الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .

هل تعلم ما هى اخر دولة دخلها الاسلام منذ 100 سنة فقط ادخل لتعرف المزيد

صورة 'adawi4host.com' الرمزية
adawi4host.com
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2008
رقم العضوية : 61218
المشاركات: 1,368
قديمة 17 - 12 - 2009, 03:58
المشاركة 1
نشاط adawi4host.com
  • قوة السمعة : 490
  • الإعجاب: 38
    افتراضي هل تعلم ما هى اخر دولة دخلها الاسلام منذ 100 سنة فقط ادخل لتعرف المزيد
    اليابانيون أسرع الناس قبولاً للإسلام

    السامرائي: اليابانيون أسرع الناس قبولاً للإسلام

    حوار: عز الدين فرحات 15/7/1426
    20/08/2005



    الأستاذ الدكتور صالح مهدي السامرائي مدير المركز الإسلامي في اليابان أرسله الملك فيصل -رحمه الله- إلى اليابان ضمن ستة من زملائه في سبعينيات القرن الماضي للعمل على نشر الإسلام بين اليابانيين وتعريفهم بمبادئه؛ فأنشأ هو وزملاؤه المركز الإسلامي باليابان الذي أصبح منارة ومقصداً لكل من يريد التعرف على الإسلام في اليابان. كيف دخل الإسلام إلى اليابان؟ ولماذا تأخر وصوله إليها؟ وما موقف اليابانيين من الإسلام؟ وما يُثار حوله من اتهامات وشائعات هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الحوار مع الدكتور السامرائي.

    كيف دخل الإسلام إلى اليابان؟ و متى تم ذلك؟
    في أواخر القرن التاسع عشر حرصت الإمبراطوريتان اليابانية والعثمانية على إقامة علاقات ودية بينهما لمواجهة الدول الأوروبية، ومن ثم تبادل الزيارات. التي كان أهمها تلك البعثة التي أرسلها السلطان عبد الحميد الثاني إلى اليابان على الباخرة ''آل طغرل'' وعلى ظهرها أكثر من ستمائة ضابط وجندي عثماني (من أتراك وعرب وألبان وبوسنيون.. الخ) يقودهم الأميرال عثمان باشا وذلك عام 1890م، وبعد أن أدت البعثة مهمتها تهيأت للعودة، إلا أنها وهي ما تزال على الشواطئ اليابانية، ليست بعيداً عن ''أوساكا'' هب عليها إعصار شديد، أدى إلى تحطمها، واستشهد أكثر من خمسمائة وخمسين شخصاً، بمن فيهم أخ السلطان عبد الحميد وعثمان باشا أمير البعثة.
    هز ذلك الحادث الطرفين، ونُقل الناجون على باخرتين يابانيتين إلى إسطنبول، وبعد سنة من الحادث، تصدى صحفي ياباني شاب ''أوشاتارو نودا'' لجمع تبرعات من اليابان لعوائل الشهداء، وذهب إلى إسطنبول عام 1891م، وسلم التبرعات للسلطات العثمانية، وقابل السلطان عبد الحميد. وأثناء إقامته في إسطنبول التقاه رئيس المسلمين في ''ليفربول'' الذي كان موجوداً بإسطنبول قدراً في تلك الآونة، وبعد مناقشات وحوارات أسلم ''أوشاتارو'' وتسمى باسم ''عبد الحميد نودا'' وهو أول مسلم ياباني، ثم تبعه بعد ذلك ''يامادا'' الذي وصل إلى إسطنبول عام 1893م يحمل التبرعات لعوائل الشهداء وتسمى باسم ''خليل'' وطلب إليه السلطان تدريس اللغة اليابانية للضباط العثمانيين.. ثم كان ''أحمد أريجا'' ثالث ياباني مسلم، وحسن إسلامه، وشارك في إحدى ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغة اليابانية.. ثم تكونت من بعض تجار الهند المسلمين في طوكيو ويوكوهوما وكوبي أول جالية إسلامية تقيم في اليابان.

    معنى ذلك أن الإسلام تأخر دخوله إلى اليابان رغم انتشاره في الدول المجاورة لها منذ وقت بعيد. في رأيكم ما السبب وراء ذلك التأخير؟
    لقد انتشر الإسلام زماناً ومكاناً في شرق آسيا منذ فجر الإسلام حتى وصل إلى الصين والفلبين ولكنه لم يصل إلى اليابان لعدة أسباب لعل من أهمها أن اليابان جزيرة، وكان من الصعب الوصول إليها في الأزمنة المتقدمة، هذا هو السبب الأول والسبب الثاني أن التتار كانوا قد جهزوا جيشاً قوامه 250000 جندي لغزو اليابان، ولكن هبت عليهم عاصفة، وهم في سفنهم فأفنتهم عن آخرهم، وهذه الريح يسميها اليابانيون (ريح الإله) ويعلق أحد الأساتذة اليابانيين على هذا الحدث بقوله: لو أن التتار استطاعوا غزو اليابان في ذلك الوقت لكانت اليابان كلها اليوم مسلمة. والسبب الثالث - في رأيي- أن الإسبان حينما احتلوا الفلبين منعوا المسلمين من الوصول إلى اليابان أو غيرها مما أخّر وصول المسلمين إليها طوال هذه المدة.

    كم عدد المسلمين تقريباً في اليابان من اليابانيين، ومن غير اليابانيين؟
    يتراوح عدد المسلمين الآن في اليابان بين (300 ألف - 400ألف) مسلم ومسلمة بينهم (100) ألف من اليابانيين ذكوراً وإناثاً، والبقية من الجاليات المسلمة المقيمة في اليابان، وهم يتواجدون من أقصـى جزيـرة في شـمال اليابان (هوكايدو) إلى أقصى جزيرة صغيرة في جزر أوكيناوا جنوباً قرب تايوان, ومن أقصى الشـرق (طوكيو) إلى أقصى الغرب (كانازاوا وشمياني توتوري).

    كيف ترى إقبال اليابانيين على الإسلام؟
    الديانات من جهة، ومن جهة أخرى ووفقاً للدستور فإن حرية الأديان مكفولة للجميع، حيث تنص المادة العشرون منه أنه (لا ينبغي أن تحصل أية هيئة دينية على أية امتيازات من الدولة، أو تمارس أي سلطة سياسية، ولن يرغم أي شخص على المشاركة في أي عمل ديني أو احتفال أو طقوس أو ممارسات عقائدية، ويحظر على الدولة وأجهزتها ممارسة التربية العقائدية أو أي نشاط ديني آخر).
    من جانب آخر فإن الشعب الياباني تتمثل به الأخلاق العالية والصفات الكريمة, بل أقول: إن الياباني إذا تعرف على الإسلام يجده مطابقاً للمثل التي يعتنقها مجتمعه, فينال استحسانه, وإذا أراد الله له الهداية فإنه يعتنق الإسلام مباشرة، ودون تردد وهذا ما دفعني في بداية الأمر إلى التوجه إلى اليابان حيث ذكر لي أحد الزملاء عبارة هزتني حين قال لي: "إن اليابان مثل البستان الكبير تمر فيه وتعبئ الفواكه، فالناس هناك يدخلون في دين الله أفواجا". وهذا ما رأيته بالفعل، فاليابانيون يحتاجون إلى من يقدم لهم الإسلام ويحسن عرضه عليهم. وعلى أي حال فأنا أرى أن اليابانيين من أسهل الناس وأسرعهم قبولاً للإسلام.

    ما موقف اليابانيين من الاتهامات التي تُثار حول الإسلام مثل الإرهاب وغيرها؟
    اليابانيون إذا وضحت لهم الأمور واقتنعوا بها فإنهم يصدقونك طالما وثقوا بك، ونحن حين أثيرت هذه الشبهات حول الإسلام والإرهاب نشرنا موضوعاً عن موقف الإسلام من الإرهاب في موقع المركز على شبكة الإنترنت وجاءتنا تعليقات وردود إيجابية كثيرة فاستجابة الياباني جيدة.

    كيف بدأت فكرة إنشاء المركز الإسلامي في اليابان؟
    بدأت نواة المركز الإسلامي في اليابان في عام 1965م حيث افتُتح مقر مؤجر, ولكنه أغلق بعد ستة أشهر، ثم أعيد تشكيله باسم المركز الإسلامي الدولي في مارس عام 1966م ولم يكن له مقر, وظل يعمل بين مد وجزر إلى أن أُعيد تشكيله عام 1974م على أساس أمتن، وأصبح اسمه "المركز الإسلامي في اليابان" وحصل على اعتراف من الحكومة اليابانية كمنظمة دينية قانونية، وتم تسجيله لدى الدوائر الحكومية في عام 1980م.

    ما الوسائل التي تقومون بها لتحقيق هذه الأهداف؟
    لقد رفع المركز الإسلامي في اليابان حين تأسيسه عام 1974م شعاراً مكوناً من ثلاث نقاط هي: (الدعوة – النشر- التنسيق)
    والآن ومنذ بداية القرن الحادي والعشرين، وبعد أن ترسّخ الوجود الإسلامي في اليابان وبرزت للوجود العشرات من الجمعيات الإسلامية والمراكز والمساجد فإن المركز الإسلامي رفع شعاراً محدداً من ثلاث نقاط يتفرع عنها نشاطات متعددة، ويتلخّص هذا الشعار في الدعوة - المطبوعات - التعليم).
    ومن أجل التركيز في القيام بالنشاطات المختلفة في المركز فقد استحدثت عدة لجان منها ما هو فعال وقائم بذاته، ومنها من هو منطوٍ تحت اللجان الفاعلة.

    هل من الممكن أن تعطونا فكرة عن أهم منجزات المركز خلال الفترات السابقة؟
    لقد اهتدى الآلاف من اليابانيين إلى الإسلام بواسطة المركز، ونشر أكثر من أربعين كتاباً وكتيباً عن الإسلام باللغة اليابانية، بالإضافة إلى مجلة (السلام)، وهي تصدر باللغة اليابانية بصورة دورية ربع سنوية، وكان المركز وراء تشكيل أول مجلس للتنسيق بين الجمعيات الإسلامية عام 1976م، واشترى المركز قطعة أرض لبناء أول مدرسة إسلامية عليها، ولكنها في انتظار العون المادي حتى نشرع في البناء.

    ما هي مشروعاتكم المستقبليّة؟
    كما ذكرنا لقد اشترينا قطعة أرض لبناء أول مدرسة إسلامية في اليابان عليها، ولكن لأن المركز يمر بظروف مادية صعبة، ويعاني من بعض الديون، ولا يستطيع تسديد التزاماته المادية تأخرنا في البناء، وهذا ما يحمل المركز أعباء إضافية نظراً لأن الحصول على قطعة أرض في اليابان أمر صعب والحكومة تجبر مالك الأرض أن يستغلها خلال مدة محددة، وإلا تفرض عليه غرامات مالية، وهذا سبب تراكم الديون على المركز وتعثره الآن؛ إذ بلغت الديون ما يقارب (300) ألف دولار أمريكي، وإذا لم نتمكن من دفع المبلغ فإن الحكومة سوف تبيع الأرض في المزاد العلني لتسديد هذه المستحقات، ولهذا نحن في حاجة ماسة إلى الدعم المادي والمعنوي لنتمكن من استكمال مسيرة العمل في المركز الإسلامي في اليابان.

    الإسلام اليوم



    وهذا موقع المركز الاسلامى فى اليابان ادخل وتمتع

    http://islamcenter.or.jp/newarab/Arabicindex.htm
    المصدر
    http://www.imanway.com/vb/showthread.php?t=7577
    [
    B]
    www.rasoulallah.net
    اذا كنت مسلم وصاحب موقع يجب عليك اضافة هذا الرابط النصى

    الموضوع الاصلى

    http://www.swalif.net/softs/swalif55/softs265911

    الكلمة المطلوب اضافتها muhammad

    الرابط

    http://mohammad.islamway.com

    المقابل هو الثواب من عند الله والدفاع عن النبى صلى الله وعليه وسلم

    ملحوظة اذا كنت لا تعرف طريقة اضافة رابط نص قم بالرجوع بالاتصال بنا

    [email protected]
    لا اجيز استخام مواضيعى او مشاركاتى فيما يغضب الله
    www.akazeab.com

    www.tagerweb.com[/B]
    قديمة 17 - 12 - 2009, 04:00
    المشاركة 2
    صورة 'محمد عباس مصطفى' الرمزية
    محمد عباس مصطفى
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 15 - 10 - 2009
    رقم العضوية : 74273
    الدولة : Egypt
    المشاركات: 3,602
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى محمد عباس مصطفى
    الإجابات المقدمة: 5
    افتراضي
    بارك الله فيك يا اخى على المعلومات الهامة جدا وجعله فى ميزان حسناتك
    إسم الشركة : النور اون لاين لخدمات الويب المتكاملة
    صاحب الشركة : محمد عباس مصطفى
    الخدمات : تصميم - برمجة - دعم فنى - ارشفة - هاكات - خدمات اخري
    الهاتف : 00201223011523
    بريد : [email protected]
    رابط الشركة : WwW.ElNoorOnline.CoM
    قديمة 17 - 12 - 2009, 06:55
    المشاركة 3
    صورة 'adawi4host.com' الرمزية
    adawi4host.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61218
    المشاركات: 1,368
    افتراضي
    وفيك اخى
    [
    B]
    www.rasoulallah.net
    اذا كنت مسلم وصاحب موقع يجب عليك اضافة هذا الرابط النصى

    الموضوع الاصلى

    http://www.swalif.net/softs/swalif55/softs265911

    الكلمة المطلوب اضافتها muhammad

    الرابط

    http://mohammad.islamway.com

    المقابل هو الثواب من عند الله والدفاع عن النبى صلى الله وعليه وسلم

    ملحوظة اذا كنت لا تعرف طريقة اضافة رابط نص قم بالرجوع بالاتصال بنا

    [email protected]
    لا اجيز استخام مواضيعى او مشاركاتى فيما يغضب الله
    www.akazeab.com

    www.tagerweb.com[/B]
    قديمة 17 - 12 - 2009, 14:41
    المشاركة 4
    صورة 'أبو إسراء' الرمزية
    أبو إسراء
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 17 - 06 - 2007
    رقم العضوية : 38010
    الدولة : تونس الخضراء
    المشاركات: 2,869
    افتراضي
    جزاك ربي الجنة من غير حساب و لا سابقة عذاب

    معلومات قيمة جدا و مفيدة

    و اليبان شعبها يستحق الاحترام

    وجدير بالعمل الدؤوب من أجل نشر الاسلام فيه.
    إشراف أبي إسراء محمد ناجي
    رحل الطاغية هرب بن علي
    تنفس المسلمون في تونس الحرية
    اللهم أدم علينا هذه النعمة
    قديمة 17 - 12 - 2009, 14:50
    المشاركة 5
    صورة 'نحفاوي' الرمزية
    نحفاوي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 14 - 01 - 2008
    رقم العضوية : 49902
    الدولة : فلسطين 48
    المشاركات: 797
    • أرسل رسالة بواسطة MSN إلى نحفاوي
    افتراضي
    معلوماّّّّّت قيمهـ
    باركـ الله فيك
    اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني على غِرَّة ، ولا تجعلني من الغافلين


    سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
    قديمة 17 - 12 - 2009, 14:51
    المشاركة 6
    albadr22
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 20 - 11 - 2008
    رقم العضوية : 62563
    المشاركات: 413
    • أرسل رسالة بواسطة Skype™ إلى albadr22
    افتراضي
    جزاك الله خير على مانقلت
    قديمة 17 - 12 - 2009, 15:08
    المشاركة 7
    lubneem
    Banned
    تاريخ الإنضمام: 13 - 10 - 2005
    رقم العضوية : 9977
    المشاركات: 3,665
    افتراضي
    شعب ىطيب

    الله يجزاكم خير
    قديمة 17 - 12 - 2009, 15:40
    المشاركة 8
    صورة 'كاسر العود' الرمزية
    كاسر العود
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 14 - 12 - 2005
    رقم العضوية : 14048
    الدولة : بارض الله
    المشاركات: 1,251
    افتراضي
    اللهم ثبت من اسلم فيهم على دينك
    وانصر بهم الدين وانشره هناك ..

    شي يفرح القلب صراحه
    جزاء الله القائمين على مثل هذه المكاتب الخير الكثير
    وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم .. لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم


    لاهنت خيووو
    منتديات بني تميم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    منتديات آل عبهول
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    منتديات طعس التحدي

    قديمة 17 - 12 - 2009, 15:42
    المشاركة 9
    صورة 'Depix' الرمزية
    Depix
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2007
    رقم العضوية : 39886
    الدولة : المملكة المغربية
    المشاركات: 1,145
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    اقتباس
    فأنشأ هو وزملاؤه المركز الإسلامي باليابان
    سؤال. هل سيسمح بانشاء مركز مسيحي او يهودي في دولة عربية ؟

    قديمة 17 - 12 - 2009, 18:34
    المشاركة 10
    صورة 'adawi4host.com' الرمزية
    adawi4host.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61218
    المشاركات: 1,368
    افتراضي
    هل سيسمح بانشاء مركز مسيحي او يهودي في دولة عربية ؟

    وهل اليابان دولة مسيحية او يهودية ؟

    وهل الفاتيكان يسمح ان يكون فيها مركز اسلامى ؟
    [
    B]
    www.rasoulallah.net
    اذا كنت مسلم وصاحب موقع يجب عليك اضافة هذا الرابط النصى

    الموضوع الاصلى

    http://www.swalif.net/softs/swalif55/softs265911

    الكلمة المطلوب اضافتها muhammad

    الرابط

    http://mohammad.islamway.com

    المقابل هو الثواب من عند الله والدفاع عن النبى صلى الله وعليه وسلم

    ملحوظة اذا كنت لا تعرف طريقة اضافة رابط نص قم بالرجوع بالاتصال بنا

    [email protected]
    لا اجيز استخام مواضيعى او مشاركاتى فيما يغضب الله
    www.akazeab.com

    www.tagerweb.com[/B]
    قديمة 17 - 12 - 2009, 20:07
    المشاركة 11
    صورة 'Depix' الرمزية
    Depix
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2007
    رقم العضوية : 39886
    الدولة : المملكة المغربية
    المشاركات: 1,145
    الإجابات المقدمة: 1
    افتراضي
    هل سيسمح بانشاء مركز مسيحي او يهودي في دولة عربية ؟

    وهل اليابان دولة مسيحية او يهودية ؟

    وهل الفاتيكان يسمح ان يكون فيها مركز اسلامى ؟

    الفاتيكان مساحته 0.44 كلم مربع، و سكانه 824 كلهم من القساوسة. انا لم اقل بناء مركز في الحرم، بل في ابعد مكان ...

    قديمة 17 - 12 - 2009, 21:31
    المشاركة 12
    صورة 'adawi4host.com' الرمزية
    adawi4host.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61218
    المشاركات: 1,368
    افتراضي
    رد على كلامك
    وهل اليابان دولة مسيحية او يهودية ؟

    ثانى شىء نتكلم عن المبدا ما على المساحة

    ثالث شىء حرية الاعتقاد مكفولة لاهل الكتاب شرط ان يكون هناك جزية

    هتقلى والذى لم يقدر على الجزية لا تأخذ منه مثل ما فعل عمر بن الخطاب

    هذه قمة الرحمة مع الغير
    [
    B]
    www.rasoulallah.net
    اذا كنت مسلم وصاحب موقع يجب عليك اضافة هذا الرابط النصى

    الموضوع الاصلى

    http://www.swalif.net/softs/swalif55/softs265911

    الكلمة المطلوب اضافتها muhammad

    الرابط

    http://mohammad.islamway.com

    المقابل هو الثواب من عند الله والدفاع عن النبى صلى الله وعليه وسلم

    ملحوظة اذا كنت لا تعرف طريقة اضافة رابط نص قم بالرجوع بالاتصال بنا

    [email protected]
    لا اجيز استخام مواضيعى او مشاركاتى فيما يغضب الله
    www.akazeab.com

    www.tagerweb.com[/B]
    قديمة 17 - 12 - 2009, 21:43
    المشاركة 13
    السلمي
    .:: عضو متألق ::.
    تاريخ الإنضمام: 02 - 03 - 2007
    رقم العضوية : 32792
    المشاركات: 8,963
    افتراضي
    جزاك الله كل خير اخوي

    افدتنا كثير من هذا الموضوع
    قديمة 17 - 12 - 2009, 22:11
    المشاركة 14
    صورة 'adawi4host.com' الرمزية
    adawi4host.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61218
    المشاركات: 1,368
    افتراضي
    وجزاك بالنسبة للاخ Depix

    لو عندك اى شىء عاوز تعرفه عن الاسلام او عندك مفهو خطأ عن الاسلام راسلنى وسوف ارد عليك بالدلة

    [email protected]
    [
    B]
    www.rasoulallah.net
    اذا كنت مسلم وصاحب موقع يجب عليك اضافة هذا الرابط النصى

    الموضوع الاصلى

    http://www.swalif.net/softs/swalif55/softs265911

    الكلمة المطلوب اضافتها muhammad

    الرابط

    http://mohammad.islamway.com

    المقابل هو الثواب من عند الله والدفاع عن النبى صلى الله وعليه وسلم

    ملحوظة اذا كنت لا تعرف طريقة اضافة رابط نص قم بالرجوع بالاتصال بنا

    [email protected]
    لا اجيز استخام مواضيعى او مشاركاتى فيما يغضب الله
    www.akazeab.com

    www.tagerweb.com[/B]
    قديمة 19 - 12 - 2009, 06:49
    المشاركة 15
    صورة 'adawi4host.com' الرمزية
    adawi4host.com
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 17 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 61218
    المشاركات: 1,368
    افتراضي
    اللهم اعز الاسلام والمسلميين
    [
    B]
    www.rasoulallah.net
    اذا كنت مسلم وصاحب موقع يجب عليك اضافة هذا الرابط النصى

    الموضوع الاصلى

    http://www.swalif.net/softs/swalif55/softs265911

    الكلمة المطلوب اضافتها muhammad

    الرابط

    http://mohammad.islamway.com

    المقابل هو الثواب من عند الله والدفاع عن النبى صلى الله وعليه وسلم

    ملحوظة اذا كنت لا تعرف طريقة اضافة رابط نص قم بالرجوع بالاتصال بنا

    [email protected]
    لا اجيز استخام مواضيعى او مشاركاتى فيما يغضب الله
    www.akazeab.com

    www.tagerweb.com[/B]
    اضافة رد
    العلامات المرجعية

    هل تعلم ما هى اخر دولة دخلها الاسلام منذ 100 سنة فقط ادخل لتعرف المزيد


    مواقف مضحكة جدا للشيخ ابو اسحاق الحوينى ومحمد حسان اسمعوا كلام هذا الرجل الغيور حتى النهاية

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 23:02.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2015
    • 00966920020037
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.