×

سيرة الشيخ كشك ...

الشيخ كشك صاحب الـ2000 خطبة هو الشيخ عبد الحميد كشك الشهير بالشيخ كشك، احتل مكانة مميزة بين الدعاة خلال الربع الأخير من القرن العشرين, وقد
صورة 'الشرقآوي' الرمزية
قديمة 30 - 06 - 2009, 00:13
المشاركة 1
سيرة الشيخ كشك ...

الشيخ كشك صاحب الـ2000 خطبة





هو الشيخ عبد الحميد كشك الشهير بالشيخ كشك، احتل مكانة مميزة بين الدعاة خلال الربع الأخير من القرن العشرين, وقد ذاع صيته حتى وصلت شهرته وشعبيته بين الناس إلى درجة كبيرة جدا فصار يطلق اسمه على كل مسجد يلقى فيه خطبة من خطب الجمعة, كذلك الشارع الذي كان يسكن به كان يحمل اسمه أيضاً.





تميز الشيخ كشك بإلقائه للخطب الدينية, فهو خطيب مدرسة "محمد"، وصاحب العبارة الشهيرة " أما بعد: فيا حماة الإسلام وحراس العقيدة"، تعرض الشيخ للاعتقال أكثر من مرة وعلى الرغم من هذا استمر هذا الشيخ الجليل في جهوده من أجل خدمة الدين والمسلمين، وقد تجاوزت الخطب والدروس والشرائط الـ 2000 خطبة، هذا بالإضافة لمجموعة من المؤلفات القيمة.



سيرة الشيخ كشك ...


النشأة


هو عبد الحميد عبد العزيز محمد كشك, ولد في العاشر من مارس عام 1933م في قرية تدعى شبراخيت تابعة لمحافظة البحيرة, نشأ كشك في أسرة على الرغم من فقرها إلا أنها تميزت بالطيبة والاحترام فحرصت على تربيته تربية صالحه، وتعليمه تعليما دينيا صحيحا, تعرض كشك لمحنة مرضية شديدة نتج عنها فقدانه للبصر، ولكن لم ينل ذلك من عزيمته وجهوده بالنسبة للدعوة وطريقه الذي سلكه لخدمة الإسلام والمسلمين.





تمكن من حفظ القرآن الكريم وهو ابن 8 سنوات, وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق من المعهد الديني بالإسكندرية, ثم التحق بالثانوية الأزهرية, وتخرج من جامعة الأزهر فرع أصول الدين بالقاهرة، تميز كشك بتفوقه العلمي فكان الأول على مستوى الجمهورية في المرحلة الثانوية، واستمر في تفوقه في المرحلة الجامعية الأمر الذي أهله ليكون معيداً بكلية أصول الدين عقب تخرجه عام 1957م، ولكنه لم يستمر به نظراً لعشقه للمنابر وإلقاء الخطب.





كان كشك عالما وخطيبا متكلما له دروس أسبوعية في المسجد، والذي يخطب فيه فيحضر له آلاف المسلمين حتى أن الشوارع المحيطة بالمسجد تغلق ويتعذر المرور من خلالها أثناء محاضراته التي كانت تخرج من القلب فتدخل إلى القلب.


سيرة الشيخ كشك ...


حياته


عمل الشيخ كشك خطيبا في كثير من المساجد, ففي أوائل الستينيات عُين خطيبا في مسجد الطيبي بحي السيدة زينب وكان تابع لوزارة الأوقاف, ثم عمل خطيبا أيضا في مسجد "عين الحياة" بحي حدائق القبة, وعمل به ما يقرب من 20 عاما، وكانت هذه الفترة من حياة الشيخ كشك زاخرة بالخطب والدروس التي تطرقت إلى جميع أمور دينينا العظيم.





اعُتقل الشيخ كشك في عام 1966م خلال محنة الإسلاميين في ذلك الوقت في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر, وتنقل في فترة الاعتقال التي قربت من 3 سنوات بين عدد من المعتقلات مثل طرة، أبو زعبل, القلعة, السجن الحربي, وتعرض أثناء ذلك للتعذيب الشديد في هذه الفترة القاسية من حياته، وبالرغم من ذلك احتفظ بوظيفته كإمام وخطيب للمسجد, وأفرج عنه عام 1968, فعاد مرة أخرى يستعيد نشاطه لتكملة مسيرته في مجال الدعوة.





ونظراً لصراحة الشيخ كشك وجرأته كان كثير المشاكل مع الحكومة, فبعد معاهدة "كامب ديفيد" قام باتهام الحكومة بالخيانة للإسلام، وبدأ يعرض صور الفساد في البلد حتى تم اعتقاله مرة أخرى عام1981 هو وعدد من المعارضين السياسيين من رجال الدين والفكر والسياسة، وذلك ضمن قرارات سبتمبر الشهيرة في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات, ثم أفرج عنه عام 1982, ومنذ ذلك الحين مُنع من إلقاء الخطب والدروس.



سيرة الشيخ كشك ...



أبرز الملامح التي ميزت خطبه





انتمى الشيخ كشك لأبرز مدارس الخطابة في عصرنا الحالي, وقد أثر في الخطباء الذين جاءوا بعده وذلك بأسلوبه الخطابي ومنهجه, حيث كان له أسلوب يشد المستمع إليه ويجذبه بقوة, فكان دائما يفتتح خطبه بحمد الله تعالى حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه, ثم يورد بعض الدعوات المتتالية التي يرفع بها صوته عالياً، وكأنه يُهيىء المستمعين من خلالها ويستحضر انتباههم, ثم يصلي ويسلم على نبينا محمد ويقول: "سيدي أبا القاسم، يا رسول الله، صلى عليك الله يا علم الهدى ما هبت النسائم، وما ناحت على الأيك الحمائم".





بعد ذلك تأتي عبارته الشهيرة التي يقول فيها "أما بعد.. فيا حُماة الإسلام وحراس العقيدة"، وهي العبارةُ التي تميزت بها خُطب الشيخ، ولا تكاد تخلوا منها خُطبةٌ من خطبه، والتي يكون من بعدها مدخله إلى الموضوع الذي يريد الحديث فيه بعد أن يُشير إلى الرقم التسلسلي للخطبة .





وكان يضفي الشيخ كشك جو من المتعة ويبعد السامعين عن الملل في خطبه ودروسه فنجده يقول في وسط الخطبة: "سمعوني الصلاة على النبي", أو يقول: "اللي يحب النبي يسمعني الصلاة عليه" فترتفع أصوات الحاضرين بالصلاة والسلام عليه، وبذلك يطرد الملل عنهم.





وكانت خطبه رحمة الله عليه تتميز بالشمول وليس بالانفراد في موضوع معين إلا قليل, وذلك إن دل على شيء فيدل على غزارة المعلومات وسعة الثقافة والعلم, وبهذا ينصت السامعين له إنصاتا شديداً ويكونوا في وضع خشوع حتى يرتفع صوته مرة أخرى فيقول: "أعود بكم من هناك إلى هنا، وما أدراك ما هنا، هنا مدرسة محمد".





وقد عُرف عن الشيخ كشك فصاحته وإجادته التامة للغة العربية، وأحاطته الفائقة بعلومها وفنونها، وذوقه الأدبي الرفيع الذي يتضح في جودة انتقاء الأشعار، وحُسن الإلقاء، وروعة اختيار العبارات، ودقة التصوير والوصف .





ويزيد على ذلك كله ما كان يتمتع به من ملكة الحفظ العجيبة للتواريخ والأسماء والمناسبات، وإطلاعه المستمر على أحوال المجتمع ومتابعته للأحداث أولاً بأول، وكان كثير الذكر لرسول الله "صلى الله عليه وسلم "وكان يتحدث عن معجزاته وعظمته فيقول: "كان صلى الله عليه وسلم بين الناس رجلاً، وبين الرجال بطلاً، وبين الأبطال مثلاً"، وكان يكثر أيضا من سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" ويقول عنه عملاق الإسلام.

سيرة الشيخ كشك ...

مؤلفاته





بالرغم من منعه من إلقاء الخطب والدروس إلا انه لم ييأس أبدا فكان يقوم بتأليف الكتب التي وصل عددها إلى 115 مؤلفا في مدة لم تتعدى الـ12 عام, وكانت كتبه تتنوع ما بين قصص الأنبياء، والفتاوى، وأتم تفسير القران الكريم في كتاب بعنوان "في رحاب القران", ووصلت مؤلفاته إلى 120 كتاب، نذكر من كتبه الأخلاق الحميدة، التوبة والتوابون، إلى دعاة الحق، أهل اليقين، الخطب المنبرية، أصول العقائد وغيرها العديد من الكتب القيمة التي أثرى بها كشك المكتبة الإسلامية.





وللشيخ كشك حوالي 2000 شريط كاسيت يضم خطبه التي قام بها خلال فترة اشتغاله بالإمامة بمسجد عين الحياة.





رفض الشيخ السفر إلى أي دولة عربية أخرى خلال فترة الدعوة هذا على الرغم من وجود الكثير من العروض والإغراءات، إلا أنه ذهب إلى بيت الله الحرام فقط لتأدية فريضة الحج عام 1973.



كان للشيخ كشك آراءه الإصلاحية بالنسبة للأزهر الشريف فكان يرى أن منصب شيخ الأزهر يجب أن يتم بالانتخاب وليس بالتعيين, وأن تقتصر الدراسة فيه على الكليات الشرعية وهي أصول الدين واللغة العربية والدعوة, وكان يرى أن الوظيفة الأساسية للأزهر هي تخريج دعاة يعملوا كأئمة وخطباء للمساجد التي كثر عددها في مصر, وكان ينادي بأن تكون الخطب متنوعة وليست تعبدية فقط أي تشمل جوانب الحياة المختلفة.


سيرة الشيخ كشك ...


وفاته

جاءت وفاة الشيخ كشك رحمه الله وهو ساجد قبيل صلاة الجمعة في 27 رجب عام 1417هـ الموافق السادس من ديسمبر عام 1996م، وهو في الثالثة والستين من عمره،

ومن خلال السيرة العطرة للشيخ ندعو الله أن يتغمده برحمته، وأن يجازيه خير الجزاء عن جهوده العظيمة في مجال الدعوة

سيرة الشيخ كشك ...
––––•(• لا إله إلا الله )•––––

•ₒ•ₒ← سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته →ₒ•ₒ•

.•°˚˚°✽ اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ✽°˚˚°•.

—(•·«[ إسلاميات ]»·•)—


راسلني ، مدونتي
facebook: elsharqwy
twitter: elsharqwy
Whatsapp- Viber- LINE :002-01000042251

المشاهدات 934 | التعليقات 11
قديمة 30 - 06 - 2009, 00:29
المشاركة 2
صورة '3bdulBadi3' الرمزية
3bdulBadi3
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 02 - 05 - 2007
رقم العضوية : 36061
الدولة : EGY
المشاركات: 768
افتراضي
"وهو ساجد قبيل صلاة الجمعة"

رحمه الله ,

شكرا لك أخي
قديمة 30 - 06 - 2009, 00:30
المشاركة 3
صورة 'labsoft4dev.com' الرمزية
labsoft4dev.com
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 11 - 10 - 2007
رقم العضوية : 40726
الدولة : エジプト
المشاركات: 2,373
افتراضي
برغم ان الموضوع شبه مكرر وكان فيه فى المعهد موضوع فوق الرائع بصراحه
وده رابط بتاعه

ملف كامل عن (الشيخ الباكى الضاحك) بالصور والفديوا(خاص جدا )
الا ان بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك الراجل ده انا عاشق ليه وبحبه وربنا يرحمه عاش حياه كله مشقه وبرغم من ده كان ضاحك
فهو الشيخ الباكى الضاحك
قديمة 30 - 06 - 2009, 01:37
المشاركة 4
صورة 'txt-txt.com.sa' الرمزية
txt-txt.com.sa
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 04 - 11 - 2006
رقم العضوية : 27741
الدولة : المملكة العربية السعوديه (تبوك)
المشاركات: 3,806
افتراضي
جزاك الله كل خير علي موضوعك
  • إسم الشركة : مؤسسة تي إكس تي لخدمات و حلول الانترنت
  • صاحب الشركة : أ.إبراهيم بن أحمد عقيل الشريف العبدلي
  • خدمات الشركة : إستضافه وتصميم وبرمجة ودعم فني.
  • مقر الشركة :المملكة العربية السعودية-تبوك - العليا
  • بريد الشركه : [email protected] (رسائل فقط)
  • الدعم الفني : http://www.txt-txt.com.sa/helpdesk.php
  • روابط الشركة : www.txt-txt.com.sa -com- net -info -biz- org
  • سجل تجاري: 15982
قديمة 30 - 06 - 2009, 01:39
المشاركة 5
تاريخ الإنضمام: 23 - 03 - 2006
رقم العضوية : 23592
الدولة : ام الدنيا وام البلاد العربيه
المشاركات: 14,802
افتراضي
جزاك الله كل خير
قديمة 30 - 06 - 2009, 01:47
المشاركة 6
صورة 'waleed_so' الرمزية
waleed_so
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 11 - 12 - 2005
رقم العضوية : 13852
الدولة : مصر
العمر: 41
المشاركات: 4,454
45
افتراضي
جزاك الله كل خير

قديمة 30 - 06 - 2009, 02:50
المشاركة 7
صورة 'الصقر الاسلامي' الرمزية
الصقر الاسلامي
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 28 - 12 - 2006
رقم العضوية : 31343
الدولة : ارض الله
العمر: 34
المشاركات: 2,195
افتراضي
جزاك الله خيرا
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
قديمة 02 - 07 - 2009, 00:39
المشاركة 8
صورة 'الشرقآوي' الرمزية
الشرقآوي
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 08 - 12 - 2004
رقم العضوية : 654
المشاركات: 57,326
64
افتراضي
بارك الله لكم على المرور الذي عطر الصفحة
وجزاكم الله خير الجزاء
ورزقكم الله الفردوس الأعلى
––––•(• لا إله إلا الله )•––––

•ₒ•ₒ← سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته →ₒ•ₒ•

.•°˚˚°✽ اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ✽°˚˚°•.

—(•·«[ إسلاميات ]»·•)—


راسلني ، مدونتي
facebook: elsharqwy
twitter: elsharqwy
Whatsapp- Viber- LINE :002-01000042251

قديمة 02 - 07 - 2009, 07:32
المشاركة 9
صورة 'أبو حمزة' الرمزية
تاريخ الإنضمام: 26 - 05 - 2005
رقم العضوية : 4623
الدولة : بلد العجايب
المشاركات: 5,195
1
افتراضي
أولاً إسمح لى أن أشكرك على هذا المقال الرائع عن حياة وأعمال وأفكار هذا الشيخ الجليل
رحمه الله ,
وثانية إسمح لى أن أضيف ,

الشيخ عبد الحميد كشك (10 مارس 1933 - 6 ديسمبر 1996) هو عالم وداعية إسلامي، ويعد من أشهر خطباء القرن العشرين في العالم العربي والاسلامي. له أكثر من 2000 خطبة مسجلة ...
ولمعرفة المزيد عن
* 1 حياته وعلمه
* 2 امتحانه بالسجن
* 3 في رحاب التفسير
* 4 وفاته
* 5 من طرائفه الشهيرة
* 6 طالع أيضا
* 7 وصلات خارجية
* 8 مراجع

تابع هذا الرابط على الويكيبيديا
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...83%D8%B4%D9%83

ونقلت لكم من طرائفه الشهيره
* كان يقول في إحدى خطبه ـ بالعامية المصرية: (( كنا نبحث عن إمامٍ عادل آمْ طِلِعْلِنا عادل إمام ))
* و قال: ((شريفة فاضل إيه ؟ دا لا هيا شريفة و لا ابوها فاضل ))
* وفي خطبة يتهكم فيها على أسماء الحكام العرب ..
o ((حسنى مبارك؟؟ حيث لا حسن ولا بركه !! أنور السادات لا نور ولا سياده ؟؟ ))
* يروى عن الشيخ أنه قال: ((دا هما بيقولوا دي مصر أم الدنيا ، والنبي صلى الله عليه وسلم بيقول دا الدنيا ملعون ملعون ما فيها ، تبقى مصر أم الملاعيين ))
* ويروى أيضاً عن الشيخ أنه قال: ((الظلم تسعة أعشاره عندنا في السجن ، وعشر يجوب العالم كله ، فإذا أتى الليل بات عندنا ))
* ويروى عن الشيخ أن مسجده ازدحم ذات يوم جمعة بالمصلين ، فقال: ((إخوانا المباحث في الصف الأول يتقدموا علشان إخوانهم المصلين في الخارج ))
* ويروى عن الشيخ أيضاً: ((اللهم صل على الصف الثاني ، والثالث ، والرابع" فقيل له "والصف الأول يا شيخ ؟ فقال "دا كله مباحث يا اخونا ))
* يقول الشيخ : (( في السجن جابوا لنا سوس مفول )) أي أن السوس أكثر من الفول !!!
* يقول عن توفيق الحكيم عندما قال آدم عبيط : (( توفيق الحكيم حيث لا توفيق ولا حكمة ))
* ثم يتنهد الشيخ ويقول متأسفا : ((هؤلاء هم أدباؤنا ))
* يقول عن مصطفى محمود بعد صدور كتابه القرآن محاولة لفهم عصري: (( لا تسمعوا لكلام مصطفى محمود واسمعوا لكلام المصطفى المحمود ))
* يقول عن رئيس إثيوبيا السابق منجستو هيلا : (( يحتوي اسمه على حروف النجاسة كاملة )) !!
* يقول عن بو رقيبة : ((لا يجوز لقزم مثلك أن يمد إلى الشمس يدا شلاء ، ارجع فتعلم في الإبتدائي فليس عيبا أن تتعلم ولكن العيب أن تقول ما لاتعلم ))
* يقول عن هيئة الأمم المتحدة: (( إذا احتكمت دولتان صغيرتان إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولتان الصغيرتان معاً، وإذا احتكمت دولة صغيرة ودولة كبيرة إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولة الصغيرة، أما إذا احتكمت دولتان كبيرتان إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الأمم المتحدة نفسها. ))
* يقول عندما علم الناس بنقل أحد الخطباء لمسجد آخر ذهب الناس لذلك المسجد فأصبح المسجد فارغا ولا يوجد غير * الجنود فقامت المخابرات بدفع جنيه لمن يصلي في هذا المسجد فتجمع كثير من النصارى وغير المصلين ..... (( خد بالك ده جنيه ))
* قال عن صدام حسين قبل غزو الكويت : ((أول ساندويتش حياكلها صدام الكويت ))
* يقول عن بابا النصارى : (( آه ياني يللي مالناش بابا ))

ومن أقواله :

* ((الدنيا إذا ما حلت أوحلت وإذا ما كست أوكست وإذا أينعت نعت ))
* وكان يقول : (( كم من ملك رفعت له علامات فلما علا (مات) ))
* وقال عن ام كلثوم: ((امرأة في السبعين من عمرها تقول: خدني لحنانك خدني ))
* وقال عن عبد الحليم حافظ :
o ((وهذا العندليب الأسود عندنا ظهرت له معجزتان الأولى يمسك الهوى بيديه، والثانية يتنفس تحت الماء ))
* ومره من المرات قبض عليه، فضابط جديد يحقق معاه
o فقال: ما اسمك ؟
o قال : عبد الحميد كشك (والمفترض أن الشيخ مشهور عند المباحث )
o قال: ما عملك ؟
o فقال الشيخ: مساعد طيار ( و معلوم أن الشيخ كان ضريرا )
* وعرض عليه الخروج من مصر فقال : (( هذا التولي يوم الزحف ))
* ومن اقواله ( ابحثوا وراء كل فاشل تجدوا امراة)


بامان الله ,,
قديمة 03 - 07 - 2009, 14:21
المشاركة 10
صورة 'الشرقآوي' الرمزية
الشرقآوي
||| عضو التميز |||
تاريخ الإنضمام: 08 - 12 - 2004
رقم العضوية : 654
المشاركات: 57,326
64
افتراضي
تسلم أخي الفاضل على ما أضفته بين السطور
وهكذا يكون الحوار دائماً إضافات لنتعلم منها
بارك الله فيك
––––•(• لا إله إلا الله )•––––

•ₒ•ₒ← سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته →ₒ•ₒ•

.•°˚˚°✽ اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ✽°˚˚°•.

—(•·«[ إسلاميات ]»·•)—


راسلني ، مدونتي
facebook: elsharqwy
twitter: elsharqwy
Whatsapp- Viber- LINE :002-01000042251

قديمة 03 - 07 - 2009, 14:54
المشاركة 11
انكـتبلـي ح ـبك
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 30 - 09 - 2008
رقم العضوية : 60731
الدولة : الـسعـوديـه
المشاركات: 5,003
افتراضي
.....
"لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه."
قديمة 03 - 07 - 2009, 15:42
المشاركة 12
صورة 'لحظات' الرمزية
لحظات
:: عضو نشيط ::
تاريخ الإنضمام: 19 - 08 - 2005
رقم العضوية : 7389
الدولة : :: K S A ::
المشاركات: 3,483
3
افتراضي
بعض المصريين يرون ان جمال عبدالناصر قائد نهضة الامة

ومايشوفون عمايله في الشيخ كشك وسجنه وتعذيبه

لاحول ولا قوة الا بالله
 
اضافة رد
 
العلامات المرجعية

لا تنسخ إذا ما تقدر تلصق سؤال لشركات الإستضافة ، حد يقدر يجاوبه ؟

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق العرض


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 04:05.
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة Traidnt 2018
  • 00966138651070
  • 00966138648289
  • 2051033691
Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.