جميعا على حسن خاتمه
    أما هؤلاء فقد رحلوا بعد أن اغضبوا الله الرحمن الرحيم الحليم الغفور اغضبوا الملك فأبادهم وجعل في قصصهم عبره لنا
    اخوتى فى الله
    نعلم جميعا انه انتشرت الذنوب والمعاصي بشكل رهيب وبات الجهر بالمعصية والتباهي بها يشكل خطرا على آلامه
    ووالله أخشى من غضب الله العظيم ان يحل علينا .
    إننا أمه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مالنا كأننا لا نسمع ولا نرى ؟ ما لنا لا نتكلم اهكذا امرنا الله ورسوله ؟فليجبني احد بربكم اهكذا امرنا ؟
    ومال ألامه تفشت فيها الإمراض والأوبة بل ومسميات لأمراض ما منا نسمع عنها آلا نخشى عقاب الله
    الم يخبرنا الله جل وعلا بأمم أهلكها من قبل بذنوبهم الم يخبرنا ذلك إننا يجب ان نعتبر بهم فما قصها الله لنا الا للعبرة وللتذكرة . ان العمل للدين مسئولية الجميع .وما الدين إلا النصيحة
    مال الكل صامت لا يتكلم وينصح
    النصيحة هنا على النت فيجب علينا مواجهه هذه الحرب الاعلاميه التى انتشرت وتسب ديننا ونبينا وتطعن فى أصول الاسلام
    النصيحة فى بيتك مع زوجتك وأبنائك
    النصيحه بالشارع بالعمل بكل مكان
    إننا بمركب واحده فن غرقت غرقنا جميعا فغضبوا اغضبوا اغضبوا لله اغضبوا تطاولوا على الحبيب فما بعد
    انتهكوا حرمات المسلمين صرنا ارهابين ونحن ندافع عن أنفسنا فماذا بعد اصلحو اصلحوا اخوتى أعانكم الله
    ان الله تعالى اخبرنا فى كتابه العزيز فى قوله تعالى
    ((وإلي مدين أخاهم شعيبا فقال يا قوم اعبدوا الله وارجوا اليوم الآخر ولاتعثوا في الأرض مفسدين‏،‏ فكذبوه فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين‏ )) [العنكبوت‏:36‏-‏37 ].


    ومن منا لا يعرف قصة نبي الله شعيب ؟
    لقد جاء ذكر نبي الله شعيب و قومه في خمسين آية من آيات القرآن الكريم منها سورة الأعراف و سورة هود وسورة الحجر و سورة الشعراء و سورة العنكبوت بالإضافة إلي ثلاث آيات في سورة القصص وآية واحدة في كل من السور طه‏.‏ الحج‏.‏ ص‏.‏ ق‏.‏

    ومن هنا تبرز لنا الأهمية التاريخية والدينية لقصه هذه ألامه للعظة والاعتبار والتي لابد من الوقوف عليها ودراستها ، فهم لم يختلفوا عن سابقيهم سواء عاد او ثمود او قوم بما كان يأمر نبيي الله شعيب قومه ؟بالوفاء بالكيل ! وماذا ترون ألان بالأسواق ؟ الغش والكذب ولتجرأ على الله والحلف به كذبا من اجل ماذا.....الله اكبر على جهل الناس والله امن اجل بعض الزيادة تقصم بربك كذبا الا تدرى ان يمين هذا بغمسك في جهنم والعياذ بالله أتعتقد انك لن تلقى الله يا ويلك وما يدخل فى جوفك وجوف أبنائك تطعمهم سحت تطعمهم من حرام واى لحم نبت من حرام فالنار أولى به فياالله على ظلمك لنفسك ولمن حولك ؟ انظر ماذا فعل الله بمن هم مثلك يا من تبخس الناس أشيائهم.

    ان قوم مدين كانوعرب يسكنون (مدين ) التي هي قريبة من أرض مَعَان من أطراف الشام، قريباً من بحيرة قوم لوط. وكانوا بعدهم بمدة قريبة.وتحديدا في المثلث المتكون عند التقاء خليج العقبة بالبحر الأحمر علي هيئة كتلة صخرية كبيرة تعرف جيولوجيا باسم كتلة مدين وتقع في الزاوية المتكونة بالتقاء خليج العقبة مع شمال البحر الأحمر‏,‏ممتدة من الثلث الجنوبي لخليج العقبة في خط مستقيم يتجه جنوبا بشرق ليلتقي بشمال البحر الأحمر‏.‏ومدين مدينة عرفت بالقبيلة وهم من بني مدين بن مديان بن إبراهيم الخليل.من زوجته (قطورة) التي تزوجها بعد موت سارة، ويسميه أهل الكتاب (مديان)

    وكان نبيى الله شعيب رجل صالح يحب قريته و يحب قبيلته بل أنه كان يحب الناس جميعاً ،كان خطيباً بليغ القول وحجته قوية وكان بعض السلف يسمي شعيباً خطيب الأنبياء يعني لفصاحته وعلو عبارته وبلاغته في دعاية قومه إلى الإيمان برسالته.
    وقد روى ابن إسحاق بن بشر عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر شعيباً قال: (ذاك خطيب الأنبياء).

    اين موقعهم



    ارض مدين يطلق عليها الان مدينة البدع وتقع في الجزء الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية في وادي عقال وتبعد 225 كلم غرباً عن مدينة تبوك وتبعد عن البحر ( خليج العقبة ) 25 كلم شرقاً

    ((صوره من الاقمار الصناعيه))
    وترجع تسميتها بهذا الاسم لكثرة المياه والآبار التي أبدعت فيها ،وللبدع مكانة تاريخية مهمة ففيها مقابر أثرية منحوتة في الصخور و بيوت منحوتة داخل الجبال وداخل هذه البيوت غرف مفصلة تفصيلا دقيقا، نحت البيوت يأتي من ناحية سفوح الجبال وينحتون الجبال بطريقة عكسية حتى اذا جاءت الامطار لا تدخل منازلهم، وكلها تنم عن حضارة قديمة تعود على أرجح الأقوال لقوم شعيب عليه السلام وهي أيضا معبر قديم لحجاج الشام وفلسطين ومصر وهي منطقة جبلية تشتهر بالزراعة الموسمية ويتبع لها مناطق ساحلية غنية بالمقومات السياحية وذلك لما تتميز به من جمال طبيعي خلاب وشواطئ ساحره . وألان لنشاهد معا بعض الصور من مدينه البدع حاليا (قديما ارض نبي الله شعيب عليه السلام -مدين) وتخيلوا الجمال الخلاب للطبيعة وكيف كانت حياه قوم مدين وأصحاب الايكه سابقا علما بان الظروف الجيلوجيه قد تغيرت وكانت سابقا افضل بكثير وكثير ؟؟




























    كان هذه اثار قوم اهلكم الله بذنوبهم قال الباحثون بان تللك البلده كانت تحفه معمارية هندسية تدل على تقدم وحضارة أهل مدين سابقا
    هذه الصورة أريتها لكم للعبرة واعلموا انه قد نهى النبي الكريم عن زيارة تلك ألاماكن لقصد الفرجة والإطلاع وقد ورد ان النبي صلى الله عليه وسلم لما مر بالحِجْر – وهي : منازل ثمود – قال : (لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم ، أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين) ثم قَنَّع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي . رواه البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما .

    وفي رواية له أيضاً : (لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم مثل ما أصابهم).
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى ، في أثناء ذكره الفوائد والأحكام المستنبطة من غزوة تبوك : "ومنها : أن من مر بديار المغضوب عليهم والمعذبين لا ينبغي له أن يدخلها ، ولا يقيم بها ، بل يسرع السير ، ويتقنع بثوبه حتى يجاوزها ، ولا يدخل عليهم إلا باكياً معتبراً ، ومن هذا : إسراع النبي صلى الله عليه وسلم السير في وادي مُحَسِّر بين منى ومزدلفة ، فإنه المكان الذي أهلك الله فيه الفيل وأصحابه" منقول من "زاد المعاد"
    هلاك أهل مدين
    قال الله تعالى: {فَأَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ}
    ذكر في سورة الأعراف أنهم أخذتهم رجفة، أي رجفت بهم أرضهم وزلزلت زلزالاً شديداً أزهقت أرواحهم من أجسادها، وصيرت حيوان أرضهم كجمادها، وأصبحت جثثهم جاثية، لا أرواح فيها، ولا حركات بها ولا حواس لها.
    وقد جمع الله عليهم أنواعاً من العقوبات وصنوفاً من المثلات، وأشكالاً من البليات، وذلك لما اتصفوا به قبيح الصفات، سلط الله عليهم رجفة شديدة أسكنت الحركات، وصيحة عظيمة أخمدت الأصوات، وظلة أرسل عليهم منها شرر النار من سائر أرجائها والجهات.
    ولكنه تعالى أخبر عنهم في كل سورة بما يناسب سياقها، ويوافق طباقها، في سياق قصة الأعراف أرجفوا نبي الله وأصحابه، وتوعدوهم بالإخراج من قريتهم، أو ليعودن في ملتهم راجعين
    فقال تعالى: {فَأَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ}
    فقابل الأرجفاف بالرجفة والإخافة بالخيفة وهذا مناسب هذا السياق ومتعلق بما تقدمه من السياق
    وأما في سورة هود فذكر أنهم أخذتهم الصيحة، فأصبحوا في ديارهم جاثمين، وذلك لأنهم قالوا لنبي الله على سبيل التهكم والاستهزاء والتنقص:
    {أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ}
    فناسب أن يذكر الصيحة التي هي كالزجر عن تعاطي هذا الكلام القبيح الذي واجهوا به الرسول الكريم الأمين الفصيح، فجاءتهم صيحة أسكتتهم مع رجفة أسكنتهم.

    وأما في سورة الشعراء فذكر أنه أخذهم عذاب يوم الظلة، وكان ذلك إجابة لما طلبوا، وتقريباً إلى ما إليه رغبوا. فإنهم قالوا:
    {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنْ الْمُسَحَّرِينَ، وَمَا أَنْتَ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنْ الْكَاذِبِينَ، فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مِنْ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ، قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ}.

    قال الله تعالى وهو السميع العليم {فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.
    ذكروا أنهم أصابهم حر شديد، وأسكن الله هبوب الهواء عنهم سبعة أيام فكان لا ينفعهم مع ذلك ماء ولا ظل ولا دخولهم في الأسراب،
    فهربوا من محلتهم إلى البرية، فأظلتهم سحابة فاجتمعوا تحتها ليستظلوا بظلها، فلما تكاملوا فيه أرسلها الله ترميهم بشرر وشهب، ورجفت بهم الأرض وجاءتهم صيحة من السماء فأزهقت الأرواح، وخربت الأشباح.
    {فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ، الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَانُوا هُمْ الْخَاسِرِينَ}
    ونجى الله شعيباً ومن معه من المؤمنين . كما قال تعالى وهو أصدق القائلين:

    {وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتْ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ، كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلا بُعْداً لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ}.

    ثم ذكر تعالى عن نبيهم أنه نعاهم إلى أنفسهم موبخاً ومؤنباً ومقرعاً، فقال تعالى:

    {يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ }

    أي قد أديت ما كان واجباً علي من البلاغ التام والنصح الكامل وحرصت على هدايتكم بكل ما أقدر عليه وأتوصل إليه فلم ينفعكم ذلك لأن الله لا يهدي من يضل وما لهم من ناصرين، فلست أتأسف بعد هذا عليكم لأنكم لم تكونوا تقبلون النصيحة ولا تخافون يوم الفضيحة.
    ولهذا قال: {فَكَيْفَ آسَى} أي أحزن {عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ}. أي لا يقبلون الحق ولا يرجعون إليه ولا يلتفتون إليه فحل بهم من بأس الله الذي لا يرد ما لا يدافع ولا يمانع ولا محيد لأحد أريد به عنه،
    اما قبر انبى شعيب

    ذكر الحافظ بن عساكر في تاريخه عن ابن عباس "أن شعيباً عليه السلام كان بعد يوسف عليه السلام، وعن وهب بن منبه أن شعيباً عليه السلام مات بمكة ومن معه من المؤمنين وقبورهم غربي الكعبة بين دار الندوة ودار بني سهم".

    وتحية لكم جميعا

    منقول من هنا
    قديمة 06 - 03 - 2010, 18:11
    المشاركة 2
    صورة 'الاميرة سالي' الرمزية
    الاميرة سالي
    :: عضو جديد ::
    تاريخ الإنضمام: 04 - 03 - 2010
    رقم العضوية : 80304
    المشاركات: 6
    افتراضي
    الله يعافيك و شكرا على النقل
    قديمة 07 - 03 - 2010, 15:35
    المشاركة 3
    صورة 'eslam90' الرمزية
    eslam90
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77304
    الدولة : ام الدنيا
    المشاركات: 1,646
    افتراضي
    مشكوره للمرور
    قديمة 23 - 03 - 2010, 03:24
    المشاركة 4
    صورة 'txt-txt.com.sa' الرمزية
    txt-txt.com.sa
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 04 - 11 - 2006
    رقم العضوية : 27741
    الدولة : المملكة العربية السعوديه (تبوك)
    المشاركات: 3,806
    افتراضي
    جزاك الله كل خير
    رائع
    • إسم الشركة : مؤسسة تي إكس تي لخدمات و حلول الانترنت
    • صاحب الشركة : أ.إبراهيم بن أحمد عقيل الشريف العبدلي
    • خدمات الشركة : إستضافه وتصميم وبرمجة ودعم فني.
    • مقر الشركة :المملكة العربية السعودية-تبوك - العليا
    • بريد الشركه : [email protected] (رسائل فقط)
    • الدعم الفني : http://www.txt-txt.com.sa/helpdesk.php
    • روابط الشركة : www.txt-txt.com.sa -com- net -info -biz- org
    • سجل تجاري: 15982
    قديمة 23 - 03 - 2010, 04:04
    المشاركة 5
    صورة 'أبو عيسى' الرمزية
    أبو عيسى
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 68003
    الدولة : فلسطين
    المشاركات: 429
    افتراضي
    بارك الله فيك اخوي

    يعطيك الف عافيه
    Pc4AraB
    Make You Feel It
    www.p-4a.com

    أرحام جعلت للمتعه لن تنجب الشرفاء

    هذا كلام لا يصدر من عاقل
    http://www.youtube.com/watch?v=_YVau...eature=related


    ».خرج الثعلب يوما في ثياب الواعضين ومشى في الارض يهدي ويسب الماكرينا مخطىء من ظن يوما ان للثعلب دينا«.


    ويل لأمة تلبس مما لا تنسج ، وتأكل مما لا تزرع ، وتشرب مما لا تعصر


    16-7-2010 انتهى كل شيئ
    قديمة 23 - 03 - 2010, 11:39
    المشاركة 6
    صورة 'الصقر الاسلامي' الرمزية
    الصقر الاسلامي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 28 - 12 - 2006
    رقم العضوية : 31343
    الدولة : ارض الله
    العمر: 33
    المشاركات: 2,194
    افتراضي
    جزاك الله خيرا
    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
    قديمة 23 - 03 - 2010, 12:39
    المشاركة 7
    صورة 'خلية تاستر' الرمزية
    خلية تاستر
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 11 - 10 - 2007
    رقم العضوية : 40745
    الدولة : المغرب
    المشاركات: 1,966
    افتراضي
    جزاك الله خيرا
    الإميل (للأعمال فقط)
    [email protected]
    ----------------------------------------------
    رمز PHP:
    universe_query("DELETE zionist FROM earth WHERE israel=terrorists ORDER BY america") or die("end of the world"); 
    ----------------------------------------------
    من مواضيعي:
    [Style] : أزرق خفيف تقني متوافق مع: Opera - IE -Mozilla
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    قصه شعيب عليه السلام وقوم مدين


    هل رايت كيف يجهز الميت ( صور وتقرير مفصل ) جديد الحجاج بن يوسف الثقفي (( حياته ))

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 04:41.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.