الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

معلم يخالف تعليمات (التربية) ويثير ضجة بسؤال عن (الزعيم) في مادة النحو

صورة 'الـولـيـد' الرمزية
الـولـيـد
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 71121
الدولة : في كُـل مكـآن
المشاركات: 2,160
قديمة 09 - 02 - 2010, 03:51
المشاركة 1
نشاط الـولـيـد
  • قوة السمعة : 14994
  • الإعجاب: 117
    افتراضي معلم يخالف تعليمات (التربية) ويثير ضجة بسؤال عن (الزعيم) في مادة النحو
    عاجل - ( متابعات )



    أصبح نادي الهلال (زعيماً - زعيمٌ - زعيمٍ) للقرن في آسيا”.. هذه الجملة.. لم تكن ضمن سؤال في برنامج من سيربح المليون.. ولم تكن ضمن مداخلة في أحد البرامج الفضائية.. لأحد المشجعين..
    أو ضمن حصة ترفيهية لمجموعة من ناشئي مدرسة الهلال الكروية.. ولكنها كانت تمثل أحد الأسئلة الموجهة لطلاب الصف الثاني من المرحلة الثانوية في مادة النحو والصرف.
    في مجمع الملك سعود التعليمي في الرياض.. قدمها معلم المادة لطلابه.. لتمثل قضية كانت محل جدل واسع في الوسطين التعليمي والاجتماعي.
    شمس استكملت جوانب الموضوع وأتاحت للمعلم الفرصة لطرح وجهة نظره حول هذه السابقة التعليمية في مناهج التدريس.. وبالتحديد من خلال تجسيدها في ورقة الاختبارات النصفية لطلاب فصله.
    يقول المعلم بثوبه الأزرق وغترته البيضاء في إشارة واضحة إلى هلاليته التي لم يجد حرجا في إعلانها:
    إن السؤال الذي أورده ضمن اختبارات طلابه تناقلته وسائل الإعلام “بشكل غير دقيق من أجل إثارة حفيظة جماهير الأندية الأخرى”. “وإن السؤال هو تطبيق لقاعدة نحوية بصيغة رياضية (أي كروية) تحاكي الاهتمام الشعبي لدى فئة الشباب في البلد بالأنشطة والمناسبات الرياضية المختلفة”.



    الإنجاز العظيم



    وأضاف: “مضمون السؤال يتكلم عن منجز وطني حققه ناد محلي وحظي باهتمام كبير على مختلف الأصعدة السياسية والرياضية والشعبية والإعلامية، وتم تفعيله عبر الامتحانات لترسيخ التطبيق النحوي في أذهان الطلاب”.
    وذكر أنه يسعى إلى ابتكار طرق تفعل هذه التطبيقات المقررة في مناهج التعليم، وربطها بالبيئة المحيطة بالطالب للسعي لنشرها خارج محيط قاعات المدرسة، إلى المنزل والشارع، من خلال تبادل الطلاب للأحاديث مع أسرهم وأصدقائهم حول هذه القاعدة التي تثيرها المحيطات بالطالب من أشياء تمس حياته اليومية واهتماماته الحياتية والتعليمية خارج أروقة المدارس.

    الاستفادة من الجماهيرية

    وواصل حديثه: “نسعى من خلال ذلك إلى نشر التطبيقات النحوية وتسهيلها على المجتمع” ثم عاد لتبرير السؤال الغريب بقوله: “لا يخلو منزل من شخص مهتم باللعبة الشعبية الأولى (كرة القدم) ما يسهم في نشر هذه القواعد وتطبيقها على بيئته المحيطة به وترسيخها في أذهان العائلة والأصدقاء من دون الحاجة إلى تعلمها من المعلمين أنفسهم”.

    لماذا ليس المنتخب؟

    ولم يوضح السبب الذي جعله يختار نادي الهلال خصوصا، بين أندية أخرى، ولماذا لم يستخدم (المنتخب) على سبيل المثال في أسئلته، وهو يحقق الأهداف نفسها التي قال المعلم: إنه يسعى إليها (أي الاستفادة من جماهيرية كرة القدم في أمثلة القواعد النحوية) خصوصا أن المنتخب حيادي ولا يعبر اختياره عن ميول رياضية معينة. لكنه قال بوضوح: إنه شخصيا ذو ميل كروي هلالي، وهذا ما يُعتقد أنه السبب في طرح السؤال.

    تأجيج التعصب

    وحول آلية السماح بورود مثل هذه الأسئلة التي تثير بلا شك انقساما بين طلبة الصف الواحد، وتؤجج التعصب الرياضي قال : “إن الأسئلة بعد أن ينتهي المعلم من كتابتها تمر على جهات رقابية داخل المدرسة، ويقاس على مثل هذه الأسئلة أداء وتوجهات المعلم من خلال تجربته العملية في الأعوام السابقة” وتابع: “يؤخذ في عين الاعتبار الدوافع في طرح مثل هذه الأسئلة”. مشيرا إلى أن أفضل طريقة لإيصال المعلومات للمستهدفين “الطلاب” هي هذه الطريقة التي تجسد حياتهم اليومية في الأمثلة المطروحة. ويرى أنه لمس خلال تجربته العملية السابقة واحتكاكه المباشر مع الطلاب مدى تقبلهم واهتمامه بالألفاظ ذات الدلالة على مسميات الأندية من خلال الأمثلة النحوية الموجودة في المقررات أو الآيات القرآنية، وتكون القواعد المراد إيصالها أكثر رسوخا في أذهانهم من غيرها.

    الطلاب وديون

    وقال : إن طلابه تقبلوا سؤاله بـ “طريقة ودية” وأوضح أن من الطلاب من نقل السؤال إلى ورقته وأجاب عليه، ولكن بهذه الصيغة “أصبح نادي النصر (زعيما - زعيمٌ - زعيمٍ) للقرن في آسيا”.
    وانتقد المعلم مناهج بعض المقررات، وقال: “هي طويلة الأجل ولا تراعي بيئة الطلاب المحيطة بهم، ومنذ عقود من الزمن لم يتغير المنهج، ومنذ أن كنت طالبا كانت الأمثلة نفسها، والقواعد نفسها! ولم تتغير أساليبها التربوية” لكنه أضاف: “نظام المقررات الذي طبق حديثا بدأ يلامس الطلاب وبيئاتهم، وهو أكثر فاعلية من المناهج السابقة”.

    (التربية) ضد التعصب أيا كان

    أشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنها تقف ضد المعلمين الذين يثيرون أي نوع من أنواع التعصب في الأوساط التربوية، وذلك لما له من أضرار كبيرة.
    وأكد الدكتور فهد الطياش المتحدث باسم (التربية) أن الوزارة تقف ضد المعلمين الذين يثيرون العنصرية القبلية أو التعصب الرياضي، وتتعهد بمعاقبتهم وفقا للوائح المتبعة في مثل هذه التجاوزات، مضيفا أن المدارس أوجدت لتنشئة الطلاب وزرع القيم الحميدة، وليس العكس، وموضحا أن الوزارة لا تتأخر ولا تتساهل في اتخاذ العقوبات ضد المتجاوزين من العاملين فيها.

    مدير المجمع:
    درجة السؤال ملغاة.. والمعلم خالف التعليمات

    أكد عوض العمري مدير مجمع الملك سعود للقسم الثانوي أن الوزارة وإدارة المجمع تمنع ورود مثل هذه الأسئلة في امتحانات الطلاب أو من خلال الإيعاز في الدروس، وأشار إلى أن ما قام به المعلم خطأ، وتم إفهامه ذلك من خلال لجنة سجلت بحضور مشرف تربوي.
    وأكد على أن المعلم تسلم ورقة مساءلة ودوّن جميع مبرراته فيها، ملمحا إلى أن ما قام به مرفوض تماما ولا يعبر عن المدرسة أو الوزارة، موضحا أن هذا السلوك يفترض ألا يصدر من رجل تربوي كان حريا به نبذ هذا النوع من التعصب.
    وعما إذا كان خالف التعليمات أو تجاوزها، قال: “التوفيق لم يحالفه، وقد خالف التعليمات التي توصي بها الوزارة”.
    وعن احتجاج الطلبة على وضع السؤال، أجاب: “بعضهم أبدى اعتراضه من خلال ورقة الإجابة ودون فيها ملاحظات، ونحن لا نلومهم؛ لأن المعلم هو الذي أتاح لهم المجال للخوض في مثل هذا الأمر”.
    وعن وضعية السؤال، أكد: “كان موضوعا له درجة واحدة، وهناك من أجاب عليه بشكل صحيح، وآخرون أخطأوا، ولأن وضع السؤال لم يكن نظاميا تم حذفه تماما، ووزعت الدرجة على الأسئلة الأخرى”.

    الطلاب يحتجّون: لسنا في مدرج كرة قدم!

    لم يمر اختبار النحو في اختبارات نصف العام الدراسي الأول في مجمع الملك سعود الثانوي بالرياض بسلام، بسبب السؤال الذي انقسم حوله طلاب المجمع بين مؤيد ومعارض.
    ورغم الروح الرياضية العالية التي تحلى بها المعلم (واضع السؤال) إلا أن بعض الطلبة لم يكونوا بالروح ذاتها، وكانوا متعصبين جدا غير آبهين للتبريرات التي ساقها لهم بمجرد اطلاعهم على السؤال.. ويقول الطالب (م. ع) من المدرسة نفسها: “ليس من حق المعلم أن يقحم انتماءاته الكروية في اختيار يحدد مصير مئات الطلاب، وهذا الأمر مرفوض تماما، حتى وإن كنت أشاركه الميول الهلالية ذاتها، لكن يجب إبعاد التعصب الرياضي عن العملية التعليمية، فنحن نحضر إلى المدرسة للتعلم وتلقي العلم، ونستذكر دروسا، لا لنجيب على تساؤل عن زعيم القارة الآسيوية”.
    ويرى زميل له فضل عدم التصريح أو التلميح باسمه، أن ما قام به المعلم غير منطقي وغير معقول، فهو غير مقتنع إطلاقا بالأسئلة التي ترد من خارج المنهج، فكيف بسؤال يغذي روح التعصب الرياضي لدى الطلاب، وأوضح أن الأمر يجب أن يتدارك، ويؤخذ تعهد على المعلم حتى لا يكرر فعلته، وبذلك يكون خسر ثقة طلابه وزملائه، سواء شاركوه الميول أو لم يشاركوه.
    ويعتبر آخر (من مدرسة أخرى) أنه سعيد بهذا الخبر، ويقول: “جميل أن يكون لدينا معلمون واقعيون إلى هذا الحد في وضع الأسئلة، فأنا مع هذا النوع من الاختبارات، وهذا الأمر له انعكاس نفسي على الطلاب، بحيث يشعرهم بالراحة أثناء أداء الامتحان، ولا يجعلهم متشنجين أثناء الإجابة”. وزاد : “أحيي هذا المعلم، وتمنيت لو درسني؛ لأنه رجل شجاع لا يهتم بالآلية الروتينية المتبعة التي جعلتنا نكره الدراسة”.
    أما (طالب جامعي) فيؤكد أن قاعة الامتحان ليست مدرج كرة قدم حتى ينشر فيها كائن من كان تعصبه، ويضيف: “هذه النوعية من الأسئلة مرفوضة وتعزز التعصب المرفوض تماما في جميع الأوساط، فما بالكم وهو يطرح في وسط تربوي؟”. ويضيف: “كان حريا بهذا المعلم وغيره من المعلمين الذين ينشرون التعصب القبلي والرياضي وغيره من أنواع التعصبات، أن يوعوا الطلاب ويحذروهم من هذا التعصب ومساوئه”.



    وش سالفه المدرسين مع الانديه ؟؟ ولا عاجل ماقصروا بالخبر ؟؟
    الضِـيْـقَه إللي تَقلبْني وأقلبهآ

    .,.

    يآلله عسآهآ طواري ليْل وتَعدِيَ
    قديمة 09 - 02 - 2010, 03:57
    المشاركة 2
    صورة 'فهد الغريبي' الرمزية
    فهد الغريبي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 06 - 03 - 2006
    رقم العضوية : 22273
    الدولة : الحجاز
    المشاركات: 2,939
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى فهد الغريبي
    افتراضي
    https://www.traidnt.net/vb/traidnt1465832/

    يعطيك العافيه
    قديمة 09 - 02 - 2010, 03:57
    المشاركة 3
    صورة 'زفرات قلم' الرمزية
    زفرات قلم
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 14 - 05 - 2006
    رقم العضوية : 24750
    الدولة : Everywhere
    العمر: 28
    المشاركات: 8,369
    افتراضي
    مكرر عزيزي ..
    مغلق
    العلامات المرجعية

    معلم يخالف تعليمات (التربية) ويثير ضجة بسؤال عن (الزعيم) في مادة النحو


    بتعرف تربط الكرافتة .. ادخل هنا وانت تعرف وش ناوي تسوي باها الاجازهـ ,, وش جدولك ,,

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 00:04.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.