×

محاكمة حضارية لقتلة الجنرال كليبر !!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي أعضاء ترايد نت وأعضاء اسطورة العرب الكرام أوردنا نصوص المحاكمة كاملة التى أوردها المؤرخ المسلم
صورة 'أسطورة العرب' الرمزية
قديمة 21 - 07 - 2009, 22:49
المشاركة 1
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعزائي أعضاء ترايد نت وأعضاء اسطورة العرب الكرام


أوردنا نصوص المحاكمة كاملة التى أوردها المؤرخ المسلم الجبرتى فى يومياته لأنها تعتبر أول محاكمة حضارية يراها المسلمون والتى لا ترتقى محاكمات اليوم التى تجرى فى دول الشرق الأوسط إلى الإقتراب منها حيث تسود الواسطة والمحسوبية والرشوة والهلوسة الدينية قاعات المحاكم , ومن ناحية أخرى أبهرنى نظام التحقيق وعقلية المحققين بالنسبة لعقلية المتهمين التى انتهت بإستخراج الحقائق من أفواههم .


محـــــاكمة المتهمين فى قضية أغتيــــال الجنرال الفرنسى كليبر

سليمان الحلبــــــــى يعترف : ووعدوا (العثمانيين) لكل من يقدر على قتل كليبر أن يقدموه فى الوجاقات ويعطوه دراهم واموال ولأجل هذا تقدم هو (سليمان ) لفعل هذه الجريمة وتعريض روحه للخطر

صورة ترجمة الأوراق التهمة والمحكمة كما ذكرها الجبرتى فى يومياته : -
بيان شرح الإطلاع على جسم سارى العسكر كليبر
اليوم 25 من شهر بروبال من السنة الثامنة من أنتشار الجمهور الفرنساوى (الجمهورية الفرنسية)
" نحن الواضعون أسماءنا وخطنا فيه باش حكيم والجرايحى من أول مرتبة , الذى صار مرتبه باش جرايحى فى غيبته .... أنتهينا. لمدة ساعتين بعد الظهر إلى بيت صارى العسكر (كليبر) فى الأزبكية بمدينة مصر , وكان سبب ذهابنا هو أننا سمعنا دقة الطبل وغاغة ( أصوات عاليه) التى فهمنا منها أن صارى العسكر (كليبر) قتل غدراً وغيلة .. وصلنا فرأيناه فى النفس الأخير , فحصنا جروحه فوجدناه عميقة لنا قد ضرب يسلاح مدبب وله حد , وجروحه كانت أربعة :
الجرح الأول منها تحت الصدر فى الشقة اليمنى .
الجرح الثانى أوطى من الأول فى البطن بجانب السرة .
الجرح الثالث فى الذراع الشمال نافذ من شقة لشقة .
الجرح الرابع فى الخد اليمين .
وقد حررنا هذا البيان بالشرح الدفتردار سارتلون الذى وضع أسمه فيه مثلنا لأنه سيسلم هذا البيان إلى سارى العسكر مدير الجيوش "
" تحريراً فى سراية العسكر العام فى نهار السنة المذكورة فى الساعة الثالثة بعد الظهر بإمضاء باش حكيم وخط الجرايحى من أول مرتبه كازابيانكا .
---------------------
وشرح الدفتردار سارلتون جروح الستوبن بروتاين المهندس نهار تاريخه 25 شهر بروبال السنة الثامنة من أنتشار الجمهور الفرنسى (الثورة الفرنسية) فى الساعة الثالثة بعد الظهر .
" نحن الواضعون أسماءنا وخطنا فيه باش حكيم وجرايحى من أول مرتبه , الذى أصبح فى مرتبه باشا جرايحى فى غيبته : أرسل فى طلبنا المن الدفتردار سارلتو : لنعد بيان شرح الجروح الستوين بروتاين المهندس , وعضو من أعضاء مدرسة العلماء فى مصر , الذى أغتيل أيضاً مع سارى العسكر العام كليبر مدير الجيوش والمهندس مضروب بستة طعنات بسلاح مدبب حاد وهذه بيان الجروح : " الأول فى جانب الصدغ , الثانى فى الكف عظمة الأصبع الخنصر , الثالث فى الشمال بين الضلوع , الخامس فى الشدق الشمالى , والسادس فى الصدر من الناحية الشمالية وشق نحو العرق .
تحريراً فى سراية العسكر العام فى نهار السنة المذكورة فى الساعة الثالثة بعد الظهر بإمضاء باش حكيم وخط الجرايحى من أول مرتبه كازابيانكا
---------------------------
الدفتردار سالرتون عن :
أول فحص (تحقيق) لـ سليمان الحلبى
فى نهار تاريخه 25 من شهر روبال السنة الثامنة من إنتشار الجمهور الفرنسى - فى بيت سارى العسكر داماس مدير الجيوش ..
واحد أسمه فيسال من ملازمين بيت سارى العسكر العام حضر ممسكاً رجل من أهل البلد قائلاً : " أن هذا هو الذى قتل سارى العسكر العام كليبر " وقد تعرفنا عليه وتأكدنا انه هو المتهم لأنه تعارك مع المهندس الستوين بروناين الذى كان مع سارى العسكر حين قام بإغتياله , فقد أصيب المتهم ذاته بعدة جروح .
ثانيا : المتهم المذكور , تعرف عليه بين عساكر سارى العسكر فى الجيزة (حيث كان يقيم كليبر) فقد رأوه هناك , وقد عثروا عليه فى الحديقة التى حدث فيها القتل , وفى نفس الحديقة عثروا على اداة القتل ( الخنجر) الذى به فعل المتهم جريمته , وبدء الفحص بحضور سارى العسكر مينو الذى هو اقدم أقرانه فى قيادة الجيش وتسلم قيادة الجيش الفرنسى فى مصر .
والتحقيق المذكور تم بواسطة الخواجه براشويش كاتم سر سارى عسكر العام ومحرر من يد الدفتردار سارلتون الذى أحضره سارى العسكر مينو لأجل سؤال المتهم المذكور .

سؤال للمتهم : ما أسمك وعمرك وسكنك وصنعتك ؟

الإجابة : أسمى سليمان , ولدت فى الشام وعمرى أربعة وعشرين سنة , وعملى كاتب عربى , وكنت اسكن فى حلب .


سؤال للمتهم : ما هى المدة التى قضيتها فى مصر ؟

الإجابة : حضرت إلى مصر منذ خمسة اشهر , حضرت فى قافلة كان شيخها يسمى سليمان بوريجى .


سؤال للمتهم : ما هو دينك وملتك ؟


الإجابة : أنا على ملة محمد , وقد جئت سابقاً إلى مصر ومكثت ثلاث سنين هنا , وثلاث سنين فى مكة والمدينة


سؤال للمتهم : هل تعرف الوزير الأعظم ؟ وكم مرة رايته ؟ ومنذ متى آخر مره ؟


الإجابة : أنا ابن عرب ومثلى لا يعرف الوزير الأعظم !!


سؤال للمتهم : من هم معارفك فى مصر ؟


الإجابة : أنا لم اعرف أحدا , وأكثر مكان جلست فيه كان الجامع ألأزهر , وكثير من الناس تعرفنى , وأكثرهم يشهدون على سلوكى الطيب !!


سؤال للمتهم : هل ذهبت فى صباح فعلك الجريمة إلى الجيزة (حيث مسكن كليبر) ؟


الإجابة : نعم .. كنت اريد العمل كاتباً عند أحد ولم يحدث نصيب .


سؤال للمتهم : من من الناس الذين كتبت لهم أمس ؟

الإجابة : كلهم مسافرون .


سؤال للمتهم : لما ذا لا تريد أن تقول من كتبت لهم الأيام الماضية ؟ وكيف يكون كلهم مسافرون ؟

الإجابة : أننى لا أعرف الذين كنت أكتب لهم وأننى لا أستطيع ان اتذكر أسمائهم .

سؤال للمتهم : ( للمرة الثانية ) لماذا كنت تذهب إلى الجيزة دائماً

الإجابة : كنت أبحث عن عمل ككاتب


سؤال للمتهم : كيف وجدك العسكر وقبضوا عليك فى حديقة سارى العسكر ؟


الإجابة : لم يقبضوا على فى الحديقة بل قبضوا على فى الطريق ..


سؤال للمتهم :
فقالت هيئة المحكمة له لن ينجيك إلا الحقيقة لأن العسكر الواقفين فى الحراسة قبضوا عليك فى الحديقة وفى نفس المكان وجدوا السكينة , وعرضوا عليه السكينة

.. الإجابة : صحيح أنا كنت فى الحديقة ولكنى لم اكن مختبئ ولكنى كنت جالس , لأن الخياله كانت منتشره بالطرق , ولم يكن أحدا يقدر يذهب إلى المدينة , وأنا ليس عندى سكينه , و
لا أعرف إن كانت فى الحديقة ام لا !!

سؤال للمتهم : لماذا كنت تتبع سارى العسكر منذ صباح يوم الجريمة ؟


الإجابة : كنت أريد ان أراه فقط !!


سؤال للمتهم : هل تعرف قطعة القماش الخضراء هذه وهى قطعة قماش مقطوعه من ملابس كليبر ؟ وقد وجدت فى المكان الذى اغتيل فيه سارى العسكر


الإجابة : أن هذه ما هى تعلقه .

سؤال للمتهم : هل تحدثت مع أحد فى الجيزة ؟ وفى أى مكان نمت ؟



الإجابة : أنا لا أتكلم مع ناس إلا لأشترى بعض الأشياء , وقد نمت فى الجيزة فى جامع



. الصورة المقابلة جانب من قصر مراد بك بالجيزة حيث كلن المقر المؤقت لـ كليبر حتى يتم أصلاح قصرة بالقاهرة


سؤال للمتهم : وأشاروا إلى جروحه التى فى رأسه وقالوا له : إن هذه الجروح تبين أنك أغتلت سارى عسكر عام كليبر , لأن الستوين بروتاين الذى كان معه قام بضربك عدة عصى أدت إلى هذه الجروح

الإجابة : أنا لم انجرح إلا ساعة القبض على


سؤال للمتهم : هل تحدثت فى نهار الجريمة مع حسين كاشف أو مع مماليكه ؟



الإجابة : أنا لم أراهم ولا كلمتهم .


ولما كان المتهم يراوغهم ولم يقول الحقيقة .. أمر سارى العسكر بضربه , وبعد شدة الضرب , طلب عدم ضربه على أن يقول الحقيقة فتوقفوا عن ضربه , وفكوا قيوده .. وبداوا بسؤاله مرة أخرى (ويلاحظ أجاباته الصريحة والمختلفه عن الأولى هذه المرة)


سؤال للمتهم : كم يوم لك فى مصر ؟

الإجابة : أنا لى 31 يوم فى مصر , وقد حضرت من غزة فى ستة أيام على هجين (جمل)


سؤال للمتهم : لأى سبب حضرت من غزة ؟

الإجابة : لأجل قتل سارى العسكر العام كليبر .


سؤال للمتهم : من الذى أرسلك لفعل هذه الجريمة ؟



الإجابة : أنا مرسل من طرف أغات الينكجرية , وأنه حينما رجع عساكر العثمانيين من مصر إلى الشام أرسلوا إلى حلب يطلبون شخص يكون له القدرة والقوة على قتل الفرنسى سارى عسكر العام كليبر , ووعدوا لكل من يقدر على قتل كليبر أن يقدموه فى الوجاقات ويعطوه دراهم واموال ولأجل هذا تقدم هو لفعل هذه الجريمة وتعريض روحه للخطر .


سؤال للمتهم : من هم الأشخاص الذين ساعدوك فى مصر ؟ وهل أخبرت احداً على نيته ؟

الإجابة : أنه لم يساعدنى أحد , وكنت أنام فى الجامع الأزهر , وهناك رايت السيد محمد الغزى , والسيد أحمد الوالى , والشيخ عبدالله الغزى , والسيد عبد القادر الغزى وهم يبيتون فى الجامع ألأزهر فبلغتهم بمؤامرة الإغتيال فأشاروا عليه أن يرجع عن ذلك لأنه لن ينجوا وسيموت , وإن كان لا بد من الإغتيال فلا بد أن يضعوا واحد غيره ليقوم بهذا العمل , وفى يوم أمس كنت أتكلم معهم فى خطة الإغتيال وقلت لهم : أننى سأنفذ خطة الإغتيال وسأقتل صارى عسكر كليبر , ثم توجهت إلى الجيزة , وتوجه إلى الجيزة حتى أطلع عليه (أعرف شكله) , وهناك قابلت النواتية التابعين لفنجية حراس سارى عسكر العام كليبر , وسألهم وأستفسر عليه منهم إن كان سيخرج خارج بيته , فسألونى : ماذا تطلب منه ؟ فقلت : أنى أريد أن اتحدث معه .. فقالوا : أنه كل يوم ينزل إلى حديقته .
وفى صباح تاريخه رأيت سارى عسكر يعدى المقياس , وبعده ذهب إلى المدينة , فتبعته حتى أغتلته .
هذا الفحص ( التحقيق تم من حضرة سارى عسكر مينو بحضور باقى سوارى عسكر عام , ثم أنختم بإمضاء سارى عسكر مينو والدفتردار سارلتون فى اليوم والشهر والسنة المحرره أعلاه , ثم قرأ على المتهم وهو أيضا وقع بالعربى سليمان ..
إمضاء : سارى عسكر عبدالله مينو .. إمضاء : سارى عسكر داماس , أمضاء الجنرال والتين , أمضاء الجنرال موراند , أمضاء الجنرال ماريتينه , إمضاء دفتردار البحر لروا , أمضاء الدفتردار سالتون , أمضاء : الترجمان لوماكا , أمضاء : الترجمان حنا روكه , إمضاء داميانوس براشويش كاتم السر وترجمان سارى عسكر عام .
****************************

فحص ( التحقيق) مع الثلاثة مشايخ المتهمين
نهار تاريخه 25 من شهر بريال السنة الثامنة من أنتشار الجمهور الفرنسى فى الساعة الثامنة بعد الظهر .. حضر سارى اعسكر العام مينو أمير الجيوش الفرنسية : السيد عبدالله غزى , ومحمد الغزى , والسيد أحمد الوالى .. وهم ثلاثة من المتهمين فى قتل سارى عسكر عام كليبر , وقد امر سارى عسكر مينا بفحصهم والتحقيق معهم ومحاكمتهم , فبدئ ذلك فى الحال وبحضور بعض سوارى عسكر المجتمعين لذلك وبواسطة الستوين لوماكا الترجمان , كما يذكر ادناه ..
التحقيق الأول مع المتهم السيد عبدالله الغزى
. السيد عبدالله الغزى هو الذى سأل أولا بمفرده .

سؤال للمتهم : عن اسمه ومسكنه وصنعته ؟


الإجابة : أنه يسمى السيد عبدالله الغزى , مولود فى غزة , ويسكن فى الجامع الزهر فى مصر , وكان يتعرلم قراءة القرآن , ولم يعرف عمرة فخمن أن سنة 30 سنة .

سؤال للمتهم : إن كان يسكن لاجامع ألزهر فهل يعرف الغرباء الذين يدخلونه ؟


الإجابة : أنه ساكن فى الجامع ألزهر ليل نهار ويعرف الغرباء الذين فيه

سؤال للمتهم : هل يعرف رجلاً جاء من الشام من مدة شهر .


الإجابة : إن من مدة خمسين يوم لم يرى أحداً جاء من الشام .


سؤال للمتهم : قالوا له إن رجلاً جاء من طرف عرضى الوزير (العثمانى) جاء من ثلاثين يوما قال أنه يعرفك جاء منذ 30 يوماً والظاهر أنك لا تتكلم بالصدق .


الإجابة : أنا دائما مشغول بعملى وأنا لم ارى أحدا من الشام , وسمعت أن قافلة وصلت من الشرق


سؤال للمتهم :فقالوا له أن أشخاصاً قدموا من الشام ويعرفونه وتكلموا معك ويعرفونك
.

الإجابة : إن هذا غير ممكن , ومستعد أن يقابل من أوشى به (فتن عليه)


سؤال للمتهم : هل تعرف أحداً بأسم سليمان , كاتب عربى حضر من حلب من مدة 30 يوماً ؟

الإجابة : لا


سؤال للمتهم : وقالوا أن سليمان يؤكد أنه شافك وأنه أخبرك ببعض الأشياء التى تلزمه .


الإجابة : أنا لم أراه , وأن الرجل الذين تقولون عنه كذاب , وأنى مستعد للموت إذا ما قلته ليس صحيحاً .
*********************************

التحقيق مع المتهم محمد الغزى

وأمر سارى العسكر بإحضار محمد الغزى وهو من المتهمين بقتل سارى العسكر كليبر , وبدء معه التحقيق

سؤال للمتهم : سؤل عن اسمه ومسكنه وصنعته ؟

الإجابة : أسمى الشيخ محمد الغزى عمرى نحو 25 سنة , مولود فى غزة , وأسكن فى الجامع الأزهر , ويعمل مقرئ للقرآن من مدة 5 سنين , ولا أخرج من الجامع إلا عندما أشترى غذاء .


سؤال للمتهم : هل تعرف الغرباء الذين يحضرون ويسكنون فى الجامع ؟


الإجابة : فى بعض الأحيان يحضر ناس غرباء ويسكنون فى الجامع , أما البواب فهو الذى يتكلم معهم ويسمح لهم بالنوم بعض الليالى فى الجامع , والبعض يبيت فى بيت الشيخ الشرقاوى


سؤال للمتهم : هل تعرف رجلاً أسمه سليمان الحلبى حضر من الشام من ثلاثين يوماً ؟

الإجابة : أنا لا أعرفه ؟ وأننى لا يمكن أعرف كل الناس , لأن الجامع كبير جداً .


سؤال للمتهم : لقد حكى معك سليمان وأفاض لك باشياء .

الإجابة : أنا أعرفه منذ ثلاث سنين , وأعرف أنه ذهب إلى مكة , ومنذ ذلك الوقت لم اراه .

سؤال للمتهم :هل السيد عبدالله الغزى يعرفه أيضاً ؟

الإجابة : نعم

سؤال للمتهم : فقال له المحقق أمس تحدث سليمان الخلبى معه مدة كبيرة , ونحن عندنا أدله .

الإجابة : نعم هذا صحيح .


سؤال للمتهم : لأى سبب يقول أنه لم يراه ؟

الإجابة : أنه يخمن أنه لم يقل هذا ربما أخطأ المترجمين .

سؤال للمتهم : هل سليمان اخبرة بأنه سيقوم بعمل إجرامى ؟

الإجابة : أنا لا أعرف هذا الأمر ,

سؤال للمتهم : فقالوا له أننا عندنا ادلة أن سليمان الحلبى أخبره أنه ينوى بإغتيال سارى العسكر كليبر , وأنه أراد أن يمنعه .

الإجابة : لم يبلغنى هذا المر ولكن أمس قال لى أنه رائح , ويمكن لن يرجع تانى .




يـُـتــبــعـ

الموضوع الأصلي :
http://www.aralg.com/vb/t57492.html
المشاهدات 505 | التعليقات 0
 
اضافة رد
 

التعصب الرياضي الى متى ..؟! العثور على غريقة جدة على بعد كيلو متر من موقع الحادث

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 04:20.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.