الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

:::::: نــــمـــــــــــر الــصـــحـــــــــــــراء ::::::

تحديث تلقائي كل 7 ثواني. تم إيقاف التحديث التلقائي بسبب بقائك في وضع الخمول تمكين التحديث - اعادة تحديث
Like Tree2معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة البــاب الـعــالي
  • 1 أضيفت بواسطة S A R A
صورة 'البــاب الـعــالي' الرمزية
البــاب الـعــالي
:: خطاط محترف ::
تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2008
رقم العضوية : 61694
الدولة : رجلٌ من أقصى المدينة !
المشاركات: 923
قديمة 23 - 01 - 2010, 22:04
المشاركة 1
نشاط البــاب الـعــالي
  • قوة السمعة : 8305
  • الإعجاب: 240
    Icon30 :::::: نــــمـــــــــــر الــصـــحـــــــــــــراء ::::::


    القائد التركي اللواء فخر الدين باشا الملقب بـ(نمر الصحراء)، ومن قِبَلِ الانجليز .
    كان قائداً للفيلق الرابع العثماني في الموصل برتبة عميد عندما اشتعلت الحرب العالمية الأولى في 1914م، ثم رقي إلى رتبة لواء، واستدعي عام 1916 إلى الحجاز للدفاع عن المدينة المنورة عندما بدت تلوح في الأفق نذر نجاح الإنجليز في إثارة حركة مسلحة ضد الدولة العثمانية..( حركة الشريف)
    وصل إلى المدينة المنورة في 31/5/1916 فرحاً لأنه كان يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم حباً لا يوصف.
    منذ اليوم الأول من وصوله للمدينة حتى فراقه لها أي أكثر من عامين لم يشبع من الصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والسـلام عليه، هكذا في كل صباح وفي كل يوم لم يفت يوم واحد دون قيامه بهذا.

    انسحبت الجيوش العثمانية من الحجاز بعد سقوط الحجاز بيد الثوار، ولم تبق هناك سوى حامية فخر الدين باشا التي كانت تبلغ 15 ألفاً من الجنود مع بضعة مدافع... بقي فخر الدين باشا وحده وسط بحر من الصحراء ومن الأعـداء... أصبح أقرب جيش عثماني يبعد عنه 1300 كم... انقطعت عنه جميع الإمدادات...
    وبدأت الطائرات البريطانية والفرنسية تغير على بعض مراكز الجيش العثماني في المدينة ( وهي اول مره تحوم فيها الطائرات في سماء المدينة)
    ولأن الأعداء كانوا يراهنون على تجويع اهل المدينة وانهاكهم بالحصـار،، فقد امر بإجلاء كل سكان المدينة عبر القطار.. كان قراراً قاسيا،، لكن لابـُد منه.


    المدينة المنورة في العهد العثماني.

    وزدادت الأحـوال سـوءً بعـد قيام لورنس- الجاسوس الإنجليزي - وأعوانه الأشراف بنسف سكة حديد الحجاز في عدة مواضع، وبنسف أعمدة التلغراف السلكي... فأصبح معزولاً عن العالم وحيداً ومحاصراً من قبل أعداء يفوق عددهم عدد جنوده أضعافاً مضاعفة ويقومون بالهجوم على المدينة ويطلبون منه الاستسلام؛ ولكنه كان يردهم على أعقابهم كل مرة.

    كانت أمور الدولة العثمانية تسوء يوماً بعد يوم، وتتراجع جيوشها أمام قوات الحلفاء في معظم جبهات القتال، لذلك اتخذت الحكومة العثمانية قـراراً ( وعلى رأسها أنور باشا ) بالتخلي عن المدينة المنورة. وأبلغوا فخر الدين باشا بهذا القرار، وقد شعر بأن خنجراً يغرس في قلبه، ولهذا أرسل رسالة إلى أنور باشا يتوسل فيها منه ويقول:
    (لماذا نخلي المدينة؟ أمن أجل أنهم فجّروا خط الحجاز؟ ألا تستطيعون إمدادي بفوج واحد فقط مع بطارية المدفعية؟ أمهلوني مدة،، فقـد أستطيع التفاهم مع القبائل العربية).
    توسل توسلاً حاراً ناسياً غروره وكبرياءه كقائد عثماني مرموق.
    رضي أنور باشا أمام هذا الإلحاح بل التوسل الحزين... ولكنه لم يستطع إرسال أي مدد إليه.



    ولكن الأحوال العسكرية ساءت جداً في تلك المنطقة. فقد هزم الجيش العثماني في حروبه مع القوات الانجليزية - التي كانت تفوقه في العدد والعدة وفي حسن التموين - في قناة السويس وفي جبهة فلسطين، واضطر للانسحاب.
    وفي الشهر العاشر من عام 1918م وقعت الدولة العثمانية معاهدة (موندروس)... وكانت معاهدة استسلام قاسية جداً.. فرظتها الهزيمة
    انتهت الحرب... وصدرت إليه الأوامر من قبل الحكومة العثمانية بالانسحاب من المدينة وتسليمها إلى قوات الحلفاء عن طريق الشريف.. ولكنه رفض تنفيذ أوامر حكومته... أي أصبح عاصياً لها... كانت الفقرة رقم 16 من معاهدة (موندروس) الاستسلاميَّة تنص صراحة على وجوب قيام جميع الوحدات العثمانية العسكرية الموجودة في الحجاز وسوريا واليمن والعراق بالاستسلام لأقرب قائد من قواد الحلفاء. واتصل به الإنجليز باللاسلكي من بارجة حربية في البحر الأحمر يخبرونه بضرورة الاستسلام بعد أن انتهت الحرب وتم التوقيع على معاهدة الاستسلام فكان جوابه الرفض.

    كتب إليه الصدر الأعظم أحمد عزت باشا – وهو يبكي- رسالة يأمره بتسليم المدينة تطبيقاً للمعاهدة، وأرسل رسالته هذه مع ضابط برتبة نقيب. ولكن فخر الدين باشا حبس هذا الضابط، وأرسل رسالة إلى الصدر الأعظم قال فيها: إن مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشبه أي مدينة أخرى لذا فلا تكفي أوامر الصدر الأعظم في هذا الشأن، بل عليه أن يستلم أمراً من الخليفة العثماني نفسه.

    كان في الحقيقة يفتش عن عذر لرفض الانسحاب.
    ازدادت الضغوط على الدولة العثمانية من قبل الحلفاء لتطبيق المعاهدة وتسليم المدينة إليهم.

    لم تر الحكومة العثمانية بداً من الرضوخ... فلم يكن لديهم أي حول أو قوة

    وهكذا صدر أمر من الخليفة نفسه إلى فخر الدين باشا بتسليم المدينة، وأرسل الأمر السلطاني بواسطة وزير العدل " حيدر ملا".

    سدت جميع الأبواب في وجه فخر الدين باشا... فقد وصل إليه أمر من الخليفة نفسه بوجوب الاستسلام.

    هل سيترك مدينة حبيبه صلى الله عليه وسلم ويسلمها إلى الأعداء؟

    كلا!... لن يستسلم ولن يقبل تنفيذ أي أمر بهذا الخصوص... حتى ولو كان الأمر من الخليفة ومن السلطان نفسه.

    أرسل الجواب مع وزير العدل. وقال في جوابه:

    (إن الخليفة يعد الآن أسيراً في يد الحلفاء؛ لذا فلا توجد له إرادة مستقلة، لذلك فإنني ارفض تطبيق أوامره وارفض الاستسلام).

    وبدأ الطعام يقل في المدينة... كما شحت الأدوية، وتفشت الأمراض بين جنود الحامية، وكذلك بين أهالي المدينة... كانوا نقطة في بحر الصحراء محاصرين ومنقطعين عن العالم.
    جمع فخر الدين باشا ضباطه للاستشارة حول هذا الظرف العصيب... كان يريد أن يعرف ماذا يقترحون، ومعرفة مدى إصرارهم في الاستمرار في الدفاع عن المدينة....

    اجتمعوا في الصحن الشريف... في الروضة المطهرة في صلاة الظهر... أدى الجميع الصلاة في خشوع يتخلله بكاء صامت ونشيج، ثم ارتقى فخر الدين باشا المنبر وهو ملتف بالعلم العثماني وخطب في الضباط خطبة كانت قطرات دموعه أكثر من عدد كلماته... وبكى الضباط حتى علا نحيبهم، وقال: لن نستسلم أبداً ولن نسلم مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لا للإنجليز ولا لحلفائهم الأشراف !!

    نزل من المنبر فاحتضنه الضباط ضـابطاً ضـابطاً... احتضنوه وهم يبكون... كانت لوحة مأساوية من أروع لحظات التاريخ، طفح فيه حب رسول الله صلى الله عليه وسلم بشكل قل نظيره وثارت فيها العواطف وتأججت وسالت من المآقي الدموع.

    اقترب من القائد العثماني أحد سكان المدينة الأصليين واحتضنه وقبله وقال له:( أنت مَـدنيّ من الآن فصاعداً... أنت من أهل المدينة يا سيدي القـائد!).

    لكن الحقيقة المرة كانت ماثلة أمام كل عين... حقيقة مادية وواقعية لا يمكن تجاهلها... لم يكن من الممكن الاستمرار في هذا الرفض... فقد اشتدت وطأة الجوع والمرض على الجيش العثماني وعلى سكان المدينة، وقلت الذخيرة الحربية ولم تعد كافية للدفاع عن المدينة.

    عندما يئست القوات المحاصرة للمدينة من فخر الدين باشا زادوا اتصالهم مع ضباطه... كان الوضع ميئوساً منه. كلمه الضباط شارحين له الوضع المأساوي للحامية ولأهل المدينة، فوافق أخيراً على قيام ضباطه بالتفاوض على شروط وبنود الاستسلام.

    كان على رأس بنود الاتفاقية بند يقول: (سيحل فخر الدين باشا ضيفاً على قائد القوات الهاشمية في ظرف 24 ساعة) وأنه تم تهيئة خيمة كبيرة لاستراحته.

    وفي المدينة كانت ترتيبات الرحيل تجري على قدم وساق، وكانت سيارة القائد فخر الدين مهيأة وقد نقلت إليها أغراض القائد. بقي الضباط في انتظار خروجه... ولكن الساعات مضت ولم يخرج إليهم، بل جاء أمر منه بتخلية السيارة من أغراضه الشخصية ونقلها إلى بناية صغيرة ملحقة بالمسجد النبوي... كان فخر الدين قد هيأ هذا المكان لنفسه... لم يكن يريد الابتعاد من عند مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذهب إليه نائبه نجيب بك،ومعه ضُباط آخرون فوجدوه متهالكاً على فراش بسيط في تلك البناية، ولم يرد أن يخرج، بل قال لهم: اذهبوا أنتم ..أما أنا فسأبقى هنا.
    احتار نائبه والضباط ولم يدروا كيف يتصرفون، تشاوروا فيما بينهم ثم قرروا أن يأخذوه قسراً... اقتربوا من فراشه وأحاطوا به وحملوه قسراً إلى الخيمة المعدة له وهم يبكون... كانوا يعرفون مدى حب قائدهم للرسول صلى الله عليه وسلم ولماذا يعاند كل هذا العناد رافضاً الابتعاد من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنهم لم يكونوا يستطيعون ترك قائدهم هكذا وحيداً هناك، وقد حدث هذا في يوم 10/1/1919م.

    في اليوم الثاني اصطف الجنود العثمانيون صفوفاً أمام المسجد النبوي، وكان كل جندي يدخل ويزور قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسـلم ويبكي ثم يخرج، وكذلك الضباط، ولم يبق أحد لم يسكب دموعاً حارة في لحظة الوداع المؤثرة هذه حتى من بقي من سكان المدينة بكوا من هذا المنظر.

    عندما نقل فخر الدين باشا إلى الخيمة المعدة له كان هناك الآلاف من قوات الشريف يحيطون بالخيمة ويشتاقون إلى رؤية هذا البطل الذي أصبح أسطورة، وما أن ظهر حتى ارتجت الصحراء بنداء: (فخر الدين باشا... فخر الدين باشا!) لم يكن هناك من لم تبهره بطولته وحبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ونفي بعدها إلى مصـر.

    وفي 13/1/1919 دخلت قوات الشريف – حسب الاتفاقية – إلى المدينة، واستسلمت الحامية العثمانية في المدينة المنورة بعد أن صمدت حوالي شهرين ونصف من نهاية الحرب العالمية الأولى وتوقيع معاهدة (موندروس).

    بعدها أصـبح الشريف حسين بن علي ملكا على الحجاز بشكل كـامل.. ولكن ذلك لم يدم له طويلاً.. حيث طرده الملك عبد العزيز من كـل الحجاز نهائياً عام1924م ، 1343هـ



    (`'·.¸ (`'·.¸*¤* ¸.·'´) ¸.·'´)
    <<<< :: مــوا ضــيعـي :: >>>>
    (¸.·'´ (¸.·'´*¤* `'·.¸) `'·.¸)


    لســـاني صــارمٌ لا عيب فــيهِ :::: وبـحــري لا تكـــدرهُ الــدلاءُ

    محبكم/ سعيد سرحان
    بريدي على الهوتميل saed7s
    التعديل الأخير كان بواسطة البــاب الـعــالي; 23 - 01 - 2010 الساعة 22:13
    قديمة 24 - 01 - 2010, 12:03
    المشاركة 2
    صورة 'الحانوتى' الرمزية
    الحانوتى
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 10 - 10 - 2005
    رقم العضوية : 9672
    المشاركات: 17,918
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى الحانوتى
    • أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى الحانوتى
    قديمة 24 - 01 - 2010, 12:12
    المشاركة 3
    صورة 'هجرني السراب' الرمزية
    هجرني السراب
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 31 - 12 - 2005
    رقم العضوية : 15137
    الدولة : أرض الله واسعه
    العمر: 28
    المشاركات: 5,668
    افتراضي
    اسد والله اسم على مسمه


    حب الدين وحب الرسول فوق كل شي واخرج رجلا صمد
    حسبي الله ونعم الوكيل

    أستغفر الله وأتوب إلية من كل ذنب عظيم

    www.islamway.com

    أبـو مــاريـــة
    قديمة 24 - 01 - 2010, 18:13
    المشاركة 4
    صورة 'البــاب الـعــالي' الرمزية
    البــاب الـعــالي
    :: خطاط محترف ::
    تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61694
    الدولة : رجلٌ من أقصى المدينة !
    المشاركات: 923
    افتراضي
    شكرا على المعلومات التاريخية
    شكرا لمرورك الكريم.. شرفني ذلك

    (`'·.¸ (`'·.¸*¤* ¸.·'´) ¸.·'´)
    <<<< :: مــوا ضــيعـي :: >>>>
    (¸.·'´ (¸.·'´*¤* `'·.¸) `'·.¸)


    لســـاني صــارمٌ لا عيب فــيهِ :::: وبـحــري لا تكـــدرهُ الــدلاءُ

    محبكم/ سعيد سرحان
    بريدي على الهوتميل saed7s
    قديمة 24 - 01 - 2010, 18:28
    المشاركة 5
    صورة 'الشرقآوي' الرمزية
    الشرقآوي
    :: مراقب ::
    ركن التبادل الاعلاني والتجاري
    تاريخ الإنضمام: 08 - 12 - 2004
    رقم العضوية : 654
    المشاركات: 57,442
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى الشرقآوي
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى الشرقآوي
    • أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى الشرقآوي
    الإجابات المقدمة: 63
    افتراضي
    معلومات تاريخية مميزة سردتها لنا سرداً مميزا
    بارك الله فيك
    ––––•(• لا إله إلا الله )•––––

    •ₒ•ₒ← سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته →ₒ•ₒ•

    .•°˚˚°✽ اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ✽°˚˚°•.

    —(•·«[ إسلاميات ]»·•)—


    راسلني ، مدونتي
    facebook: elsharqwy
    twitter: elsharqwy
    Whatsapp- Viber- LINE :002-01000042251

    قديمة 24 - 01 - 2010, 18:36
    المشاركة 6
    انس
    Banned
    تاريخ الإنضمام: 25 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 21298
    الدولة : فلسطين
    المشاركات: 5,966
    الإجابات المقدمة: 3
    افتراضي
    بطل حقيقي

    رحمة الله عليه
    قديمة 24 - 01 - 2010, 19:15
    المشاركة 7
    رابح الحربي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 23 - 08 - 2009
    رقم العضوية : 69648
    الدولة : بنيع النخل
    المشاركات: 614
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي اسباب قضاء الدولة العثمانية على مشيخة بن رومي
    من وين جايب هالمعلومات ياخوي لو سمحت
    الله يعطيك العافيه
    التعديل الأخير كان بواسطة رابح الحربي; 24 - 01 - 2010 الساعة 21:32
    قديمة 25 - 01 - 2010, 18:14
    المشاركة 8
    صورة 'البــاب الـعــالي' الرمزية
    البــاب الـعــالي
    :: خطاط محترف ::
    تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61694
    الدولة : رجلٌ من أقصى المدينة !
    المشاركات: 923
    افتراضي
    اسد والله اسم على مسمه


    حب الدين وحب الرسول فوق كل شي واخرج رجلا صمد
    شرفني مرورك اخي
    شكرا لك.

    معلومات تاريخية مميزة سردتها لنا سرداً مميزا
    بارك الله فيك
    مشكوووووووور.. هذا من ذوقك ياطيب.


    شكرا لمرورك.. رحمه الله وجميع موتى المسلمين.

    (`'·.¸ (`'·.¸*¤* ¸.·'´) ¸.·'´)
    <<<< :: مــوا ضــيعـي :: >>>>
    (¸.·'´ (¸.·'´*¤* `'·.¸) `'·.¸)


    لســـاني صــارمٌ لا عيب فــيهِ :::: وبـحــري لا تكـــدرهُ الــدلاءُ

    محبكم/ سعيد سرحان
    بريدي على الهوتميل saed7s
    قديمة 25 - 01 - 2010, 18:22
    المشاركة 9
    صورة 'سام جدا' الرمزية
    سام جدا
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 11 - 2006
    رقم العضوية : 28638
    الدولة : دار ابو متعب
    المشاركات: 2,832
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    ياالله جالس افكر فيها

    يعني قبل اقل من مية سنة كان المسلمين قوة ضاربة في العالم

    ماذا حل بنا الان ؟؟

    شكرا لك على القصة الجميلة
    قديمة 26 - 01 - 2010, 22:45
    المشاركة 10
    صورة 'البــاب الـعــالي' الرمزية
    البــاب الـعــالي
    :: خطاط محترف ::
    تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61694
    الدولة : رجلٌ من أقصى المدينة !
    المشاركات: 923
    افتراضي
    ياالله جالس افكر فيها

    يعني قبل اقل من مية سنة كان المسلمين قوة ضاربة في العالم
    ماذا حل بنا الان ؟؟
    شكرا لك على القصة الجميلة
    شكرا لمرورك الكريم.. والأيـام دولٌ يـا اخي.

    (`'·.¸ (`'·.¸*¤* ¸.·'´) ¸.·'´)
    <<<< :: مــوا ضــيعـي :: >>>>
    (¸.·'´ (¸.·'´*¤* `'·.¸) `'·.¸)


    لســـاني صــارمٌ لا عيب فــيهِ :::: وبـحــري لا تكـــدرهُ الــدلاءُ

    محبكم/ سعيد سرحان
    بريدي على الهوتميل saed7s
    قديمة 26 - 01 - 2010, 22:49
    المشاركة 11
    صورة 'txt-txt.com.sa' الرمزية
    txt-txt.com.sa
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 04 - 11 - 2006
    رقم العضوية : 27741
    الدولة : المملكة العربية السعوديه (تبوك)
    المشاركات: 3,806
    افتراضي
    مشكور علامعلومات القيمه
    • إسم الشركة : مؤسسة تي إكس تي لخدمات و حلول الانترنت
    • صاحب الشركة : أ.إبراهيم بن أحمد عقيل الشريف العبدلي
    • خدمات الشركة : إستضافه وتصميم وبرمجة ودعم فني.
    • مقر الشركة :المملكة العربية السعودية-تبوك - العليا
    • بريد الشركه : [email protected] (رسائل فقط)
    • الدعم الفني : http://www.txt-txt.com.sa/helpdesk.php
    • روابط الشركة : www.txt-txt.com.sa -com- net -info -biz- org
    • سجل تجاري: 15982
    قديمة 26 - 01 - 2010, 22:54
    المشاركة 12
    صورة 'saudi--3sl' الرمزية
    saudi--3sl
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2008
    رقم العضوية : 60919
    الدولة : الرياض
    المشاركات: 706
    افتراضي
    لله درهـ


    رحمه الله
    نافق تعيـش وجامـل النـاس تنّحـب ×× وبيع الضمير تشـوف گلـن يجيلـگ
    هـذا هو الدستور في وقتنـا الصعـب ×× أمـا تزيـل الصـدق وإلا يزيلــــــگ
    قديمة 27 - 01 - 2010, 16:13
    المشاركة 13
    صورة 'البــاب الـعــالي' الرمزية
    البــاب الـعــالي
    :: خطاط محترف ::
    تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61694
    الدولة : رجلٌ من أقصى المدينة !
    المشاركات: 923
    Idea
    مشكووووووور اخوي.. تقبل تحياتي

    شكرا لمرورك الكريم.. تحياتي لك
    MAjED rKo معجب بهذا.

    (`'·.¸ (`'·.¸*¤* ¸.·'´) ¸.·'´)
    <<<< :: مــوا ضــيعـي :: >>>>
    (¸.·'´ (¸.·'´*¤* `'·.¸) `'·.¸)


    لســـاني صــارمٌ لا عيب فــيهِ :::: وبـحــري لا تكـــدرهُ الــدلاءُ

    محبكم/ سعيد سرحان
    بريدي على الهوتميل saed7s
    قديمة 27 - 01 - 2010, 16:16
    المشاركة 14
    صورة 'S A R A' الرمزية
    S A R A
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 01 - 2010
    رقم العضوية : 77050
    الدولة : Calfornia L A
    العمر: 24
    المشاركات: 201
    افتراضي
    لايبقى شي ع حاله
    MAjED rKo معجب بهذا.
    To Contact Me
    [email protected]

    * قدم الخير للجميع لكي تحظى بمثله (S A R A )
    قديمة 27 - 01 - 2010, 23:44
    المشاركة 15
    صورة 'البــاب الـعــالي' الرمزية
    البــاب الـعــالي
    :: خطاط محترف ::
    تاريخ الإنضمام: 18 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61694
    الدولة : رجلٌ من أقصى المدينة !
    المشاركات: 923
    افتراضي
    فعلا لا يبقى شي على حاله.. شكرا لمرورك العاطر

    (`'·.¸ (`'·.¸*¤* ¸.·'´) ¸.·'´)
    <<<< :: مــوا ضــيعـي :: >>>>
    (¸.·'´ (¸.·'´*¤* `'·.¸) `'·.¸)


    لســـاني صــارمٌ لا عيب فــيهِ :::: وبـحــري لا تكـــدرهُ الــدلاءُ

    محبكم/ سعيد سرحان
    بريدي على الهوتميل saed7s
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    :::::: نــــمـــــــــــر الــصـــحـــــــــــــراء ::::::

    تحديث تلقائي كل 7 ثواني. تم إيقاف التحديث التلقائي بسبب بقائك في وضع الخمول تمكين التحديث - اعادة تحديث

    المواجهة تتجدد بين الفراعنة ومحاربي الصحراء ترجمة قوقل خدمة لا أُطيقُها

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 00:12.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.