×

الفلسطينيون في الأصل والفصل .. " 1 " ..

الفلسطينيون .. في الأصل و الفصل بقلم / أحمد صبري الدبش - باحث بمركز إحياء التراث الفلسطيني – المصدر : مجلة القدس أهمل مؤرّخو الغرب
صورة 'T.REX' الرمزية
قديمة 01 - 09 - 2009, 16:44
المشاركة 1
الفلسطينيون .. في الأصل و الفصل

بقلم / أحمد صبري الدبش - باحث بمركز إحياء التراث الفلسطيني – المصدر : مجلة القدس

أهمل مؤرّخو الغرب المتخصصون في تاريخ الشرق الأدنى القديم و حضارته ، دراسة التاريخ الفلسطيني ، و لم يخصّصوا في دراستهم الخاصة بشعوب الشرق الأدنى القديم أي ذكرٍ خاصٍ بتاريخ الفلسطينيين في شكل عمل مستقل ، أو حتى في شكل فصل مستقل من فصول الدراسة .
و هذا الإهمال مقصود لذاته بسبب سيطرة المؤرّخين اليهود و الصهاينة على مجال الكتابة التاريخية عن فلسطين ، و لذلك فقد أخرجوا تاريخ الشعب الفلسطيني القديم من دائرة البحث كشعبٍ من شعوب الشرق الأدنى القديم ، و مركّزين تركيزاً شديداً على دراسة تاريخ (الإسرائيليين) ، و ذلك لتأصيل الوجود الصهيوني المزعوم في فلسطين ، باستبعاد الفلسطينيين الذين سميت المنطقة باسمهم .
و يبدأ تاريخ فلسطين عملياً لهؤلاء الكتاب فقط عند بدء تاريخ "إسرائيل" و عندما تصبح فلسطين في وفاقٍ و انسجام تامّين مع "إسرائيل" ، و السبب في ذلك لا يمكن أن نقول إن بؤرة التركيز هي على تاريخ "إسرائيل" ، أو الادعاء بأن سرد هؤلاء المؤرّخين للتاريخ يبدأ عند ظهور "إسرائيل" على مسرح الأحداث ، ذلك لأنهم جميعاً يعالجون فترات ما قبل ظهور "إسرائيل" أو (الإسرائيليين) ، و لكنهم جميعاً يرفضون بثبات استعمال تعبير "الفلسطينيين" للدلالة على المكان، حتى إن استعملوا تعبير فلسطين للدلالة على أشياء جامدة مثل : المكان المادي و الاقتصادي .
إن رفض استعمال صفة واحدة لنعت سكان المنطقة هو إذاً إنكار للوجود و للتاريخ الفلسطيني ، و لهذا فإن فلسطين توصف على أنها منطقة صغيرة و فقيرة و معزولة . و هذه أوصاف شائعة في الدراسات التوراتية ، ثم يتغير هذا الوضع وتصبح فلسطين مرموقة فقط بسبب الوجود التاريخي المزعوم لـ (إسرائيل) فيها ، و على هذا فإن الدراسات التوراتية متورّطة في تجريد الفلسطينيين من وطنهم ، و لهذا مقابل سياسي معاصر متمثل في السيطرة الصهيونية على الأرض و سلب الشعب الفلسطيني من أرضه و تصويره على أنه شعب بلا تاريخ أو تجريده من هذا التاريخ . و هكذا نرى أن الخطاب التوراتي يجعل الفلسطينيين شعباً غير ذي أهمية ، و في نهاية الأمر غير موجود .
يختلف الباحثون و الأثريون حول أصل الفلسطينيين ، فمنهم من يعتبرهم مجموعة من شعوب البحر ، و اعتبرهم آخرون أنهم من سكان فلسطين أصلاً و امتزجوا بمجموعات شعوب البحر الذين أثّروا في حضارتهم ، و أدخلوا عليها مواداً و عادات جديدة أصبحت متميزة في الكثير من مواقع الساحل الفلسطيني الجنوبية ، و ما زال النقاش محتدماً حول موطنهم الأصلي ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أصحاب الرأي الأول غالباً ما كانوا من التوراتيين أو المتأثرين بالدراسات التوراتية التقليدية .
و لهذا ستتناول الأسطر التالية أهم الآراء التي تكوّنت عن الفلسطينيين ، و ذلك بما يسمح به إطار هذه الدراسة ، و ما يتيسّر من معلومات و مصادر تتعلق بهذا الموضوع .

الفلسطينيون في المصادر القديمة :
"الفلسطينيون" مصطلح يطلق على القبائل التي استوطنت شاطئ فلسطين – كنعان - الجنوبي الغربي من غزة جنوباً إلى يافا شمالاً ، و منهم جاءت تسمية فلسطين التي ما زالت مستعملة حتى يومِنا هذا للدلالة على أرض فلسطين الحالية ، و أهم المدن التي استوطنوها (غزة و عسقلان و أشدود و عقرون و جت) و كانت مدن الفلسطينيين هذه على الساحل عدا مدينة "جت" التي كانت تمتد قليلاً إلى الداخل ، و لم يؤسس الفلسطينيون مستعمرات ما عدا مدينتي "اللد" و "صقلغ" في أقصى جنوبي مدينة يهوذا .
وأقدم ذكرٍ للفلسطينيين ورد في النصوص المصرية و الآشورية ، فقد سميت بلادهم باسم "بالاستو" فلسطين Palastu أو بيلسيتوPilistu ، و هو نفس الاصطلاح اليوناني فلستيا Philidtia الذي أصبح باليستينا (فلسطين) ، و قد كثر ذكرهم في التوراة ، فقد سمتهم التوراة كفتورين ، و ذكرت أن وطنهم في جزيرة كفتور المناظرة لكفيتو في المصادر المصرية و التي يقولون إنها جزيرة كريت .
و في التعريف بـ "فلسطين" و "الفلسطينيون" في المصادر اليهودية نجد تعتيماً شديداً و إيهاماً بأن الفلسطينيين شعب غريب ليست له أصول في المنطقة ، ففي دوائر المعارف اليهودية يرد الحديث عن فلسطين و الفلسطينيين في شكل مقتضب و غامض يوحي للقارئ بعدم أهمية المكان و سكانه ، و يؤكّد على عدم أصالته و على كونه شعباً غريباً .
الفلسطينيون من شعوب البحر الأبيض المتوسط تعود أصولهم إلى مواقع في آسيا الصغرى و اليونان و أتوا إلى فلسطين في موجات متعاقبة . و قد أتت إحدى هذه الموجات قبل عصر الآباء ، و استقرت جنوب بئر السبع ، حيث دخلوا في صراع مع إبراهيم و إسحاق ، و أتت موجة أخرى من كريت بعد طردها من مصر على يد رمسيس الثالث في 1194 ق.م فاحتلت المنطقة الساحلية من جنوب فلسطين ، حيث أنشأوا خمس مدن هي : غزة و عسقلان و جت و أشدود و عقرون ، و لأنهم شعب محارب بالفطرة فقد تسيّدوا أجزاء أخرى من يهوذا زمن العصاة و هزموا شاؤول لكن داود هزمهم و وضع نهاية لسيادتهم ، و بعد سقوط المملكة الإسرائيلية استعاد الفلسطينيون استقلالهم ، و لكنهم لم يصبحوا أبداً عاملاً رئيسياً في المنطقة .
و في العصرين الفارسي و اليوناني تغلّب مستوطنون أجانب من جزر البحر المتوسط على المدن الفلسطينية ، و أطلق اليونان منذ هيرودوت اسم فلسطين على هذه المنطقة نسبة إلى الفلسطينيين (فلسطين السورية) ، و في عصر هارديان أطلق الرومان هذا الاسم رسمياً على إقليم يهوذا"(1) .
و قد تطور معنى كلمة فلستي Philistine عبر التاريخ و طرأت عليه تغيرات مهمة : فهي تعني بالنسبة للإنسان الغربي اليوم الفلسطيني القديم ، و تجدر الإشارة إلى أن وصف Philistine يستعمل لوصف الشخص المادي النزعة و الفج المعادي للثقافة ، و هو إنسان محدود الأفق ، و بعيد عن الثقافة الرفيعة كما يعرفه قاموس أكسفورد ، و هو تعريف ينمّ عن تأثير التفسير التوراتي للتاريخ لمصلحة اليهود .
و قد بلغ التشويه إلى حد أن الدعاية الصهيونية روّجت للقصة التوراتية عن جليات و داود ، حيث تصوّر انتصار داود الصغير بالمقلاع على جليات ، و كان من جبابرة الفلستين إذ بلغ طوله أكثر من تسعة أقدام ، و كانت أدواته الحربية مناسبة لطوله و قوته ، و يرى د. عبد الوهاب المسيري في "موسوعة اليهود و اليهودية و الصهيونية" أن الدعاية الصهيونية نجحت في ترسيخ صورة داود رمزاً لـ (إسرائيل) ، الذي يستخدم ذكاءه و مهارته في هزيمة عدوه ، مقابل صورة جليات رمزاً للعربي الذي يتسم بضخامة الحجم و كثرة السلاح ، و لكنه لا يستخدم عقله فيُمنى بالهزيمة (2) .
و يجب أن لا نظنّ أن أسلاف عرب فلسطين كانوا يمثّلون البربرية بكل مظاهرها ، لأنهم كانوا فلاحين ، و لأنهم أقاموا على الوثنية أمداً طويلاً ، فيذكر روبنسون : "لقد كان الفلسطينيون يملكون ثقافة متقدّمة و عريقة" ، و يضيف قائلاً : "إنها سخرية عجيبة من سخريات القدر أن كتب على لفظة فلسطيني أن تكون مرادفة لكلمة بربري ، و قد نشأ هذا الاستخدام اللفظي : لأن تاريخ أيامهم وصل إلينا عن طريق (الإسرائيليين) الذين لم يكن في ضميرهم إنصاف لأعدائهم(3).

نظريات حول أصل الفلسطينيين :
يؤرخ جـ. ل. مايزر لأصول الفلسطينيين قائلاً : "إن الزائرين المينيين معروفون زهاء قرن من الزمان في البلاط المصري ، و قد كان المصريون يدعونهم كيفتو حتى عهد أمنحوتب الثالث ، و كانوا يقدمون مصر زائرين و تجاراً و على رؤوسهم تلك الجدائل من الشعر التي كانت إحدى مميزاتهم ، كما كانوا يلبسون جلابيبهم ذوات الألوان الزاهية ، كما كانوا يجلبون معهم أنماطاً من مصوغاتهم الفنية من الذهب و الفضة .
و لكن قدوم الكيفتو Kiftiu انقطع منذ تربع أمنحوتب الثالث على عرش مصر و حلّ محلهم الشاردانا Shardana و الدانونا Danauna و هؤلاء هم رجال حرب سواء كانوا مخاصمين أم مأجورين ، و بعض هؤلاء ألحقوا بالجيش المصري و عهد إليهم أن يمنعوا أبناء جلدتهم من دخول البلاد ، و إذا ما اعتمدنا على رواية مانتيون أحد المؤرخين الوطنيين - فإن أحد هؤلاء الحراس أنفسهم جعل نفسه ملكاً بعض الوقت إبان الفوضى التي كانت سائدة في البلاد عقب وفاة إخناتون حوالي سنة 1365 ، و لم تنقطع شاردانا Shardana عن شن الغارات ، حيث ظلت تقوم بغارات متوالية بين الفينة و الفينة إلى سنة 1200 .
و لم يكونوا منفردين بالإغارة بعد سنة 1300 ، بل أسهم فيها معهم عدد من الشعوب الأخرى ، أخذ في الزيادة فضلاً عن أن غاراتهم كانت أوسع مدى و أبلغ ضرراً ، و أكبر اعتداءين وقعا في عامي 1230 و 1200 ، و كان الاعتداء الأول في عصر مرنفتاح و كان يصحبه غزو من طريق الساحل قام به الليبيون على غرب الدلتا ، و لم ينفرد الليبيون و الشاردانا بالغزو ، بل قام بالغزو كذلك الإخيفاشا Akhaivasha و الشاكلشا Shakalsha و التورشا Tursha و اسم الأول من هؤلاء أصبح منطبقاً في العصر الحاضر على الآخينين Acheans و أواخر هذه الأسماء تشبه النهاية التي في آخر كنوس Cnossus و سجالاسوس Sigalassus و بعض أسماء بلاء أخرى إيجيه ، و الاسمان الأخيران و هما لا يزالان موضع تحقيق و بحث قد زاد الاعتقاد الآن بأنهما مشتقان من أصل إيجي .
و ليس من شك أن هناك اتجاهاً قوياً إلى اعتبار التورشا Tursha هم التورسيني Turseni الذين استوطن بعضهم اترويا Etruria و أن الشاكلشا و الشاردانا أطلقوا أسماءهم على أوطانهم الحديثة كذلك في صقلية و كردينيا .
و وقع اعتداء ثانٍ في السنة الثامنة من حكم رمسيس الثالث اشترك في القيام به قوة برية و قوة بحرية ، و كان مصدرها هذه المرة الجانب السوري ، و كان من بين المعتدين الدانيونا Danauna و الشاكلشا و قد اعتدوا على مصر من قبل و شاركهم التكراي Tikkarai و قبائل أخرى حديثة بعضهم فيما يبدو من الإيجيين و بعضهم من شمال سورية، و من آسيا الصغرى ، و كان منهم قوة من الحيثين ، و لعل الباعث هذه المرة أكثر وضوحاً منه في المرة السابقة .
فإن القوة البرية قدمت تصحبهم أسرهم و متاعهم على مركبات كبيرة ذوات عجل ، و القوة البحرية في سفن شراعية كبيرة ، و في أعلى صواريها علامة الحرب ، و كانت أسطح السفن ملأى بأبطال في عدة طيبة من الأسلحة على حد تعبير أعدائهم الشجعان ، فمن الواضح إذاً أنهم قدموا للاستقرار ، و مع أن ملك مصر حال دون دخولهم على إثر معركة حامية وقعت في جنوب سورية و معركة أخرى بحرية ، فقد كان عليه أن يتصرّف في أمر من لم يقتل من المحاربين ، و في أمر من لم يشترك في القتال كذلك ، و كان يقيم بالسهول الساحلية في فلسطين خليط من الوطنيين و الأجانب ، فامتداد هؤلاء بالفئة الحديثة القادمة يجعل من هؤلاء الأهالي المحبين للحروب المدينين بالولاء لمصر حائلاً دون أي اعتداء على مصر مستقبلاً ، و هذه هي عين السياسة التي جعلت مصر تتخذ من الشاردانا حراساً لها من قرن من الزمان .
و كان اسم أشهر هؤلاء النزلاء البلشتا Pulishta لا يبعد أن يكون هذا اللفظ من الأصل اللغوي للاسم الغامض البلاسجيين Pelasgi و هو اسم نقله الكتاب الإغريق من شعبٍ قديم من القراصنة في المنطقة الإيجية ، و لا ريب في أنه اسم ينطبق على اسم الفلسطينيين و على لفظ فلسطين الذي انتقل من الساحل حتى أطلق على سورية الجنوبية كلها (4) .
و يفترض "جي - إي - رايت" افتراضاً على منوال تاريخ "مايزر" لأصول الفلسطينيين ، فيذكر أن "شعوب البحر المهاجرين قد وطدوا أنفسهم على الساحل الفلسطيني كمستعمرات مرتزقة ، حيث أصبحوا وكلاء ثم خلفاء للسلطة المصرية في فلسطين" (5) .
و قد وصلت إلى أيدي علماء الآثار معلومات وافية عن الفلسطينيين في الكتابات و النقوش التي سجّلها "رمسيس الثالث" علىِ جدران معبد "آمون" في مدينة "هابو" غربي مدينة طيبة ، و قد ملأت هذه الكتابات و النقوش آلافاً من الأقدام المربعة كلها منحوتة على الحجر ، و قد احتوت على سجلٍ كاملٍٍ لحملات الفراعنة و حروبهم .
التعديل الأخير كان بواسطة T.REX; 01 - 09 - 2009 الساعة 16:49
المشاهدات 1054 | التعليقات 15
قديمة 01 - 09 - 2009, 17:07
المشاركة 2
صورة 'katab' الرمزية
katab
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 24 - 01 - 2005
رقم العضوية : 1242
الدولة : قطر
العمر: 34
المشاركات: 1,695
1
افتراضي
تسلم يمناك وماقصرت على هالمعلومات
قديمة 01 - 09 - 2009, 17:14
المشاركة 3
صورة 'T.REX' الرمزية
T.REX
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42748
الدولة : وطني بح .
العمر: 25
المشاركات: 6,924
Iconrote
تسلم يمناك وماقصرت على هالمعلومات
الله يسلمك يا طيب ..

شكرًا لمرورك الكريم ..
قديمة 02 - 09 - 2009, 17:56
المشاركة 4
Ayman-Prof
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 02 - 05 - 2007
رقم العضوية : 36226
المشاركات: 5,499
افتراضي
تسلم ياايها المتألق !!
قديمة 02 - 09 - 2009, 17:59
المشاركة 5
صورة 'عامرعلى' الرمزية
عامرعلى
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 25 - 04 - 2007
رقم العضوية : 35058
الدولة : ارض الجهاد
العمر: 33
المشاركات: 5,544
افتراضي
فلسطين ضحية العرب

ولها رب ينصرها
قديمة 02 - 09 - 2009, 18:08
المشاركة 6
صورة 'T.REX' الرمزية
T.REX
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42748
الدولة : وطني بح .
العمر: 25
المشاركات: 6,924
افتراضي
الله يسلمك أيها المميز ، ^_^

فلسطين ضحية العرب

ولها رب ينصرها
تقريبًا أخي الفاضل ،

آمين ،

شكرًا لمرورك .

قديمة 02 - 09 - 2009, 18:10
المشاركة 7
صورة 'Silver MooN' الرمزية
Silver MooN
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 31 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7885
الدولة : ام الدنيـا
المشاركات: 8,133
افتراضي
مشكور وما قصرت
(لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)
قديمة 02 - 09 - 2009, 18:10
المشاركة 8
PS - Gaza
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 26 - 01 - 2008
رقم العضوية : 51104
الدولة : غزة، فلسطين
العمر: 25
المشاركات: 12,941
10
افتراضي
فلسطين
ماسلمت حتى من العرب
والله كلمني أحد الاخوة .. لا أريد ذكر جنسيته
قال لي بدي اقلك شغلة بس ما تزعل قلت له قول الله يخليك قال لي والله في عندنا في دولة ... الناس يقولوا عن الفلسطينين شعب الخونة والمنافقين والسارقين !! ووقلي هذي وجهة نظر الاخرين وايضا قال " انا وجهة نظري الفلسطينيين ناس طيبين وانا تكلمك مع أكثر من واحد ويتكلوا بتدين وأدب يفوق الكل " وصار يذم في دولته ويقول عن دولته دولة فساد وشعبها ينهب ببعض .. الأمة الاسلامية تظن فلسطين دولة فساد فما بالك بالدول الأخرى والأمم الأخرى؟؟؟؟؟؟
صراحة احباط
لافندر
00970595720005
قديمة 02 - 09 - 2009, 18:18
المشاركة 9
صورة 'T.REX' الرمزية
T.REX
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42748
الدولة : وطني بح .
العمر: 25
المشاركات: 6,924
افتراضي

العفو يا حبيب

فلسطين
ماسلمت حتى من العرب
والله كلمني أحد الاخوة .. لا أريد ذكر جنسيته
قال لي بدي اقلك شغلة بس ما تزعل قلت له قول الله يخليك قال لي والله في عندنا في دولة ... الناس يقولوا عن الفلسطينين شعب الخونة والمنافقين والسارقين !! ووقلي هذي وجهة نظر الاخرين وايضا قال " انا وجهة نظري الفلسطينيين ناس طيبين وانا تكلمك مع أكثر من واحد ويتكلوا بتدين وأدب يفوق الكل " وصار يذم في دولته ويقول عن دولته دولة فساد وشعبها ينهب ببعض .. الأمة الاسلامية تظن فلسطين دولة فساد فما بالك بالدول الأخرى والأمم الأخرى؟؟؟؟؟؟
صراحة احباط
حلو ،

هذه الفكرة على الفلسطينين يجب أن تغير بتجييش وسائل الاعلام ، وأنت يا PS-Gaza
يجب أن تكون وجهًا حضاريًا ومندوبًا عن فلسطين ، وتوضح موقف الفلسطينين وتغير
فكرة الناس عنا .



قديمة 02 - 09 - 2009, 18:21
المشاركة 10
صورة 'abo malk' الرمزية
abo malk
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 22 - 09 - 2006
رقم العضوية : 26556
الدولة : غرباء في هذة الدنيا
العمر: 40
المشاركات: 4,469
افتراضي
استغرب ذم الكثير بالفلسطينيين لا اريد الخروج عن الموضوع لكن كيف يكون الفلسطينيون خون وباعو اراضيهم لليهود وهي مقولة يوميا نسمعها ولحد الان ورغم المجازر اليومية وحرب ورا حرب ويقولون باعو
اللي باع بيقبض مصاري ولو كانو الفلسطينية باعو هلأ هم معهن مصاري كتير وفيلات في اوروبا وامريكا وحتى في الدول العربية
اما عم نشوف الشعب الفلسطيني في مخيمات سوريا ومخيمات الاردن ومخيمات لبنان وحتى مخيمات داخل فلسطين كيف نقول شعب خاين وباع اراضي
يا اخوان كيف يبيع الفلسطيني ارضو وهي اصلا مش مسجلة باسموا يا اخوان فلسطين قبل اليهود بساعات كانت مستعمرة بريطانية وقبلها كانت محتلة في قبل الاتراك يعني ما لحقو يبيعو شي اصلا ما كان شيئ على اسمهم فورا اجت بريطاني اواخدت الاراضي من العثمانيين وفورا بعدها اجت اسرائيل واستلمت الاراضي من اليهود يعني فعلا اقول ان مقولة الفلسطيني باع ارضو مقولة غبية جدا وتصدر من اشخاص اغبياء ايضا
اين مجازر سنة 1948 عندما اخذ اليهود فلسطين من البريطانيين قتل مئات الالف في مجازر بشعة ضد الفلسطينيين وللمعلومة وممكن ما حدا بيعرفها قتل من الاخوان العرب في سنوات ال1948 ما يعادل نسبة 35 بالمية من عدد القتلى الاجمالي يعني حتى العرب قتلو في عملية نقل فلسطين من الانكليز الى اليهود
عندما يكفر العلمانيون بالديمقراطية
بعد ان كانوا يتبجحون بانهم اسيادها
وعندما يعيثون بالارض فسادا ودمارا
بعد ان كانوا يتبجحون بانهم ارقى الناس
عندها فقط تعرف من هو الديمقراطي
ومن هم اسياد الرقي واكثرهم انضباطا!



[email protected]
قديمة 02 - 09 - 2009, 18:30
المشاركة 11
صورة 'T.REX' الرمزية
T.REX
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42748
الدولة : وطني بح .
العمر: 25
المشاركات: 6,924
Iconrote
استغرب ذم الكثير بالفلسطينيين لا اريد الخروج عن الموضوع لكن كيف يكون الفلسطينيون خون وباعو اراضيهم لليهود وهي مقولة يوميا نسمعها ولحد الان ورغم المجازر اليومية وحرب ورا حرب ويقولون باعو
اللي باع بيقبض مصاري ولو كانو الفلسطينية باعو هلأ هم معهن مصاري كتير وفيلات في اوروبا وامريكا وحتى في الدول العربية
اما عم نشوف الشعب الفلسطيني في مخيمات سوريا ومخيمات الاردن ومخيمات لبنان وحتى مخيمات داخل فلسطين كيف نقول شعب خاين وباع اراضي
يا اخوان كيف يبيع الفلسطيني ارضو وهي اصلا مش مسجلة باسموا يا اخوان فلسطين قبل اليهود بساعات كانت مستعمرة بريطانية وقبلها كانت محتلة في قبل الاتراك يعني ما لحقو يبيعو شي اصلا ما كان شيئ على اسمهم فورا اجت بريطاني اواخدت الاراضي من العثمانيين وفورا بعدها اجت اسرائيل واستلمت الاراضي من اليهود يعني فعلا اقول ان مقولة الفلسطيني باع ارضو مقولة غبية جدا وتصدر من اشخاص اغبياء ايضا
اين مجازر سنة 1948 عندما اخذ اليهود فلسطين من البريطانيين قتل مئات الالف في مجازر بشعة ضد الفلسطينيين وللمعلومة وممكن ما حدا بيعرفها قتل من الاخوان العرب في سنوات ال1948 ما يعادل نسبة 35 بالمية من عدد القتلى الاجمالي يعني حتى العرب قتلو في عملية نقل فلسطين من الانكليز الى اليهود
طبعًا موضوعنا لم يتطرق لأكذوبة بيع الفلسطينين أراضيهم لليهود ..

لكن هناك دلائل دامغة أملكها ويملكها غيري على تكذيب تلك الأكذوبة ..

ويمكنك مراجعة ملفي الشخصي .. لقد طرحت أكثر من موضوع على نصب تلك النظرية ..

ولا داعي لأن نرهق أنفسنا بأشياء مفروغ منها .. من جانبنا فقط !

ولكن وجب التنبيه ..

ومن الواجب تجييش أفواه المثقفين وأقلامهم نحو توضيح تلك المسألة الحساسة !

وخصوصًا وسائل الاعلام المشهورة .. ولكن أينهم .. لا ندري !

وشكرًا جزيلا ً لمرورك .
التعديل الأخير كان بواسطة T.REX; 02 - 09 - 2009 الساعة 18:38
قديمة 02 - 09 - 2009, 18:37
المشاركة 12
صورة 'عامرعلى' الرمزية
عامرعلى
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 25 - 04 - 2007
رقم العضوية : 35058
الدولة : ارض الجهاد
العمر: 33
المشاركات: 5,544
افتراضي
انا اسغرب لم حد يقول ان الفلسطنيين باعو ارضهم

معنى انى الان الصورة واضحه مين اللى بايع الارض ولو سئلنا مجنون لا يعقل شئ هيعرف مي
قديمة 02 - 09 - 2009, 18:41
المشاركة 13
صورة 'T.REX' الرمزية
T.REX
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42748
الدولة : وطني بح .
العمر: 25
المشاركات: 6,924
افتراضي
هلا عامر أنا أستغرب مثلك على فكرة !

وهذه بعض مواضيعي التي جزمت بتفاهة وبهتان تلك النظرية :-

الرد على " أكذوبة بيع الفلسطينين أراضيهم لليهود " .
بيع الفلسطينيين أراضيهم لليهود " موثق بالأرقام "

نتمنى ببالغ العقلانية والتفكير أن تتركوا تلك التهم الفارغة .
التعديل الأخير كان بواسطة T.REX; 02 - 09 - 2009 الساعة 22:36
قديمة 02 - 09 - 2009, 18:54
المشاركة 14
صورة 'عامرعلى' الرمزية
عامرعلى
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 25 - 04 - 2007
رقم العضوية : 35058
الدولة : ارض الجهاد
العمر: 33
المشاركات: 5,544
افتراضي
هلا عامر أنا أستغرب مثلك على فكرة !

وهذه بعض مواضيعي التي جزمت تفاهة وبهتان تلك النظرية :-

الرد على " أكذوبة بيع الفلسطينين أراضيهم لليهود " .
بيع الفلسطينيين أراضيهم لليهود " موثق بالأرقام "

نتمنى ببالغ العقلانية والتفكير أن تتركوا تلك التهم الفارغة .
وملاحظة بالعكس اذا ياعو الارض كما بعض الناس تقول

كان زمان اهل فلسطين بقيو من اغنى اغنياء الارض ولهم يد فى كل مكان فى العالم

ومن الاخر اللى باع معروف فين الان واللى متمسك بالارض شارب المر فيها وراضى بما قسمه له ربه
وبيتحمل المعيشه القاسية
قديمة 02 - 09 - 2009, 19:51
المشاركة 15
صورة 'T.REX' الرمزية
T.REX
.:: عضو متألق ::.
تاريخ الإنضمام: 21 - 10 - 2007
رقم العضوية : 42748
الدولة : وطني بح .
العمر: 25
المشاركات: 6,924
Iconrote
كما أسفلت أنت الذي باع عُرف .

وشكرًا جزيلا ً لاسهامك في الموضوع يا طيّب .


سوف أطرح الجزء الثاني عما قريب !

التعديل الأخير كان بواسطة T.REX; 02 - 09 - 2009 الساعة 20:01
 
اضافة رد
 

حرب « الخنازير » ! ! للشيخ نبيل العوضي اختراق موقع دعم الووردبريس العربي للأسف

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 02:36.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.