×

سيرة بطل llllالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود llll رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم سيرة بطل llllالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود llll رحمه الله بتجميع مني من بعض المنتديات كونت هذا وارجوا ان تكون
Like Tree1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة النسر

صورة 'عاشق المها' الرمزية
قديمة 30 - 06 - 2009, 14:40
المشاركة 1
بسم الله الرحمن الرحيم

سيرة بطل llllالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود llll رحمه الله

بتجميع مني من بعض المنتديات كونت هذا وارجوا ان تكون سيرة وافية

اليوم اقدم لكم موضوع عن

سيرة موسسة المملكة السعودية الملك عبد العزيز


سيرة بطل llllالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود llll رحمه الله

سيرة بطل llllالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود llll رحمه الله

سيرة بطل llllالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود llll رحمه الله

نبذة عن الملك عبد العزيز


ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن

سعود بن محمد بن مقرن بالرياض في شهر ذي الحجة عام 1293هجري / 1876م

، ونشأ نشأة صالحة على يد والده الامام عبدالرحمن، وتأدب بآداب أسرة آل

سعود التي قام حكمها على أساس مناصرة العقيدة وتطبيق الشريعة الاسلامية .

وقد وهبه الله تعالى الحكمة والفطنة والذكاء والتدين



عاش فترة صباه تحت رعاية والده الذي تعهده بالتربية والتعليم والتدريب على الفروسية وغيرها من المهارات، وقد تتلمذ على يد القاضي عبدالله الخرجي من علماء الخرج بأمر من والده الإمام عبد الرحمن، فتعلم مباديءالقراءة والكتابة، وحفظ سورا من القرآن الكريم وقرأه كاملا على الشيخ محمد بن مصيبيح، ثم تلقى بعض الدروس في أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف، كما تعلم استعمال البندقية وركوب الخيل منذ الصغر، واشتهر بالنشاط والحركة الدائمة حيث لا يستقر في مكان واحد فترة طويلة، وامتاز بالذكاء وحدة الطبع فتفوق على أقرانه في كثير من الخصال، وكان يميل كثيرا إلى سماع تاريخ وأخبار جده الإمام فيصل بن تركي من كبار السن والرواة.

عاصر الأحداث التي اضطرت والده إلى الخروج بأهله وأولاده من عاصمة الآباء والأجداد ( الرياض ) وهو في الحادية عشرة من عمره ضمن قافلة تضم بعض أفراد أسرة الإمام عبد الرحمن وأقاربه ورجاله وذلك في النصف الأخير من شهر رمضان سنة 1308هـ أواخر نيسان ( أبريل ) 1891م فعاش متنقلا في البادية آلفا حياتها القاسية ومكاره عيشها صابرا على الظمأ والجوع والتعب وافتراش الأرض، ومحتملا حرارة الشمس الملتهبة وليالي الشتاء القارسة، فكانت هذه المصاعب والمشاق جانبا من جوانب تكوين شخصية هذا الشاب، وجزءا لا يتجزأ من خبراته التي صقلتها الأيام منذ الصغر فقد وجد نفسه قبل أن ينضج شبابه يألف خشونة الحياة ومصاعبها، وتقلبات الزمن وطباع الناس المختلفة.

كما وجد نفسه يدخل في المفاوضات ويقوم بالسفارات وهو في ريعان شبابه حيث أرسله والده إلى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين ليأذن لأسرة آل سعود بالإقامة في جواره ، فذهب عبد العزيز واستطاع الحصول على الموافقة ثم أرسله والده ثانية إلى الهفوف ليفاوض الأتراك كي يسمحوا لهم بالإقامة في الأحساء ولكنه في هذه المرة لم يستطع انتزاع موافقتهم ورفضوا الطلب .

ثم قام الإمام عبدالرحمن بمخاطبة الشيخ قاسم بن ثاني حاكم قطر الذي وافق مرحبا بقدومهم، فانتقل الجمع إلى هناك في شهر صفر سنة 1310هـ الموافق آب ( أغسطس ) 1892م وانضم إليهم باقي الأسرة التي في البحرين، ومكث الإمام ومن معه في قطر قرابة الأربعة الأشهر طرأ خلالها تغير على سياسة الدولة العثمانية فأبدت رغبتها في الاتفاق مع الإمام عبدالرحمن وتأمين تحركاته، فتم الاتفاق بينه وبينهم عن طريق متصرف الأحساء على أن يقيم الإمام هو وأسرته في الكويت وتدفع له الدولة ( ستين ليرة ) مشاهرة وقد وافق ابن صباح على أن يقيموا في بلاده، فانتقلت الأسرة من قطر إلى الكويت في جمادى الأولى سنة 1310هـ الموافق تشرين ثاني ( نوفمبر ) 1892م وعاش الإمام في دار أعدها له ابن صباح قضى فيها الشاب ( عبدالعزيز ) قرابة العشر سنين كانت مليئة بالدروس في فن السياسة العملية، وحافلة بأساليب المحاورات والمفاوضات فقد قرّبه الشيخ مبارك الصباح منه، وسمح له بحضور مجالسه السياسية، وأحاديثه مع ممثلي الحكومات الأجنبية كالإنجليزية والروسية والألمانية والتركية بعد أن رأى فيه صفات الذكاء والفطنة، وشاهد في عينيه الشجاعة والحماسة، ووجد في حديثه الجرأة واللياقة والحكمة، فأحبه وقرّبه إليه ليصبح ابنه ورفيقه في مجالس الحكم متنبئا له بالشأن العظيم، فهو منذ سنوات عمره الأولى تبدو عليه سمات النجابة والوعي، وتتشكل فيه مخايل الرجولة والفروسية وتكامل الشخصية وسعة الأفق وتوقد الذكاء وقوة الحجة والبيان، والميل إلى التأمل والتفكير العميق، وعندما بلغ العشرين من عمره تجلّت مواهبه العديدة، وبرزت فيه ملامح الزعامة وصفات القيادة بما هيأه الله له من قوة في الجسم وبراعة في الحرب وسداد في الرأي، وإيمان بالحق وجرأة في اتخاذ القرار السليم، ولم تكن هذه الصفات لتجتمع أو تتوفر إلا لقائد فذ أو ملك عظيم، فأصبح هذا الشاب شعلة متوقدة من النشاط والحماس لم يغمض له جفن ولم يهدأ له بال وهو يرى حكم آبائه وأجداده يذهب أدراج الرياح وهو يعيش بعيدا عن بلاده ومسقط رأسه، فكانت عينه دائما ترمق السيف بنظرة كلها شوق وأمل هاجسه الوحيد الملك المفقود، وحلمه الكبير استعادة ذلك الحكم المسلوب .

يقول الشيخ عبدالعزيز التويجري في كتابه ( لسراة الليل هتف الصباح ) أنه حدّثه أحد كبار السن قائلا :
( ذهبنا إلى الكويت وكنا ثلاثة رجال وبيننا شاعر من البادية، وفي نيتنا أن نتعرف إلى أولاد الإمام عبدالرحمن الفيصل فزرناه، ثم طلبنا منه أن يرسل معنا من يوصلنا إلى أولاده للسلام عليهم، فأرسل معنا أحدهم، وبعد السلام أخذ عبدالعزيز يسألنا عن أحوال البلاد وأمنها والأحداث الدائرة هناك، وهل حكم الشرع نافذ فينا ؟ فوقف البدوي وقال يا عبدالعزيز عندي قصيدة، فرد عليه فيمن ؟ فقال : فيك . قال : أنا هنا في الكويت غريب، مجهول، ليس لي دور في شيء ! تمدحني بالشجاعة ؟ لم أفعل شيء ! بالكرم ؟ أنا لا أملك مالا حالي هنا مستور . فرد عليه الشاعر إني واحد من شعرائك ومن رجالك يا عبدالعزيز والبلاد اليوم في حاجة إليك اسمعها تقول لك، وأنشد بصوت مرتفع :



عبدالعزيز أبطيت وأخلفت ظني=وكثر البطا يحدث على الرجل خذلان
يا أمير دوك فتوقهـا وضحني=تبيّنـت لأهـل الدلايـل والأذهان


أصغى إليه الأمير الشاب ثم قال : سنتقابل والأحداث على صعيد أرضنا الطاهرة إن شاء الله ) .. انتهى .
وبالفعل جاءت المحاولة الأولى لاستعادة عاصمة الآباء والأجداد ( الرياض ) في عام 1318هـ ( 1901م ) عندما تحرك الشيخ مبارك الصباح على رأس جيش كبير ومعه الإمام عبدالرحمن لمحاربة ابن رشيد، وعندما وصل الجيش إلى (الشوكي) في الدهناء استغل عبدالعزيز هذه الفرصة واستطاع إقناع والده والشيخ مبارك بأن يذهب على رأس سرية من رجاله لفتح الرياض وبذلك يضطّر ابن رشيد إلى أن يقاتل بجيشه على جبهتين مختلفتين مما يضعف صفوفه ويزيد من فرص الانتصار عليه، فأذنا له بالسير إلى هناك فقطع المسافة ما بين الشوكي والرياض في يومين، فعلمت حامية ابن رشيد بالأمر وخرجت للتصدي له بقيادة عامل ابن رشيد على الرياض ( عبدالرحمن بن ضبعان ) فقاتلها عبدالعزيز وهزمها ودخل المدينة ، ثم لجأت الحامية إلى داخل القصر ( المصمك ) وتحصّنت فيه فحاصرها عبدالعزيز وباشر في حفر نفق إلى داخل القصر وفي الجهة الأخرى دارت الحرب الطاحنة بين ابن رشيد والشيخ مبارك في مكان يسمى ( الصريف ) في القصيم على مقربة من الطرفية في 17 ذي الحجة سنة 1318هـ الموافق 7 أيار ( مارس ) 1901م ، كان النصر فيها من نصيب ابن رشيد وقواته فعاد الشيخ مبارك إلى الكويت ومعه الإمام عبدالرحمن الذي أرسل إلى ولده عبدالعزيز يحذره ويطلب منه ترك محاصرة الرياض والعودة بمن معه إلى الكويت خوفا عليهم من قوات ابن رشيد بعد نشوة هذا الانتصار، فاستجاب الابن لطلب والده وكان رأيا صائبا من الاثنين فالرأي والحكمة قبل الشجاعة .

ولكن عبدالعزيز لم تطل إقامته في الكويت هذه المرة بعد أن ذاق حلاوة النصر وكاد أن يصل إلى هدفه، فاستأذن والده لتكرار المحاولة وطلب منه مخاطبة الشيخ مبارك لأخذ الإذن له ومنحه المساعدة اللازمة، وتحت الإلحاح القوي والإصرار الشديد وافق الإمام عبدالرحمن وخاطب الشيخ مبارك لتسهيل المهمة فوافق الشيخ مبارك وقام بتزويده بأربعين ذلولا ، وثلاثين بندقية، ومائتي ريال وزادا يكفيه ومن معه ، وقال له مباركا خطواته :
البلد بلدك، والأهل أهلك، متى ما ضاقت بك السبل عد إلينا تجدنا كما كنا. فشكره عبدالعزيز وودّعه أجمل وداع وخرج من الكويت في أربعين رجلا من آل سعود والموالين لهم وفي الطريق انضم إليه العديد من الرجال ليصبح عدد رجاله يربو على الستين رجلا، فأكمل مسيرته حتى وصل إلى ( يبرين ) بسرية تامة، وهناك تفقّد رجاله الثلاثة والستين استعدادا للزحف على الرياض واستردادها .

يقول الملك عبدالعزيز : " افتكرنا مع ربعنا فيما نعمل، فاتفق الرأي على السطو على الرياض فلربما حصلت لنا فرصة في القلعة نأخذها بسياسة، لأنه في الظاهر كانت علينا جواسيس . "

وفي هذه الأثناء وصلت رسالة من الإمام عبدالرحمن، قرأها الملك عبدالعزيز ثم جمع رجاله حوله لاستشارتهم حيث قرأ عليهم الرسالة وقال : " لا أزيدكم علما بما نحن فيه وهذا كتاب والدي يدعونا للعودة إلى الكويت قرأته عليكم، أنتم أحرار فيما تتخذونه لأنفسكم، فمن أراد الراحة ولقاء أهله فإلى يساري إلى يساري . "
فتواثب الجميع إلى يمينه معلنين قرارهم التاريخي بأن يصحبوه حتى يتحقق الحلم الغالي بإذن الله عندها التفت جلالته إلى مبعوث والده وقال له: " سلم على الإمام وخبره بما رأيت واسأله الدعاء لنا، وقل له إن موعدنا إن شاء الله في الرياض . "

وقد اضطر الملك عبدالعزيز إلى اتباع سياسة التخفي نظرا للمخاطر التي كانت تحيط بهم، فأقام مع رجاله في الربع الخالي حتى تنصرف الأنظار عنهم . يقول الملك عبدالعزيز : " أخذنا أرزاقنا وسرنا وسط الربع الخالي ولم يدر أحد عنا أين كنا ، فجلسنا شعبان بطوله إلى عشرين رمضان ثم سرنا إلى العارض . "

ثم بدأ الملك عبدالعزيز في تنفيذ خطته حيث تحرك برجاله في الواحد والعشرين من شهر رمضان سنة 1319هـ ووجهته الرياض فوصل إلى مورد ( أبو جفان ) يوم عيد الفطر، وفي 4 شوال الموافق الثالث عشر من كانون ثاني ( يناير ) سنة 1902م وصل إلى ( ضلع الشقيب ) الذي يبعد عن الرياض ساعة ونصف للراجل، وكانت الساعة الثالثة بالتوقيت العربي (التاسعة ليلا زوالية) فترك عند الإبل والأمتعة عشرين رجلا لحراستها وليكونوا مددا وعونا عند الحاجة وقال لهم:
" إذا ارتفعت الشمس ولم يأتكم خبرنا فعودوا إلى الكويت وكونوا رسل النعي إلى أبي وإذا أكرمنا الله بالنصر فسأرسل لكم فارسا يلوّح لكم بثوبه إشارة إلى الظفر ثم تأتوننا " وتقدم بالأربعين الآخرين ومن ضمنهم أخيه محمد وابنا عمه عبدالله وفهد آل جلوي ، فدخل بساتين نخل في شرقي الرياض يقال لها ( الشمسية ) .

يقول الملك عبدالعزيز : " فنحن مشينا حتى وصلنا محلا اسمه ضلع الشقيب يبعد عن البلد ساعة ونصف للرجلي، هنا تركنا رفاقنا وجيشنا ومشينا على أرجلنا الساعة السادسة ليلا، وتركنا عشرين رجلا عند الجيش والأربعون مشينا لا نعلم مصيرنا ولا غايتنا، ولم يكن بيننا وبين أهل البلد أي اتفاق . "

وفي بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض استبقى الملك عبدالعزيز ثلاثة وثلاثين رجلا من رفاقه وجعل قيادتهم لأخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن كقوة مساندة عند الحاجة وقال لهم : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ! إذا لم يصل إليكم رسول منا غدا فأسرعوا بالنجاة واعلموا بأننا قد استشهدنا في سبيل الله ).

لم يكن في الحسبان عندما علم من زوجة عجلان أنه يبيت في ( المصمك ) ولا يخرج منه إلا في الصباح لتفقد الخيل، عندها أرسل الملك عبدالعزيز في طلب أخيه محمد ليأتي بمن معه للتشاور فيما يمكن عمله، فدخلوا البيت متسللين وتشاوروا في تنفيذ الخطة، وكانت الساعة التاسعة والنصف عربية، والفجر يطلع الحادية عشر ، فأكل الملك عبدالعزيز ورجاله شيئا من التمر كان هناك ثم ناموا قليلا ، وعند انبثاق الفجر نهضوا فصلى بهم جلالته وأخذ يتحدث إليهم حتى بزوغ شمس يوم الجمعة الخامس من شهر شوال سنة 1319هـ الموافق 15 كانون الثاني ( يناير ) 1902م ، ثم تقدم برجاله واقتربوا من الساحة التي يتفقد فيها عجلان الخيل منتظرين خروجه ، وبعد فترة بسيطة خرج عجلان من البوابة ومعه بعض رجاله فوقعت عيناه على عبدالعزيز فعرفه بهيئته وطول قامته التي اشتهر بها ، فحاول ومن معه الهرب منقلبين على أعقابهم ، فأطلق عليه الملك عبدالعزيز بندقيته فأصابه في غير مقتل ، ثم لحق به وأدركه قبل دخوله من الخوخة ( الباب الصغير في البوابة الكبيرة ) فأمسك برجليه وتعلق عجلان بيديه من الداخل ، وفي هذه الأثناء رماه فهد بن جلوي بالحربة ( الشلفا ) فأخطأته واستقرت في الباب ، عندها تمكن عجلان من الانفلات والدخول إلى القصر ، فلحق به عبدالله بن جلوي إلى الداخل ولحق به العشرة الآخرون واستطاع قتل عجلان ، ثم هجم بقية الرجال على من في القصر من الحامية فقتلوا أكثر من ثلاثين رجلا وتحصّن نحو العشرين في إحدى الجهات ، فأمّنهم عبدالعزيز على أرواحهم واستسلموا ، فنادى المنادي : ( الملك لله ثم لعبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعود ) وخرج أهالي الرياض لتحية أميرهم العائد بعد غياب مهللين مكبرين يحمدون الله ويشكرونه بقلوب يغمرها الفرح والسرور بهذا الفتح العظيم وهذا النصر الكبير وكان أول من رفع عقيرته بحربيته المشهورة ذلك اليوم هو الشاعر الحوطي الذي قال:



داري ياللي سعدها تو مـا جاهـا=طير حوران شاقتنـي مضاريبـه
صيدته يوم صف الريش ما أخطاها=يوم شرّف علـى عالـي مراقيبـه
جا الحباري عقـاب نثّـر دماهـا=في الثنادي على الهامة مضاريبـه
عشقـة للسعـود مـن الله أنشاهـا=حرّمـت غيرهـم تقـول ماليبـه
عقب ماهي عجوز جـدّد صباهـا=زينها اللي مضى قامـت تماريبـه
ذبح عجـلان فيهـا مـا تعداهـا=ما حلا عند باب القصـر تسحيبـه

ولم يكد عبدالعزيز يحصّن الرياض حتى مدّ سلطانه إلى النواحي الجنوبية حيث أغار على الخرج أحد معاقل أجداده واستولى عليها ثم أخذ الحريق والحوطة والأفلاج حتى وصل وادي الدواسر، وبذلك وطّد حكمه في المنطقة الممتدة من الرياض إلى الربع الخالي، ثم عاد إلى الرياض .

وأرسل لوالده الإمام عبدالرحمن يبشّره بالنصر الكبير ويطلب منه التكرم بالعودة بعد أن استتب أمن الرياض وما حولها، فأقبل الإمام بمن معه من الرجال واستقبله الابن على مسيرة ثلاثة أيام من الرياض، فدخلها بعد غياب إحدى عشر سنة .
وبعد عودة الإمام عبدالرحمن حاول الابن التخلي عن الحكم لوالده ، ولكن الإمام رفض ذلك بإصرار وتركه لابنه الذي حقق هذه الإنجازات، فقبل عبدالعزيز الأمر بشرط أن يكون لوالده حق الإشراف الدائم عليه وعلى عماله .

وتمت البيعة الأولى لعبدالعزيز في اجتماع عام عقد بالرياض بعد صلاة الجمعة في ربيع الأول سنة 1320هـ ( 1902م ) حضره العلماء وكبار الشخصيات حيث أعلن الإمام عبدالرحمن بن فيصل تنازله الكامل عن حقوقه في الملك لابنه عبدالعزيز، وأهدى إليه ( سيف سعود الكبير ) الذي نصله دمشقي، وقبضته محلاة بالذهب وجرابه مطعّم بالفضة .

وبفتح الرياض استطاع استعادة حكم آبائه وأجداده بعد أن منّ الله عليه بفضله في فجر يوم الجمعة الخامس من شهر شوال سنة 1319هـ الموافق 15 كانون الثاني ( يناير ) 1902م.

ثم أمضى طيب الله ثراه قرابة إحدى وثلاثون سنة رافعا راية الجهاد في سبيل توحيد جزيرة العرب تحت نظام واحد يطبّق شرع الله وأحكامه واكتملت تلك المسيرة الخيّرة عند الإعلان رسميا عن توحيد كافة أرجاء البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية وذلك في يوم الخميس 21 جمادى الأولى من عام 1351هـ الموافق 19/8/1932م.


وبتولي عبدالعزيز الزعامة أشرقت شمس الحق لتنبئ بظهور زعيم سطع نجمه في سماء نجد يسير بتوفيق الله من نصر إلى نصر شعاره لا اله إلا الله محمد رسول الله، ودستوره القرآن العظيم وسنة الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) وسلاحه السيف والكلمة ورجال نذروا أنفسهم لنصرة هذا الزعيم الذي أتى حاملا الكتاب والسنة والسيف والكلمة .

وقد بدأ الملك عبدالعزيز مسيرة الخير والإصلاح ورحلة التوحيد بالعمل الجاد والمكافحة في سبيل تحقيق أهدافه النبيلة وأحلامه الكبيرة ، ولكن الطريق لم يكن مفروشا بالورود ، ولم يكن سهلا قطعه ، بل إنها مهمة صعبة وشاقة ، وطريقا محفوفا بالمخاطر والعقبات ، يحتاج إلى حماسا كبيرا ، وإصرارا قويا ، وإرادة صلبة ، وعزما لا يلين ، يحتاج إلى شجاعة نادرة ، وفروسية فذة، وجرأة ثابتة على الحق، يحتاج إلى شخصية قوية، وعقلا متفتحا وأفكارا نيّرة، وفطنة سريعة، يحتاج إلى حكمة وحلم وذكاء وفراسة، يحتاج إلى نيّة صادقة للإصلاح ومن قبل ذلك كله التوكل على الله سبحانه وتعالى والاستعانة به.

وكانت كل هذه الصفات والمميزات من أبرز سمات شخصية الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - بالإضافة لما عرف عنه من التمسك بمبادئ الدين والنخوة والشرف ، فوضعه المؤرخون في مصاف القادة العظام من قادة الأمة العربية والإسلامية، وكان حكمه البوابة إلى عصر الرقي والتقدم والرخاء والنظر إلى غد مشرق، بعد أن أضفى بحكمه عباءة الأمن والاستقرار والخير والسلام على هذه المنطقة من العالم .


وقد توفي –رحمه الله– في ضحى يوم الأثنين 2 ربيع الأول سنة 1373هـ الموافق 9 تشرين ثاني (نوفمبر) 1953م، وصليّ عليه في الحوية ونقل بالطائرة إلى الرياض حيث دفن في مقبرة العود.





تزوج الملك عبدالعزيز بعدد من السيدات الفاضلات، رزق منهن بذكور وإناث ، وقد

استمرت بعض زيجاته أكثر من البعض الآخر، وقليل منها لم يدم إلا يوم واحد، وربما

كانت هناك أكثر من زوجة تعلق بها تعلقا خاصا ، وإنه من المناسب أن نذكر أسماء

زوجات الملك عبدالعزيز




زوجات الملك عبد العزيز



1
ـ فقد تزوج للمرة الأولى وعمره إذ ذاك يناهز السابعة عشرة، حيث اهتم بزواجه ، فخطبا له فتاة يقال إنها من البادية، وقد عاشت تلك الفتاة مع أسرة عبدالعزيز، ولم تعمر طويلا حيث توفيت بعد ستة أشهر من زفافها إليه، وكان ذلك في حـدود عام 1312هـ/1894م ، وأشارت دراسة لمجلة الدارة بأن اسم تلك الفتاة ( شريفة بنت صقر الفجري من بني خالد ).


2
ـ ثم تزوج بعدها زوجة أخرى من كرام شيوخ بني خالد، وتدعى وضحاء بنت محمد بن برغش بن عقاب من آل عريعر من شيوخ القبيلة بني خالد ، فأنجبت هذه الزوجة ابنه البكر تركي بن عبدالعزيز، وأخاه الملك سعود عبدالعزيز، وأختهما منيرة ، وقد توفيت هذه الزوجة بعد عبدالعزيز، بعد أن أدركت وفاة ابنها الملك سعود، رحمهم الله ،


3
ـ ثم تزوج بالأميرة ساره بنت عبدالله بن فيصل عام 1318هـ ولم تنجب منه .




4
ـ ثم تزوج بعد استعادة الملك الرياض مباشرة إحدى بنات الشيخ عبدالله بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب، وتسمى ( طرفة ) ، فأنجبت له فيصلا ( الملك ) الذي ولد عام 1324هـ/ 1906م ، وكانت قد أنجبت قبل فيصل بنتا اسمها نورة عام 1322هـ/ 1904م ، وقد توفيت الأميرة طرفة والدة الملك فيصل عام 1324هـ وعمر فيصل لا يتجاوز بضعة أشهر ،




5
ـ بعدها تزوج بالجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود ، وقد أنجبت الأمــيرة الجوهرة للملك عبدالعزيز ولده محمدا، وولده خالدا (الملك) والأميرة العنود ، وقد توفيت الأميرة الجوهرة زوجة الملك عبدالعزيز عام 1337هـ / 1919م بالمرض الوبائي الذي حـل بالعالم وقضى على كثير من حاضرة وبادية نجد .



6
ـ ثم تزوج الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري ، فولدت للملك ولدا سماه سعدا توفي صغيرا ، فطلقها الملك عبدالعزيز ، وتزوجها بعده أخوه الأمير محمد بن عبدالرحمن حيث ولدت له الأمير عبدالله بن محمد ، ثم طلقها فاستعادها الملك عبدالعزيز بعد طلاقها من أخيه ، فتزوجها فأنجـبت له الملك فهدا خادم الحرمين الشريفين ، وسلطانا النائب الثاني ، وعبدالرحمن، وتركياً، ونايفاً، وسلمان، وأحمد ، وبنتا سميت فلوة، وبنتا أخرى سميت شعيع توفيتا صغيرتين، ثم أنجبت موضي، ولولوة، ولطيفة، والجوهرة ، وجواهر، وعاشت هذه السيدة الكريمة بعد عبدالعزيز، ثم وافتها المنية عام 1389هـ .




7
ـ وتزوج الملك عبدالعزيز أيضا بالأميرة الجوهرة بنت سعد السديري بعد أن استشهد زوجها الأمير سعد أخو الملك عبدالعزيز في وقعه كنزان عام 1333هـ ، فأنجبت الأميرة الجوهرة للملك عبدالعزيز عددا من الأولاد الذكور سعدا وعبدالمحسن ومساعداً وبنتين وهما الأميرة حصة والأميرة البندري ، ثم توفيت رحمها الله في حياة الملك عبدالعزيز ،


8
ـ فتزوج بعدها الأميرة فهدة بنت العاصي بن شريم من شيوخ قبيلة شمر ، فأنجبت له الأمير عبدالله ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، والأميرة صيتة والأميرة نوف ، ثم توفيت في حياة الملك عبدالعزيز ،




9
ـ فتزوج بعدها الأميرة هيا بنت سعد السديري ، فأنجبت للملك عبدالعزيز الأمير بدرا والأمير عبدالإله والأمير عبدالمجيد والأميرة نورة والأمــيرة مشاعل، وقد توفيت – رحمها الله – شهر صفر عام 1424هـ .


10
ـ وكان الملك عبدالعزيز قد تزوج قبل ذلك بفتاة من العجمان هي الأمـيـرة لجعة بنت خالد بن حثلين ، فولدت له الأميرة ســــــارة فقط


11
ـ كما تزوج الملك عبدالعزيــــز بالأميرة نوف بنت ابن شعــــلان حفيدة الشيخ نوري الشعلان شيخ قبائل (الرولة) ، وذلك عام 1354هـ ، وتحدثت بعض الصحف الغربيـــة آنذاك عن قيمة المصاهــرة حتى زعمت جريــــدة ( ديلي أكسبريس ) البريطانية أن تلك الزيجة تعني عقد محالفة دبلوماسية ؛ لأن الشيخ الشعلان يحكم قبيلة كبيرة ولصداقته في سياسة الملك عبدالعزيز في الصحـراء ، وقد أنجبت له كلا من الأمير ثامر والأمير ممدوح والأمير مشهور.



12
ـ بنت ابن دخيل اسمها لولوة بنت صالح بن دخيل من أهل بريدة من الدواسر ، أخوها سليمان الدخيل الكاتب والأديب المعروف ساكن بغداد وصاحب جريدة "الرياض" التي كانت تصدر هناك، وقد أنجبت الزوجة ابنا (فهد الأول) بلغ سن الفتوة، ثم توفي عام 1337هـ بمرض الوافدة الذي اجتاح نجدا في ذلك الزمن ، وتسمى سنة الرحمة .





13
ـ وتزوج الملك عبدالعزيز أيضا زوجة أخرى هي هيله بنت صالح بن ابراهيم الربدي من مشاهير إقليم القصيم ، ولم تنجب .



14
ـ وتزوج أيضا بزوجة تدعى هيا بنت حسن بن مهنا من أمراء بريدة سابقا ، ولم تنجـــب .





15
ـ وتزوج نورة بنت حسن السليمان من إقليم القصيم ، ولم تنجب أيضا .



16
ـ تزوج موضي آل مــنديل والدة الأميرة شيخة بنت عبدالعزيز ، ولم تنجب غيرها ، وتلك الزوجة من مشاهير قبيلة بني خالد .





17
ـ كما تزوج – رحمه الله – زوجة أخرى من مشاهير بني خالد ، وهي الأميرة شاهه بنت حزام الخالدي والدة الأميرة دليل بنت عبدالعزيز




18
ـ وتزوج بامــــرأة من القصيم ، هي والدة الجوهرة الأولى ، وقد تزوجها الأمير خالد بن محمد بن عبدالرحمن أي الجوهرة الأولى .





19
ـ كما تزوج الملك عبدالعزيز بفتيات أخريات أنجبن له العديد من البنين والبنات ، منهن الأميرة بزة الأولى، وقد أنجبت له الأمير ناصر بن عبدالعزيز من مواليد 1338هـ / 1920م ، ولم تنجب غيره .





20
ـ ومن زوجاته الأميرة شهيدة والدة الأمير منصور والأمير مشعل والأمير متعب والأميرة قماشة، وقد توفيت في قصر المربع عام 1358هـ ، وهي من كبريات نسائه ومن أشهرهن تدينا وعطفا على المواطنين ومساعدة الفقراء والمحتاجين ، وهي من مشاهير نسائه .




21
ـ ومن زوجات الملك عبدالعزيز الأميرة بزة الثانية المتوفاة سنة 1360هـ / 1940م ، وقد أنجبت للملك عبدالعزيز كلا من الأمير بندر والأمير فواز .



22
ـ ومــن زوجات الملك عبدالعزيز الشهيرات الأميرة منير – تصغير منيرة – والدة الأمير طلال والأمير نواف والأميرة مضاوي، وقد توفيت بعد الملك عبدالعزيز بزمن طويل، وتعد تلك الأميرة من مشاهير النساء في الأسرة السعــودية الكريمة، وممن حظين بقدر كبير في هذا البيت الكريم .



23
ـ ومن زوجات الملك عبدالعزيز الأميرة بشرى والدة الأمير مشاري بن عبدالعزيز الذي لم تنجب غيره،



24
ـ ومن زوجاته أيضا الأميرة موضي والدة الأمير ماجد والأمير سطام والأميرة سلطانة، والأميرة هيا والأميرة جوزاء ، وقد توفيت بعد الملك عبدالعزيز بمدة طويلة، وهي من مشاهير زوجات الملك عبدالعزيز، وقد عرفت بين مواطنيها بالبر والصلاح، وكان الملك عبدالعزيز يسميها أم الفقراء .



25
ـ ومن زوجات الملك عبدالعزيز الأميرة سعيده والدة الأمير هذلول المولود عام 1361هـ ، كمــا أنجبت الأميرة عبطاء من مواليد 1365هـ / 1944 م




26
ـ ومن زوجات الملك عبدالعزيز الأميرة بركة والدة الأمير مقرن وهو من مواليد عام 1364هـ/ 1944م



27
ـ ومن زوجات الملك عبدالعزيز الأميرة فطيمه والدة الأمير حمود بن عبدالعزيز الذي ولد عام 1367هـ / 1947م




28
ـ ومن زوجات الملك عبدالعزيز المعروفات الأميرة الجازي بنت ابن حثلين أخت خالد بن حثلين من العجمان



أولاد الملك عبدالعزيز من الذكور




وهذي اسمائهم فقط لكي لايطول الموضوع

وقد كان للملك عبدالعزيز رحمة الله 36 ولداً وهم :



1– الأمير تركي بن عبدالعزيز .
2– الملك سعود بن عبدالعزيز .
3– الملك فيصل بن عبدالعزيز .
4– الأمير محمد بن عبدالعزيز .
5– الملك خالد بن عبدالعزيز .
6– الأمير سعد بن عبدالعزيز .
7– الأمير ناصر بن عبدالعزيز .
8– الأمير منصور بن عبدالعزيز .
9– الملك فهد بن عبدالعزيز .
10– الملك عبدالله بن عبدالعزيز .
11– الأمير بندر بن عبدالعزيز .
12– الأمير مساعد بن عبدالعزيز .
13– الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز .
14– الأمير مشعل بن عبدالعزيز .
15– الأمير سلطان بن عبدالعزيز .
16– الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز .
17– الأمير متعب بن عبدالعزيز .
18– الأمير طلال بن عبدالعزيز .
19– الأمير مشاري بن عبدالعزيز .
20– الأمير بدر بن عبدالعزيز .
21– الأمير تركي بن عبدالعزيز .
22– الأمير نواف بن عبدالعزيز .
23– الأمير نايف بن عبدالعزيز .
24– الأمير فواز بن عبدالعزيز .
25– الأمير سلمان بن عبدالعزيز .
26– الأمير ماجد بن عبدالعزيز .
27– الأمير ثامر بن عبدالعزيز .
28– الأمير ممدوح بن عبدالعزيز .
29– الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز .
30– الأمير سطام بن عبدالعزيز .
31– الأمير أحمد بن عبدالعزيز .
32– الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز .
33– الأمير مشهور بن عبدالعزيز .
34– الأمير هذلول بن عبدالعزيز .
35– الأمير مقرن بن عبدالعزيز .
36– الأمير حمود بن عبدالعزيز.



أولاد الملك عبدالعزيز من الأناث


كان للملك رحمة الله 27 بنت وهن :


1– الأميرة منيرة بنت عبدالعزيز .
2– الأميرة نورة (الأولى) بنت عبدالعزيز .
3– الأميرة سارة بنت عبدالعزيز .
4– الأميرة شيخة بنت عبدالعزيز .
5– الأميرة العنود بنت عبدالعزيز .
6– الأميرة الجوهرة (الأولى) بنت عبدالعزيز .
7– الأميرة دليل بنت عبدالعزيز .
8– الأميرة موضي بنت عبدالعزيز .
9– الأميرة حصة بنت عبدالعزيز .
10– الأميرة البندري بنت عبدالعزيز .
11– الأميرة قماشة بنت عبدالعزيز .
12– الأميرة نوف بنت عبدالعزيز .
13– الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز .
14– الأميرة هيا بنت عبدالعزيز .
15– الأميرة سلطانة بنت عبدالعزيز .
16– الأميرة نورة (الثانية) بنت عبدالعزيز .
17– الأميرة مشاعل بنت عبدالعزيز .
18– الأميرة مضاوي بنت عبدالعزيز .
19– الأميرة جوزاء بنت عبدالعزيز .
20– الأميرة لولوة بنت عبدالعزيز .
21– الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز .
22– الأميرة جواهر بنت عبدالعزيز .
23– الأميرة الجوهرة (الثانية) بنت عبدالعزيز .
24– الأميرة عبطاء بنت عبدالعزيز .
25– الأميرة شعيع بنت عبدالعزيز .
26– الأميرة فلوة بنت عبدالعزيز .
27– الأميرة طرفة بنت عبدالعزيز


اعلان في احد الجريد عن وفاة البطل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود

سيرة بطل llllالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود llll رحمه الله


الخاتمة

والله ولي التوفيق

تحياتي
عاشق المها
اسم الشركة : عاشق المها
واتس اب : 00966545583672
اداء الشركة : تصميم وبرمجة
رابط الشركة: www.asheeryhost.com
الرسائل :[email protected]
المشاهدات 27919 | التعليقات 12
قديمة 30 - 06 - 2009, 14:41
المشاركة 2
صورة 'النسر' الرمزية
النسر
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 24 - 10 - 2005
رقم العضوية : 10738
الدولة : [ الإمــ U.A.E ــارات ]
المشاركات: 18,292
8
افتراضي
بارك الله فيك
الكومندا معجب بهذا.
قديمة 30 - 06 - 2009, 14:44
المشاركة 3
صورة 'gr3am' الرمزية
gr3am
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 20 - 11 - 2008
رقم العضوية : 62707
الدولة : فيذـأ
المشاركات: 889
افتراضي
الله يعطيك العافيه
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ "
قديمة 30 - 06 - 2009, 14:46
المشاركة 4
صورة 'موتيـ فينيـ' الرمزية
موتيـ فينيـ
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 03 - 2007
رقم العضوية : 33763
الدولة : ^^ الخـليـGULFــج
العمر: 29
المشاركات: 2,583
افتراضي





يعطيييكم العااافيه

لاكن سؤالي لو سمحتي شي محيرني ؟؟

هل الصورة الثانية للملك عبدالعزيز ؟؟

علما بان الصورة الاولى له بس الثانيه له؟ ؟

لان مافيه شبه

واللي يعرف الصورة الاوله كم عمره و الثانيه كم عمره يخبرنا
قديمة 30 - 06 - 2009, 14:47
المشاركة 5
صورة 'عاشق المها' الرمزية
عاشق المها
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 13 - 04 - 2008
رقم العضوية : 56680
الدولة : السعوديه_ الدمام
المشاركات: 1,144
افتراضي
الله يعطيك الف عافية على المرور


لاهنت على المرور
اسم الشركة : عاشق المها
واتس اب : 00966545583672
اداء الشركة : تصميم وبرمجة
رابط الشركة: www.asheeryhost.com
الرسائل :[email protected]
قديمة 30 - 06 - 2009, 14:50
المشاركة 6
صورة 'عاشق المها' الرمزية
عاشق المها
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 13 - 04 - 2008
رقم العضوية : 56680
الدولة : السعوديه_ الدمام
المشاركات: 1,144
افتراضي





يعطيييكم العااافيه

لاكن سؤالي لو سمحتي شي محيرني ؟؟

هل الصورة الثانية للملك عبدالعزيز ؟؟

علما بان الصورة الاولى له بس الثانيه له؟ ؟

لان مافيه شبه

واللي يعرف الصورة الاوله كم عمره و الثانيه كم عمره يخبرنا

هلا والله اخوي موتي فيني

الصورة كانت في اخر ايام عمره على ماظن

والصورة الثانية كان في الثلاثينات

وماهو شرط انه كان مايشبه او العكس فأحيان تشوف واحد وهو صغير
مختلف تماما وهو كبير

وعلى العموم في شبه خفيف في الصورتين

واذا بقيت تتأكد روح ابحث في قوقل

تحياتي
اسم الشركة : عاشق المها
واتس اب : 00966545583672
اداء الشركة : تصميم وبرمجة
رابط الشركة: www.asheeryhost.com
الرسائل :[email protected]
قديمة 30 - 06 - 2009, 14:52
المشاركة 7
صورة 'موتيـ فينيـ' الرمزية
موتيـ فينيـ
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 03 - 2007
رقم العضوية : 33763
الدولة : ^^ الخـليـGULFــج
العمر: 29
المشاركات: 2,583
افتراضي
هلا والله اخوي موتي فيني

الصورة كانت في اخر ايام عمره على ماظن

والصورة الثانية كان في الثلاثينات

وماهو شرط انه كان مايشبه او العكس فأحيان تشوف واحد وهو صغير
مختلف تماما وهو كبير

وعلى العموم في شبه خفيف في الصورتين

واذا بقيت تتأكد روح ابحث في قوقل

تحياتي


مايحتاج يالذيب .. اتئكد فديت خشمك

بس ان حيرني الشكل شوي و السمار .
قديمة 30 - 06 - 2009, 15:01
المشاركة 8
صورة 'عاشق المها' الرمزية
عاشق المها
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 13 - 04 - 2008
رقم العضوية : 56680
الدولة : السعوديه_ الدمام
المشاركات: 1,144
افتراضي
اهاااا على العموم حصل خير
نورت موضوعي وزدتني شرف بمرورك

خيك عاشق
اسم الشركة : عاشق المها
واتس اب : 00966545583672
اداء الشركة : تصميم وبرمجة
رابط الشركة: www.asheeryhost.com
الرسائل :[email protected]
قديمة 30 - 06 - 2009, 17:19
المشاركة 9
صورة 'عاشق المها' الرمزية
عاشق المها
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 13 - 04 - 2008
رقم العضوية : 56680
الدولة : السعوديه_ الدمام
المشاركات: 1,144
افتراضي
الله يعطيكم العافية كلكم على المرور
اسم الشركة : عاشق المها
واتس اب : 00966545583672
اداء الشركة : تصميم وبرمجة
رابط الشركة: www.asheeryhost.com
الرسائل :[email protected]
قديمة 30 - 06 - 2009, 17:20
المشاركة 10
صورة 'ideads.net' الرمزية
ideads.net
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 26 - 12 - 2007
رقم العضوية : 47577
الدولة : قلوب عملائنا
المشاركات: 1,322
افتراضي
الله يعطيك العافيه
سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم
قديمة 30 - 06 - 2009, 17:36
المشاركة 11
صورة 'عـز' الرمزية
عـز
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 17 - 11 - 2005
رقم العضوية : 12341
الدولة : : شَغفِْ الإِسَتمَِاتهَ : :
المشاركات: 15,646
24
قديمة 30 - 06 - 2009, 17:48
المشاركة 12
صورة 'عاشق المها' الرمزية
عاشق المها
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 13 - 04 - 2008
رقم العضوية : 56680
الدولة : السعوديه_ الدمام
المشاركات: 1,144
افتراضي
تسلم اخوي على المرور
اسم الشركة : عاشق المها
واتس اب : 00966545583672
اداء الشركة : تصميم وبرمجة
رابط الشركة: www.asheeryhost.com
الرسائل :[email protected]
قديمة 30 - 06 - 2009, 17:48
المشاركة 13
صورة 'عاشق المها' الرمزية
عاشق المها
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 13 - 04 - 2008
رقم العضوية : 56680
الدولة : السعوديه_ الدمام
المشاركات: 1,144
افتراضي
والله مافهمت لكن مشكووور على المرور
اسم الشركة : عاشق المها
واتس اب : 00966545583672
اداء الشركة : تصميم وبرمجة
رابط الشركة: www.asheeryhost.com
الرسائل :[email protected]
 
اضافة رد
 

::+:: كبسة لحم + طريقة عمل الشاورما ::+:: المشاركة الي فزت فيها هنا أشتريت موقع شو تنصحوني

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 00:48.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2019
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.