الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

الطرب الينبعاوي هو النغمة الاولى جماهيريا بمدرجات الملاعب الرياضية

ماركهـ
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
رقم العضوية : 68862
الدولة : استراليا
المشاركات: 215
قديمة 31 - 12 - 2009, 14:04
المشاركة 1
نشاط ماركهـ
  • قوة السمعة : 48
  • الإعجاب: 12
    افتراضي الطرب الينبعاوي هو النغمة الاولى جماهيريا بمدرجات الملاعب الرياضية
    فن الطرب بتراث ينبع الحضارة والاصالة هو فن فريد ويندر وجود مثيل يوازيه بالوطن العربي لما يحتويه من تشبع بالشجن والنغم .. ولذا توحدت جميع الجماهير على قواعد تاديته لتوازر فرقها بالمدرجات الرياضية وتعبر عن فرحتها بانتصار فرقها من خلال ايقاعاته النغمية والتادية الجماعية بل في كثير من الاحيان تقوم بتادية بعض من الادوار الينبعاوية كاملة او اقتباس الحانها في اهازيجها الكروية كذلك تادية الموالات والتبحيرات على الطريقة الينبعاوية .

    كل هذا لم ياتي من فراغ وانما لكون الفن الطربي الينبعاوي الاصيل مليء بالنغم والشجن , المقومات هذه الطربية لاتجدها بهذه القوة المتفردة الا في الطرب الينبعاوي مع بقية الفلكلورات الشعبية في السعودية ودول الجوار .

    تسيد الطرب الينبعاوي كـ فن معبر لمشاعر الجماهير ليس حب في أهل ينبع وانما فنهم الطربي هو من اجبرهم ليكون الخيار الافضل امامهم بعد فشل تجاربهم العديده بتقديم فلكلوراتهم المحلية .

    للامانة التاريخية كانت جماهير نادي الوحدة بمكة هي الجماهير الاكثر موازرة لفريقها وهي أول من ادخل الفلكلور للمدرجات الرياضية من خلال اولاد ازهر بالدانات الحجازية والانغام اليمنية التي يرتكز عليها التراث المكي بجزء كبير من فلكلوره , ولم تدخل أي فلكلور غير مكي لجماهيرها .
    كانت الجماهير لاندية الاتحاد والاهلي تقتبس من رابطة الجماهير الوحداوية بترديد ما يرددونه من اهازيج بالاضافة لبعض الاهازيج السودانية والمصرية القليلة جدا . حديثي هنا عن حقبة زمنية محدده تبتدي من مطلع خمسينيات القرن الميلادي المنصرم الى اواخرسبعينياته .



    في اوخر السبعنيات اكتسح الفن الطرب الينبعاوي جميع الفلكلورات المحلية بكافة انحاء المملكة لظهور ((حقبته الذهبية)) الممزوجه بحقبته القديمه مع جيل الشياب وقدمت فن الطرب الينبعاوي بكامل توهجه بشكل منقطع النظير وساهمت التقنية الجديده في ذلك الوقت ((اشرطة الكاست)) بسرعة انتشاره في كافة انحاء الوطن وخارجه . وهذا عامل مهم ورئيسي ساهم فعلياً بدخول الطرب الينبعاوي للمدرجات الرياضية رغم انف رؤساء روابط مشجعي الاندية , كون الطرب الينبعاوي اصبح هو الفن المحبب لدى غالبية الجماهير الرياضية ولذا الجماهير تردد اداواره بمدرجات الملاعب الرياضية وهذا برهان دامغ لتسيد الطرب الينبعاوي على بقية الفلكلورات المحلية .

    رئيس رابطة جماهير نادي الاتحاد عبدالله الشعيبي رحمه الله له فضل بنقل الطرب الينبعاوي للمدرجات الرياضية وهذا الرجل هو من وضع لبنات الاهازيج الكروية الينبعاوي بتقديمه اهازيج كروية مقتبسة من الادوار الينبعاوية , وبعده جاراه ايضاً على نفس المنوال رئيس رابطة جماهير نادي الوحدة عاطي الموركي .

    اما صاحب ادخال البصمة الطربية الينبعاوية لجماهير الملاعب الرياضية وصاحب الفضل الاكبر هو رئيس رابطة الجماهير الاتحادية السابق الفنان حسين ابو هلال هذا الرجل قدم نقله نوعيه كبيرة ميزت جماهير اندية الغربية عن كافة روابط الاندية ببقية المملكة والدول العربية كونه ادخل البصمة الصوتية للطرب الينبعاوي كما نشاهدها في اهازيج الاندية في يومنا الحاضر في جمله السمعية المرتكزه على ايقاعاته النغمية , وحقيقة لم يتحصل على ذلك بكل سهولة وانما نتيجة جهد كبير بتتلمذه بينبع على يد كبار فناني ينبع واجاد لكنت الطرب وتشرب اسراره , بل اتذكر بانه ارسل مجموعة من الرابطة تحتك احتكاك مباشر مع فناني ينبع بجلساتهم الطربية لتزداد تعلم وتطبق ماتعلمته وشاركتهم انا في حوش الفنان محمد ابو عديس بشرم ينبع في جلسة من جلساتهم واتذكر تلك الليلة التي حضرتها ابدع فيها الفنان ياسين سلامة بشكل ملفت رغم وجود اساتذه من فناني ينبع .
    ايضا هنالك جانب مهم سهوت عن ذكره وهو مشاركة فناني ينبع لاندية الجماهير يمؤازرة فرقها منهم الفنان جمعه وراد واقاربه مع جماهير نادي الاهلي وعازف القانون نجيب طحلاوي مع جماهير نادي الاتحاد , اما اشهرهم على الاطلاق وبكل فاعلية وتميز هو حسن فرغل رحمه الله كان اتحادي للنخاع لاحضر قلب المدرج الاتحادي بحماسه لايكل ولايمل من التشجيع فائز او مهزوم معشوقه الاتحاد , اتذكر باني التقيت به في استاد جده في اواخر حياته وكان قادم من ينبع وحضر للملعب بصحبة اللاعب صلاح المولد قبل انتقاله من نادي المجد لنادي للاتحاد انتهت المباراه بالتعادل لكن جماهير الاتحاد انتصرت انتصار ساحق بحماسها في ظل وجود حسن فرغل رحمه الله كم طار خرمه بيده كان يقول طيرانكم من جلد البهم والطفلان اي ((من جلد صغار الضأن والماعز )) ثاني مرة اشتروا طيران من جلد الجمال (( الإبل )) .
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    الطرب الينبعاوي هو النغمة الاولى جماهيريا بمدرجات الملاعب الرياضية


    الدعاء المستجاب سرقووووووني

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 17:09.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.