×

موضوع لم يكتبه احد من قبل في المنتديات العربية: الكرم عند الامازيغيين المغاربة

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة : أمـيـر ألذوقـْـ أشكرك أخي الفاضل على هذه النبذه الرائعة عن الامازيغيين.. لكن ي أتسائل هل المذهب الفاطمي موجود
قديمة 30 - 01 - 2010, 23:02
المشاركة 16
صاحب السمو
عضو تحت التدريب
تاريخ الإنضمام: 10 - 06 - 2007
رقم العضوية : 37177
الدولة : أرض الله الواسعة
المشاركات: 11,750
افتراضي
أشكرك أخي الفاضل على هذه النبذه الرائعة عن الامازيغيين..

لكن ي أتسائل هل المذهب الفاطمي موجود بالمغرب!
الفاطمية سلالة كانت قد حكمت المغرب سابقا و سمي ذلك العهد بـ "الدولة الفاطمية" هي تيار سياسي و ليس مذهب ديني يالغالي .
المغرب منذ عرفته(ولادتي) حتى الان لا يتمذهب الا بمذهب الامام ، امام الدنيا مالك رحمه الله.
قديمة 30 - 01 - 2010, 23:05
المشاركة 17
Mr.Mahmod
:: عضو جديد ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 07 - 2009
رقم العضوية : 66456
المشاركات: 26
افتراضي
الامام مالك
قديمة 30 - 01 - 2010, 23:05
المشاركة 18
صورة 'ميت الإحسـاس' الرمزية
ميت الإحسـاس
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 01 - 01 - 2009
رقم العضوية : 64091
العمر: 30
المشاركات: 3,146
افتراضي
اللهم امين
بالتوفيق
سؤال
هل هم من اتباع مذهب السنة
يا قلبي اخوك امازيغي

جزآك الله خير صاحب الموضوع

قديمة 30 - 01 - 2010, 23:39
المشاركة 19
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73036
الدولة : الدار البيضاء
المشاركات: 8,000
افتراضي
شكرا لكم آسف لغيابي فلم اتابع الموضوع
بالنسبة للامازيغيون هم سكان المغرب الاولون
ويقال اصلهم رحلوا من عرب اليمن قديما في وقت الرومان
وكان قد احتل الرومان تلك المناطق
مثلا وليلي مدينة مازال فيها اثار البناء الروماني القديم
والامازيغية كانت لهجة الا انها اصبحث الان لغة تيفيناغ وهي تدرس الان في المدارس

الأمازيغية (أو ⵜⴰⵎⴰⵥⵉⵖⵜ تامازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية، ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ إلى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون والمغاربة شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون بالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الاستعمار الإسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا إسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناري. اعظم ملوك الامازيغ منهم شوشناق مسين
[عدل] العائلة اللغوية

اللغة الأمازيغية هي لغة شمال أفريقية حسب جل الباحثين أي لغة حامية.
وعلى العموم فإن الأمازيغية هي لغة حامية كالمصرية القديمة وغيرها من اللغات الحامية، حسب الاتجاه السالف الذكر. ويذهب الباحث اللساني الدكتور محمد المدلاوي في مقال له حول مبادئ المقارنة اللغوية السامية الحامية منشور في العدد الأول من مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة-المملكة المغربية، إلى إمكان اعتبار الأمازيغية متفرعة مباشرة من اللغات السامية، وأن بالإمكان الوصول إلى إعادة بناء اللغة السامية الأم انطلاقا من المقارنة بين اللغة العربية القديمة واللغة الأمازيغية، وقدم لذلك أمثلة عديدة، ومنهجية علمية دقيقة للتوصل إلى إعادة بناء الإرث المشترك بين اللغتين. غير أن بعض الباحثين كأحمد بوكوس يرون أن الأمازيغية ليست حامية ولا سامية وإنما لغة مستقلة بذاتها ويرى كارل برسه أن الأمازيغية لغة متأثرة باللغات الأفروآسيوية أي الحامو-سامية وأن الكلمات المشتركة بين الأفروآسيوية هي ثلاثمائة كلمة، وهذا يعني أنه ليس هناك من علاقة جذرية بين هاتين المجموعتين.
إذا كان الخلاف قائما حول العلاقة اللغوية بين العربية والأمازيغية، فإن التفاعل اللغوي بين العربية والأمازيغية يتضح بجلاء بعد الفتح الإسلامي، فبعض الأمازيغ تعربوا، وبعض العرب تمزغوا، أما الأمازيغ غير المعربين فيستعملون كلمات عربية خصوصا في مجال الدين والعبادات إضافة إلى كلمات لاتينية في مجال التجارة والعمل. كما أن تأثير الأمازيغية في اللهجات العربية المغاربية واضح بجلاء صوتا وصرفا وتركيبا ودلالة، وذلك نتيجة قرون طويلة من التفاعل بين اللغتين على ألسنة الساكنة المحلية عربية كانت أو أمازيغية.
[عدل] اللهجات الأمازيغية

يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة أو تنوعا. غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن لهجته الأم كما يرى الباحث المستمزغ الفرنسي أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر ومالي والنيجر.
وأهم لهجاتها:
ليبيا، بوركينا فاسو)


[عدل] تأثير الأمازيغية على اللهجات المغاربية

أن العربية والأمازيغية تمازجتا وتكونت منهما اللغة الدارجة إلا أنه يجب أن ننبه إلى أن هناك كثيرا من المفردات الأمازيغية دخلت إلى العربية بحيث نجد علماء اللغة العربية وواضعي القواميس لا يشيرون إطلاقا إلى ذلك إلا في الحالات النادرة جدا بل يضفون الطابع العربي المحض على ذلك بالرغم من أن الكثير من هذه الألفاظ وخاصة المنحوت منه لا يستطيعون طمسه وإخفاء حقيقة أصله الأمازيغي. نجد في بعض القواميس العربية يذكرون الأصل الفارسي واليوناني وحتى السرياني إلى غير ذلك من اللغات بالرغم من التمازج الحضاري بين المشرق والمغرب وأربعة عشر قرنا من الإسلام وفتوحات العرب للأندلس والخلافة الفاطمية وأحداث كثيرة إلا أن التعصب وعقدة التفوق أضاع الأمانة العلمية بل نجد الكثير في عصرنا هذا يستعملون كل الحجج والبراهين لإثبات أن الألفاظ الأمازيغية أصلها عربية ونسوا أن واضع أقدم قاموس عربي (لسان العرب) هو ابن منظور ألم يتأثر هدا بيئته الأمازيغية لقد ذكر الأقدمون بعض ألألفاظ الأمازيغية التي دخلت إلى اللغة العربية ومنهم " جلال الدين السيوطي" ،
وتجدر الإشارة إلى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة بشكل كبير باللغة الأمازيغية، ويظهر ذالك في الأسماء والكلمات الأمازيغية التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية، بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية للهجة المغاربية ومن أمثلة التأثير في اللهجات العامية هو قواعد النحو: النسبة للإضافة ففي العربية تتم من غير أداة وإنما بالإعراب مثل " أموال محمد " بينما في الدارجة نقول " المال نتاع محمد " (نتاع = أداة إضافة) وتنطبق تماما على صيغة الإضافة في الأمازيغية " آقل ن موحند " (ن= أداة إضافة = نتاع)
و الملاحظة أيضا أن النفي في الدارجة هو نفسه في الأمازيغية، ينفي الفعل بوضعه بين وحدتين "أور"... مثل (أور سويغ شا) في الأمازيغية، (ما شربت ش) في الدارجة بينما ينفي في العربية بأدوات تسبق الفعل (لم، لا، لن حسب الحالات) والملاحظ أيضا أن شبه الجملة في العربية الدارجة تنفي مثل الفعل لأن في الأمازيغية الفعل وشبه الجملة ينفيان بنفس الطريقة مثل " أور غري ش) بينما في العربية الفصحى تنفي بالأداة " ليس".
كما لا يوجد مثنى في الدارجة مثل ألأمازيغية تماما مثل " أشربو = سوث " لاثنين أو أكثر بينما في الفصحى يفرق بين المثنى والجمع " أشربا للاثنين وأشربو ا لأكثر ".
[عدل] الأمازيغية في الواقع الأمازيغي


المغرب


؛
وما تجدر الإشارة إليه هو أن الأمازيغية لم تنل قسطا مناسبا على غرار اللغات الأخرى في أبحاث الدارسين. ذلك لأن الأمازيغية لم تدعم بأيديولوجيات دينية أو قومية كما حدث للغات العربية واللاتينية التي أكتسبتا اللغة الرسمية للدين الإسلامي في المجتمعات الإسلامية في حين جعلت اللغة اللاتينية لغة الدين المسيحي في أوروبا قبل أن يساهم الاستعمار في نشرها على نطاق واسع.
كما أن اللغات السامية لم تظهر إلا في الألفية الثالثة قبل الميلاد، في حين أن الأمازيغية ظهرت مع الإنسان القفصي على أقل التقديرات، والإنسان القفصي هو الأمازيغي الأول الذي ظهر في مدة تتراوح بين الألفية السابعة والتاسعة قبل الميلاد وهذا يعني أن الأمازيغية أقدم بأربعة آلاف سنة عن اللغات السامية، والأستاذ مصطفى أعشي يلخص ذلك في أحد المقالات المنسوبة إليه بأن الأمازيغية أقدم من اللغات السامية إن لم تكن هذه الأخيرة تفرعا للأمازيغية. شيء من هذا القبيل نجده عند كارل برسه في أحد حواراته ردا على العلاقة الاستعرابية بين الأمازيغية والعربية حيث يرى أن الأمازيغية أقدم بكثير من العربية على الأرجح. ويدعم هذا الطرح ذاك الاكتشاف الهام في جنوب المغرب، حيث اكتشفت وبالصدفة مدينة أمازيغية في جنوب المغرب تعود إلى خمسة عشر ألف سنة قبل الميلاد كما يرى البعض وعلى رأسهم أستاذ علم الآثار مصطفى أعشي، في حين يرى البعض الآخر أنها تعود إلى تسعة ألف سنة قبل الميلاد.
[عدل] الكتابة الأمازيغية


بعض حروف من تافيناغ


تجدر الأشارة إلى أن كتابة التيفيناغ استعملها الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أخرى، ولايوجد دليل على أن التيفناغ كان خطا خاصا بلأمازيغ. كما أن التيفناغ هو نفسه الخط الموصوف في كتاب ابن النديم الفهرست وقد نسبه إلى الحبشة أي إثيوبيا، حيث أنه قال: وأما الحبشة، فلهم قلم حروفه متصلة كحروف الحميري يبتدئ من الشمال إلى اليمين، يفرقون بين كل اسم منها بثلاث نقط ينقطونها كالمثلث بين حروف الاسمين وهذا مثال الحروف وكتبتها من خزانة المأمون، غير الخط. هكذا يتضح أن تيفيناغ ينتمي مجموعة الخطوط البدائية العربية التي ينتمي إليها خط المسند أو القلم الحميري الخط العربي القديم، هذا وقدم ابن النديم على أن النقط استخدمت كفواصل بين الكلمات في خط الحبشة، لكنها في خط ثمود (خط عربي قديم) رمزت إلى حرف العين نقطة ونقطتين وثلاث نقط وأربع نقط حسب الاكتشاف الأثري وفي بعضها رمز إلى حرف العين عند ثمود بدائرة صغيرة كما في الخط السبئي.[1]
كما أن علم الجينات أثبت أن 62 في المائة من طوارق النيجر لا يختلفون في جيناتهم عن باقي سكان النيجر و 9 في المائة فقط منهم يحملون الجين المميز للبربر E1b1b1b = M81 وهو عند بربر مزاب بالجزائر بنسبة 80 في المائة، وعند بربر الأطلس المتوسط بالمغرب بنسبة 71 في المائة، وعند بربر الأطلس الكبير مراكش 72 في المائة، هذا يعني أن من ذاب جنسهم في الجنس النيجري بهذا الشكل لا يمكن أن يحفظ كتابة، أو أن لا يستعمل كتابة أخرى[2].
[عدل] استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ

لقد تعطلت الكتابة بأبجدية تيفيناغ في معظم شمال أفريقيا بعد أن اختار الأمازيغ طوعا أو كرها الخطين اللاتيني والعربي، غير أن الأمازيغ المسمون بالطوارق حافظوا على هذه الكتابة.
تيفيناغ بالإضافة إلى أنه كتابة تدوين فهو أداة زينة وتجميل، فهو يظهر مزينا للزرابي الأمازيغية التي ذاع سيطها، كما أنه كتابة تزين حلي الأمازيغ إلى يومنا هذا عند الطوارق، وهو جزء من الأشكال الزخرفية للحناء كما يبدو في صفحة ال***** للإذاعة المغربية أ.ت.م.، وحتى في الوشم عند الأمازيغ.
تيفيناغ القديم هو كتابة صامتة شأنها شأن الفينيقية القديمة والعبرية والعربية، غير أن اختيار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب لهذا الخط جعله يحضى باهتمام العديد من الباحثين الناشطين في الحقل الأمازيغي، وذلك لتطويره وجعله قادرا على مسايرة العصر، وبالفعل فقد خرج المعهد بكتابة تيفيناغ عصرية حاول استيعاب مجمل الحروف التي تستعملها مختلف اللهجات، ولقد نال تيفيناغ اعتراف منظمة الأيسوا، ويبدو أن هذا المجهود كان على مستوى دولي، إذ ساهم فيه المغاربة والجزائريون والليبيون والماليون والكنديون.


لقد تعاقب على حكم المغرب مجموعة من الدول عبر التاريخ: المرابطون، الموحدون...العلويون

المهم بالنسبة للفاطميين:
الفاطميون سلالة شيعية، تنتسب للفرقة الإسماعيلية من الشيعة، حكمت تونس، ومصر، والشام وعلى فترات في ليبيا والجزائر، والمغرب وأجزاء محدوده من غرب الجزيرة العربية وصقلية وكان لها نفوذ قوي في شمال السودان عبر إمارة الكنوز، بين عامي 909 و1171 م.

العاصمة : القيروان: 909-920 م، مهدية، تونس: 920-973 م، القاهرة: منذ 973 م.
نسبهم
يرجع غالبا الفاطميون لقبهم إلى فاطمة بنت محمد بن عبد الله رسول الإسلام، انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، يرى غالب المؤرخين أن نسبهم كان منحولاً بفعل الحملة التي شنّها العباسيون ضدّهم، لوقف انتشار دعوتهم في البلدان التي كانت خاضعة للخليفة العباسي في بغداد.

على أن المقريزي في البيان والأعراب عما بأرض مصر من الأعراب وفي اتعاظ الحنفا بذكر الأئمة الفاطميين الخلفا وكذلك ابن خلدون في تاريخه، يجزمان بانتسابهما لأهل البيت

المؤسس عبيد الله المهدي (909-934 م) نجح صاحب دعوته في القضاء على دولة الأغالبة وحمله إلى السلطة، معتمدا في ذلك على كثرة جموع قبيلته كتامة البربرية، ثم اختطّ مدينة المهدية بإفريقية (تونس الحالية) وجعل منها عاصمة له، إلا أن الفاطميين وحلفاءهم بعد ذلك زحفوا إلى المشرق وأسسوا القاهرة مع رابع خلفاء الفاطميين المعز لدين الله الفاطمي، ولم يتبق منهم في المغرب إلا القليل. استولى الفاطميون على شرق الجزائر، ثم تونس، ثم ليبيا ثم صقلية التي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م استولى المعز (953-975 م) على مصر وبنى مدينة القاهرة. بقيادة جوهر الصقلي.

دخل الفاطميون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع أمويي الأندلس. كما تمكنوا من إخضاع الحجاز والحرمين ما بين سنوات 965-1070 م. ازدهرت التجارة ونما اقتصاد البلاد ونشطت حركة العمران أثناء عهد العزيز بالله الفاطمي (965-996 م) ثم الحاكم بأمر الله الفاطمي (996-1021 م) وفي عهده انشقت عن الاسماعلية طائفة من الشيعة.

آخر الخلفاء وهو العاضد لدين الله الفاطمي وقع تحت سيطرة القادة العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي وانقلب على الدولة الشيعية. تولى الوزارة منذ 1169 م، واعاد الخلافة العباسيه سنة 1171 م. وأعاد ذكر الخليفة العباسي.

[عدل] ملامح الدولة الفاطمية
كان للفاطميين أثر كبير في التاريخ الإسلامي بشكل العام والمصري بشكل خاص، حيث تقدمت العلوم والفنون في عهدهم وكانت القاهرة حاضرة زمانها يفدها الطلاب من أنحاء العالم للتزود بالعلم والمعرفة وبنيت بها دار الحكمة والأزهر وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل الشعراء والأدباء، وارتبطت الكثير من العادات والتقاليد والطقوس بالدولة الفاطمية في مصر حيث مازال التاثير الفاطمي يظهر في مصر أثناء شهر رمضان والأعياد.

بل إن بعض مؤرخي تاريخ المسرح العربي يرون ان بذور المسرح كانت بدأت في الظهور في العصر الفاطمي من خلال ما يسمى بالمهرج والحاوي أثناء الإحتفالات في العصر الفاطمي.

وتميز العصر الفاطمي بالاهتمام بالأعياد والإحتفالات ونرى المقريزي يمعن في وصف الإحتفالات والمواكب الخاصة بالخلفاء.

ومازل المصريون يتذكرون موكب حصان الخليفة المهيب الذي كان يخرج يوم المولد النبوي فيصنعون حلوى تشبه هذا الحصان.

وارتبط العصر الفاطمي بكثير من الحكايات الشعبية المصرية التي ليس لها سند تاريخي ولكن يتناقلها الناس من جيل إلى جيل كحادثة نقل جبل المقطم على يد سمعان الخراز والقصص المرتبطة بالشاطر حسن وأيضا الحواديت المرتبطة بست الملك أخت الحاكم بأمر الله. وغيرها الكثير.

وفي العصر الفاطمي يعود أقباط ويهود مصر في الظهور على مسرح الأحداث من جديد فإذا استثنينا السنوات الأخيرة من عهد الحاكم بأمر الله نجد أن باقي العهد الفاطمي كان عهد حريات للأقباط واليهود وبعضهم وصل إلى أرقى مناصب البلاط الفاطمي. وهذا التغيير ساهم في منح الاقليات الأخرى بالمساهمة الفعلية في تقبل الأخر وقد قامت الدولة بإشراك وزراء سنة مثل رضوان وصلاح الدين الذي انقلب على الدولة انذاك. وقد قام الداعي المطلق إدريس عماد الدين القرشي بالشرح الوافي عن تطور الدولة الفاطمية والمعارك التي خاضتها مع قبائل المشرق والكتاميين ضد فضل بن ابي يزيد وقبائلة التي انتهت لصالح المنصور بالله. أيضا قام بتفصيل مراحل الخلفاء ومنجزاتهم في عدة كتب قد فقد بعضها.

[عدل] المكتبات في عصر الدولة الفاطمية
كانت المساجد مراكز ثقافية وعمل العزيز بالله علي تحويل الجامع الأزهر الي جامعة يدرس فيها الفقه الشيعي إلى جانب فقه المذاهب الأخرى والعلوم من لغة وطب ورياضة ووفر الفاطميون للطلاب الوافدين من جميع اناء العالم الإسلامي المسكن والملبس وانشاوا بالأزهر مكتبه ضخمه بها مخطوطات في جميع العلوم اتخذ الفاطميون من قصورهم مراكز لنشر الثقافة الشيعية بصفه خاصة وألحقو بها مكتبات تحتوي الالوف من الكتب مثل مكتبة القصر الشرقي التي انشاها الخليفة المعز لدين الله. ويذكر المؤرخون أن الآلاف من الكتب تعرضت للحرق والنهب إبان انقضاء حكم الفاطميين على يد الأيوبيين، ومن الشواهد المتصلة أن ما يعرف في مصر الآن بتلال الكتب إنما هو في الأصل المكان الذي جمعت فيه كتب ومخطوطات الفاطميين فأُحرق معظمها وتُرك الباقي لتغطيه الرمال وتدفنه. يذكر المقريزي أن عبيد الايوبيين عندما سطوا على القصور الفاطمية ونهبوها كانوا ينزعون الجلود التي تغلّف المخطوطات ويتخذون منها نعالاً.

[عدل] من الآثار الفاطمية في المغرب العربي
عني الفاطميون بالعمارة عناية فائقة، وقد ذكرنا أن عبيد الله المهدي أسس مدينة المهدية



وحاليا المغرب بلد إسلامي يتبع مبدأ أهل السنة والجماعة على مذهب الامام مالك
اللغة الرسمية للبلاد: اللغة العربية
مع تواجد الامازيغية
هناك تعايش ولله الحمد بين كل الفئات
فهناك الحسانية لدى الصحراويين
لكن ولله الحمد كل المغاربة ملتفين حول ملك البلاد حفظه الله وسدد خطاه.
التعديل الأخير كان بواسطة يونس المغربي; 30 - 01 - 2010 الساعة 23:54
قديمة 30 - 01 - 2010, 23:50
المشاركة 20
صورة 'Ahmed shaheen' الرمزية
Ahmed shaheen
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 09 - 2007
رقم العضوية : 38943
الدولة : Dubai - Jordan
العمر: 28
المشاركات: 2,626
افتراضي
حياك الله خوي حيا الله اخوانه في المغرب ... عندي سؤال استاذ محمود انا تحاورت مع اكثر من امازيغي في اليوتيوب و يبدو لي انهم يكرهون العرب بشكل غير طبيعي هل ممكن توضحلي ما السبب وراء هذه الكراهيه والعداوه ؟

جزاك الله خير و احسن اليك .
استراتيجيه الـ Link wheels
قائمه بأفضل مواقع web 2.0 بيج رانك عالي
[مشاركه ضيف ] او Guest Post ماهي ؟ و ما اهميتها ؟

الناجحون دائماً يبحثون عن فرص لمساعده الاخرين، الفاشلون دائماً يسآلون على ماذا سآحصل بالمقابل ؟

احمد شاهين

[/CENTER]
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:00
المشاركة 21
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73036
الدولة : الدار البيضاء
المشاركات: 8,000
افتراضي
حياك الله خوي حيا الله اخوانه في المغرب ... عندي سؤال استاذ محمود انا تحاورت مع اكثر من امازيغي في اليوتيوب و يبدو لي انهم يكرهون العرب بشكل غير طبيعي هل ممكن توضحلي ما السبب وراء هذه الكراهيه والعداوه ؟

جزاك الله خير و احسن اليك .
هناك فئة من الامازيغ تدعي انها الاصل وتريد الحكم ، مع ان ملك البلاد حفظه الله خطا خطوات غاية في الاهمية:
1: عمل المصالحة وهي خطوة شجاعة لكي ياخذ كل واحد حقه.
2: بالنسبة للصحراويين اعطاهم الحكم الذاتي وهي خطوة غير مسبوقة وجريئة.
3: بالنسبة للامازيغ لقد كانوا مهمشين في الماضي لكن الآن كل شيء تبدل ، اصبحت لغتهم تدرس في المدارس ولديهم جمعيات وهم فاعلون في المجتمع المغربي ولديهم مشروع قناة تلفزيونية.

الخلاصة: هناك فئة قليلة تقول بأن العرب استحودوا على المغرب وهمشوا الامازيغ لدلك تراهم لايحبون العرب، لكنهم فئة قليلة.
التعديل الأخير كان بواسطة يونس المغربي; 31 - 01 - 2010 الساعة 00:04
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:09
المشاركة 22
صورة 'بو حبيبه' الرمزية
بو حبيبه
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 23 - 03 - 2006
رقم العضوية : 23477
الدولة : مصـ ـ ـ Egypt ـ ـ ـر
العمر: 8
المشاركات: 18,658
افتراضي
كم احبهم في الله


حفظهم الله
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
واغفر لي ما لا يعلمون .. اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت اعلم بنفسي مني
وقد اثنوا على بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم ،
وكما أكرمتني في دنياي بعدم الفضيحة ،فاسترني في أخراي بجميل سترك يارب العالمين
سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:15
المشاركة 23
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73036
الدولة : الدار البيضاء
المشاركات: 8,000
افتراضي
مرحبا
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:45
المشاركة 24
صورة 'أبو إسراء' الرمزية
أبو إسراء
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 17 - 06 - 2007
رقم العضوية : 38010
الدولة : تونس الخضراء
المشاركات: 2,807
افتراضي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك يا طيب على هذا الموضوع الطيب

ذكرت المغرب و ليبيا و الجزائر و حتى بوركينافاسو

و نسيت تونس

فحتى في الجنوب التونسي هناك من يتكلمون الامازيغية التي نسميها الشلحة و لكن عددهم قليل جدا

و انا لا افهم منهم شيئا

و لكن اللهجة التونسية بالتاكيد لا تخلو من بعض العبارات الامازيغية و لكنها أيضا قليلة جدا

و أذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر

اكهو و تعني فقط

فكرون و تعني سلحفاة

و«ببوش» بمعنى «حلزون»

و«قندوز أو كندوز» بمعنى «عجل».. الخ.

بارك الله فيك.
إشراف أبي إسراء محمد ناجي
رحل الطاغية هرب بن علي
تنفس المسلمون في تونس الحرية
اللهم أدم علينا هذه النعمة
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:51
المشاركة 25
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73036
الدولة : الدار البيضاء
المشاركات: 8,000
افتراضي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك يا طيب على هذا الموضوع الطيب

ذكرت المغرب و ليبيا و الجزائر و حتى بوركينافاسو

و نسيت تونس

فحتى في الجنوب التونسي هناك من يتكلمون الامازيغية التي نسميها الشلحة و لكن عددهم قليل جدا

و انا لا افهم منهم شيئا

و لكن اللهجة التونسية بالتاكيد لا تخلو من بعض العبارات الامازيغية و لكنها أيضا قليلة جدا

و أذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر

اكهو و تعني فقط

فكرون و تعني سلحفاة

و«ببوش» بمعنى «حلزون»

و«قندوز أو كندوز» بمعنى «عجل».. الخ.

بارك الله فيك.
شكرا
كان الكلام عن امازيغ المغرب
فقط عندما حاولت الاجابة عن تساؤلات الاخوة جلبت لهم بحث من ويكيبيديا للفائدة



فكرون و تعني سلحفاة

و«ببوش» بمعنى «حلزون»

هاتان الكلمتان نقولهما ايضا في المغرب بالدارجة المغربية
واللهجة الامازيغية كدلك اخذت كثيرا من اللغة العربية
هدا شيء طبيعي لانه هناك تعايش بين العرب والامازيغ
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:53
المشاركة 26
صورة 'Dziri' الرمزية
Dziri
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 07 - 04 - 2005
رقم العضوية : 3476
الدولة : الجزائر - السعودية
المشاركات: 2,458
2
افتراضي
اقتباس
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك يا طيب على هذا الموضوع الطيب

ذكرت المغرب و ليبيا و الجزائر و حتى بوركينافاسو

و نسيت تونس

فحتى في الجنوب التونسي هناك من يتكلمون الامازيغية التي نسميها الشلحة و لكن عددهم قليل جدا

و انا لا افهم منهم شيئا

و لكن اللهجة التونسية بالتاكيد لا تخلو من بعض العبارات الامازيغية و لكنها أيضا قليلة جدا

و أذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر

اكهو و تعني فقط

فكرون و تعني سلحفاة

و«ببوش» بمعنى «حلزون»

و«قندوز أو كندوز» بمعنى «عجل».. الخ.

بارك الله فيك.
شكرا لإضافتك خويا .. اليوم عرفت بللي "فكرون" كلمة امازيغية. D:
الحياة أكثر جمالا عندما نعيش أيامنا بـ المحبة الإنسانية الرحمة الصدق الضحكة العلم التسامح تقدير النعم التفاهم السلام و#إحسان💖🌿
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:56
المشاركة 27
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 73036
الدولة : الدار البيضاء
المشاركات: 8,000
افتراضي
شكرا لإضافتك خويا .. اليوم عرفت بللي "فكرون" كلمة امازيغية. D:
هناك تجانس بين اللهجات واللغات مما يجعل كل واحد يقول كلمات اللغة الثانية
مثلا المستعمر الفرنسي ترك لنا كلماته مثلا نقول بيشكليط وهي بالفرنسية بيسيكليت وتعني الدراجة او بعض الكلمات الاسبانية
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:56
المشاركة 28
صورة 'Dr.MathDev' الرمزية
Dr.MathDev
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 72453
الدولة : بجوار الاندلس !!
المشاركات: 1,973
افتراضي
azul
amazighr aydghigh

vive les amazighs
انا امازيغي وافتخر ..
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:58
المشاركة 29
صورة 'Dr.MathDev' الرمزية
Dr.MathDev
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 72453
الدولة : بجوار الاندلس !!
المشاركات: 1,973
افتراضي
حياك الله خوي حيا الله اخوانه في المغرب ... عندي سؤال استاذ محمود انا تحاورت مع اكثر من امازيغي في اليوتيوب و يبدو لي انهم يكرهون العرب بشكل غير طبيعي هل ممكن توضحلي ما السبب وراء هذه الكراهيه والعداوه ؟

جزاك الله خير و احسن اليك .
ابدا اخي الكريم ، الا ان هناك بعض الفصائل فقط
على العموم الناس مش واحدة يعين حتى العرب فيهم كذه
ويكفي ان الدين واحد
قديمة 31 - 01 - 2010, 00:59
المشاركة 30
صورة 'أرض العرب' الرمزية
أرض العرب
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 24 - 04 - 2007
رقم العضوية : 34982
الدولة : الأردن - عمـّـان
العمر: 37
المشاركات: 4,071
1
افتراضي
نحن نحب إخواننا المسلمين الأمازيع ونفتخر بهم
كل المحبة لكم
مني أنا.. محمد حرب
Facebook
 
مغلق
 

دواء الصبر وما يستعان به عليه باربـــي بعد 50 سنه ..!

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 15:09.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.