الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

المشروع السياسي الإيراني في المنطـقة.. الأسوأ .. لم يأت بعـد!!

صورة 'Mr.OK' الرمزية
Mr.OK
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
رقم العضوية : 68451
الدولة : in web
المشاركات: 1,544
قديمة 21 - 12 - 2009, 05:05
المشاركة 1
نشاط Mr.OK
  • قوة السمعة : 150
  • الإعجاب: 48
    Iconrote المشروع السياسي الإيراني في المنطـقة.. الأسوأ .. لم يأت بعـد!!
    المشروع السياسي الإيراني في المنطـقة.. الأسوأ .. لم يأت بعـد!!
    بقلم :حسن بن عبدالله آل خليل



    حسن بن عبدالله آل خليل كانت الدهشة المنطوية على الاستغراب والتعجب من لدن الكثير من المحللين والمهتمين.. وهم يتابعون على مدى عدة أشهر صراع قوات الجيش والأمن اليمنية مع الحوثيين, ومصدر الاستغراب والدهشة هو عدم قدرة اليمن على القضاء على هؤلاء المتمردين قليلي العدد والعدة.
    ثم تحول الاستغراب والدهشة والتعجب إلى أسئلة كبيرة ووقفات حائرة, بعد جرأة هؤلاء الحوثيين على الدخول والتسلل إلى الأراضي السعودية.. سبق ذلك تخزين أسلحة وحفر أنفاق, وقلاع للسيطرة والمعلومات وهكذا.
    لكن ولتفسير ما حدث.. أو لعلنا نحاول ذلك، يجب العودة إلى الخلف.. منذ عام 1994م, أي بعد حرب ترسيخ الوحدة ومنع إعادة التشطير والانفصال, كانت الخيوط مشدودة بين صعدة وطهران وقم..آلاف الشباب اليمنيين الذين يذهبون تحت غطاء الدراسة والسياحة والزيارة..كانوا يعدون تدريبا.. وتسييساً.. آلاف من أهل اليمن قطعوا الطريق بين صعدة وطهران ذهابا وإياباً محملين بالأموال والأفكار والخطط.. وفي ظل الصراع مع القاعدة في اليمن والحرب على الإرهاب, كرس هؤلاء الأسلحة والعتاد..
    هنا قد تذوب بعض علامات الحيرة والتعجب والاستغراب إنها إذاً دولة عظمى في المنطقة .. هي التي تدرب وتسلح.. وتمول.. وهكذا في ظل غمضة عيون دول المنطقة.. ظهروا ..كرأس جسر ضمن تفاصيل المشروع الإيراني في المنطقة كلها, في العراق, في أفغانستان, والباكستان ولبنان وسوريا ودول الخليج ومصر وشمال أفريقيا والقرن الإفريقي وجزر القمر.. بل وحتى في أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية, إذا فالحوثيون ليسوا إلا جزءً من التفاصيل التي تتكشف يوما بعد يوم لمخطط استراتيجي بعيد المدى.. جغرافيا.. وزمنيا .. وفكريا وكما يقولون.. في التفاصيل تكمن الشياطين.
    الحقيقة أنه منذ قامت الثورة الخمينية في إيران .. وتسلم علماء الدين السلطات السياسية وكافة شؤون الحياة في بلد غني وكبير مثل إيران , ويتمتع بقدرات إستراتيجية مؤثرة في المنطقة والعالم.. منذ ذلك الحين, وهؤلاء القادة وعلى مختلف مسؤولياتهم وتراتبية مواقعهم، يحلمون بالهيمنة, ويعيشون بأحلام الدعوة والرسالة والثورة بمفاهيم الإيديولوجيا, والحرب.. أكثر مما يعايشون الواقع والبناء والتنمية, وبعيداً عن مفهوم الدولة والتنمية والعلاقات الدولية, ويحملون خطابا مستمداً من التاريخ, وهو خطاب تعبوي وعدائي, خلاصته أن عليهم رسالة تغيير العالم وصياغته حسب رؤية طوطمية مبهمة.
    ومع أن العالم تفاءل بحكومات رافسنجاني ثم خاتمي، حينما بدأوا يقدمون إيران كدولة مسؤولة في المجتمع الدولي وتحسنت علاقاتها بجيرانها ، وخصوصاً دول الخليج.. إلى أن حدثت الردة، وأصبحت إيران تتصرف كثورة دائمة.. غير مسؤولة.. لا كدولة لها علاقاتها وواجباتها، وتحمل مفاهيم الدولة الحديثة.. وعاد رجال الدين إلى فكرة الرسالة وإعادة صياغة العالم، بما يوافق الإيديولوجية السياسية الإيرانية..
    ومع مرور السنين وتراكم التجارب لديهم, ومع استيعاب أكثر لنقاط القوة والضعف لدى الآخرين, خصوصا في الدول الإسلامية المجاورة, أصبحوا يملكون مهارة وقدرة على تجاوز الحواجز, والتسلل عبر دهاليز ومنافذ المرور من خلال عدة مستويات من التعامل, وأدركوا أن العالم من حولهم تنطلي عليه لعبة الكر والفر.. وسياسة المغازلة أحيانا والمخاتلة أحياناً أخرى كمنهج...هنا لابد من الاعتراف بنجاحهم الكبير في هذه السياسة الميكافيلية, وكذلك نجاحهم في تبني ذهنية توظيف الأحداث لصالح مشروعهم, ذلك أن كل الأحداث التي مرت على المنطقة السلبية منها والايجابية.. قد وظفت أحسن توظيف لصالح هذا المشروع المعتمد على الهيمنة والسيطرة.
    إنهم يتحدثون بلغة الدولة والدبلوماسية والأعراف, حينما يكون ذلك هو المناسب.. أو هو المقدور عليه, وأحيانا تتحدث قوى منهم.. هي في الأساس الصوت الحقيقي، بلغة التهديد والوعيد.. وذلك عندما يكون الأنسب أن تتحدث هذه القوى.. وهم لديهم أولوياتهم.. فمن لا يستطاع عليه اليوم.. يترك لغد أو بعد غد, وما لا يؤخذ كله..فلا بأس ببعضه.. أو بعض البعض.. وما لايستطاع ترويضه فيكفي أن تخلق له قلاقل وفتن, وما لايستطاع خلق الفتن به فوجود أصوات تكرس الإختلاف والجدل، فذلك كافيا إلى حين.. ومن لايستطاع لاهذا ولاذاك .. فيمكن تعويض ذلك بفتح مراكز ثقافية وتعاون علمي وهكذا.
    وهذه الميكافيلية تسمح مثلاً بأن تؤوي إيران قادة القاعدة.. وهم في المبدأ الإيديولوجي, ألد أعدائها.. وتتعاون مع إسرائيل إن لزم الأمر في شراء السلاح(إيران جيت) و تتعاون مع حكمتيار السلفي, وإعلاميا تشيد بالحرب المقدسة لطالبان في كل من أفغانستان والباكستان.. ولابأس من زرع خلايا هنا وهناك, ولابأس من نوم بعض الخلايا إلى حين.. وهكذا هي تعمل وتخطط.. من اجل مشروع طموح وشامل للهيمنة والسيطرة.


    إيران .. ليست معنية بالمذهب الشيعي كمذهب إسلامي متواجد ومتعايش مع المذاهب طوال مئات السنين.. ولكن المهم توظيفه تعبويا وايدولوجيا, مثل توظيف قضية فلسطين .. وغزة والعـراق وما يحدث في أفغانستان.. فكل هذه القضايا.. التي تمثل ثوابت لدى الشعوب العربية والإسلامية يمكن توظيفها لصالح المشروع السياسي الطامع في هيمنة القوة في المنطقة والعالم.
    وإيران غير جادة في العلاقات مع دول الخليج.. وغير جادة في التفاهم مع الغرب.. وغير جادة في عدم التدخل في الدول..
    وما تقوم به هو استهلاك للوقت لكسب مساحة زمنية, ولخداع الآخرين..وهي تراهن في صراعها مع الآخرين.. خصوصا مع دول الخليج .. على اعتبار إنها دولة ليس لديها ما تخسره في أي صراع.. ساخناً.. كان أم بارداً.. ومن الجانب الآخر.. فإن لدى الآخرين ما يخافون عليه.. وما ليسوا بقادرين على الدخول فيه.. وهو الصراع الطويل, وتحويل المدخرات والاقتصاد إلى أسلحة وعسكرة للمجتمعات.
    كذلك في علاقتها مع الغرب.. فهي أدركت .. إن التجارب في أفغانستان والعراق ولبنان وغزة.. أوصلت الغرب لحقيقة أن الدخول في صراع جديد.. سوف يفتح أبواب أخرى لجهنم على الغرب.. اقلها زيادة جيوب الإرهاب.. واتساع نطاقه, خصوصا في ظل الاحتشاد العربي والإسلامي ضد أمريكا والغرب.
    أيضا يجب أن لا نصدق أنها جادة في عدائها لإسرائيل.. رغم الصوت العالي.. والخطاب المتأجج لأن المحصلة النهائية في صدامها مع إسرائيل لا يتجاوز توظيفا إعلاميا وسياسيا لكسب الشارع العربي الإسلامي.
    هذه المعطيات تجعل من إيران.. التي تعيش حالة حرب دائمة وتعاني من أزمات داخلية وإفلاس في خطط التنمية.. وتحت تصرفها جحافل, لن يهمها أن هلكوا في جبال اليمن .. أو غرقوا في مياه الخليج أو قضوا انتحارا في لبنان..أو سجنوا أو أعدموا في العراق أو مصر أو في أمريكا الجنوبية.
    كل تلك المعطيات.. وهذا الواقع.. تجعلها تعمل في مشروعها على مسارين متوازيين.. المسار الأول أن تمضي في المشروع السياسي الأيديولوجي مهما كلف من أثمان..وذلك في تواز مع مسار دبلوماسي مهم وهو أن لاتجعل الغرب ومعه الشعوب الأخرى, تصل لمرحلة اليأس من إيران..فيحدث الصدام..قبل الأوان الذي تختاره إيران.. أو قبل وصولها مرحلة الأمر الواقع.. أي كونها دولة نووية كبرى.. فلا بأس من الصراع مهما كلف من أثمان وكر وفر.. لكن لا يجب أن يحدث الصدام.. وهي إستراتيجية إيرانية ناجحة وناجعة..خصوصا في ظل الموقف العربي والخليجي المحتشم.. والمتردد تجاه إيران.. تماماُ مثل موقف الدول العربية تجاه صدام حسين وفي مقدمتها دول الخليج, عندما خطب وهدد الكويت والإمارات وحاول الجميع تهدئته وعدم استفزازه.. ولم يطل الوقت حتى رأينا الدبابات والقوات العراقية داخل شوارع الكويت, وعلى الحدود مع المملكة.
    لقد أدركت إيران هذا الواقع.. وهو ردود الفعل الهادئة ومحاولة استجداء العلاقة.. والجنوح للسلام والوئام والرغبة حتى الرمق الأخير في عدم استعداء إيران, إلى درجة ترسخ قناعة لديها أن دول الخليج.. غير قادرة على أي رد فعل مؤثر.
    حتى أن اليمن.. والحرب تدور رحاها منذ سنوات على أرضها, وأطنان الأسلحة.. وآلاف المقاتلين المتدربين في إيران.. والحقيقة ساطعة كالشمس ليس بدعم إيراني فحسب.. بل بوجود إيراني مباشر.. تعلن على استحياء شديد وأدب جم.. إنها لاتتهم إيران.. بل قوى داخل إيران هم من يدعمون الحوثيين.. وكأننا لا ندرك أنه من المستحيل وجود قوة في إيران يمكن أن تعمل عكس إرادة الحكومة الإيرانية.. أو يمكنها أن تتصرف بما يخالف رأي الولي الفقيه - وما يحدث للمعارضة خير شاهد-.
    المستقبل لا شك خطير.. ولعل المنطقة.. خصوصا دول الخليج وفي مقدمتها المملكة.. تواجه أكبر خطر عبر تاريخها.. ولابد من تقييم استراتجي جاد.. لموجهة المستقبل.. سواءً إزاء المشروع الإيراني.. أو القاعدة.. أو لاقدر الله .. ما سيحدث لليمن من قلاقل.. أو صوملة .
    إن اليمن .. كان ولايزال جزءً مهماً وأساسيا من الأمن القومي للمملكة ولدول الخليج كما أن المملكة والخليج .. في الأساس جزء من الأمن القومي ..لليمن.. لذلك فان التكامل هو أوجب الآن من مجرد التعاون, والتوحد في المواقف والمواجهة, مقدم على التنسيق, من أجل حماية شعوب المنطقة.. ومن محاولات جرها إلى نزاعات قبلية, وطائفية بغيضة.. وتحويلها إلى استهلاك للسلاح من كل دول العالم.. وملاذاً لكل الهاربين من الإرهابيين ومن كل الإيديولوجيات والتوجهات.
    إن الحوثيين.. ليسوا آخر مخالب هذا المشروع.. وسير الأحداث..وبقراءة مستقبلية متأنية لهذا المشروع وأهدافه سوف نصدم بالكثير من النتائج.. لعل أهمها, أن الأسوأ لم يأت بعد.. للأسف الشديد!!
    وإذا كان من الظلم أو الجهل, ربط المشروع الإيراني بالمذهب الشيعي, خصوصا لدى الشيعة العرب.. فمن الظلم أيضا ربط الزيدية في اليمن.. بالحوثيين وكذلك فإن من الظلم والجهل ربط القاعدة وجماعات القتل والنحر بالسنة لأن ما يحدث من هؤلاء وأولئك غريب عن طبيعة الدين كدين.. وطبيعة هذه المذاهب والطوائف فكل مذهب إسلامي هو برئ من أي توظيف سياسي أو إيديولوجي سواء من إيران.. أو من غير إيران, لأن تفجير المجتمعات الإسلامية بمذاهب تشكلت في ظروف تاريخية مختلفة..خطيئة في حق الشعوب وفي حق الإسلام ونقائه وطهارته.
    كل صباح استيقظ من نومي واقرأ قائمة أغنى أغنياء العالم، وإن لم أجد اسمي أعرف أن عليّ الذهاب للعمل

    لإرسال رساله اضغط هنآ
    قديمة 21 - 12 - 2009, 05:24
    المشاركة 2
    lubneem
    Banned
    تاريخ الإنضمام: 13 - 10 - 2005
    رقم العضوية : 9977
    المشاركات: 3,665
    افتراضي
    كلام سليم ..
    قديمة 21 - 12 - 2009, 08:29
    المشاركة 3
    صورة '7eea.com' الرمزية
    7eea.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 62098
    الدولة : مصر
    المشاركات: 623
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى 7eea.com
    • أرسل رسالة بواسطة Yahoo إلى 7eea.com
    افتراضي
    صحيح لسانك يا غالي

    يسلموو يا غالي

    تقبل مروري
    إسم الشركة : l شركة حياة لخدمات الاستضافة و التصميم l
    صاحب الشركة : l م . محمد سامي عزب l
    خدمات الشركة : أستضافه | تصميم | ريسيلرات | برمجه | الدعم الفني و إدارة المشاريع | وكالات إعلانيه
    مقر الشركة : ا مصر - القاهرة - النعام - بجوار مترو المطرية .
    جوال الشركة : من داخل مصر : 01277329544 من خارج مصر : 00201277329544
    البريد الإلكتروني : [email protected]
    sms : [email protected]
    روابط الشركة : www.7eea.com
    قديمة 21 - 12 - 2009, 08:34
    المشاركة 4
    ابن فلسطيـن
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 06 - 2007
    رقم العضوية : 37903
    المشاركات: 747
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى ابن فلسطيـن
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    كلام سليم جدا
    قديمة 21 - 12 - 2009, 09:05
    المشاركة 5
    صورة 'Mr.OK' الرمزية
    Mr.OK
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 16 - 07 - 2009
    رقم العضوية : 68451
    الدولة : in web
    المشاركات: 1,544
    افتراضي
    منورين بوجودكم
    حياكم
    كل صباح استيقظ من نومي واقرأ قائمة أغنى أغنياء العالم، وإن لم أجد اسمي أعرف أن عليّ الذهاب للعمل

    لإرسال رساله اضغط هنآ
    قديمة 21 - 12 - 2009, 10:15
    المشاركة 6
    غلا السعودية
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 09 - 2005
    رقم العضوية : 8812
    الدولة : الرياض
    العمر: 30
    المشاركات: 972
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى غلا السعودية
    الإجابات المقدمة: 2
    قديمة 21 - 12 - 2009, 10:45
    المشاركة 7
    انس
    Banned
    تاريخ الإنضمام: 25 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 21298
    الدولة : فلسطين
    المشاركات: 5,966
    الإجابات المقدمة: 3
    افتراضي
    وايضا من الظلم الكبير ربط هذا الكلام بالمشروع الايراني الحقيقي

    نعم هناك مشؤروع لايران لتصبح قوة مسيطرة في المنطقة ومين ما بيحلم يكون قوة مسيطرة ؟؟
    ايران هي الوحيدة الي بتساعد المظلومين في الوطن العربي
    وهي الوحيدة الي بتفكر بفلسطين حتى لو كان في شكوك بتفكيرها لكن عمليا هي الوحيدة المعنية بفلسطين وباسرائيل




    يمكن مو محبة بالشعب الفلسطيني لكن لاهمية الاقصى بمعتقدهم الي فقدناها بمعتقدنا
    قديمة 21 - 12 - 2009, 10:52
    المشاركة 8
    صورة 'Saudi Chat' الرمزية
    Saudi Chat
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 21 - 04 - 2007
    رقم العضوية : 34634
    الدولة : Exile ~
    العمر: 29
    المشاركات: 3,520
    افتراضي
    وايضا من الظلم الكبير ربط هذا الكلام بالمشروع الايراني الحقيقي

    نعم هناك مشؤروع لايران لتصبح قوة مسيطرة في المنطقة ومين ما بيحلم يكون قوة مسيطرة ؟؟
    ايران هي الوحيدة الي بتساعد المظلومين في الوطن العربي
    وهي الوحيدة الي بتفكر بفلسطين حتى لو كان في شكوك بتفكيرها لكن عمليا هي الوحيدة المعنية بفلسطين وباسرائيل




    يمكن مو محبة بالشعب الفلسطيني لكن لاهمية الاقصى بمعتقدهم الي فقدناها بمعتقدنا
    والعراق الجريح ؟
    واليمن ؟
    والافكار والخطط النجسه ؟
    ومآحدث بالمدينه ؟
    لآ تعليق على كلامك وأحط حولك ألف تعجب على ردودك بكل المواضيع
    قديمة 21 - 12 - 2009, 10:56
    المشاركة 9
    انس
    Banned
    تاريخ الإنضمام: 25 - 02 - 2006
    رقم العضوية : 21298
    الدولة : فلسطين
    المشاركات: 5,966
    الإجابات المقدمة: 3
    افتراضي


    والعراق الجريح ؟
    واليمن ؟
    والافكار والخطط النجسه ؟
    ومآحدث بالمدينه ؟
    لآ تعليق على كلامك وأحط حولك ألف تعجب على ردودك بكل المواضيع

    وفلسطين الجريحة والسليبة
    والاقصى القبلة الاولى وثالث الحرمين

    من يدافع عنه بدون ايران ؟؟

    مليون تعجب

    ان سالنا عربي عنهم راح يقول الله لا يرد فلسطين والاقصى زهقتونا بيهن

    لكن الفلسطيني لليوم ما زهقهن وفي كثير من العرب ايضا ما زهقوهن يمكن يبحثو عن معين الهم بحربهم
    مال الهم غير ايران طبعا لانو بعقيدتهم الاقصى هو المكان الي بتعلى بيه كلمتهم
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    المشروع السياسي الإيراني في المنطـقة.. الأسوأ .. لم يأت بعـد!!


    أصل و صوره ... للضحك بس ....والزعل ممنوع فكرة : أنشاء موقع حوارى كبير تحت شعار ( أتكلم برحتك )

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 07:10.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.