الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

مصر الأكثر قمعاً للمدونين وسوريا الأكثر حجباً للمدونات

صورة 'قناص الوطن' الرمزية
قناص الوطن
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
رقم العضوية : 71513
الدولة : ترايدنت
المشاركات: 315
قديمة 09 - 01 - 2010, 01:34
المشاركة 1
نشاط قناص الوطن
  • قوة السمعة : 70
  • الإعجاب: 8
    افتراضي مصر الأكثر قمعاً للمدونين وسوريا الأكثر حجباً للمدونات
    مصر الأكثر قمعاً للمدونين وسوريا الأكثر حجباً للمدونات



    الإنترنت قد أصبح منحازا بوضوح للديمقراطية وحرية التعبير ، في مجتمعات تحتل حكوماتها صدارة الدول الأشد قمعا في العالم

    قالت منظمة حقوقية عربية ان الإنترنت قد تحول إلى كرة ثلج ديمقراطية تتحرك بقوة في العالم العربي، دون أن يستطيع الحجب والرقابة والاعتقال، بل وممارسات التعذيب التي تمارسها بعض الحكومات العربية ضد مستخدميه أن توقفها.
    وأكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان - في بيان صحفي ان الإنترنت قد أصبح منحازا بوضوح للديمقراطية وحرية التعبير ، في مجتمعات تحتل حكوماتها صدارة الدول الأشد قمعا في العالم.
    ويتناول التقرير - الذي جاء تحت عنوان (شبكة اجتماعية واحدة ، ذات رسالة متمردة) - موقف الحكومات العربية في 20دولة من حرية استخدام الإنترنت، فضلا عن أربعة من الأدوات والمواقع التي أجاد مستخدمو الإنترنت العرب - وبخاصة الشباب – استخدامها وهي "المدونات، الفيس بوك، تويتر، يوتيوب" في صراعهم لانتزاع حقهم في التعبير عن الرأي و فضح الفساد والقمع في العالم العربي.

    هكذا تضيّق الحكومات العربية على مواطنيها وحقهم في التعبير

    وكما تناول التقرير حالة التضييق الشديدة التي تفرضها أغلب الحكومات العربية على مستخدمي الإنترنت، وكذلك الانتهاكات التي تمارسها ضدهم ، والتي تراوحت ما بين الاختطاف و التعذيب والاعتقال بموجب حالة الطوارئ كما في مصر أو سوريا، وصولا إلى الفتاوى الدينية بغلق بعض المواقع التي أفلتت من الحجب في المملكة العربية السعودية .
    وذكر التقرير أنه رغم أن عدد مستخدمي الإنترنت قد بلغوا نحو 58مليون مستخدم في العالم العربي، إلا أنه ضمن هذا الرقم لم يتمتع سوى مستخدميه في لبنان والجزائر والصومال ببعض الحريات النسبية، وذلك رغم انتشار ظاهرة التصنت في الأولى، وبسبب انشغال الميلشيات بالحرب شبه الأهلية في الأخيرة.
    وبشكل عام فإن زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي وتضاعفهم في 3 سنوات، قد واكبه زيادة في حدة القمع والتحرش بمستخدميه، حتى في بعض البلدان التي عرفت سابقا باعتدالها مثل المغرب والإمارات.
    و في حين ظلت دولا مثل سوريا السعودية وتونس على رأس الدول التي تمارس الحجب الصارم لمواقع الإنترنت ، فإن مصر التي توقفت عن سياسة حجب المواقع منذ خمس سنوات، أصبحت الدولة الأشد قمعا لنشطاء الإنترنت والمدونين.
    ويعتبر هذا التقرير هو الثالث ضمن سلسلة التقارير التي تعدها الشبكة العربية كمؤسسة عربية مختصة في الدفاع عن حرية استخدام الإنترنت في العالم العربي منذ عام 2004.
    وفي حين غطى التقرير الأول الذي جاء بعنوان "الإنترنت في العالم العربي : مساحة جديدة من القمع؟" عام 2004 أحد عشر دولة عربية.
    وجاء التقرير الثاني تحت عنوان "خصم عنيد : الإنترنت والحكومات العربية " في عام 2006، ليشمل 19فصلا، فإن هذا التقرير يغطي كل البلاد العربية باستثناء "جيبوتي وجزر القمر" التي لم تتوافر معلومات كافية عنهما، ليشمل التقرير 24 فصلا عبارة عن 20 دولة عربية وأربعة أدوات مواقع على الانترنت.
    ويشتمل التقرير على الأرقام والمعلومات المتعلقة بقطاع الاتصالات والإنترنت العرب، التي توصل لها فريق الباحثين الذين أعدوا التقرير، مثل عدد مستخدمي الهاتف المحمول والعدد التقريبي لمستخدمي الفيس بوك، وعدد المدونات، وكذلك أشد الدول قمعا أو تشددا أو تصنتا على مستخدمي خدمة الاتصالات والإنترنت.

    الموضوع الاصلى :

    قديمة 09 - 01 - 2010, 01:46
    المشاركة 2
    سيَّاف
    :: عضـــو::
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 71548
    المشاركات: 86
    افتراضي
    هداك الله الموضوع سيثير فتنة و العلة واضحة لكل انسان راجح العقل سليم الطبع .
    اسأل الله ان يجنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن .
    مغلق
    العلامات المرجعية

    مصر الأكثر قمعاً للمدونين وسوريا الأكثر حجباً للمدونات


    توقعات تكنولوجية للعالم الجديد 2010 سوال سريع على بنك ويسترن نيونون ادخل و جوابني

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 22:11.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.