الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

الحجاج بن يوسف الثقفي

صورة 'بو حبيبه' الرمزية
بو حبيبه
:: مساعد مشرف ::
:: ركن التبادل الاعلاني والتجاري ::
تاريخ الإنضمام: 23 - 03 - 2006
رقم العضوية : 23477
الدولة : مصـ ـ ـ Egypt ـ ـ ـر
العمر: 6
المشاركات: 18,680
قديمة 21 - 12 - 2009, 22:45
المشاركة 1
نشاط بو حبيبه
  • قوة السمعة : 57848
  • الإعجاب: 3663
    Icon26 الحجاج بن يوسف الثقفي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    كم احبتت الحجاج في الله

    الحجاج بن يوسف الثقفي

    سياسي أموي، و قائد عسكري، من أشهر الشخصيات في التاريخ الإسلامي و العربي، طاغية متجبر عُرف بـ (المبير). و خطيب بليغ.
    لعب دوراً كبيراً في تثبيت أركان الدولة الأموية، سير الفتوح، خطط المدن، و بنى واسط. و اختلط في المخيلة الشعبية بروايات مبالغ فيها تدل على ميراث الرعب الهائل الذي خلفه.

    حياته المبكرة

    وُلد أبو محمد الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل بن الحكم الثقفي في منازل ثقيف بمدينة الطائف، في عام الجماعة 41هـ. و كان اسمه كليب ثم أبدله بالحجاج. و أمه الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعود الثقفي الصحابي الشهيد.
    نشأ في الطائف، و تعلم القرآن و الحديث و الفصاحة، ثم عمل في مطلع شبابه معلم صبيان مع أبيه، يعلم الفتية القرآن و الحديث، و يفقههم في الدين، لكنه لم يكن راضياً بعمله هذا، على الرغم من تأثيره الكبير عليه، فقد اشتهر بتعظيمه للقرآن.
    كانت الطائف تلك الأيام بين ولاية عبد الله بن الزبير، و بين ولاية الأمويين، لكن أصحاب عبد الله بن الزبير تجبروا على أهل الطائف، فقرر الحجاج الإنطلاق إلى الشام، حاضرة الخلافة الأموية المتعثرة، التي تركها مروان بن الحكم نهباً بين المتحاربين. و قد تختلف الأسباب التي دفعت الحجاج إلى اختيار الشام مكاناً ليبدأ طموحه السياسي منه رغم بعد المسافة بينها و بين الطائف، و قرب مكة إليه، لكن يُعتقد أن السبب الأكبر كراهته لولاية عبد الله بن الزبير.
    و في الشام، التحق بـ شرطة الإمارة التي كانت تعاني من مشاكل جمة، منها سوء التنظيم، و استخفاف أفراد الشرطة بالنظام، و قلة المجندين. فأبدى حماسة و انضباطاً، و سارع إلى تنبيه أولياء الأمر لكل خطأ أو خلل، و أخذ نفسه بالشدة، فقربه روح بن زنباع قائد الشرطة إليه، و رفع مكانته، و رقاه فوق أصحابه، فأخذهم بالشدة، و عاقبهم لأدنى خلل، فضبطهم، و سير أمورهم بالطاعة المطلقة لأولياء الأمر.
    لمس فيه روح بن زنباع العزيمة و القوة الماضية، فقدمه إلى الخليفة عبد الملك بن مروان، و كان داهية مقداماً، جمع الدولة الأموية و حماها من السقوط، فأسسها من جديد.
    إذ أن الشرطة كانت في حالة سيئة، و قد استهون جند الإمارة عملهم فتهاونوا، فأهم أمرهم عبد الملك بن مروان، و عندها أشار عليه روح بن زنباع بتعيين الحجاج عليهم، فلما عينه، أسرف في عقوبة المخالفين، و ضبط أمور الشرطة، فما عاد منهم تراخ، و لا لهو. إلا جماعة روح بن زنباع، فجاء الحجاج يوماً على رؤوسهم و هم يأكلون، فنهاهم عن ذلك في عملهم، لكنهم لم ينتهوا، و دعوه معهم إلى طعامهم، فأمر بهم، فحبسوا، و أحرقت سرادقهم. فشكاه روح بن زنباع إلى الخليفة، فدعا الحجاج و سأله عما حمله على فعله هذا، فقال إنما أنت من فعل يا أمير المؤمنين، فأنا يدك و سوطك، و أشار عليه بتعويض روح بن زنباع دون كسر أمره.
    و كان عبد الملك بن مروان قد قرر تسيير الجيوش لمحاربة الخارجين على الدولة، فضم الحجاج إلى الجيش الذي قاده بنفسه لحرب مصعب بن الزبير.
    و لم يكن أهل الشام يخرجون في الجيوش، فطلب الحجاج من الخليفة أن يسلطه عليهم، ففعل. فأعلن الحجاج أن أيما رجل قدر على حمل السلاح و لم يخرج معه، أمهله ثلاثاً، ثم قتله، و أحرق داره، و انتهب ماله، ثم طاف بالبيوت باحثاًً عن المتخلفين.
    و بدأ الحجاج بقتل أحد المعترضين عليه، فأطاع الجميع، و خرجوا معه، بالجبر لا الإختيار.


    حرب مكة

    في 73هـ قرر عبد الملك بن مروان التخلص من عدوه و منافسه عبد الله بن الزبير إلى الأبد، فجهز جيشاً ضخماً لمنازلة ابن الزبير في مكة، و أمر عليه الحجاج بن يوسف، فخرج بجيشه إلى الطائف، و انتظر الخليفة ليزوده بمزيد من الجيوش، فتوالت الجيوش إليه حتى تقوى تماماً، فسار إلى مكة و حاصر ابن الزبير فيها، و نصب المنجنيقات على جبل أبي قبيس و على قعيقعان و نواحي مكة كلها ، و دامت الحرب أشهراً، فتفرق على ابن الزبير أصحابه، و وقعت فيهم الهزيمة. أعلن الحجاج الأمان لمن سلم من أصحاب ابن الزبير، و أمنه هو نفسه، غير أن عبد الله بن الزبير لم يقبل أمان الحجاج، و قاتل رغم تفرق أصحابه عنه طمعاً في أمان الحجاج فقتل.
    و كان لابن الزبير اثنتان و سبعون سنة، و ولايته تنوف عن ثماني سنين، و للحجاج اثنتان و ثلاثون سنة.


    ولاية الحجاج على الحجاز

    بعد أن انتصر الحجاج في حربه على ابن الزبير، أقره عبد الملك بن مروان على ولاية مكة، و على ولاية الحجاز كله، فكرهه أهل مكة.
    و كان الحجاج و أهل مكة و المدينة على خلاف كبير، و قيل أن عبد الله بن عمر توفي في عام 74هـ، و قبل ذلك أمر أن يدفنوه ليلاً، و لا يعلموا الحجاج لئلا يصلي عليه.
    و في 75 هـ حج عبد الملك بن مروان، و خطب على منبر النبي، فعزل الحجاج عن الحجاز لكثرة الشكايات فيه، و أقره على العراق.


    أوج الحجاج: ولاية العراق

    دامت ولاية الحجاج على العراق عشرين عاماً، و فيها مات.
    و كانت العراق عراقين، البصرة و الكوفة، فنزل الحجاج بالكوفة، و كان قد أرسل من أمر الناس بالاجتماع في المسجد، ثم دخل المسجد ملثماًً بعمامة حمراء، و اعتلى المنبر فجلس و اصبعه على فمه ناظراً إلى المجتمعين في المسجد فلما ضجوا من سكوته خلع عمامته فجأة و قال خطبته المشهورة التي بدأها بقول ثمامة بن سحيل:
    أنا ابن جلا و طلاع الثنايا/ متى أضع العمامة تعرفوني
    ثم قال:
    أما و الله فإني لأحمل الشر بثقله و أحذوه بنعله و أجزيه بمثله، أما و الله إني لأرى رؤوساً قد أينعت و حان قطافها، و إني لصاحبها، و كأنني أرى الدم بين العمائم و اللحى.
    إلى آخر خطبته التي بين فيها سياسته الشديدة، و بين فيها شخصيته، كما ألقى بها الرعب في قلوب أهل العراق.
    و من العراق حكم الحجاج الجزيرة العربية، فكانت اليمن و البحرين و الحجاز، و أيضاً خراسان من المشرق تتبعه، فقاتل الخوارج، و الثائرين على الدولة الأموية في معارك كثيرة، و كانت له الغلبة عليهم في كل الحروب.
    و أمعن في الظلم و التجبر، فصادر كل الحريات، بما فيها حرية الكلام عن طريق استخباراته، و حبس الناس، و أمعن في تشريدهم و قتلهم، و منع الأعراب من الهجرة إلى المدن، و بنى واسط، فجعلها عاصمته.


    حروب الخوارج

    في عام 76هـ وجه الحجاج زائدة بن قدامة الثقفي لقتال شبيب الشيباني، فكانت الغلبة لشبيب. و في السنة التي تليها بعث الحجاج لحرب شبيب: عتاب بن ورقاء الرباحي، الحارث بن معاوية الثقفي، أبو الورد البصري، طهمان مولى عثمان. فاقتتلوا مع شبيب في سواد الكوفة، فقتلوا جميعاً، و عندها قرر الحجاج الخروج بنفسه، فاقتتل مع شبيب أشد القتال، و تكاثروا على شبيب فانهزم و قتلت زوجته غزالة، فهرب شبيب إلى الأهواز، و تقوى فيها، غير أن فرسه تعثر به في الماء و عليه الدروع الثقيلة فغرق. و قضى الحجاج على من بقي من أصحابه.
    و في 79 أو 80 هـ قُتل قطري بن الفجاءة رأس الخوارج، و أُتي الحجاج برأسه، بعد حرب طويلة.


    ثورة الأشعث

    في 80هـ ولى الحجاج عبد الرحمن بن محمد الأشعث على سجستان، فلما استقر بها خلع الحجاج، و خرج عليه، و كان ذلك ابتداء حرب طويلة بينهما. و في 81هـ قام مع الأشعث أهل البصرة، و قاتلوا الحجاج يوم عيد الأضحى، و انهزم الحجاج، فقيل كانت أربع و ثمانون وقعة في مائة يوم، ثلاث و ثمانون على الحجاج و الباقية له.
    و في 82هـ استعرت الحرب بين الحجاج و ابن الأشعث، و بلغ جيش ابن الأشعث مبلغاً كبيراً من القوة و الكثرة، ثم جاءت سنة 83هـ و فيها وقعة دير الجماجم بين الحجاج و ابن الأشعث. و كانت من أكثر الوقائع هولاً في تاريخ الحجاج، و فيها كان له النصر على الثوار من أصحاب ابن الأشعث.و قُتل خلق كثير فيها، و غنم الحجاج شيئاً كثيراً.
    و فيها ظفر الحجاج بكل أصحاب ابن الأشعث، بين قتيل و أسير، إلا ابن الأشعث، فقد هرب، لكن أصحاب الحجاج ظفروا به في سجستان فقتلوه، و طيف برأسه في البلدان.
    و بعد وقعة دير الجماجم، كان هناك من حاولوا الدس للحجاج عند عبد الملك بن مروان، لكن الحجاج احتج على عبد الملك بحسن بلاغته.


    ولاية الوليد

    مات عبد الملك بن مروان في 86هـ، و تولى ابنه الوليد بعده، فأقر الحجاج على كل ما أقره عليه أبوه، و قربه منه أكثر، فاعتمد عليه، و كان الوليد ميالاً إلى البطش بالناس و سفك الدماء، فوافقت سياسته سياسة الحجاج، و كان ذلك على كره من أخيه و ولي عهده سليمان بن عبد الملك، و ابن عمه عمر بن عبد العزيز.
    و في ولاية الوليد هدد سليمان بن عبد الملك الحجاج إذا ما تولى الحكم بعد أخيه، فرد عليه الحجاج مستخفاً مما زاد في كره سليمان له، و لمظالمه.
    و إذ ذاك كان قتيبة بن مسلم يواصل فتوحه في المشرق، فظفر بأهل طالقان و قتل منهم مقتلة لم يسمع بمثلها من قبل، و كان الحجاج من سيره إلى تلك البلاد.


    موت الحجاج

    مات الحجاج ليلة السابع و العشرين من رمضان عام 95هـ في الروايات المجمع عليها، و كان موت الحجاج بسرطان المعدة، و قبلها مرض مرضاً شديداً، حتى كان يشعر بالبرد و لو قربوه من النار حتى تكاد تحرق بعض ثيابه، و قيل أن الدود أكل بطنه، فأمر الوليد بن عبد الملك أن يُدعى للحجاج بالشفاء على المنابر في كل الدولة.
    ترك الحجاج وصيته، و فيها قال أنه لا يعرف سوى طاعة الله و الوليد عليها يحيا، و عليها يموت.<br و تمثل عند احتضاره بهذين البيتين:
    يا رب قد حلف الأعداء و اجتهدوا/ أيمانهم أنني من ساكني النار
    أيحلفون على عمياء ويحهم/ ما ظنهم بعظيم العفو غفار
    و دُفن في قبر غير معروف المحلة في واسط، فتفجع عليه الوليد، و جاء إليه الناس من كل الأمصار يعزونه في موته، و كان يقول: كان أبي يقول أن الحجاج جلدة ما بين عينيه، أما أنا فأقول أنه جلدة وجهي كله.


    ميراث الحجاج

    بنى الحجاج واسط، و سير الفتوح لفتح المشرق، أمر بتنقيط المصحف، خطط الدولة، و حفظ أركانها قامعاً كل الفتن.
    غير أن الحجاج خلف أيضاً ميراثاً من الظلم و سفك الدماء لم يسبق له مثيل.
    كما خلف في قلوب الناس، حتى الأمويين، كرهاً له و حقداً عليه لأفعاله، و منها حرب ابن الزبير و قتله إياه في مكة، و ما فعله في وقعة دير الجماجم.
    و حقد عليه الخوارج لعظيم فعله بهم، و الشيعة لعدم احترامه آل البيت، و قالوا فيه الكثير حتى لبسوا سيرته بالخوارق، والأمور المغلوطة، و أمعنوا في تقبيحه، و النيل منه، حتى لقد صوروه شيطاناً.
    أمر الخليفة سليمان بن عبد الملك عامله على الطائف بقتل آل أبي عقيل، و هم عشيرة الحجاج الأقربون، ظلماً، لأنهم من آله.
    ثم أمر عمر بن عبد العزيز بنفي من بقي منهم و تشريدهم جزاء لأفعال الحجاج، و انتقاماً منه بعد موته.
    و لم يُنس الحجاج و أفعاله بسهولة، فقيل أن رجلاً حلف بالطلاق أن الحجاج في النار، فلما أتى امرأته امتنعت عنه، فسأل الحسن البصري أن يفتيه في أمره فقال له: إذا لم يكن الحجاج من أهل النار، فما يضيرك أن تكون مع امرأتك على زنى.
    كذلك أمر سليمان بن عبد الملك بذم الحجاج و سبه على المنابر، فذمه كل الولاة إلا خالد بن عبد الله القسري، فأرسل إليه سليمان يأمره بذلك، فتكلم على المنبر و قال: إن إبليس كان من الملائكة ففسق، و كذلك الحجاج.
    و بقي ميراث الحجاج حياً إلى الآن، فلا يزال موضع حرب و تطاحن بين المختلفين، و لا تزال الأخبار المختلقة تخالط سيرته، و لا زال يُلعن، و يُسب.
    و يراه الباحثون في التاريخ السياسي نموذجاً للطاغية الظالم سفاك الدماء، و يرى المؤرخون في هذا أنه كان يتشبه بـ زياد بن أبيه في حزمه، فأبار و أهلك.


    مذهبه في الحكم

    كان الحجاج يرى بتكفير الخارج على السلطان، و طرده من الملة، و في ذلك قال لـ قطري بن الفجاءة في رسالة أرسلها له:
    "فإنك قد مرقت من الدين مروق السهم من الرمية"
    و قيل بعد موته أن رجلاً رفض الصلاة خلف إمامه، و قال ما أصلي خلف خارجي، فقال له أحد أئمة البصرة: إنما تصلي لله ليس له، و إنما كنا نصلي خلف الحروري الأزرقي.
    قال: و من ذاك؟
    قال: الحجاج بن يوسف، فإنك إن خالفته سماك كافراً و أخرجك من الملة، فذاك مذهب الحرورية الأزارقة. و بالغ الحجاج في شأن الطاعة، و قمع همم الناس، و نفوسهم، و غاياتهم، فوافق الأمويين في أعمالهم، و أذهب بين الناس أن الخلافة اصطفاء من الله، فلا يجوز الخروج على السلطان، و أما من خرج فقد حل دمه، و سُمي كافراً.
    و شاع مذهب الحجاج في تكفير الخارج على السلطان بعده شيوعاً كبيراً، و كان قد ابتدأ قبله، لكنه ثبته. و ثبت فكرة الإصطفاء، و الحق الإلهي، و بالغ في تعظيم السلطان

    الحجاج و أهل العراق و الشام

    العلاقة بين الحجاج و أهل العراق هي من أكثر العلاقات تعقيداً و طرافة، و من أكثرها ترويعاً في التاريخ الإسلامي، فالحجاج وُلي على العراق كارهاً لأهلها، و هُم له كارهون، و استمرت العلاقة بينهم كزواج كاثوليكي بالإجبار، لا يجوز فيه الطلاق، و لا أمل للفكاك منه إلا بموت أحد الزوجين.
    و كان الحجاج دائم السب لأهل العراق في خطبه، فكثيرة خطبه التي يذكر فيها أهل العراق بشكل سيئ، و التي يرى فيها العراقيون إساءة إلى اليوم.
    فدائماً كان يذكرهم:
    "يا أهل العراق، يا أهل الشقاق و النفاق...." إلى آخر خطبه، و التي يمعن فيها في ذكر صفاتهم:
    "فإنكم قد اضجعتم في مراقد الضلالة..." ، و غير ذلك من الخطب الكثيرة فيهم، كراهة منه لهم، و كراهة منه لهم.
    و من ذلك أنه لما أراد الحج استخلف ابنه محمد عليهم، و خطب فيهم أنه أوصى ولده بهم بغير وصية الرسول في الأنصار، أن يقبل من محسنهم و يتجاوز عن مسيئهم، فقد أوصاه ألا يقبل من محسنهم، و لا يتجاوز عن مسيئهم، و قال لهم: أعلم أنكم تقولون مقالة لا يمنعكم من إظهارها إلا خوفكم لي، لا أحسن الله لك الصحابة، و أرد عليكم: لا أحسن الله عليكم الخلافة.
    و أنهم شمتوا به يوم فُجع بولده محمد، و أخيه محمد في نفس اليوم، فخطب فيهم متوعداً إياهم.
    و من ذلك أنه مرض فشاع بين الناس موته، فخرج أهل العراق محتفلين بموته، غير أنه قام من مرضه ليخطب فيهم خطبة قال فيها: "و هل أرجو الخير كله إلا بعد الموت"
    أما أهل الشام فكانوا أكثر الناس محبة للحجاج، و أكثرهم نصرة له، و بكاء عليه بعد مماته، و قيل أنهم كانوا يقفون على قبره فيقولون رحم الله أبا محمد.
    و كان الحجاج محباً له، دائم الإشادة بخصالهم، و الرفع من مكانتهم، و كان كثير الاستنصار بهم، و معظم جيشه كان منهم، و كان رفيقاً بهم.




    وصف تاريخي

    كان الحجاج بن يوسف بليغاً فصيحاً، محباً للشعر كثير الاستشهاد به، تقياً، مُعظماً للقرآن و آياته، كريماً، شجاعاً، و له مقحمات عظام و أخبار مهولة.
    كان أخفش العينين، أضفعت بصره كثرة النظر في الدفاتر، كان يتزيا بزي الشطار، فيرجل شعره و يخضب أطرافه.
    و كان يصعد على المنبر فيتكلم بكلام الملائكة، و ينزل فيفعل فعل الشياطين.


    الحجاج في الذاكرة

    كان للحجاج الكثير من المواقف، و الحكايات الشهيرة، و الأقوال الفصيحة، و الرسائل، و الخطب، و التوقيعات، و له مجموعة أشعار متفرقة.
    فقصص الحجاج و أخباره كثيرة جداً، و موجودة في كتب التاريخ، ما يدل على عظم نفوذه، و لا زالت أقواله باقية إلى اليوم، و مذهبه في الحكم باق إلى اليوم.
    و قيلت فيه الكثير من الأبيات بعد موته، و التي تذمه، كما قيل في حياته.
    كما دخل الحجاج في القصص الشعبي، و المخيلة الشعبية، فظهر جشعاً طماعاً خاطف نساء في حكايات ألف ليلة و ليلة، كما صورته المخيلة الشعبية أعور، أعرج، أغن الصوت.
    و من ذلك ما قيل في حكاية مولده، فقد قيل أن أمه ولدته مشوهاً لا دبر له فثقب له دبر و أبى أن يقبل ثدي أمه و لا غيرها فيقال أن الشيطان تصور لهم في صورة الحارث بن كلدة، و كان قد تزوج الفارعة قبل أبي الحجاج، و كان حكيم العرب فقال لهم: ألعقوه دم جدي يومين، و اليوم الثالث ألعقوه دم تيس أسود، ثم دم ثعبان سالخ أسود، و أطلو وجهه، و أخبرهم أنه يقبل الثدي في اليوم الرابع.
    كما ظهر في الكتب الحديثة كشخصية أدبية و من ذلك ديوان الكتاب لـ أدونيس، و رواية ملوك لسماء الأحلام و الأماني لـ هند هيثم.
    و ظهر في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها المسلسل المصري عمر بن عبد العزيز، و أخيراً أُخرج عنه مسلسل عربي اسمه الحجاج نجح نجاحاً كبيراً، و أثار ضجة كبيرة أحيت الخلافات بشأن شخصية الحجاج.
    ABU ALANOOD و أحمد أسامة معجبون بهذا .
    اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
    واغفر لي ما لا يعلمون .. اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت اعلم بنفسي مني
    وقد اثنوا على بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم ،
    وكما أكرمتني في دنياي بعدم الفضيحة ،فاسترني في أخراي بجميل سترك يارب العالمين
    سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك
    قديمة 21 - 12 - 2009, 22:50
    المشاركة 2
    صورة 'كواليس' الرمزية
    كواليس
    عضو شرف
    تاريخ الإنضمام: 07 - 12 - 2006
    رقم العضوية : 29129
    الدولة : ツ China
    العمر: 31
    المشاركات: 11,318
    افتراضي
    من الشخصيات اللي تعجبني
    شكرا لك بو حبيبه


    اقتباس

    يا رب قد حلف الأعداء و اجتهدوا/ أيمانهم أنني من ساكني النار
    أيحلفون على عمياء ويحهم/ ما ظنهم بعظيم العفو غفار

    يارب ان [ ضاقت ] قلوب الناس عن ما فيّ من خير فـعفوك لا يضيق
    http://ask.fm/rose0s/
    قديمة 21 - 12 - 2009, 22:55
    المشاركة 3
    ABU ALANOOD
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 08 - 2009
    رقم العضوية : 69385
    الدولة : JEDDAH CITY
    العمر: 29
    المشاركات: 2,045
    افتراضي
    أبو الحجاج شخصيه عظيمه وخدمت الإسلام
    وياليت يكون هناك أبو الحجاج في هذا الزمن

    بوحبيبه شكرا لك
    الـقـافـلـة تـسـيـر ... والكـلاب تنـبح
    في قلبك شئ ودك تقوله لي من هنا





    قديمة 21 - 12 - 2009, 22:58
    المشاركة 4
    صورة 'أحمد أسامة' الرمزية
    أحمد أسامة
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 09 - 2005
    رقم العضوية : 8597
    الدولة : ! بين هموم الناس !
    المشاركات: 3,792
    افتراضي
    السلام عليكم ..

    قليل ما اما أقوم بالرد يا محمود صار لي فتره ..

    لكن الموضوع جذبني بشده .. مميز كعادتك يا صديقي ..

    شكرا لك ..


    لك ودي
    مستشار إعلامي
    قديمة 21 - 12 - 2009, 23:01
    المشاركة 5
    صورة 'عاشق الأسد' الرمزية
    عاشق الأسد
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 04 - 10 - 2007
    رقم العضوية : 40252
    الدولة : الأمـــارات
    المشاركات: 1,004
    افتراضي
    ومن تلك الاشياء المفتراه على الحجاج :-

    أنه ولد مشوها لا دبر له .وأنه هدم الكعبة المشرفة.و أنه قطع رأس عبدالله بن الزبير بيده .و انه مات في سجنه ثلاث وثلاثون ألفاً .و أنه قتل مائة ألف .و أنه غير في مصحف عثمان بن عفان أحد عشر حرفاً......
    ولكن ان أمعنّا النظر سنجد ان أغلب من أساء الى الحجاج هم من الشيعه او الرافضه ..الذي يعتبر الحجاج عدوهم
    حيث انه من ولاة بني أميّة ..!!!
    عدوتهم الحقيقيه ..حيث أنهم يعتقدون ان يزيدا هو من قتل الحسين ..!!
    والحجاج تابعا لهم ..!!!

    وكذلك من الشعوبيه التي دخلت الى الاسلام وبدأت في الكتابه عنه دون
    اهتمام لمصداقية تلك الكتابات ..!
    قد يظن البعض انني أريد ان أعدد محاسن الحجاج الذي
    لا يستحق ذلك عند البعض ..!
    ولكن كل ما اريده هي وقفة صدق وانصاف لهذا الرجل !

    ووووووووووووووووووووووووووو

    الفتوحات الاسلاميه ..


    تطلّع الى الفتوحات الاسلاميه بعد ان توقفت بسبب المشكلات الداخليه التي كانت تعاني منها الدولة الاسلاميه وبعد ان انتهت واستقرّ الوضع باشر الحجاج بالفتوحات فأرسل الجيوش والقواد ومنهم
    قتيبة بن مسلم الباهلي ومحمد بن القاسم الثقفي الذي على ايديهم فتحت كثير من البلاد

    ووووووووووووووووووووو ووووووو


    مناقب الحجاج ..


    قام الحجاج بكثير من الاصلاحات التي تخدم الاسلام ومنها:-

    *أمر بعدم النوح على الموتى في البيوت، وبقتل الكلاب الضالة، ومنع التبول أو التغوط في الأماكن العامة،

    *منع بيع الخمور، وأمر بإهراق ما يوجد منها،

    *عندما قدم إلى العراق لم يكن لأنهاره جسور فأمر ببنائها،

    *أنشأ عدة صهاريج بالقرب من البصرة لتخزين مياه الأمطار وتجميعها لتوفير مياه الشرب لأهل المواسم والقوافل.

    *كان يأمر بحفر الآبار في المناطق المقطوعة لتوفير مياه الشرب للمسافرين.

    *ومن أعماله الكبيرة بناء مدينة واسط بين الكوفة والبصرة، واختار لها مكانا مناسبا، وشرع في بنائها سنة (83هـ = 702م)، واستغرق بناؤها ثلاث سنوات، واتخذها مقرا لحكمه.

    *كان الحجاج يدقق في اختيار ولاته وعماله، ويختارهم من ذوي القدرة والكفاءة، ويراقب أعمالهم، ويمنع تجاوزاتهم على الناس، وقد أسفرت سياسته الحازمة عن إقرار الأمن الداخلي والضرب على أيدي اللصوص وقطاع الطرق.

    *يذكر التاريخ للحجاج أنه ساعد في تعريب الدواوين، وفي الإصلاح النقدي للعملة، وضبط معيارها، وإصلاح حال الزراعة في العراق بحفر الأنهار والقنوات، وإحياء الأرض الزراعية، واهتم بالفلاحين، وأقرضهم، ووفر لهم الحيوانات التي تقوم بمهمة الحرث؛ وذلك ليعينهم على الاستمرار في الزراعة.

    *ومن أجل الاعمال التي قام بها اهتمامه بنقط حروف المصحف وإعجامه بوضع علامات الإعراب على كلماته، وذلك بعد أن انتشر التصحيف؛ فقام "نصر بن عاصم" بهذه المهمة العظيمة، ونُسب إليه تجزئة القرآن، ووضع إشارات تدل على نصف القرآن وثلثه وربعه وخمسه، ورغّب في أن يعتمد الناس على قراءة واحدة، وأخذ الناس بقراءة عثمان بن عفان، وترك غيرها من القراءات، وكتب مصاحف عديدة موحدة وبعث بها إلى الأمصار.



    اختلف المؤرخون في تحديد شخصية الحجاج بين ذم او مدح, وتأييد ورفض لسياسته ..


    ******
    واقول ..
    ان عصره كان مشحونا بالفتن ولجوء خصوم الدولة الى السيف في التعبير عن معارضتهم ..!
    فمن يحكم على الحجاج دون النظر لتلك الفتره فقد يخرج بـ نتيجة غير موضوعيه وغير منصفه عن الحجاج ...!
    لا يخفى ابدا اسلوبه الحازم واسرافه في قتل الخارجين عن الدولة ..
    ولكن لو نظرنا الى هذا الامر بطريقة اخرى لوجدنا انها هي السبب باستقرار امن وسلام الدولة الاسلاميه واخماد الفتن والقلاقل ..
    ولولا تلك الشدة لما استقر الوضع بالبلاد الاسلاميه ..
    ولأصبح الخطر يداهم البلاد من كل صوب ..!
    فكان ظهور الحجاج وما يتحلّى به من حزم ضروريا في تلك الفتره !!
    ***
    هناك من انصفه من المؤرخين وعلى رأسهم ابن كثير ..فيقول: ***
    ***
    ("إن أعظم ما نُقِم على الحجاج وصح من أفعاله سفك الدماء، وكفى به عقوبة عند الله، وقد كان حريصا على الجهاد وفتح البلاد، وكانت فيه سماحة إعطاء المال لأهل القرآن؛ فكان يعطي على القرآن كثيرا، ولما مات لم يترك فيما قيل إلا 300 درهم").***********************

    توفي الحجاج بمدينة واسط في (21 من رمضان 95هـ = 9 من يونيو 714م).************
    فهل يحتاج منّا هذا الرجل وقفة لانصافه ؟!!
    وابعاد ما ابتلي به وما افترى عليه من كتب تحكي التاريخ زورا وبهتانا ..!!********

    وقد يقول قائل : وهل لمثل ذلك المبير من منقبة واحدة ! وانا اقول نعم ، فله مناقب شتى تعدل كل ما قيل في حقه وما صور عنه من مظالم، والمنصفون من المؤرخين - من غير كما اسلفت - قالوا عن الحجاج ما يجعلنا نجعله من البانين والمؤسسين لكثير من انظمة الادارة التي نراها اليوم ، فهو باني مدينة واسط العظيمة ، وأول من سك نقوداً بأمر من الخليفة ، ونصر امرأة استغاثت به ، وسير الجيوش بقيادة محمد بن القاسم الثقفي لفتح السند والهند ، فأدخل في حوزة الدولة الاسلامية مساحة شاسعة من شبه القارة الهندية وما يعرف بباكستان اليوم وكذلك السند ، وهو البليغ الفصيح الذي لا يخطئ قط في اللغة ، وكان فوق هذا لا يأخذ أحداً بجريرة ابداً ، ولكن بعد ان يستوثق منه فإن خان العهد والميثاق حكم فيه بشريعة الله.
    ولقد تنبه الى طريقة الكتابة بالتنقيط التي يقال ان اباً الاسود الدؤلي قد فعلها بأمر من الحجاج. وحين هدم الكعبة يوم حارب ابن الزبير اعاد بناءها عن ملة ابينا ابراهيم فجعلها بباب واحد ، وقد كانت ببابين . وهو شاعر مقل ، فقد جمع الدكتور عيضة السواط من كلية المعلمين في مكة المكرمة شعر الحجاج في رسالة جامعية . وقلما يوجد كتاب في النحو او في البلاغة ولا يستشهد بخطب الحجاج الذي بز معاصريه فصاحة وبياناً.






    ((((الدنيا دار عمل*********والاخره دارالجزاء))))




    اللهم ارحم الفاتح الكبير الحجاج بن يوسف الثقفي واعفو عنه واغفر له ذنبه وتجاوز عن سيئاته اللهم ان لديه سيئات مغموره في بحر حسانته الطف به يا رب العالمين


    لم يستطع قائد بالتاريخ للسيطره على العراق ##### الا اثنان

    الرئيس القائد الشهيد صدام حسين رحمه الله

    والحجاج بن يوسف الثقفي

    والوضع خير شاهد الان.............................................. ................
    ABU ALANOOD معجب بهذا.
    لا تنس ذكر الله .. ذكر الله يحيي القلوب الميتة


    سيد الاستغفار


    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت



    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قديمة 21 - 12 - 2009, 23:35
    المشاركة 6
    ABU ALANOOD
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 08 - 2009
    رقم العضوية : 69385
    الدولة : JEDDAH CITY
    العمر: 29
    المشاركات: 2,045
    افتراضي
    ومن تلك الاشياء المفتراه على الحجاج :-

    أنه ولد مشوها لا دبر له .وأنه هدم الكعبة المشرفة.و أنه قطع رأس عبدالله بن الزبير بيده .و انه مات في سجنه ثلاث وثلاثون ألفاً .و أنه قتل مائة ألف .و أنه غير في مصحف عثمان بن عفان أحد عشر حرفاً......
    ولكن ان أمعنّا النظر سنجد ان أغلب من أساء الى الحجاج هم من الشيعه او الرافضه ..الذي يعتبر الحجاج عدوهم
    حيث انه من ولاة بني أميّة ..!!!
    عدوتهم الحقيقيه ..حيث أنهم يعتقدون ان يزيدا هو من قتل الحسين ..!!
    والحجاج تابعا لهم ..!!!

    وكذلك من الشعوبيه التي دخلت الى الاسلام وبدأت في الكتابه عنه دون
    اهتمام لمصداقية تلك الكتابات ..!
    قد يظن البعض انني أريد ان أعدد محاسن الحجاج الذي
    لا يستحق ذلك عند البعض ..!
    ولكن كل ما اريده هي وقفة صدق وانصاف لهذا الرجل !

    ووووووووووووووووووووووووووو

    الفتوحات الاسلاميه ..


    تطلّع الى الفتوحات الاسلاميه بعد ان توقفت بسبب المشكلات الداخليه التي كانت تعاني منها الدولة الاسلاميه وبعد ان انتهت واستقرّ الوضع باشر الحجاج بالفتوحات فأرسل الجيوش والقواد ومنهم
    قتيبة بن مسلم الباهلي ومحمد بن القاسم الثقفي الذي على ايديهم فتحت كثير من البلاد

    ووووووووووووووووووووو ووووووو


    مناقب الحجاج ..


    قام الحجاج بكثير من الاصلاحات التي تخدم الاسلام ومنها:-

    *أمر بعدم النوح على الموتى في البيوت، وبقتل الكلاب الضالة، ومنع التبول أو التغوط في الأماكن العامة،

    *منع بيع الخمور، وأمر بإهراق ما يوجد منها،

    *عندما قدم إلى العراق لم يكن لأنهاره جسور فأمر ببنائها،

    *أنشأ عدة صهاريج بالقرب من البصرة لتخزين مياه الأمطار وتجميعها لتوفير مياه الشرب لأهل المواسم والقوافل.

    *كان يأمر بحفر الآبار في المناطق المقطوعة لتوفير مياه الشرب للمسافرين.

    *ومن أعماله الكبيرة بناء مدينة واسط بين الكوفة والبصرة، واختار لها مكانا مناسبا، وشرع في بنائها سنة (83هـ = 702م)، واستغرق بناؤها ثلاث سنوات، واتخذها مقرا لحكمه.

    *كان الحجاج يدقق في اختيار ولاته وعماله، ويختارهم من ذوي القدرة والكفاءة، ويراقب أعمالهم، ويمنع تجاوزاتهم على الناس، وقد أسفرت سياسته الحازمة عن إقرار الأمن الداخلي والضرب على أيدي اللصوص وقطاع الطرق.

    *يذكر التاريخ للحجاج أنه ساعد في تعريب الدواوين، وفي الإصلاح النقدي للعملة، وضبط معيارها، وإصلاح حال الزراعة في العراق بحفر الأنهار والقنوات، وإحياء الأرض الزراعية، واهتم بالفلاحين، وأقرضهم، ووفر لهم الحيوانات التي تقوم بمهمة الحرث؛ وذلك ليعينهم على الاستمرار في الزراعة.

    *ومن أجل الاعمال التي قام بها اهتمامه بنقط حروف المصحف وإعجامه بوضع علامات الإعراب على كلماته، وذلك بعد أن انتشر التصحيف؛ فقام "نصر بن عاصم" بهذه المهمة العظيمة، ونُسب إليه تجزئة القرآن، ووضع إشارات تدل على نصف القرآن وثلثه وربعه وخمسه، ورغّب في أن يعتمد الناس على قراءة واحدة، وأخذ الناس بقراءة عثمان بن عفان، وترك غيرها من القراءات، وكتب مصاحف عديدة موحدة وبعث بها إلى الأمصار.



    اختلف المؤرخون في تحديد شخصية الحجاج بين ذم او مدح, وتأييد ورفض لسياسته ..


    ******
    واقول ..
    ان عصره كان مشحونا بالفتن ولجوء خصوم الدولة الى السيف في التعبير عن معارضتهم ..!
    فمن يحكم على الحجاج دون النظر لتلك الفتره فقد يخرج بـ نتيجة غير موضوعيه وغير منصفه عن الحجاج ...!
    لا يخفى ابدا اسلوبه الحازم واسرافه في قتل الخارجين عن الدولة ..
    ولكن لو نظرنا الى هذا الامر بطريقة اخرى لوجدنا انها هي السبب باستقرار امن وسلام الدولة الاسلاميه واخماد الفتن والقلاقل ..
    ولولا تلك الشدة لما استقر الوضع بالبلاد الاسلاميه ..
    ولأصبح الخطر يداهم البلاد من كل صوب ..!
    فكان ظهور الحجاج وما يتحلّى به من حزم ضروريا في تلك الفتره !!
    ***
    هناك من انصفه من المؤرخين وعلى رأسهم ابن كثير ..فيقول: ***
    ***
    ("إن أعظم ما نُقِم على الحجاج وصح من أفعاله سفك الدماء، وكفى به عقوبة عند الله، وقد كان حريصا على الجهاد وفتح البلاد، وكانت فيه سماحة إعطاء المال لأهل القرآن؛ فكان يعطي على القرآن كثيرا، ولما مات لم يترك فيما قيل إلا 300 درهم").***********************

    توفي الحجاج بمدينة واسط في (21 من رمضان 95هـ = 9 من يونيو 714م).************
    فهل يحتاج منّا هذا الرجل وقفة لانصافه ؟!!
    وابعاد ما ابتلي به وما افترى عليه من كتب تحكي التاريخ زورا وبهتانا ..!!********

    وقد يقول قائل : وهل لمثل ذلك المبير من منقبة واحدة ! وانا اقول نعم ، فله مناقب شتى تعدل كل ما قيل في حقه وما صور عنه من مظالم، والمنصفون من المؤرخين - من غير كما اسلفت - قالوا عن الحجاج ما يجعلنا نجعله من البانين والمؤسسين لكثير من انظمة الادارة التي نراها اليوم ، فهو باني مدينة واسط العظيمة ، وأول من سك نقوداً بأمر من الخليفة ، ونصر امرأة استغاثت به ، وسير الجيوش بقيادة محمد بن القاسم الثقفي لفتح السند والهند ، فأدخل في حوزة الدولة الاسلامية مساحة شاسعة من شبه القارة الهندية وما يعرف بباكستان اليوم وكذلك السند ، وهو البليغ الفصيح الذي لا يخطئ قط في اللغة ، وكان فوق هذا لا يأخذ أحداً بجريرة ابداً ، ولكن بعد ان يستوثق منه فإن خان العهد والميثاق حكم فيه بشريعة الله.
    ولقد تنبه الى طريقة الكتابة بالتنقيط التي يقال ان اباً الاسود الدؤلي قد فعلها بأمر من الحجاج. وحين هدم الكعبة يوم حارب ابن الزبير اعاد بناءها عن ملة ابينا ابراهيم فجعلها بباب واحد ، وقد كانت ببابين . وهو شاعر مقل ، فقد جمع الدكتور عيضة السواط من كلية المعلمين في مكة المكرمة شعر الحجاج في رسالة جامعية . وقلما يوجد كتاب في النحو او في البلاغة ولا يستشهد بخطب الحجاج الذي بز معاصريه فصاحة وبياناً.






    ((((الدنيا دار عمل*********والاخره دارالجزاء))))




    اللهم ارحم الفاتح الكبير الحجاج بن يوسف الثقفي واعفو عنه واغفر له ذنبه وتجاوز عن سيئاته اللهم ان لديه سيئات مغموره في بحر حسانته الطف به يا رب العالمين


    لم يستطع قائد بالتاريخ للسيطره على العراق ##### الا اثنان

    الرئيس القائد الشهيد صدام حسين رحمه الله

    والحجاج بن يوسف الثقفي

    والوضع خير شاهد الان.............................................. ................

    كنت أريد الرد عليك في الموضوع السابق لكن أغلق
    وجميع ماكتبته عن الحجاج صحيح
    الله يجزاك كل خير
    الـقـافـلـة تـسـيـر ... والكـلاب تنـبح
    في قلبك شئ ودك تقوله لي من هنا





    قديمة 21 - 12 - 2009, 23:48
    المشاركة 7
    صورة 'Islamicaxis' الرمزية
    Islamicaxis
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 16 - 10 - 2007
    رقم العضوية : 41895
    الدولة : قلب الامارات النابض
    العمر: 55
    المشاركات: 9,107
    قديمة 22 - 12 - 2009, 16:12
    المشاركة 8
    محمدالمتابع
    :: عضو جديد ::
    تاريخ الإنضمام: 22 - 03 - 2007
    رقم العضوية : 33349
    العمر: 47
    المشاركات: 27
    افتراضي
    بارك الله بك اخي كاتب الموضوع

    واستغرب ان يكون هذا المنبر (ترايدنت )منبر للروافض لبث سمومهم ..كما فعل العضو الذي سبقني بمعرف شجاع وكما هو موجود في الموضوع على الرابط هذا:
    https://www.traidnt.net/vb/traidnt1419599/

    اخواني في معهدنا الراقي انا لست كثير متابعه للمواضيع العامه في المعهد ولم انتبه الا بالصدفه اليوم ولولا انشغالي لبحثت واخرجت القديم والحديث ..املي من الاداره حذف اي موضوع به سب لقاده مسلمين فتحت على ايديهم قارات مهما كانت الاسباب وكل ابن ادم خطأ ولا نزكيهم ولكنن لنا الظاهر من الكتب الثابته بعيداً عن اهل العمائم وان فتح باب الفتنه تغير مسار معهدنا الغالي.
    قديمة 22 - 12 - 2009, 16:26
    المشاركة 9
    صورة 'alnorway.com' الرمزية
    alnorway.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2008
    رقم العضوية : 61052
    الدولة : طاعة الله رسوله نرجو القبول من الله
    المشاركات: 2,297
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى alnorway.com
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى alnorway.com
    افتراضي
    جزاك الله خيرا ابو حبيبة
    طريق النور يرحب بكم

    المنتديات الدعوية
    المكتبة الاسلامية

    البث المباشر للقنوات الاسلامية

    ( فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه ( 19 ) إني ظننت أني ملاق حسابيه ( 20 ) فهو في عيشة راضية ( 21 ) في جنة عالية ( 22 ) قطوفها دانية ( 23 ) كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ( 24 ) )



    اميلى
    [email protected]
    قديمة 22 - 12 - 2009, 16:40
    المشاركة 10
    انس
    Banned
    تاريخ الإنضمام: 25 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 21298
    الدولة : فلسطين
    المشاركات: 5,966
    الإجابات المقدمة: 3
    افتراضي
    الحجاج بطل من ابطال الاسلام

    الله يرحمه ويعفو عنه ويجعل مثواه الجنة
    قديمة 22 - 12 - 2009, 18:08
    المشاركة 11
    صورة 'ملاك الشوق' الرمزية
    ملاك الشوق
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 20837
    الدولة : .::Palestine::.
    المشاركات: 4,572
    افتراضي
    رحم الله الحجاج بن يوسف الثقفي
    كانت الشام تتربع في قلب الحجاج , كان رحمه الله يكره النفاق الذي كانت تبديه بعض الامصار الاسلاميه
    رحمك الله ابامحمد كنت نصيرا للاسلام والمسلمين
    لا لأطفال النت متقلدي المناصب
    قديمة 22 - 12 - 2009, 18:54
    المشاركة 12
    صورة 'فهد الغريبي' الرمزية
    فهد الغريبي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 06 - 03 - 2006
    رقم العضوية : 22273
    الدولة : الحجاز
    المشاركات: 2,939
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى فهد الغريبي
    افتراضي
    رحم الله جدي الحجاج

    قائداً محنك لم يرضى الضلم على نفسه في الطائف

    فحكم البلاد من شرقها الى غربها ومن جنوبها الى شمالها

    كما اشكر عاشق الأسد على تعليقه الرائع

    كثر الله من امثالك اخوي

    واقول لشجاع قبح الله وجهك .... تلعن من خدم الاسلام والمسلمين ولو قارنت ميزة حسنة واحده من الحجاج

    بحياتك وما سوف يكون وما تكون لم تأتي بمثل ما أتى به

    فلعنة الله على المنافقين
    قديمة 22 - 12 - 2009, 19:15
    المشاركة 13
    صورة 'T.REX' الرمزية
    T.REX
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2007
    رقم العضوية : 42748
    الدولة : وطني بح .
    العمر: 23
    المشاركات: 6,930
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى T.REX
    افتراضي
    اني رأيت رؤوسًا قد أينعت وحان وقت قطافها
    شكرًا جزيلا ً لك .
    يقول الحكيم كونفوشيوس : قلي لي وسوف أنسى أرني ولعلي أتذكر أشركني وسوف أفهم .

    مدونة تي ريكس !

    - اتبعني على تويتر

    يجب الزغردة والغناء، واعلموا أن فؤاداً ليس بميت بل هو عريس ليس إلا
    البطل لا يولد بطلا وانما يصنعه شعبه واحداث تاريخه

    لان فلسطين الارض هي جوهرة الاراضي وبَرَكَة التراب فقد كان عليها ان تدفع ثمن هذه القداسة دمّا وعذابا وتشردا وثباتا وصبرا
    قديمة 23 - 12 - 2009, 02:32
    المشاركة 14
    صورة '| MEDIA |' الرمزية
    | MEDIA |
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 31 - 12 - 2008
    رقم العضوية : 63685
    الدولة : في مساجد الله
    المشاركات: 2,844
    افتراضي
    الحجاج بن يوسف الثقفي طاغية الا لعنة الله عليه قتل الكثير الكثير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وفعلآ استغرب من مقالك الذي يذمه ويصفه في البدايه بـ

    بعدين تبداء بمدحه ... سبحان الله فيه ناس يحبون الطواغيت والقتله وسفاكين الدماء ليش ماادري

    هل تعتقد ان الدماء التي سفكها الحجاج بقتله صحابة رسول الله سوف تذهب هباء؟؟؟؟؟
    حسبي الله على حثالة المجتمعات
    نسيتم انكم انتهكتو عرض امهاتنا رضى الله عليهن جميعا يا من لا تسسون موطا قدم لهن

    الله اكبر ولله الحمد
    قديمة 23 - 12 - 2009, 02:38
    المشاركة 15
    صورة 'MAjED rKo' الرمزية
    MAjED rKo
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 25 - 01 - 2008
    رقم العضوية : 51062
    الدولة : SA . JEDDAH
    العمر: 29
    المشاركات: 10,223
    • أرسل رسالة بواسطة ICQ إلى MAjED rKo
    • أرسل رسالة بواسطة AIM إلى MAjED rKo
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى MAjED rKo
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى MAjED rKo
    • أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى MAjED rKo
    الإجابات المقدمة: 30
    افتراضي
    والله عن نفسي وبراييي الشخصي


    اعتبرو فاسد ^^ .. الله يرحمو ويرحمنا برحمتو يارب


    لكن افسد اكثر من ماصلح



    > كل ماقراء القصه حقت انو دخل مسجد وقتل كل من فيه يتقطع قلبي ..
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    الحجاج بن يوسف الثقفي


    عندما تتقمص الراقصة دور المعلمة المربية ويعتلي الخبيث منبر الحديث خذ الصفار أكبر مثال سعودي مبتعث يحاول الاعتداء على فتاه في دورة المياه في كندا

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 17:26.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.