كِيف تفَرِق بَينَ حُلم وَ رُؤياََ { مٌهم ان كُنتَ مُسلِم }

الركن العام للمواضيع العامة : :: [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات .
تحديث تلقائي كل 3 ثواني. تم إيقاف التحديث التلقائي بسبب بقائك في وضع الخمول تمكين التحديث - اعادة تحديث
صورة 'dr.light' الرمزية
dr.light
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 26 - 11 - 2007
رقم العضوية : 45715
الدولة : فِي قَلبِ تَرَايُدَنَتِ
المشاركات: 1,509
1
قديمة 14 - 09 - 2009, 03:00
المشاركة 1
  • قوة السمعة : 255
  • الإعجاب: 34

    بِسم أللهِ ألرَحمًن ألرحِيم

    موضوع اليوم هو كيف تفرق بين المنام
    ''يعني هل رأيت حلم أم رؤيا''
    "من بعض الفتاوى''
    الحمد لله


    اعلم أن ما يراه النائم في المنام ينقسم إلى قسمين :

    1- الرؤى .

    2- أضغاث الأحلام .

    وأضغاث الأحلام تنقسم بدورها إلى قسمين كذلك :

    1- تخويف الشيطان .

    2- أحاديث النفس .

    ويمكن أن يقال أن ما يراه النائم ينقسم إلى أقسام ثلاثة :

    1- الرؤيا من الله .

    2- تخويف الشيطان .

    3- أحاديث النفس .

    يدل على هذا التقسيم ما ثبت في صحيح مسلم برقم 2263 من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ وَالرُّؤْيَا ثَلاثَةٌ :

    فَالرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ

    وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ

    وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ...) .

    وعَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ الرُّؤْيَا ثَلاثٌ :

    مِنْهَا أَهَاوِيلُ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ بِهَا ابْنَ آدَمَ ، وَمِنْهَا مَا يَهُمُّ بِهِ الرَّجُلُ فِي يَقَظَتِهِ فَيَرَاهُ فِي مَنَامِهِ ، وَمِنْهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ ) صحيح سنن ابن ماجه 3155 .

    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: (الرُّؤْيَا ثَلاثٌ : فَبُشْرَى مِنَ اللَّهِ ، وَحَدِيثُ النَّفْسِ ، وَتَخْوِيفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا تُعْجِبُهُ فَلْيَقُصَّ إِنْ شَاءَ وَإِنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلا يَقُصَّهُ عَلَى أَحَدٍ وَلْيَقُمْ يُصَلِّي ) صحيح سنن ابن ماجه 3154 .

    وإليك جملة من الأحاديث الصحيحة التي فيها إرشاد إلى أدب الرائي تجاه ما يراه في منامه :

    1- عن أبي قتادة قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( [color=red] فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ ) رواه البخاري 3292 .

    2- عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا أُعْرَى مِنْهَا غَيْرَ أَنِّي لا أُزَمَّلُ حَتَّى لَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ ) رواه مسلم 2261.

    3- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَتَحَوَّلْ وَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْأَلِ اللَّهَ مِنْ خَيْرِهَا وَلْيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا ) . صحيح سنن ابن ماجه .

    4- عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلَاثًا وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ) رواه مسلم 2262.

    5- وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بين الرؤيا وبين الحلم فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّهَا مِنَ اللَّهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ ) رواه البخاري 7045 . فتبين أن الرؤيا الطيبة السارة من الله وأن الرؤيا السيئة التي يكرها الإنسان فإنها حلم من الشيطان فعليه أن يستعيذ من شرها .

    6- عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (... فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ) رواه مسلم 2263 .

    7- عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ، فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( لا تُخْبِرْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ ) رواه مسلم 2268 .

    ويمكن أن يستخلص الإنسان أهم الآداب المتعلقة لمن رأى ما يكره في منامه من هذه الأحاديث فأهم الآداب :

    1- أن يعلم أن هذا الحلم إنما هو من الشيطان يريد إحزانه فليرغم الشيطان ولا يلتفت إليه.

    2- ليستعذ بالله من الشيطان الرجيم .

    3- ليستعذ بالله من شر هذه الرؤيا .

    4- أن ينفث عن يساره ثلاثا ، والمتأمل في روايات هذا الأدب من الأحاديث يلحظ أنه قد ورد الأمر بالنفث والتفل والبصق فلعل المراد أن ينفخ العبد مع شيء يسير من الريق .

    5- أن لا يحدث بها أحدا .

    6- أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه فإن كان على جنبه الأيسر تحول للأيمن والعكس بالعكس .

    7- أن يقوم فيصلي .

    فإن التزم العبد هذه الآداب فيُرجى له أن لا تضره هذه الرؤيا المكروهة كما ورد في النصوص والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

    بسم الله الرحمن الر حيم،
    هل تفسير الأحلام عند علماء الدين حلال أم حرام؟.

    فتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن تفسير الأحلام أي الرؤيا جائز، وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم رؤياه ورؤيا غيره، وفسرها أبو بكر بحضرته، ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يحدث أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اعبر" قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً" قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: " فلا تقسم".
    فهذا الحديث يدل على جواز تفسير الرؤيا ، وعلى جواز ذلك لغير النبي صلى الله عليه وسلم. وأما تفسيره لها صلى الله عليه وسلم فأحاديثه كثيرة مخرجة في الصحاح.

    وقد قسم النبي صلى الله عليه وسلم الرؤيا إلى ثلاثة أقسام، فعن عوف بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة" أخرجه ابن أبي شيبة وابن ماجه وغيرهما، وهو حديث صحيح.
    فأما القسم الأول الذي هو أهاويل الشيطان فلا ينبغي تعبيره بل ولا التحدث به، فعن جابر قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل وهو يخطب فقال: يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس" أخرجه مسلم.
    وأما القسم الثاني فكذلك، لأنه ليس رؤيا، وإنما هو أشياء يهتم بها الإنسان في يقظته، فتبقى في ذاكرته فيراها في النوم.
    وأما القسم الثالث الذي هو جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة فهو الذي ينبغي تعبيره، وقيل لمالك رحمه الله: أيعبر الرؤيا كل أحد؟ فقال: لا، أبالنبوة يلعب ؟! وقال: لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها فإن رأى خيراً أخبر به، وإن رأى غير ذلك فليقل خيراً أو ليصمت. وبالجملة فتعبير الرؤيا لا خلاف فيه عند العلماء لكثرة أدلته، والرؤيا لا ينكرها إلا أهل الإلحاد، أو شرذمة من المعتزلة.
    قاله ابن عبد البر في التمهيد.
    والله أعلم


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    و السلام عليكم و رحمة الله

    اخوكم DR.L!Ght
    -------------------------
    رابط الموضوع الاصلي :
    http://www.l4des.net/vb/showthread.php?t=968
    -----------------------------------------

    قديمة 14 - 09 - 2009, 03:18
    المشاركة 2
    صورة 'التلميذ' الرمزية
    التلميذ
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 11 - 12 - 2005
    رقم العضوية : 13864
    الدولة : ::-::_ ksa _::-::
    المشاركات: 843
    افتراضي
    جزاك الله خير اخوي

    والله يجعلها بميزان حسناتك مع هذا اليوم الفضيل

    محبتي
    لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العباد الكريم
    قديمة 14 - 09 - 2009, 03:30
    المشاركة 3
    صورة 'dr.light' الرمزية
    dr.light
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 26 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45715
    الدولة : فِي قَلبِ تَرَايُدَنَتِ
    المشاركات: 1,509
    1
    افتراضي
    جزاك الله خير اخوي

    والله يجعلها بميزان حسناتك مع هذا اليوم الفضيل

    محبتي
    وياك يا قلبي
    سلمت على مرورك
    قديمة 15 - 09 - 2009, 04:16
    المشاركة 4
    صورة 'dr.light' الرمزية
    dr.light
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 26 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45715
    الدولة : فِي قَلبِ تَرَايُدَنَتِ
    المشاركات: 1,509
    1
    افتراضي
    ++ ؟؟ مو في ردود اكتر من 2 ؟

    تراه ما في مسلميين في ترايدنت ولا كيف ؟؟
    اعتقد من العنوان 'كِيف تفَرِق بَينَ حُلم وَ رُؤياََ { مٌهم ان كُنتَ مُسلِم } '
    ادا كان فيه مسلمين راح يدخلون ؟

    اممم

    على كل حال up
    قديمة 15 - 09 - 2009, 04:40
    المشاركة 5
    صورة 'A7tajk' الرمزية
    A7tajk
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 30 - 11 - 2006
    رقم العضوية : 28904
    الدولة : [ вūĸăīŕŸăĦ ]
    العمر: 28
    المشاركات: 3,741
    افتراضي
    شكراً لك

    مسلم

    لآ إله الا الله
    تعالوا هِــينــا
    قديمة 15 - 09 - 2009, 18:10
    المشاركة 6
    صورة 'dr.light' الرمزية
    dr.light
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 26 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45715
    الدولة : فِي قَلبِ تَرَايُدَنَتِ
    المشاركات: 1,509
    1
    افتراضي
    شكرا على مرورك
    قديمة 15 - 09 - 2009, 18:13
    المشاركة 7
    صورة 'الصقر الاسلامي' الرمزية
    الصقر الاسلامي
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 28 - 12 - 2006
    رقم العضوية : 31343
    الدولة : ارض الله
    العمر: 34
    المشاركات: 2,195
    افتراضي
    بارك الله بيك اخي
    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
    قديمة 15 - 09 - 2009, 18:21
    المشاركة 8
    صورة 'dr.light' الرمزية
    dr.light
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 26 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45715
    الدولة : فِي قَلبِ تَرَايُدَنَتِ
    المشاركات: 1,509
    1
    افتراضي
    وياك يا اخي

    نورت بمرور
    قديمة 15 - 09 - 2009, 18:22
    المشاركة 9
    صورة 'بو حبيبه' الرمزية
    بو حبيبه
    :: مساعد مشرف ::
    :: ركن التبادل الاعلاني والتجاري ::
    تاريخ الإنضمام: 23 - 03 - 2006
    رقم العضوية : 23477
    الدولة : مصـ ـ ـ Egypt ـ ـ ـر
    العمر: 7
    المشاركات: 18,682
    افتراضي
    ++ ؟؟ مو في ردود اكتر من 2 ؟

    تراه ما في مسلميين في ترايدنت ولا كيف ؟؟
    اعتقد من العنوان 'كِيف تفَرِق بَينَ حُلم وَ رُؤياََ { مٌهم ان كُنتَ مُسلِم } '
    ادا كان فيه مسلمين راح يدخلون ؟

    اممم

    على كل حال up
    لا تحزن عندما تجد اكثر الردود في مواضيع هايفه وتجد مواضيع الدين صفر

    بارك الله فيك وبارك في نقلك
    اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
    واغفر لي ما لا يعلمون .. اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت اعلم بنفسي مني
    وقد اثنوا على بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم ،
    وكما أكرمتني في دنياي بعدم الفضيحة ،فاسترني في أخراي بجميل سترك يارب العالمين
    سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك
    قديمة 15 - 09 - 2009, 18:25
    المشاركة 10
    صورة 'أمين المهادي' الرمزية
    أمين المهادي
    ||| عضو التميز |||
    تاريخ الإنضمام: 08 - 06 - 2008
    رقم العضوية : 59694
    الدولة : المملكة المغربية
    العمر: 28
    المشاركات: 13,472
    131
    افتراضي
    تسلم يمناك أخوي
    البحار المتشائم يشكو من الريح .. والمتفائل يرجو تغير الإتجاه .. والواقعي يضبط الأشرعة
    facebook
    >>> خدمات الويب سابقا !!

    قديمة 15 - 09 - 2009, 18:27
    المشاركة 11
    صورة 'dr.light' الرمزية
    dr.light
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 26 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45715
    الدولة : فِي قَلبِ تَرَايُدَنَتِ
    المشاركات: 1,509
    1
    افتراضي
    لا تحزن عندما تجد اكثر الردود في مواضيع هايفه وتجد مواضيع الدين صفر

    بارك الله فيك وبارك في نقلك
    اي يا حبيبي هدا حالنا العرب + تجد فئة قليلة ' الا ما رحم ربي '

    الله يستر و بس

    تحياتي لك يا حبيبي

    + مشكور اخي % خدمات الويب على مرورك %
    قديمة 18 - 09 - 2009, 16:28
    المشاركة 12
    صورة 'dr.light' الرمزية
    dr.light
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ الإنضمام: 26 - 11 - 2007
    رقم العضوية : 45715
    الدولة : فِي قَلبِ تَرَايُدَنَتِ
    المشاركات: 1,509
    1
    افتراضي
    أبَ
    اضافة رد
    العلامات المرجعية
    تحديث تلقائي كل 3 ثواني. تم إيقاف التحديث التلقائي بسبب بقائك في وضع الخمول تمكين التحديث - اعادة تحديث

    أكبر لعبة مونوبولي تستخدم خرائط جوجل ( لعبه على الانترنت جديدهـ ) حريق يلتهم طابق في برج المملكة بالرياض

    أدوات الموضوع
    طرق العرض



    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 08:42.
    المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
    • 00966138651070
    • 00966138648289
    • 2051033691
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.